إعلانات المنتدى


ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
لقاء مع فضيلة الشيخ توفيق ضمرة
أجرى اللقاء: عصام محمود أبو رومية.
عصام:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ توفيق ضمرة.
الشيخ:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ عصام.
عصام:لو تعطينا البطاقة الشخصية، ونبذة مختصرة عنك فضيلة الشيخ.
الشيخ: اسمي: توفيق إبراهيم أحمد ضمرة.
ولدت في عمان، في 1/2/1963 م .
متزوج، وعندي: مشهور يدرس هندسة كهرباء يتخرج هذه السنة إن شاء الله.
ويحيى يدرس محاسبة أنهى سنة أولى.
وعبد الرحمن أنهى الصف الثامن, وهو دائما الأول على المدرسة والحمد لله.
ومريم أنهت الصف الرابع، وهي الأول أو الثاني بصفها.
وعاصم أربع سنوات، وهدى سنة ونصف.
حصلت على شهادة البكالوريوس من كلية الدعوة أصول الدين بتقدير إمتياز .
حصلت على شهادة الماجستير من كلية الدعوة أصول الدين تخصص فقه وأصولة .
أعمل إماماً وخطيباً بمسجد خالد بن الوليد /جبل النظيف.
- ومدرساً للتلاوة والتجويد في
أ . مسجد خالد بن الوليد من 5/3/1996م ولغاية الآن.
ب . المسجد الحسيني الكبير من23/7/ 1996م ولغاية الآن .
ج . مسجد الشهيد الملك عبد الله بن الحسين من 6/2/1999م ولغاية 1/4/2004م .
د . مسجد أربد الكبير من 17 /9 / 2000 ولغاية 17/ 10/ 2002م
- عضواً في لجنة الفحص لدور القرآن الكريم ، والمسابقة الهاشمية الدولية من 1998م ولغاية الآن.
- عضواً في لجنة تدقيق المصحف الهاشمي .
- شاركت في تأليف كتب التلاوة والتجويد إصدار وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.
عصام:لو تحدثنا عن مسيرتك في دراسة القرآن الكريم.
الشيخ: بدأت بتعلم القرآن الكريم بحلقة الأستاذ الفاضل الشيح صالح مصلح يومياً من بعد صلاة الفجر إلى الشروق، وختمنا القرآن الكريم ختمات.
ثم أخذت أول دورة رسمية في التلاوة والتجويد على يد الدكتور خليل حميض.
ثم دخلت الجامعة ودرست مساقات التلاوة عند العلامة الدكتور محمد موسى نصر، كما كنت أقرأ عليه في مسجده في حي الدبايبة بعد صلاة الفجر، وقرأت عليه مؤلفاته في التجويد، وسمعت عليه إلى نهاية سورة الأعراف، ثم سافر ولم أكمل عليه ، والشيخ علم ن أعلام القراءات في العالم الإسلامي،قرأ على العلامة المرصفي وغيره، وله مؤلفاته النافعة، يزدحم الطلاب عليه، واستفدت منه كثيراً.
وكنت أثناء عودتي من الجامعة إلى البيت أقرأ على الشيخ الزاهد العابد آدم أبو سنينة إمام المسجد الحسيني، والشيخ الحافظ المتقن أبي يحيى المغربي.
ثم أخذت الإجازة في علم التجويد بكامل دقائقه وتفصيلاته وخلاف العلماء فيه في ثلاث سنوات على العلامة الشيخ زيدان العقرباوي، أعلم الناس بدقائق التجويد، وأعلى القراء سنداً، وصاحب المؤلفات النافعة، وختمت عليه ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية في بيته بعد صلاة العشاء ، وكنت قد ختمت قبلها ختمتين جماعية مع الطلاب في مسجد الملك المؤسس عبد الله بن الحسين، ثم ختمه بطرق حفص من طريق الطيبة ،مع عدد من الطلاب، وشرح لنا الشاطبية إلى نصف سور البقرة، وقد استفدت منه كثيراً.
ودرست مقدمة في علم القراءات على الدكتور أحمد خالد شكري، وحضرت عنده فصلاً كاملاً في الجامعة الأردنية بمادة مقدمة في علم القرءات، وقد راجع الدكتور مشكوراً معظم أصول القراءة في الكتب التي كتبتها، وقد استفدت منه كثيراً.
ودرست عدة قراءات من الشاطبية مع مجموعة من الطلاب على الشيخ محمود محمد العريدي، ورافقته في الحج وقرأت عليه بها مستغلاً أوقات الفراغ.
وختمت ختمة غيباً برواية حفص من الشاطبية على الدكتور محمد عالي الصانع وكانت ختمة سريعة فكنت أقرأ بمعدل حزب يومياً، وأجازني بها عن الشيخ سعيد العنبتاوي، والدكتور محمد حَسَن الخلق يعطي الوقت الكثير لطلاب العلم، ثم ختمت ختمة أخرى غيباً برواية حفص من الطيبة ولكن كل طريق لوحده، وأجازني بكل طريق لوحده وكذلك أنا أجيز عنه، وقد دقق بعدها كتابي طرق حفص من الطيبة.
ثم قرأت عليه ختمة لشعبة من الشاطبية غيباً، ثم أخرى لشعبة من الطيبة كل طريق على حده وأجازني بها وكذلك أنا أجيز عنه، وقد دقق بعدها كتابي رواية شعبة من الشاطبية والطيبة.
ثم قرأت عليه ختمة لقالون من الشاطبية والطيبة كل طريق على حده ، وقد دقق بعدها كتابي رواية قالون من الشاطبية والطيبة.
ثم قرأت عليه معظم القرآن برواية ورش من الشاطبية، ثم عدت وقرأت عليه بعضه من الطيبة كل طريق على حده ، وقد دقق بعدها كتابي رواية ورش من الشاطبية والطيبة.
ثم قرأت عليه بقية القراءات العشر كل رواية لوحدها، فقط مواضع الخلاف مع حفص من طرق الطيبة كل طريق لوحده ، وذلك أثناء كتابة كتب القراءات العشر، مع تسجيل الملاحظات والفوائد والتحريرات. وذلك خلال عشر سنوات تقريباً.
عصام:هذا في داخل الأردن، حدثنا عن الشيخ الطرابيشي.
الشيخ: هو شيخنا وأستاذنا العلامة الفقيه المقرئ مسند العصر الشيخ بكري بن الشيخ عبد المجيد بن بكري الطرابيشي الدمشقي .
ولد سنة( 1338هـ) (1920م) في دمشق في بيت علم حيث كان والده فقيها متبحراً في المذهب الحنفي، قال لي: أخذني والدي إلى الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت وأنا في الثانية عشرة من عمري، لأقرأ عليه القرآن وأتعلم منه التجويد، فقرأت عليه سورة الفاتحة وسورة الناس والفلق في خمسة عشر يوماً، وكان شديداً في التعليم، يهتم بالمخارج وجودة القراءة، فمللت وتركت التلقي عنه، فأخذني والدي إلى الشيخ عز الدين العرقسوسي فشجعني على حفظ القرآن الكريم، وتساهل معي حتى أتممت حفظ القران الكريم وأنا في الخامسة عشر من عمري.
وقال لي: ثم تعرفت على الشيخ عبد القادر الصباغ وكان يؤم الناس في المسجد الأموي، وكان قد قرأ على شيخ القراء في الشام أحمد الحلواني الكبير، فدارسته القرآن فمكنت حفظ القرآن معه، فأخذني يوماً إلى الشيخ محمد سليم الْـحُلْوَانِي لأجمع عليه القراءات، فاستقرأني الشيخ محمد سليم آيات من القرآن الكريم فقرأت عليه قوله تعالى: (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً) [الإسراء : 78] وبعدها بآيات فابتسم الشيخ محمد سليم وَقَبِلَ أَنْ أقرأ عليه، فجمعت عليه القراءات السبع من الشاطبيه، وقد أجازني بذلك سنة(1942م) وبعد فترة توفي الشيخ محمد سليم وكنت آخر من قرأ عليه.
وقال: وبعد وفاة الشيخ محمد سليم الحلواني، جمعت القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة على شيخي وقريني الشيخ محمود فائز الدير عطاني الذي قرأ بها على الشيخ محمد سليم الحلواني، وكان الشيخ محمود فائز الدير عطاني قد حضر وسمع قراءتي كاملة للقرآن الكريم على الشيخ محمد سليم الحلواني.
قلت:وقد أراني إجازة الشيخ محمد سليم الحلواني في القراءات السبع، ومعها إجازة الشيخ محمود فائز الدير عطاني في القراءات العشر، وقد أعطاني نسخة منه، سمعت منه هذه الترجمة في بيته أكثر من مرة.
عصام:وكيف قرأت عليه.
الشيخ:في البداية قرأت عليه الفاتحة وأول البقرة وسورة الكوثر، برواية حفص من الشاطبية، وطلبت من أن أختم ختمة كاملة فقال أنت متقن وأنا أجيزك برواية حفص.
ثم عدت بعد فترة إليه ومعي دوسية (وهي أصل كتاب الإتقان) فقرأتها عليه كاملة وسجلت بعض الملاحظات عليها ونصحني الشيخ أن أطبعها، وبالفعل طبعتها في كتيب الإتقان في نطق بعض ألفاظ القرآن برواية حفص بن سليمان، ثم طلبت منه أن يكتب لي مقدمه عليها، وبعدها بفترة رجعت وقرأتها عليه فأقرها ووقعها وختمها لي ووضعتها في الطبعة الثانية من الكتاب.
ثم أضفت على الكتاب رحلة القرآن الكريم من فم النبي العدنان خ إلى قراء هذا الزمان، وقرأتها عليه ثم ختم لي المقدمة، ونزلتها في الطبعة الثالثة.
واسأذنته في كتابة تراجم لسند حفص من الشاطبية الذي أجازني به فوافق فكتبها ثم عرضتها عليه، وأعطيته نسخة من المسودة، وطلبت من أن يكتب لي مقدمه عليها، وكتبتها عنده وعدت إلى عمان، ثم طبعتها وأرسلتها مع الأستاذ مراد الطباع فوقعها وختمها وأعادها إلي.
وحضر عدة مرات لعمان وكان يتصل بي وأقابله أنا وأولادي في بيت ابن ابنه الدكتور عبد الرحمن لما كان درس طب في الجامعة الأردنية.
وأجرت معه مرة مجلة الفرقان لقاءً ثم طلب منه المحرر نسخة من الإسناد فقال الشيخ: خذه من توفيق ضمرة، فاتصل بي المحرر وطلب سند الشيخ فقلت: وكيف عرفت أن معي سند من الشيخ فقال: الشيخ أخبرني وأعطاني رقم هاتفك، فأعطيته صورة من السند وهو الذي نشر في المجلة مع اللقاء.
وهكذا استمرت هذه العلاقة لسنوات وهو الذي شجعني على كتابة كتب القراءات وكنت كلما كتبت كتاباً عرضته على الشيخ، وقد كتب لي مقدمة على هذه السلسلة.
ثم طلبت منه أن أضع سنده الذي أجازني به على السلسة فوافق وختمها لي.
عصام: ما هي الكتب التي كتبتها بتشجيع الشيخ.
الشيخ: الإتقان في نطق بعض ألفاظ القرآن برواية حفص بن سليمان.
- أحسن البيان في شرح طرق الطيبة لرواية حفص بن سليمان.
- أحسن صحبة في رواية الإمام شعبة.
- الجسر المأمون إلى رواية الإمام قالون.
- زاد السائر إلى قراءة ابن عامر.
- الطريق المنير إلى قراءة ابن كثير.
- غاية سروري في رواية الدوري.
- أحلى دروسي في رواية السوسي.
- فرحة الأبرار في قراءة خلف البزار.
- إتباع الأثر في قراءة أبي جعفر.
- تنوير القلوب في قراءة يعقوب.
- رفعة الدرجات في قراءة حمزة الزيات.
- الثمر اليانع في رواية الإمام ورش عن نافع.


منقول منتدى طريق القراءات
 

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
رد: ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

عصام:قلت إنه أعطاك صورة عن سند الشيخ محمد سليم الحلواني والشيخ محمود فايز الدير عطاني فهل أجازك به.
الشيخ: في البداية أجازني بحفص، وبعد لقاءات قرأت عليه بالجمع أول القرآن الكريم في بيته، وفي زيارة له لعمان أجازني بها مناولة وكتب لي بخطه بذلك.
عصام:وهل طلب منك أحد الطلاب أن تشهد الشيخ على إسنادك له.
الشيخ:نعم، وقد طلبت مرة من الشيخ ذلك فوافق وقال: لي في ذلك سلف، وقد سافرت إلى الشيخ مراراً وشهد على إجازتي للطلاب، وقال لي مرة إن أردت صَدِّقها من وزارة الأوقاف فذهبت مرة إلى التعليم الشرعي وصدقتها.
عصام:وهل أجازك بغير القراءات.
الشيخ:نعم أجازني بمروياته إجازة عامة، وكتب لي الإجازة الأستاذ رجب هارون.
عصام:هل لي بنسخة من المقدمات والإجازات أضعها على النت.
الشيخ:تكرم.
عصام:كيف أهل بيت الشيخ الطرابيشي.
الشيخ: هم بيت علم وأدب ودين وكرم، أولاده وأحفاده أطباء ومهندسين، مع الخلق الحسن والأدب الرفيع.
عصام: كيف يرى الشيخ الطرابيشي القراء هذا الزمان.
الشيخ:كلما أعطيته نسخة من أسانيد الطلاب غير العرب ممن أجزتهم عن طريقه يقول الحمد لله في القديم قلة من كان يهتم بهذا العلم، ولقد زرت الرياض مراراً ولم يكن يحسن التجويد غير الشيخ ابن باز رحمه الله وكنت أصلي خلفه وذات صباح غاب الشيخ ابن باز وصلى مكانه شيخ وبعد الصلاة سلمت عليه وبلطف قلت له لو أنك تتعلم أحكام التجويد لكان أفضل، فقال رجل مصري ضخم الجثة كان بجانبه أتقول هذا لعالم الرياض وأوحدها، فقلت يا أخي أنا أنصحه ولم أسىء الأدب، وزرتها بعد ذلك فوجدت أن معظم الأئمة يتقنون التجويد والحمد لله.
عصام:موقف أثر في الشيخ الطرابيشي.
الشيخ:قال: كنت يوماً اقرئ أحد المشايخ فوقفت امرأة على باب المسجد فأرسلت الشيخ يسمع منها ، فقلت أريد أن أكلم الشيخ هنا، فقلت لتدخل وتكلمني هنا، فقالت:أريد أن أقرأ عليك، فاعتذرت وقلت: لا أقرئ النساء، اذهبي إلى الشيخ كريم راجح أو الشيخ أبو الحسن الكردي فعندهما مكان خاص للنساء فذهبت، فقال الذي كان يقرأ: هذه المرأة جمعت القراءات العشر من الطيبة وتريد أن ترفع سندها بالقراءة عليك، فقلت الحمد لله صار عندنا نساء يجمعن القراءات العشر.
عصام: وبمن التقيت من علماء الشام كذلك.
الشيخ:زرت شيخ قراء الشام الشيخ كريم راجح في بيته، والشيخ محمد فهد خاروف.
عصام:حدثنا بطرفة حصلت معك في الشام.
الشيخ: سألني أحد الطلاب مرة ماذا تعرف في الشام، فقلت:أعرف مجمع البرامكة، وبيت الشيخ، والفندق الذي أنزل فيه فقط.
فقال: أنا درست في الشام وأعرف مناطق جميلة، وإن شاء الله ننزل معاً وترى، وبعد فترة نزلنا معاً، ومعنا المبلغ الذي اعتدت أن أحمله في السفر، وقال صاحبي نجعل المبلغ كاملاً معك وأنت تنفق ، ولما وصلنا إلى مكتب السفريات كانت الأجرة قد ارتفعت في ذلك اليوم، واضطررنا كذلك لدفع بدل راكب حتى تنطلق السيارة ولا تتأخر أكثر، وفي الطريق أخبرنا السائق أنه علينا أن ندفع مبلغ عند خروجنا من الحدود السورية في العودة، فقد تم اقرار ذلك حديثاً، ووصلنا دمشق وبعد الإفطار انطلقنا للقاء السادة العلماء، وانتهينا عند صلاة العصر واسترحنا دقائق في الفندق ودفعت أجرته ووضعت أجرة العودة ورسوم الخروج في مغلف داخل الغرفة، ثم قال صاحبي: ننطلق، قلت: نعم، استلم أنت الدفة، فأخذ تاكسي أوصلنا إلى مطعم في أطراف دمشق جميل جداً بين الأشجار وشلالات المياه، فقلت تذكر أنه لم يبق معنا الكثير من النقود بعد هذه الأمور التي لم نحسب حسابها، فقال: هذا المطعم أكلت فيه مراراً وأسعاره جيدة، وطلب لنا كمية من المشاوي والسلطات تشبع جماعة وبعدها عصير طبيعي، ثم قال: الآن ماذا تختار من الحلويات فقلت: قد شبعت والحمد لله نجعلها بعد العشاء، وطلبت الحساب، فإذا هو كامل ما معي من النقود فدفعته، فقال صاحبي:واعطه بقشيش لأنه لطيف، فقلت:آه لو يعلم أني لو أطعتك وطلبنا حلويات لكنا الآن نغسل الصحون في المطبخ، ثم خرجنا فأوقف تاكسي فقلت: هل معك نقود فقال: لا كلها معك فقلت: إذاً والله لا نركب إلا باص قديم، قال: ولم قلت: أريد أن أعيش كأهل الشام، فمشينا إلى الطريق الرئيسي وتحسست جيوبي فوجدت والحمد لله قطعة معدنية لم أكن أعرف أنها معي، ثم مر باص قديم مكتظ بالركاب فركبنا فيه وأوصلنا إلى وسط دمشق وأكملنا الطريق إلى الفندق مشياً.
وفي الصباح ذهبت أحضر الجوازات لنخرج فأعطاني الموظف مائة ليرة كانت بقيت عنده من الحساب، ثم تبعني صاحبي بالمفاتيح، فقال: نذهب نفطر، قلت: نعم فدخلنا المطعم وطلب صديقي فتة بالسمن البلدي مع الصنوبر، وحمص باللحمة، فقلت: هذا ثقيل على المعدة والتفت للنادل وقلت: كم ثمن صحنين فول مع الشاي فقال مائة ليرة فأخرجتها من جيبي وقلت: هذا الحساب سلفاً أحضرها فقال: يا شيخ المطعم على حسابك كُل ثم ادفع فقلت: خذ ولا تجادل، ولما خرجنا من المطعم أوقف صاحبي تاكسي لنذهب للمجمع فقلت: ألم تعدني أن تريني دمشق، قال: بلى، قلت: أريد أن أراها ماشياً، ووصلنا إلى المجمع ودفعت أجرت العودة ثم اشترينا قسيمة ضريبة الخروج وكانت بمقدار ما معنا تماماً والحمد لله، وفي الطريق أخبرت صديقي أنه لم يبق معنا شيء وكنت أحدثه بطريقه كوميدية وهو يضحك فالتفت إلي السائق وقال: أنا على هذا الخط منذ خمس سنين وكل من ركب معي من المشايخ كان عابس الوجه وأول مرة أرى شيخاً يضحك فقلت: كما ترى لا نحمل حقائب ولا نملك مالاً خف حملنا فخف دمنا.
عصام:من أجازك في الحديث من العلماء.
الشيخ: العلامة حسين أحمد عسيران، والعلامة محمد ياسين الفاداني، والشيخ الطرابيشي وغيرهم.
عصام:ما موقعك بين علماء القراءات في الأردن.
الشيخ:أنا في الطبقة الثانية بعد مشايخي وأقرانهم، ومثلي في هذه الطبقة عشرات من طلاب العلم، وبهذه المناسبة فإني أدعو طلاب العلم أن يأخذوه عن الأكابر، فيلزموا المشايخ أصحاب السن والخبرة، وبلغ سلامي لشيخك أبي محمد.
عصام:هو في السبعة بمرتبة الشيخ الطرابيشي، وفي الدرة أعلى منه برجل.
الشيخ:ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
عصام:وما منصبك الرسمي بين مدرسي التجويد والقراءات.
الشيخ: أعمل بموقع المشرف العام على دور القرآن الكريم، في لجنة دعم المساجد والمشاريع الخيرية.
عصام:وما يتضمن هذا المنصب.
الشيخ:اختيار المدرس المؤهل الحاصل على إجازة في التلاوة والتجويد برواية حفص، ثم عرضه على لجنة مختصه في وزارة الأوقاف، ثم مراقبة عمله والتفتيش عليه.
عصام:حدثنا عن رحلاتك لمصر وعلمائها.
الشيخ:في الجلسة القادمة إن شاء الله.
 

ابواحمدالغالى

مزمار داوُدي
20 مايو 2008
9,458
16
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الحبيب
ما شاء الله
خمس ابناء متفوقين حفظهم الله
وعدد من الكتب القيمه للشيخ بارك اللهم فية ونفعنا بعلمة
وننتظر اللقاء على شوق الثانى ان قدر الله تعالي

وجزاكم الله خيرا ً على النقل الطيب
 

المزمار الهرري

مزمار فضي
15 يونيو 2009
781
1
0
الجنس
ذكر
رد: ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

شكرا لك أخي ابن عامر
لقاء أكثر من رائع​
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد

مرشد الحيالي

عضو شرف ومشرف سابق
عضو شرف
11 أبريل 2008
3,980
151
63
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

هذا المقرئ حقا وقد سبقتموني الى كتابة ترجمته لاني ذهبت الى المسجد الحسيني هذه الايام ولم اتمكن من لقاء الشيخ بارك الله فيكم اجمعين .
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

هذا المقرئ حقا وقد سبقتموني الى كتابة ترجمته لاني ذهبت الى المسجد الحسيني هذه الايام ولم اتمكن من لقاء الشيخ بارك الله فيكم اجمعين .

اخي الشيخ مسافر بالعمرة والاسبوع القادم يكون رجع
وفقك الله
 

محمد مصطفى محاميد

عضو شرف
المشرفون
عضو شرف
9 مايو 2009
3,019
59
0
الجنس
ذكر
رد: ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

بارك الله فيك أخي الحبيب ابن عامر الشامي على هذه المقابلة الجميلة والشيقة لشيخي واستاذي وحبيبي الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة والذي لكم سافرنا معاه وأكلنا سوية وتعلمنا على يديه ربنا يزيده علما وتواضعا ان شاء الله
 

الشهاب

مشرف سابق
8 ديسمبر 2006
8,690
58
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

ماشاء الله موضوع قيم ورائع وبارك الله في الشيخ خصوصا قضية المطعم والله طرفة من الاخير
شكر اخي كمال على النقل
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد: ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

بورك فيك اخي ابن عامر لقاء شيق وسيرة عطرة
في انتظار الجلسة المقبلة ان شاء الله
 

المفرجي

مشرف سابق
13 نوفمبر 2007
2,689
10
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

مشكور اخي الفاضل على هذا اللقاء الممتع
وبالانتظار الجزء الثاني لو كان بالعمر بقية
بارك الله فيك
 

محمد ابو معلا

مشرف سابق
13 ديسمبر 2007
4,384
34
48
الجنس
ذكر
رد: ترجمة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة

زاك الله خيرا اخي الكريم
 

أحمد لطفي

زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

توجد طبعات أحدث لكتب الشيخ توفيق ضمرة في القراءات.. وهي غير موجودة على النت.. وأنا على تواصل شخصي معه.. و اقترحت عليه إرسالها للمواقع الالكترونيه لكنه مشغول كثيرا وفوضني في هذا الأمر

https://drive.google.com/file/d/1MTqBNf-udoA832Is7c1ll4XxhS4TGJGT/view?usp=drivesdk
https://drive.google.com/file/d/1MMx5Ht5n_4e7OSdxgEbxNiwxN5sJFuYv/view?usp=drivesdk
https://drive.google.com/file/d/1MIWHLYCIOZ3elzk6Z-O9cAcjqYa3dfuo/view?usp=drivesdk
























 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع