إعلانات المنتدى


رمضان في حوطة سدير قبل 70 سنة

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

حزوم نجد

مزمار فعّال
31 أغسطس 2007
78
0
0
الجنس
ذكر
(بسم الل)
:x18:


ذكريات رمضان حلوه قديما ولوالزمن قاسي 0

وهذه ذكريات رواها الشيخ حمد الحماد رحمه الله من اهالي حوطة سدير اسال الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته وان يبارك في ذريته انه سميع مجيب 0
********************************
ذكريات يرويها الشيخ الحماد
رمضان في حوطة سدير قبل 70 سنة


* حوطة سدير - ناصر العريج:
عن ذكريات رمضان قبل سبعة عقود مضت قامت الجزيرة بزيارة الشيخ حمد بن محمد الحماد من أعيان حوطة سدير (85 عاماً) وذلك في منزله العامر بحي النهضة بالحوطة وحمد الحماد من رجال الحسبة عمل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحوطة سدير حتى أحيل على التقاعد عام 1403هـ وله إلمام وفقه الله بالتواريخ وعلم الأنساب وتجد في حديثه التشويق عندما يبحر بك في سرد الذكريات وعن الصيام والشهر الفضيل في حوطه سدير قبل 60 إلى 70 سنة.
حاورنا الحماد في هذا اللقاء..
* متى بدأتم يا عم حمد الصيام؟
- بدأت الصيام وأنا في الثامنة من عمري حيث يشجعني الأهل على الصيام والتعود عليه وقد وافقت بداياتي للصيام أن رمضان شرفه الله في فصل الصيف وكنت بعض الأيام لا استطيع مواصلة الصيام كامل النهار فأذهب أنا ومن هم في سني - دون أن يرانا أحد من الناس - فنشرب الماء من (الدلو) وفي الشتاء يجوع الصغار ويأكلون الجراد في النهار إذا جاعوا.
* ما هو برنامجكم اليومي وأنت في ذلك العمر خاصة بعد أن بدأتم الصيام؟
- كنا ونحن في (18 سنة) من أعمارنا نقرأ القرآن الكريم عند الشيخ صالح بن نصر الله - رحمه الله - ونجلس في المساجد نتابع الحفظ وفي يوم الجمعة كان - رحمه الله - إذا صعد المنبر يلاحظ ويتابع الشباب ويتفقدهم .
* عم حمد كم كان عدد المساجد في حوطة سدير قبل 70 سنة تقريباً؟
- ثلاثة مساجد (الجامع - مسجد سلطان - مسجد الأوسط).
* حدثنا عن صلاة التراويح؟
- تقام في هذه المساجد الثلاثة كلها صلاة التراويح وفي كل مسجد ما بين 3-5 صفوف، حيث الأوسط فيه خمسة صفوف يصلي فيه عبدالله بن عبدالرحمن الزكري (أبو جاسر) جد الشيخ فهد بن جاسر الزكري إمام وخطيب جامع الديرة حالياً مدير المعهد العلمي بحوطة سدير سابقاً.
مسجد سلطان يصلي فيه صفان والجامع فيه ثلاثة وبالنسبة للنساء فهن يأتي معظمهن للصلاة صلاة التراويح والبيوت ما يجلس فيها وقت التراويح والقيام أحد غير المعذور أو العاجز من كبر السن.
وأنا أذكر المسجد (الأوسط) قبل سبعين سنة أو تزيد أن سرحة المسجد (الفناء الخارجي) مليء بالنساء والمصابيح مليئة بالرجال والشباب وقت صلاة العصر وذلك لاستماع الحديث اليومي في هذا الشهر الفضيل وأذكر إمام المسجد إذا أراد أن يحدث ويذكر بعد صلاة العصر في رمضان يقوم عثمان بن منيف إلى الصف الأخير من صفوف الرجال فيبدأ بالحديث لكي يسمعه النساء والرجال حيث لا مكبرات صوت ولا خلافه والتراويح تسمع صوت الإمام وانت في السوق وبالنسبة لصلاة التراويح والقيام كنا نصلي في المساجد الثلاثة اللي ذكرتها (الجامع والأوسط وسلطان)، هذا في الشتاء، أما إذا وافق رمضان في الصيف فيصلي أهل المزارع في مساجدهم وهي (المنقورية والفريع والظهران).
* ما هي وجبة الإفطار والسحور آنذاك؟
- السحور ما بين جريش وقرصان ومرقوق والفطور تمر وماء وربما يوافق لبن، وربما كل أسبوع مرة يكون فيه وجبة بعد صلاة المغرب (ماعون) إناء فيه جريش أو ما شابهه.
* بالنسبة لصلاة القيام (آخر الليل) متى تصلى وهل هي بنفس المتبع حالياً.
- في القيام الصلاة في مسجد سلطان صالح بن نصر الله حيث إن القيام ليس بعد التراويح مباشرة لكن بعد التراويح ما بين (الساعة أو الساعتين) حيث نصلي تسليمة أو تسليمتين ثم ننام حيث اننا ننام في المسجد في الشتاء في خلوة المسجد وفي الصيف في السطح حيث يفترشون البطحاء والرمل ولا نغادر المسجد خاصة في العشر الأواخر وفي وسط الليل يصلي بنا دخيل الجريوي تسليمتين وبعدها يقرأ علينا الحديث ثم يقوم صالح بن نصر الله يصلي تسليمتين ثم الشفع والوتر وصوت صالح بن نصر الله في غاية الجمال في القراءة وابنه إبراهيم مثله، الله يرحمهم.
والمسجد الأوسط يصلي فيه القيام عثمان بن علي المنيف تسليمتين ثم يقرأ الحديث، بعده يصلي بالجماعة جاسر بن زكري ثم يصلي والده عبدالله بن عبدالرحمن بن زكري تسليمتين إلى ثلاث ثم الشفع والوتر.
أما الجامع فيه ابن الشيخ محمد بن منصور ابن الشيخ ويصلي فيه القيام بعض الأيام صالح المنقور ويصلي فيه (بعدهم بسنوات) صلى بالجامع أحمد بن إسماعيل - رحمهم الله - جميعاً ثم علي بن حسين رحمه الله. وبعد ذلك وجه الشيخ ابن غصون بأن يكون صالح بن نصر الله إمام الجامع وابنه إبراهيم في مسجد سلطان، وقال ابن غصون لإبراهيم النصر الله رحمهما الله، في رمضان إذا تبينت الصبح يا إبراهيم بعد السحور قم للاذان لكي يمسكوا وإذا أذن إبراهيم النصر الله يسمع نداءه أهل الجنوبية والحصون. أما صالح النصر الله أبو إبراهيم فيصلي بالجامع القيام والتراويح ويصلي بالجماعة معه سليمان الجريوي.
* بالنسبة للرجال ما هو برنامجهم في نهار رمضان في الصيف وكذلك النساء يذهبون للبر ويقطعون العرفج في النهار وفي الليل يصدرون في النخيل والسحور يأتيهم في مكان (الصدر) سواء جريش أو الموجود.
وبعد التراويح ينام الناس ليس فيه سهر إلا العشر الأواخر فيقل النوم في الليل حيث القيام والتهجد آخر الليل.
وبالنسبة للنساء في النهار في رمضان اللي تخيط الثياب والتي (تسف) تعمل المهاف والتي تطحن بالرحى، ويحضرن حديث رمضان الذي يكون بعد العصر.
أما البنات فيذهبن (للمطوعة) اللي تدرس والمعلمات للقرآن (هيا النصر الله واختها حصة النصر الله).
* قراءة القرآن وختمه في رمضان كم مرة؟
- الحمد لله رب العالمين.. القرآن دائماً معنا في رمضان وغير رمضان.. ولكن في رمضان أذكر أنهم يختمون القرآن كل يوم مرة ومن الذين أذكرهم عبدالوهاب الوهيب ومحمد بن إبراهيم المعجل - الله يرحمهم - وهم أذكرهم كبار في السن اعمارهم من 80 إلى 90 سنة.
* هل هناك تفطير صوام ذلك الوقت؟
- في المساجد كل بيت يجيب اللي يقدره الله عليه، وأذكر أن الجريوي يفتحون (قهوتهم) مجلسهم للتفطير ويفطر عندهم الطرقي والقريب من أهل الديرة وكل خميس عندهم ذبيحة في (قهوة) الجريوي وهناك بيوت ثانية عندهم فطور للصوام.
والحمد لله الآن في هذا الوقت خير وأرزاق.
 

المرفقات

  • ابوي الله يرحمه.jpg
    ابوي الله يرحمه.jpg
    58 KB · المشاهدات: 45
التعديل الأخير:

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,911
118
63
الجنس
ذكر
رد: رمضان في حوطة سدير قبل 70 سنة

ذكريات حلوة بالفعل بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الطرح الطيّب وجعله فى ميزان حسناتك
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: رمضان في حوطة سدير قبل 70 سنة

بارك الله فيك اخي الكريم و جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع