إعلانات المنتدى


كيف تخشع في صلاتك ؟؟

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

المقــدام

مزمار فعّال
21 مارس 2009
277
2
18
الجنس
ذكر

الصلاة في الإسلام منزلة لا تعدلها أي منزلة ، وهي عماد الدين الذي لا يقوم إلا بها ، وهي فريضة دائمة لا تسقط إلا في حال الخوف ، وهي أول ما أوجبه الله تعالى من العبادات ، وهي أول ما يحاسب عليه العبد ، وهي آخر وصية وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته ، وهي آخر ما يفقد من الدين ، فإن ضاعت ضاع الدين كله .

والخشوع فيها من الأهمية بمكان ، ولذلك امتدح الله المؤمنين لأنهم حققوا صفة الخشوع في صلاتهم ، فقال تعالى : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ } المؤمنون 1- 2

وهناك وسائل مساعدة على الخشوع ومحققة له ، من هذه الوسائل :


أولاً : معرفة الله واستحضار عظمته والخوف منه ، وكل من كان بالله أعلم كان أكثر خشية له وأشد ، قال تعالى : { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء } فاطر 28
ويتفاوت الخشوع في القلوب بحسب معرفتها لمن خشعت له .

ثانياً : أن يعلم أن الصلاة لقاء مع الله ومناجاة له ، ففي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا كان أحدكم في الصلاة فإنه يناجي ربه )) ، وهذه المناجاة أرفع درجات العبد فينبغي أن يفرغ قلبه لله ففي سنن أبي داود ومسند الإمام أحمد عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته ، تسعها ، ثمنها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها .. فبمقدار ما يفرغ العبد قلبه لله تعالى يكتب له من الأجر في صلاته )) .

ثالثاً : الابتعاد عن التفات القلب والجوارح ، فمن الأمور التي تفوت على العبد الخشوع في الصلاة الالتفات ، ففي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة ، فقال : (( هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ))
قال ابن رجب رحمه الله : عدم الالتفات بالنظر يمينا وشمالا وقصر النظر على موضع السجود هو من لوازم الخشوع للقلب وعدم التفاته .

رابعاً : الطمأنينة في الصلاة ، فكلما قلّ خشوع الإنسان في الصلاة اشتدت عجلته حتى تصير حركته بمنزلة العبث الذي لا يصحبه خشوع ولا إقبال على العبودية ، ثبت في سنن أبي داود بسند صحيح عن أبي مسعود البدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود )) .

خامساً : أن يصلي الإنسان صلاة مودّع ، وذلك بأن يذكر الموت في صلاته وأنه لعله لا يصلي بعدها .. ثبت في المسند وسنن ابن ماجه بسند حسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا قمت في صلاتك فصلّ صلاة مودّع )) .
 

ماجــد

مزمار داوُدي
1 أكتوبر 2008
6,377
21
0
الجنس
ذكر
رد: كيف تخشع في صلاتك ؟؟

بورك فيك وجزاك الله خير..
 

الملكة الحزينة

مشرفة سابقة
6 مارس 2009
12,753
154
63
الجنس
أنثى
رد: كيف تخشع في صلاتك ؟؟

باارك الله فيك اخي وجزاك الفردوس الاعلى ,وغفرلك ولوالديك ,,تذكرة طيبه
 

زيد بن عبدالرحمن

مراقب قدير سابق
29 ديسمبر 2008
7,619
263
83
الجنس
ذكر
رد: كيف تخشع في صلاتك ؟؟

جزاك الله كل خير
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع