• أهلا وسهلا بكم فى :: منتدى مزامير آل داوُد .
    إذا كانت هذه زيارتك الأولى فننصح بالتوجه الى صفحة التعليمات بالضغط هنا و إذا لديك لمحة شامله عن التعليمات فبإمكانك التسجيل من هنا التسجيل.
إعلانات المنتدى
فتح باب الرد للزوار في المنتدى

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع : (المجموع:0)

**أبو سامر**

عضو كالشعلة
rankrank
الحالة
غير متصل
إنضم
20 يناير 2006
المشاركات
382
الإعجابات
1
الجنس
ذكر
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الكرام أنا أخوكم جابر حسن الربعي من جدة ألقب نفسي ب( محب أيوب) لأني أحب الشيخ محمد أيوب في الله لأن له فضلا علي في تعلم القرآن وتجويده وترتيله حتى عندما أقرأ يقول لي السامعون ان التأثر بمحمد أيوب ظاهر في قراءتي ..
أخي سبط الكرام وأخي جزار جمال الدين وجميع الذين تحدثوا عن أيوب في هذا المنتدى:
أشكركم أخواني على كل ما قدمتم من تلاوات وصور ..ولأني لا أعرف عن أيوب سوى أنه استاذ بالجامعة الاسلامية فاني أرجوا منكم أن تعطوني معلومات عنه وعن حياته العامة والاجتماعية وتعامله مع طلابه وكم له من الابناء ..خصوصا أن منكم من تقابل معه في الجامعة ...
وسأكون لكم من الشاكرين .. لأني لم أتقابل مع الشيخ الا في مسجد قباء ..وكان لقاء سريعا ... أما استفادتي منه في القراءة فهي عن طريق الاشرطة اذ أملك له فوق المائة شريط ..
لا تتأخروا علي فأنا بانتظار اجابتكم ..
 
الحالة
غير متصل
إنضم
19 أغسطس 2005
المشاركات
369
الإعجابات
0
الجنس
ذكر
#2
معلومات عن الشيخ محمد أيوب

السلم عليكم أخي جابر حسن الربعي تفضل أعطيك هذه المعلومة عن شيخنا ذو الصوت الملائكي الشيخ محمد أيوب منقولة من موقع www.al-madinah.org/arabic/59.htm

هو محمد أيوب بن محمد يوسف بن سليمان عمر.
ولد في مكة المكرمة عام 1372هـ. وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولي، حيث حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ/ خليل بن عبد الرحمن القارئ في مسجد بن لادن التابع لجماعة تحفيظ القرآن عام 1385هـ، وحصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة تحفيظ القرآن التابعة لوزارة المعارف عام 1386هـ، ثم انتقل إلى المدينة المنورة ودرس المرحلتين المتوسطة والثانوية في معهد المدينة العلمي، وتخرج فيه عام 1392هـ.

التحق بالجامعة الإسلامية وتخرج في كلية الشريعة عام 1396هـ، ثم تخصص في التفسير وعلوم القرآن، فحصل على درجة الماجستير من كلية القرآن، وكان موضوع الرسالة ((سعيد بن جبير ومروياته في التفسير من أول القرآن إلى آخر سورة التوبة)).

وحصل على درجة الدكتوراه من الكلية نفسها عام 1408هـ، وكان موضوع الرسالة: ((مرويات سعيد بن جبير في التفسير من أول سورة يونس إلى آخر القرآن)).

عمل بعد تخرجه في المرحلة الجامعية الأولى معيداً بكلية القرآن من 1397 ـ 1398هـ، وكلف بأمانة امتحانات الكلية لمدة عشر سنوات، وأصبح عضو هيئة التدريس في قسم التفسير منذ حصوله على الدكتوراه، وما زال في هذه الوظيفة حتى تاريخ إعداد هذه الترجمة سنة 1418هـ.

وإضافة إلى عمله الجامعي فهو عضو في اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

كما تولى الإمامة والخطابة في عدد من مساجد المدينة، ومنها:

إمام متعاون في المسجد النبوي منذ عام 1410هـ.

إمام في مسجد قباء لصلاتي التراويح والقيام.

إمام مسجد العنابية من عام 1394 ـ 1403هـ.

إمام مسجد عبد الله الحسيني من 1403هـ ـ حتى تاريخ إعداد هذه الترجمة.

يعمل خطيباً في مسجد أحمد بن حنبل بالحرة الشرقية.

وإضافة إلى دراسته في المدارس الحكومية والجامعة فقد تتلمذ على العديد من المشايخ والعلماء في المدينة ودرس عليهم ألواناً من العلوم الشرعية، ومنها التفسير وعلومه، الفقه على المذاهب الأربعة، الحديث وعلومه ومصطلحه، التفسير وأصول الفقه، وغير ذلك.

وكان من شيوخه: الشيخ عبد العزيز محمد عثمان ـ الشيخ محمد سيد طنطاوي ـ الشيخ أكرم ضياء العمري ـ الشيخ محمد الأمين الشنقيطي ـ الشيخ عبد المحسن العباد ـ الشيخ عبد الله محمد الغنيمان ـ الشيخ أبو بكر الجزائري ـ وغيرهم.

حصل على عدد من الإجازات في القراءات ومنها:

إجازة برواية حفص من شيخ قراء المدينة حسن بن إبراهيم الشاعر، ومن الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، والشيخ خليل بن عبد الرحمن القارئ.

شارك في عدد من الندوات والمؤتمرات، ومنها:

ندوة الشباب في مدينة كامبيس في البرازيل مع وفد من الجامعة الإسلامية.

دورات لتعليم اللغة العربية في عدد من الدول الإسلامية: باكستان، تركيا، السنغال، ماليزيا.

إمامة صلاة التراويح في مسجد برمنجهام ببريطانيا بتكليف من الجامعة الإسلامية.

يعد الشيخ محمد أيوب من القراء المشهورين في المملكة والعالم الإسلامي، وله تسجيلات قرآنية في الإذاعة والتلفزيون، وقد سجل له مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف القرآن كاملاً، حيث يتم بثه من إذاعة القرآن الكريم، وسجلت له أيضاً قراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف، وهي تنشر كذلك تباعاً في الإذاعة.

له مقالة بعنوان: (أليس للعلماء حق كغيرهم) وهي عن حياة الشيخ الحافظ الجامع محمود سيبويه رحمه الله.

و في الأخير تقبل مني فائق الإحرام و القدير
 

المجموع: 1 (الأعضاء: 0, الزوار: 1)

تذكر قول الله تعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))
أعلى أسفل