إعلانات المنتدى


تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

محمد بن صابر عمران

مزمار جديد
16 ديسمبر 2012
5
1
3
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم صلّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك سيدنا ونبينا محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعـــد :
فإن أهل القرآن هم خير هذه الأمة، وهم أشرافها ، وهم فضلاؤها، وسادتها، وهم الذين تبوءوا المحل الأعلى، والمنزل الأسمى، حين اشتغلوا بكلام الله غير المخلوق في هذا الكون المخلوق وإنهم - وهم كذلك - لفي أجر عظيم، وثواب كبير، وعمل غير مقطوع ، وتجارة لن تبور .
وإننا إذ نغبطهم بعملهم لنمد يد العون لهم ؛ لعلنا نشاركهم خيريتهم ، وعسى أن يكتب لنا أجر كأجرهم.
وأقول: لما رأيت زهد الكثير من طلبة العلم في الآونة الأخيرة عن حفظ متون القراءات لصعوبتها في وجهة نظرهم تارة أو لضعف همتهم تارة أخرى فهرولوا إلى قراءة القراءات إفرادًا أو جمعًا بدون متون إلى أن يتخرج الطالب ولم يشعر بشيء في يده فيحس أنه أضاع كثيرًا من الوقت، وزاد الأمر بله أن شيخه قد تلقى كذلك، ونذكر في هذا السياق أن شرط الأوائل فيمن يتصدر لتعليم الناس القرآن أن يكون حافظا للقرآن مجودًا له، عالمًا بالقراءات والنحو، قارئًا للقرآن بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكننا تدرجنا نزولاً في الآونة الأخيرة بتجاوز الشرط الثاني، ولا أدري إلى أين نحن سائرون مع هذا الضعف، لذا كانت هذه الطريقة للم الجهود وعدم تبعثرها ولتُسّهِل تحقيقَ الكثير من الأهداف ثم أيضًا يتخرج الطالب ليصبح مهيئًا لتلقي القراءات على المشايخ بصورة أفضل من الارتجالية هذه .
ومن خلال خبرتي الضئيلة لأحوال طلبة العلم حال تلقيهم علم القراءات تبين لي أن أحوالهم خمسة:
أفضلهم وأحسنهم وأقواهم من حفظ متون الفن كـ (الشاطبية ـ الدرة – الطيبة) أو جميعهم حفظًا جيدًا مستحضرًا للدليل من المتن في أي وقت، وهذا بلا شك الذي نستطيع أن نسميه بالقارئ الماهر الحاذق.
المرتبة الثانية: من حفظ المتن ولكنه لا يستطيع أن يستخلص الدليل من المتن بصورة جيدة لقصور فهمه وهم كثر.
المرتبة الثالثة: من يحفظ الشاهد من المتن فقط للقراءة أو الرواية التي يقرأ بها.
المرتبة الرابعة: من لا يحفظ المتن ويكون تلقيه كالتالي يقوم بإحضار مفردة لقارئ أو الراوي الذي يقرأ به أو ربما اشترى مصحفًا خاصًا بهذه القراءة أو بتلك المفردة، ويبدأ بالقراءة على شيخه سواء كان من حفظه أو من النظر في المصحف، وما أكثرهم اليوم.
المرتبة الخامسة: من يجهد نفسه ويحفظ القراءات بدون متن وهذا يأخذ وقتًا طويلاً ربما أفنى سنوات من عمره.
فأردت أن أقوم بعمل طريقة تكون في المرتبة التالية لأفضل المراتب وهي التي أقوم بعرضها الآن وقبل أن أبدأ في طرحها على أهل المنتدى قمت بتجربتها على بعض الطلبة فأتت بحمد الله بثمار طيبة، ما كنت أخالها أن تصل لهذا المستوى.
الفئة المستهدفة بهذه الطريقة:
وحتى لا يتهمني أحد أني أضيع حفظ المتن أو أقلل من شأنه أو من أهميته ، أقول لا شك أن حفظ المتن هو الأصل في هذا الفن لذا أنا ما قصدت بهذه الطريقة أهل الاختصاص والمهرة في هذا العلم بل أنصح من كانت له همة لحفظ المتون ألا ينظر في طريقتي هذه.
من أقصد بهذه الطريقة وهدفي منها؟
أولاً: تيسيرًا على الأمة.
ثانيًا: لمن حفظ القراءات بدون متن وأراد أن يثبت من حفظه ما نسي من الفرش.
ثالثًا: تيسيرًا لمن رام علم القراءات وأراد أن يدرسه، ولا يقوى على حفظ المتن؛ لكبر سن أو سوء حفظ، أو ضيق وقت.
رابعًا: اتساع دائرة هذا الفن بحيث لا يكون قاصرًا على المتخصصين في علم القراءات فقط فيشمل طلبة العلم غير المتخصصين أيضًا كالمفسر والداعية والفقية.
المنهج المتبع:
الابتداء بالفرش أولاً؛ لأن من أتقنه وحفظه وطبقه سهُلَ عليه فَهمُ وتَطبيقُ ما بعده، وأيضًا ربما اكتفى البعض بمعرفة كيفية قراءة كل قارئ بدون تفاصيل في أصولهم كالمفسر والفقيه والداعية مثلاً.
الوقت المحدد:
في أقل من أربعة أشهر بإذن الله وبمعدل مذاكرة عشرة دقائق يوميًا
كل يوم نصف جزء ينتهي من الفرش خلال شهرين مع إضافة علم عد الآي- وسنقوم بشرح طريقته قريبا بإذن الله-
ثم دراسة الأصول فيدرس أصول كل قارئ على حدة ثلاثة أيام لكل قارئ 3 × 10 = 30 يومًا،
ويتبقى شهر يراجع فيه الفرش والأصول مراجعة جيدة بحيث إذا سئل عن أي كلمة من قرأها يجيب بسرعة.
الأدوات المطلوبة:
مصحف بهامش فارغ تجدونه في دار السلام بمصر، ومن لم يستطع الحصول عليه فأي طبعة لمصحف أخرى كطبعة الشمرلي أو المدينة.
مصحف القراءات العشر المتواترة دار الصحابة، أو البدور الزاهرة، أو أي كتاب فيه فرش القراءات العشر.
شروط المتلقي:
لابد أن يكون حافظًا لكتاب الله حفظًا جيدًا بأحكام التجويد العملية والعلمية، ولا يشترط أن يكون على دراية بعلم القراءات نهائيًّا.
الطريقة:
نقطة هامة في فهم هذه الخطة ، فالخطة تتميز بطريقة مبتكرة وسهلة ومتميزة، وتتلخص هذه الطريقة في النقاط التالية وموضحة بالمثال:
أولا : أبدأ بحفظ رموز قراء الشاطبية مجتمعين ومنفردين على ترتيبهم المعروف،.
ثانيًا: أبدأ بحفظ رموز قراء الدرة الثلاثة ولكن نظرًا لتشابهها مع رموز الشاطبية في (أبج حطي فضق) فأبدل حروفها باللغة الإنجليزية هكذا:
(أبو جعفر A) (ابن وردان B ( (ابن جماز G) (ABG)
(يعقوب H) (رويس T) (روح Y) (HTY)
(خلف العاشرF) (إسحاق D) (إدريس Q) (FDQ)
ثالثًا: احضر قلمًا أسودًا وأزرقًا و أحمر.
والآن نبدأ بنصف جزء من أول سورة البقرة كتجربة لهذه الطريقة، وسأتبعه برابط فيه صورة للمصحف وفيه فرش لنصف جزء من البقرة للإيضاح أكثر:
الصفحة الأولى:
لا يوجد بها فرش.
الصفحة الثانية:
الكلمة الأولى: (وما يَخْدَعُونَ إلا أنفسهم) تكتب على هامش المصحف بجوارها الكلمة هكذا: (يُــخَادِعون) يلاحظ أني كتبت الحروف المختلفة عما في المصحف باللون الأحمر وهذا ما يسمونه بالارتباط النظري. ثم تكتب تحت يخادعون (سما) طبعا أنت عرفت أن (سما) رمزًا لنافع وابن كثير وأبي عمر، فالطبيعي أن بقية القراء يقرؤونها (يخدعون).
الكلمة الثانية: (يَكْذِبُونَ) تكتب على الهامش كأصل الكلمة التي في المصحف وتُغَيَّر في المصحف هكذا (يُكَذِّبُون) وتكتب تحتها (ث) إنما فعلت ذلك التبديل نظرًا لقلة القراء الذين يقرؤونها بدون تشديد، وقس على ذلك في جميع الفرش الذي سيأتي معنا في القرآن.
الكلمة الثالثة: (قيل) – معًا- أي في الموضعين، تكتب هكذا (قِـيـل) بالإشمام وتكتب تحتها ( لرT )، ويستحسن أن تضع علامة للإشمام بوضع دائرة أو مثلث فوق الياء،
(وقيل) لفظة عامة، ومعنى لفظة عامة هي الكلمات التي تتكرر لقارئ أو راوٍ أو أكثر من قارئ وراوٍ في المصحف كله.
فإذا جاءت كلمة: (قيل) في جميع القرآن فإن هشامًا والكسائي ورويسًا المرموز لهم بـ باللام والراء ولـ:T - بدلاً من التاء لرويس - : ( لرT ) يقرؤونها بالإشمام، لذا يحسن أن تضع تحتها خطًا لتعلم أنها عامة، وكذا تضع خطًا تحت كل موضع عام حيث جاء.
ومن الملاحظ أنه دخل حرف الـ T باللغة الإنجليزية مع حرفين باللغة العربية وإنما فعلت ذلك لأن رويسًا رمزه في الدرة: (ط) ولما كان هذا الرمز مشتركًا مع رمز دوري أبي عمرو جعلته الرمز المرادف أو المقابل له في الإنجليزية وهوT ؛ لإفرِّق بين الراويين، وقس على ذلك كل الحروف الإنجليزية التي ستأتي معنا، والارتباط النظري في هذه الحروف الإنجليزية هو الذي سيحل مشكلة الخلط بين رموز الشاطبية والدرة.
أما كيفية النطق فيحسن أن تقرأها ممزوجة مع بعضها ـ الإنجليزي مع العربي ـ غير منفكة وعلى هذا جميع الرموز التي ستأتي معنا،
ويستحسن أن تحفظ هذا الرمز( لر T) بهذا الترتيب (اللام ثم الراء ثم الـ T) إن كنت ناويًا القراءة بالجمع، أما من أراد أن يقرأ بالإفراد فمن الممكن أن تبدل رمزًا مكان رمز فتصبح الكلمة هكذا (لTر) أو (رTل) فمن الملاحظ أن معناهما معروف للجميع فلن تتعب في حفظ الكلمة وربطها مع (قيل) وسنلاحظ وجود كلامات كثيرة لها رموز مركبة ذات معنى، وهذا سيسهل الحفظ أكثر وأكثر، ويفعل هذا أيضا في جميع الرموز التي ستأتي معنا.
الصفحة الثالثة:
لا يوجد فيها فرش.
الصفحة الرابعة:
الكلمة الرابعة: (تُرْجَعُونَ) تكتب على الهامش هكذا: (تَرْجِـعُونَ) ويكتب تحتها رمز يعقوب وهو: (H)
الكلمة الخامسة: (وَهُوَ) تكتب على الهامش هكذا: (وَهْـوَ) وتَرسِمْ خطًا تحتها لأنها عامة في جميع القرآن كما سبق توضيح ذلك، وتكتب تحتها كلمة: (بحرA) ومعلوم أن الباء لقالون والحاء لأبي عمرو والراء للكسائي والـ A لأبي جعفر، ومن الممكن أن تكتبها أيضًا هكذا: (بِحَـAر) من الإبحار، أو (بَـAحِـر) اسم فاعل، أو:( Aرْبَحُ) و(رَAبِح) من الربح، أو (حَـAرب) من الحرب أو (Aبْرَحُ) من الإبراح، أو (بَرَAح) من السعة أو(رِحَـAب) اسم معروف أو (رَبَـAح) اسم معروف كذلك، فاختر كلمة واحدة فقط تناسبك لهذا كله حتى لا تشتت ذهنك، وقس على ذلك جميع كلامات القرآن تحاول تجعل رمزها كلمات لشيئ له معنى ثم تقوم بربطه بالكلمة المراد حفظها.
الصفحة الخامسة:
الكلمة السادسة: (لِلْمَلائِكَةِ) تكتب على الهامش هكذا: (لِلْمَلائِكَــةُ) ويكتب تحتها رمز: (A).
الكلمة السابعة: (فَأَزَلَّهُمَا) تكتب على الهامش هكذا: (فَأَزَالَـهُمَا) ويكتب تحتها رمز: (ف).
الكلمة الثامنة والتاسعة: (آدَمُ) و(كَلِمَاتٍ) يكتبا على الهامش هكذا: (آدَمَ) (كَلِمَاتٌ) ويكتب تحتها رمز: (د).
الصفحة السادسة:
الكلمة العاشرة: (فلا خَوْفٌ) تكتب على الهامش هكذا: (فَلا خَوْفَ) وترسم خطًا تحتها لأنها عامة في جميع القرآن وتكتب تحتها رمز: (H).
الكلمة الحادية عشر: (يُقْبَلُ) تكتب على الهامش هكذا: (تُـقْبَلُ) ويكتب تحتها رمز:(حقـH) ونلاحظ أن نطقها هكذا (حقه)، ونلاحظ أيضًا أننا لم نكتب الرمز هكذا (دحـH) حيث إن رمز الدال لابن كثير الحاء لأبي عمرو، ولم نفعل ذلك لأننا وجدنا لهما رمزًا حال اجتماعهما وهو (حق) لذا كتبناه هنا، وقس على ذلك كل الرموز إذا جاءت مجتمعة في جميع القرآن.
الصفحة السابعة:
الكلمة الثانية عشر: (وَاعَدْنَا) تكتب على الهامش هكذا: (وَعَدْنَا) وترسم خطًا تحتها، ويكتب تحتها رمز: (حـHA). ونلاحظ أن نطقها هكذا (حئه) أو (حَاه) حسب ما تيسر لك فاختر منهما.
الكلمة الثالثة عشر: (بَارِئِكُمْ) –معًا- تكتب على الهامش هكذا: (بَارِئْـكُمْ) ويكتب تحتها رمز:(ح)، وتضع دائرة تحت الهمزة وتكتب رمز الـ (ط) دلالة على اختلاس كسر الهمزة للدوري، وستتضح لك الصورة أكثر إذا نظرت في الرابط على شكلها في المصحف.
الصفحة الثامنة:
الكلمة الرابعة عشر: (نَغْفِرْ لَكُمْ) تكتب على الهامش هكذا: (يُـغْـفَـرْ لَكُمْ) ويكتب تحتها رمز: (أA)، و(تُـغْـفَـرْ لَكُمْ) ويكتب تحتها رمز: (ك).
الكلمة الخامسة عشر: (قيل لهم) مرت قريبة عند الكلمة الثالثة.
الكلمة السادسة عشر: (النّبِيِّينَ) تكتب على الهامش هكذا: (النَّبِيـئِـينَ) وترسم خطًا تحتها ويكتب تحتها رمز: (أ).
الصفحة التاسعة:
الكلمة السابعة عشر: (الصَّابِئِينَ) تكتب على الهامش هكذا: (الصَّابِـيــنَ) ويكتب تحتها رمز: (أA).
الكلمة الثامنة عشر: (ولا خَوْفٌ) مرت قريبة عند الكلمة العاشرة.
الكلمة التاسعة عشر: (يَأْمُرُكُمْ) تكتب على الهامش هكذا: (يَأْمُـرْكُمْ) ويكتب تحتها رمز: (ح)، وتضع دائرة فوق أو تحت الراء وتكتب رمز الـ (ط) دلالة على اختلاس ضمها للدوري.
الكلمة العشرون: (هُزُؤًا) تكتب في المصحف هكذا: وتكتب على الهامش هكذا: (هُزُوًا) تحتها رمز: (ع)، و(هُزْؤًا) وصلا (ف).
الصفحة العاشرة:
الكلمة الحادية والعشرون: (فَهِيَ) مرت قريبة عند الكلمة الخامسة.
الكلمة الثانية والعشرون: (عَمَّا تَعْمَلُونَ) تكتب على الهامش هكذا: (يَـعْمَلُونَ) ويكتب تحتها رمز: (د).
فتم نصف الجزء الأول بتسعة عشر كلمة بعد حذف المكرر فاجتهد في حفظهم اليوم إن شاء الله ستنتهي منهم في عشرة دقائق بشرط أن تكون حافظًا مستحضرًا لرموز القراء جيدًا.

ملاحظة (1): سيأتي معنا كلمات في الفرش بها أصول لبعض القراء لا تكتبها وإنما ترجئها مع دراسة أصول القراء.
ملاحظة (2): أدخلت علم (عد الآي) أيضًا في نفس المصحف، وطريقته إذا جاءت آية ولها عد ترسم فوقها معكوفين في وسط الآية وتضع رقم العد بداخل المعكوفين ثم تضع رمز من له عد فوق هذا المعكوف وإن شاء الله سأوضح رموزهم قريبًا.
ملاحظة (3):من الممكن إدخال فرش القراءات العشرة الكبرى مع هذه الطريقة حيث إن الاختلاف بين كلمات الصغرى والكبرى يسير، وسأوضح تبعًا كيفية ذلك إن شاء الله.
ملاحظة (4): أقوم بعمل متن صغير الحجم لجمع الفرش كله على منوال هذه الطريقة فأرجو من الإخوة الدعاء لي بالتوفيق وإتمامه.
ملاحظة(5): أقوم بتوجيه الكلمات المختلف فيها للقراء العشرة بصورة مبسطة ومختصرة على هامش المصحف، وهذه من أعظم ثمرة من ثمرات تعلم هذا العلم الشريف، فادعوا لي أن أتمه أيضًا.
ملاحظة (6): هذه الطريقة لا تغني عن التلقي، فلا بد من تلقي هذا العلم من الثقات البارعين في هذا الفن، وإن شاء الله إذا انتهيتَ سيسهل عليك عرض القراءات على الشيوخ الأفاضل.
ملاحظة (7): هذه الطريقة ليس لها علاقة بما يسمونه بالبرمجة اللغوية العصبية فإني لا أعرفها.
ملاحظة (8): وحتى يسهل عليك الحفظ والمراجعة أكثر بعد الانتهاء من فرش جميع المصحف قم بعمل حصر للكلمات التي انفرد بها كل قارئٍ، وضع رمزه أمامها وضعها في جدول وكذا افعل في الكلمات العامة (وهي الكلمات التي تتكرر لنفس القارئ أو الراوي أو أكثر من قارئ وراوي في المصحف كله).
ملاحظة (9): المصحف الذي كتبت فيه بهذه الطريقة يكون معك باستمرار وكلما راجعت وردك منه قم بمراجعة الكلمات القرائية برموزها التي بهامشه، فذلك أدعى لتثبيت الحفظ أكثر.
ملاحظة (10): إن كنت ترى حرجًا في كتابة هذه الرموز على هامش المصحف فالأمر فيه سعة فمن الممكن أن تكتب الكلمات في ورقة أو كراسة خارجية وتضع لها الرموز كيفما شئت.
ملاحظة (11): فكرة طباعة مصحف على هامشه هذه الطريقة وعرضه في المكتبات مرفوضة تمامًا لأسباب سأذكر منهم سببين:
أولاً: فأنت رأيت عند كلمة (وهْو) وضع لها أكثر من عشر كلمات بالرموز وكلها ذات معنى، فإذا طبع هذا المصحف سيقتصر واضعه على كلمة واحدة وهذا سيقلل من الابتكار في تنوع الكلمات المراد من الطالب ربطها بالكلمة القرآنية ونضرب مثلًا للتوضيح أكثر: أراد طالب أن يربط قراءة (وهْو) بالسكون لشيئ يسهل ربطه في ذهنه فقال: (وَهْوَ: بَحَّـAر) ووجد طالب آخر كلمة أخرى أسهل في نظره في الربط الذهني من التي وضعها الأول فجعلها هكذا (وَهْوَ: رَبَـAح) وثالث جعلها هكذا (وَهْوَ رَAبِح) وهكذا....
ثانيًا: من خلال التجربة الشيئ المكتوب باليد ادعى للحفظ من المطبوع لأن المكتوب باليد وخاصة إذا كان بيدك أكثر شدًا للانتباه مما هو مطبوع.
(ملاحظة (12): قمت بعمل اختبارًا لأحد الطلبة الحافظين للمتن جيدًا وآخر درس بتلك الطريقة ولا يحفظ شيئًا من المتن وكانت النتيجة بفضل الله لصالح الثاني بفارق كبير من حيث السرعة وعدم الخطأ.
أعرف من حفظ المتن جيدًا وأيضًا حفظ بتلك الطريقة إذا سئل عن آية أجاب عنها بطريقتنا هذه فسألته متعجبًا كان من الأولى لك أن تستدل بالمتن؟! فقال لي: هذه الطريقة أسرع في الاستحضار!.
وآخر ترك القراءة على شيخه لعدم استحضاره الدليل فلما ابتدأ بهذه الطريقة عاد إلى شيخه فلما قرأ عليه تعجب شيخه من قوة استحضاره، فلما وضّح له كيفية استحضاره اتصل بي شيخه، وهو الشيخ سيف مدير معهد الاستقامة للقرآن بالجيزة، وطلب مقابلتي لعرض الطريقة عليه فعرضها عليه وأحضرت معي طالبين قد ابتدءا من أسبوعين فقط من قبل مقابلتي بهما له فقام باختبارهما بالقراءات العشر في سورة البقرة كاملة، فتعجب من سرعتهم في الرد، وقوة استحضارهما، في هذه المدة الوجيزة، ونماذج أخرى كثيرة ولله الحمد ومن الممكن أن اكتب هواتفهم إن هم رضوا يخبروكم، وإن شاء الله أؤمل أن يخرج من هذا المنتدى المبارك طلبة يقصون علينا تجربتهم ومدى استيعابهم بهذه الطريقة.
ملاحظة (13): من أرد أن يتواصل معي لتطبيق الطريقة من ضبط لألفاظ أو متابعة لحفظه فهذا حسابي على السكايب ms52002 وهذا آخر على الهوتميل: [email protected]، وسأفتحه يومين في الأسبوع أو ثلاثة إن شاء الله، ومن أرد استفسارًا أو نقدًا أو ملاحظات فالحوار مفتوح للجميع في هذا المنتدى المبارك.
ملاحظة (14): دوري يقتصر على المتابعة من تسميع لفرش أو مذاكرة لأصول أما القراءة فليس محلها على الإنترنيت لكن يستطيع كل من انتهى بهذه الطريقة أن يذهب إلى شيخ ويعرض عليه القراءات بيسر وسهولة إن شاء الله.
فكرة وإعداد أخوكم محمد بن صابر عمران.
وعلى الرابط التالي صورة لنصف جزء من البقرة حتى يتضح الأمر أكثر.
 

المرفقات

  • ص1.jpg
    ص1.jpg
    68.5 KB · المشاهدات: 809
  • ص 2.jpg
    ص 2.jpg
    66.3 KB · المشاهدات: 751
  • ص 3.jpg
    ص 3.jpg
    68.7 KB · المشاهدات: 570
  • ص 4.jpg
    ص 4.jpg
    69.4 KB · المشاهدات: 527
  • ص 5.jpg
    ص 5.jpg
    67.4 KB · المشاهدات: 527
  • المكتبة.jpg
    المكتبة.jpg
    79.1 KB · المشاهدات: 483
  • أعجبني
التفاعلات: شخص واحد

نبع الإيمان

مزمار فضي
23 يوليو 2012
631
8
0
الجنس
أنثى
رد: تعلم القرآت العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

ما شاء الله شرح جميل وواضح جداً وبإسلوب سهل وممتع

سأُتابع دروسك في هذا المنتدى إن شاء الله وأُجهز جميع ما طلبت من مصحف بهامش وأقلام ملونة

لكن الذي لا أفهمه هي الكلمات مثل "سما" وهذه الرموز التي ترمز للقراء العشر فأين أجد جميع هذه الرموز ومعانيهم لأقوم بطبعها وحفظها؟

أرجو أن تتقبلني طالبة عندك فأنا لا أعلم شيئاً عن القراءات

وشكراً لك لهذا الموضوع المفيد
جزاك الله خيراً
 

نبع الإيمان

مزمار فضي
23 يوليو 2012
631
8
0
الجنس
أنثى
رد: تعلم القرآت العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

خذي هذا الرابط لعله يفيدك
وهذا رابط الرموز إعداد إحدى الأخوات http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=207757

ما شاء الله جميل جداً

نعم يفيدني إن شاء الله

سأطبع هذه الرموز وأحفظهم أولاً ثم أبدأ معك بتعلم القراءات حسب جدولك التعليمي

فاصبر علي قليلاً وإن شاء الله لن أتأخر في فهم الرموز وحفظهم

شكراً جزيلاً
 

محمد أبو يوسف

عضو شرف
عضو شرف
28 نوفمبر 2005
2,415
11
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
مصطفى إسماعيل
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني


بارك الله فيك أخي الكريم وزادك حرصا وتوفيقا
 

نبع الإيمان

مزمار فضي
23 يوليو 2012
631
8
0
الجنس
أنثى
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

الأستاذ القدير محمد بن صابر عمران

لقد فهمت رموز القراء وحفظتهم

والآن سأبدأ بكتابة الكلمات كما ذكرت وبالألوان على هامش مصحفي لنصف الجزء الأول

تحياتي
 

نبع الإيمان

مزمار فضي
23 يوليو 2012
631
8
0
الجنس
أنثى
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

عذراً أُستاذي القدير هناك شيء لم أفهمه في شرحك وهي الخطوة الثانية

ثانيًا: أبدأ بحفظ رموز قراء الدرة الثلاثة ولكن نظرًا لتشابهها مع رموز الشاطبية في (أبج حطي فضق) فأبدل حروفها باللغة الإنجليزية هكذا:
(أبو جعفر A) (ابن وردان B ( (ابن جماز G) (ABG)
(يعقوب H) (رويس T) (روح Y) (HTY)
(خلف العاشرF) (إسحاق D) (إدريس Q) (FDQ)


ما هي قراء الدرة الثلاثة؟ وما اختلافهم عن قراء الشاطبية؟
صراحة أنا أول مرة أسمع بقراء الدرة الثلاثة فإذا كان لديك رابط يشرح أصل ونشأة قراء الدرة الثلاثة فأرجو أن ترشدني إليه لأقرأه وأفهم منه ولك كل الشكر والتقدير
 

محمد بن صابر عمران

مزمار جديد
16 ديسمبر 2012
5
1
3
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

يمنع وضع روابط لمنتديات أخرى
#########

مخالف
الرقابة
(مزامير)
 

نبع الإيمان

مزمار فضي
23 يوليو 2012
631
8
0
الجنس
أنثى
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني


شكراً أستاذي لقد قرأت رموز قراء الدرة في رابطك لكن لم أعرف ما إختلافه عن قراء الشاطبية وفيها نفس رموز الشاطبية "أبج حطي فضق"
 

نبع الإيمان

مزمار فضي
23 يوليو 2012
631
8
0
الجنس
أنثى
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

أُستاذي الكريم لقد انتهيت من كتابة الكلمات لنصف الجزء الأول وحفظتهم كلهم وفهمت جميع الرموز فيهم

أنا جاهزة للإنتقال للدرس التالي (النصف الثاني من الجزء الأول)

في إنتظار درسك أستاذي..........
 

نبع الإيمان

مزمار فضي
23 يوليو 2012
631
8
0
الجنس
أنثى
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

أستاذ في هذا الرابط يوجد رموز لنفس قراء الطيبة لكنها تختلف عن الرموز في رابطك

مثلاً في رابطك (أ) لأبي جعفر وهنا رمزه (ث)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=210119

لما الإختلاف في الرموز بين الرابطين؟ كما أني لاحظت فيه رموز كلمية إضافية مثل "صفا" , "رضى" , "روى" وغيره كثير
 

نبع الإيمان

مزمار فضي
23 يوليو 2012
631
8
0
الجنس
أنثى
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

مازلتُ أنتظرك أستاذ محمد.....
 

هاني خليل أبو مريم

مزمار نشيط
15 أكتوبر 2012
35
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل أنا فعلا أكتب الفرش على هامش المصحف الخاص بي وكنت أتمنى الحصول على مصحف بهامش كبير مثل هذا المصحف، فسوف أسأل عن هذا المصحف في دار السلام وأحصل على نسخة منه فجزاك الله خيرا مرة أخرى.
 

نبع الإيمان

مزمار فضي
23 يوليو 2012
631
8
0
الجنس
أنثى
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

طال انتظاري لدروسك استاذي فلعل الشاغل خير إن شاء الله
 

القارئ المدني

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2008
2,489
27
48
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد أيوب
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

بارك الله فيك أخي الكريم ووفقك لكل خير.
 

ام مصعب الخير

مزمار جديد
25 فبراير 2009
7
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

images

 

نسمات نورانية

مزمار جديد
12 يونيو 2013
2
0
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
سعد سعيد الغامدي
رد: تعلم القراءات العشر في أربعة أشهر بطريقة الارتباط الذهني

السلام عليكم أستاذنا الفاضل أريد فرش النساء بطريقتك الجميلة وشكرا:x20:
 

نقص

زائر
السلام عليكم بارك الله فيك شيخنا الفاضل أنا جد مهتمة بعلم القراءات وأرغب في دراسته لكنني أظن بأنه ينقصني من المعلومات الكافية حيث أود أن أفهم الأساسيات أولا وأرجو أن تقبلني طالبة عندك لأنني أحببت طريقتك هذه..
بارك الله فيك
 

أحمد النبوي

مراقب الأركان العلمية
مراقب عام
19 يناير 2009
2,950
662
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
أرجو أن تقبلني طالبة عندك لأنني أحببت طريقتك هذه
السلام عليكم والرحمة..

الشيخ غائب عن المنتدى من يناير 2013 أي منذ أكثر من ست سنوات، وأستبعد أن يرد عليك أختي الفاضلة.. المرجو منك أن تنتفعي بالمكتوب أعلاه، وبالله التوفيق.
 
  • أحببته
التفاعلات: راضِي

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع