إعلانات المنتدى


تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
[frame="7 80"]
(بسم الل)
النصائح العملية
لتعلم التلاوة التحقيقية

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى.
أما بعد:
إهــداء:
أهدي هذا المقال إلى أخي الأكبر المهندس/ أحمد كرم، فله الفضل بعد الله جل وعلا في توجيهي إلى كثير مما سطرته في هذا المقال، فله مني كل شكرٍ وحبٍّ وتقدير، وأسأل الله ألا يحرمه ثواب ذلك، وأن يعينه على أمور دينه ودنياه وأخراه، وأن يبارك له في أهله وماله وولده.
[/frame]
[frame="7 80"]
تقدِمــة:
شاعَ اليومَ غالباً بينَ القراءِ التلاوةُ بمرتبتَيِ الحدر والتدوير، وغابَ عن كثيرينَ التلاوةُ بمرتبة التحقيق، مع أن أهل العلم جعلوها أعلى المراتب الثلاث وأثوبها مجردةً، بمعنى أنه إذا نحينا عوامل الفضل الأخرى كفضل الزمان الذي تُبتدرُ فيه الحسنات عداً بعدد الأحرف المتلوة من كتاب الله، أو من يريد اللحاق بورده اليومي الذي رتبه لنفسه، إذا نحينا هذا فإن مرتبة التحقيق هي أثوب المراتب، وذلك لحصول التدبر والتفصيل في تجويد الحروف والكلمات والآيات على نحوٍ يكون أقرب إلى تحقيق مراد الله وأمره بترتيل القرآن الكريم.
ومع غياب هذه المرتبة عن واقع قرائنا انقلب الحال إلى أن يطعن البعض ببدعيتها، بل رأيتُ مَصداقَ ذلك من يستفتي أهل العلم في جوازها! ولعل ما زاد الطينَ بِلَّةً حادياً إلى وضعها في زاوية الاتهام: ما دأب عليه بعض القراء في بعض أمصار المسلمين من اتخاذ هذه المرتبة العظيمة من مراتب التلاوة مطيةً لإحياء أحفال العزاء، فيجتمع العوام على الصياح والتعليق أثناء التلاوة، مما يفسد رونقها ويُذهِب جمالها، وهم يرون ذلك من دواعي التأثر بالتلاوة، وما علموا أن في ذلك من التشويش وسوء الإنصات ما فيه.
هذا؛ وتختلف التلاوة بمرتبة التحقيق؛ عنها بمرتبتي التدوير والحدر، حيث تكون الحروف أوضح وأبين؛ وأزمانها أطول، لكن يُحتَرَزُ فيها من تمطيط الحركات حتى يتولد منها مدود، فمدُّ الفتحة يُوَلِّدُ ألفاً، ومدُّ الضمة يولد واواً، ومدُّ الكسرة يولد ياءً. ويحتاج القارئ إلى التدرب على التلاوة بمرتبة التحقيق فترة من الزمن كما تدرب على المراتب الأخرى، حيث الغالبية العظمى من قراء القرآن الكريم يتقنونه بمرتبة الحدر والتدوير، ولا يحسنون التلاوة بالتحقيق.
والتحقيق مرتبة صحيحةٌ في التلاوة وهناك رواياتٌ تُروى بكامل خَتْمَتِهَا بهذه المرتبة، فالتحقيقُ يُشبِهُ أن يكونَ مرتبةً متواترةً، إذ هي طريقة القارئ المتواترة في أداء القرءان الكريم بهذه الرواية!
[/frame]
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

[frame="7 80"]
قبل الشروع:
· الإخلاص والتجرد والتدبر: فما لم تكن مخلصاً متأثراً بالآيات التي تتلوها فلن تصل الآيات إلى المستمع على الوجه المطلوب، فالقرآن الكريم ينتقل من القلب إلى القلب قبل أن ينتقل بالصوت، وستفقد أحد أهم عوامل الجمال في صوتك؛ والثواب في تلاوتك إذا لم تتدبر ما تتلوه. وكلما كان القارئ محباً للقرآن الكريم متدبراً لمعانيه؛ متأثراً وعاملاً بها؛ قريباً من الله سبحانه وتعالى؛ مع الإخلاص والتجرد: كلما كانت قراءته قوية مؤثرة، ومن كانت له حالٌ مع القرآنِ الكريمِ في الخلوة، كَسَتْ حالُهُ تلكَ تلاوتَهِ خشوعَاً وخشيةً يتأثر بهما السامع، وهذا ما نجح فيه كبار القراء رحمهم الله جميعاً وجعل القرآن العظيم أنيساً لنا ولهم إلى يوم القيامة، آآآمييين.
· الاستماع الجيد: إذا لم تنجح في مرتبة التحقيق كمستمع واعٍ، فلن تنجح كقارئ: فأول مؤهلات تعلم هذه المرتبة الاستماعُ الكثيرُ والدقيقُ إلى تلاواتِ القراءِ بهذِهِ المرتبة، خصوصاً من المتقنين القدامى أمثال المشايخ المُنشاوي وعبد الباسط والحصري ومحمد رفعت وطه الفشني ومصطفى إسماعيل والبهتيمي وغيرهم.
· تحصن دائماً وأبداً بالأذكار الواردة عن الحبيب صلى الله عليه وسلم: مع الالتجاء الدائم إلى الله تعالى ليحفظ عليك نعمة الصوت، لأنه هو الوهَّاب لها، وهو وحده الكفيل بحفظها من العين والمرض، ومن المشاهدِ أن العينَ حقٌّ، وكم أصابت عينُ السامعِ القارئَ من حيثُ لا يدري أحدهما! وأعجبُ من ذلك: أن تصيبَ عينُ القارئِ نفسَهُ هوَ فيتلجلجُ، وهي إحدى علامات إعجاب المرء بقدرته واغتراره بتلاوته!
[/frame]
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

[frame="7 80"]
رعاية البدن:
· أول الطريق: أن تعلم أن صحة البدن في مجموعها تطبع صحة الحنجرة وآلات النطق بحالها، فإن كان البدن سليماً قوياً معافىً كانت الحنجرة كذلك.
· وأول محطات صحة البدن: راحته بالنوم الكافي، بحيث يكون أغلبه ليلاً بين العشاء الآخرة والفجر الصادق، وهو أوفى النوم وأصحه وأبلغه، والقيلولة في آخر الضحى أو بعد الزوال وصلاة الظهر مما يُحمَدُ لصحة البدن عموماً؛ ولإعانته على ناشئة الليل خصوصاً.
· الجلسة الصحيحة أثناء التلاوة لها أثرها في توفير النَّفَسِ اللازمِ لها: فعود نَفْسَكَ على الجلوس مستقيم الظهر مرتفع الهامة غيرَ مُقَوَّسِ المنكبين، بحيث يكون صدرُكَ حين الشهيق ممتلئاً بالهواء متخماً به، ويمكن الانحناء إلى الأمام قليلاً عند إخراج النَّفَسِ لضمان خروجه كله، ثم العودة ببطء مع أخذ النَّفَسِ من جديد إلى الوضع الأول.
[/frame]
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

[frame="7 80"]
رعاية آلات النطق:
· احرص دائماً وأثناء التلاوة على وجه الخصوص على التنفس من أنفك لا من فمك، فالتنفس من الأنف له مميزات كبيرة كثيرة: أولها تنقيتُهُ من العوالق والشوائب من خلالِ الشعيراتِ الأنفيةِ (تصغيرُ وجمعُ شَعْرَة) والجدارِ المخاطيِّ للأنف، وتدفئتُهُ كذلك من خلال الشعيرات الدموية، إضافةً إلى ضيقَ مخرجِ الأنفِ عن مخرجِ الفَمِ فَيَنْتُجُ عن ذلك الرَّوِيَّةُ في الشَّهِيقِ بما يُعِينُ على الانتفاع بكاملِ كمية النَّفَسِ في استخلاص الأوكسجين، فضلاً عن أن ذلك هو الطبيعي: فالمريض والأخنف هما من يتنفس من فمه لا من مُنخَرِه، إضافة إلى أن التنفس من الفم يصيب الأحبال الصوتية بالجفاف مع تكراره.
· الأحبال الصوتية مثلها مثل العضلات في جسم الإنسان: كلما دربتها واعتنيت بها في التغذية والتدريب والمحافظة عليها من الأمراض كلما استجابت لك بشكل أكثر مرونة وأعطتك أقصى مطلوبك منها.
· من العناية بالجهاز التنفسي عموماً عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة بعد الدفء، وعدم الجلوس في مدى التكييف البارد جداً، وعدم التعرض للهواء القوي جداً كمن يركب الدراجات البخارية أو يفتح شباك السيارة على اتساعه، فكل هذه السلوكيات تصدم الجهاز التنفسي، وقد تصادف حالة ضعف فيمرض، خلاف ما فيها من إضعاف على المدى البعيد لآلة النطق.
· شربُ العسل: والسنة فيه أن يكون ممزوجاً بالماء، والأفضل تناوله قُبيل النوم أو بعد الاستيقاظ مباشرة.
· حبذا تناول وجبة دسمة ساخنة قبل التلاوة بساعة أو أقل، مع التنبيه على عدم الامتلاء الشديد والتُّخمة، وإن كان بعضهم يحَبِّذُ ذلك، لكنَّه خلاف السنة. ويشاع أن الطعام يأخذ من مساحة النَّفَسِ، ولكن الصحيح أن الوجبة القَيِّمَةَ الساخنة تُعطي طاقة للقارئ يحتاج إليها لبذل المجهود اللازم للتلاوة المجودة، وتساعد حرارتها في جلي الحلق وتصفية الصوت وتنقيته وتقويته.
· حاول أن تتناول مشروباً دافئاً قبل بَدء التلاوة، لأنه يرطب الحلق ويزيل العوالق والإفرازات الحلقومية عن مجرى الصوت فيصفيه من الحشرجة والانقطاع.
· يلاحظ عدم شرب السوائل ساخنة جداً، بل يستحسن الانتظار إلى فتور حرارتها، وتناوُلها دافئةً أقربَ إلى السخونة، وضابط ذلك أن يُمْكِنَ عَبُّها دون أن تلسعَ اللسانَ أو تؤذيَ الحلقَ، فهذه هي الدرجة المطلوبة.
· إذر حذراً شديداً من شرب السوائل الباردة جداً حتى في الصيف القائظ، فإنها تضر الأحبال الصوتية جداً، وعود نفسك على شرب السوائل الفاترة التي تكون في درجة حرارة الغرفة العادية أو إن كنت مصراً ففي أول درجات البرودة.
· من المشروبات المفيدة: اليانسون، والنعناع الدافئ، والقرفة الممزوجة بالزنجبيل المطحون باللبن الحليب، والشاي سواءً الأخضر أو الأحمر فهو معقم ومرطب للحلق.
[/frame]
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

[frame="7 80"]
لكي تشرع في تعلُّمِ التلاوة المجودة:
· اعلم أن التلاوة المجودة على نوعين: نوع في الحفلات، وآخر في الاستوديو. ومن سمات الأول التطريب والاستعراض وتعدد المقامات ووجود هتافات التشجيع والاستحسان، ومن سمات الثاني: الهدوء والثبات سواء في الطبقة الصوتية أو المقام أو الرتم، كما يمتاز بالخشوع والضبط غالباً، بخلاف الأول. ولتجويد الحفلات أدبياته التي يعرفها أهله، ولستُ خِرِّيتاً بها، ولذا سأضرب عنها صفحاً.
· اعلم أن الصوت يخرج من حلق التالي للقرآن الكريم على ثلاثة درجاتٍ أو طبقاتٍ:
o طبقة (القرار): وهو أغلظها وأفخمها صوتاً وأهدؤها أداءاً، واسمه على مسماه، فمِنْهُ المُنْطَلَقُ إلى علوِّ الصوت فهو القرار من الاستقرار!
o طبقة (الجواب): وهو الدرجة أو الطبقة الوسطى، وتميل إلى الحدَّةِ وعلوِّ الصوت قليلاً، ويكون عليها أغلب التلاوة.
o طبقة (جواب الجواب): وهو أَحَدُّ الطبقاتِ وأرفعُها وأعلاها صوتاً.
· داخل كل طبقة من الطبقات الثلاث: توجد طبقات أخرى فرعية، حاول استكشافها والتدرب عليها حتى تصبح ضمن مجال صوتك، وربما اكتشفت بالتدريب طبقةً جديدة تكون مريحة لك أكثر من سابقتها أثناء التلاوة مما يُمَكِّنُكَ من التلاوة لوقتٍ أطول، كما يمكنك أن تفيئ إليها أحياناً إذا أرهقتك التلاوة في طبقاتٍ أخرى، أو كنت تتلو القرآن الكريم وحنجرتك مصابة.
· و(النشاز) في الصوت: هو اختلالٌ في تَدَرُّجِ القارئ نزولاً وصعوداً بين طبقات الصوت المختلفة، وتعرِفُه الأذن بسهولة، وسببه عدم تمكن آلة النطق من الانتقال بين طبقات الصوت بسهولة، ويزول ذلك بالتدريب والمحاولة والصبر والدأب على تقوية الحنجرة والأحبال الصوتية.
[/frame]
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

[frame="7 80"]
· ابدأ تلاوتك دائماً بالقرار واختمها به، إلا إذا كنت تستكمل تلاوة سابقة أو تسجل مصحفاً أو سورة طويلة، وبالتالي يكون القرار في أول السورة وآخرها، لأن البدء بالجواب يؤذى الحنجرة والأحبال الصوتية، كمن يقوم بمزاولة رياضة عنيفة دون إحماءٍ أو تليينٍ لعضلاته أولاً، وعلى قانون القصور الذاتي فإن القيام بحركة قوية وسريعة قد يؤدي إلى قصور الحنجرة عن مجاراة الصوت، ونفس الحال مع ختم التلاوة بالقرار حتى يكون التوقف بعد التهدئة لا مفاجئاً فيقف القارئ والسامع لم يقف معه! كما أنَّ ختمَ التلاوةِ بالقرارِ يوحي للسامعِ بقربِ الاستقرار بنهاية التلاوة، وذلك لنزوع الصوت فيه إلى الهدوء.
· كن حريصاً أثناء التدرب على طبقة الجواب: لأنها طبقة قوية يسهل فيها جرح الأحبال الصوتية، فابدأ بالارتفاع ببطء عن طبقة القرار قليلاً قليلاً حتى تأنس من صوتك التمكن من أول درجات الجواب، ولا تعجل على نفسك بل استمر في التلاوة فترة تكفي لاستقرار حنجرتك على الطبقة الجديدة.
· أياً ما كانت الطبقة التي تتدرب عليها: أوقف التدريب فوراً إذا أحسست بإنهاك صوتك أثناء التلاوة، لا تَقْسُ على حنجرتك وامنحها فرصة للراحة لحين استعادة نشاطها وقوتها، وهذا السلوك يحفظ عليك تألق صوتك وبريقه ويمنح أحبالك الصوتية الحيوية والنشاط اللازمين لصوتك.
· لا تَصِلْ إلى أعلى طبقاتِ صوتِكَ وهو جوابُ الجوابِ إلا إذا عرفتَ وتعلمتَ كيف تنزل إلى الجوابِ أو القرارِ مرةً أخرى بسلاسة وسهولة ودون نشاز. كما أنه من البدهي ألا ترتفع كذلك إلى الجواب حتى تتقن الانتقال والنزول منه إلى القرار مرة أخرى، ويكون ذلك في آخر التلاوة غالباً، فإذا لم يتدرب القارئ على النزول من الجواب إلى القرار لختم التلاوة به وهو حتمٌ غالباً، فإنه يميل مباشرة إلى النشاز!
· عادةً ما يُتلى تعقيب الله جل وعلا على كلام الفاسقين بطبقة القرار، لأنها طبقة فخيمة توحي بالجلال والعظمة والكبرياء والعلو، بعكس كلام الفاسقين الذي يتلى عادة بالجواب إذ يشبه الصراخ، ويعطي انطباعاً بالحدة والرعونة قياساً بالقرار.
· حاول تنويع رتمك ودرجة صوتك أثناء التلاوة، تنويعاً في الأداء ليناسب أسلوب الاستفهام والإخبار ومعاني الآيات المختلفة من بشارة ونذارة وآيات أحكامٍ وقَصَصٍ وغير ذلك، بالانتقال بين طبقات الصوت المختلفة وبين المقامات إذا كنت متمكناً منها.
· والتمييز بين الإخبار والاستفهام من أبسط وأهم الملكات التي يجب أن يصقلها القارئ: وبيان ذلك سهل جداً ويتقنه كل أحد ولو بالعامية: إذ لو قال لك قائل (جاء إبراهيم) مخبراً، فاستبعدتَ كلامَهُ فأعدتَ الجملةَ ثانيةً مستنكراً(جاء إبراهيم؟)، أليست إعادتك لها بِرِتْمٍ مخالفٍ تماماً، فانظر إلى فارق هذا من ذاك! إنه عين الفارق بين الاستفهام وبين الخبر!
· إذا كنت ممن يعرفون المقامات: فعادةً ما يبدأُ القارئُ في التلاوةِ المجودةِ بمقامِ البَيَاتِ، وإذا كنتَ لا تعرفُ المقاماتِ فالبدءُ بالبيات هي العادة عند القراء، فلو تتبعت الغالبية لوجدت طريقتهم في البدء واحدة، وبهذا تكون قد عرفت كيفية مقام البيات على طبقة القرار.
· مدة القراءة بالقرار في أول التلاوة: تكون لمدة دقيقة أو اثنتين ريثما تتجهز الحنجرة للقراءة على طبقة الجواب، ويتهيئ السامع لاسترسال التلاوة! ويكون الارتفاع في الصوت والانتقال إلى الجوابِ تدريجياً لا مفاجئاً، انتقالاً يوحي بتناغم والتحام الطبقتين دون فاصل، بحيث لو أردت أن تعرف الفاصل بين الطبقتين في استماعك التلاوة لم تجده واضحاً!
[/frame]
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

[frame="7 80"]
· مهما كان نَفَسُكَ قصيراً: فإنك بالاقتصاد في إخراجه تُؤدِي أكثر ما يمكنكَ إداؤه من الكلام، ومثال ذلك: لو أنَّنا أردنا أن نستغل المياه المخَزَّنة في سدٍّ من السُّدودِ لتوليد الكهرباء، فإننا لا نُخرجُ من الماء إلا المقدار الذي يُحرِّكُ المراوح التي تقوم بتوليد الكهرباء، وهكذا: كلما اقتصدنا في إخراج الهواء بالمقدار المطلوب أمكننا أن نصل إلى مدى بعيد.
· حاول أن تُخرجَ الكلام من أعمق الأعماق: بمعنى أنَّ الصوت يبدأ من الجوف ويستمر حتى يصل إلى مخرجه المُتحكِّمِ فيه، فكلما كان مخرجك واسعاً كان الصوت قوياً رناناً، بعكس التلاوة التي تخرجُ من مخرج قريب ليس لصوته امتدادٌ في الجوف، وهذا الأمر له ضوابط عملية تُعرَفُ بالتلقي فقط.
· التلاوة بالتحقيق عادة تَنْحَىْ إلى المَطِّ والإطالةِ والتنغيمِ بالمقاماتِ المختلفةِ، وما لم يكن التجويدُ حاكماً على تلاوتك مُظَلِّلاً لها فسوفَ تَحِيْدُ إلى التغني على طريقةِ الأناشيدِ والتواشيحِ دون ضابط بالمقادير المعلومة في التجويد، وهو ما لا يجوز في تلاوة القرآن الكريم، والجائز فقط: هو التلاوة بالتجويد على مقاديره المعروفة دون زيادة أو نقصان. وأبرعُ من طوَّعَ التلاوةَ المحققةَ للتجويدِ هو شيخ المقارئ المصرية الأسبق الشيخ الحصريُّ عليه رحمة الله، إذ كان إماماً في الفن فن التجويد والقراءات، وكان حازماً في تنزيل قواعد التجويد على التلاوة المحققة، فاستمع له واقتف أثره في ذلك رحمه الله رحمة واسعة.
· وإتقان التجويد أحد عوامل نجاح القارئ في مرتبة التحقيق: ذلك أن طول النَّفَسِ يعين على اختيار مواضع الوقف فلا تكون اضطرارية، وحينما ترى بعض القراء يضيِّع نفسه في همس حروف مجهورة، أو يَمُدُّ أحرف المدِّ الطبيعي أطول من مقدارها، أو يقرأ بالخَنَفِ جاعلاً غُنَّةً مُظَلِّلَةً لقراءته كلها، فكلُّ ذلك مما يُضيِّعُ النَّفَسَ سُدىً ويُذهبه هباءً، والأولى توفيره وادخاره لضبط الوقف في موضع الاختيار.
· حاول أن تبحث عن أحد المتقدمين السابقين لك ليتبنى موهبتك: قد يكون مستمعاً قديراً ذا أذنٍ مرهفة، أو قارئاً قديماً ذا موهبةٍ صقيلة، قد يكون في محيطك الاجتماعي من حولك أو محيطك التخيُّلي (كما هو الحال على الشنكبوتية [الشبكة العنكبوتية])، وقد تُقَسِّمُ الأمرَ بين بعض المتخصصين: فيصحح لك بعضهم التجويد والقراءات، وبعضهم الصوتيات، وهكذا ... المهم أن تجد من يوجهك ويصحح لك التلاوة.
· في تعلمِ المقامات: ابدأ بأحب المقامات إلى نفسك فاستمع إلى أمثلتها المسجلة بأصوات القراء القدامى مراتٍ عدداً، ثم قم بتقليدها وتسجيل ذلك التقليد بصوتك حتى تتقن المقام مع العودة إلى التسجيلات الحاكمة لمعرفة مدى التقدم في إتقان المقام، واستمر في تسجيل مقاطع أطول، مرة بالقرار ومرة بالجواب، وكلما أكثرت من التدريب كلما صقلتَ موهبتك؛ ومرَّنتَ حنجرتك، وكنتَ أكثرَ تحكُّماً في طبقاتِ صوتِكَ عبر المقام نفسه.
· حاول أكثر أن تستخدم درجات طبقة القرار الفخمة بشكل متنوع حسب معنى الآيات ونوعيتها، فآيات العذاب يجب أن تختلف عن آيات النعيم، وآيات القصص القرآني يجب أن يكون لها طابعها المتميز بحيث يكون تأثيرها على المستمع أقوى، وآيات التذكير والوعيد وضرب الأمثال لها أسلوبها الفريد الذي يوصل المعنى، وهكذا ... الخ.
· اجعل صلتك بالقرآن الكريم قوية: ولابد من تثبيت وقت للتدرب على التلاوة يومياً، لأن المهارات الصوتية ملكةٌ تخبو بالنسيانِ وعدمِ تعاهدِها بالصقلِ والتدريبِ والتطوير.
· يجب أن يكون الفاصل بين الآيات كافياً، حتى لا تكون الآيات متعاقبةً برتم سريع، فالفاصل الوقتي الكافي يعطي المستمع راحة من الصوت، ويضفي على التلاوة نوعاً من التشويق لاستقبال الآية أو الابتداء الجديد، كما يعطي القارئ راحة وقدرة على التحكم في مستوى طبقة الصوت الذي سيبدأ به الآية القادمة مع فرصةٍ وافيةٍ لتدبر معانيها قبل تلاوتها.
· مرحلة القدرة على الارتجال: ستصل إليها بعد مدة من التدريب، والوصول إليها يعنى الانعتاق من التقليد والنمطية، والخروج إلى أول دوائر الإبداع والتألق في الأداء، فأينما وردت عليك آيةٌ أو مقطعٌ أمكنك أن تتلوه مجوداً مُحقَّقَاً بكل تحبيرٍ وإتقان.
نفع الله بكم وهداني وإياكم، وفي انتظار تعقيباتكم.
[/frame]


[frame="7 80"]
تعقيب مهم:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد

فقد أوقفني بعض الفضلاء ممن أحسنُ الظنَّ بدواعي سؤالهم وقال: رتَّبَ ربُّنَا مُرَادَهُ من إنزالِ الكتابِ وتلاوتِهِ على التدبرِ فقط، فهو مطلب القارئ دائماً وأبداً، فما بالكم تستحدثون مطالبَ أُخرَ كـ(إتقانِ التلاوةِ على مرتبة التحقيق)، وتصنفون لهذا مقالاتٍ وتدبجون له كتابات وتأصيلاتٍ، أفليس الأولى العودة إلى التدبر وترك هذه السفسطة؟
قلتُ: أمَا لولا أنني أحسنُ بكم الظن لوصفتُ لكم الأدب في السؤال، فكأنكم في الجملةِ تبتدرون القول بالابتداع، وما أسهله على ألسنة الأحداث اليوم، فدونكم التفصيل مستعيناً بالله، فأقول:
كما أمر الله جل وعلا بالتدبر قائلاً "كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ" (ص 29)، فكذلك أمر جلَّ وعلا بتلاوته مرتلاً على قواعد التجويد التي أقرها علماء الأمة، قال تعالى "وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا" (المزمل 4)، والجمع بين الأدلة في أي مسئلة قبل الحكم عليها هو الباب الذي منه دعت الحاجة إلى العلماء، فَرُبَّ طالب علمٍ إذ حضرهُ دليلٌ غاب عنه آخر، لكن العالِم يجمع الأدلة في الباب ويوفق بينها ليخرجَ حكمه موافقاً لحكم الله، لا موافقاً لدليلٍ مضاداً لدليلٍ آخر!
وقد عمم بعضُ أهلِ العلمِ الترتيلَ فجعلَ مراتبَ التلاوةِ ثلاثةً كلُّها تندرجُ تحتَ الترتيلِ، فبأيها قرأتَ كنتَ مُرتلاً، وقال بعضهم: بل الترتيل مرتبة خالصة، وهو خلافٌ سائغٌ لا يعدو أن يكون خلافاً في الاصطلاح فلا مُشَاحَّة!
وأما الجمع بين المطلبين؛ التدبر وتعلم التجويد والترتيل: فيقال إن الأولَ لا يكونُ من الجاهلِ إلا بِتَعَلُّمِ ما يُوْصِلُهُ إلى التدبر، فتعلُّمُ التفسيرِ واللغةِ العربيةِ والنحوِ والصرفِ مما يوصِل إلى التدبر، فإنْ تعلَّمَ التفسيرَ بنيةِ الوصولِ إلى التدبرِ فقد حققَ مرادَ الله وأمرَهُ بالتدبر، وإن تعلم التجويد والترتيل على مرتبة التحقيق فهو يريد التدبر كذلك على وجه ما بُيِّنَ في المقدمة من كلام أهل العلم. والله أعلى وأعلم وأحكم.

[/frame]​


 

محمد مصطفى محاميد

عضو شرف
المشرفون
عضو شرف
9 مايو 2009
3,019
59
0
الجنس
ذكر
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

بارك الله فيك أخي الغالي على هذا الجهد العظيم وجعله الله في ميزان حسناتك
 

أحمد محمود كرم

مزمار جديد
6 أغسطس 2009
1
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

ما شاء الله ، أخي الكريم / أحمد ، تجميع رائع لأفكار عملية وممنهجة لتحسين أداء القراءة ، زادك الله علما ونفع بك وبعلمك الإسلام والمسلمين ، أسأل الله أن يتقبل منك عملك الصالح وأن يجعلك من أهل القرآن.
 

حمادي الطرابلسي

مشرف سابق
12 نوفمبر 2008
253
1
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

ماشاء الله جميل:yes:
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

[frame="7 80"]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
فقد أوقفني بعض الفضلاء ممن أحسنُ الظنَّ بدواعي سؤالهم وقال: رتَّبَ ربُّنَا مُرَادَهُ من إنزالِ الكتابِ وتلاوتِهِ على التدبرِ فقط، فهو مطلب القارئ دائماً وأبداً، فما بالكم تستحدثون مطالبَ أُخرَ كـ(إتقانِ التلاوةِ على مرتبة التحقيق)، وتصنفون لهذا مقالاتٍ وتدبجون له كتابات وتأصيلاتٍ، أفليس الأولى العودة إلى التدبر وترك هذه السفسطة؟
قلتُ: أمَا لولا أنني أحسنُ بكم الظن لوصفتُ لكم الأدب في السؤال، فكأنكم في الجملةِ تبتدرون القول بالابتداع، وما أسهله على ألسنة الأحداث اليوم، فدونكم التفصيل مستعيناً بالله، فأقول:
كما أمر الله جل وعلا بالتدبر قائلاً "كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ" (ص 29)، فكذلك أمر جلَّ وعلا بتلاوته مرتلاً على قواعد التجويد التي أقرها علماء الأمة، قال تعالى "وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا" (المزمل 4)، والجمع بين الأدلة في أي مسئلة قبل الحكم عليها هو الباب الذي منه دعت الحاجة إلى العلماء، فَرُبَّ طالب علمٍ إذ حضرهُ دليلٌ غاب عنه آخر، لكن العالِم يجمع الأدلة في الباب ويوفق بينها ليخرجَ حكمه موافقاً لحكم الله، لا موافقاً لدليلٍ مضاداً لدليلٍ آخر!
وقد عمم بعضُ أهلِ العلمِ الترتيلَ فجعلَ مراتبَ التلاوةِ ثلاثةً كلُّها تندرجُ تحتَ الترتيلِ، فبأيها قرأتَ كنتَ مُرتلاً، وقال بعضهم: بل الترتيل مرتبة خالصة، وهو خلافٌ سائغٌ لا يعدو أن يكون خلافاً في الاصطلاح فلا مُشَاحَّة!
وأما الجمع بين المطلبين؛ التدبر وتعلم التجويد والترتيل: فيقال إن الأولَ لا يكونُ من الجاهلِ إلا بِتَعَلُّمِ ما يُوْصِلُهُ إلى التدبر، فتعلُّمُ التفسيرِ واللغةِ العربيةِ والنحوِ والصرفِ مما يوصِل إلى التدبر، فإنْ تعلَّمَ التفسيرَ بنيةِ الوصولِ إلى التدبرِ فقد حققَ مرادَ الله وأمرَهُ بالتدبر، وإن تعلم التجويد والترتيل على مرتبة التحقيق فهو يريد التدبر كذلك على وجه ما بُيِّنَ في المقدمة من كلام أهل العلم. والله أعلى وأعلم وأحكم.
[/frame]
 

ماهر الزيتاوي

مزمار فعّال
1 أكتوبر 2008
97
0
0
الجنس
ذكر
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

جزالك الله خيرا وفتح الله عليك وأدخلك جنته ولم يحرمك من رؤية وجههالجمعة 16 شعبان 1430 ولا من مرافقة نبيه خير من رتل وجود وحقق:x15:بأبي هو وأمي
 

خاااااالد

مزمار داوُدي
22 أبريل 2009
3,463
11
38
الجنس
ذكر
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

موضوع رائع

بارك الله فيك
 

نوري التاورغي

مزمار ذهبي
28 مارس 2007
850
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

ما شاء الله ، أخي الكريم
بارك الله فيك
 

نوري التاورغي

مزمار ذهبي
28 مارس 2007
850
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

جزاك الله خيرا على هذه المقالة الطيبة
 

ناصر الحق

مزمار فعّال
6 يونيو 2007
100
0
0
الجنس
ذكر
رد: تعلم التلاوة المجودة بمرتبة التحقيق: نصائح من مجرب

جزاك الله خيرا

مجهود عظيم جعله الله في ميزان حسناتك
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع