• أهلا وسهلا بكم فى :: منتدى مزامير آل داوُد .
    إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى صفحة التعليمات بالضغط هنا و إذا لديك لمحة شامله عن التعليمات فبإمكانك التسجيل من هنا التسجيل.
إعلانات المنتدى
فتح باب الرد للزوار في المنتدى

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع : (المجموع:0)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سمّيع

مزمار نشيط
rank
الحالة
غير متصل
إنضم
6 مايو 2005
المشاركات
47
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
خالد علي الغامدي
#1
ان قارئ القرآن يتميز بعدة امور لابد له ان يلم بها قدر الاستطاعة ‘ولكي يكون قارئ قديرا فلابد من عدة امور وانا بصدد الصوت والآداء يلزمه امور عدة ‘اولا ان يكون عارفا للتجويد ومتقن ثانيا ان يكون القارئ متقن للوقف والابتدا ثالثا ان يكون القارئ صاحب نفس طويل رابعا ان يكون القارئ صاحب صوت معتدل ليس بالعريض ولا بالحاد الرفيع ولا بالخشن ولا بالمبحوح بل يكون صوتا معتدلا خامسا ان يكون الصوت قوي يمكنه القراءة لساعات طوال السادس ان يكون ملما بالنغم وعلمه المعقد علم المقامات سادسا ان يكون عالما لمعاني القران ليكون ذلك سبب في تأثره ومن ثم تأثر المستمعين سابعا ان يكون مدرك للبلاغة في القران ‘ولذا فإن من يملك حق تقييم القراء لابد وان يلم بهذه العلوم ويتقنها حتى يستطيع ان يحكم على القارئ‘فأين لناهذا الرجل‘ولكن بستطاعتنا ان نأخذ حكم كل علماء فن من هذه الفنون على قارئ معين فنخرج بنتيجه تبين لنا منزلت وجودة القارئ ايا كان وحسبي ان الشيخ مصطفى إسماعيل هو القارئ الاوحد الذي يستطيع ان يلم على اكبر قدر من هذه الفنون وذلك بلا منازع وان شئتم فانظروا اقوال اهل هذه الفنون‘ولكم مني اجمل التحايا جعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه ‘والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 

المزمار الحمدي

مشرف قدير سابق
rankrankrankrankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
3 مارس 2005
المشاركات
3,672
الإعجابات
21
الجنس
ذكر
#2
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي نحن نحترم رأيك وهذا طبعاً على حسب ذوقك
ولكن يبدو أنك تناسيت شخص واحد هو في الأصل ممن يلم بهذه الأشياء وهي بديهية عنده ولا أحد ينازع .
وهو فضيلة القارئ صاحب الصوت الرخيم الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

وأنا بصدد مراجعة كلامك .


قال سميع حفظه الله : اولا ان يكون عارفا للتجويد ومتقن ثانيا ان يكون القارئ متقن للوقف والابتدا ثالثا ان يكون القارئ صاحب نفس طويل .

أقول : كلامك هذا جميل ولو نظرنا بالمقارنة نجد بأن الشيخ محمد صديق (1) مدرسة في التجويد ومدارس العالم الإسلامي تستفيد من مصحفه المرتل والمتوفر من مصحفه المجود وهو معروف وينصح به أئمة التجويد ومدرسي حلق تحفيظ القرآن الكريم . ولم نسمعهم يقولون لنا استمعوا للشيخ مصطفى إسماعيل لأن طريقته في التركيز على النغم تضعف جانب التجويد عنده ولذلك بعض مخارج حروفه لاتجدها قوية وقد نصح أحد مدرسي القراءات أحد طلابه بأن يخفف من سماع الشيخ مصطفى لكي تتأثر مخارج حروفه .!
(2) وقلت بان يكون متقن للوقف والشيخ محمد صديق متقن لهذا الجانب وهذا بديهي عند القراء الكبار .
(3) وقلت بأن يكون صاحب نفس طويل والكل يعرف طول النفس عند الشيخ محمد صديق والشيخ مصطفى رحمه الله مع ماله من أداء قوي ورائع الا أن النفس عنده ضعيف باـ(المقارنة مع زملائه القراء كعبد الباسط والمنشاوي ) .


وقال سميع حفظه الله ( رابعا ان يكون القارئ صاحب صوت معتدل ليس بالعريض ولا بالحاد الرفيع ولا بالخشن ولا بالمبحوح بل يكون صوتا معتدلا )
أقول :

(4) سبحان الله ياسميع كأنك تتحدث عن محمد صديق المنشاوي فصوته لابالعريض ولا بالحاد الرفيع ولابالخشن ولابالمبحوح وصوته معتدل كما ذكرت وأما الشيخ مصطفى ( طبعاً على أساس أنك ذكرت بأنه يجمع هذه الصفات حسب رأيك ) فصوته كأن فيه غنه و فيه بحة بعض الشيئ .



وقلت : ( خامسا ان يكون الصوت قوي يمكنه القراءة لساعات طوال )
أقول : والمنشاوي كذلك صاحب صوت قوي ومليان ومنذ أن يبدأ بالقراءة تُحس بأن صوته قوي جداً .



وقلت : ( السادس ان يكون ملما بالنغم وعلمه المعقد علم المقامات ) .
وأقول : بان الشيخ محمد صديق بارع فهذا المجال وهذا لايحتاج الى تطويل فهو بديهي ومعروف .



وقال حفظه الله ( ان يكون عالما لمعاني القران ليكون ذلك سبب في تأثره ومن ثم تأثر المستمعين سابعا ان يكون مدرك للبلاغة في القران )
أقول : سبحان الله :) أخي سميع أنت تتكلم في الحقيقة عن المنشاوي !!! المنشاوي أفضل قارئ يبدع في هذا المجال والكل يشهد والكثير الكثير من الناس ماشدهم لصوت المنشاوي ليس جمال صوته وأداءه فقط بل تأثرهم الواضح من تلاوته التي تحكي القرآن وتدخل تلاوته لقلوبهم بدون استأذان .. الله الله الله حزن وبلاغه وانسجام تام مع آيات الله سبحانه . أما الشيخ مصطفى رحمه الله فكما بينت لك بان إهتمامه بالنغم يصرفك أحيا ناً عن التدبر لكي تطرب لصوته وهو بارع في إطراب مستمعيه ولك أن تستمع الى جمهور الشيخ محمد صديق وتسمع لهدوءهم وذلك بسبب تأثرهم الشديد مع الآيات وأحساسهم بالخشوع مع هذه الكروان الحزين الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله وجمهور الشيخ مصطفى أحياناً لاتكاد تسمع صوت الشيخ مصطفى من شدة الضجه وطربهم الواضح من تلاوته على عكس حفلاته في قصر الملك فاروق والذي لايتجرأ أحد أن يرفع صوته عند الملك .


رحم الله الجميع . الشيخ محمد صديق والشيخ مصطفى ةالشيخ محمد رفعت والشيخ عبد الباسط عليهم رحمة الله

ولكن من يملك أكبر قدر ممكن من هذا الصفات التي ذكرتها هو قارئ واحد الكل يعرفه في العالم الإسلامي وهو الشيخ محمد صديق المنشاوي عليه رحمة الله .
 

khanshour

مزمار فعّال
rankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
3 أغسطس 2005
المشاركات
133
الإعجابات
0
#3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الكرام بارك الله فيكم نحن هنا لسنا بصدد ان نحكم على القراء من ناحية الأفضل والأجود فلكل قارئ سميعته و محبيه فانا مثلا من محبي الشيخ مصطفى اسماعيل رحمه الله جدا جدا جدا فقد ملك قلبي بلا منازع و هو في نظري افضل القراء على الإطلاق اما الأخ جواب الجواب فيبدو انه من محبي الشيخ المنشاوي رحمه الله و اظن انه في نظره افضل القراء على الإطلاق و لكل وجهة نظره فأذني تختلف عن أذن غيري
وهناك المثل الذي يقول لولا اختلاف النظر لبارت السلع
بارك الله فيكم
 

سمّيع

مزمار نشيط
rank
الحالة
غير متصل
إنضم
6 مايو 2005
المشاركات
47
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
خالد علي الغامدي
#4
أخي جواب الجواب يبدو انك تريد الحق ولكن لم تصبه فقد تبين لي انك ناقد ولست فنان فالناقد هو الذي يعجبه قارئ معين ويتعصب له والفنان هو الذي يتذوق الاصوات جميعها ويمكنه ان يمايز بينها ويعطي كل ذي حق حقه من الاستحقاق.
اخي جواب الجواب إعلم ان قوة التغني لابد وان تجعل القارئ مهما كان متمكن من التجويد فإنهلابد وان يخل بشي من التجويد ولكن ذلك لايكون مع القارئ مصطفى إسماعيل ولكنك تقصد صفات الحروف وهذا ماجعل الكثيرين ينتقدون مصطفى وحق لهم ان ينتقدون لانهم لم يدركو فنه وآداءه لانه كان يفعل ذلك على حساب التغني وبالتحقيق فان ماصنعه مصطفى لايكون اخلالا وانما اضعافا في تحقيق تلك المبالغة اللتي يتشدد ويتنطع بها اهل التجويد في امكانية تطبيق كل حرف من الحروف وهذا لاشيئ فيه ولا ضير.
اما قولك ان الشيخ مصطفى اقل نفسا من المنشاوي وعبد الباسط فقد ابعدت النجعة كل البعد والسبب ان عبد الباسط والمنشاوي يقرؤن بطبقات ليست عالية ولذالك يمكنهم طول النفس واما الشيخ العظيم مصطفى اسماعيل فهو يقرئ بصوت عال وطبقة رفيعة لذا يكون نفسه اقل قليا وانا اجزم ان عبد الباسط والمنشاوي لو رفعا طبقة الصوت كما يرفعها مصطفى اسماعيل لما بلها مابلغه الشيخ مصطفى اسماعيل من النفس ‘اضف الى ذلك ان الشيخ مصطفى اسماعيل يستخدم السلم في قراءته وهذا مما يجهد القارئ ويقر نفسه‘ ولاتنسى ايضا ان الشيخ مصطفى يقرأبمقامات يصعب اطالت النفس فيها ولا يقدر احد ان يبلغ مابلغه الشيخ مصطفى من طول ومدت النفس.
واما بالنسبة لجمال الصوت فيبدو انك لم تسمع صوت الشيخ مصطفى في الاربعينات واوائل الخمسينات واللتي تجلى فيها صوته الجميل ذلك الصوت العبقري اللذي اعيى الكل بفنه وجماله وروعته وتمكنه فقد كان صوتا ماله حدود وكلما امتدت التلاوة ازداد جمالا وحلاوة بعكس القراء الاخرين لذا فإني اتحدى كل الاعضاء ان يأتوني بقراءة للمنشاوي او عبد الباسط تجاوزة الساعة فإنهم لايستطيعون ذلك اما الشيخ مصطفى فإنه يقرا الساعات الطوال وان شئت اسأل سميعة زمان واللذين ادركو اواخر تلك الحقبه ينبئوك عن مدى صدق هذا الكلام فقد كان الشيخ مصطفى يذهب لسرادق الملك فاروق او قصر عابدين او قصر التين فيحيي ليالي رمضان ويذهب بصحبته باقي القراء ك عبد الباسط او المنشاوي او ابو العينين ليقرؤا معه فتجد الكل يسير خلفه ولا يتجرئ احد منهم ان يقف في سكته او حتى يسير بجانبه فيذهبوا ليشاركوه ويحصلو على ذلك الوسام (القراءة مع الشيخ مصطفى إسماعيل)ولذالك تجد ان اي من هؤلاء القراء يذهب فيحدث الناس اني قد قرأءة في سنة كذا وكذا في قصر عابدين مع الشيخ مصطفى والاخر كذلك يذهبون معه ليقرؤا بين فترات استراحته ولا يتجاوز الواحد منهم نصف ساعه ومن ثم يعاود الشيخ مصطفى اسماعيل التلاوة وهكذافيقرا باكثر من ساعة ولربما الساعات.
لاتنسى ان الشيخ مصطفى اسماعيل قد تقلد منصب شيخ رابطة القراء وهذا يغنيك عن كثير من الكلام في جودة تجويده وإتقانه.
واما قولك ان مصطفى اسماعيل يطرب فقد قلت حقا واما المنشاوي فهو حزين ولكن اعلم ان الشيخ مصطفى لو سمعته وهو يقرئ بالحزين لابكاك واجرى منك الدموع واما قراءته رحمه الله فقد كانت بحسب معاني القران وفو يحكي المعنى حذو القذة بالقذة فينقلك من مقام الى مقام بحسب المعنى فمرة اسلوب تشويق ومرة اسلوب تخويف ومرة باسلوب تحذير ومرة باسلوب ترغيب ومرة ومرة وهو بحر لاساحل له من النغم والاداء الراقي وحسبك انه قارئ الملوك فهو قارئ الملوك وملك القراء بلا منازع.
اما المنشاوي فلايعدو ان يكون حزينا وهذا اداء جيد ورائع ولكن لايتجاوزه .
ولسان حالي كما قال الشاعر
حسدوا الفتى إذ لم ينالو ا سعيه فالقوم اعداء له وخصوم
لااقصد القراء من زملائه العظماء وانما اقصد من يتطفلون على دولة التلاوة
 

khanshour

مزمار فعّال
rankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
3 أغسطس 2005
المشاركات
133
الإعجابات
0
#5
أخي الكريم سميع بارك الله فيك فكلامك هذا كله حقيقة لا شك فيها فنحن نعلم مكانة الشيخ مصطفى اسماعيل رحمه الله و لكن هناك قراء أخرين و لهم سميعة اخرين ايضا يحبونهم و كما قلت لك انا احب الشيخ مصطفى جدا اكثر مما تتخيل فانا اسمعه منذ نعومة اظفاري و كل عائلتي تحب الشيخ مصطفى وتعقد الجلسات خصيصا لسماع الشيخ مصطفى رحمة الله
و الشيخ مصطفى اسماعيل كان يأتي بالمقامات العالية وهذا ما كان يقصر من نفسه كثيرا اما من ناحية الصوت فحدث ولا حرج فحنجرة الشيخ مصطفى اسماعيل هائلة قل ان تجد حنجرة بكل هذه الإمكانيات حيث كان الشيخ يطوع حجرته تبعا للآية فهناك اية تحتاج الى قوة وآخرى الى لين و هناك اية تحتاج إلى مقام عالي أو جواب فكل هذه الإمكانيات موجودة
وبإختصار فالشيخ مصطفى اسماعيل يعتبر فلتة القراءة في مصر
و لكن هناك قراء اخرين ممتازين على رأسهم الشيخ حمدي الزامل فقد تربى في مدرسة الأستاذ الكبير مصطفى اسماعيل و لكن موته و هو حديث السن حال بين ان يأخذ مكانته بين القراء
و لكن في النهاية اقول ان كل اذن تسمع ما ترتاح اليه و لولا اختلاف النظر لبارت السلع
بارك الله فيكما اخوي الكريمين
 
الحالة
غير متصل
إنضم
19 يونيو 2005
المشاركات
189
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
#6
العضو سميع
http://www.qquran.org/forum/showthread.php?t=3447
اولا انصحك بالدخول على هذا الرابط فسوف تجد فيه التلاوات التى سوف اذكرها
اولا اتهمت الشيخ محمد بانه لا ياتى بطبقات عالية فياريت تنزل عندك الحديد من اسيوط وتسمع اية (ان ذلك على الله يسير لكيلا تاسوا على مافاتكم )
ثانيا اجزمت باشياء لم تسمعها وهذا من اعجب الاشياء
نرجو ذكر المقامات التى تقصر النفس
وتحديت كل الاعضاء ان ياتوا بتسجيل للمنشاوى يزيد فيه عن الساعة فستجد على الرابط تلاوات مثل الحشر والقصار من السيدة زينب ولقمان والسجدة من الصعيد ومدة كل تلاواة ساعة ونصف وهما تسجيلان مشهوران جدا لا ادرى كيف يخفيان على سميع :36_1_39: وهناك حفلات كثيرة جدا تجاوز فيها الشيخ الساعة مثل الروم من اسيوط والواقعة والحديد من ليبيا والانفطار والقصار من اسوان اما عن قرائة المنشاوى مع الشيخ مصطفى اسماعيل فى القصر الملكى فمعلومة عجيبة جدا جدا جدا لم اسمع عنها من قبل وارجو ان تتحفنا بقرئات الشيخ محمد فى قصر عابدين وخصوصا التلاوات التى لا تتجاوز النصف ساعة
اما المنشاوى حزين فقط ولا يتجاوز هذا فقط فمعلومة جديدة منك ولكن تعذر لانه واضح الان انك لا تسمع المنشاوى وانصحك بسماعه والله المستعان
وانا ولله الحمد بجانب حبى الشديد للشيخ المنشاوى اعشق الشيخ مصطفى اسماعيل وعلى علاقة جميلة بعديد من سميعة الكبار الشيخ الذين سجلوا للشيخ مصطفى اسماعيل وحملوا تراثه واقارب الشيخ مصطفى اسماعيل والعديد من القراء والمنشدين المحبين له والمتاثيرن به ولم اسمع واحدا منهم على الاطلاق يذكر ماذكرت على الشيخ المنشاوى وياريت تترحى جيدا قبل ان تتكلم عن قارئ شهد له العلماء بالاتقان
ومع المنشدين
 
الحالة
غير متصل
إنضم
19 يونيو 2005
المشاركات
189
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
#7
اما من يملك حق تقيم القارئ فاكيد الاذاعات خصوصا فى الخمسينات والستينات فالقراء مقسمون فى الاذاعة المصرية مثلا طبقة اولى وثانية فالاولى هم الافضل يليهم الثانية وهكذا
ثانيا السميعة اهل التخصص فى معرفة الصوت وامكانياته واحكام التلاوة والقرائات واستخدامه للنغم وهكذا وهذه ندر ان يلم بها شخص واحد لذلك تكون لجنة اختيار القراء مكونة من عدة متخصصين فى كل هذه المجالات اما اراء غير هولاء فتكون اراء فردية
 

ذوّيق

مزمار فعّال
rankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
18 مارس 2005
المشاركات
114
الإعجابات
5
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عمر أحمد القزابري
علم البلد
#8
غريبه .!!!!!!!!!
هل عهد أن الشيخ عبد الباسط أو الشيخ محمد صديق المنشاوي كانوا قراء في قصر الملك فاروق ؟!!!!
لم يحصل ذلك أبداً ومن ثم أن الشيخين عبد الباسط والمنشاوي لهما شريحة كبيرة من الجماهير فهما ليسا بحاجة الى أن يقرءا ليريحا الشيخ مصطفى إسماعيل وهذا مبالغة منك أخي سمّيع وربما انك تقصد بها مزاح أو تبيين لحجم المكانة للشيخ مصطفى إسماعيل .

وقضية النفس !!! فهذا فكلامك غريب !!!! فنحن نعرف الشيخ مصطفى ونعلم عن مدى نفسه سواء قرأ بالطبقات او رفع صوته فقط لم نسمع عنه ابداً وهات لنا مقطع فيه نفس طويل لمصطفى اسماعيل

اخويا اسمع هذا النفس والذي لم نسمع مصطفى إسماعيل جاء بمثله , واستمع لقوة صوت الشيخ عبد الباسط ومدى طول نفسه وهذه صعبة جداً أن ترفع صوتك وبنفس طويل حتى من دون الوصول لسلم الطبقات وفيه ملاحظة (( القراءة قراءة إذاعة وليست حفلة :) ))

[rams]http://drr.cc/up9/baset88888.rm[/rams]
http://drr.cc/up9/baset88888.rm
 

سمّيع

مزمار نشيط
rank
الحالة
غير متصل
إنضم
6 مايو 2005
المشاركات
47
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
خالد علي الغامدي
#9
أحبتي الكرام حق لكم ان تتعجبوا من كلامي لانكم لم تسمعوا به من قبل كما كنت لم اسمع به اذا ان الشيخ عبد الباسط والشيخ المنشاوي وغيرهما كانوا يقرؤن في سرادق عابدين في القاهرة وسرادق التين في الاسكندرية في ليالي رمضان وذلك في صحبة القارئ العملاق الكبير الشيخ مصطفى اسماعيل رحمهم الله تعالى اجمعين.
وحق لكم ان نأتيكم بتسجيل ولكن حتى انا لم اجد لشيخ مصطفى رحمه الله تعالى تسجيلا يجمعهم في ليلة واحدة في تلك الليالي ولكن اسئلوا سميعة زمان يخبروكم الخبر اليقين. فإن لم يقرؤوا في تلك الاماكن فذلك بخس في خقهم لانه قد عرف ان اي قارئ كبير لابد وان يقرئ فيه ولا يلزم ان يقرأ بحضرة الملك او الرئيس ولو رأيتم صورة للقارئ أبو العينين شعيشع وهو يقرأ اما الملك فاروق وبجانبه القارئ العظيم مصطفى اسماعيل لعلمتم انه هو القارئ الذي يستلم الليلة واما غيره فيقرئ ليستريح مصطفى قليلا فيعاود التلاوة .
ارجوا ان يكون القارئين عبد الباسط والمنشاوي قد قرؤوا في تلك القصور فإن لم يكن فبالتأكيد في اماكن اخرى يجتمع فيها كبار القراء كليلة المولد وغيرها فتكون الحفلة بين مجموعة من القراء ولمصطفى اسماعيل حصة الاسد منها.
اما عن طول النفس فمصطفى اطول القراء نفسا ولكن قراءته بصوت عال وطبقات عليا هي اللتي تقلل من طول النفس ولو قرأ غيره كما يقرأ لكان اقل منه بكثير اتمنى ان اسمع لاي قارئ قراءة بنفس طويل على مقام السوز ناك او ذاك المقام اللذي يرفع به الشيخ مصطفى الاذان ومن سمعه يبث من مصر يوما ويوما اخر الشيخ رفعت فكان هذا المقام صعبا جدا ينهك الجسم والنفس فلا يستطيع القارئ ان يطيل النفس فيه .
اما قراءة المنشاوي او عبد الباسط فاللتي اعني انها لاتتجاوز الساعه اقصد تلك القراءة اللتي تكون مع الشيخ مصطفى في ليلة واحدة.
وياليتي اعرف كيف انزل رابط صوتي لاسمعتكم حفلة لسيخ مصطفى في قصر التين لسورة الجح عام1960م كانت حفله طويلة وبعد التلاوة قال المقدم كنا نستمع الى القارئ الشهير الشيخ مصطفى اسماعيل وبعد فترة قصيرة سوف نعاود التلاوة هذا يدل على قوة صوته فلا يفتر ولا يكل ولا يمل بل يزداد تألق وجمال.
أتمنى من الجميع ان يعرفوا كم انا احب قراءة الشيخين عبد الباسط والمنشاوي كثيرا ولقد اتى علي وزمان لا اعرف الا هما بل لم اكن اعرف الشيخ مصطفى ولكني وبعد سماعه لم اجد بد من ان اجعله قارئي المفضل لما يمتازه من قوة صوة ومهارة تطويع لمعاني القران.
اتمنى للجميع التوفيق والسداد
 

إدارة الموقع

الإدارة العامة
rankrankrankrankrank
طاقم الإدارة
الحالة
غير متصل
إنضم
3 أغسطس 2004
المشاركات
7,124
الإعجابات
18
الجنس
ذكر
#10
أخ سميع توقيعك جميل :)
 
الحالة
غير متصل
إنضم
19 يونيو 2005
المشاركات
189
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
#11
الاخ سميع معلوماتك تفتقر الى الادلة وغريبة جدا ولا تتفق مع المعروف تاريخيا
اولا تقول المنشاوى قراء مع مصطفى فى القصر الملكى وهذا لم يحدث وليس هناك حاجة لسميعة اوغيره لان المنشاوى التحق بالاذاعة عام 1953 اى بعد رحيل الملك من مصر يعنى لم يعد هناك قصر ولا غيره
ثانيا سرادق عابدين الذىة كان يقام بعد الثورة فى شهر رمضان لم يكن يقراء فيه المنشاوى لانه باختصار كان بيكون خارج مصر اما يقراء فى الحرمين فى السعودية او فى الاقصى او فى سوريا او فى ليبيا فى قصر الملك السنوسى او فى عمان عند الملك حسين او ...او...او......
التقاء القراء فى الموالد وغيرها غير صحيح اطلاقا ولا ادرى هل انت غير مصرى فلا تعلم بالنظام هنا او ماذا عموما المولد النبوى او الاسراء والمعراج يقراء فيه قارئ وبالكثير اووى 2 ثم يقوم مسئول ويلقى كلمة واخر ثم يقوم شيخ ويلقى كلمة ثم يقوم مبتهل ويعطى ابتهالا وعلى كلامك فلو كل القراء بيقرائوا وكلا الشيوخ بيخطبوا وكل المبتهلين بينشدوا فى ليلة واحد فاكيد مازالت الحفلة شغالة الى الان ولو افترض على احتمال ضعيف جدا انهم اجتمعوا فى حفلة رسمية فالتقسيم بيكون من الاذاعة ومعروف ان المنشاوى وعبدالباسط ومصطفى انذاك كان تقسيمهم فى الطبقة الاولى فى الاذاعة
تقول انه قد عرف انه ان اى قارئ كبير لابد ان يكون قد قراء فيه ولا ادرى من اين لك بكلمة انه قد عرف فمن الذى ذكر هذا وفى اى كتاب او فى اى تسجيل ومتى قال هذا الكلام واين تلاوة رفعت ملك القراء فى عابدين واين قرائة الصيفى شيخ القراء فى عابدين واين قرائة محمد سلامة فى عابدين واين قرائة كامل يوسف البهتيمى فى عابدين واين تلاوة العديد من نجوم التلاوة فى عابدين هل كانوا قراء صغار وهل هناك دليل او رواية معتبرة انهم قرائوا فيه اصلا ؟؟؟؟
مسالة النفس دا رايك الخاص ولا ادرى لماذا يتعارك السميعة على النفس كانهم فى حلبة للغطس
انت قلت فى ردك رقم 4 ان المنشاوى لا يستطيع ان يقراء اكثر من ساعة ثم اتيناك بالتلاوة فقلت انك تقصد مع الشيخ مصطفى فى نفس الليلة والذى يقراء كلامك فى الرد 4 لايفهم هذا اطلاقا خصوصا بكلمتك العجيبة انه لايستطيع كانك كنت شيخ المنشاوى وادرى به من نفسه !!!!
اما القصة التى نسجتها من صورة الشيخ مصطفى وشعيشع فلا ادرى من اين اتيت بهذه القصة والتى من االممكن بنفس منطقك ان اقول ان هذه الصورة تدل على ان الشيخ شعيشع كان يقراء فقط ويكتفى الشيخ مصطفى بالاستماع للصوت الخلاب للشيخ شعيشع ثم هناك صورة اخرى للشيخ مصطفى وهو يقراء فى القصر ومع الشيخ الفشنى بجانبه فهل معى هذا ان مصطفى يقراء حتى يستريح الفشنى ثم يتسلم الفشنى الليلة ؟؟؟؟
وكل القراء فى مصر يقرائوا مرتين فى الليلة الواحدة وليس الشيخ مصطفى ويقرائن ايضا حفلات طويلة ويتالقون ويزدادوا جمالا فلا ارى فيها شيئا خارقا بالنسبة للقراء
اما عن حبك للمنشاوى وعبدالباسط قبل ذلك وتحولك عنهما بعد ذلك فممكن اتيك بالكثير ممن كانوا يحبون مصطفى ثم احبوا قراء اخرى (منشاوى رفعت بهتيمى ...............)
 
الحالة
غير متصل
إنضم
18 يونيو 2005
المشاركات
371
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#12
khanshour قال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الكرام بارك الله فيكم نحن هنا لسنا بصدد ان نحكم على القراء من ناحية الأفضل والأجود فلكل قارئ سميعته و محبيه فانا مثلا من محبي الشيخ مصطفى اسماعيل رحمه الله جدا جدا جدا فقد ملك قلبي بلا منازع و هو في نظري افضل القراء على الإطلاق اما الأخ جواب الجواب فيبدو انه من محبي الشيخ المنشاوي رحمه الله و اظن انه في نظره افضل القراء على الإطلاق و لكل وجهة نظره فأذني تختلف عن أذن غيري
وهناك المثل الذي يقول لولا اختلاف النظر لبارت السلع
بارك الله فيكم
كلام يشبه مشكاة تضيء الاماكن التي ينقصها النور كتدخلات بعض الاخوة و كاللون الجميل اللذي يزين ما يزين كموضوع اخينا و ردود اخوتنا الجميلة لكن تنقصها ألوان و كلامك يشبه بوابة نخرج و ندخل منها .

أنا استمع للمشيخة : صديق السيد و ابنه و الشيخ مصطفى اسماعيل الى حد كبير

يعني لما اسمعهم افهم الايات و اعيشها و اتأثر و قد أبكي .

الشيخ سيد صديق اعتبره من علماء المجودين في التحقيق و القراءات و الاداء .
لكن ذكره ضعيف و احيانا تحس انه هو ابن محمد صديق و ليس العكس فلا يذكرون سيرته حتى يذكرون محمد صديق و كانه تبعا لابنه. هذا يدل على نقص الثقافة العامة و تجد الواحد منا متخصص في شيخ واحد . و هذا خطأ

مستحيل تجد كل شيء عند شيخ واحد .

و مستحيل تجد عند شيخ واحد كل الصفات المحببة و ان وجدتها تجد بعض الناس لا سيتحسنها كلها او جلها .

الشيخ مصطفى اسماعيل لما يطلع جوابات تحس ان صوته يرقى الى السماء هذا لان صوته عريض و تجد شيخا اخر يطلع جواب فقط و تحس انه يتعذب من اجلنا .

يعني الامور التي انت ذكرتها من طول نفس مثلا : هناك طول نفس مثمر و هناك طول نفس في التوقيت .

الشيخ مصطفى تجده يقرأ و يطول الاية تطويلا و ينتقل من سورة الى سورة و لكن ادائه تجده جميل و مبدع طوال حبس النفس و تجد شيخا اخر يفوقه في تطويل النفس و لكنه تحس انه ينطفأ و يكاد يلهث و اداتئه جامدا و يتعذب من أجلنا .

مزايا مشيخة كالشيخ مصطفى و سيد صديق و ابنه محمد صديق تكاد لا تنتهي و لا تقدر ان تعبر عنها الاهم لانهم هم ابدعو و تفهم كل شيء من ادائهم المبدع المتنوع .

هل سمعتم كل التسجيلات.

اما المصاحف المعتمدة فهي : الحصري , الحذيفي

و ينصح بها و لا مثيل لها .

و اخر دعوانا ان الحمد لله
 
الحالة
غير متصل
إنضم
18 يونيو 2005
المشاركات
371
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#13
أما من يملك حق تقييم القارئ

-ماتوا-
 

عابر سبيل

مزمار فعّال
rankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
27 أبريل 2005
المشاركات
116
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
#14
أحسنت أخي سميع وبارك الله فيك
وصدقت أخي أبويوسف فلقد مات من يستحق تقييم القارئ
 

سمّيع

مزمار نشيط
rank
الحالة
غير متصل
إنضم
6 مايو 2005
المشاركات
47
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
خالد علي الغامدي
#15
اخي الكريم ناصر المنشاوي أحييك على روحك الجميلة وعلى نقاشك الذي ارجو ان يكون بناء وهادف وان تكون باحثا عن الحقيقة وهذا ظني فيك.
واما تلك التساؤلات اللتي طرحتها فلدي الجواب الكافي الشافي ‘
قلت اخي الكريم فيما معناه كان في من قبل قراء كبار لم يدخلوا قصري التين ولا عابدين ولا القصر الملكي وذكرت جملة منهم والحقيقة ان بعضهم قد قرؤا ولكن للاسف لايوجد تسجيل يثبت لان تلك القراءات كانت قديمة جدا ورما كانت قبل التسجيل وماقصة الشيخ محمد رفعت رحمه الله تعالى وابعاده عن البلاط الملكي والقصر الذي كان يتواجد فيه الملك الا خير شاهد على كلامي وقد ذكرت انه لم يعرف ان الشيخ رفعت قرأ فيه وهذا مايخالف الحقيقة واني اتعجب كيف لم تتذكر هذه القصة لاني لايمكن ان اتصور جهلك لها .
واما قولك انه ليش صحيحا ان القراء كانوا يقرؤن بصحبة الشيخ مصطفى وانهم يريحونه بين كل تلاوة واخرى وفندت استشهادي بتلك الصورة اللتي يظهر فيها الشيخ مصطفى اسماعيل وبجانيه الشيخ ابو العينين شعيشع وهو يقرا في القصر الملكي امام الملك فاروق بتلك الصورة اللتي فيها طه الفشني بجانب الشيخ مصطفى اسماعيل وقلت لماذا لانقول انا الشيخ مصطفى اسماعيل كان يريح الشيخ طه الفشني فاقول عجبا لك كل العجب لا تعرف ان الشيخ طه لم يكن في تلك الليالي الا صاحب توشيحات وابتهالات فقط لا غير وربما قرأ ولكن قيل ذلك وكانوا قيمون الليالي في القصرالملكي اما م الملك والرئيس ويقرا الشيخ مصطفى ويتلوه الفشني ابتهالات.
فارجوا ان تكون هذي المعلومات مفيدة لك اخي ناصر المنشاوي وياليتك تنظر الى وانا استمع الى القارئ العظيم محمد صديق سيد ثابت المنشاوي ذلك الجبل العظيم ولقد كان له الفضل العظيم علي بعد الله في تحسين قراءتي والله اني لاجد لقراءته لذة لااتوقع ان سميعته يجدونها لانني ولله الحمد اسمع الكل .
تمنياتي لكم بالتوفقيق والنجاح
 
الحالة
غير متصل
إنضم
19 يونيو 2005
المشاركات
189
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
#16
اولا اخى الاعتماد على القصص غالبا لا يجدى فى المناقشات لانه لو كل طرف فى النقاش اتى بقصة خصوصا اذا لم يذكر من ذكرها او هى فى اى كتاب ثانيا القصة سمعتها عن الشيخ منصور بدار وعن امتنا عه عن الاذعان لطلب الملك فواد وليس عن الشيخ رفعت ولم اقراء ابدا او اسمع ان الشيخ رفعت كان يقراء فى قصر راس التين وارجو ان ت ذكر مصدرك لتلاوة الشيخ رفعت فى القصر الملكى
اولا كل الذين اعلمهم حملوا تراث الشيخ مصطفى وعندهم تسجيلاه فى القصر ذكروا ان الشيخ طه كان يقراء فى القصر ولم يكن يبتهل والشيخ طه الفشنى بجانب قارئ كبير بجانب كونه مبتهل عبقرئ وكان قارئ السورة فى مسجد السيدة نفيسة ثانيا يوجد صورة الشيخ مصطفى يقراء وبجانبه القارئ العملاق عبدالفتاح الشعشاعى والشيخ عبدالفتاح كماهو معلوم لم يكن يبتهخل فما هو تعليقك
والذى كان يعنينى هو الكلام فى حق الشيخ محمد صديق المنشاوى ووجدته انتهى ولله الحمد اما باقى مشايخنا القراء فهناك من اخوانى من هم ادرى بهم منى
بعد قرائتى للمشاركة السميع الجميل ابو يوسف الصنهاجى فلا ازيد ان شاء الله على كلامه الرائع شيئ بالنسبة لهذا الموضوع نفع الله به الاخوة
 

سمّيع

مزمار نشيط
rank
الحالة
غير متصل
إنضم
6 مايو 2005
المشاركات
47
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
خالد علي الغامدي
#17
اخي ناصر المنشاوي ليشس كل قصة او حدث يحتاج الى توثيق لان هذه الحادثة اللتي ذكرتها لك مما تواتر وتكاثر ذكره على الالسن اعني حادثة الشيخ محمد رفعت حينما قرأ اما الملك واستبعد عن البلاط الملكي والسبب انه قرأ رحمه الله تعالى قول الله عز وجل(إن الملوك إذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة)‘
وكاد الشيخ رفعت ان يهلك لولا تدخل بعض الناس الاوفياء لهذا الشيخ وتمرير الموقف واستبداله بالشيخ مصطفى رحمه الله تعالى .
وليتني احصل على الجريدة اللتي ذكرت هذا المقال لتتوثق المعلومة .
اما بالنسبة ل الشيخ طه لم انكر انه قد يقرأ في القصر الملكي بصحبة الشيخ مصطفى ولكني اقول اغلب احواله كان يبتهل ويبدع بتواشيحه الدينية ويكون باقي الوقت لشيخ العبقري مصطفى اسماعيل .
اتمنى منك اخي ناصر المنشاوي ان تتحفنا فقراءات طه الفشني في القصر الملكي ‘
ولك مني جزيل الشكر
 

الصبا ..

مزمار جديد
rank
الحالة
غير متصل
إنضم
26 أغسطس 2005
المشاركات
29
الإعجابات
0
#18
اما قولك ان الشيخ مصطفى اقل نفسا من المنشاوي وعبد الباسط فقد ابعدت النجعة كل البعد والسبب ان عبد الباسط والمنشاوي يقرؤن بطبقات ليست عالية ولذالك يمكنهم طول النفس واما الشيخ العظيم مصطفى اسماعيل فهو يقرئ بصوت عال وطبقة رفيعة لذا يكون نفسه اقل قليا وانا اجزم ان عبد الباسط والمنشاوي لو رفعا طبقة الصوت كما يرفعها مصطفى اسماعيل لما بلها مابلغه الشيخ مصطفى اسماعيل من النفس ‘اضف الى ذلك ان الشيخ مصطفى اسماعيل يستخدم السلم في قراءته وهذا مما يجهد القارئ ويقر نفسه‘ ولاتنسى ايضا ان الشيخ مصطفى يقرأبمقامات يصعب اطالت النفس فيها ولا يقدر احد ان يبلغ مابلغه الشيخ مصطفى من طول ومدت النفس.
كلام ينبئ عن تعصبك للشيخ مصطفى .. و لا ممارات و لا جدال أن الشيخين أطول نفس من الشيخ مصطفى ... فاترك التعصب عنك ... أما السلم فالشيخ مصطفى لا يصعد به في كل آية يقرئها ... و الطبقة الرفيعة أستمع للشيخ عبد الباسط و سيسمعك أصولها ...


اتحدى كل الاعضاء ان يأتوني بقراءة للمنشاوي او عبد الباسط تجاوزة الساعة فإنهم لايستطيعون ذلك اما الشيخ مصطفى فإنه يقرا الساعات الطوال وان شئت اسأل سميعة زمان واللذين ادركو اواخر تلك الحقبه ينبئوك عن مدى صدق هذا الكلام
سبحان الله ... و مسمي نفسك " سميع " و مشدد لي الميم كمان ... ههههههه

و الله أضحكتني أخي ...

و عامل فيها تحدي ...هههههه


فقد كان الشيخ مصطفى يذهب لسرادق الملك فاروق او قصر عابدين او قصر التين فيحيي ليالي رمضان ويذهب بصحبته باقي القراء ك عبد الباسط او المنشاوي او ابو العينين ليقرؤا معه فتجد الكل يسير خلفه ولا يتجرئ احد منهم ان يقف في سكته او حتى يسير بجانبه فيذهبوا ليشاركوه ويحصلو على ذلك الوسام (القراءة مع الشيخ مصطفى إسماعيل)ولذالك تجد ان اي من هؤلاء القراء يذهب فيحدث الناس اني قد قرأءة في سنة كذا وكذا في قصر عابدين مع الشيخ مصطفى والاخر كذلك يذهبون معه ليقرؤا بين فترات استراحته ولا يتجاوز الواحد منهم نصف ساعه ومن ثم يعاود الشيخ مصطفى اسماعيل التلاوة وهكذافيقرا باكثر من ساعة ولربما الساعات.
ذكرتني ... بقصص متعصبة المذاهب ... حينما ينسبون ـ زورا و بهتانا ـ إلى النبي عليه الصلاة و السلام أحاديث في فضائل أئمة مذاهبهم ...


الشيخ المنشاوي ... الإذاعة تترجاه أنه يلتحق بها و أبى ... فما كان منهم إلا أن حملوا عدتهم و تجشموا مشقة السفر لكي يسجلوا للشيخ تسجيلا ... و بعد الترجي و خذ و هات وافق الشيخ...

و أنت تقول .. أن الشيخ كان يمشي وراء الشيخ مصطفى و لا يتجرئ أن يقف في سكته...لا و كمان يقرأ في أستراحاته!!!!!!

كلام سخيف .... يتبين من خلاله مدى عصبيتك العمياء للشيخ مصطفى ...


اما المنشاوي فلايعدو ان يكون حزينا وهذا اداء جيد ورائع ولكن لايتجاوزه .
و بدأت تقيم القراء أيضا ... ههههههههه

يعني المميزات التي يجب أن يلتزم بها المقيم ـ و التي ذكرتها في المشاركة الأولى ـ ... جميعها توافرت لديك!!!! ههههههه

دنت سميع قوي ... :36_11_6:


ولسان حالي كما قال الشاعر
حسدوا الفتى إذ لم ينالو ا سعيه فالقوم اعداء له وخصوم
و أنا لسان حالي يقول :
حبك الشيء يعمي و يصم ...

أسأل الله لنا و لك المغفرة ...
 

الصبا ..

مزمار جديد
rank
الحالة
غير متصل
إنضم
26 أغسطس 2005
المشاركات
29
الإعجابات
0
#20
الشيخ مصطفى رحمه الله ... من الجبال الرواسي بين قراء القران ..

و لكن لا يحملنا حبه ... على أن نجعله أفضل من جميع القراء في جميع المميزات ..

و أنه القارئ الأوحد ...

هذا ليس منهج سوي ... هذا تعصب جاف ...

و في حفظ الرحمن ...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المجموع: 1 (الأعضاء: 0, الزوار: 1)

أعلى أسفل