• أهلا وسهلا بكم فى :: منتدى مزامير آل داوُد .
    إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى صفحة التعليمات بالضغط هنا و إذا لديك لمحة شامله عن التعليمات فبإمكانك التسجيل من هنا التسجيل.
إعلانات المنتدى
فتح باب الرد للزوار في المنتدى

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع : (المجموع:0)

محمد الهادي

مشرف تسجيلات بالموقع
rankrankrankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
2,329
الإعجابات
445
الجنس
ذكر
#1
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الإمين محمد وعلى آله وأصحابه المنتجين أجمعين.

(ملاحظة: المقال للاستاذ مصطفى عاشور مع تصرف وإضافة وحذف)
الشيخ محمد رفعت
الشيخ "محمد رفعت" أعظم صوت قرأ آيات الذكر الحكيم في القرن العشرين، استطاع بصوته العذب الخاشع أن يغزو القلوب والوجدان في قراءة عذبة خاشعة..
صوته يشرح الآيات، ويجمع بين الخشوع وقوة التأثير، فكان أسلوبًا فريدًا في التلاوة.
النشأة
وُلِد محمد رفعت، واسمه مركب، في حي "المغربلين" بالدرب الأحمر بالقاهرة يوم الإثنين (9-5-1882)، وكان والده "محمود رفعت" ضابطًا في البوليس، وترقّى من درجة جندي - آنذاك - حتى وصل إلى رتبة ضابط، وحينها انتقل إلى السكن في منزل آخر في "درب الأغوات"، بشارع "محمد علي"، وكان ابنه " محمد رفعت " مبصرًا حتى السنتين، إلا أنه أصيب بمرض كُفّ فيه بصره، وهناك قصة لذلك، فقد قابلته امرأة، وقالت عن الطفل: إنه ابن ملوك - عيناه تقولان ذلك، وفي اليوم التالي استيقظ الابن وهو يصرخ من شدة الألم في عينه، ولم يلبث أن فقد بصره.
ووهب "محمود بك" ابنه "محمد رفعت" لخدمة القرآن الكريم، وألحقه بكتّاب مسجد فاضل باشا بـ"درب الجماميز"، فأتم حفظ القرآن وتجويده قبل العاشرة، وكان شيخه ومحفظه يحبه كثيرا لإتقانه الحفظ والتلاوة بصوت شجي فعلمه التجويد وأعطاه شهادة إجادة حفظ القرآن وتجويده قبل بلوغه السادسة عشر من عمره وكتب فيها : أنه وبعد أن قرأ علينا الشيخ محمد رفعت القرآن الكريم تلاوة وترتيلا ومجودا ومجزءا فقد منحته الإعتراف بأهليته لترتيل القرآن وتجويده .. عُيِّن قارئًا للسورة ليوم الجمعة، فذاع صيته، فكانت ساحة المسجد والطرقات تضيق بالمصلين ليستمعوا إلى الصوت الملائكي، وكانت تحدث حالات من الوجد والإغماء من شدة التأثر بصوته الفريد، وظلَّ يقرأ القرآن ويرتله في هذا المسجد قرابة الثلاثين عامًا؛ وفاءً منه للمسجد الذي بدأ فيه.
التكوين
لم يكتفِ الشيخ محمد رفعت بموهبته الصوتية الفذَّة، ومشاعره المرهفة في قراءة القرآن، بل عمق هذا بدراسة علم القراءات وبعض التفاسير، واهتم بشراء الكتب. وامتاز محمد رفعت بأنه كان عفيف النفس زاهدًا في الحياة، وكأنه جاء من رحم الغيب لخدمة القرآن، فلم يكن طامعًا في المال لاهثًا خلفه، وإنما كان ذا مبدأ ونفس كريمة، فكانت مقولته: "إن سادن القرآن لا يمكن أبدًا أن يُهان أو يُدان"، هي الضابطة لمسار حياته، فقد عرضت عليه محطات الإذاعة الأهلية أن تذيع له بعض آيات الذكر الحكيم، فرفض وقال: "إن وقار القرآن لا يتماشى مع الأغاني الخليعة التي تذيعها إذاعتكم".
وفي عام 1934 م وبينما كان الشيخ رفعت يقرأ في أحد المآتم إذ استمع إليه الأمير محمد على مصادفة فأعجب به وبصوته وأسلوب تلاوته فأرسل إليه وطلب منه أن يفتتح الإذاعة الأهلية بتلاوة القرآن الكريم فكان ذلك فتحا كبيرا فافتُتحت الإذاعة المصرية الخميس (31-5-1934) وكان الشيخ أول من افتتحها بصوته العذب، وقرأ: "إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا"، وكان قد استفتى قبلها الأزهر وهيئة كبار العلماء عما إذا كانت إذاعة القرآن حلالا أم حراما؟ فجاءت فتواهم بأنها حلال حلال، وكان يخشى أن يستمع الناس إلى القرآن وهم في الحانات والملاهي.
وقد جاء صوت الشيخ رفعت من الإذاعة المصرية نديًّا خاشعًا، وكأنه يروي آذانًا وقلوبًا عطشى إلى سماع آيات القرآن، وكأنها تُقْرأ لأول مرة، فلَمَع اسم الشيخ، وعشقت الملايين صوته، بل أسلم البعض عندما سمع هذا الصوت الجميل، ففي ذات يوم التقى "علي خليل" شيخ الإذاعيين، وكان بصحبته ضابط طيَّار إنجليزي- بالشيخ رفعت، فأخبره "علي خليل" أن هذا الضابط سمع صوته في "كندا"، فجاء إلى القاهرة ليرى الشيخ رفعت، ثم أسلم هذا الضابط بعد ذلك.
وقد تنافست إذاعات العالم الكبرى، مثل: إذاعة برلين، ولندن، وباريس، أثناء الحرب العالمية الثانية؛ لتستهل افتتاحها وبرامجها العربية بصوت الشيخ محمد رفعت؛ لتكسب الكثير من المستمعين، إلا أنه لم يكن يعبأ بالمال والثراء، وأبى أن يتكسَّب بالقرآن، فقد عُرض عليه سنة 1935 أن يذهب للهند مقابل (15) ألف جنيه مصري، فاعتذر، فوسّط نظام حيدر آباد الخارجية المصرية، وضاعفوا المبلغ إلى (45) ألف جنيه، فأصرَّ الشيخ على اعتذاره، وصاح فيهم غاضبًا: "أنا لا أبحث عن المال أبدًا، فإن الدنيا كلها عَرَضٌ زائل".
أول تسجيل للشيخ رفعت بصوته كان تسجيلاً أهلياً .. فقد سجل له صديقاه زكريا باشا مهران صاحب بنك مصر والحاج محمدخميس التاجر الكبير المعروف في ذلك الوقت سورتا الكهف ومريم على أسطوانة .. ثم طلبت منه بعد ذلك إذاعة الـ ب. ب. س البريطانية أن يسجل لها القرآن بصوته فرفض معتقداً أن ذلك يعد حراماً على اساس أنها إذاعة أجنبية فأستفتى الشيخ المراغي شيخ الأزهر في ذلك الوقت فصحح له إعتقاده فسجل لها سورة مريم وبعد ذلك طلبت منه الإذاعة الأهلية أن يسجل لها وكان في مرضه الأخير فسجل لها بعض السور كالكهف ومريم ويونس على أسطوانتين إلا أن صوته كان غير مرض بالنسبة له وظلت الإذاعة تذبع له تلك التسجيلات طيلة حياته ولم يكن راضياً عنها , وبعد وفاته علم المسؤلين بالإذاعة أن هناك تسجيلين آخرين عند صاحبيه زكريا مهران ومحمد خميس وبعض التسجيلات الأخرى وبصوت قوي وأستطاعوا أن يحصلوا على تلك التسجيلات وتم إعادة طبعها واستعانت الإذاعة بالقارئ الشيخ أبو العينين شعيشع في إستكمال بعض الآيات وربطها في الأسطوانات المسجلة لوجود عيوباً فنية بها , وهي التي تذاع الآن.

ومع تمتع الشيخ بحس مرهف ومشاعر فياضة، فقد كان - أيضًا - إنسانًا في أعماقه، يهتزّ وجدانه هزًّا عنيفًا في المواقف الإنسانية، وتفيض روحه بمشاعر جياشة لا تجد تعبيرًا عن نفسها إلا في دموع خاشعات تغسل ما بالنفس من أحزان؛ فقد حدث أن ذهب لزيارة أحد أصدقائه المرضى، وكان في لحظاته الأخيرة، وعند انصرافه أمسك صديقه بيده ووضعها على كتف طفلة صغيرة، وقال له: "تُرى، من سيتولى تربية هذه الصغيرة التي ستصبح غدًا يتيمة؟"، فلم يتكلم محمد رفعت، وفي اليوم التالي كان يتلو القرآن في أحد السرادقات، وعندما تلا سورة الضحى، ووصل إلى الآية الكريمة: "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَر"، ارتفع صوته بالبكاء وانهمرت الدموع من عينيه كأنها سيل؛ لأنه تذكر وصية صديقه، ثم خصص مبلغًا من المال لهذه الفتاة حتى كبرت وتزوجت.
وعُرف عنه العطف والرحمة، فكان يجالس الفقراء والبسطاء، وبلغت رحمته أنه كان لا ينام حتى يطمئن على فرسه، ويطعمه ويسقيه، ويوصي أولاده برعايته، وهو إحساس خرج من قلب مليء بالشفقة والشفافية والصفاء، فجاءت نغماته منسجمة مع نغمات الكون من حوله.
كان بكَّاءً بطبعه، يقرأ على الهواء مرتين أسبوعيًّا من خلال الإذاعة (يومي الثلاثاء والجمعة) مدة (45) دقيقة في كل مرة، والدموع تنهمر من عينيه.
المرض
شاء الله أن يُصاب الشيخ محمد رفعت بعدة أمراض لاحقته وجعلته يلزم الفراش، وعندما يُشفى يعاود القراءة، حتى أصيب بمرض الفُواق (الزغطة) الذي منعه من تلاوة القرآن، بل ومن الكلام أيضًا؛ حيث تعرَّض في السنوات الثمانية الأخيرة من عمره لورم في الأحبال الصوتية، منع الصوت الملائكي النقي من الخروج، ومنذ ذلك الوقت حُرم الناس من صوته، فيما عدا ثلاثة أشرطة، كانت الإذاعة المصرية سجلتها قبل اشتداد المرض عليه، ثم توالت الأمراض عليه، فأصيب بضغط الدم، والتهاب رئوي حاد، وكانت أزمة الفُواق (الزغطة) تستمر معه ساعات.
وقد حاول بعض أصدقائه ومحبيه والقادرين أن يجمعوا له بعض الأموال لتكاليف العلاج، فلم يقبل التبرعات التي جُمعت له، والتي بلغت نحو (20) ألف جنيه، وفضَّل بيع بيته الذي كان يسكن فيه في حي "البغالة" بالسيدة زينب، وقطعة أرض أخرى؛ لينفق على مرضه. عندئذ توسط الشيخ "أبو العنين شعيشع" لدى "الدسوقي أباظة" وزير الأوقاف آنذاك، فقرَّر له معاشًا شهريًّا.
وشاء الله أن تكون وفاة الشيخ محمد رفعت في يوم الإثنين 9 مايو 1950، نفس التاريخ الذي وُلد فيه، عن ثمانية وستين عامًا قضاها في رحاب القرآن الكريم.

قالوا عن الشيخ محمد رفعت
قال عنه الأديب "محمد السيد المويلحي" في مجلة الرسالة:
"سيد قراء هذا الزمن، موسيقيّ بفطرته وطبيعته، إنه يزجي إلى نفوسنا أرفع أنواعها وأقدس وأزهى ألوانها، وإنه بصوته فقط يأسرنا ويسحرنا دون أن يحتاج إلى أوركسترا".

يقول عنه فكري أباظة: ( سيد المقرئين ، وإمام المرتلين والمجودين ، وفلتة من الفلتات التي يضن الزمان بها ، له حنجرة ذهبية أطلق منها الرحمن صوتا كنسمات الفجر أو دعاء الكروان فتسلل الصوت الجميل إلي القلوب فأسرها فاذا هي تجمع علي حب صاحبه كما لم تجمع علي حب انسان من قبله )
ويقول عنه الشيخ المراغي شيخ الازهر " انه منحة الهية تعبر عن التكريم لنوعنا الانساني فهو خير من رتل القرآن وخير من تلاه في القرن العشرين والي ان يشاء الله "
ويقول عنه الشيخ عبد الباسط عبد الصمد " الشيخ رفعت عالم وحده ، الانسان عندما يسمعه يقشعر بدنه من تلاوته ، انه شيخ اتقى الله في قراءته للقرآن ونسي الدنيا ومافيها والانسان طالما قرأ القرآن من قلبه كان له القبول والتأثير في المستمعين "
ويقول عن صوته د. مصطفي محمود " كلما جاء رمضان أتذكرصوتا وحيدا كان يقرأ القرآن صوتا ليس له اخ ولا شبيه ولاوارث انه صوت الشيخ محمد رفعت وصوت الشيخ هو الوحيد الذي يعطيني معني التدين ، انه صوت فيه أدب وخشوع وهو ينكسر في تواضع واسترحام وكأنه يخاطب الله حتي حينما يرتفع ويرتفع نسمعه ينسلخ في الم وكأنه يعتذر عن رفع نبراته امام خالقه "
ويقول عنه الاستاذ أنور الجندي " الشيخ رفعت صاحب الصوت الذهبي انه أروع صورة للأداء واروع خلق عن اتخاذ قراءة القرآن وسيلة للكسب والفخفخة والاشتراطات التي ينوء بحملها الكثير"
ويقول عند الأستاذ "أنيس منصور": "ولا يزال المرحوم الشيخ رفعت أجمل الأصوات وأروعها، وسر جمال وجلال صوت الشيخ رفعت أنه فريد في معدنه، وأن هذا الصوت قادر على أن يرفعك إلى مستوى الآيات ومعانيها، ثم إنه ليس كمثل أي صوت آخر".
ويصف الموسيقار "محمد عبد الوهاب" صوت الشيخ محمد رفعت بأنه ملائكي يأتي من السماء لأول مرة، وسئل الكاتب الكبير "محمود السعدني" عن سر تفرد الشيخ محمد رفعت فقال: كان ممتلئًا تصديقًا وإيمانًا بما يقرأ.
أما الأستاذ "علي خليل" شيخ الإذاعيين فيقول عنه: "إنه كان هادئ النفس، تحس وأنت جالس معه أن الرجل مستمتع بحياته وكأنه في جنة الخلد، كان كيانًا ملائكيًّا، ترى في وجهه الصفاء والنقاء والطمأنينة والإيمان الخالص للخالق، وكأنه ليس من أهل الأرض".
ونعته الإذاعة المصرية عند وفاته إلى المستمعين بقولها: "أيها المسلمون، فقدنا اليوم عَلَمًا من أعلام الإسلام".
أما الإذاعة السورية فجاء النعي على لسان المفتي حيث قال: "لقد مات المقرئ الذي وهب صوته للإسلام"!!.
( انتهى المقال )

مكتبته القرآنية :

إستكمالا لما بدأت به من تجميع وتبويب تلاوات الشيخ الكرام من قراء القرآن الكريم من جيل الرواد ، فقد بقي العقد ناقصا لاعظم القراء واستاذهم ، لذا قمت بحمد الله وتوفيقه بالبحث والتحري وتجميع مانشر للشيخ رفعت من تلاوات على شبكة الانترنت وما يتوفر لدي من تلاواته الكريمة، فوجدتها قليلة، وجرى عليها الكثير من برامج التنقية التي افقدت صوت الشيخ رونقه وجماله، فآليت على نفسي ان ابحث عن تلاواته في الزوايا والمكتبات وقمت بتسجيل ما تبثه اذاعة القرآن الكريم في القاهرة على مدى اكثر من عام ونصف للحصول على افضل التلاوات ، وبالفعل حصلت على معظم تلاواته بشكل افضل وان لم احصل على شيء جديد من حيث الندرة ولكن في الجودة فهناك الكثير من النسخ الجيدة، كما لاحظت ان هناك خلطا عجيبا في تلاواته وتركيبا فريدا فلا تكاد تحصل على تلاوة اصلية كما قراها الشيخ ، معظم تلاواته مبتورة او مركبة ‘ فمثلا سورة القمر وجدت مرة يقرأ معها سورة البروج واخرى الواقعة وثالثة الضحى والشرح والعلق ، وكذلك تلاوته لسورة هود اضيف اليها نفس (مقطع تلاوة الضحى والشرح) ، وهناك الكثير من التلاوات المركبة يطول شرحها.. عموما حاولت قدر جهدي وإجتهادي ان أجمع - او أفكك - ما اراه صحيحا ومناسبا ، وحصلت على مجموعة محددة من تلاواته الكريمة واعتقدها هي الافضل بين كل ما رفع لفضيلته رحمه الله.. كما تم إختيار افضل النسخ الموجودة وأنقاها وقد رفعْتُ احيانا اكثر من نسخة واحدة كما حاولت ان اجمع نسختي إذاعة القرآن الكريم من القاهرة ونسخة صوت القاهرة ، بالاضافة بعض النسخ القليلة من مكتبتي الشخصية . ولكن لايزال على مايبدو ان هناك عددا من تلاواته لم تنشر لفضيلته هي موجودة لدى الاذاعة لم تبث بسبب خلاف مع احفاد الشيخ ولم تظهر لحد الان .

وحسب الاحصائية للتلاوات التي جمعناها في هذه المكتبة يتوفر لدينا حوالي (86 ) مابين تلاوة او مقطع قصير او مايعادل ( 32 ساعة ) قرآنية مع ملاحظة ان هذه النسخ منظمة بطريقة تمنع وجود تكرار للايات او زيادة مدة التلاوات التي تقوم بها بعض الشركات او حتى اذاعة القرآن الكريم من القاهرة.

ملاحظة أخيرة ، ان بعض التلاوات التي فيها صوت الجمهور حاضرا تكون مشوشة بشكل كبير لدرجة غير قابلة للاستماع، و لم أقم برفعها واستعضت عنها بالنسخ التي قامت بمعالجتها شركة صوت القاهرة .

اما مصادر هذه التلاوات فهي في الاعم الأغلب مسجلة بشكل مباشر من إذاعة القرآن الكريم بالقاهرة، اواسطوانات من إنتاج صوت القاهرة وهي مجموعة من النسخ التي رفعها بعض الاخوة اذكر منهم الاستاذ وليد زكي ، والاستاذ احمد الحمرا ، والاستاذ خالد حسين رشدان والاخ احمد عبده و كانوا قد رفعوها على منتديات مزامير أرض الكنانة ، وكذلك مجموعة من الاسطوانات رفعها الاستاذ الشعلان. كما توفرت عندي بعض النسخ القليلة من مكتبتي الشخصية .. فجزاهم الله خير الجزاء وبارك الله بمجهوداتهم.

وفيما يلي تلاوات الشيخ موثقة ومبوبة ومتسلسة حسب تسلسل السور في القرآن الكريم.


روابط التلاوات // جميع التلاوات تجدونها على الفولدر على الرابط

http://www.mediafire.com/folder/344b5bl1wztiv/11_المكتبة_الشاملة_لتراث_الشيخ_محمد_رفعت



01 فاتحة الكتاب - صوت القاهرة / مدتها 4 دقيقة- نسخة اصلية
http://www.mediafire.com/file/8opmeust0lsa8sw
02-1 البقرة 21-29 / مدتها 14 دقيقة /
http://www.mediafire.com/file/sc4ppfrxmd9xpk5
02-2 البقرة 44-73 مسجد فاضل باشا في الاربعينيات-نسخة الإذاعة / 40د
http://www.mediafire.com/file/l6t94mpxjbmj38q/
02-2 البقرة 44-73 مكتبة صفوت عكاشة / 40د
http://www.mediafire.com/file/4ycncbclfc6fnui
02-3 البقرة 158-164 مكتبة صفوت عكاشة / 11د
http://www.mediafire.com/file/a5erisblhiwlbjc
03-1 ال عمران 6-20 / 21:44 د
http://www.mediafire.com/file/g3waiiqib3k6ui5
03-2 آل عمران 33- 51 / 41:36 د
http://www.mediafire.com/file/1813ptd45dkvfbs
03-3 ال عمران 33-51 التلاوة الثانية / 30 د
http://www.mediafire.com/file/1qby7dnh759797a
04-1 النساء 58-79 نسخة اذاعة القران الكريم / 41:53 د
http://www.mediafire.com/file/1868r66f6ar2mop
04-2 النساء 128-139/ 15 د
http://www.mediafire.com/file/l916z14bdu4mps5
04-3 النساء 154-159 / 9 د
http://www.mediafire.com/file/cdftz1sxt50id3k
04-4 النساء 170-173 / 9 د
http://www.mediafire.com/file/v9olugv1aaxrr87
05-1 المائدة 33- 35 جزء من تلاوة / 9 د
http://www.mediafire.com/file/l1171r7pku53uv3
05-2 المائدة 38-48 مبتورة أولها / 30 د
http://www.mediafire.com/file/qi878zb7j6z7zme
05-2 المائدة 38-48 مبتورة اولها - نسخة ثانية / 29 د
http://www.mediafire.com/file/vs2t6lh73032q50
05-3 المائدة 56-71 جزء من تلاوة / 26 د
http://www.mediafire.com/file/qbyt2vprmpj10m7
05-4 المائدة 88-91 جزء من تلاوة / 10 د
http://www.mediafire.com/file/w8p3do805k8gqlu
05-5 المائدة 111-117 جزء من تلاوة /10 د
http://www.mediafire.com/file/7xm0d5gs1s84599
06-1 الانعام 88-101 مبتورة أولها / 30 د
http://www.mediafire.com/file/gned8lkkkroak9b
06-2 الأنعام 124-126 مقطع من تلاوة / 5 د
http://www.mediafire.com/file/drhwx9mnfott6ye
06-3 الأنعام 141-159 / 40 د
http://www.mediafire.com/file/xuwvdl2wsncvq29
06-4 الانعام 81-84
http://www.mediafire.com/file/kdmuygdkdotirxt/
07-1 الأعراف 1-13 جزء من تلاوة / 10 د
http://www.mediafire.com/file/jccjw1wq168yt69
07-2 الأعراف 32-35 جزء من تلاوة / 4:43 د
http://www.mediafire.com/file/k6hulmcmar4xz38/
09-1 التوبة 16-18 جزء من تلاوة / 5 د
http://www.mediafire.com/file/73jsfc5o5jchfeu
09-2 التوبة 72-85 مبتور أولها / 24 د
http://www.mediafire.com/file/4axnsmtrap6x5eb
09-3 التوبة 121-128 ويونس 1-10 / 44 د
http://www.mediafire.com/file/f716bo5ofk4yox1
10-1 يونس 18-27 نسخة اذاعة القران الكريم / 34 د
http://www.mediafire.com/file/pad64xphedcxq08
10-1 يونس 18-31 نسخة اصلية / 42 د
http://www.mediafire.com/file/4kez5y8soq3hd8m
10-2 يونس 53 - 64 ثم 67 – 72 / 43 د
http://www.mediafire.com/file/1wsb8n8chjbmche
11-1 هود 1 – 17 / 25 د
http://www.mediafire.com/file/q2my3501g6q9ebc
11-2 هود 23-28 جزء من تلاوة مفقودة / 10 د
http://www.mediafire.com/file/k1818ma1mfasq7b
11-3 هود 61-75 ثم 84-87 اذاعة القران الكريم / 29 د
http://www.mediafire.com/file/3rdr4krlzpt8q7i
11-3 هود 61-75 ثم 84-90 مع الجمهور / 25 د
http://www.mediafire.com/file/ramc5fugcm5jd4i
11-3 هود 61-75 ثم 84-90 النسخة الكاملة / 36 د
http://www.mediafire.com/file/8hjsv67a5bv8381
11-4 هود - الاية 108- جزء من تلاوة مفقودة / 6 د
http://www.mediafire.com/file/fyk388t1q87kb13
12-1 يوسف 1-27 / 36 د
http://www.mediafire.com/file/4vo0klnru84otzt
12-1 يوسف 1-27 نسخة أخرى / 32 د
http://www.mediafire.com/file/7alnlulh6am3r1e
12-2 يوسف 53-82 اذاعة القران الكريم / 40 د
http://www.mediafire.com/file/4ifk3mr6rg26f8v/
12-2 يوسف 53-82 / 43 د
http://www.mediafire.com/file/r0ivaa75y8yreaw/
12-3 يوسف 96-111 الرعد 1-9 / 40 د
http://www.mediafire.com/file/cab96lgd8u9e72b
13-1 الرعد 1 - 16 نسخة اذاعة القران الكريم / 45
http://www.mediafire.com/file/v4128sfzfxk0i1a
13-1 الرعد 1-16 حفلة / 40 د
http://www.mediafire.com/file/9u38im897b1t9a6
14-1 إبراهيم 10-15 جزء من تلاوة / 11 د
http://www.mediafire.com/file/v3u93yw12tcr20c
14-2 ابراهيم 39-52 خاتمة تلاوة يقال عام 1937 / 10 د
http://www.mediafire.com/file/h236gpt30a3rvwn/
15-1 الحجر 16-20 جزء من تلاوة / 4د
http://www.mediafire.com/file/vrd8iajz9j5a7zs/
15-2 الحجر22 -46 جزء من تلاوة / 14 د
http://www.mediafire.com/file/369xsqih22gmbet/
16-1 النحل 10-12 جزء من تلاوة / 5 د
http://www.mediafire.com/file/rg85urfjtehomyb
16-2 النحل 20-28 جزء من تلاوة / 8 د
http://www.mediafire.com/file/7v66ach8hux26t4
16-3 النحل 31-32 جزء من تلاوة / 5 د
http://www.mediafire.com/file/6vtvfcwkymvz3qr
16-4 النحل 63-66 ثم 68-71 جزء من تلاوة / 14 د
http://www.mediafire.com/file/aja2evcjv0b4626
16-5 النحل 96-98 جزء من تلاوة / 8 د
http://www.mediafire.com/file/xxcsyf858y6zf7y/
17-1 الاسراء1-14 مبتورة آخرها / 23 د
http://www.mediafire.com/file/52jvy7j4bfexga2
17-2 الاسراء 1-19 مسجد الحسين 1937 / 27 د
http://www.mediafire.com/file/2b9076sgh62nidy
17-3 الإسراء 1-22 نسخة أخرى / 38 د
http://www.mediafire.com/file/od6adzhz7i41nyw/
17-3 الإسراء 1-22 نسخة اذاعة القران الكريم / 32 د
http://www.mediafire.com/file/jb4qovuxrjrmkc8
17-3 الإسراء 9-14 مقطع من التلاوة بنسختها الاصلية / 14 د
http://www.mediafire.com/file/d66h3vvr31dg407
18-1 الكهف 1-21 مع الاذان / 41 د
http://www.mediafire.com/file/c2k9a8nfuiqfm8d
18-1 الكهف 1-21 نسخة المحفل من اذاعة القران الكريم / 41 د
http://www.mediafire.com/file/bzybzy0os3u2399
18-2 الكهف 46-74 نسخة الاصلية / 31 د
http://www.mediafire.com/file/sfuhikedt586jci
18-2 الكهف 46-74 نسخة شركة صوت القاهرة / 37 د
http://www.mediafire.com/file/4thwf6s1ojpyqed/
18-3 الكهف 60-84 نسخة الااعة / 29 د
http://www.mediafire.com/file/clqhzspuus6a1q2
19-1 مريم 1-36 نسخة صوت القاهرة / 39 د
http://www.mediafire.com/file/jb7biaojx5n5dgq/
19-1 مريم 1-24 مبتورة- نسخة اسطوانة
http://www.mediafire.com/file/m6m4p6w9p681sph
19-2 مريم 1-17 من اذاعة لندن / 11 د
http://www.mediafire.com/file/4w3cpfpavll6s4u
19-3 مريم 22-36 مبتورة اولها -مع الجمهور / 17 د
http://www.mediafire.com/file/nvcz1wq82dq8xlx/
19-3 مريم 22-36 مبتورة اولها / 14 د
http://www.mediafire.com/file/1m1doenchhiwwqy
19-4 مريم 36-40 جزء من تلاوة / 5 د
http://www.mediafire.com/file/l1y66ya9g72u3q2/
20-1 طه 1-52 نسخة الاذاعة / 30 د
http://www.mediafire.com/file/z3yhbq1ygiqthwd/
20-2 طه 83-98 / 10 د
http://www.mediafire.com/file/2qt5jzvqpjj7jff/
22-1 الحج 27-36 مبتورة البداية / 11 د
http://www.mediafire.com/file/i6q9mbif7q68cm4
24-1 النور 35-39 مع الطارق والبلد- نسخة اذاعة القران الكريم
http://www.mediafire.com/file/ao7eifwxen2dw6w
24-1 النور 35-39 مع الطارق والبلد-نسخة صوت القاهرة
http://www.mediafire.com/file/dd2gx0kg6ql89k2
24-1 النور 35 - 39 نسخة اذاعة القران الكريم / 17 د
http://www.mediafire.com/file/6fvij9xa6q3was1
25-1 الفرقان 22-28 جزء من تلاوة / 4 د
http://www.mediafire.com/file/u9w7csnh1u718um/
25-2 الفرقان 30-33 جزء من تلاوة / 4 د
http://www.mediafire.com/file/w9uetaiocff8o70
25-3 الفرقان 41-48 جزء من تلاوة / 4 د
http://www.mediafire.com/file/pvvpwz9v4356kzr
25-3 الفرقان 41-48 جزء من تلاوة-اخرى / 4 د
http://www.mediafire.com/file/pvvpwz9v4356kzr
25-4 الفرقان 53-59 ثم 61-76 نسخة الاذاعة / 29 د
http://www.mediafire.com/file/98q2famv5f3dvm6
25-4 الفرقان 61-76 مبتورة اولها / 13 د
http://www.mediafire.com/file/m1sejjzv8k8gn9g
27-1 النمل 33-39 /5 د
http://www.mediafire.com/file/8qsx9wq1yeeg8wq
48-1 الفتح 1-11 ثم 17-20 اذاعة القران الكريم / 30 د
http://www.mediafire.com/file/5ssy0mceyhfemn4
52-1 الطور 17-28 والانسان 5-21 نسخة كاملة / 40 د ( تلاوة سورة الانسان في هذه التلاوة مختلفة عن تلاو سورة الانسان مع القيامة )
http://www.mediafire.com/file/c4bn1wcr8h42m44
54-1 القمر 1-32
http://www.mediafire.com/file/xclpc4q6rbo6dpz
54-1 القمر 1-32 مع البروج- نسخة صوت القاهرة
( التلاوة الاصلية هي سورة القمر فقط وتم دمج سورة البروج معها – سورة البروج هي ختام تلاوة (الانفطار والمطففين والانشقاق والبروج في التسلسل 82-1 لاحقا) ولكن اضع هذه النسخة التي بثتها اذاعة القران الكريم لمن يرغب بها.
كما هناك تلاوة لسورة ( القمر والواقعة منسوبة لمسجد فاضل ، تبين بعد التدقيق ان سورة الواقعة هي نفس المقطع الذي قرآها مع تلاوة الرحمن والواقعة التي ستأتي لاحقا ، حسب نسخة صوت القاهرة التلاوة متوفرة ولكن لم ارقعها هنا ) )
http://www.mediafire.com/file/w87wkgg7yx91cx1
54-2 القمر 37-50 مقطع من تلاوة
http://www.mediafire.com/file/c5mij9u6c8uid7g
ملاحظة : توجد 4 تلاوات لسورة الرحمن ، واحدة مع الحاقة ، وثانية مع الواقعة وثالثة بدون سورة ملحقة ، ولكن لوحظ ان هناك دمج بين التلاوات بين الحاقة والواقعة – تم هنا ذكر التلاوات بنسختها الاصلية )
55-1 الرحمن 1-78 والحاقة 1-24
http://www.mediafire.com/file/r0l0wxyzussxp0y
55-1 الرحمن 1-78 التلاوة الاولى ( تم بث هذه النسخة بدون الحاقة في اذاعة القرآن الكريم )
http://www.mediafire.com/file/xqh5a586a6trqhg
55-2 الرحمن 1-78 مع الواقعة 1-38 اصلية2
http://www.mediafire.com/file/gzms70rv2n1uqzn
55-2 الرحمن 1-78 مع الواقعة 1-38 صوت القاهرة2
http://www.mediafire.com/file/5ssp7wkdur9rpkw
55-3 الرحمن 1-78 التلاوةالثالثة - نسخة الاذاعة ( بثتها اذاعة القران الكريم نسخة مختلفة – وبثتها مرة اخرى مع دمج مقطع الحاقة – النسخة الاصلية هي لوحدها – والله العالم )
http://www.mediafire.com/file/1br7eeplo20dwjr
55-3 الرحمن 1-78 التلاوةالثالثة -نسخة شخصية
http://www.mediafire.com/file/a97kpca4bz799zy
55-3 الرحمن 1-78 التلاوةالثالثة -نسخة صوت القاهرة
http://www.mediafire.com/file/e5a4oyraiugoape
55-4 الرحمن 14-55 مبتورة اولها واخرها- التلاوة الرابعة
http://www.mediafire.com/file/po3a1vb69ouauy0
57 الحديد 9-12
http://www.mediafire.com/file/7wgwc7pt3amw589
59 الحشر 2-4
http://www.mediafire.com/file/m35r21ebmse17c1
65 الطلاق 1-7 نسخة الاذاعة
http://www.mediafire.com/file/vipa14eee3g5o8y
هنا ملاحطة وهي وجود تلاوة الطلاق والبروج – ويلاحظ ان مقطع سورة البروج سبق ان تم دمجه مع تلاوة سورة القمر وهنا مع سورة الطلاق – الاصل هي سورة الطلاق فقط والبروج كما ذكرنا سابقا هي ختام تلاوة الانفطار التي سترد لاحقا) ولكن نرفعها هنا لمن يرغب بها
65 الطلاق 1-7 والبروج نسخة الاذاعة
http://www.mediafire.com/file/ep8femwnyuo7dv8
65-1 الطلاق 1-7 -مع الضحى والشرح والتين والعلق -نسخة صوت القاهرة
http://www.mediafire.com/file/fl6mst4geik8c88
72-1 الجن 1-28 نسخة اذاعة القران الكريم
http://www.mediafire.com/file/5efi0ughoc5x1hi
72-1 الجن1-28 والمزمل1-20 نسخة صوت القاهرة
( تلاوة المزمل يبدو مدمجة مع سورة الجن وقد بثت لوحدها ويثت مرة اخرى مع قصار السور ) نرفعها هنا لمن يرغب بها
http://www.mediafire.com/file/2edcvptgd6y2a9e
73-1 المزمل 1-20
http://www.mediafire.com/file/9iqo5fzdrvdq1or
73-1 المزمل1-20 الضحى الشرح التين والعلق
http://www.mediafire.com/file/ms9wa8kj77dd6o7
75-1 القيامة 1-40 والانسان 1-31 و المرسلات1-23 نسخة صوت القاهرة
( توجد عدة تلاوات بثت لهذه السور مثلا- الانسان لوحدها – او - القيامة والانسان - او- الانسان والمرسلات – وهي كلها تلاوة واحدة)
http://www.mediafire.com/file/97grobupqk1m2dk
75-1 القيامة 1-40 والانسان 1-31 والمرسلات 1-23 نسخة الاذاعة
http://www.mediafire.com/file/ej7orp2unzhp8tu
78 النبأ والنازعات والتكوير من1 إلى21
http://www.mediafire.com/file/eu1zr4xpeqve9sr
82-1 الانفطار المطففين الانشقاق والبروج - نسخة الاذاعة
( تلاوة سورة البروج دمجت مع عدد من التلاوات كما مر سابقا )
http://www.mediafire.com/file/d7herahtk87y3cy
82-1 الإنفطار والمطففين الإنشقاق من1 إلى15 والبروج كاملة
http://www.mediafire.com/file/9g4x7oxphf14jc8
86-1 الطارق والبلد - تلاوة اولى- نسخة الاذاعة
http://www.mediafire.com/file/pkigzqln822oauu
86-2 الطارق والبلد - مبتورة اولها- تلاوة ثانية مختلفة
http://www.mediafire.com/file/b2omj7deua1ovg5
87 الاعلى والغاشية و الفجر والبلد
http://www.mediafire.com/file/rubxelez58ngg7h
93-1 الضحى الانشراح التين العلق 1-14 ( سبق ان مرت مع سورة المزمل )
http://www.mediafire.com/file/b3cddx0bnvdx43p
96-1 العلق-قدر-بينة-زلزلة-عاديات-قارعة-تكائر-همزة-فيل-قريش- نسخة صوت القاهرة
توجد عدد كبير من هذه السور القصيرة مدمجة ومجزأة لوحدها او مع تلاوات اخرى وهذه هي النسخة الاصلية للتلاوة )
http://www.mediafire.com/file/6uupkvsdok5zrp1
96-1 العلق-قدر-بينة-زلزلة-عاديات-قارعة-تكائر-همزة-فيل-قريش
http://www.mediafire.com/file/6uupkvsdok5zrp1
97 القدر (هذه السورة مختلفة عن تلاوة القدر في سابقتها)
http://www.mediafire.com/file/6ucdx93vhj4zka5/

تم بحمد وتوفيقه إكمال ورفع وتنسيق المكتبة الشاملة الكاملة لتلاوات فضيلة المقريء الكبير الشيخ محمد رفعت في الاول من رمضان 1439 للهجرة النبوية المشرفة المصادف السابع عشر من مايس 2018 نسأل الله ان تكون تكون صدقة جارية له ولوالدينا ولجميع الاخوة الذين ساهموا بحفظ ونشر هذا الإرث القرآني المبارك وهم في علم الله لايخفى عليه خافية . والله ولي التوفيق.
 

أبوالحسن الرضوانى

مشرف ركن مزامير أرض الكنانة
rankrankrankrankrank
طاقم الإدارة
الحالة
متصل
إنضم
22 ديسمبر 2008
المشاركات
6,218
الإعجابات
1,066
الجنس
ذكر
علم البلد
#3
بارك الله فيك أستاذنا الكبير
عمل مبارك وجمع طيب كما عهدنا منكم
نسأل الله لكم قبول الأعمال والتوفيق دائما
رحم الله الشيخ الكبير محمد رفعت

تم التثبيت
 

راضِي

مُراقب تقني مساعد
rankrankrankrankrank
طاقم الإدارة
الحالة
غير متصل
إنضم
10 مايو 2015
المشاركات
13,180
الإعجابات
2,230
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الودود حنيف
علم البلد
#4
الله أكبر
ما شاء الله
جزاكم الله خيرا أخي الغالي

رحم الله الشيخ محمد رفعت.
 
التعديل الأخير:

محمد الهادي

مشرف تسجيلات بالموقع
rankrankrankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
2,329
الإعجابات
445
الجنس
ذكر
#5
الله أكبر
ما شاء الله
جزاكم الله خيرا أخي الغالي

رحم الله الشيخ مصطفــى اسماعـــيــــل
حياك الله اخي الكريم راضي
هذه المكتبة القرانية للشيخ محمد رفعت وليست للشيخ مصطفى
 

راضِي

مُراقب تقني مساعد
rankrankrankrankrank
طاقم الإدارة
الحالة
غير متصل
إنضم
10 مايو 2015
المشاركات
13,180
الإعجابات
2,230
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الودود حنيف
علم البلد
#6
الحالة
غير متصل
إنضم
27 مارس 2008
المشاركات
34
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
#7
الأخ الكريم محمد الهادى مشكورعلى هذا المجهود الرائع ربنا يبارك فيك ويجعله فى ميزان حسناتك أرجو التنبيه لك أخى الكريم أن القناة الثانية والفضائية المصرية تذيع تلاوات نادرة للشيخ محمد رفعت قبل المغرب ارجو المتابعة لكى تضاف الى المكتبة
 

محمد الهادي

مشرف تسجيلات بالموقع
rankrankrankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
2,329
الإعجابات
445
الجنس
ذكر
#8
الأخ الكريم محمد الهادى مشكورعلى هذا المجهود الرائع ربنا يبارك فيك ويجعله فى ميزان حسناتك أرجو التنبيه لك أخى الكريم أن القناة الثانية والفضائية المصرية تذيع تلاوات نادرة للشيخ محمد رفعت قبل المغرب ارجو المتابعة لكى تضاف الى المكتبة
شكرا لك اخي الكريم متابع ان شاء الله
 

مصطفى مازني

عضو كالشعلة
rankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
20 يناير 2014
المشاركات
385
الإعجابات
47
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
مصطفى إسماعيل
علم البلد
#9
الله أكبر
ما شاء الله
جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل
مشكوووور على هذا المجهود الراااائع

 

موسى محمد

مزمار فعّال
rankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
8 فبراير 2018
المشاركات
81
الإعجابات
27
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
#11
رحم الله الشيخ محمد رفعت وكل من ساهم فى هذا العمل الصالح وغفر الله لنا ولكم ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
 

المجموع: 1 (الأعضاء: 0, الزوار: 1)

تذكر قول الله تعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))
أعلى أسفل