• أهلا وسهلا بكم فى :: منتدى مزامير آل داوُد .
    إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى صفحة التعليمات بالضغط هنا و إذا لديك لمحة شامله عن التعليمات فبإمكانك التسجيل من هنا التسجيل.
إعلانات المنتدى

إفتتاح ركن جديد خاص بنشر فروض الحرمين الشريفين

كتاب الكتروني: تفسير البيضاوي، أنوار التنزيل وأسرار التأويل (عدة صيغ)

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار فضي
إنضم
26 يوليو 2016
المشاركات
718
مستوى التفاعل
70
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: تفسير البيضاوي، أنوار التنزيل وأسرار التأويل (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن مكتبة مشكاة]: تفسير كامل للقرآن الكريم ، متوسط الحجم ، يجمع بين التفسير والتأويل على مقتضى قواعد اللغة العربية ، ويقرر فيه الأدلة على أصول أهل السنة والمعتزلة .
وقد اختصره المؤلف من تفسير الكشاف للزمخشري ، مع ترك ما فيه من اعتزالات ، ويتبعه بذكر حديث في فضل كل سورة ، وما لصاحبها من ثواب ، ولكن أكثرها أحاديث موضوعة .
كما استمد البيضاوي تفسيره من " التفسير الكبير للفخر الرازي " ومن تفسير الراغب الأصفهاني " مفردات القرآن " ، وضم له بعض الآثار الواردة عن الصحابة والتابعين ، وأعمل فيه عقله ببعض النكت واللطائف والاستنباطات بأسلوب رائع وعبارة دقيقة .
ويهتم البيضاوي أحيانا بذكر القراءات ، ويعرض للنحو بدون توسع ، ويتعرض عند آيات الأحكام لبعض المسائل الفقهية باختصار ، ويميل إلى تأييد مذهبه الشافعي ، كما يخوض في مباحث الكون والطبيعة عند عرض الآيات الكونية متأثرا بالرازي .
وهذا التفسير مشهور ومتداول في القديم والحديث ، وقرر للتدريس في كثير من الجامعات والمعاهد الدينية ، وله شروح كثيرة جدا ، وحواش كبيرة ، أشهرها حاشية شهاب الخفاجي.

* المؤلف:

البيضاوي، ناصر الدين ( ؟ - 691هـ، ؟ - 1292م).

ناصر الدين أبو الخير عبد الله بن عمر بن محمد. قاضٍ وإمام مبرِّز من بلاد فارس. تولى قضاء شيراز، وكان صالحًا متعبدًا، أثنى العلماء عليه وعلى مؤلفاته، وأبرزها المنهاج الوجيز في أصول الفقه، وتفسيره أنوار التنزيل وأسرار التأويل، لخصه من تفسيري الزمخشري والرازي وأضاف إليهما ملاحظات في مواضع كثيرة.
ولد البيضاوي في مدينة البيضاء قرب شيراز. ولم تذكر كتب التراجم تاريخ ولادته. توفي في تبريز.

نقلا عن الموسوعة العربية العالمية

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): تفسير البيضاوي - أنوار التنزيل و أسرار التأويل - ت المرعشي - ط إحياء التراث العربي *** تفسير البيضاوي - أنوار التنزيل و أسرار التأويل - ت حلاق - دار الرشيد *** تفسير البيضاوي - أنوار التنزيل و أسرار التأويل - ت الأرناؤوط - دار صادر

* الالكترونية (عدة صيغ): تفسير البيضاوي - أنوار التنزيل و أسرار التأويل - ت المرعشي - ط إحياء التراث العربي

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

رشيد التلمساني

مشرف ركن مزامير المغرب الإسلامي
المشرفون
إنضم
5 أبريل 2020
المشاركات
3,854
مستوى التفاعل
528
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
جزيت خيرا و أحسن الله إليك
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع ( الأعضاء : 0 ، الزوار : 1 )


أعلى أسفل