كتاب مصور: شرح الأصول الثلاثة، محمد بن صالح العثيمين (بي دي اف)

إعلانات المنتدى

الميزات الجديدة بالمنتدى

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار ذهبي
26 يوليو 2016
990
73
28
الجنس
ذكر
sharh3asolothmn.jpg
كتاب مصور: شرح الأصول الثلاثة، محمد بن صالح العثيمين (بي دي اف)

نبذة عنه: [نقلاً عن موسوعة شروح الأصول الثلاثة بالموقع]: هذه بعض النقولات عن هذا المتن بقلم العلماء من شارحيه:

* قال الشيخ صالح الفوزان في شرحه الموسوم "شرح الأصول الثلاثة": فبين أيدينا هذه الرسالة - رسالة ثلاثة الأصول - وهي رسالة جليلة مختصرة مؤيدة بالأدلة من كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -.
وهذه الرسالة في أصل عظيم من أصول الإسلام وهو العقيدة، وكان العلماء يهتمون بهذه المختصرات يؤلفونها، ويتعبون على اختصارها وتهذيبها ثم يحفظونها لطلبتهم؛ لتبقى أصولا عندهم وذخيرة عندهم يستفيدون منها ويفيدون منها.
والبداءة بهذه المختصرات هي الأساس لطلبة العلم، فطالب العلم يبدأ بالتعلم شيئا فشيئا يأخذ من مبادئ العلم وأصوله، ويتدرج فيه.

* وقال الشيخ ابن جبرين في شرحه الموسوم "حاشية ثلاثة الأصول": فإن ربنا بحكمته أوجد في هذا الكون جنس الإنسان، وميَّزه بالعقل والإدراك، وأسبغ عليه نعمه ظاهرةً وباطنةً، وكلفه لذلك أن يعرف ربه ومليكه معتبرا ًبما بين يديه وما خلفه من براهين ودلالات. ثم يعتقد أنه مدين له بحقوق يلزم القيام بها، ليظهر بذلك عبوديته وإذعانه لمليكه. ثم يعرف أن بيان تلك الحقوق إنما يتلقى عن الرسل الذين تتوقف نجاة العباد على اتباعهم، فيشهد أنهم بلغوا ما أُنْزِل إليهم، وأن خاتمهم وأفضلهم نبي هذه الأمة محمد صلى الله عليه وسلم. وتعتبر هذه الأمور أساساً وقواعد لما يلزم العباد في هذه الدار، ولأهميتها وعظم شأنها يقع السؤال عنها في البرزخ، فما كان سائرا على ضوئها في هذه الحياة ألهم في قبره جواباً سديداً، {وَمَن كَانَ في هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ في الأَخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً} [الإسراء: 72] ولما كانت هذه الأمة أفضل الأمم وأزكاها عند مليكها، كان إيضاح هذا الأصول في شريعتها أتم وأوفى. ولقد اعتنى علماء هذه الشريعة بهذه القواعد الأساسية، فذكروها ضمن عقائدهم مجملة أو مفصلة. ولم يسبق أحد إلى الكتابة فيها على حدة قبل الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب -مجدد القرن الثاني عشر- أجزل الله له الأجر والثواب، وأدخله الجنة بغير حساب، فقد ظهر في زمن تفشت فيه العامية، وظهر فيه الشرك والابتداع في الدين، فألهمه الله أن كتب رسالة موجزة عرفت (ثلاثة الأصول). فكانت موضع العناية ومحمل الاهتمام، بحيث كان الموحدون يجتهدون في حفظها، ويلقنونها لأطفالهم وعوامهم، فحفظ الله هذه الفرقة الناجية بسببها من الشُّبَهِ والفتن التي تصرف الفِطَر المستقيمة عن الطريق السوي. وقد شرحها الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله وأكرم مثواه بحاشية نفيسة، أوضح فيها مقاصد المؤلف ودلالة النصوص.

* وقال الشيخ عبد المحسن القاسم في شرحه الموسوم "تيسير الوصول إلى الثلاثة الأصول": فإن " ثلاثة الأصول " للإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله, من أنفع المتون المؤلفة في أصول الدين, وقد تلقاها طلبة العلم والعامة بالحفظ والمدارسة, لكونها قاعدة في العقيدة، ولقد وهب الله عز وجل الإمام العلامة محمد بن عبد الوهاب رحمه الله حسن التصنيف, ودقة الترتيب. وقوة الاستدلال مع جزالة اللفظ وجمال البيان، وقد جاءت ثلاثة الأصول شاملة لذلك, قال عنها حفيد المصنف الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله : " فما أعظم نفعها على اختصارها لطالب الهدى ". ففيها الأصول الواجب على الإنسان معرفتها, من معرفة العبد ربه, وأنواع العبادة التي أمر الله بها، ومعرفة العبد دينه، ومراتب الدين، وأركان كل مرتبة، ومعرفة النبي - صلى الله عليه وسلم - في نبذة من حياته، والحكمة من بعثته، والإيمان بالبعث والنشور، وركنا التوحيد وهما الكفر بالطاغوت, والإيمان بالله. ولكونها قاعدة في العقيدة فقد كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله يلقنها الطلبة والعامة، قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " وقد كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : يلقن الطلبة والعامة هذه الأصول, ليدرسوها ويحفظوها, ولتستقر في قلوبهم, لكونها قاعدة في العقيدة ". وكانت تقرأ على الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله ويشرحها كل يوم. وقد صُدِّرت ثلاثة الأصول بثلاث رسائل نافعة عظيمة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله هي قواعد في الدين:
الأولى: منها في وجوب العلم والعمل به والدعوة إليه والصبر على الأذى فيه.
والثانية: في توحيد الربوبية, والألوهية, والولاء والبراء .
والثالثة: في بيان التوحيد وضده .
وبذلك جاءت ثلاثة الأصول مع ما صدّرت به من الرسائل مكتملة العقد في أصول الدين، ودرة مضيئة للعابدين الموحدين، قال عنها الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " هذه رسالة مهمة في العقيدة ".
ولأهميتها وغزير نفعها وحاجة المسلم إليها كان العلماء يحثون الولاة لإلزام الناس بتعلمها وفهمها.

رابط الكتاب:


صفحة للمرجع (منتقى من مكتبة الدين الخالص بمركز دراسات تفسير الاسلام):


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

رشيد التلمساني

مشرف ركن مزامير المغرب الإسلامي
المشرفون
5 أبريل 2020
5,143
748
113
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
علم البلد
بارك الله فيك ونفع بك
 

ابو العزام

مراقب الأركان العامة والتقنية
مراقب عام
27 أغسطس 2009
58,184
2,822
113
الجنس
ذكر
جزاك الله خيرًا
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع