إعلانات المنتدى


العلاقة بين ترتيل وتجويد القران الكريم والمقامات الموسيقية

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

ahm100

مزمار نشيط
15 أبريل 2008
46
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
العلاقة بين ترتيل وتجويد القرآن الكريم والأذان من جهة والمقامات الموسيقية من جهة ثانية


قبل الوصول إلى العلاقة المشتركة بين المحاور الثلاثة سنحاول المرور على بعض الجوانب المرتبطة بنشأة الموسيقى وتطورها وتعريفات موجزة بالمقامات الغنائية ووضع نماذج صوتية للقراءات حسب كل مقام وكذلك الحال بالنسبة للأذان وأيضاً نماذج تعريفية بكل مقام
الموسيقى: لفظة يونانية معناها علم الألحان اشتقت من ا سم إله الفن اليوناني موزا وهي فن الغناء والطرب وقد خُلِقَ هذا الفن مع الإنسان الأول وقد أكتسبه بالصدفة وأثبتت الرسوم والشواهد الأثرية ذلك حيث أن الإنسان عندما كان ينجح باصطياده للحيوانات يعبر عن فرحه بالتصفيق والصياح والرقص وأثناء خلوته كان يقوم بمحاولات تقليد أصوات الحيوانات من طيور وغيرها والأصوات الموجودة في الطبيعة كحفيف الأشجار وخرير مياه السواقي فكانت بداية بدون قوالب ولا قوانين وبدون استخدام الآلات الموسيقية ثم أخذت تتطور بتطور تفكير الإنسان واتساع فهمه حتى أصبحت تعبر عن شعور الإنسان وعن فرحه وحزنه ,سعادته وأوجاعه , خيبة أمله , .ووجد فيها لذة تخفف من وطأة الأتعاب والهموم وتلهي الإنسان فينسى الشعور بالوقت والملل والتعب .
اكتشف الإنسان تأثير الموسيقى عليه منذ بداية تعرفه عليها . وقد استخدم أنماطاً معينة منها في طقوسه الدينية مضيفاً إليها الكلمات المناسبة لطقسه الديني ,ففي المسيحية ، ظلت الألحان الكنسية في الشرق تُتناقل شفاهاً إلى أن ظهر التدوين الموسيقي فقام باحث في الألحان الكنسية القبطية بتدوين قطعة موسيقية كنسية بعد أن سمعها من عدة مصادر وفي أكثر من كنيسة ، وحاول تدوينها بشكل جمع فيه النقاط المشتركة بين كل ما سمع .
أما في الإسلام فإن الأشكال الموسيقية التي تستخدم في الطقوس الدينية كثيرة وهي :
أ‌- الأذان: وله طريقتان ، الأولى يقال لها الأذان الليثي وهو أميل إلى الطريقة الإلقائية ، تستعير من الموسيقى الإيقاع وبعض اللحن. والطريقة الثانية تسمى طريقة الأذان السلطاني، ويستعمل فيها واحد من لحنين ،الأول في سلم الحجاز ويقال أنه نفس اللحن الذي أذّن به بلال الحبشي ، والثاني هو ما جاءت منه التسمية حيث كان السلطان سليم الأول يستعمله في الأذان وهو في سلم الراست، وكان يحرم استعماله في غير الأذان .. وسنأتي على تطور الأاذان لدى سلاطين الدولة العثمانية والمدارس التي أنشأت لهذا الغرض .
ب‌- قراءة القرآن: وقد اتخذت هي الأخرى طريقتين ، الأولى إيقاعية إلقائية ( الترتيل ) ، والثانية لحنية تستخدم السلالم الموسيقية ( التجويد ) وهي الأكثر شيوعاً، إذ يقام لها مسابقات دولية . ويمكن للقارئ التنقل بين السلالم والأجناس الموسيقية أثناء القراءة .
المقام الصوتي:: هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين .. فالديك يعطي مقام الصبا و الأسد يعطي مقام الرست و هكذا .. و سنستخدم في الموقع أمثلة من تلاوات مرتلة لأنها أسهل في الفهم و أبسط من المجود .. و بعد التعمق في المادة سنبين أمثلة من التلاوة المجودة ..
السلم الموسيقي: يعني درجات ارتفاع الصوت أو انخفاضه بشكل منسق متدرج منتظم فّإذا ما تم القفز عن درجة ما فإنه ييصبح صوت ناشز
النشاز: يعني الخروج من مقام إلى آخر غير متناسق من المقام الأصلي . وهو غير مريح للأذن المستمعة.
القرار: في عدد اهتزاز النبرات الصويتة و قد يعني عرفا الجواب الموسيقي. ( و هو يبدو واضحا في بداية القراءة عند القراء )
الجواب: وهو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية , والإمام الناجح يستطيع أن يعطي صوتا موسيقيا يوحي بنهاية التكبيرات أثناء الصلاة باستخدام القرار و الجواب .و الإمام الذي لا يتقيد بهذا الفن كثيرا ما يخلط الأمر على المصلين من خلفه فمنهم من يجلس و منهم من يقوم . و خاصة عند استخدام الجواب في التكبيرة الأخيرة للجلوس .

المقامات الموسيقية
في مجال الموسيقى الشرقية : المقامات المستخدمة اليوم هي مقامات أساسها السلم الموسيقي السباعي القديم الذي عُثر عليه على القيثارة السومرية التاريخية ذات الأوتار السبعة حيث أُطلق على كل وتر اسم إله من ألهتهم والأسماء التالية مايقابلها بالعربية


نهاوند
حجاز
رست أو رصد
سيكا
بيات
صبا
عجم

إن المقامات السبعة المجموعة في جملة "صنع بسحر" لا تستخدم لقراءة القرآن فقط, بل يؤذن بها أيضا.
الأذان: هو الصوت والإشارة التي تنبه المسلمين إلى وقت الصلاة، وفي السنة الأولى من الهجرة النبوية (622م) -أو الثانية (623م) في بعض الروايات- كان أول أذان في الإسلام، رآه الصحابي عبد الله بن زيد بن ثعلبة في المنام، فأقره عليه النبي صلى الله عليه وسلم بعد تصديق الوحي، وأمر عبد الله بأن يعلم كلماته للصحابي بلال الحبشي الذي كان أندى وأحلى منه صوتا؛ فكان أول من رفع الأذان في الإسلام؛ ليظل نداء ولحنا خالدا تردده الدنيا من لحظتها إلى يوم الدين. ومن بين شعوب العالم كان الأتراك نسيجَ وحدِهم في الأذان الذي لم يعرف حالة من الخصوصية مثل تلك التي عرفها عند الأتراك أصحاب أجمل وأغرب قصة في تاريخ الأذان.
قليلة هي المصادر والمراجع التي تؤرخ لمسيرة الأذان عند الأتراك السلاجقة مؤسسي أول دولة تركية بالأناضول (1070- 1299م)، غير أن بعضا من الآثار الدينية التي تركوها في مناطق قونيا وقيصري وسيواس ونيغده بوسط الأناضول التركي تدل على أن السلاجقة كان لديهم اهتمام بالغ بالأذان. وهو شيء غير مستغرب؛ إذ إن الذي بنى الجوامع والمساجد ذات مآذن عالية وزخارف مبهرة ومدارس لتحفيظ القرآن والحديث النبوي وعلوم الدين.. لا يمكن أن يغفل أهمية الأذان في الإسلام.
العناية التركية بالأذان تبدو أكثر وضوحا عندما ننتقل لفترة الدولة العثمانية التي دامت حوالي 6 قرون (1300-1923م)؛ إذ نجد أن السلاطين والأمراء والباشوات وحتى زوجات السلاطين وبناتهم أولوا عظيم الرعاية والاهتمام بأذان الصلاة. ففي مراكز ثقافية، مثل إستانبول وبورصا وقونيا وإزمير كان للأذان وضعية، خاصة في الثقافة الشعبية أطلق عليها "سراي تعويرى" (أي طريقة أو أسلوب السراي) في إشارة إلى الذين كانوا يقومون بأداء الأذان في الجوامع السلطانية في شهر رمضان على طراز معيّن.
وقد خصص السلاطين قسمًا داخل السراي الحاكم تحت اسم "مؤسسة الأذان"، كان يتم فيها انتقاء أصحاب الأصوات العذبة لتلقينهم دروسا في الموسيقى، ومن ثم اختيار من يصلح منهم لأداء الأذان. وكان مؤذن مسجد أو جامع السراي يطلق عليه تعبير "باش مؤذن" أو "هُنكار مؤذن" (أي كبير المؤذنين) الذي يقوم بأداء الأذان يوم الجمعة والأعياد في الجوامع الكبيرة التي كان السلطان يذهب إليها. كما كان هناك مجموعة من المؤذنين لدى كبير المؤذنين تكونت من 15-30 مؤذنا، كان يطلق عليها تعبير "مؤذنانى خاصة".
وللتدليل على الاهتمام الذي أولاه السلاطين العثمانيون للأذان يكفي أن نذكر أنهم أوقفوا وقفيات خيرية من أجل الأذان، كما هو الحال مع وقفية جامع السليمانية (إستانبول)، ووقفية "يني جامع" (إستانبول) لخديجة طورخان سلطان. وقد وردت الجملة التالية في وقفية السليمانية: "يلزم تعيين عدد 24 مؤذنا، على أن يكون المؤذن مالكا وداريا بالمقامات الموسيقية وماهرا في فروع المقامات وفن توزيع الأدوار والترانيم.. ويحصل على مخصص يومي بقيمة 5 آقجات".
استمر الأتراك يتبعون أداء الأذان باللغة العربية منذ دخولهم الإسلام في موطنهم الأصلي بآسيا الوسطى، وكذا في وقت تأسيس أول دولة لهم في الأناضول، وهي الدولة السلجوقية، وأيضا في أوقات الدولة الثانية المعروفة بالدولة العثمانية، هذا الأمر استمر حتى فترة ظهور المد القومي التركي، أو ما يسمى بالتتريك، بعد صدور لائحة المشروطية الثانية (الاسم الذي أطلقه الأتراك على الدستور الثاني 1908-1918م)؛ حيث بدأ فريق من القوميين الترك الدعوة إلى تتريك الأذان وقراءته بالتركية.

الغرض من تسليط الضوء على المراحل التي مرت بالأذان هو الوصول إلى تلاقح الثقافات والطريقة التي أكتسب بها مؤذنوا الحرمين المكي والنبوي أسلوب وطريقة الأذان .منذ (أيام الدولة العثمانية )
ويحتمل أن يكون الأديب التركي ضياء جوك آلب أول من دعا للفكرة في عام 1918 بعد انهيار الدولة العثمانية، وتصاعد المد القومي والطوراني في منطقة سالونيك التي تتبع اليونان حاليا، وتقول الموسوعة الإسلامية الجديدة (بالتركية): إن أتاتورك طلب من إسماعيل حقي بالطجى أوغلو في عام 1928م الذي كان يعمل مدرسا بكلية "الإلهيات" أن يدخل مادة في لائحة الإصلاحات (المادة الثالثة) تتعلق بضرورة أن يكون كل شيء بالتركية.
وفى 10-4-1928 صدر قانون التشكيلات الأساسية الذي رفعت فيه عبارات "إن الإسلام دين الدولة" و"إن المجلس الوطني هو الذي يطبق الأحكام الشرعية".
وفى عام 1931 عيّن أتاتورك ورشيد غالب وزير المعارف عدد تسعة من المؤذنين لكي يؤذنوا بالتركية، دون النظر للمعارضة الجارفة من عموم الشعب. لدرجة أن أتاتورك أصدر أوامره للشرطة والأمن بمتابعة أداء الأذان بالتركية، ومعاقبة كل من يخالف.
ويعد الحافظ عمر بك السالونيكي أول من أذن بالتركية -على مقام سوزناق- في عام 1932 في جامع حصار بمدينة إزمير الساحلية. كما تعرض المؤذن طوبال خليل للضرب والاعتقال من الشرطة بعد أن أذن بالعربية في "أولو" (جامع بمدينة بورصا وسط الأناضول التركي) عام 1933م. ومع علم أتاتورك بالواقعة والرفض الشعبي للأذان بالتركية قطع زيارته لإزمير، وذهب لبورصا، وقال لوكالة أنباء الأناضول التركية: "مثل هؤلاء الرجعيين الجهلاء لن ينجوا من قضاء الجمهورية.. إن المسألة ليست متعلقة بالدين قدر ما هي متعلقة باللغة"، وظلت الشرطة والقضاء يعاقبان بالحبس لمدة 3 أشهر وغرامة مالية لكل من يقوم بالأذان بالعربية طبقاً لنص المادة 526/ عقوبات حتى عام 1941م.
ويعد كمال بيلاو أوغلو شيخ الطريقة التيجانية وخليفتة عبد الرحمن بالجي هما اللذان قادا حملة الأذان بالعربية بعد عام 1941م. حيث تعرض الكثير من المؤذنين بالعربية للحبس والعقوبات المالية، والوضع في مصحات ومشافي المجانين. في يوم 22-9-1948 صدر تعميم (فتوى) جريء من رئاسة الشؤون الدينية التركية باعتبار الأذان بالعربية غير مخالف للقانون. وفي أول انتخابات مدنية حرة في تركيا خاض عدنان مندريس منافسة مع خليفة كمال أتاتورك عصمت إينونو تركزت بالأساس علي مطلب جماهيري واحد هو إلغاء المادة 526 عقوبات التي تحظر الأذان بالعربية، ونجح مندريس في اكتساح منافسه وشكل أول حكومة مدنية كان أول ما فعلته إعادة الأذان بالعربية مرة أخرى يوم 16-6-1950 المطابق لأول يوم لشهر رمضان لعام 1370هـ. ولمّا كان الأذان العربي قد تعرض لمحنة التتريك في تاريخ الأتراك المعاصر؛ فإن المخرج السينمائي إسماعيل جونش وكاتب السيناريو عمر لطفي مَتا أخرجا فيلما في عام 1991 بعنوان "شيزمة" (أي الحذاء) يحكي قصة مقاومة أهالي قصبة تركية (تقع على ساحل البحر الأسود) لأداء الأذان بالتركية، وتحديهم للسلطات حتى تم إعادة الاعتبار للأذان.

نستعرض الآن المقامات الغنائية السبعة بوضع روابط صوتية للقراءات والأذان ونبدأ بمقام


النهاوند

أولاً : مفتاح مقام النهاوند
http://nahawand2.googlepages.com/key.ram
ثانياً : قراءات مختارة لبعض القراء المشهورين على نفس المقام .
ماتيسر من سورة الأنبياء للشيخ محمد صديق المنشاوي
http://nahawand031.googlepages.com/31.mp3
ماتيسر من سورة طه للمقرء الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
http://nahawand027.googlepages.com/27.mp3
ماتيسر من سورة البقرة للمقرء الشيخ محمود على البنا
http://nahawand012.googlepages.com/12.rm
ثالثاً : الأذان على مقام النهاوند يؤديه أحمد الطرابلسي حارس مرمى منتخب الكويت السابق .
http://alathaan4.googlepages.com/nahawand_ahmed.mp3


الحجــاز

أولاً مفتاح المقـام
http://hijaz12.googlepages.com/key.ram

ثانياً : قراءات على مقام الحجاز
سورة الفجر للشيخ محمد صديق المنشاوي
http://hijazx26.googlepages.com/26.rm
سورة النساء للشيخ أبو العنين شعيشع ونجده في هذه القراءة يستخدم المقام الصوتي خاصية القرار والجواب .
http://hijazx32.googlepages.com/32.rm
سورة مريم للشيخ محمد رفعت
http://hijazx15.googlepages.com/15.rm
الغاشية للشيخ عبدالباسط عبدالصمد
http://hijazx1.googlepages.com/1.rm
سورة الطارق للشيخ كامل يوسف البهتيمي
http://hijazx6.googlepages.com/6.rm
نحاول قدر الإمكان التركيز على قصار السور حتى يمكن إستيعاب المقام .

ثالثاً : الأذان على مقام الحجــاز
http://alathaan7.googlepages.com/hijaz_egypt.mp3 ( مصري )
http://alathaan8.googlepages.com/hijaz_iran.ram ( إيراني )
نموذج آخر للأذان على مقام الحجاز
http://alathaan9.googlepages.com/hijaz_mitwali.mp3



الراست أو الرصد

أولاً مفتاح مقام الراست
http://rast123.googlepages.com/key1.ram
ثانياً : نماذج قراءات على مقام الرصد
التحريم الشيخ مصطفى اسماعيل
http://rastx016.googlepages.com/16.rm
النجم للشيخ محمد صديق المنشاوي
http://rastx022.googlepages.com/22.rm
التوبة للشيخ عبدالباسط عبدالصمد
http://rastx010.googlepages.com/10.rm
آل عمران الشيخ أبو العينين شعيشع
http://rastx01.googlepages.com/1.rm
ثالثاً : الأذان على مقـام الراست
http://alathaan10.googlepages.com/rast_abo3aynayn.mp3 ( أبو العينين )
http://alathaan11.googlepages.com/rast_husary.mp3 ( محمود خليل الحصري )

يتبـــع
 

ahm100

مزمار نشيط
15 أبريل 2008
46
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: العلاقة بين ترتيل وتجويد القران الكريم والمقامات الموسيقية

مقام السيقاه والمعروف بإسم

سيــكا



أولاً : مفتاح المقــام

http://siga1234.googlepages.com/key1.ram

ثانياً نماذج من القراءات على مقام السيكا .
العلق ... الشيخ محمد صديق المنشاوي
http://sigax013.googlepages.com/13.rm
الفنح .. للشيخ محمد محمود الطبلاوي
( يعتبر من أفضل المقرئين على مقام السيكا)
http://sigax016.googlepages.com/16.rm

ماتيسر من سورة مريم لنفس المقرء للمزيد من المقارنة .
http://sigax017.googlepages.com/17.rm
ايضاً سورة العلق للشيخ مصطفى اسماعيل
http://sigax019.googlepages.com/19.rm
القمر ... الشيخ أبو العينين شعيشع
http://sigax021.googlepages.com/21.rm
طه ... للشيخ سيد متولي .
http://sigax031.googlepages.com/31.rm

ثالثاً الأذان على مقام السيكا
http://alathaan6.googlepages.com/Sega_Turkey.rm







ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ












البيــات


أولاً مع مفتاح المقـام
http://bayat12345.googlepages.com/key.ram


ثانياً : نماذج لقراءات على مقام البيات
من سورة هود للمقرء مصطفى اسماعيل
http://bayat08.googlepages.com/8.rm
من سورة الرحمن للشيخ عبدالباسط عبدالصمد
http://bayat010.googlepages.com/10.rm
من سورة إبراهيم للشيخ محمود خليل الحصـري
http://bayat016.googlepages.com/16.rm
من سورة يوسف للشيخ محمد صديق المنشاوي
http://bayat027.googlepages.com/27.rm
من سورة البقرة للشيخ محمود علي البنا
http://bayat011.googlepages.com/11.rm
من سورة آل عمران للشيخ أبو العينين شعيشع
http://bayat02.googlepages.com/2.rm

ثالثاً الأذان بمقــام البيــات
http://alathaan13.googlepages.com/bayat_tarmathi.mp3

















ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





من أروع واجمل المقامات الموسيقية مقـام الصــبا


الصــبا



أولاً مفتاح المقام
http://sabaakey2.googlepages.com/key1.ram

ثانياً : نماذج لقراءات بمقام الصبا من بعض السور الكريمة
النبـأ ... للمقرء سيد متولي
http://sabaa03.googlepages.com/3.rm
القيامة ... الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
http://sabaa025.googlepages.com/25.mp3
الطارق ... الشيخ محمد رفعت
http://sabaa015.googlepages.com/15.rm
لقمان ... الشيخ محمد صديق المنشاوي
http://sabaa030.googlepages.com/30.rm

ثالثاً: الأذان بمقـام الصبا
http://alathaan1.googlepages.com/saba_Digreery.mp3
أذان تركي بمقام الصبا
http://alathaan2.googlepages.com/Saba_Turky.rm
المؤذن ياسر الدوسري على نفس المقام
http://alathaan3.googlepages.com/saba_yasir.mp3

















ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ










المقام الأخير مقام العجم


العـــجم




أولاً مفتاح المقام
http://ajam1234567.googlepages.com/ajam.mp3

ثانياً : نماذج للقراءات على نفس المقام
من سورة الأعراف للشيخ محمد صديق المنشاوي
http://ajam1234567.googlepages.com/10.mp3
من سورة البقرة للمقرء محمد العربي القباني
http://ajam1234567.googlepages.com/1.mp3
من سورة الإسراء للشيخ سيد متولي
http://ajam1234567.googlepages.com/2.mp3
من سورة الأحزاب للشيخ محمد نعينع
http://ajam1234567.googlepages.com/3.mp3


الأذان على مقام العجم
http://alathaan5.googlepages.com/ajam_bilal.mp3
 

فراس الطائي

خبير المقامات الصوتية
عضو شرف
20 سبتمبر 2007
1,405
0
0
الجنس
ذكر
رد: العلاقة بين ترتيل وتجويد القران الكريم والمقامات الموسيقية

السلام عليكم
بارك الله فيكم اخي الفاضل على هذا الجهد الكريم ، واود التنويه الى ان مفردة ( سيقاه ) لا وجود لها في قواميس اللغة العربية ولا قواميس المقامات والانغام ، أصل كلمة سيكاه ( بالكاف الأعجمية التي يقابلها الحرف G باللغة الانجليزية ) فارسية وهي كلمة تحمل معنيين ( سيه وتعني ثلاث ، كاه وتعني مقام ) وعند دمجها يكون معناها المقام الثالث. بارك الله فيكم .
 
7 ديسمبر 2007
38
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: العلاقة بين ترتيل وتجويد القران الكريم والمقامات الموسيقية

بارك الله فيك اخي.. موضوع جميل وجهد كبير تشكر عليه
 

ahm100

مزمار نشيط
15 أبريل 2008
46
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: العلاقة بين ترتيل وتجويد القران الكريم والمقامات الموسيقية

بارك الله فيك اخوي فراس على التنبيه واشكرك على مرورك

اشكرك اخي طلال على مرورك الكريم
 

المزمار

مشرف سابق
3 فبراير 2007
3,070
14
38
الجنس
ذكر
رد: العلاقة بين ترتيل وتجويد القران الكريم والمقامات الموسيقية

[align=center]السلام عليكم

أخي هناك عدة روابط لا تعمل الرجاء التأكد،هذه الروابط أمثلة

ماتيسر من سورة الأنبياء للشيخ محمد صديق المنشاوي
http://nahawand031.googlepages.com/31.mp3
ماتيسر من سورة طه للمقرء الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
http://nahawand027.googlepages.com/27.mp3[/align]
 
التعديل الأخير:

ahm100

مزمار نشيط
15 أبريل 2008
46
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمد صدّيق المنشاوي
رد: العلاقة بين ترتيل وتجويد القران الكريم والمقامات الموسيقية

وعليكم السلام اخوي المزمار
ابشر اخوي المزمار سوف يتم تعديلها قريبا

وشكرا على مرورك
 

نوري التاورغي

مزمار ذهبي
28 مارس 2007
850
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: العلاقة بين ترتيل وتجويد القران الكريم والمقامات الموسيقية

بارك الله فيك على هذا المجهود الطيب
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع