إعلانات المنتدى


وفاء منا لمساجد بغداد الحبيبه- جامع المرادية

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

ابو حارث البغدادى

مزمار جديد
29 ديسمبر 2007
27
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
(بسم الل)


(بين الحماسة والغناء كاد الاعتداء علينا يكون فيه نوع من الأجر والثواب عند الناس انذاك وكان العام 1935 والمكان جامع المرادية والمناسبة خطبة الجمعة والسبب ذهاب الخطيب وقتها الى حج بيت الله الحرام واعتلائنا المنبر كوكيل للخطيب) هذا ما قاله الشيخ جلال الحنفي البغدادي في روايته وخروجه على المعتاد والمألوف لدى الناس فمن المعروف ان الخطباء في الجوامع حين يعتلون المنبر يخطبون على طريقة السلف (اي بالغناء على المنبر) على مقام الطاهر مثلاً ويضيف:

(في الجمعة الاولى قلدت الطريقة القديمة وهذه موجودة منذ مئتي الى ثلاثمئة سنة حتى ان مفتي بغداد رحمه الله قال آنذاك -لما عينوني خطيباً اعددت الخطابة نقمة لانني اجهل بأصول النغمة) ويواصل الشيخ البغدادي حكايته قائلاً.. المهم (غنية) على مقام الطاهر بالقول, (الحمد لله ثم الحمد لله.. ما توفيقي ولا اعتصامي الا بالله.. عليه توكلت واليه أنيب).

وحين حلت الجمعة الثانية الغيت الطريقة القديمة وبدأت أتكلم والكلام في الخطبة يحتاج الى حماسة وتشجيع.. وبدأت بحماسة ولكن الحضور استغربوا ما اقول وتجهزوا لقتلي وهم يقولون (بابا هذا بدا يلعب بالدين لعب) وطبعاً كان الاعتداء عليّ فيه اجر وثواب كما يعتقدون!

ولكن من حسن الحظ ومشيئة القدر في تلك الجمعة ان جاء الى جامع المرادية مساجين انتهت مدة محكوميتهم ليسلموا علي لأنني كنت ايضاً واعظاً في سجن باب المعظم (حالياً بناية الصحة) وشاهدوا الاجواء في المرادية فقالوا.. (الذي يتحرش بفلان نقتله ونعود للسجن) فخاف الناس وتراجعوا!!

وفي الجمعة الثالثة حل علينا بشير الصقال وهو من علماء الموصل فقدمته على المنبر وبدأ وخطب كما كنت افعل.. عندها انتبه الأهالي بان اهل الموصل (لايغنون في الخطبة) وبدأ الناس يتساءلون وقالوا: هذا ليس شغل صبيان.. لان هذا العالم الجليل (الصقال) لم يغنِ.. ومن يومها أخذت اخطب بلا غناء.

لو تجاوزنا عام 1935 تاريخ الحكاية الطريفة التي يرويها الشيخ الحنفي, فان تاريخ هذا المبنى الديني (جامع المرادية) يعود الى زمن ابعد من هذا بكثير.

يعدُّ جامع المرادية الذي يقع في مدخل شــــارع الرشــــيد من جهة الباب المعظم –مقابل وزارة الدفاع تقريباً- واحداً من اهم العمائر التراثية المماثلة له في بغداد وذلك لتفرده ببعض الخصائص الفنية, وبالذات في منارته, ويذكر الباحث التراثي, المنهدس جمال عبدالكريم, بان هذه التسمية لحقت بالجامع نسبة الى والي بغداد مراد باشا (1566-1574) وهذا يعني بأن المبنى يعود الى القرن السادس عشر الميلادي, وعلى رواية المهندس عبدالكريم, فأن الجامع قد تعرض الى بعض التخريب ولذلك جرت عليه عدة ترميمات في بداية القرن الماضي, من غير ان تمس تصميمه الاصلي.



تفاصيل معمارية

يتميز المرادية بمساحته الواسعة, وهو الامر الذي سمح للمعماري ان يتصرف بقدر واضح من الحرية في اعطاء مرافق الجامع ابعاداً جيدة وخاصة تلك التي تحتاج الى مساحات مناسبة كما هو الحال في بيت الصلاة الذي تبلغ مساحته 275 م2 او الصحن وكذلك القاعة والمكتبة والحديقة وعموم الممرات والمرافق الاخرى.

يضم المبنى مصلى صيفياً, ومصلى شتوياً, وقد روعيت جدران المصلى الشتوي فجعلت سميكة لكي تتحمل ثقل وضغط سبع قباب فوقها, واكبر هذه القباب قبة بلاط المحراب التي يبلغ قطرها 9.5 م , وهي ذات شكل نصف كروي مفلطح ومدبب, اما قاعدتها فتخلو من النوافذ.

فنياً يمكن ان نلاحظ عناية واضحة بالقبة حيث تمت تغطيتها بقراميد بأسلوب غير تقليدي, فهي تقدم نفسها على هيأة معينات متصلة, ولايستبعد السيد عبدالكريم ان تكون هذه التغطية الخارجية للقبة هي من التجديدات اللاحقة التي اضيفت على الاصل, اما بالنسبة لصورتها من الداخل, فهناك شريط يغلف رقبتها بالكامل, وهذا الشريط اعتمد على الخطوط, او الكتابة القرآنية تحديداً, حيث اعتمد آية الكرسي لاغراض التزيين.



المعلم الاجمل

ربما كانت مئذنة الجامع هي من اكبر المعالم مدعاة للتأمل, فهي تحتل الركن الشمالي الغربي من المصلى الصيفي وتتصل به من جهتين, وتنتج عن هذا الاتصال انصاف اعمدة نصف اسطوانية, وفي هذا الصدد يقدم لنا مؤلفو كتاب (العمارات العربية الاسلامية في العراق - جـ1) صورة تفصيلية عن المئذنة, من بينها ان قاعدتها مربعة بمساحة 12.25 م2 وبدنها اسطواني رشيق يبلغ قطره (2.5م) ويخترقه سلم حلزوني يبدأ من فوق سطح المصلى ويؤدي الى الحوض الذي يستند على 4 صفوف من المقرنصات, وتتميز الرقبة بالرشاقة كذلك وهي متوجه برأس بصلي مضلع ومدبب.

القراميد القاشانية ذات الزخارف النباتية والالوان المشرقة البراقة تكسو المئذنة كلها, وينوه الباحث عبدالكريم الى ان التمعن في القراميد يعطينا فكرة واضحة على ميلاد ظاهرة فنية غير مسبوقة في اسلوب التشكيلات الزخرفية, فالمعروف بان التفنن بطرائق رصف الطابوق كان هو السائد في مساجد بغداد لاعطاء تشكيلات هندسية فنية, في حين اصبح الفن هنا قائماً على القراميد القاشانية ذات الزخارف النباتية التي تهيأ الرسوم فوقها قبل ان تُرصف على المئذنة, وهذا أمر يحدث لأول مرة في مجال تزيين المساجد.

يستند الحوض على اربعة صفوف من المقرنصات بسيطة في تركيبها جميلة في مظهرها وحناياها مشغولة بقراميد قاشانية مزخرفة, ولايختلف وجه الحوض عن البدن كما لاتختلف الرقبة كذلك.

ويلاحظ بأن الجامع بني بالطابوق والجص بأستثناء المئذنة التي اعتمدت على الحجر, مثلما يلاحظ بأن اسلوب الزخرفة الذي قام على القرميد القاشاني بدلاً من أشكال الطابوق الهندسية قد استهوى المعماريين والفنانين كثيراً فراحوا ينقلونه الى مساجد بغداد الاخرى شيئاً فشيئاً حتى اصبح هذا الاسلوب هو السائد.

ويرى مؤلفو الكتاب الذي اشرنا اليه بأن مئذنة جامع المرادية هي اجمل مآذن بغداد من حيث رشاقتها وتقنية تشكيلاتها الزخرفية وجمال مقرنصاتها ووجود مقرنصات تسند قاعدة رأسها, كما يرون بأن مصلى الجامع هو إنموذج لعدد من مساجد القرن السادس الهجري ومساجد القرون اللاحقة.



منقول
 

محمد الجنابي

عضو شرف
عضو شرف
9 فبراير 2007
15,361
18
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: وفاء منا لمساجد بغداد الحبيبه- جامع المرادية

نتمنى من الله عز وجل ان يرجع بغداد الحبيبه ومساجدها الى اهلها

بارك الله فيك اخي ابا الحارث
والله انك بغدادي اصيل
 

المفرجي

مشرف سابق
13 نوفمبر 2007
2,689
10
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: وفاء منا لمساجد بغداد الحبيبه- جامع المرادية

بارك الله فيك اخي ابو حارث
موضوع شيق وجميل وجهد متميز
وتكون اجمل لو ذكرت لنا اسماء الخطباء والمقرئين اللذين توالو على تعلي منبر هذا الجامع لوتيسرت لديكم وكذلك المخطوطات الموجودة بهذا الجامع
جزاك الله خيرا
اللهم احفظ العراق واهله وكل بلاد المسلمين
 

هاني مكاوي

مراقب قدير سابق
28 مايو 2007
5,869
35
0
الجنس
ذكر
رد: وفاء منا لمساجد بغداد الحبيبه- جامع المرادية

بارك الله فيك أخي ابو حارث

أظن هذه هي صورة الجامع



اللهم هذه مآذنك وأصوات دعاتك وتكبير عبادك، اللهم احفظ المسلمين في كل مكان وآمن روعاتهم يا حنان يا منان، وصلي على خير الأنام محمد بن عبد الله (ص)
 

فراس الطائي

خبير المقامات الصوتية
عضو شرف
20 سبتمبر 2007
1,405
0
0
الجنس
ذكر
رد: وفاء منا لمساجد بغداد الحبيبه- جامع المرادية

السلام عليكم
اسلوب الخطابة الذي ذكره شيخنا واستاذنا الحنفي - تغمد الله روحه الجنة - عندي نموذج منه ، يتمثل بخطبة صلاة العيد بصوت أمام وخطيب جامع الامام الاعظم آنذاك المرحوم الشيخ عبدالقادر عبدالرزاق الخطيب ، وذلك في جامع الامام الاعظم وبحضور ملك العراق غازي - رحمه الله - وسارفع في قابل الايام شيء من تلك الخطبة ان شاء الله .
 

العفو عند المقدرة

مزمار داوُدي
4 يوليو 2007
7,874
13
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: وفاء منا لمساجد بغداد الحبيبه- جامع المرادية

بارك الله فيك اخاانا الكريم الطيب جزاك الله خيرا وجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم يوم القيامه
حفظكم الله يا اهل بغداد
 

الدكتور ضاري العاصي

عضو شرف
عضو شرف
29 سبتمبر 2007
519
0
0
الجنس
ذكر
رد: وفاء منا لمساجد بغداد الحبيبه- جامع المرادية

للعلم يافراس ان اول من الغى التغني بخطبة الجمعة شيخي المرحوم جلال الحنفي وكان يتحدث لي عن مذكراته وكانت هذه الطريقة في التغني عادة الخطباء في بغداد الا انها اندثرت بعد عقبة من الزمن ويعود السبب الى الشيخ الحنفي كما صرح لي بعد صبر وتحمل كبير من اهل بغداد . وقد اجاد بها الشيخ التقي الصالح عبدالقادر الخطيب رحمه الله وارجوا من الاخ البغدادي ان يتحفنا بجامع الخلفاء ذلك الجامع الذي تعلق به شيخنا وهجر بيته وسكن به وعلمنا ودرسنا وتعلق قلبه به حتى فارق حياته عام 2006وكان يوصينا به فجعله جنه بين اسواق الشورجة فرحم الله الحنفي ورحم الله تلك الايام الخالدة وسلام على بغداد مدينة المنصور مدينة السلام واين سلامها اليوم؟؟؟؟
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع