إعلانات المنتدى


لقاءاليوم بجريدةالمدينةمع القارئ عبدالولي الأركاني

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

makkah-1428

مزمار فعّال
18 يوليو 2008
149
0
0
الجنس
ذكر
الأركاني لـ : عرضوا عليّ إمامة أكبر مسجد بالعالم بعد الحرمين !
الأحد, 17 أغسطس 2008
محمد محمود تركي - جدة


بدأ وهو في سن الثالثة عشرة بإمامة الناس في التراويح، وتدرج بعد ذلك في الإمامة في أكثر من مسجد، واليوم هو إمام جامع «خادم الحرمين الشريفين» بحي الشاطئ بجدة. حصد شهرة واسعة في وقتٍ قصير، حيث عرض عليه إمامة أكبر مسجد بعد الحرمين الشريفين. ضيفنا القارئ عبدالولي الأركاني .. فإلى مضابط الحوار !
* بداية.. كيف تصف لنا بدايات حفظ القرآن؟
البداية كانت عن طريق الوالد الذي حرص على حفظنا للقرآن مبكراً، فكان يعلمنا حفظ القرآن في سن مبكرة حتى أتقنا بعض الأساسيات مثل القاعدة النورانية، ثم بعد ذلك التحقنا بحلقات التحفيظ، وكان للوالد الفضل في اختيار المدرسين الأكفاء من ناحية قرآنية ومن ناحية تربوية.
* كيف كان شعوركم لحظة ختم القرآن؟
ممازحاً لم يكن اختبارا وإنما كانت نتائج فقد ختمت القرآن في الحرم واختبرت فيه كاملاً ولله الحمد وكانت صراحة لحظات مليئة بالفرح والشكر لله عز وجل.
* متى بدأت الإمامة بالناس في صلاة التراويح؟
البداية في عمر ثلاث عشرة سنة في أحد المساجد الصغيرة في مكة وأنا صراحة لا أؤيد البدء بسن صغير بصلاة التروايح الأفضل البدء بإمامة الناس في الصلوات ثم بعد ذلك البدء بالتراويح.
* وهل هناك بعض المواقف في البدايات؟
كانت هناك بعض المواقف وهي نسيان بعض الآيات ولكن المسجد الذي صليت فيه كان صغيراً فكنا نفوت بعض الآيات ليس عمداً وإنما لصغر السن ورهبة الموقف.
*ما هي المساجد التي صليتم فيها حتى وصلتم إلى جامع خادم الحرمين؟
صراحة المساجد كثيرة والبداية كانت من مسجد الشيخ محمد صالح جمال وبعض المساجد التي كنت أئمها في فترة شهر رمضان كمتعاون،ثم استقريت في مسجد اليغمور في الكعكية بمكة. وبعد ذلك انتقلت إلى جامع معاذ بن جبل بحي السلامة بجدة واستمريت به قرابة الثماني سنوات حتى بدأت التسجيلات في عام 1426هـ بناءً على طلب من جماعة المسجد، وبعد ذلك توالت الدعوات من أنحاء المملكة حتى جائتني دعوة من حاكم عجمان في الإمارات فأميت التراويح مع الشيخ مشاري العفاسي في عام 1428هـ وبعد ذلك جائتني دعوة من جامع خادم الحرمين والآن أنا إمام لجامع خادم الحرمين بجدة.
* سمعنا أنه عرض عليكم إمامة أحد المساجد الشهيرة خارج المملكة؟
نعم عرض علي الإخوة في أمارة أبو ظبي إمامة جامع الشيخ زايد وهو يعد أكبر مسجد بالعالم بعد الحرمين .
* لماذا لم تصدر مصحفا كاملاً حتى الآن؟
أنا من الأشخاص الذين لا يفضلون التسجيل في الاستديو وكل إصدارتي التي لها القبول كانت عن طريق الجامع وإن شاء الله سوف يكون هناك توجه لتسجيل الختمة في شهر رمضان القادم، أما عن الإصدارات المفردة فأول إصدار لي كان له أثر لدى الناس وهو سورة: (الإسراء ومريم وطه)، وأغلب الاصدارت جاءت بعده وكانت من الصلاة والتي اعتمدتها بعض الإذاعات مثل إذاعة القرآن الكريم وإذاعة أبو ظبي وإذاعة البحرين.
* يعاني البعض من النسيان لحفظه، فما الطريقة التي كنت تثبت بها حفظك؟
أنا لديّ طريقة قد تختلف عن بعض الطرق وهي تثبيت الحفظ عن طريق الصلاة فمثلاً أبدأ من بداية سورة البقرة وأحاول اقرأ بعض المقاطع منها في الصلاة وهكذا وهي طريقة جميلة ومحببة لدي.

http://al-madina.com/node/44665


www.alarkani.net
 

راجي محيسن الهلالي

مزمار فعّال
30 مايو 2008
78
0
0
الجنس
ذكر
رد: لقاءاليوم بجريدةالمدينةمع القارئ عبدالولي الأركاني

جميل جدا مشكور ايها المبارك .
 

غصن الذهب

مزمار ألماسي
29 مايو 2007
1,715
0
0
الجنس
ذكر
رد: لقاءاليوم بجريدةالمدينةمع القارئ عبدالولي الأركاني

اثابك الرحمن وجعل مثواك الجنان
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع