إعلانات المنتدى


ترجمة لإمام الحرم الشيخ عادل بن سالم الكلباني

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

صالح 512

مزمار فعّال
17 ديسمبر 2006
69
0
6
الجنس
ذكر
(بسم الل)
:x18:
الشيخ : عادل الكلباني
إمام جامع الملك خالد بأم الحمام:
لـــســت أهـــلاً لإمـــامـــة الـــمـــســجـــد الـــحـــرام
الشيخ عادل الكلباني إمام جامع لملك خالد في أم الحمام بالرياض . ذاعت شهرته حتى أقبل عليه الناس من هنا وهناك للاستماع إليه والصلاة خلفه بقراءته والخشوع الذي يضفيه صوته على المأمومين .
وفي شهر رمضان خصوصاً يزدحم الجامع ازدحاماً شديداً بالمصلين الذين يتدفقون بعد صلاة المغرب وكل منهم يحدوه الأمل في حجز مكان في الصفوف الأولى ، ولكن هيهات له فقد سبق كثيرون إلى ردهات المسجد .
الشيخ عادل الكلباني يعرفه الكثيرون إماماً وقارئاً مجيداً وبارعاً ، لكن هناك جوانب أخرى عديدة في شخصية الإمام الداعية ( عادل الكلباني ) غير معروفة . وقد دفعنا إلى ذلك محاورة الشيخ لإلقاء الضوء على مشواره الناجح في الدعوة والإمامة ، فإلى التفاصيل:
الشيخ عادل الكلباني الذي بغلت شهرته المدى يقال بأن لك صلة بأبناء الملك خالد _ رحمه الله _ رضاع أم ما شابه ذلك هل هذا صحيح؟
** أولاً : أنا عادل بن سالم بن سعيد الكباني . من مواليد مدينة الرياض الحبيبة في يوم الجمعة 25/9/1378هـ الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك عام ثمانية وسبعين وثلاثمائة وألف .
ولا أظن شهرتي بلغت المدى ، وما من الله علي به من الشهرة فسره القران ، الذي رفع الله به أقواماً ، أسأل الله أن يجعلني منهم ، ووضع به آخرين عياذاً بالله أن نكون منهم .
أما صلتي بأبناء الملك خالد صلة مودة وحب وتقدير ، بيد أنه لم يكن بيني وبينهم أي صلة قبل اختياري لإمامة الجامع ، وليس بيني وبينهم رضاع ، ولم يسبق لي أن التقيت بأحد منهم قبل الجامع، ومعرفتهم شرف عظيم ، بيد أنها لم تكن شرفاً لي قبل أن أعين في الجامع ، إنما شرفت بها بعد ذلك ، أسأل الله لهم التوفيق والسداد وأن يرحم والدهم رحمة واسعة ,وأن يطيل أعمارهم وذرياتهم في طاعته .
كيف كانت بداية حفظك للقرآن الكريم ؟
كانت بداية حفظ القران في شهر رمضان ، وكم لرمضان من بركات ، عام خمسة وأربعمائة وألف ، حيث صليت التراويح في جامع صلاح الدين بالسليمانية نظراً ، وعاهدت نفسي ( لئن بقيت إلى قابل لأصلين التراويح بالقران كاملاً عن ظهر قلب ) فشرعت في الحفظ في العاشر من الشهر العاشر لنفس العام ، وكنت أحفظ ما تيسر بعد صلاة الفجر ، وعادة ما كان مقدار ما أحفظه ثمناً أو نصف الثمن . ولكي ألزم نفسي بهذا شرعت في قراءة متسلسلة في صلاة الفجر ، وكنت حينها أحفظ سورة البقرة . واستغرق الحفظ مني ثمانية أشهر ، حيث أتممت حفظ كتاب الله في آخر شهر جمادى الآخرة من عام ستة وأربعمائة وألف 6/1406هـ
على من قرأت القرآن ؟ وبأي رواية ؟
قرأت القران الكريم عرضا وأجزت بقراءته من كل من فضيلة الشيخ أحمد بن مصطفى أحمد أبو الحسن ، متع الله بحياته ، برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ، عام 1407هـ ومن ثم على فضيلة الشيخ محمد نبهان بن حسين مصري ، متع الله بحياته ، بمكة المكرمة ، بقراءة عاصم برواية شعبة وحفص ، من طريق الشاطبية ، وأجازني بها عام 141هـ ومن ثم على فضيلة الشيخ محمد أبو رواش ، متع الله بحياته ، بالمدينة النبوية ، برواية حفص عن عاصم من طريق الطيبة ، وأجازني بها عام 1417هـ ومن ثم برواية قالون عن نافع المدني من طريق الشاطبية على شيخنا محمد عبدالحميد ، وأجازني بها عام 1422هـ وأقرأ الآن برواية ورش من نفس الطريق ، نسأل الله التمام والقبول .
كيف كانت بدايتك مع الإمامة ؟ وما المساجد التي كنت إماماً لها ؟
بدأت حياتي الحقيقة مؤذناً في مسجد حي اليمامة جنوبي الرياض ، عاماً ونصف العام تقريباً في عام 1402 هـ وكان فضيلة الإمام فيه الشيخ عبدالله بن محمد بن قعود ، وفقه الله للخير وأصلح له ذريته ، وكان له فضل كبير في تشجيعي على الإمامة ، وحثي على أن أكون إماماً ، ومن باب ذكر الفضل لأهله أذكر أيضاً حرص الشيخ سعيد بن زعير على ذلك ، وأنه كان سبباً في تعلمي التجويد والتلاوة . وفي أواخر عام 1403 هـ عينت إماماً وخطيباً في جامع صلاح الدين في حي صلاح الدين ، فأنا منذ ذلك العام إمام .
وأممت المصلين في جامع صلاح الدين ثم نقلت إلى جامع مطار الملك خالد حتى عام 1405هـ عدت بعدها إلى نفس الجامع ، ثم نقلت إلى جامع الملك خالد رحمه الله عام 1408هـ حتى وقتنا هذا نسأل الله حسن الخاتمة .
ما مواصفات الإمام الناجح ؟
كثيرة هي ، من أهمها حسن التلاوة ، وجمال الصوت ، والفقه في الدين ، و الثقافة العامة ، وحسن المعاشرة ، والأخلاق ، والحلم ، والصبر ، والتواضع .
كيف ترى حال الأئمة في عصرنا ؟ وإلى أي مدى ارتقى أداء الأئمة ؟
حالهم والحمد لله يبشر بخير ، ويقضي إلى خير ، فقد كثر التالون ، والداعون ، و العاملون منهم ، وكثير منهم ولله الحمد والمنة أصبح من أهل العلم و الدعوة ، والجهاد والنصح ، نسأل الله لنا ولهم الهداية و التوفيق .
من أبرز من قرأ عليك ؟
لم يقرأ علي أحد من المشهورين ، ولكن منهم الداعية والخطيب ، كفضيلة الشيخ خلف بن متعب الرقاص ، وفضيلة الشيخ يحيى دائلي ، والشيخ وائل صنبع ، والشيخ ملازم القاضي عبدالله الشابانات ، والدكتور عصما ، الأستاذ في جامعة الملك سعود ، ومنهم الطبيب الدكتور محمد الركبان ، والمهندس جمال عبدالله ، والمدرس في التحفيظ كالشيخ أمين أبو دعمة ، و الضابط العسكري كالنقيب حامد المطيري .
بيد أن من أبرزهم عندي وكنت أستمتع بقراءته الأخ الفاضل أحمد عاصم ، وهو من أقصر القارئين علي مدة ، إذ أنهى في عشرين يوماً ، وفق الله الجميع لمرضاته ، ونفع بهم .

هل مازلت مستمراً في منح الإجازات ؟ وما هي الطريق المتبعة مع من يريد الحصول على إجازة ؟
حتى العصر أو الممات . طبعاً لا بد أن يكون حافظاً ، ومتقناً إلى حد ما ، وكنت في زمن سابق أعطيه حداً من الخطأ كثلاثة أخطاء ، فإن أخطأ في الرابعة أعاد في الجلسة القادمة ، والطريقة أن يجلس ويقرأ ما تيسر ، ويصحح له ، وهكذا حتى يختم ، ثم يجاز.
ما تقييمك لحلقات تحفيظ القران ، خصوصاً في جامع الملك خالد ؟ وما عدد الحلقات لديكم ؟
بحمد الله تعالى حلقات التحفيظ من حسن إلى أحسن ، ومن جيد إلى أجود ، ومن خير إلى خير ، والمهم العمل على الرقي ، والكمال عزيز ، ولكن لا يسع مؤمنا يرى هذه الحلقات وجهدها إلا أن يغتبط بها ، ويستنير وجهه بشراً ، وليست الحلقات في جامع الملك خالد ببعيدة عن مجمل الحلقات ، ونسعى إلى الأفضل ، والأكمل ، نسأل الله الإعانة ، وأما عدد الحلقات في الجامع فخمس ، وستكون قريباً إن شاء الله تعالى عشراً .
بم تنصح الشباب المقبل على حفظ القران ؟
بالصبر والإخلاص ، والجد والمثابرة، وعدم الالتفات إلى وساوس الشيطان ، حيث يصعب الحفظ ويثقله ،وليكن نصب عينيك ( ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر ) .
ما أنسب وقت لمراجعة القران ؟
كل وقت ، وكل حين ، آنا الليل وأطراف النهار سراً وعلانية , ولكن ما أجمل أن يبدأ المرء يومه بالتلاوة , ويختم يومه بالتلاوة .
البعض يعتقد أن هناك مشروباً سرياً تحرص عليه في رمضان ، هل لنا باسم هذه المشروب ؟
من عجائب زماننا هذا تناقل الأخبار دون توثيقها ، فما أكثر الأخبار الملفقة ، خاصة عمن اشتهر ، وهذا أحدها !!! فليس هناك مشروب سري ولا خاص ، هو فقط ما ينصح به الأطباء من كثرة السوائل لتيسير الحنجرة ، وترطيب الحبال الصوتية ، خاصة بعد الصيام ، ونشربه بين التسليمتين أحياناً يكون زهورات ، وأحياناً يكون نعناعاً ، أو بابونجاً ، أو ما يسميه أهل الشام مليسة ، وكلها مشروبات ساخنة ، تدفئ الحلق ، وتزيد الرطوبة ، ولا أنصح بشرب الشاي قبل الصلاة ولا القهوة لأنها تجفف الحلق .
ماذا عن جهودكم في الدعوة داخلياً وخارجياً ؟
ليس هناك جهود تذكر ، بل هناك عجز يذكر ، سل هذا السؤال لأهله ، نسأل الله أن لا يمقتنا .
هل تؤثر التجارة على العمل الدعوي ؟
كل هم غلب على آخر أثر فيه ، وزاحمه ، فمن كان همه التجارة غلب جانبها ، ومن كان همه الدعوة امتطى التجارة وصولاً إليها ، وإنما الأعمال بالنيات .
لماذا يندر ظهورك إعلامياً ؟
كل ميسر لما خلق له .
ما آخر الإصدارات لك ، كتباً أو أشرطه ؟
أما الكتب فلست أهلاً للتأليف . وأما الأشرطة فالقرآن الكريم العام الماضي .
يقال أنك تكثر من السفر إلى الإمارات والكويت ؟
أما كونها تكثر ، فلعل في القول مبالغة ، وأما السبب فدعوي ، وتجاري ، وأحياناً للتسوق .


مجلة شباب عدد 52 ربيع الأول عام 1424هـ











 

النداء الخالد

مشرف تسجيلات الموقع
مشرف تسجيلات الموقع
1 يونيو 2006
2,489
17
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
سعد سعيد الغامدي
رد: ترجمة لإمام الحرم الشيخ عادل بن سالم الكلباني

..



من مواليد مدينة الرياض الحبيبة في يوم الجمعة 25/9/1378هـ


أتى الشيخ إلى الحرم وعمره 51 ، يعني بعدما شاخ صوته قليلا ، فياليتني تشرفنا به في الحرم يوم
أن كان صوته شابا ، لأني سمعت له تلاوة من عام 1413 هـ تقريبا ، قمة في الجمال والروعة .


..
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع