إعلانات المنتدى


تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

الحبيب ... وعن أَنسٍ ، رضي اللَّه عنه قال : سمعتُ رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : « قال اللَّه تعالى : يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعوْتَني وَرَجوْتَني غَفَرْتُ لَكَ عَلى ما كَانَ مِنكَ ولا أُبَالِي ، يا ابن آدمَ ، لَوْ بَلغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السماءِ ، ثم اسْتَغْفَرْتَني غَفَرتُ لَكَ ، يَا ابْنَ آدَم ، إِنَّكَ لَو أَتَيْتَني بِقُرابٍ الأَرْضِ خطايا ، ثُمَّ لَقِيْتَني لا تُشْرِكُ بِي شَيْئاً ، لأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً » رواه الترمذي . وقال : حديث حسن
 

بناجح عبدالهادي

مزمار ألماسي
22 فبراير 2006
1,321
2
0
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ! دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ؛ فقال : ( ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس ) .

حديث حسن ، رواه ابن ماجه
 

بناجح عبدالهادي

مزمار ألماسي
22 فبراير 2006
1,321
2
0
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

[frame="7 80"]عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه ، ان رجــلا قـــال للـنـبي صلي الله عـلـيـه وسـلـم : أوصــني
قال :( لا تغضب ) فردد مرارًا ، قال : ( لا تغضب ).

رواه البخاري [/frame]
 

بوصلوح

مزمار فضي
25 مايو 2006
666
1
0
الجنس
ذكر
هذه هي الأحاديث التي ذكرها الأعضاء... كتبتها لكي لا تكررها أخي الكاتب.

هذه هي الأحاديث التي ذكرها الأعضاء... كتبتها لكي لا تكررها أخي الكاتب:
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابرو ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله إخوانا’فلا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث))

2-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى, فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله, و من كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"

3-قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ((سبعة يظلّهم الله في ظلّه يوم لا ظلّ الا ظلّه ,امام عادل ,وشاب نشأ في عبادة الله تعالى ,ورجل قلبه معلّق في المساجد ,ورجلان تحابا في الله ,ثمّ اجتمعا عليه ,وتفرّقا عليه ,ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال ,فقال :انّي أخاف الله ,ورجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتّى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ,ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ))

4-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (لاتجعلوا بيوتكم قبورا ان الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة)

5-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن "

6-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا , أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم".

7-وفي الصحيحين من حديث ابن مسعود وغيره :
أن رجلا قال يا رسول الله ,الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم, قال: المرء مع من أحب.

8-قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه للرسول صلى الله عليه و سلم: يا رسول الله لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي . فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب عليك من نفسك" فقال عمر: فإنه الآن لأنت أحب إلي من نفسي.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "الآن يا عمر".

9-عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏: {{ ‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره‏}}

10- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده,فان لم يستطع فبلسانه ,فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان ) .

11-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية, أو علم ينتفع به, أو ولد صالحٍ يدعو له "

12- خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو في فطر إلى المصلى ، فمر على النساء فقال: ((يا معشر النساء، تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار)) ، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: ((تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرجل الحازم من إحداكن))،قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال:((أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟!)) قلن: بلى، قال: ((فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟!)) قلن: بلى، قال: ((فذلك من نقصان دينها)).

13-عَنْ أَبِى هُرَيْرَةََ قالَ :مَا عَابَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم طَعَاماً قَطُّ ، إِنِ اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ ، وَإِنْ كَرِهَهُ تَرَكَهُ .

14- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ((انّ الله تعالى يقول يوم القيامة:أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلّهم في ظلّي يوم لا ظلّ الا ظلّي ))

15- قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (اللهم اني احرج حق الضعيفين ;اليتيم و المرأة).

16- قال النبي صلى الله عليه وسلّم : (اجتنبوا السبع الموبقات ) . قالوا : يارسول الله , وما هنّ ؟ قال: ( الشرك بالله , والسحر , وقتل النّفس التي حرّم الله الا بالحقّ , وأكل الربا , وأكل مال اليتيم , والتّولي يوم الزحف , وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) .

17- قال النبي صلى الله عليه وسلّم: ( الايمان بضع و سبعون أو بضع و ستون شعبة أفضلها قول لا اله الا الله و أدناها اماطة الاذى عن الطريق و الحياء شعبة من الايمان ) .

18- قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : ( ما منكم من أحد الا سيكلمه ربه ليس بينه و بينه ترجمان فينظر أيمن فلا يرى الا ما قدم و ينظر أشأم فلا يرى الا ما قدم و ينظر بين يديه فلا يرى الا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار و لو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة ).

19- قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: { رغم أنفه، رغم أنف، رغم أنفه }، قيل: من يا رسول الله؟ قال: { من أدرك والديه عند الكبر، أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة }

20- قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (الرجل يقاتل للمغنم , والرجل يقاتل للذّكر , والرجل يقاتل ليرى مكانه , فمن في سبيل الله ؟ قال : (من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا ,فهو في سبيل الله ).

21- قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " لي خمسة أسماء: أنا محمد، و أنا أحمد، و أنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر يحشر الناس على قدمي و أنا العاقب"

22- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من أعطى لله، و منح لله، وأحب لله’ وأبغض لله، وأنكح لله، فقد استكمل إيمانه".

ممكن أحد يذكر مصدر الحديث 22... ومدى صحته؟ ذلك لأني بحثت عنه في موقع تيسير الوصول لأحاديث الرسول و لم أجده ...والله أعلم

23- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)

24- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الله يحب الرفق ويعطي على الرفق مالا يعطي على العنف وما لايعطي على سواه"

25- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إنما مثل الجليس الصالح و جليس السوء كحامل المسك و نافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك و إما أن تبتاع منه، و إما أن تجد منه ريحا طيبة، و نافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، و إما أن تجد منه ريحا منتنة".

26- كان النبي صلى الله عليه وسلم ,اذا أتاه طالب حاجة أقبل على جلسائه فقال: ((اشفعواتؤجروا ويقضي الله على لسان نبيه ما احب )).

ممكن أحد يذكر مصدر الحديث 26... ومدى صحته؟ ذلك لأني بحثت عنه ايضا في موقع تيسير الوصول لأحاديث الرسول و لم أجده ...والله أعلم

27-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الطهور نظر الإيمان، و الحمد لله تملأ الميزان و سبحان الله و بحمده تملآن ما بين السماء و الأرض، و الصلاة نور، و الصدقة برهان و الصبر ضياء و القرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها"

28- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اذا دعي أحدكم،فليجب ،فان كان صائما فليصل ،وان كان مفطرا فليطعم )) :فليأكل .

29- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب و طعمها طيب و مثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لاريح لها و طعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب و طعمها مر، و مثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح و طعمها مر"

30- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا سمعت الرجل يقول: هلك الناس فهو أهلكهم".

31- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحب الصيام الى الله صيام داوود عليه السلام و أحب الصلاة الى الله صلاة داوود كان ينام نصف الليل و يقوم ثلثه و ينام سدسه وكان يصوم يوما و يفطر يوما).

32- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حج فلم يرفث و لم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه).

33-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لو يعلم الناس ما في النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا الا أن يستهموا عليه لاستهموا).

34-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير صفوف الرجال أولها و شرها اخرها و خير صفوف النساء اخرها و شرها أولها).

35-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع و عشرين درجة)

36-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ان في الجنة مائة درجة أعدّها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء و الارض).

37- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنّ ناسا من الأنصار سألوا رسول الله فأعطاهم ثم سألوه فأعطاهم ثم سألوه فأعطاهم حتّى أذا نفد ما عنده قال: (ما يكون عندي من خير فلن أذّخره عنكم ومن استعفّ يعفّه الله و من يستغن يغنه الله و من يتصبّر يصبّره الله و ما أعطى الله أحدا عطاء هو خير و أوسع من الصّبر)

38-قـال النبي صلى الله عـليه وسلم: { الـبـر حـسـن الـخلق والإثـم ما حـاك في نـفـسـك وكـرهـت أن يـطـلع عــلـيـه الـنـاس }.

39- عن وابصه بن معبد رضي الله عنه، قال: أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال: { جئت تسأل عن البر؟ } قلت: نعم؛ فقال: { استفت قلبك؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك }.

40- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ان الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسئ النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل حتى تطلع الشمس من مغربها ))

41-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يؤتى بالرجل يوم القيامة, فيلقى في النار فتندلق أقتابه -يعني أمعاؤه- فيقال له: يا فلان ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر, قال: بلا, ولكني كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه, وكنت أنهاكم عن المنكر وآتيه»

42- قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ) وأشار بالسبابة والوسطى , وفرّج بينهما شيئاً

43- قال صلى الله عليه وسلم:" إن أبغض الرجال الى الله الألد الخصم"

44- قال صلى الله عليه وسلم : (من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليكرم ضيفه و من كان يؤمن بالله و اليوم الاخرفليصل رحمه و من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت ).

45- عن ابي موسى عبد الله بن قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء:
" رب اغفر لي خطيئتي وجهلي واسرافي في أمري كله وما انت اعلم به مني اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت وما أسررت وما اعلنت انت المقدم وانت المؤخر وانت على كل شيء قدير"

46- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((يا عبد الله لا تكن مثل فلان :كان يقوم الليل فترك قيام الليل ))

47- قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : ( لا تدخلوا الجنّة حتى تؤمنوا , ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم : أفشوا السلام بينكم ) .

الحديث السابق مكرر... مع الحديث رقم 6 .....

47- قال النبي صلى الله عليه وسلم:" من كانت له مظلمة لحد من عرضه او شيء فليتحلله منه اليوم قبل الا يكون دينار ولا درهم ان كان له عمل صالح اخذ منه بقدر مظلمته وان لم يكن له حسنات أخذ من سئيات صاحبه فحمل عليه"

48-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (صلوا أيها الناس في بيوتكم فانّ أفضل صلاة المرء في بيته الاّ الصلاة المكتوبة)

49-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوّعا غير الفريضة الاّ بنى الله له بيتا في الجنة )

50- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من توضّأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة واستمع و أنصت غفر له ما بينه و بين الجمعة و زيادة ثلاثة أيام).

#اعتقد أن الحديث 50 فيه بعض الأخطاء الكتابية , و الحديث الصحيح هو:
من توضأ يوم الجمعة ، فأحسن الوضوء ، ثم أتى الجمعة ، فدنا ، و استمع ، و أنصت ، غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى ، و زيادة ثلاثة أيام ، و من مس الحصى فقد لغا

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6179
والله أعلم

51-قال النبي صلى الله عليه و سلم : (يقول الله تعالى ما لعبدي المؤمن عندي جزاء اذا قبضت صفيّه من أهل الدّنيا ثمّ احتسبه الاّ الجنّة )

52- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من صام رمضان و عرف حدوده و تحفّظ ما ينبغي له أن يتحفّظ كفّر ما قبله )
 

بوصلوح

مزمار فضي
25 مايو 2006
666
1
0
الجنس
ذكر
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

ممكن أحد يذكر مصدر الحديث 52 ... ومدى صحته؟ ذلك لأني بحثت عنه أيضا في موقع تيسير الوصول لأحاديث الرسول و لم أجده ...والله أعلم

53- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قلنا يا رسول الله حدّثنا عن الجنة ما بناءها قال: لبنة ذهب و لبنة فضة و ملاطها المسك وحصباءها اللؤلؤ و الياقوت و ترابها الزعفران من يدخلها ينعم و لا يبأس و يخلّد و لا يموت لا تبلى ثيابه و لا يفنى شبابه

54- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (ألا أعلمك يا أبا أيوب كلمة كنز من الجنة , أكثر قول لا حول ولا قوة إلا بالله).

55- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قلوا ومن يابى يارسول الله ، قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى )

56- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (البر حسن الخلق والاثم ماحاك في نفسك وكرهت ان يطلع عليه الناس)

57- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من تعار (أي من استيقظ من النوم) من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير , و سبحان الله و الحمدلله ولا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول ولا قوة إلا بالله , ثم قال: اللهم اغفرلي أودعا استجيب له , فإن توضأ ثم صلى قبلت صلاته"

58- عن كلدة بن الحنبل رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فدخلت عليه ولم
أسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ارجع فقل السلام عليكم أأدخل؟)

59- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرّم و أفضل الصلاة بعد صلاة الفريضة صلاة الليل )

60- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:" كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول:
"لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب السماوات والارض ورب العرش العظيم"

61-عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال انّ المسلم اذا لقي أخاه فأخد بيده تحاتّت عنه ذنوبهما كما يتحاتّ الورق عن الشّجرة اليابسة في يوم ريح عاصف و الاّ غفر لهما ولو كانت ذنوبهما مثل زبد البحر

الحديث 61 : الراوي: سلمان الفارسي - خلاصة الدرجة: ضعيف جداً - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1628

المصدر : موقع تيسير الوصول لأحاديث الرسول

62- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل , و من صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله"

63- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "ليس صلاة ٌ أثقل على المنافقين من صلاة الفجر و العشاء و لو يعلمون ما فيهما لأتوهما و لو حبوا ً"

64- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (انّ للشهيد عند الله سبع خصال , أن يغفر له في أوّل دفعة من دمه و يرى مقعده من الجنّة و يحلّى حلّة الايمان و يجار من عذاب القبر و يأمن من الفزع الأكبر و يوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدّنيا و ما فيها و يزوّج ثنتين و سبعين زوجة من الحور العين و يشفّع في سبعين من أقاربه )

ممكن أحد يذكر مصدر الحديث 64 ... ومدى صحته؟ ذلك لأني بحثت عنه أيضا في موقع تيسير الوصول لأحاديث الرسول و لم أجده ...والله أعلم

65- عن أَنسٍ ، رضي اللَّه عنه قال : سمعتُ رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : « قال اللَّه تعالى : يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعوْتَني وَرَجوْتَني غَفَرْتُ لَكَ عَلى ما كَانَ مِنكَ ولا أُبَالِي ، يا ابن آدمَ ، لَوْ بَلغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السماءِ ، ثم اسْتَغْفَرْتَني غَفَرتُ لَكَ ، يَا ابْنَ آدَم ، إِنَّكَ لَو أَتَيْتَني بِقُرابٍ الأَرْضِ خطايا ، ثُمَّ لَقِيْتَني لا تُشْرِكُ بِي شَيْئاً ، لأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً »

66- عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ! دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ؛ فقال : ( ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس )

67- عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه ، ان رجــلا قـــال للـنـبي صلي الله عـلـيـه وسـلـم : أوصــني
قال: ( لا تغضب ) فردد مرارًا ، قال : ( لا تغضب ).

هذه جميع الأحاديث التي كُـتـبـت من بداية الموضوع إلى هنا .... لم أبحث عن جميعها ... ولكن بحثت عن معظم ما هو غير مألوف بالنسبة لي...
جمعتها لكي أسهل عليكم أخواني الأعضاء معرفة ما إذا كان الحديث الذي يريد أحدكم أن يكتبه مكتوب مسبقا أم لا....

النتائج:
- أكثر من حديث مجهول المصدر
- حديث واحد ضعيف جدا
- الكثير من الأخطاء الإملائية .... خاصة في حرفي الدال و الذال .... ولا أعلم لماذا...
مع العلم أني لم أبحث فيها جميعها...
الرجاء من الإخوة التحفظ عند كتابة الحديث...
اسمحولي على الإطالة وبعد أذنك أخي بناجح عبدالهادي...
اتخذت القرار من دون استشارتك بصفتك صاحب الموضوع .... و لكني رأيت أن ذلك لا يتعارض مع أحد ... و فيه فائدة لأعضاء المنتدى .... بعد اذنك مرة أخرى أخي بناجح

والسلام عليكم
 

بناجح عبدالهادي

مزمار ألماسي
22 فبراير 2006
1,321
2
0
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم

أخي الكريم--بوصلوح-- لاعليك كل ما تراه في مصلحة الجميع فذاك هو الواجب...

ولكم مني الحديث 68--->>عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـد يـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).

رواه البخاري
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي بوصلوح بارك الله بك على هذا الجهد المشكور عليه ونسأل الله ان يثيبك الفردوس الاعلى من الجنة اخي الكريم لقد نبهت الاخوة والاخوات الى ضرورة وضع تخريج الحديث وان يقرأو مشاركات اخوانهم لكي لا يتكرر الموضوع ولا نضع احاديث مكذوبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم او ضعيفة وليس غرضنا من هذا كله سوى معرفة الاحاديث وقد نغفل عن بعضها و تكون لنا فيها تذكرة وموعظة نحاول ان نطبقها معا وبصراحة لقد سبقتني الى الموضوع لاني فعلا كنت اود التنبيه الى هذا الامر ولكن بعد ان اجد مصادر الاحاديث وتخرجيها ولكن دون جدوى والله المستعان لم اتوصل اليها بعد وعليه فاصحاب الاحاديث المذكورة نرجوا ان يذكروا لنا التخريج والتحقق من صحتها او اقوم بحذفها لكي لانكذب على رسول الله عليه الصلاة والسلام ولقد نبه اليها الاخ بوصلوح بواسطة ارقام فتثبتو اخواتي منها رجاءااااااا
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث رقم 69
عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى لاله عليه وسلم يقول:
" إذا أسلم العبد فحسن اسلامه يكفر الله عنه كل سيئة كان زلفها، وكان بعد ذلك القصاص الحسنة بعشر أمثالها الى سبعمائة ضعف والسيئة بمثلها إلا أن يتجاوز الله عنها" رواه البخاري
باب حسن اسلام المرء
 

بوصلوح

مزمار فضي
25 مايو 2006
666
1
0
الجنس
ذكر
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

جزاكما الله خيراً... أخي بناجح و أختي الداعية ..... وأحسن إليكما ... و جعل أعمالنا و أعمال جميع أعضاء المنتدى خالصة لوجهه سبحانه و تعالى ..

ملااااااااحظة:
- اذا كنت تريد التأكد من تخريج الحديث المراد كتابته فادخل الموقع في الرابط التالي:

http://www.dorar.net/mhadith.asp

### تأكد من قائمة خيارات البحث ... يجب أن تكون متوافقة مع الكلمات المكتوبة في خانة البحث...

و اليكم الحديث رقم 69 ((الرقم غير مكرر و لكني أدخلت الحديث الضعيف جدا في الحسبة... أي أن رقم حديث أختنا الداعية الأخير هو 68 و هكذا....آسف على هذا الخطأ)):
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما , و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة " رواه البخاري

وايضاً رقم 70 :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " الرؤيا الصالحة من الله ، والحلم من الشيطان ، فمن رأى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثا وليتعوذ من الشيطان ، إنها لا تضره ، وإن الشيطان لا يتراءى بي " رواه البخاري
 

MIZO

مزمار جديد
5 يونيو 2006
2
0
0
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((الصبر عند الصدمة الاولى ))
(متفق عليه)
 

mouslime

مزمار فضي
14 أبريل 2006
792
1
0
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

السلا م عليكم و رحمة الله
-بسم الله-

64- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (انّ للشهيد عند الله سبع خصال , أن يغفر له في أوّل دفعة من دمه و يرى مقعده من الجنّة و يحلّى حلّة الايمان و يجار من عذاب القبر و يأمن من الفزع الأكبر و يوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدّنيا و ما فيها و يزوّج ثنتين و سبعين زوجة من الحور العين و يشفّع في سبعين من أقاربه )

ممكن أحد يذكر مصدر الحديث 64 ... ومدى صحته؟ ذلك لأني بحثت عنه أيضا في موقع تيسير الوصول لأحاديث الرسول و لم أجده ...والله أعلم
لقد نبه أخي بو صولح الى أنه حديث لم يعرف مصدره .
أخي بوصولح أبشر انه حديث صحيح رواه أبو داود و ابن حبان و قد قرأت هذا الحديث من كتاب المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح للا مام الحافص شرف الدين عبد المؤمن بن خلف الدّمياطي .
لقد دكرت اسم الكتاب أخي ليتسنى لك التأكد منه بنفسك .
كما أقدم أسفي لعدم ذكر المصدر مسبقا .
أخوكم :36_1_39: mouslime
 

بوصلوح

مزمار فضي
25 مايو 2006
666
1
0
الجنس
ذكر
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

جزاك الله عنا خير الجزاء ...
وصدقني أخ mouslime .... من اهم الاهداف التي أطلبها من خلال ردي السابق هو التنويه الى اهمية ذكر تخريج الحديث , و تَـعـَلـُّم كيفية البحث عن تخريج الحديث ...

بشرتنا بالخير أخي mouslime ...... و هذا أقل ما نتوقعه منك و من أمثالك من حب للخير و همة في العمل....
أشكرك مرة أخرى ... وجزاك الله كل خير ...
 

mouslime

مزمار فضي
14 أبريل 2006
792
1
0
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم و رحمة الله
-بسم الله-
[frame="2 60"]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله (ص)
أن الله يقول أنا عند ضنّ عبد بي و أنا معه اذا دعاني .
رواه البخاري و مسلم [/frame]
 

الداعية

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
11 نوفمبر 2005
19,977
75
48
الجنس
أنثى
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خيرا جميعا
عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"مفتاح الغيب خمس لا يعلمها الا الله، لا يعلم أحد ما يكون في غده ولا يعلم أحد ما يكون في الارحام ولا تعلم نفس كاذا تكسب غدا،وما تدري نفس بأي أرض تموت، وما يدري أحد متى يجيئ المطر" رواه البخاري
 

بوصلوح

مزمار فضي
25 مايو 2006
666
1
0
الجنس
ذكر
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

اليكم الحديث رقم 74 :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من التمس رضا الله بسخط الناس ؛ رضي الله عنه ، وأرضى عنه الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله ، سخط الله عليه ، وأسخط عليه الناس)

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2250

و الحديث رقم 75 :
خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي رضي الله عنه فقام سعيد بن زيد فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( النبي في الجنة وأبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة ولو شئت أن أسمي العاشر) .
الراوي: عبدالرحمن بن الأخنس - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/110
 
التعديل الأخير:

بوصلوح

مزمار فضي
25 مايو 2006
666
1
0
الجنس
ذكر
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

يا جماعة .... وين راحت همتكم ....

أتمنى ان كل واحد في المنتدى يقول في نفسه :
في كل مرة اتصل بالانترنت و ادخل فيها منتديات مزامير اكتب حديث واحد.....

يا جماعة .... اذا منتدى مزامير لم يكمل الألف حديث ... أي منتدى سيكملها ؟
يا أخ بناجح عبدالهادي ... غيبتك طولت ... نبي تشجيعك لأعضاء المنتدى يا شيخ ......happy:

الحديث 76 :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (لا تسبوا الدهر . فإن الله هو الدهر)

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2246

الحديث 77 :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (لا تسبوا أصحابي ، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ، ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه)

الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3673
 

abou nouzha

مزمار جديد
28 مايو 2006
22
0
0
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم
 

الماسة الزرقاء

مزمار ذهبي
21 مايو 2006
1,022
0
0
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله

‏حدثنا ‏ ‏آدم بن أبي إياس ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي السفر ‏ ‏وإسماعيل بن أبي خالد ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ‏
‏قال أبو عبد الله ‏ ‏وقال ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏حدثنا ‏ ‏داود هو ابن أبي هند ‏ ‏عن ‏ ‏عامر ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عبد الله يعني ابن عمرو ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وقال ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏عن ‏ ‏داود ‏ ‏عن ‏ ‏عامر ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم



‏قوله : ( أبي إياس ) ‏
‏اسمه ناهية بالنون وبين الهاءين ياء أخيرة . وقيل اسمه عبد الرحمن . ‏

‏قوله : ( أبي السفر ) ‏
‏اسمه سعيد بن يحمد كما تقدم , وإسماعيل مجرور بالفتحة عطفا عليه , والتقدير كلاهما عن الشعبي . وعبد الله بن عمرو هو ابن العاص صحابي ابن صحابي . ‏
 

الماسة الزرقاء

مزمار ذهبي
21 مايو 2006
1,022
0
0
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب الثقفي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن ‏ ‏يقذف ‏ ‏في النار ‏.

‏قوله : ( حدثنا محمد بن المثنى ) ‏
‏هو أبو موسى العنزي بفتح النون بعدها زاي , قال حدثنا عبد الوهاب هو ابن عبد المجيد , حدثنا أيوب هو ابن أبي تميمة السختياني بفتح السين المهملة على الصحيح وحكي ضمها وكسرها , عن أبي قلابة بكسر القاف وبباء موحدة .
 

mouslime

مزمار فضي
14 أبريل 2006
792
1
0
رد : تعالوا نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم و رحمة الله
-بسم الله-

[frame="1 80"] عن عبد الله بن عمر بن العاصرضي الله عنهما قال
لم يكن رسول الله (ص) فاحشا و لا متفحّشا و كان يقول انّ من خياركم أحسنكم أخلاقا .
رواه البخاري و مسلم [/frame]
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع