إعلانات المنتدى


لماذا انتشرت قرائة عاصم برواية حفص في العالم الإسلامي انتشارا ساحقا

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

ورشان1

عضو كالشعلة
5 نوفمبر 2009
464
4
0
الجنس
ذكر
سؤال لطالما أثار الفكر وأتعب النظر ..
ولقد قيل في الجواب عنه -باختصار شديد- : لأنّ القرائة بهذه الرواية ألصق بلغة قريش (=لهجتها) ..؛أي اللهجة التي كان رسول الرحمة محمّد عليه الصلاة والسلام يتعاطاها في منطقه الشريف ..
بل قد قيل وهو حقّ لا يدفع : لأنّ القرآن نزل -لماّ نزل- بلغة قريش وبلهجتها..
ولقد أثبتت بعض الدراسات اللغوية القديمة والبحوث الألسنيّة الحديثة أنّ لغة قريش (لهجتها) تمتاز بمجموع (المجموع بما هو مجموع) ما يلي :
1- فتح ذوات الياء علاوة على كلّ ما رسم بالياء ؛ فلم تكن قريش تقللها (الإمالة الصغرى) كما لم تكن تميلها (الإمالة الكبرى) ..، وهذا ما تمتاز به قرائة عاصم من رواية حفص ، اللهم إلا في كلمة واحدة وهي قوله تعالى : مجراها حيث تمال عنده رحمه الله إمالة كبرى كما لا يخفى ..
2- لم تكن قريش ترقق الراء المفتوحة والمضمومة ، وهذا ما تمتاز به رواية حفص ..
3- المد فلم يثبت ان القرشيين يمدّون إشباعاً كما يفعل الإمام ورش أو غيره بل قد كانوا يمدّون مدّاً طبيعيّاً ، وقرائة عاصم من هذه الرواية تمدّ المتصّل أربع ألفات ، وستاً في الكلمي المثقل ، وهو ألصق بلسان القرشيين ..
4- لا يتعاطى القرشيون الإدغام الكبير مكتفين بالصغير ؛ إذ لم يصلنا شيء عنهم يثبت العكس ، وهذا ما عند حفص حذو القذّة بالقذة
5- لا يوجد في لهجة القرشيين سكت كالذي نراه عند الإمام حمزة أو غيره ، وهذا ما عند حفص إلاّ في أربعة مواضع معروفة في القران ، عنه في الشاطبية ، وقد روي عنه عدم السكت في غير الشاطبية ..
6- قوة الدولة الإسلامية سياسيا وثقافيّاً ودينيا عهد الصحابة والتابعين تتراوح بين مكة والمدينة والكوفة والبصرة ولسان أهل هذه الأمصار واحد ، أمّا الشام ففيها الإمام ابن عامر رحمه الله ، لكن مع ذلك فقرائة عاصم من رواية حفص هي التي طغت هناك فيما بعد ، وهذا إن دلّ فإنّما يدلّ على أنّ اللهجة الفطريّة لأهل الشام وقتذاك أقرب إلى لهجة قريش الفطريّة ، والأمر هو الأمر في مصر وغير مصر ..
7- لا تتكلف قريش النطق ، ورواية حفص أبعد شيء عن التكلف
إنّ مجموع (بما هو مجموع) هذه الأمور وغيرها الكثير ممّا لا يسع هذا المختصر التفصيل فيه هو الذي جعل من قرائة حفص منتشرة انتشارا ساحقاً في الامصار الاسلامية حتى يكاد أغلب افراد المجتمع الاسلام لا يعرف قرائة للقران إلا بهذه الرواية ..
أرجو من المشايخ الكرام استدراك الزلل إن وجد ؛ فالعصمة لأهلها
 

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
رد: لماذا انتشرت قرائة عاصم برواية حفص في العالم الإسلامي انتشارا ساحقا

بابك الله فيك اخي الكريم على هذا الاستنتاج تامبارك
فيما اعلم ان سبب انتشار رواية حفص كان بسبب الدولة العثماية عند توسعها في المشرق الى مافوق تركيا فارادت ان توحد الامة الاسلامية على رواية واحد
وبما انها توقفت في مصر ولم تدخل ليبيا زتونس الى المغرب غربا فقيت تلك الدول على قراءة نافع قراءة اهل المدينة
ماقلت عن خصائص قراءة قريش صحيح من انهم لايميلون وغيرها من الامور لكن لايمكن نجزم بعين اليقين هذا الامر انا هو نظرية ودارسة وان كان الاولى نقدم قراءة ابي جعفر لااهل المدينة ونقدم قراءة ابن كثير لاهل مكة لانها مسقط راس النبي صلى الله عليه وسلم وهذا يحاتج الى دراسة معمقة والبحث في كتب الحديث عن الفاظ تدل او تقربنا الى وضع نظيرها في القران من ابدال في الهمزتين من كلمة او الابدال في الهمز المفرد او غيرها من الامور
بارك الله فيك على هذا الطرح اخي الكريم
محبكم كمال
 
  • أعجبني
التفاعلات: Sara amar

ورشان1

عضو كالشعلة
5 نوفمبر 2009
464
4
0
الجنس
ذكر
رد: لماذا انتشرت قرائة عاصم برواية حفص في العالم الإسلامي انتشارا ساحقا

لا عدمنا الله هذا النفس الشريف -نفسكم شيخنا واستاذنا كمال- ، ولا هذا العلم الغزير ..
لكن قيل -فيما قيل- لماذا حملت الدولة العثمانية المسلمين على رواية حفص فيما طالت يدها من الأراضي المفتوحة ، دون غيرها من الروايات ، هذا أولا . وثانياً : فلماذا انتشرت هذه الرواية بسرعة البرق بعد توحيد الامة ؟!. وثالثاً : لماذا نجد هذه الرواية المباركة مدويّة في المسجدين المكي والمدني في أغلب عصور الإسلام التاريخيّة وإلى اليوم ؟!.
هذا لكن الحقّ هو ما تفضلت به شيخنا الكريم واستاذنا الجليل ؛ فإنّ مثل هذه الاستنتاجات حدسيّة وليست متيقنّة ثابتة ولا أنّها مقطوع بها عند أحد من أهل العلم ، بل قد لا يجوز الاتّكاء عليها للحديث عن كتاب الله الكريم بضرس قاطع إلاّ من باب الظنّ ؛ وهو لا يغني من الحقّ شيئا ..
ولا أدري فقد أتجرّأ لأقول أنّ هذا داخل في إرادة الرحمن وأمره جلّ اسمه وتبارك ذكره ، ولا رادّ لأمره سبحانه وتعالى ؛ ولا أخفيك شيخنا ولا الأخوة الآخرين ؛ فإنّ الباعث لكتابة هذا الموضوع هو الذبّ عن هذه الرواية المباركة ؛ فقلبي ما زال يتمزّق من طعن بعض عبدة الصليب بكتاب الله القرآن خلال هذه الرواية علاوة على غيرها..
 

كمال المروش

مشرف سابق
2 يوليو 2006
8,187
128
63
الجنس
ذكر
رد: لماذا انتشرت قرائة عاصم برواية حفص في العالم الإسلامي انتشارا ساحقا

بارك الله فيك اخي الكريم وجزاكم الله خيرا
بالنسبة لمسالة الطعن في حفص رحمه الله فربما لان بعض اهل الحديث ضعف حفص في الحديث وهذا لايغني على ان روايته اشتهرت وتلاقتها الامة بالقبول فالرواية في الحديث شئ والرواية في القران شئ
كيف لا وقد طعن في غيره من القراء والطعن جاء من جهابذة العلماء وهذا لانهم لم تبلغهم القراءة او انهم قاسوا على اللغة والقياس لايدخل لقراءة والقران حجة على اللغة لا العكس
كما قلت رواية حفص كتب الله لها القبول لتنتشر في العالم الاسلامي وهذا لاشك فيه الا ان سياسة الدولة العثمانية في توحيد الامة على رواية واحدة ادخلنا في امور ربما لم توقعها الدولة بنفسها وهي عندا يسمع الان انسان قراءة او رواية بغير ما اعتاد على سماعه ينكر اشد الانكار وربما قد يسب القارئ فلو بقي الامر كما كان لكان اولى ولكن هذه حكمة الله عز وجل
جزاك الله خيرا اخي
 

محمد السيد المتولى

عضو شرف
عضو شرف
5 يونيو 2007
673
6
0
الجنس
ذكر
رد: لماذا انتشرت قرائة عاصم برواية حفص في العالم الإسلامي انتشارا ساحقا

اخى الحبيب : جزاك الله خيرا

اولا : قريش لم تكن تهمز ابدا ولا تجمع بين همزتين

جاء فى شرح المفصل لابن يعيش ان فى " أأنتم و بابه " التسهيل لغة الحجاز و التحقيق مع الادخال لغة تميم

وجاء فى نفس الكتاب ان التخفيف بأنواعه فى الهمز المفرد هو لغة قريش وعامة اهل الحجاز و التحقيق لتميم و قيس

ايضا : قال الزجاج فى معانى القرآن و اعرابه :

خلو الى : ان شئت القيت الهمزة و كسرت الواو وكذلك يقرأ اهل الحجاز

اليس النقل خاص بورش

ام التعليل بقلة الامالة عند حفص : فان رجعت الى كتاب الدكتور شلبى ستجد ان حفصا كان من المكثرين فى الامالة

ثم لم يتبق لنا من هذه الطرق التى روت عنه الامالة ما هو متصل السند

وهذه العلة مردود عليها بان ابن كثير لم يمل اصلا و هو من اهل مكة نفسها و كذلك قالون كان مقلا جدا فى الامالة

والله تعالى اعلى و اعلم
 
  • أعجبني
التفاعلات: شخص واحد

ورشان1

عضو كالشعلة
5 نوفمبر 2009
464
4
0
الجنس
ذكر
رد: لماذا انتشرت قرائة عاصم برواية حفص في العالم الإسلامي انتشارا ساحقا

جزاك الله خيرا اخي المتولي ، نفعنا الله بعلمك أخي الحبيب وشيخنا اللبيب الاريب..
لكن بقي ان استفهم من جنابكم شيخنا الحبيب ؛ فهل ثبت من طريق صحيح أن الامام حفص كان يميل إمالة صغرى او كبرى ؟!!! فالطريق الصحيح هو المعيار كما لا يخفى
وهل ثبت من طريق صحيح أنّ قريش كان تسهل الهمز ولا تحققه مطلقا في كل مهموز؟!!!. فالموجود في المصادر انّ اهل الحجاز كانوا كذلك وبين اهل الحجاز وقريش عموم مطلق ؛ أي انّ قريش بعض اهل الحجاز ؟!!.
بقي ايضا ان نتساءل : لماذا لم ترسخ قرائة الامام نافع عند اهل المدينة وقرائة الامام ابن كثير عند اهل مكة وقرائة الامام ابن عامر في الشام وهكذا؟!!
اعتقد جناب الشيخ الحبيب أنّ الصحيح ما تفضل به شيخنا ابن عامر وهو انّنا لا نستطيع ان نجزم بضرس قاطع في ايّ شيء ، سوى شيء واحد ، وهو تواتر القراءات عن الشرع المقدّس وشرعيّتها ، وإمضاء النبيّ عليه الصلاة والسلام ان نقرا بها في الصلاة وغير الصلاة ، كما اجمعت الامّة بلا نكير او خلاف
بوركت اخي ، ولقد انتفعنا بك والله ، زادك الله فهما علما
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع