إعلانات المنتدى

مسابقة مزامير القرآنية 1445هـ

وفاة العلامة الكردي

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الملاذ

مزمار جديد
6 أغسطس 2009
1
0
0
الجنس
ذكر
salam.gif
ورحمة الله وبركاته

أنعي لكم وفاة العلامة الفقيه الشافعي والحافظ الجامع المتقن الشيخ أبي الحسن محيي الدين الكردي الداري الدمشقي ..
رحمه الله تعالى ورضي عنه ...
وذلك بعد صلاة المغرب من يوم الجمعة 16 شعبان 1430 هجري الموافق 7 آب 2009 .
 

العفو عند المقدرة

مزمار داوُدي
4 يوليو 2007
7,874
13
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: وفاة العلامة الكردي

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رحمه الله رحمتاً واسعــة واسكنه الله فسيح جنانه نسـ،أل الله ان يغفر له
ويرحمه وتقبله من الصالحين وان يلطف به عند السؤال وان يعنه انا لله وانا اليه راجعون
هم السابقون ونحن ان شاء الله لحقون لله ملكوت السماء والأرض سبحان يا الله
 

مرشد الحيالي

عضو شرف ومشرف سابق
عضو شرف
11 أبريل 2008
3,980
151
63
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: وفاة العلامة الكردي

منقول للفائدة والنفع
بسم الله الرّحمن الرّحيم
لمحة عن حياة الشيخ الحافظ الجامع المتقن الفقيه
محيي الدين الكردي أبي الحسن حفظه الله تعالى .
1_ اسمه الكامل :
krdi.jpg

محيي الدين بن حسن بن مرعي بن حسن آغا بن علي الكردي الداري .والداري نسبة إلى دارة في ديار بكر ( تركيا ).
2_ مكان وتاريخ الميلاد :
ولد الشيخ أبو الحسن في دمشق الشّام ، في حي الحيواطيّة ، حيث دار والده[1] وذلك سنة 1912م.
3_ النشأة :
نشأ في حجر والديه وكان لهما الأثر الكبير في تربيته وخاصة والدته المرأة الصالحة التقية الورعة التي كانت كثيرة القيام والصيام.
أضف إلى ذلك فلقد كانت تسكن إلى جانب بيت والده امرأة صالحة اسمها _ فاطمة بنت علي الحجة[2]_ لم يكن عندها أولاد ، فكانت تحبه حباً شديداً ، حتى إنه ليقولُ عنها بأنها نفعته كثيراً إذ عندما بلغ من العمر أربع أو خمس سنوات تقريباً ، أخذته بيدها إلى الخجا _ وهو بيت لامرأة من أهل الحي تعتني بتربيةِ الأولاد وقتها _ وقد أغرتها بالمالِ الوفير إن هي اهتمت به ، فاعتنت به أشد عناية ، حتى لقنته القرآن كاملاً من المصحف _حاضراً_ فلما انتهى من ختم القرآن فرحت به فاطمة هذه فرحاً شديداً حتى إنها عملت له مولداً وجمعاً من الناس وكان عمره وقتئذٍ ست سنوات .
ثم إنها لم تكتف بهذا ، فأخذته إلى الكُتّاب فكان أحسن مكتب يقوم على تربيةِ الأولاد ويهتم بهم وبتعليمهم مكتب الشيخ عز الدين العرقسوسي ، وكانت أم الشيخ عز الدين صديقة حميمة لفاطمة فأوصتها أن يعتني به ، ولما سمع منه تلاوة القرآن سُرَّ به واعتنى به عناية فائقة .
4_ حفظ القرآن الكريم :
بدأ بحفظ القرآن الكريم عند الشيخ عز الدين وكان عمره 12سنة .ثم لم يجد والده بُداً للظروف التي كانت تمر به إلا أن يأخذه معه إلى العمل فكان يحفظ الصفحة في العمل ثم يذهب بعد ذلك إلى الشيخ عز الدين ليسمّعها له حتى وصل إلى سورة طه . اضطّرته الظروف ليسافر ويعمل في عَمّان، ثم عاد بعدها إلى دمشق وعاد لحفظ القرآن إلى أن انتهى وكان عمره سبعة عشر عاماً .
5_ مشايخه :
في الوقت الذي كان يحفظ فيه القرآن عند الشيخ عز الدين وكان قد قرأ عليه ختمةً كاملةً بروايةِ حفص وأجازه بها ، حتى إنّ الشيخ عز الدين كان معجباً بقراءتهِ كثيراً وكان يتدارس معه القرآن الكريم ، يقول الشيخ لقد مَرَّت بنا أيام كنا نقرأ في الجلسة الواحدة عشرة أجزاء ، وكان في حيّهم جامع الحيواطيّة وكان إمامه الشيخ رشيد شميس رحمه الله تعالى ، حيث أعطاه العوامل في النحو ليحفظها ولما حفظها بسرعة سُرَّ به الشيخ رشيد كثيراً وقال إن شاء الله سيخرج من هذا الحي عالم من علماء المسلمين . كما قرأ عليه شيئاً من الفقه الحنفي.
· ومن مشايخه الشيخ محمّد بركات ، كان إماماً في جامع العنّابي في حي باب سريجة ، فقرأ عليه أول كتاب عمدة السالك في الفقه الشافعي.
· من مشايخه الشيخ حسني البغّال إمام جامع عز الدين في حي باب سريجة ، فقرأ عليه كتاب ابن القاسم والأزهرية والقطر وأكثر من نصف شرح ابن عقيل ، وحفظ أثناءها متن الغاية والتقريب ، ويذكر الشيخ أنه كان معهم الشيخ عبد الرحمن الشاغوري رحمه الله تعالى ، والشيخ جميل الخوّام رحمه الله تعالى ، وبقي في جامع عز الدين حتى توفي الشيخ حسني رحمه الله.
· ومن مشايخه الشيخ العلامة الشافعي الصغير صالح العقاد رحمه الله .وقد قرأ عليه كتاب مغني المحتاج بشرح المنهاج مرتين وكتاب التحرير ، وقرأ عليه الورقات في الأصول ، وبقي ملازما للشيخ صالح حتى توفي رحمه الله تعالى.
6_ اجتماعه بالشيخ فايز :
وكان ذلك في درس الشيخ صالح العقاد حيث كان الشيخ فايز وشيخ آخر اسمه الشيخ عفيف العظمة _ و كان على معرفة قوية بالشيخ فايز_ يحضران الدرس أيضاً، فكان الشيخ عفيف كلما رأى الشيخ أبا الحسن يقول له: ( لازم تقرأ على الشيخ فايز) ، وكان للشيخ عفيف مكتبة في البزورية فمرة كان الشيخ أبو الحسن ماراً من جانب مكتبة الشيخ عفيف , فقال له: تعال معي الآن , فأخذه بيده إلى الشيخ فايز حيث كان له غرفة بالمدرسة الكاملية بالبزورية وهي غرفة آل الحلواني ، وكان عند الشيخ فايز طلاب يقرءون القرآن , فلما انتهوا قال الشيخ عفيف للشيخ فايز : أتيت لك بواحد جديد , فقال الشيخ فايز بلهجة عاميّة : ( لسَّا بتلملم وبتجبلي ) فقال له : اسمع منه ، فلما سمع تلاوته سُرَّ به وحدد له موعداً للقراءة عليه ، فقرأ عليه ختمةً كاملةً برواية حفص وأجازه بها ، ثم شجعه الشيخ على جمع القراءات ،فجمع عليه القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة.
وكان أيضاً الشيخ محمد سكر حفظه الله قد بدأ بحفظ الشاطبية , فبدءا معاً وكانا يسمعان للشيخ صحيفة أو أكثر بقليل على حسب وقت الشيخ ، فكان مرة يبدأ الشيخ محمد سكر ثم يعيد الشيخ أبو الحسن نفس الصفحة وفي الجلسة الأخرى يبدأ الشيخ أبو الحسن ويعيد الشيخ محمد إلى أن انتهيا من الجمع , وكان قد استغرق الجمع معهما خمس سنوات ، وكان الشيخ أبو الحسن قد بلغ من العمر ثلاثين عاماً أو يزيد .
كما قرأ على الشيخ فايز في هذه الأثناء بعض كتب القراءات والشذور في النحو , ولازمه ملازمةً تامةً حتى توفي الشيخ فايز رحمه الله تعالى.
· ومن مشايخه الشيخ العلامة المربي الكبير الشيخ عبد الكريم الرفاعي رحمه الله تعالى .
اجتماعه به :
في أثناء جمعه للقراءات أسند إليه إمامة جامع الفاخورة في حي قبر عاتكة بالوكالة ، وعندما توفي الشيخ أبو عمر النداف رحمه الله تعالى إمام جامع الذهبية _ الإمام الذهبي حالياً _ أسند إلى الشيخ أبي الحسن بالأصالة الإمامة والخطابة في جامع الذهبية ، وفي هذه الأثناء كان الشيخ عبد الكريم الرفاعي يعطي الدروس في بيوت الحي ، فلما استلم الشيخ أبو الحسن جامع الذهبية كان الشيخ عبد الكريم يأتي إلى جامع الذهبية ويقرأ العلوم في غرفة المسجد فقرأ عليه الكثير من العلوم : الأصول والفقه والمنطق وعلم التوحيد واللغة العربية وغيرها .
ثم أسند للشيخ عبد الكريم إمامة وخطابة جامع زيد بن ثابت وأخذ يدعو الناس. و لمّا توافد الشباب إلى مسجد زيد، فرَّغ الشيخ عبد الكريم الشيخ أبا الحسن لإقراء القرآن الكريم . وطُبعت بعد ذلك الإجازة في حفظ وتجويد وإتقان القرآن برواية حفص فقط _ وكان لطباعتها دورٌ كبيرٌ في استقطاب الشباب وحفظهم للقرآن الكريم _ ثم بعد ذلك طُبعت إجازة جمع القراءات العشر وكل ذلك بتوجيه ورأي الشيخ عبد الكريم رحمه الله وجزاه عن المسلمين خير الجزاء .
7_ أولاد الشيخ :
للشيخ ستة أولاد ذكور وهم : حسن رحمه الله ، وصلاح الدين ، ومحمد أيمن ، ومحمد هشام ، ومحمد نزار_ كاتب هذه الترجمة_، وبدر الدين .
كما أن للشيخ تسع بنات . وأكثر أصهار الشيخ هم من أهل العلم وحفظة القرآن الكريم وهم : الشيخ درويش نقاشة رحمه الله ، والشيخ محمد سعيد كوكي ، والشيخ عبد السلام العجمي ، والشيخ عمر شاكر ، والشيخ أسامة حجازي كيلاني رحمه الله_وهو من أحد المتميزين في إتقان القرآن وجمع القراءات _ والشيخ أحمد الكردي ، والشيخ فايز محضر ، حفظهم الله تعالى جميعاً .
8_ وأختم هذه اللمحة بأبياتٍ من الشعر كتبها فضيلة الشيخ المقرئ الجامع الدكتور أيمن رشدي سويد حفظه الله تعالى ، وكان قد كتبها في مصر عندما كان يدرس اللسانس في الأزهر الشريف سنة 1401هـ والشيخ أيمن هو أحد الذين جمعوا القراءات العشر على الشيخ وهو أحد المبرّزين في هذا الفن حتى قال الشيخ أبوالحسن مرة في حقه: إن الشيخ أيمن سابق فسبقنا ، وهذه أبيات القصيدة :

سموت يــا سيّدي فوق البريّـات مذ قمـتَ تنشـر علمـاً للقراءات
أضحيت قبلة أهـل الشـام قاطبةً في الفقه والتجويـد والروايــات
إذ هم فزعـوا يوماً لنائبةٍ في الـد هرِ جـاؤوك يرجـون الكرامـات
أن يكشـف الله إكرامـاً لجـانبكم كربـاً وهمّـاً وغمـاً و البليّـات
ماذا أقـول لكـم شيخي أبا الحسن مقـدار حبـكـم قدر السمـاوات
شكـوت لله بعـدي عن مجـالسكم في أرض مصـر وشوقي للّقـاءات
يا حسرتـايَ فلـم أعرف لقـربكم قـدراً ولم أستـزد فيه بطاعــات
شباب زيـد لمحيي الديـن فاغتنموا شبـاب زيـد احذروا رفع القراءات
قد اصطفاكم إله العرش فاغتنمـوا وحصِّـلوا وادأبوا في كـلِّ الاوقات
قد خصكـم ربنا فضـلاً بشيخكـم حبـرٌ جليلٌ حـوى شتَّى الكمـالات
فقهـاً ونحواً وقرآنـاً ومعرفة الـ مـرويِّ للعشـر منـه والدِّرايـات
يتوِّج الكـلَّ زهــدٌ زانـهُ ورعٌ وحسـن خلـْقٍ وخُلْـقٍ كالنبـوّات
سألـت ربي لكـم موفـورَ عافيةٍ وعمـرَ نـوح مليئـاً بالسعـادات
وأن أُرَى خادمـاً في حمـل نعلكم لحجّ بيـتِ إلـه العـرش كـرّات
وزَورَ طيبـة في ذا العـام آمينـا ورؤيـةَ القبّـة الخضـرا ونخلات
ولسـت مـن عصبة الشعر ولكني قيّـدتُ ماجـاشَ في القلب بأبيات
ثم الصـلاة مع التسليـم بعـد على مَـنْ بَعْثُهُ كـان ختمـاً للرسالات
والآل والصحـب والأتباع ما قُرِئَتْ سمـوتَ ياسيّـدي فـوق البريّات

ومازال الشيخ يُقرئ إلى الآن والحمد لله، وهناك عدد من الاخوة سائرين في جمع القراءات العشر على الشيخ حفظه الله وبارك في حياته وأدام نفعه آمين .

[1] - سُكنى حسن آغا الأصلي في حي الأكراد , وهو ينسب الى عائلة أصلها من دارة تلقب عائلة أبو مرق ,وكان وجيها مضيافا وله مضافة في الحي وكان ثريّاً ,ولما توفي رحمه الله تصرف ولده مرعي وهو وحيد له في ثروته كلها وكانت مالا وفيرا
وبأسرع وقت لم يبق شيئا وكانت الجدة (صفية بنت علي الحجة) قد ولدت حسن (والد المترجَم الشيخ محيي الدين) فلما رأت أن زوجها مرعي لم يبق من الثروة شيئا (حتى انه قد باع الدار أيضا رحمه الله تعالى ) ذهبت مع ولدها الرضيع حسن إلى حي الحيواطيّة وسكنت جوار دار أختها فاطمة بنت علي الحجة, وكانت للجدة صفية صنعة يدوية تنفق منها على نفسها وطفلها حسن. وكان زوج أختها جزّارا (بائع لحم) فلما كبر حسن تربى عند صهره اللّحام وتعلم منه هذه الصنعة, فهذا سبب السكنى في حي الحيواطيّة (قبر عاتكة) وفيه نشأ (المترجم الشيخ محيي الدين) وتربى .

[2] - هي أخت جدة المترجم لأبيه وعلي الحجة أصله من زقاق العسكري في حي الميدان, وكانت له بنتان فاطمة وصفية, وكان جمالاً لقوامة الحج زمن سعيد باشا اليوسف باشا الحج أيام تركيا, وكان حسن آغا يلقب أبا مرق مرافقاً لباشا الحج ، وعلى أثر ذلك خطب حسن آغا صفية بنت علي الحجة لولده مرعي فأنجبت له حسن والد المترجم الشيخ محيي الدين
.................................................. ..........
بقلم ولده الشيخ محمد نزار الكردي
 

هاني مكاوي

مراقب قدير سابق
28 مايو 2007
5,869
35
0
الجنس
ذكر
رد: وفاة العلامة الكردي

نعم تأكدنا من الخبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

وداعا يا شيخنا وشيخ مشايخنا يا كبير يا وفي

أكرم الله مثواك وجعل حفرتك روضة من رياض الجنة وحشرنا وإياك مع الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن اؤلئك رفيقا.

إن القلب لحزين والعين تدمع ولا يحضرني إلا أبيات من الشعر كتبها فضيلة الشيخ المقرئ الجامع الدكتور أيمن رشدي سويد حفظه الله تعالى ، وكان قد كتبها في مصر عندما كان يدرس اللسانس في الأزهر الشريف سنة 1401هـ والشيخ أيمن هو أحد الذين جمعوا القراءات العشر على الشيخ:

سموت يــا سيّدي فوق البريّـات مذ قمـتَ تنشـر علمـاً للقراءات
أضحيت قبلة أهـل الشـام قاطبةً في الفقه والتجويـد والروايــات
إذ هم فزعـوا يوماً لنائبةٍ في الـد هرِ جـاؤوك يرجـون الكرامـات
أن يكشـف الله إكرامـاً لجـانبكم كربـاً وهمّـاً وغمـاً و البليّـات
ماذا أقـول لكـم شيخي أبا الحسن مقـدار حبـكـم قدر السمـاوات
شكـوت لله بعـدي عن مجـالسكم في أرض مصـر وشوقي للّقـاءات
يا حسرتـايَ فلـم أعرف لقـربكم قـدراً ولم أستـزد فيه بطاعــات
شباب زيـد* لمحيي الديـن فاغتنموا شبـاب زيـد احذروا رفع القراءات
قد اصطفاكم إله العرش فاغتنمـوا وحصِّـلوا وادأبوا في كـلِّ الاوقات
قد خصكـم ربنا فضـلاً بشيخكـم حبـرٌ جليلٌ حـوى شتَّى الكمـالات
فقهـاً ونحواً وقرآنـاً ومعرفة الـ مـرويِّ للعشـر منـه والدِّرايـات
يتوِّج الكـلَّ زهــدٌ زانـهُ ورعٌ وحسـن خلـْقٍ وخُلْـقٍ كالنبـوّات
سألـت ربي لكـم موفـورَ عافيةٍ وعمـرَ نـوح مليئـاً بالسعـادات
وأن أُرَى خادمـاً في حمـل نعلكم لحجّ بيـتِ إلـه العـرش كـرّات
وزَورَ طيبـة في ذا العـام آمينـا ورؤيـةَ القبّـة الخضـرا ونخلات
ولسـت مـن عصبة الشعر ولكني قيّـدتُ ماجـاشَ في القلب بأبيات
ثم الصـلاة مع التسليـم بعـد على مَـنْ بَعْثُهُ كـان ختمـاً للرسالات
والآل والصحـب والأتباع ما قُرِئَتْ سمـوتَ ياسيّـدي فـوق البريّات


* الى مسجد الصحابي زيد بن ثابت رضي الله عنه مركز مدرسة الشيخ رحمه الله
.
 

مصطفى راضى

مراقب قدير سابق
7 مارس 2009
9,308
27
0
الجنس
ذكر
رد: وفاة العلامة الكردي

انا لله وإنا اليه راجعون
اسأل الله العظيم أن يغفر له ويسكنه فسيح جنّاته
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: وفاة العلامة الكردي

انا لله وإنا اليه راجعون
اسأل الله العظيم أن يغفر له ويسكنه فسيح جنّاته
 

الحارث

مزمار جديد
21 نوفمبر 2006
17
0
0
الجنس
ذكر
رد: وفاة العلامة الكردي

إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها

لقد كان رحمه الله ذا سمت حسن ووجه منير وضاء
ترى فيه جلال أهل القرآن
وهو مدرسة في حفظ القرآن
أسأل الله جل وعلا أن يرحم أبا الحسن الكردي
رحمة واسعة و أن يخلف لنا خيرا
لقد عمر الشيخ كثيرا ولله الحمد وانتفع به الكثير
وكثير ممن انتفع به فارقنا منذ زمن بعيد
اللهم واحفظ علماء دينك وانفع بهم وردنا إلى دينك ردا جميلا


وإن فقد العالم وموته لثلمة يعز جبرها
نسأل الله العفووالعافية

رحمك الله ياأبا الحسن ياشيخ شيوخنا برحمته التي وسعت كل شي

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وآنس وحشته واجزه أجره أحسن الذي عمل وتجاوز عنه بفضلك ورحمتك
اللهم عامله بما أنت أهله أنت أهل التقوى وأهل المغفرة
اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفرلنا وله وارحم إذا صرنا إلى ما صار إليه
 

محـب أبو المغـيرة

مشرف قدير سابق
16 نوفمبر 2007
6,879
10
0
الجنس
ذكر
رد: وفاة العلامة الكردي

رحمه_الله_رحمة_واسعة
 

المفرجي

مشرف سابق
13 نوفمبر 2007
2,689
10
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: وفاة العلامة الكردي

انا لله وانا اليه راجعون
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
 

عبد الحكيم العاني

مزمار ذهبي
18 أغسطس 2008
969
2
0
الجنس
ذكر
رد: وفاة العلامة الكردي

رحمه الله واسكنه فسيح جناته
كان عالما زاهدا بحق
اللهم اجعل القران شفيعا له ولنا واحشره في زمرة السعداء واحشرنا معه يا ارحم الراحمين
 

محمد ابو معلا

مشرف سابق
13 ديسمبر 2007
4,384
34
48
الجنس
ذكر
رد: وفاة العلامة الكردي

بسم الله الرحمن الرحيم
رحمه الله رحمتاً واسعــة واسكنه الله فسيح جنانه نسـ،أل الله ان يغفر له
ويرحمه وتقبله من الصالحين وان يلطف به عند السؤال وان يعنه انا لله وانا اليه راجعون
هم السابقون ونحن ان شاء الله لاحقون لله ملكوت السماء والأرض سبحان يا الله
 

السجينى

مزمار فضي
23 سبتمبر 2008
652
2
0
الجنس
ذكر
رد: وفاة العلامة الكردي

انا لله وانا اليه راجعون
 

بولحيل خير

مزمار فضي
23 أبريل 2007
675
0
0
الجنس
ذكر
رد: وفاة العلامة الكردي

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رحمه الله رحمتاً واسعــة واسكنه الله فسيح جنانه نسـ،أل الله ان يغفر له
ويرحمه وتقبله من الصالحين وان يلطف به عند السؤال وان يعنه انا لله وانا اليه راجعون
هم السابقون ونحن ان شاء الله لحقون لله ملكوت السماء والأرض سبحان يا الله
 

السجينى

مزمار فضي
23 سبتمبر 2008
652
2
0
الجنس
ذكر
رد: وفاة العلامة الكردي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
 

سيف العباسي

عضو كالشعلة
17 أبريل 2009
364
0
0
الجنس
ذكر
رد: وفاة العلامة الكردي

رحم الله الشيخ محي الدين رحمة واسعة وادخله فسيح جنته انه قريب سميع مجيب ... وصلى الله على سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد المصطفى وعلى اله وصحبه وسلم
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع