إعلانات المنتدى

جدول صلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام والمسجد النبوي 1443هـ

صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – اب

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

رضا الجنايني

مزمار كرواني
6 يونيو 2008
2,850
27
0
الجنس
ذكر
صحيفة أخبار العالم الإسلامي



العدد 7)

السبت 14صفر 1431هـ

*****************************

المحررون


رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

*****************************
كلمة العدد
العبوا مع اطفالكم

ربما يظن الذي لا يفهم تعاليم الدين السمحاء بأن قلوب المسلمين ليس فيها رقه ، وأنهم جامدون الأحاسيس كالصخور ، وأنهم في بيوتهم لا يصنعون الفرح والسرور لأطفالهم لذا أحببت أن أتكلم عن موضوع اللعب مع الأطفال ،




اللعب يقرِّب ما بين الأهل وأطفالهم؛ ويؤهل الأطفال ليصبحون
أكثر اعتماداً على أنفسهم؛
وأكثر قابلية لحل مشاكلهم بأنفسهم؛ يخصِّب منخيالهم وتركيزهم. اللعب هو مفتاح العلم في المدرسة والحياة، والفرصة متاحة للوالدين أن يقوما بممارسة اللعب واللهو مع أطفالهم ، مع مراعاة البعد عن الالعاب الخطرة التي لا تناسب سن الاطفال ، حتي لا يصابوا بالخوف والذعر من الأرجوحات العالية ، او القطارات الكهربائية المستديرة في الفضاء ، لأن لكل طفل العاب تخص سنه ويجب الا نتعجل في ممارسة الاطفال لجميع الالعاب .

انتبهي لطريقة لعبك مع طفلك

اجعلي زوجك مثلاًيراقبك مع طفلك وأنت تلعبين معه، ودعيه يحتفظ ببعض النقاط إن كانت نقداً إيجابياًأم سلبياً. عليه أن يلاحظ التالي:
- من الذي قرر نوع اللعبة الطفل أم الأم ، ويجب أن تكون لعبه مناسبه لسن طفلك ؟
- كم استغرقتاللعبة من الوقت ، وهل مدة اللعب كافية للطفل ، وهل يرغب في اللعب مره ثانية علي نفس اللعبة؟
- من كان أكثر استمتاعاً ، هل الطفل كان متجاوبا مع اللعبة ، وهل الطفل يتفهم طريقة اللعبة ، وهل يتابع بعينيه لعبا أخري يقوم بها اطفال آخرون ، ام ان تركيزه فقط في اللعبة مع أمه ، وما تعليقه علي اللعبة ؟
- هل ظهر للمشاهد أنكما مستمتعان، وكيف كان سلوك طفلك معك وهو يلعب فوق هذه اللعبة ؟
- ما هي التصرفات المحمودة لطفلك التي قمتِ بتشجيعها ومدحها؟
ثمبعدها تناقشا في السلبيات والإجابيات، وكيفية تحسين السلبيات. ضعي خطة معينة وسهلةمثل قراءة وتعلم المزيد من المعلومات عن لعب الطفل وجعله متعة وإفادة. ومن خلال الإجابة على الأسئلة السابقة حاولي التغيير.
حاولي كذلك مراقبة نفسك بشكل يوميوالتطورات التي حققتِها.
وتذكــري أنك أكثر خبرة بطفلك وبإمكانك بنفسك الإجابةعلى هذه التساؤلات وتحسين أي سيئات تجدينها ووضع خطة لذلك.

. اسألي نفسك

- هل أستمتِع باللعب مع طفلي ، وهل اتجاوب معه في اتجاهاته وطلباته ، وهل يحتاجني بجواره في اللعب ، وكيف استطيع أن اتعاون معه ليقضي أوقاتا أجمل وهو يمارس لعبه ، ويلهو ، وما هي الطريقة التي يمكن أن اساعده بها ؟
- كم مرة بالأسبوع ألعب معه وما هي المدة التي اقضيها في اللعب معه ؟
- ما العقبات التي تواجهني عند اللعبوكيف أتخلص منها ، وماذا اذا شعر بالخوف من لعبة معينه ، وكيف اجعله يلعب وهو في سكينه وهدوء ، وكيف اقوم بابعاد الأطفال الذين يضايقونه بأدب دون ان أعنفهم امامه حتي لا يقلدني في سلوكي ؟
- ما الذي يشعر به طفلي تجاه هذا اللعب والمدة؟

*مفاتيح خمسة للبراعة في اللعب *

1. أوجدي الوقت

خططيمسبقاً. حددي 10-15 دقيقة يومياً للعب مع طفلك، وحدديه بحيث يكون أفضل وقت بلاازعاج خارجي. أغلقي التلفزيون واجمعي كل أطفالك وحددوا اللعب، وانتبهي جيدا أن تنشأ بينهما المنازعات ، وكوني حكيمه في حل الخلافات بينهما اثناء اللعب ، ولا تظهري تحيزك لواحد منهما دون الآخر ، ويكون تعليقك علي طريقة لعبهم طريقة تجمع فضائلهم جميعا ، وممكن أن تقولي أن هذا مميز عن الجميع في مسك الكرة ن وأن أبنتي أفضل من يمرر الكرة ن وأن أبني أفضل واحد يمشي بالكرة ، .... وهكذا .


2. أشركي طفلك

اسأليه عن اللعبة التي يستمتع بها،دعيه يختار ما يحب. فصدقي أو لا تصدقي، أكثر الوالدين فوراً يقررون اللعبة وطريقتهاووقتها! الأطفال يتعلمون بطريقة أفضل ويستمتعون أكثر عندما يقررون كيفية اللعبومدتها. واعتمادهم على أنفسهم بهذا المجال بالذات يجعلهم أكثر تركيزاً لمعرفتهمباللعبة، ومتعتهم تزيد وتصرفاتهم تتحسن وأهم شيء ثقتهم بأنفسهم تصبح أقوى. كل هذابسبب اللعب! هذا يدل أن النتائج ممتازة لكلا الطرفين من نواحي عدة، ولاحظي وانت تشاهدينهم ، ما يميز بعضهم عن بعض ، ومن يتميز بالتفكير ن ومن يتميز بالتنفيذ ومن يتميز بالصبر ومن يتميز بالحلم أكثر من غيره ، وكرري اللعب المحبب لهم ,ويجب أن يمتد اللعب فيما بعد الي نصف ساعة يوميا ، واختاري مكانا مناسبا للعب في فناء المنزل ، او في حديقة قريبة ، وتكون تعليماتك خفيفة ومختصرة ، وخاصة للحفاظ علي الزرع المجاور أو الاشجار ونحو ذلك ، وأن نبتعد عن المشاجرة مع بعضنا البعض ن او مع الاطفال الذين يلعبون بجوارنا .


*****************************


جنان تبوك التي تنبأ بها النبي صلى الله عليه وسلم





1264163318295191.jpg




صورة لعناقيد عنب من إنتاج إحدى مزارع تبوك





كتب فراس نور الحق


عن مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ أَخْبَرَهُ قَالَ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَامَ غَزْوَةِ تَبُوكَ فَكَانَ يَجْمَعُ الصَّلاَةَ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمًا أَخَّرَ الصَّلاَةَ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ثُمَّ دَخَلَ ثُمَّ خَرَجَ بَعْدَ ذَلِكَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا ثُمَّ قَالَ « إِنَّكُمْ سَتَأْتُونَ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَيْنَ تَبُوكَ وَإِنَّكُمْ لَنْ تَأْتُوهَا حَتَّى يُضْحِىَ النَّهَارُ فَمَنْ جَاءَهَا مِنْكُمْ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ مَائِهَا شَيْئًا حَتَّى آتِىَ ». فَجِئْنَاهَا وَقَدْ سَبَقَنَا إِلَيْهَا رَجُلاَنِ وَالْعَيْنُ مِثْلُ الشِّرَاكِ تَبِضُّ بِشَىْءٍ مِنْ مَاءٍ - قَالَ - فَسَأَلَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « هَلْ مَسَسْتُمَا مِنْ مَائِهَا شَيْئًا ». قَالاَ نَعَمْ. فَسَبَّهُمَا النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ لَهُمَا مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ - قَالَ - ثُمَّ غَرَفُوا بِأَيْدِيهِمْ مِنَ الْعَيْنِ قَلِيلاً قَلِيلاً حَتَّى اجْتَمَعَ فِى شَىْءٍ - قَالَ - وَغَسَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِيهِ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ ثُمَّ أَعَادَهُ فِيهَا فَجَرَتِ الْعَيْنُ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ أَوْ قَالَ غَزِيرٍ - شَكَّ أَبُو عَلِىٍّ أَيُّهُمَا قَالَ - حَتَّى اسْتَقَى النَّاسُ ثُمَّ قَالَ « يُوشِكُ يَا مُعَاذُ إِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ أَنْ تَرَى مَا هَا هُنَا قَدْ مُلِئَ جِنَانًا ». رواه مسلم في صحيحه


تقع إمارة تبوك في شمال غرب السعودية محاذية لبلاد الشام من الشمال و لها ساحل على البحر الأحمر.


منطقة تبوك منطقة صحراوية كانت قليلة المياه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن بسبب التغيرات المناخية التي تأثرت بها المنطقة والكرة الارضية بشكل عام زادت فيها نسبة هطول الامطار وأصبحت من أهم موارد المياه في المملكة العربية السعودية وأصبحت تعتبر من المناطق الزراعية وبلغت مساحة الرقعة المزروعة في عام 1420هـ حوالي 2283840 هتكار، وتركز 70% منها حول مدينة تبوك على طريق المدينة المنورة وطريق الأردن ( الملك خالد سابقاً ) ويتصدر القمح المحاصيل المزروعة، ويوجد على بعد 45 كم تقريباً من مدينة تبوك بإتجاه الحدود الأردنية شركة تبوك للتنمية الزراعية (تادكوا) العملاقة أكبر شركة زراعية بالشرق الأوسط المتخصصة في إنتاج الفاكهة والأعلاف والحبوب والبطاطس والبصل، كما يوجد في تبوك شركة(أسترا) بمساحة 35 كم2 التي تنتج زهور القطف (الورد الجوري، القرنفل، الليليم، الأقحوان،الجربيرا، الآستر ) وتصديرها إلى الأسواق المحلية فقط، وكذلك تنتج مزارع تبوك العنب و الزيتون و الدراق والخوخ والمشمش والحمضيات والتفاح.


الإعجاز الغيبي والعلمي:


من الواضح من خلال قراءة الحديث أن المنطقة كانت تشكوا من قلة المياه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لذلك منع الصحابة من مس الماء عين تبوك حتى يأتي حتى يأتي ويدعوا لهم ولكن الأعجب ما قاله لمعاذ انه قال (يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ها هنا قد مليء جناناً) وحدث ما تنبأ به النبي صلى الله عليه وسلم فقط انتشرت المزارع الآن في تبوك وخاصة حول المدينة وسوف تزداد المزارع اكثر في السنوات المقبلة نظراً لأمطار التي هطلت السنة والتي تسببت في فيضانات ضخمة لم تشهدها المنطقة من سنوات طويلة وإليكم بعض الصور.


وإليكم صور لبعض جنات تبوك التي تنبأ بها النبي صلى الله عليه وسلم

12641630558ynh0y02190659.jpg






126416337119689602.jpg






1264163398h-pica03.jpg





1264163628mk41216_p5210437.jpg





صورة في الأسفل للفيضان الذي حدث في تبوك بسبب كثير الأمطار الهاطلة

126417140427067_31263853956.jpg









أخبار العالم الاسلامي

هذه سلسلة أخبار من المجلات الإسلامية وهذه الأخبار تمتاز بأهميتها و لم تنشر في الصحف على ما أظن وإذا وجد ما نشر فجميل أن ننبه منكم وهذه الأخبار متعددة في كل مرة
1- بنك الكويت والشرق الأوسط يتحولان إلى بنك إسلامي وبنهاية الأحد الماضي تحول بنسبة 92%وانه يحتاج إلى مزيد من الوقت ليتحول نظامه الأساسي لأنههم يحتاجون إلى موافقة مجلس الوزراء الكويتي ومرسوم أميري وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن هذا التحويل بناء على رغبة جمهور المساهمين وصدر القرار في الاجتماع (41) والذي انعقد في 14 يوليو 2008م (المجتمع العدد 1885 1صفر 1431الموافق 16/1/2010)
2- صرح عبدالله الجاسر الناطق الرسمي لوزارة الإعلام والثقافة في السعودية أن هناك قمر جديد صناعي في السعودية مكمل لعربسات ونايل سات لتلبية حاجة القنوات العربية المتزايدة خاصة في السعودية (المجتمع العدد 1885 1صفر 1431الموافق 16/1/2010)
3- انتقد المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن د.همام سعيد بوجوب التزام الموظفين بمرسوم خاص بالمرسلات الداخلية مشطوب في مقدمتها بسم الله الرحمن الرحيم (المجتمع العدد 1885 1صفر 1431الموافق 16/1/2010)
4- قال الدكتور احمد الريسوني الفقية المغربي أن فتواه الأخيرة بتحريم التسوق من المحلات التجارية الكبرى التي تبيع الخمور فتوى خاصة بالدول الإسلامية أما مسلموا الغرب فلهم أحكام قد نتفق أو نختلف معهم (المجتمع العدد 1885 1صفر 1431الموافق 16/1/2010)
5- اردوغان يحقق جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام يقول عبدالله العثيمين الأمين العام لقيامة بجهود بناءه في مناصبة السياسية فعندما كان عمدة اسطنبول حقق انجازات رائدة وعندما وصل إلى منصب رئيس وزراء قام مؤيد لقضايا العالم الإسلامي وفي مقدمتها قضية فلسطين والجدير بالذكر انه في يوم إعلان فوزه بالجائزة طالب اردوغان مجلس الأمن بالضغط على إسرائيل لتفتيش منشاتها النووية للمراقبة وأعلنت الحكومة الصهيونية رفض التصريحات وصفتها بالحمم الملتهبة التي يستمر اوردغان بقذفها (المجتمع العدد 1885 1صفر 1431الموافق 16/1/2010)
************************
blank.gif
*************************************************

فى "الحياة والدين": الكلمة الطيبة والصدقة خطوتان للوقاية من الحسد

29/1/2010
blank.gif
الحسد في اللغة هو أن يتمنى شخص زوال النعمة من شخص أخر وأن تكون له، وهناك فرق بينه وبين الغبطة التي يتمني فيها الشخص نفس النعمة من غير زوالها عن المغبوط، والحسد هو أول معصية وقعت من الخلق عندما حسد إبليس آدم، ثم حسد قابيل هابيل.


وتناول الشيخ فرحات المنجى أحد كبار علماء الازهر الشريف موضوع الحسد بشيء من التفصيل خلال حلقة برنامح "الحياة والدين" على قناة الحياة الفضائية، موضحا كيفية أن يحسد الشخص نفسه بالقول "لقد ذكر الله سبحانه وتعالى ذلك في ثمان آيات قرآنية في المضارع والماضى والمصدر ولم يذكر فعل الأمر لأنه عزل وجل لن يأمرنا أبدا بالحسد إنما نهانا عنه".

في البداية أوضح المنجي أن الحسد حرام لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : {لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا} . وعن أبي هريرة قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {لا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد }، وقوله صلى الله عليه وسلم : { إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو قال العشب }.

حسد النفس

واوضح المنجي أن الإنسان يمكنه ان يحسد نفسه وقد أوضح الله سبحانه وتعالى ذلك في صورة الكهف حيث قال "واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لاحدهما جنتين من اعنب وحففنهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا، كلتا الجنتين ءاتت أكلها ولم تظلم منه شيا وفجرنا خللهما نهرا، وكان له ثمر فقال لصحبه وهو يحاوره انا اكثر منك مالا واعز نفرا، ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما اظن ان تبيد هذه ابدا، وما اظن الساعة قائمة ولئن رددت الى ربي لاجدن خيرا منها منقلبا، قال له صاحبه وهو يحاوره اكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سويك رجلا ، لكنا هو الله ربي ولا اشرك بربي احدا، ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك مالا وولدا، فعسى ربي ان يؤتين خيرا من جنتك ويرسل عليها حسبانا من السماء فتصبح صعيدا زلقا، أو يصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا، واحيط بثمره فاصبح يقلب كفيه على ما انفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول يليتني لم اشرك بربي احدا".

وأشار الشيخ فرحات إلى أن الإنسان من الممكن أن يحسد أقرب الناس إليه مثل ابنه، وذلك عندما يقول أنه ذكى أو جميل أو انه في وظيفة جيدة، لأنه وهو يتحدث بهذا الأمر لا يكون مسيطرا على الاشعة اللى تخرج من العين .. والرسول صلي عليه وسلم قال يجب إن تقول "بسم الله ماشاء الله، اللهم ما بارك لنا على هذه النعمة".

والجن يستطيع أن يحسد مثل الإنس تماما، فالفتاة مثلا عندما تنظر إلى المرآة فترة طويلة أو عندما تتعرى فأنها بذلك بتغرى الجن، وعندما يدث لها شىء يقولوا أن الجن لبسها إلا أنه حسدها فقط .. كما من الممكن أن يحسد الجن الشاب أيضا عندما يقوم بالنظر في المرآة، لذلك يجب التسمية "بسم الله الحمد لله" حتى نمنع عين الجن والانس أيضا، وقبل أن ندخل الحمام نقول "أعوذ بالله من الخبث والخبائث" وذلك لحماية أنفسنا من الجن.

وانتقل الشيخ إلى أنواع الحسد بأنه نوعين الأول أن يكره الشخص النعمة على المحسود مطلقا وهذا هو الحسد المذموم ، إما الثاني فهو أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيحب أن يكون مثله أو أفضل منه وهذا هو الغبطة .

وأوضح أن للحسد مراتب تندرج تحت عدة أقسام هي:

- يتمني الشخص زوال النعمة عن الغير .

- يتمنى الشخص زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه .

- يتمنى الشخص زوال النعمة عن الغير بغضا لذلك الشخص لسبب شرعي كأن يكون ظالما.

- ألا يتمنى الشخص زوال النعمة عن المحسود ولكن يتمنى لنفسه مثلها، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوالها عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله صاحبه .

- يتمنى لنفسه مثلها فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن مثله وهذا لا بأس به.

الرقية الشرعية




وعن وسائل العلاج من الحسد أكد المنجي ان الرقية الشرعية هي أحد وسائل علاج الحسد، إذ كان جبريل عليه السلام يرقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بها.

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان إذا اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل، قال: "باسم الله يبريك، ومن كل داء يرقيك ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين".

وعن أبي سعيد: أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد، اشتكيت؟ فقال: "نعم"، قال: "باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أوزيك حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك" .

وفي إحدى المرات أتي شخص إلى النبى وعرف أنه محسود فقام بالذهاب إلى الحاسد وطلب منه غسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وأطراف قدميه وجمع ماء الغسل ورشه على ظهر المحسود كما فشفي من الحسد، كما رواه مالك وانس وأحمد.

والرسول كان يرقى دائما احفاده الحسن والحسين قائلا "أعوذ بكما بكلمات الله التامات من كل الشياطين ومن كل عين لائمة".

ويشير الشيخ فرحات إلى ضرورة أن يقوم كل إنسان عندما يري شيء جميل أو يدخل أي مكان أن يقول "بسم الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله" ثم قراءة المعوذتين".

وعلى الإنسان أيضا أن يحصن نفسه يوميا من الحسد، فالرسول كان يقرأ قبل النوم الفاتحة وأية الكرسى والاخلاص والمعوذتين.


وفي نهاية الحلقة ركز المنجي على عدة نقاط اساسية للوقاية من الحسد تندرج في الخطوات التالية:

1- التحصن بالله والتعوذ به سبحانه وتعالى وذلك بالمواظبة على ذكر الله بعموم، والاستعاذة من شر الحاسد إذا حسد، وكذلك العائن بخصوص، فإن هذا الذكر أكبر حماية وحصانة للعبد من شر شياطين الجن، وشياطين الإنس.

2ـ تقوى الله عز وجل والمتمثِّلة في توحيده سبحانه والإقلاع عن المعاصي، والمواظبة على فعل الطاعات.

3ـ الصبر والتحمل وألا يقوم الشخص بإيذاء نفسه بالحسد، خاصة ان تمادي الحاسد والعائن يكون سببا في هلاكه من حيث لا يدري ولا يشعر.

4 ـ التوكل على الله، وذلك بالأخذ بالأسباب التي مضت مع الاعتماد التام على الله ـ عز وجل ـ فإن هذا التوكل بهذه الصورة من أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطِيق من أذى الخلق، وظلمهم، وعدوانهم.

5ـ التوبة النصوح وذلك من خلال تذكر نعمة الله عليه، والمحافظة عليها والأدب مع هذه النعمة، وعدم استخدمها في معصية الله عز وجل فيدخل في القلب الخوف من الله ومن عقابه وبالتالي يقلع عن هذه الأفعال، ويرد المظالم إلى أصحابها فورا، ويعزم عزما أكيدا ألا يعود إلى هذا الطريق مرة ثانية.



****************


مؤتمر " الشريعة الإسلامية وقضايا العصر" الشهر القادم


أعلن الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف المصرية أن السيد رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك وافق على وضع المؤتمر الدولي السنوي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت رعايته.

ويبدأ المؤتمر في 22 فبراير القادم تحت عنوان "مقاصد الشريعة الإسلامية وقضايا العصر" ويناقش في هذا الإطار حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية مع مقارنتها بما تضمنته الوثيقة الدولية لحقوق الإنسان الصادرة 1948.

ويتم خلال أيام المؤتمر عقد دائرة مستديرة موازية للحوار حول علاقة العالم الإسلامي بالغرب وقضايا الحوار بين الأديان والحضارات.

ومن المنتظر ان يصل عدد الدول المشاركة إلى ثمانين دولة وسبعين بحثا.




****************

الطفل المعجزه مصاب بالتوحد ويحفظ القرآن

blank.gif
يهوى رسم الشعارات ويكتب من اليسار إلى اليمين!!
طفل مصاب بالتوحد يحفظ القرآن بامتياز بطريقة غير مألوفة
لم يكن يعرف الأب جعفر أن ولده عمر المصاب بمرض التوحد يمتلك ذاكرة قوية ساعدته على حفظ القرآن الكريم في سنتين من خلال حاسة السمع فقط، على غير المتعارف عليه بالقراءة من المصحف.
تأثر عمر بأخيه الأكبر المصاب بنفس المرض الذي حفزه على سماع قناة المجد للقرآن الكريم فكانت الوسيلة الوحيدة التي استطاع عمر جعفر محمد فكي ذو التسعة سنوات من خلالها حفظ القرآن الكريم ، فهو يستمع إلى كثير من القراء الذين تزخر بهم القناة أمثال عبد الباسط عبد الصمد ومحمود خليل الحصري وسعد الغامدي ومحمد صديق المنشاوي ومصطفى إسماعيل وغيرهم .
معاناة عمر في النطق كانت كبيرة فهو يعاني من تأخر ذهني وضعف في النواحي اللغوية والاستقبالية والتعبيرية لديه .. تشتت وعدم تركيز وتكرار الكلام ، بحسب تقرير صادر من مركز البسمة للرعاية الخاصة ، وهو المركز الذي يدرس ويتأهل فيه عمر ، ورغم ذلك لم تمنعه إعاقة التوحد من حفظ القرآن بطريقة غير مألوفة .
لاحظ أبوه عليه اهتمامه بسماع القرآن من قناة المجد للقرآن الكريم فشجعه على ذلك وتابعه أولا بأول ، كان النطق عنده ليس جيدا وابتدأ النطق والتلفظ بآيات القرآن الكريم ، منذ سنتين كان يقرأ آيات من سورة البقرة وآل عمران ونحن نستمع له هكذا يتحدث والده عنه .
ويواصل الأب حديثه .. نقوم بقراءة آية معينة من القرآن فيعرف عمر في أية سورة تلك الآية بل ويقرأ الآية التالية،
كان أول ما ابتدأ بالنطق قرأ سورة الرحمن ، وبدأ الاهتمام فيه أكثر منذ شهر رمضان فقد كنا نستمع له وهو يقرأ القرآن ثم نقوم باختباره كل جزء على حده صفحة صفحة ، ويتابع قائلا فهو وإن كان يعاني من مرض التوحد إلا أن الله أكرمه بنعمة حفظ القرآن ، ويؤكد جعفر أن الإعاقة أو المرض لا تقف حاجزا أمام التفوق والإبداع بل تعطي دافع قوي وتحفيز مستمر لتجاوز تلك الإعاقة والمرض ويكون إنسانا فاعلا بالمجتمع .
بعد ذلك أخذ الوالد ابنه وذهب به إلى حلقات مسجد الملك عبد العزيز بالعمارية التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجده والتقى بالأستاذ فيصل الجبل والأستاذ أحمد باجبع اللذان قاما باختباره ، لم يكتفي الأب بذلك فقد كان على موعد آخر في المقر الرئيس للجمعية فقامت قسم الاختبارات في الجمعية باختبار الطفل عمر وحصل على تقدير امتياز في حفظ القرآن الكريم كاملا .
الطفل عمر على غير من أقرانه وزملائه يمارس طفولته بطريقته الخاصة فهو إن كان يشاركهم في بعض ألعابهم إلا أنه يختلف عنهم ، فبالإضافة إلى ذاكرته القوية في حفظ القرآن يمتلك أيضا ذاكرة تصويرية حيث يقوم برسم أي شعار يشاهده ، وبالكتابة من اليسار إلى اليمين بطريقة غريبة ، وتمنى والده أن يجد الدعم والرعاية والمساعدة في علاجه باعتباره ظاهرة فريدة من نوعها
المصدر: البشاير



****************
المسلمين سيشكلون 20 بالمائه من سكان أوربا

blank.gif
كشفت دراسة أجرتها صحيفة الصانداى تليغراف البريطانية نشرتها أن المسلمين سيشكلون 20 بالمئة من سكان الاتحاد الأوروبي مع حلول عام 2050م.
وذكرت الدراسة أن المسلمين شكلوا في العام الماضي خمسة في المئة من سكان دول الاتحاد الأوروبي ال27 إلا ان ارتفاع معدلات المهاجرين من الدول الإسلامية وتدنى معدلات المواليد بين الأوروبيين سيؤدى إلى تشكيل المسلمين خمس سكان الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050م.
ومن المتوقع حسب الدراسة ان تكون بريطانيا التي يقل عدد سكانها حاليا بعشرين مليون عن عدد سكان المانيا ستكون الدولة الأوروبية الأكثر اكتظاظا بالسكان مع حلول عام 2060 حيث سوف يبلغ عدد السكان فيها 77 مليون نسمة
****************

أول إذاعه إسلاميه بأمريكا

blank.gif
شهدت مدينة "إرفين" بولاية كاليفورنيا الأمريكية انطلاق أول إذاعة إسلامية ناطقة بالإنجليزية؛ بهدف التواصل مع المجتمع وتعزيز الحوار وتحسين صورة الإسلام.

وحول هدف هذه المبادرة، أوضح مؤسس الإذاعة "نور مطر"- رجل أعمال يبلغ 32 عامًا- أن المجتمع المسلم في أمريكا تحمل الكثير من التمييز والحقد وعدم الثقة، منذ أحداث 11 سبتمبر وصولا إلى حادث فورت هود، لذلك فهو يأمل أن تقوم الإذاعة الجديدة بتحسين أوضاع الجالية المسلمة، وتعزيز التفاهم بين أفراد المجتمع.

مضيفًا: "الأفكار الخاطئة والتضليل الذي يمارسه الإعلام بحق الإسلام يشعرنا بالإحباط، رغم أننا ندرك وجود الكثير من الأفعال السيئة التي ترتكب باسم الإسلام. ومن أجل محاربة ذلك علينا، نحن مسلمو أمريكا، أن نرفع أصواتنا".

ويمكن تحميل الإذاعة الجديدة التي حملت اسم (وان ليجاسي راديو) على هواتف "آي فون" و "بلاك بيري" و "أندرويد"، حيث تقدم الإذاعة برامج يومية بنكهة إسلامية تغطي مظاهر الحياة جميعها، بدءا من برامج الحمية الغذائية وإنقاص الوزن، وحتى الاستشارات الاجتماعية المتاحة على مدار الساعة. كما تناقش بعض القضايا المثيرة للجدل مثل وقوع الشباب المسلم في براثن التطرف.

وحول محتوى البرامج يقول مطر، وهو مهاجر أردني: "لا نتكلم فقط عن القرآن، بل أيضًا عن القضايا الاجتماعية، لكن من وجهة نظر إسلامية. نوفر مكانًا يمكن للناس ارتياده للتعرف على الإسلام وللتواصل مع المجتمع المسلم".

وقد اعتبر الخبراء وقادة المجتمع هذا المشروع بمثابة مؤشر جديد على التأثير المتنامي للمسلمين في مقاطعة "أورانج كاونتي"، حيث قالت "منيرة سيد"، المتحدثة باسم مكتب مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) بمدينة "أناهيم" التابعة لمقاطعة "أورانج كاونتي" بولاية كاليفورينا الأمريكية: "إنهم أكثر تنظيمًا، ومواكبون للعصر". مشيرة إلى أن عدد المسلمين في مقاطعة "أورانج كاونتي" يقدر بـ 150-200 ألفًا، العديد منهم يسكن في مدينة "إرفين"، حيث مقر الإذاعة الجديدة.

وطالب مؤسس الإذاعة الطاقم العامل بعدم الإفراط في استخدام عبارات الترحيب باللغة العربية حتى يشعر من لا يتحدثون العربية بأنهم موضع ترحيب.

وقد أشاد "أكبر أحمد"، أحد الخبراء البارزين في الشئون الإسلامية بأمريكا، بهذه الخطوة، قائلا: "لقد وجدنا المجتمع المسلم في "أورانج كاونتي" يتميز بالثقة والاطمئنان والتفاؤل بالمستقبل؛ لذلك لستُ مستغربًا أن يأتي رد فعل المسلمين بهذه الطريقة".

وأشار أحمد إلى أن مسلمي أمريكا يمرون بمرحلة حرجة، وهذه الإذاعة تمثل فرصة ذهبية لتدشين جسور التواصل بين المسلمين وغيرهم، مضيفًا: "المسلمون بحاجة إلى شرح وجهات نظرهم وتوضيح إسلامهم، وعاداتهم وتقاليدهم، وهذا بالضبط ما يفعلونه في هذه الإذاعة

****************
الجمعيات الإسلاميه تتضاعف في أسبانيا

blank.gif
لا برداد" الاسبانية أن حكومة مقاطعة بلنسية الاسباني، التي تتمتع بالحكم الذاتي، تلقت بيانات تشير إلى أن الهيئات الإسلامية في المقاطعة تضاعفت تقريبا خلال العامين الماضيين وأرجعت الصحيفة ذلك إلى ارتفاع أعداد المسلمين في المقاطعة جراء الهجرة.

لكن جهات إسلامية في بلنسية أكدت أن ارتفاع معدل دخول الاسبان في الإسلام لعب أيضا دورا في ارتفاع نسبة المسلمين في هذه المقاطعة وتزايد عدد الهيئات الممثلة لهم إلى جانب عامل الهجرة.

وبحسب البيانات التي نشرتها الصحيفة الاسبانية في تقرير لها مؤخرا.. بلغ عدد الهيئات الإسلامية في المقاطعة 90 هيئة بعد أن كان 49 هيئة فقط قبل عامين، وبذلك صارت الأقلية المسلمة هناك تحتل المرتبة الثانية بين الطوائف الدينية بالنسبة لعدد الهيئات التابعة لها. وتتبع هذه الهيئات اتحادين رئيسين للمسلمين هما: اتحاد الجاليات الإسلامية والمجلس الإسلامي الأعلى.

وأشارت البيانات أيضا إلى أن عدد المسلمين في بلنسية تجاوز 130 ألف شخص يشكلون 10.95 في المئة من إجمالي الأجانب و2.6 في المئة من إجمالي سكان المقاطعة البالغ نحو مليون ونصف نسمة ولا يتركز المسلمون في منطقة بعينها.

الهجرة ودخول الإسلام

وأرجعت مصادر لم تحدد هويتها صحيفة "لا برداد" ارتفاع أعداد المسلمين في بلنسية وتزايد أعداد الهيئات الممثلة لهم إلى تزايد الهجرة القادمة من شمال أفريقيا (المغرب والجزائر) وغرب أفريقيا (موريتانيا والسنغال ومالي) والشرق الأوسط وباكستان.

وفي تصريحات للصحيفة الاسبانية اعتبر وزير التضامن والمواطنة في بلنسية، رافاييل بلاسكو كاستاني، أن ارتفاع أعداد الهجرة إلى مقاطعة بلنسية يرجع إلى طبيعة سكان المقاطعة المفتوحة على الآخرين والمتسامحة معهم، وفقا لرأيه.

لكن مصادر مسؤولة في الأقلية المسلمة في بلنسية أكدت أن ارتفاع معدل دخول الاسبان في الإسلام لعب دورا كبيرا أيضا في ارتفاع نسبة المسلمين في هذه المقاطعة إلى جانب عامل الهجرة.

وأشار سعيد الرطبي رئيس المجلس الإسلامي الأعلي في بلنسية إلى أن نحو 4 آلاف إسباني يعتنقون الإسلام سنويا في بلنسية". وأضاف، في تصريحات أدلى بها لشبكة "إسلام أون لاين" في سبتمبر 2008: "هناك ابتعاد ما بين معتنقي المسيحية من الاسبان وديانتهم، ما يجعلهم يبدءون رحلة البحث من جديد، والكثيرون منهم يقتربون من الإسلام ولو عن طريق انتقاده، وحين يقتربون يكتشفون أنه مختلف عن الأفكار التي كانوا يحملونها عنه".

ورأى الرطبي أن "ارتفاع عدد معتنقي الإسلام في اسبانيا يعكس ظاهرة عالمية موجودة في أوروبا وأمريكا بوجه خاص".

الإسلام في بلنسية

وكانت بلنسية، التي تقع شرقي إسبانيا، فيما مضى تشكل إحدى ممالك الطوائف الأندلسية وقاعدة من أعظم قواعد الإسلام في الأندلس، إلى أن خرج المسلمين منها عام 1609م.

وفي عام 1960 عاد الإسلام للظهور في المقاطعة بشكل واضح، إلا أنه بدأ يشهد انتشارًا واسعًا كطائفة دينية عام 1989 إثر الهجرة المتزايدة من دول المغرب والجزائر والسنغال وتحول الكثير من الاسبان للإسلام.

ويبلغ عدد المسلمين في اسبانيا نحو 1.3 مليون نسمة، 30% منهم اسبان، ويشكلون قرابة 3% من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 45 مليون نسمة، وفقا لدليل صدر عن مؤسسة البيت العربي التابعة لوزارة الهجرة في العاصمة الاسبانية مدريد أواخر إبريل 2008.

ويشير هذا الدليل إلى أن المغاربة يمثلون الجزء الأكبر بين الأقلية المسلمة في اسبانيا، ويبلغ عددهم نحو 700 ألف نسمة، ثم ذوو الأصول الجزائرية بنحو 50 ألفا، فالباكستانيون الذين يشكلون 40 ألفا، والسنغاليون بأكثر من 30 ألف نسمة
****************

إدارة مستقلة للدعوة النسائية بالشؤون الإسلامية.. قريبا

blank.gif
كشف وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري عن بدء خطة لتنظيم الدعوة النسائية رسميا تحت مظلة الوزارة ,مشيدا بالدور الذي تقوم به الداعيات في مجال الدعوة بين النساء. جاء ذلك في الكلمة التي القاها د. السديري خلال افتتاحه أمس الثلاثاء حلقة نقاش بعنوان : (الدعوة النسائية) التي نظمتها الوكالة بمقر مبنى الوزارة في الرياض نيابة عن وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس مجلس الدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ، . وعلمت "المدينة"انه تم اعداد قائمتين باسماء الداعيات اللاتي يرخص لهن بالعمل في مجال الدعوة النسائية في جميع المناطق , الاولى تضم 190 اسما والثانية 180, وانه يدرس حاليا انشاء ادارة مستقلة تابعة للوزارة تختص بالدعوة النسائية.

وقد أكد الدكتور توفيق السديري في كلمته على أهمية موضوع الدعوة النسائية ، وقال :إن الوزارة أولت هذا الموضوع من وقت مبكر عناية كبيرة جداً من خلال مجموعة من التعليمات التي تنظم العمل الدعوي النسائي .وأضاف : إن من طبيعة الأمور أن الأشياء تتطور وتتغير بتغير الزمان وتغيّر الظروف وتغيّر المكان أيضاً ، فالدعوة النسائية في الوزارة بدأت بشكل مصغر ونمت شيئاً فشيئاً ولذلك كانت هناك حاجة إلى إيجاد تنظيم أشمل ؛ لدراسة ومعرفة الطريقة التي يمكن أن تسير فيها الوزارة في موضوع الدعوة .

موضحا أنه يتم مناقشة موضوع الدعوة النسائية في حلقة النقاش هذه من خلال عشرة محاور في جلستين منفصلتين , وانتهى الدكتور السديري إلى القول نأمل أن نصل من خلال هذه المحاور وبحثها ومناقشتها إلى أمر ينظم واقع الدعوة النسائية . حيث رأس الجلسة الأولى وكيل الوزارة المساعد لشؤون الدعوة الشيخ عبدالرحمن بن غنام الغنام ـ فيما رأس الجلسة الثانية الدكتور توفيق السديري . وقد شارك في الجلستين مديرو فروع الوزارة في كل من مناطق الرياض ، والمدينة المنورة ، والشرقية ، والقصيم ، وعسير ، والجوف ، إضافة إلى رئيس اللجنة المسؤولة عن البرامج الدعوية بالوزارة الشيخ عبدالرحمن الموسى
****************

افتتاح أول مدرسة إسلامية فى استراليا

blank.gif
سيدني: افتتح في حى جولد كوست بولاية كوين آيلاند الأسترالية أول مدرسة ابتدائية إسلامية، والتى تضم فى صفوفها 30 طالباً، مضيفة أن إنشاء المدرسة جاء ضد رغبة 1800 مواطن عارضوا بناءها.

وتتبنى المدرسة، بحسب صحيفة "المصري اليوم"، تدريس اللغة العربية بجانب الدراسات الإسلامية، بصرف النظر عن طبيعة المناهج فى ولاية كوين آيلاند، وتبدء الدراسة بها يوم الأربعاء المقبل.
****************

المدارس القومية ملاذ لحفظ لغة وهوية مسلمي تتار القرم

blank.gif
تعتبر المدارس القومية التترية الخاصة ملاذا لحفظ اللغة التترية والهوية الإسلامية بالنسبة لأبناء مسلمي تتار إقليم شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا، الذين يبلغ تعدادهم فيه نحو 500 ألف نسمة، ففيها تدرس اللغة التترية كلغة أساسية إلى جانب الأوكرانية، كما يدرس تاريخ الوجود التتري في الإقليم، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالإسلام وبدولة الخلافة العثمانية التي كان القرم أحد ولاياتها.

إلا أن كثيرا من التحديات والصعوبات تعيق مهمة هذه المدارس في الإقليم، ابتداء من قلة أعدادها وضعف قدرتها الاستيعابية، وانتهاء بضعف إمكانياتها المادية (لطباعة الكتب وشراء أجهزة حديثة وترميم المباني).

يبلغ عدد هذه المدارس 15 مدرسة فقط، موزعة في شتى أرجاء مدن الإقليم، وهي غالبا ما تكون صغيرة من طابق واحد أو طابقين، يحتوي كل واحد منهما على عدد من الصفوف الدراسية لا يتجاوز العشرة، الأمر الذي يحد من قدراتها الاستيعابية، وتعاني معظم هذه المدارس من ضعف الإمكانيات المادية وقلة الدعم الحكومي الرسمي لها، الأمر الذي ينعكس سلبا على كم ونوعية ما لديها من كتب وأجهزة حاسوب، ويمنعها من إجراء إصلاحات ترميمية لمبانيها القديمة، التي بني معظمها في أواسط القرن الماضي، مما يدفع بالكثير من التتار إلى تسجيل أبنائهم في مدارس أخرى.

في حديث مع مركز الرائد الإعلامي قالت زلفيا عبد الحكيموفا مديرة إحدى المدارس القومية التترية: "بعد استقلال البلاد في العام 1991 فرض التتار العائدون من المهجر على الدولة منحهم عدة مدارس خاصة لكي يدرس فيها أبناؤهم، تماما كما فعلت باقي الأعراق والقوميات التي كانت تسكن الإقليم وفي مقدمتها الروس، إلا أن ازدياد أعداد التتار بعد عودتهم إلى الوطن خلال السنوات الماضية أظهر الحاجة إلى وجود مزيد من هذه المدارس الخاصة".

وأضافت: "يلجأ التتار في بعض القرى النائية إلى بناء مدارس صغيرة أشبه بالمنازل على نفقاتهم الشخصية لتعليم الأبناء بسبب صعوبة إرسالهم إلى المناطق التي تتواجد فيها المدارس الكبيرة".

وأضافت: "نعتقد أن الفساد (في حكومتي كييف والقرم) وراء ضعف الإمكانيات المادية للمدارس، ثم إنه ما من جهات خارجية تدعمها، كما تدعم روسيا المدارس الروسية في القرم مثلا".

وأشارت في هذا الصدد إلى أن المدارس تلجأ في كثير من الأحيان إلى تصوير ما لديها من كتب (XSEROX) وتوزيعها على الطلاب وتعتمد على ما يقدمه اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" (أكبر مؤسسة رسمية تعنى بالأقليات المسلمة في أوكرانيا) من مساعدات وكتب تربية دينية إسلامية، وأنه في مدرستها التي تستوعب نحو 150 طالب يوجد جهاز حاسوب واحد حجم قرصه الصلب 4 غيغا فقط، وذاكرته 128 ميغا، وأن القبو (الذي من المفروض أن يكون قاعة رياضية) مغلق لانتشار الرطوبة في جدرانه بسبب تسربات مياه الأمطار.

ترميم وإعادة تهيئة

هذا وقد أطلق اتحاد "الرائد" قبل مدة بدعم من قبل بنك التنمية الإسلامية في المملكة العربية السعودية مشروعا ضخما لترميم أبنية أكثر المدارس التترية حاجة، وتزويدها بما تحتاج إليه من أجهزة كمبيوتر ومعدات رياضية وطاولات ... إلخ.

وعن هذا المشروع قال د. إسماعيل القاضي رئيس الاتحاد: "يهدف المشروع إلى تفعيل دور هذه دور المدارس في حفظ اللغة التترية وحصانة الهوية الإسلامية بين صفوف الطلاب التتار، ويتضمن إجراء ترميمات خارجية وداخلية شاملة للمباني وتزويدها بما تحتاجه من أثاث وأجهزة ومعدات تعليمية ورياضية ومعلوماتية حديثة ومتطورة تلبي متطلبات العصر وغير ذلك من أمور تسهم في رفع مستوى التحصيل العلمي للطلاب، سائلين المولى تعالى أن يوفقنا لما يساهم بالنهوض بالمستوى الثقافي والديني بالنسبة لمسلمي القرم وأوكرانيا، وأن يأجر كل من ساهم ويساهم في هذا المشروع، وفي مقدمتهم البنك الإسلامية للتنمية في السعودية ومقره مدينة جدة".

يذكر أن تعداد مسلمي تتار القرم يبلغ نحو 500 ألف نسمة، مشكلين نسبة تقارب 18% من إجمالي عدد سكان الإقليم، الذي يسكنه الروس (40%)، والأوكران (30%)، بالإضافة إلى عدة قوميات وأعراق أخرى

****************

الحجاب في عيون المحجبات

blank.gif





الحجاب في عيون المحجبات
- محاولات علمانية لطمس معالم الحجاب الإسلامي وتغيير هويته.
- المحجبات : الشعور بلذة الطاعة في الحجاب لا يساويها شيء.
- حجاب الموضة غير شرعي ويحول العبادة إلى عادة.


إن نظرة تأمل في الحجاب في هذا العصر تعود على صاحبها بالألم والحزن، حين جعلت بعض الفتيات من الحجاب عادة تغيّر فيها وتسمح لأعداء الدين بالتدخل في هذا الأمر الرباني الذي تتعبد المرأة لربها وخالقها بالتمسك به.
لقد عرف الغرب السر في المحافظة على هيبة المرأة المسلمة وحفظ كرامتها؛ فحاولوا تزييف الحجاب والعبث به بدعوى مسايرة الموضة ومحاكاة العصر وطمس معالم الزي الشرعي الذي أقره الإسلام، وكانت النتيجة ظهور أشكال مختلفة وألوان متعددة، وأنواع عديدة للحجاب الإسلامي، وكل يوم تفاجئنا بيوت الأزياء العلمانية بموضات جديدة للحجاب وملابس المحجبات، بعضها يقترب أو يبتعد عن المواصفات الصحيحة للزي الشرعي للمرأة المسلمة، الذي يصون كرامتها وعفتها، وللأسف نجد الكثيرات من المسلمات لا يحرصن على لبس الزى الشرعي بشروطه الصحيحة، وينصب كل تفكيرهن على اتباع أحدث الأزياء والموضات فيصبح حجابهن مجرد عادة اجتماعية وشكل يفتقد لمعاني الطاعة والعبودية لله.
والسؤال الذي يطرح نفسه؛ ما هي نظرة المحجبات إلي الحجاب؟ وهل اختلفت تلك النظرة الآن عما كانت عليه في السابق ؟ وما هو رأيهن في الأنواع الجديدة وأشباه الحجاب التي انتشرت مؤخراً وغزت الأسواق؛ لطمس معالم الزي الشرعي؟

عبادة وليس عادة

في البداية تؤكد سمية رمضان -داعية بمساجد الجمعية الشرعية- أنه من خلال عملها بالدعوة لمدة 20عاماً وجدت أن غالبية البنات والسيدات يرتدين الحجاب عبادة لله وطاعة له، وليس من قبيل العادة الاجتماعية، خصوصاً بعد الصحوة الإسلامية التي دبت في معظم المجتمعات، وشملت كل الطبقات في فترة السبعينات وحتى الآن. وتضيف أن المشكلة الرئيسة التي تواجه النساء بالنسبة للحجاب هي تعدد الفتاوى التي تتحدث عن شكل الحجاب ومواصفاته الشرعية، فنجد البنات والسيدات يبحثن عن فتوى تميل مع أهوائهن، مثل الفتوى التي تبيح لبس البنطلون الواسع.
وتضيف أن معظم الأسئلة التي نستقبلها في المسجد تدور حول شكل الحجاب، وخصوصاً بعد تعدد أشكاله واختلافها من مجتمع لآخر، ووجود بيوت أزياء خاصة بالمحجبات، مما أدى لظهور ما يسمى بـ"حجاب الموضة"، وهو شكل يفتقد للمواصفات الشرعية ومنها ارتداء ايشارب قصير يغطي الشعر، فقط مع ارتداء البنطلون الضيق أو (الجيب) القصير، وكذلك نرى بعض البنات يلبسن غطاء للرأس يشف عن الشعر، ويظهر الرقبة وبالطبع كل هذه الصور بعيدة عن الحجاب.

الزي الشرعي

وحول مواصفات الزى الشرعي للمرأة المسلمة تقول الدكتورة سعاد صالح - أستاذ الفقه بجامعة الأزهر-: "لقد فرض الله -سبحانه وتعالى- على كل امرأة مسلمة أن ترتدي الحجاب وتراعي العفة والاحتشام، وحرص على كل ما يصون المرأة ويحفظها، وخاطبها كما خاطب الرجال في الآية 30 من سورة النور بقوله تعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)، وفي الآية 31 يخاطب المؤمنات بقوله تعالى: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
ويتضح من الآيات فرضية الحجاب على المرأة المسلمة وهو أن تغطي سائر جسدها عدا الوجه والكفين، وقد اتفق العلماء على ذلك، وحددوا صفات الزى الشرعي بأن يكون واسعاً فضفاضاً، يغطي الجسد كله عدا الوجه والكفين، لا يصف، ولا يشف، ولم يحددوا شكلاً معيناً للحجاب أو لوناً معيناً، وهذا من تيسير الإسلام على النساء المسلمات، فكل امرأة تلبس الحجاب الذي تتوافر فيه الصفات والشروط السابقة، والذي تعارف عليه المجتمع الذي تعيش فيه؛ فمثلا نجد حجاب شرعي في دولة ما يختلف في شكله مع حجاب آخر في مجتمع آخر وهكذا، والأساس هو ضرورة توافر المواصفات والشروط المعروفة.

دعاة السفور

وتقول الكاتبة الإسلامية صافيناز كاظم: "في البداية لا بد أن نوضح أن المرأة المسلمة التي ترتدي الزى الشرعي تُسمى بـ"المرأة المختمرة" وليست المحجبة؛ لأن الحجاب يعني النقاب وذلك تصديقاً لقول الله تعالى: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن)، ولا مجال للجدل حول فرضية الخمار على المرأة المسلمة، وهو ما تؤكده الآيات والسنة النبوية الشريفة، ورغم وجود صحوة إسلامية في المجتمعات الإسلامية وإقبال النساء والبنات على الالتزام بأوامر الله؛ إلا أن هناك فئة من المرجفين والمنافقين يعملون على تضليل المسلمات وإبعادهن عن أوامر الله، فنجد من تقول: "إن الحجاب ليس فريضة، وإنه عادة فارسية قديمة"، وأخرى تقول: "إن الحجاب يغطي العقول"، وغيرها من الأقاويل، وأنا أذكِّر كل مسلمة بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي"، وأحذرها من دعوات السفور والجاهلية وهجماتها التي تشنها على الحجاب، ومن الانصياع لهذه الأقوال الباطلة، واتباع دعاة الموضة، ولا تعلم أن هدف هذه الدعوات هو النيل من كرامتها وعفتها، وجعلها سلعة تباع وتشترى.

لذة الطاعة

وتعلق الفنانة منى عبد الغني على تعدد أشكال الحجاب في المجتمعات العربية، وتقول" إن اختلاف الشكل من مجتمع لآخر تبعاً للعادات الاجتماعية أمر عادي، فالحجاب ليس له شكل معين، ولكن المهم هو توافر الشروط الشرعية فيه، والأكثر أهمية هو الشعور بلذة الطاعة، وهو شعور لا يستشعره إلا من ذاق مرارة المعصية، فما أحلاها من حياة عندما يعيش الإنسان في رضا الله!. ولذلك أرى أن الفتاة أو السيدة التي تلبس الحجاب لمجرد أنه عادة تفرضها الأسرة أو المجتمع محرومةً من سعادة كبيرة.

هـ . ق معلمة - الرياض:الحجاب عبادةٌ أمر الله بها من فوق سبع سماوات، وكما أن المسلم لن يستمع لأي ناعق يأمره بالتغيير في عباداته التي يتعبد بها كالصلاة والصوم وغيرها؛ فكذلك الحال مع الحجاب، إذ كيف تسمح المرأة المسلمة ليد مبغضة مغرضة أن تمتد إلى حجابها، فتصمم وتغيّر فيه، وهو عبادة ربانية وليست عادة ورثناها؟!.

خ .ن مشرفة تربوية:: السبب الذي يجعل المرأة تتهاون في حجابها هو الجهل الشرعي بالحكم الشرعي للحجاب ووجوبه, والجهل بعقوبة تركه أو التهاون فيه، فاتخاذ الحجاب عادة وتقليد موروث يجعل المرأة تستهين به، وتغير فيه، وتخضعه للموضة؛ بل قد تتركه, لكن إن كان التمسك بالحجاب صادر عن اعتقاد جازم بوجوبه وحرمة تركه؛ فلن تترك المرأة حجابها مهما كلفها ذلك.

ت .ر جامعة الملك سعود:ورد في الحديث "ومن دعا إلى ضلالة كان له من الوزر كأوزار من تبعه لا ينقص من أوزارهم شيئاً" في ضوء هذا الحديث يُحمّل أصحاب محلات العباءات التي تبيع العباءات المزركشة والتي تُلبس على الكتف وغيرها من عباءات السفور والتبرج والتي ما أنزل الله بها من سلطان المسؤلية الكبرى في نشر التبرج والمساعدة على استمراره في المجتمع, إذ لو تكاتف أصحاب هذه المحلات على عدم بيع هذه العباءات المحرمة فلن يوجد التبرج والتهاون في الحجاب في مجتمعنا، وهذا من باب التعاون على البر و التقوى، والله أمرنا بذلك في كتابه العزيز، وأنا شخصياً إذا دخلت السوق لابد من أن أدخل هذه المحلات وأذكر أصحابها بالخوف من الله عز وجل.

أ .ن أستاذة:رسالة أوجهها عبر هذه الكلمات إلى من يقرؤها ممن اختلت عنده الموازين، ونادى بتحرير المرأة وخلع حجابها أقول له : من سمح لك بالحديث بالنيابة عنا، فنحن نعيش أعظم صور السعادة في ظل الحجاب، ثم إنه لا يقيد حريتنا كما يزعم أهل الأهواء ودعاة الباطل.

ي .خ معلمة: من أسباب التبرج والسفور ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما يؤدي إلى انتشار المنكر.
االمصدر: فاطمة الرفاعي - شيخة القريني / الإسلام اليوم
****************

قضايا أسلامية
*************


تحرير المرأة
الحرية كلمة عذبة تتوق إليها النفوس البشرية، وقيمة سامية تؤكد إنسانية الإنسان، لذلك فلا غرو أن يسعى إليها كل الأفراد، ويبذلوا في سبيلها الغالي والنفيس، ويؤيدوا كل من يحمل لواءها ويذود عنها.



وقد جاء الإسلام حاميًا للحرية مدافعًا عنها، فحرر المرأة من الذل والخزي والهوان الذي كانت تعيش فيه أيام الجاهلية وأخذ بها إلى حمى العزة والكرامة والشرف؛ سواء أكانت هذه المرأة ابنة، أو أختًا، أو أمًّا، أو زوجة.
دعوات تحرير المرأة:
وقد ظهرت في بلاد المسلمين دعوات لتحرير المرأة، وهي في حقيقة أمرها دعوات للانحلال والتسيب الاجتماعي والخلقي، بدأت بدعوة النساء إلى نبذ الحجاب الشرعي الساتر لها، الحافظ لعفتها وكرامتها، والخروج من البيت بحجج شتي كالعمل والمساواة مع الرجل والاختلاط بالرجال اختلاطًا فاحشًا دون ضابط من خلق أو دين، وهذا الذي أدى إلى ضعف الحياء وفقدان العفة والسقوط في مهاوي الرذيلة، مما يسبب الإضرار بالبيت والأسرة والمجتمع.
ولم توازن هذه الحركات في دعوتها إلى تحرير المرأة بين واجباتها داخل بيتها، وبين مسؤولياتها خارجه فأثر ذلك على بناء الأسرة، وحرم الأطفال من الحياة الأسرية الهادئة، وخلا البيت ممن يقوم على شؤونه.
ودعاوى تحرير المرأة برفعها شعار المساواة والحرية تُنَفِّر من قوامة الرجل؛ مما يؤدي إلى التمرد عليه وعلى التقاليد الإسلامية والروابط الأسرية، وفي كلٍّ ضياع للأسرة ثم للمجتمع كله، يشهد على صدقه الواقع.
ومن المحزن أن الكثير من المسلمات انبهرن ببريق هذه الدعوات، وظنن أنها تحقق ما يردن من سعادة ونعيم، وهذا يرجع لأسباب سوء أحوال المرأة في كثير من بلدان العالم الإسلامي، وجعل بعض العادات والتقاليد غير الشرعية ملصقة بالإسلام؛ كتسلط الرجل على المرأة بدعوى القوامة وسلبها حقوقها، أو عدم إشراكها معه في التفكير والرأي بدعوى نقصان العقل.
وجهل المرأة بتعاليم الإسلام، وعدم تعليمها ما ينفعها، وإغراقها في الأفكار المدمرة لعقلها وبيتها كدعوى التحرر.
ومن هذه الأسباب أيضًا: الحركة الاستعمارية المسلطة على العالم الإسلامي. ومحاولات التدمير الفكري والاجتماعي من قبل أعداء الإسلام وهو ما يعرف بالغزو الفكري.
الإسلام وتحرير المرأة:
وعلى كل من ابتليت بهذه الدعوى وصدَّقتها وانجرفت في تيارها أن تعلم أن الإسلام قد حرر المرأة، فحفظ لها حقوقها بما يضمن عدم إساءة الرجل لها، وأتاح مجالات تنمية كفاءتها ومواهبها الفطرية.
لقد أعطى الإسلام المرأة حقوقها الاقتصادية فجعل لها من الميراث نصيبًا بعد أن كانت محرومة منه، بل وساواها في بعض حالات الميراث بالرجل، ودافع عن حقوقها الاجتماعية فأعطاها حرية اختيار الزوج، بل وحرية طلب الطلاق في حالة تعثر الحياة الزوجية، وجعل لها حق حضانة الأطفال، وحافظ على عفتها وشرفها وكرامتها فأمرها بالحجاب والتستر، وكلف الرجل بالإنفاق عليها حتى ولو كانت ثرية، حتى لا تضطر للخروج من أجل العمل، فإن اضطرت للخروج فلا غبار عليها.
أدلة تكريم المرأة:
وأدلة القرآن والسنة كثيرة في بيان تكريم المرأة. قال تعالى: {ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرًا}
[النساء: 124]، وقال تعالى: {للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن} [النساء: 32]، وقال تعالى: {وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا} [النساء: 19].
وقال ( : (إنما الدنيا متاع، وليس من متاع الدنيا شيء أفضل من المرأة الصالحة) [ابن ماجه].
وقال ( : (من اْبتُلِي من البنات بشيء، فأحسن إليهن، كُنَّ له سترًا من النار) [مسلم].
أكاذيب وأباطيل:
وعلى الرغم مما حققه الإسلام للمرأة من حقوق نجد من ينادي بتحرير المرأة المسلمة، ويزعم -كذبا وبهتانًا- أن الإسلام يقيد حركتها ويجعلها حبيسة بيتها وأسيرة زوجها وهيكلا متحركًا خلف أسوار حجابها إلى غير ذلك من الأكاذيب؛ مما يعد هجومًا على الإسلام وخداعًا للمسلمة، ليمكن استخدامها حربًا على دينها ومجتمعها.
وكل ذلك ليس إلا شعارات براقة خادعة يُبتغى من ورائها إفساد المرأة بحجة تحريرها وإخراجها من بيتها وطبيعتها التي خلقها الله وفطرها عليها. وبهذا الشعار الماكر يخربون البيوت، ولقد كان هذا السهم الغادر موجهًا إلى صدر المجتمعات الإسلامية للنيل من أبنائه وبناته، وسهمًا لمحاربة العفة والطهارة.
دور الاستعمار:
وقد تزامنت هذه الدعاوى الماكرة -التي ظهرت في القرن التاسع عشر- مع الاحتلال الاستعمأرى لمعظم الأقطار الإسلامية، وكان الهدف منها طمس الهوية الإسلامية وإذابة اعتزاز المسلمة بدينها وخلقها وإفساد رسالة المرأة السامية في تربية النشء تربية إسلامية، وفي هذا يقول زعيم المبشرين القس (زويمر): ليس غرض التبشير التنصير فقط... ولكن تفريغ القلب المسلم من الإيمان... وإن أقصر طريق لذلك هو اجتذاب الفتاة المسلمة إلى مدارسنا بكل الوسائل الممكنة، لأنها هي التي تتولى عنا مهمة تحويل المجتمع الإسلامي وسلخه عن مقومات دينه.
نتيجة التحرر:
ثم جاء الخطر الجسيم من المنادين بهذه الحركة والحاملين للوائها ممن ينتسبون للإسلام. وكانت نتيجة من اندفعن مع هذا التيار أن دفعن الثمن، ففقدت المرأة سعادتها وكرامتها كابنة وأم، وزوجة ذات رسالة في تربية النشء.
وخسرت الأسرة بذلك مقومات صلاحها وبقائها، بوصفها وحدة أولى ولبنة أساسية في المجتمع، بحكم ما أصاب الأسرة من طبيعة الصراع بين عنصريها الرجل والمرأة، فلم تعد السكن الهادي ولا المنزل السعيد، والمسلمة الواعية تستشعر هذا الخطر المحدق بها، وتحرص على تجنبه وعدم الانزلاق فيه.







حديقة الفكاهة

101.gif

بقلم : إبنة اليم



يتمتع ظرفاء العرب بروح المرح والفكاهة ، ويتميزون بالفطنة والنباهة ويتحايلون على همومهم بالملح والدعابة .. وقد أجمع معظم علماء النفس على ضرورة الفكاهة والابتسام للتغلّب على المشكلات والمعاناة .


وقد تعددت كتب الفكاهة فجمعت أخبار الحمقى ، البخلاء ، جحا ، أشعب ، وظرفاء العرب .


وفى غلاف أحد الكتب يقول المؤلّف هذين البيتين :


إليك كتابا ما سمعت بمثله


ولا جمعت ما قد حواه الصحائف


فمن شاء لطفا يلق فيه لطائفا

ومن يبتغى ظرفا ففيه الظرائف





ومن هذه الحديقة أقطف لكم فى كل عدد زهرة
Aadf11.gif



فى هذا العدد اخترت لكم من ظرفاء العرب


*سرق أعرابي صُرّة فيها دراهم ثم دخل المسجد يصلي وكان اسمه موسى فقرأ الإمام
( وما تلك بيمينك يا موسى ) , فقال الأعرابي : والله إنك لساحر ثم رمى الصُرّة وخرج

*نكتة
سألوا مصري : ليش الشعب المصري يحلف كتير؟

قال: طب والله العظيم دي إشاعة


حكمة العدد

احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرّة


معلومات قرءانية


* وصف القرآن الكريم لنفسه :

1- "هدىً للمتقين" في سورة البقرة المباركة.

2- المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لأهل الإيمان : { قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين }.. سورة البقرة المباركة- الاية(97).

3- المبين للناس والموعظة للمتقين : { هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين } .. سورة آل عمران - الاية(138)


4- المخرج للناس من الظلمات الى النور : { آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد"
}.. سورة ابراهيم الاية الأولى.


5- المذكِّر : { طه. ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى إلاّ تذكرةً لمن يخشى }.. سورة طه- الآيات (1-3)، وكذلك الآية الأخيرة من سورة القلم المباركة.



6- أحسن الحديث والكتاب المتشابه : { اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم الى ذ! كر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد" سورة الزمر }الآية(23).



7- هو خير من كل ثروة : { قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون } .. سورة يونس.. الآية (58).



8- إنه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا : { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء... } سورة فصلت - الآية (44).











sigps9.gif



ali.gif




****************


من شمائل الرسول صلي الله عليه وسلم
أخلاق النبي صلى الله عليه و سلم

الأمانة
أولاً : المعنى اللغوي
هي مأخوذة من الأمن الذي هو ضد الخوف لأن الأمانة لا يخاف عليها لأنها توضع عند أمين ولأمين ثقة لا يخون أما في الاصطلاح فتعرف بأنها : ضد الخيانة و يقال بأنها صيانة الإنسان كل ما ينبغي صيانته من حقوق أو فروض أو واجبات أو حدود أو أشياء مادية أو معنوية سواء كانت لله تعالى أم للناس
ثانياً : الأمانة و الخيانة في القرآن الكريم
كان تنويه القرآن الكريم عن الأمانة تنويه عظيم دل على عظم منزلة الأمانة عند الله تعالى و ذلك في آيات كثيرة من الذكر الحكيم منها قوله تعالى : (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ) – سورة الأحزاب آية 72
و الأمانة في الآية الكريمة هي كل ما يؤتمن عليه المرء من أمر و نهي و شأن دين و دنيا و الشرع كله أمانة كما قال الحسن البصري و غيره من السلف رحمهم الله تعالى
و العديد من الآيات الكريمة أمرت بأداء الأمانة و منها : (فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ) – سورة البقرة آية 283
و في قوله تعالى : (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) – سورة النساء آية 58
و قد كان تحذير القرآن الكريم من الخيانة شديداً في آيات كثيرة منها: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) – سورة الأنفال آية 27

و قد بين القرآن الكريم ما للخيانة من أثر في الدنيا و الآخرة في آيات كثيرة منها : (إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ) – سورة الأنفال آية 58
و قد قرن الله تعالى هذه الصفة بالكافرين و النافقين فقال : (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ) – سورة الحج آية 38
و قال تعالى : (وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا) – سورة النساء آية 107
و قوله تعالى : (وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) – سورة الأنفال آية 71 فالآية الأولى و الثالثة تثبت الخيانة للكافرين و الثانية للمنافقين و مما يترتب على الخيانة أن الله تعالى يحبط أعمال الخائنين و تدابيرهم كما قال جل و علا : ( وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ اللّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) – سورة يوسف آية 52
ثالثاً : التنويه بأهل الأمانة في القرآن الكريم
نال القائمون بالأمانة على وجهها عظيم الثناء من الله سبحانه و تعالى و جزيل إكرامه. أما الملائكة فكلهم قائم بأدائها على وجهها الكامل لأنهم لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون و قد خص الله سبحانه و تعالى جبريل عليه السلام بالثناء عليه بها لما هو منوط به من مهمة و هي السفارة بين الله تعالى و رسله عليهم الصلاة و السلام فقد قال تعالى : "نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ" – سورة الشعراء آيتي 193 - 194
و قال تعالى : "إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ" – سورة التكوير 19-21
أما الأنبياء و الرسل فهم أمناء الله في أرضه على شرائعه و دينه لذلك كانت الأمانة واجبة لهم كما قال هود عليه السلام : "أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ" – سورة العراف –68 و كما قال يوسف عليه السلام : "إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ" و كما قالت ابنة شعيب عليه السلام في وصف موسى عليه السلام حيث قالت : "قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ" – سورة القصص آية 26
أما المؤمنون فقد بين الله تعالى ما نالوه جزاء الأمانة و غيرها من الأخلاق الكريمة فقد قال تعالى : "وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " – سورة المؤمنون آيات من 9-11
تمثل خلق الأمانة في النبي صلى الله عليه و سلم
  • عرف النبي صلى الله عليه و سلم بالأمانة و الصدق حتى لقب بالصادق الأمين و كانوا إذا ذهب أو جاء يقولون جاء الأمين و ذهب الأمين و يدل على ذلك قصة الحجر الأسود عند بناء الكعبة المشرفة بعدما تنازعهم في استحقاق شرف رفعه ووضعه في محله حتى كادوا يقتتلون لولا اتفاقهم على تحكيم أول من يدخل المسجد الحرام فكان الداخل هو محمد صلى الله عليه و سلم فلما رأوه قالوا : "هذا الأمين رضينا هذا محمد" فلما أخبروه الخبر قال صلى الله عليه و سلم : "هلم إلي ثوباً" فأتى به فأخذ الركن فوضعه بيده الطاهرة ثم قال : " لنأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ثم ارفعوه جميعاً ففعلوا حتى إذا بلغوا به موضعه وضعه هو بيده الشريفة ثم بني عليه قال ابن هشام : "وكانت قريش تسمي رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل أن ينزل الوحي : الأمين"
  • كانت ثقة أهل قريش بالنبي صلى الله عليه و سلم كبيرة فكانوا ينقلون إلى بيته أموالهم و نفائسهم وديعة عنده و لم يزل ذلك دأبهم حتى بعد معاداته بسبب دعوته لهم إلى الإيمان بالله تعالى و ترك عبادة الأوثان كما دل على ذلك تركه صلى الله عليه و سلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه في مكة بعد هجرته صلى الله عليه و سلم ليرد ودائع الناس التي كانت عنده صلى الله عليه و سلم فأقام علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه و أرضاه بمكة ثلاث ليال و أيامها حتى أدى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم الودائع التي كانت عنده للناس حتى إذا فرغ منها لحق برسول الله صلى الله عليه و سلم
  • شهد بأمانة الرسول صلى الله عليه و سلم أعدائه قبل أصدقائه و صحابته فها هو أبو سفيان زعيم مكة قبل إسلامه يقف أمام هرقل ملك الروم و يعجز عن نفي صفة الأمانة عن النبي صلى الله عليه و سلم رغم حرصه عندئذ أن يطعن فيه و لكن ما أن سأله هرقل عن ما يدعو إليه النبي صلى الله عليه و سلم فأجاب أبو سفيان : "يأمر بالصلاة و الصدق و العفاف و الوفاء بالعهد و أداء الأمانة"
أما أصدقائه و صحابته فلم يختلف أحد على أمانته صلى الله عليه و سلم و من أمثلة ذلك ما قالته عنه خديجة رضي الله عنها عند بداية نزول الوحي عليه صلى الله عليه و سلم : "...فوالله إنك لتؤدي الأمانة و تصل الرحم و تصدق الحديث.." و ما قاله جعفر بن أبي طالب للنجاشي ملك الحبشة رضي الله تعالى عنه حين سأله عن الدين الذي اعتنقوه فأجاب : "حتى بعث الله إلينا رسولا منا نعرف نسبه و صدقه و أمانته و عفته.."
و لا غرو أن النبي صلى الله عليه و سلم كان مثالاً للأمانة و كيف لا و قد ائتمنه الله تعالى على رسالته الخاتمة فكان خير من أدى هذه الأمانة إلى حد الكمال فقد قال تعالى : " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا" – سورة المائدة آية 3
من أقوال النبي صلى الله عليه و سلم في الأمانة

  • وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه - قال: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثين قد رأيت أحدهما، وأنا أنتظر الآخر، حدثنا "أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ثم نزل القرآن، فعلموا من القرآن، وعلموا من السنة " ثم حدثنا عن رفع الأمانة، قال: "ينام الرجل النومة، فيقبض الأمانة من قلبه، فتقبض الأمانة من قلبه، فيظل أثرها مثل الوكت، ثم ينام النومة، فيظل أثرها مثل المجل، كجمر دحرجته على رجلك، فنفط فتراه منتبرا، وليس فيه شيء، ثم أخذ حصاة فدحرجها على رجله، فيصبح الناس يتبايعون، لا يكاد أحد يؤدي الأمانة، حتى يقال: إن في بني فلان رجلا أمينا، حتى يقال للرجل: ما أجلده! وما أظرفه! وما أعقله! وما في قلبه حبة من خردل من إيمان" و معنى (الوكت) : الأثر اليسير و (المجل) هو الانتفاخ، الذي يكون في الكف، من أثر العمل، إذا اشتغل الإنسان بشيء، يقبض عليه في يده، مثل الفأس
  • عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: "ما خطب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الناس إلا قال: لا إيمان لمن لا أمانة له" – أخرجه الإمام أحمد
  • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت و هو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة
  • وقوله لأبي ذر" يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها" (مسلم)
  • وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن خيانة الأمانة من صفات المنافقين فقال "آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا أؤتمن خان" متفق عليه
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن الساعة: "فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة" رواه البخاري
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن من اعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها" و في رواية "ثم ينشر أحدهما سر صاحبه" أخرجه مسلم
  • وقال صلى الله عليه وسلم في الأمر بردها : " أد الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك" أخرجه أبو داود
المراجعمن كتاب أخلاق النبي صلى الله عليه و سلم في القرآن و السنة
المؤلف : الدكتور أحمد بن عبد العزيز بن قاسم الحداد
جزاه الله و علماء المسلمين جميعا خيرا و رزقه صحبة نبيه صلى الله عليه و سلم في الجنة
****************
أسماء النبي صلى الله عليه وسلم
وكلها نعوت ليست أعلاما محضة لمجرد التعريف بل أسماء مشتقة من صفات قائمة به توجب له المدح والكمال .
فمنها محمد وهو أشهرها وبه سمي في التوراة صريحا كما بيناه بالبرهان الواضح في كتاب جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام وهو كتاب فرد في معناه لم يسبق إلى مثله في كثرة فوائده وغزارتها بينا فيه الأحاديث الواردة في الصلاة والسلام عليه وصحيحها من حسنها ومعلولها وبينا ما في معلولها من العلل بيانا شافيا ثم أسرار هذا الدعاء وشرفه وما اشتمل عليه من الحكم والفوائد ثم مواطن الصلاة عليها ومحالها ثم الكلام في مقدار الواجب منها واختلاف أهل العلم فيه وترجيح الراجح وتزييف المزيف ومخبر الكتاب فوق وصفه .
والمقصود أن اسمه محمد في التوراة صريحا بما يوافق عليه كل عالم من مؤمني أهل الكتاب .
ومنها أحمد وهو الاسم الذي سماه به المسيح لسر ذكرناه في ذلك الكتاب .
ومنها المتوكل ومنها الماحي والحاشر والعاقب والمقفي ونبي التوبة ونبي الرحمة ونبي الملحمة والفاتح والأمين .
ويلحق بهذه الأسماء الشاهد والمبشر والبشير والنذير والقاسم والضحوك والقتال وعبد الله والسراج المنير وسيد ولد آدم وصاحب لواء الحمد وصاحب المقام المحمود وغير ذلك من الأسماء لأن أسماءه إذا كانت أوصاف مدح فله من كل وصف اسم لكن ينبغي أن يفرق بين الوصف المختص به أو الغالب عليه ويشتق له منه اسم وبين الوصف المشترك فلا يكون له منه اسم يخصه .
وقال جبير بن مطعم : سمى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال : أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي والعاقب الذي ليس بعده نبي
وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان
أحدهما : خاص لا يشاركه فيه غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة .
والثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ولكن له منه كماله فهو مختص بكماله دون أصله كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ونبي الرحمة ونبي التوبة .
وأما إن جعل له من كل وصف من أوصافه اسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرءوف الرحيم إلى أمثال ذلك .
وفي هذا قال من قال من الناس إن لله ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم قاله أبو الخطاب بن دحية ومقصوده الأوصاف .
شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه و سلم
أما محمد فهو اسم مفعول من حمد فهو محمد إذا كان كثير الخصال التي يحمد عليها ولذلك كان أبلغ من محمود فإن محمودا من الثلاثي المجرد ومحمد من المضاعف للمبالغة فهو الذي يحمد أكثر مما يحمد غيره من البشر ولهذا - والله أعلم - سمي به في التوراة لكثرة الخصال المحمودة التي وصف بها هو ودينه وأمته في التوراة حتى تمنى موسى عليه الصلاة والسلام أن يكون منهم وقد أتينا على هذا المعنى بشواهده هناك وبينا غلط أبي القاسم السهيلي حيث جعل الأمر بالعكس وأن اسمه في التوراة أحمد.
أحمد صلى الله عليه و سلم
وأما أحمد فهو اسم على زنة أفعل التفضيل مشتق أيضا من الحمد .
وقد اختلف الناس فيه هل هو بمعنى فاعل أو مفعول ؟
فقالت طائفة هو بمعنى الفاعل أي حمده لله أكثر من حمد غيره له فمعناه أحمد الحامدين لربه ورجحوا هذا القول بأن قياس أفعل التفضيل أن يصاغ من فعل الفاعل لا من الفعل الواقع على المفعول
قالوا : ولهذا لا يقال ما أضرب زيدا ولا زيد أضرب من عمرو باعتبار الضرب الواقع عليه ولا : ما أشربه للماء وآكله للخبز ونحوه
قالوا : لأن أفعل التفضيل وفعل التعجب إنما يصاغان من الفعل اللازم ولهذا يقدر نقله من فعل و فعل المفتوح العين ومكسورها إلى فعل المضموم العين
قالوا : ولهذا يعدى بالهمزة إلى المفعول فهمزته للتعدية كقولك : ما أظرف زيدا وأكرم عمرا وأصلهما : من ظرف وكرم .
قالوا : لأن المتعجب منه فاعل في الأصل فوجب أن يكون فعله غير متعد
قالوا : وأما نحو ما أضرب زيدا لعمرو فهو منقول من فعل المفتوح العين إلى فعل المضموم العين ثم عدي والحالة هذه بالهمزة
قالوا : والدليل على ذلك مجيئهم باللام فيقولون ما أضرب زيدا لعمرو ولو كان باقيا على تعديه لقيل ما أضرب زيدا عمرا لأنه متعد إلى واحد بنفسه وإلى الآخر بهمزة التعدية فلما أن عدوه إلى المفعول بهمزة التعدية عدوه إلى الآخر باللام فهذا هو الذي أوجب لهم أن قالوا : إنهما لا يصاغان إلا من فعل الفاعل لا من الفعل الواقع على المفعول .
ونازعهم في ذلك آخرون وقالوا : يجوز صوغهما من فعل الفاعل ومن الواقع على المفعول وكثرة السماع به من أبين الأدلة على جوازه تقول العرب : ما أشغله بالشيء وهو من شغل فهو مشغول وكذلك يقولون ما أولعه بكذا وهو من أولع بالشيء فهو مولع به مبني للمفعول ليس إلا وكذلك قولهم ما أعجبه بكذا فهو من أعجب به ويقولون ما أحبه إلي فهو تعجب من فعل المفعول وكونه محبوبا لك وكذا : ما أبغضه إلي وأمقته إلي .
وهاهنا مسألة مشهورة ذكرها سيبويه وهي أنك تقول ما أبغضني له وما أحبني له وما أمقتني له إذا كنت أنت المبغض الكاره والمحب الماقت فتكون متعجبا من فعل الفاعل وتقول ما أبغضني إليه وما أمقتني إليه وما أحبني إليه إذا كنت أنت البغيض الممقوت أو المحبوب فتكون متعجبا من الفعل الواقع على المفعول فما كان باللام فهو للفاعل وما كان ب إلى فهو للمفعول . وأكثر النحاة لا يعللون بهذا .
والذي يقال في علته والله أعلم إن اللام تكون للفاعل في المعنى نحو قولك : لمن هذا ؟ فيقال لزيد فيؤتى باللام . وأما إلى فتكون للمفعول في المعنى فتقول إلى من يصل هذا الكتاب ؟ فتقول إلى عبد الله وسر ذلك أن اللام في الأصل للملك والاختصاص والاستحقاق إنما يكون للفاعل الذي يملك ويستحق و إلى لانتهاء الغاية والغاية منتهى ما يقتضيه الفعل فهي بالمفعول أليق لأنها تمام مقتضى الفعل ومن التعجب من فعل المفعول قول كعب بن زهير في النبي صلى الله عليه وسلم
وقيل إنك محبوس ومقتولفلهو أخوف عندي إذ أكلمهببطن عثر غيل دونه غيلمن خادر من ليوث الأسد مسكنه
فأخوف هاهنا من خيف فهو مخوف لا من خاف وكذلك قولهم ما أجن زيدا من جن فهو مجنون هذا مذهب الكوفيين ومن وافقهم .
قال البصريون : كل هذا شاذ لا يعول عليه فلا نشوش به القواعد ويجب الاقتصار منه على المسموع
قال الكوفيون : كثرة هذا في كلامهم نثرا ونظما يمنع حمله على الشذوذ لأن الشاذ ما خالف استعمالهم ومطرد كلامهم وهذا غير مخالف لذلك قالوا : وأما تقديركم لزوم الفعل ونقله إلى فعل فتحكم لا دليل عليه وما تمسكتم به من التعدية بالهمزة إلى آخره فليس الأمر فيها كما ذهبتم إليه والهمزة في هذا البناء ليست للتعدية وإنما هي للدلالة على معنى التعجب والتفضيل فقط كألف فاعل وميم مفعول وواوه وتاء الافتعال والمطاوعة ونحوها من الزوائد التي تلحق الفعل الثلاثي لبيان ما لحقه من الزيادة على مجرده فهذا هو السبب الجالب لهذه الهمزة لا تعدية الفعل .
قالوا : والذي يدل على هذا أن الفعل الذي يعدى بالهمزة يجوز أن يعدى بحرف الجر وبالتضعيف نحو جلست به وأجلسته وقمت به وأقمته ونظائره وهنا لا يقوم مقام الهمزة غيرها فعلم أنها ليست للتعدية المجردة أيضا فإنها تجامع باء التعدية نحو أكرم به وأحسن به ولا يجمع على الفعل بين تعديتين .
وأيضا فإنهم يقولون ما أعطاه للدراهم وأكساه للثياب وهذا من أعطى وكسا المتعدي ولا يصح تقدير نقله إلى عطو : إذا تناول ثم أدخلت عليه همزة التعدية لفساد المعنى فإن التعجب إنما وقع من إعطائه لا من عطوه وهو تناوله والهمزة التي فيه همزة التعجب والتفضيل وحذفت همزته التي في فعله فلا يصح أن يقال هي للتعدية .
قالوا : وأما قولكم إنه عدي باللام في نحو ما أضربه لزيد . . . إلى آخره فالإتيان باللام هاهنا ليس لما ذكرتم من لزوم الفعل وإنما أتي بها تقوية له لما ضعف بمنعه من التصرف وألزم طريقة واحدة خرج بها عن سنن الأفعال فضعف عن اقتضائه وعمله فقوي باللام كما يقوى بها عند تقدم معموله عليه وعند فرعيته وهذا المذهب هو الراجح كما تراه .
فلنرجع إلى المقصود فنقول تقدير أحمد على قول الأولين أحمد الناس لربه وعلى قول هؤلاء أحق الناس وأولاهم بأن يحمد فيكون كمحمد في المعنى إلا أن الفرق بينهما أن محمدا هو كثير الخصال التي يحمد عليها وأحمد هو الذي يحمد أفضل مما يحمد غيره فمحمد في الكثرة والكمية وأحمد في الصفة والكيفية فيستحق من الحمد أكثر مما يستحق غيره وأفضل مما يستحق غيره فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر . فالاسمان واقعان على المفعول وهذا أبلغ في مدحه وأكمل معنى .
ولو أريد معنى الفاعل لسمي الحماد أي كثير الحمد فإنه صلى الله عليه وسلم كان أكثر الخلق حمدا لربه فلو كان اسمه أحمد باعتبار حمده لربه لكان الأولى به الحماد كما سميت بذلك أمته .
وأيضا : فإن هذين الاسمين إنما اشتقا من أخلاقه وخصائصه المحمودة التي لأجلها استحق أن يسمى محمدا صلى الله عليه وسلم وأحمد وهو الذي يحمده أهل السماء وأهل الأرض وأهل الدنيا وأهل الآخرة لكثرة خصائله المحمودة التي تفوق عد العادين وإحصاء المحصين وقد أشبعنا هذا المعنى في كتاب الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم وإنما ذكرنا هاهنا كلمات يسيرة اقتضتها حال المسافر وتشتت قلبه وتفرق همته وبالله المستعان وعليه التكلان .
تفسير معنى المتوكل
وأما اسمه المتوكل ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو قال قرأت في التوراة صفة النبي صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله عبدي ورسولي سميته المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة بل يعفو ويصفح ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا : لا إله إلا الله
وهو صلى الله عليه وسلم أحق الناس بهذا الاسم لأنه توكل على الله في إقامة الدين توكلا لم يشركه فيه غيره .
تفسير الماحي
وأما الماحي والحاشر والمقفي والعاقب فقد فسرت في حديث جبير بن مطعم فالماحي : هو الذي محا الله به الكفر ولم يمح الكفر بأحد من الخلق ما محي بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه بعث وأهل الأرض كلهم كفار إلا بقايا من أهل الكتاب وهم ما بين عباد أوثان ويهود مغضوب عليهم ونصارى ضالين وصابئة دهرية لا يعرفون ربا ولا معادا وبين عباد الكواكب وعباد النار وفلاسفة لا يعرفون شرائع الأنبياء ولا يقرون بها فمحا الله سبحانه برسوله ذلك حتى ظهر دين الله على كل دين وبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار وسارت دعوته مسير الشمس في الأقطار .
تفسير الحاشر
وأما الحاشر فالحشر هو الضم والجمع فهو الذي يحشر الناس على قدمه فكأنه بعث ليحشر الناس .
تفسير العاقب
والعاقب الذي جاء عقب الأنبياء فليس بعده نبي فإن العاقب هو الآخر فهو بمنزلة الخاتم ولهذا سمي العاقب على الإطلاق أي عقب الأنبياء جاء بعقبهم .
تفسير المقفي
وأما المقفي فكذلك وهو الذي قفى على آثار من تقدمه فقفى الله به على آثار من سبقه من الرسل وهذه اللفظة مشتقة من القفو يقال قفاه يقفوه إذا تأخر عنه ومنه قافية الرأس وقافية البيت فالمقفي : الذي قفى من قبله من الرسل فكان خاتمهم وآخرهم .
نبي التوبة
وأما نبي التوبة فهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله .
وكان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس استغفارا وتوبة حتى كانوا يعدون له في المجلس الواحد مائة مرة رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور وكان يقول : (( يا أيها الناس توبوا إلى الله ربكم فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة )) وكذلك توبة أمته أكمل من توبة سائر الأمم وأسرع قبولا وأسهل تناولا وكانت توبة من قبلهم من أصعب الأشياء حتى كان من توبة بني إسرائيل من عبادة العجل قتل أنفسهم وأما هذه الأمة فلكرامتها على الله تعالى جعل توبتها الندم والإقلاع .
نبي الملحمة
وأما نبي الملحمة فهو الذي بعث بجهاد أعداء الله فلم يجاهد نبي وأمته قط ما جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته والملاحم الكبار التي وقعت وتقع بين أمته وبين الكفار لم يعهد مثلها قبله فإن أمته يقتلون الكفار في أقطار الأرض على تعاقب الأعصار وقد أوقعوا بهم من الملاحم ما لم تفعله أمة سواهم .
نبي الرحمة
وأما نبي الرحمة فهو الذي أرسله الله رحمة للعالمين فرحم به أهل الأرض كلهم مؤمنهم وكافرهم أما المؤمنون فنالوا النصيب الأوفر من الرحمة وأما الكفار فأهل الكتاب منهم عاشوا في ظله وتحت حبله وعهده وأما من قتله منهم هو وأمته فإنهم عجلوا به إلى النار وأراحوه من الحياة الطويلة التي لا يزداد بها إلا شدة العذاب في الآخرة .
الفاتح
وأما الفاتح فهو الذي فتح الله به باب الهدى بعد أن كان مرتجا وفتح به الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف وفتح الله به أمصار الكفار وفتح به أبواب الجنة وفتح به طرق العلم النافع والعمل الصالح ففتح به الدنيا والآخرة والقلوب والأسماع والأبصار والأمصار .
الأمين
وأما الأمين فهو أحق العالمين بهذا الاسم فهو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماء وأمين من في الأرض ولهذا كانوا يسمونه قبل النبوة الأمين .
الضحوك القتال
وأما الضحوك القتال فاسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ولا غضوب ولا فظ قتال لأعداء الله لا تأخذه فيهم لومة لائم .
البشير
وأما البشير فهو المبشر لمن أطاعه بالثواب والنذير المنذر لمن عصاه بالعقاب وقد سماه الله عبده في مواضع من كتابه منها
قوله :
ayar.gif
وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ
ayal.gif
- سورة الجن آية 20

وقوله :
ayar.gif
تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ
ayal.gif
- سورة الفرقان آية 1

وقوله :
ayar.gif
فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى
ayal.gif
- سورة النجم آية 10

وقوله :
ayar.gif
وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا
ayal.gif
- سورة البقرة آية 23

وثبت عنه في الصحيح أنه قال أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وسماه الله سراجا منيرا وسمى الشمس سراجا وهاجا .
المنير
والمنير هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج .
المراجعمن كتاب زاد المعاد في هـدي خـير العـباد
المؤلف : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب
بن سعد بن حريز الزرعي الدمشقي المشهور بـ ابن قيم الجوزية جزاه الله و علماء المسلمين جميعا خيرا و رزقه صحبة نبيه في الجنة ****************************************************

صحابيات خالدات

قصة شهيدة كانت تمشى على الارض ام ورقة بنت عبد الله بن نوفل






كتب : مجدى عبد الشافي

126416260665656.jpg


ان سهولة الاسلام وتلاقية مع الفطرة البشرية ومنطقيتة وكذلك اخلاق النبى صلى الله علية وسلم التى استمدها من القران, وكذلك اخلاق المهاجرون الاوائل وصدق ايمانهم وكذا تضحياتهم كانت العامل الاكبر لاسلام عدد كبير من الانصار فى المدينة مهجر الرسول صلى الله علية وسلم على الرغم من وجود اليهودية زمن طويل فى المدينة التى لم تجذب احدا اليها وذلك لصعوبة منطقها الذى نشأ عن التحريف الذى اصابها. نحن بين يدى سيدة عجيبة ... اسلمت مع من اسلمو, ولسنا نفضلها على من اسلموا من الانصار الاوائل, فلكل منهم قصص وحكايات مع هذا الدين ,تضعهم في الصفوف الأولى للقديسين...
انها سيدة احبت القرآن وأحبت تلاوته’ وللقرآن تأثير عجيب على النفس البشرية فهو يحيطها بهالة نورانية سرعان ما تتدفق الى القلب والعقل فتجد المرء يرى بنور القران وتتغير موازين الامور لدية, هذا بالاضافة الى سعادة روحية يعجز الانسان عن وصفها. وللقرآن اثر عجيب فترى حجب تزول فترى النفس ذاتها تحلق فى الملاء الاعلى ويكون هناك الشوق للقاء الله والتضحية بالنفس كأرقى مراتب العبادة فليس هناك اعلى من الشهادة كبرهان على الاخلاص والايمان وحب الله. كانت هذة مقدمة بسيطة لسيدة اندفعت يوم نادى رسول الله فى الناس للجهاد لاسترداد ما سلبة الكفار من المهاجرين ... ولنستمتع بل ولنستمتع الى هذا اللقاء العجيب بينها وبين رسول الله. " سمعت انك يارسول الله قد دعوت الناس للجهاد."
"ائذن لى يارسول الله فأحرج معك, فامرض مرضاكم ثم لعل الله يرزقنى الشهادة" "ثم لعل الله يرزقنى الشهادة"؟ انها وان كانت تطلب ان تمرض جرحى المسلمين الا انا هناك مرمى اخر بعيد وهو الذى اخرجها... الا وهو الشهادة. أي إيمان هذا الذي يدفع المؤمن الى الشهادة فى سبيل الله؟! لابد انه الإيمان الصادق والدين السليم الذى ان لامس القلوب تجد عجبا وتجد للحياة معنى وتجد لها قيمة. ويستشرف الرسول الكريم صدق نيتها ويستشرف الغيب بعين النبوة فيقول لها " قري في بيتك, فان الله يرزقك الشهادة"[مسند أبي داود].
ومنذ ذلك اليوم سميت الشهيدة... لم تكن هذة الكنية مجرد صدفة ... لالالا... انها ستظل تحمل هذة الكنية الى ان تموت شهيدة ولتكون قصتها هذة يوم التقت النبي دليلا صادقا على انة نبي حق يستشرف الغيب وليكون أيضاً دليلاً على " من يصدق الله يصدقة" لقد قرت فى بيتها واستأذنت النبي في أن تتخذ في بيتها مؤذنا... حسنا انها ارادت من بيتها ان يكون مسجدا لها ... ارادتة بقعة طاهرة. كان رسول الله يزورها فى بيتها ويقول لصحابة " هيا بنا نزور الشهيدة"[ذكره ابن عبد البر في الاستيعاب].
ما اعذبها من كنية ... وما ارماها مدى من تسمية! ولنحرك عقارب الساعة قليلا إلى الإمام لنرى ... ولنتفكر ماذ خبئت لها الاقدار ... هذة الشهيدة التي تمشي على الارض. تمر الايام ويلتحق النبى النبى صلى الله علية وسلم بالرفيق الاعلى, ويأتي من بعدة ابى بكر ثم عمر وكلهم كانوا يتعهدونها بالزيارة ... ولما لا وهم الذين يتبعون سنة النبي شبر بشبر وزراع بزراع... كانت السيدة الجليلة قد اعتقت غلام وجارية لها ليكون حرين بعد مماتها. ولكنهما استعجلا الايام, فدبرا مقتلها فدخلا عليها وقتلاها... فماتت شهيدة والشهيد فى الاسلام ليس فقط من يموت فى الحرب...
فمن قتل مظلوما فهو شهيد و(من سأل الله الشهادة بصدق؛ بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه) فلما اصبح امير المؤمنين عمر بن الخطاب قال: والله ما سمعت قراءة خالتي أم ورقة البارحة. فدخل أمير المؤمنين عمر الدار فلم يرى شيئا, فدخل البيت فاذا ام ورقة ملفوفة فى قطيفة فى جانب البيت فقال عمر: صدق رسول الله صلى الله علية وسلم كان يقول: انطلقوا بنا نزور الشهيدة.
تخريج الحديث:
أورده الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة.
وفي مسند أبي داود وابن عبد البر







****************
شاعر العدد
شاعر الإسلام الأول .... رفعة وجمال



294.jpg

شاعر الهند العظيم
- وُلد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب سنة 1289 هـ = 1873م.
- نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين.
- حفظ إقبال القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية.
- التحق بجامعة لاهور، واتصل بالمستشرق الإنجليزي توماس أرنولد.
- سافر إلى لندن وعمل بها فترة سنة "1323 هـ = 1905م" ، ثم سافر إلى ألمانيا وحصل على درجة الدكتوراة "من جامعة ميونخ".
- وبعد عودته إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالنبجاب، وأخيرًا رئيسًا لحزب مسلمي الهند.
- يُعد محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس، وتأسيس دولة خاصة بهم.
- دعا محمد إقبال إلى تجديد الفكر الديني وفتح باب الاجتهاد، وتقدير الذات الإنسانية ومحاربة التصوف السلبي الاتكالي.
- ترك محمد إقبال تراثًا فكريًا وأدبيًا، تُرجم معظمة إلى اللغة العربية.
- تُوفي محمد إقبال في "20 من صفر 1357 هـ = 21 من إبريل 1938م".
• مؤلفاته :
ترك محمد إقبال تراثًا أدبيًا وفلسفيًا احتل به مكانة مرموقة بين كبار الشعراء والفلاسفة في النصف الأول من القرن العشرين، ومن أهم مؤلفاته بالإنجليزية:
- تطور الفكر الفلسفي في إيران، وقد ترجمه إلى العربية حسن الشافعي ومحمد السعيد جمال الدين، ونشر بالقاهرة سنة 1989م.
- تجديد الفكر الديني في الإسلام، وترجمه عباس العقاد إلى العربية.
ومن أشهر دواوينه:
-ديوان أسرار إثبات الذات،
-ديوان رموز نفي الذات،
-وديوان: رسالة المشرق،
-ديوان ضرب الكليم،
وقد ترجم عبد الوهاب عزام هذه الدواوين إلى العربية.


قبيل الحديث عن الشاعر الذي أبحرت معه في بحور الرقي والرفعة أبحث عن مقدمة فلا أجد أجمل من شعره مقدمة له.
انه شاعر يستفز خلايا الروح فتنقى وتتوجه بحثا عن خالقها وقد عادت إليها الذاكرة بعد أن أثقل الإنسان بأخطائه وأدرانه قدرتها على الانعتاق فإذ بها تركض خلف السراب تحسبه الينبوع الذي يرويها
هنا له قصيدتان تعدان في طليعة ما نظم وحاول بهما أن يستحث همم المسلمين إلى طلب الرفعة والطموح إلى المجد واستخلاص تراث الماضي من بين براثن الدهر والعودة بالركب الإسلامي إلى قافلة الحياة الدائبة في سيرها صوب الكمال.
أما أولاهما فقد اتجه بها إلى الله تعالى شاكي ما أصاب المسلمين من الأحداث التي تخلفت بهم عن ركب الحضارة وهم الذين حملوا شعلتها ورفعوا مصباحها لعصور الدهر وأجياله.
نراه في مطلع شكوى يصور أشجانه وآلامه ثم يوجه العتب المرير إلى نفسه واستسلامها للمحن ويقول لماذا أبقى بقاء الزهرة الخرساء ولا أحلق كالطير المغرد.



شكوى

شكواي أم نجواي في هذا الدجى
................................... .ونجوم ليلي حسدي أم عودي

أمسيت في الماضي أعيش كأنما
................................... قطع الزمان طريق أمسي عن غدي

والطير صادحة على أفنانها
................................... يبكي الربا بأنينها المتجدد

قد طال تسهيدي وطال نشيدها
................................... ومدامعي كالطل في الغصن الندي

فإلى متى صمتي كأني زهرة
................................... خرساء لم ترزق براعة منشد


قيثارتي ملئت بأنات الجوى
................................... لابد للمكبوت من فيضان

صعدت إلى شفتي بلابل مهجتي
................................... ليبين عنها منطقي ولساني

أنا ما تعديت القناعة والرضا
................................... .لكنما هي قصة الأشجان

أشكو وفي فمي التراب وإنما
................................... .أشكو مصاب الدين للديان

يشكو لك اللهم قلب لم يهش
................................... إلا لحمد علاك في الأكوان

قد كان هذا الكون قبل وجودنا
................................... روضا وأزهارا بغير شميم

والورد في الأكمام مجهول الشذى
................................... لا يرتجي لظلمها وللمظلوم
لما أطل محمد زكت الربى
................................... واخضر في البستان كل هشيم

وأذاعت الفردوس مكنون الشذى
................................... .فإذا الورى في نضرة ونعيم


من قام يهتف باسم ذاتك قبلنا
................................... من كان يدعو الواحد القهارا

كنا نقدم للسيوف صدورنا
................................... .لم نخش يوما غاشما جبارا

قد كان في اليونان فلسفة وفي ال
................................... رومان مدرسة وكان الملك في ساسان

لم تغن عنهم قوة أو ثروة
................................... في المال أو في العلم والعرفان

وبكل أرض سامري ماكر
................................... يكفي اليهود مؤونة الشيطان


والحكمة الأولى جرت وثنية
................................... في الصين أو الهند أو توران

نحن الذين بنور وحيك أوضحوا
................................... نهج الهدى ومعالم الايمان

****************

مسك الختام
أحلى الكلام
----
فكرة أبنة اليم
*************
أخترنا قصيدة :
من شعر محمد أقبال

خـتـم الله إلـيـك الأمـمـا

بـك حقـا كـل بـدء ختـمـا
كم تقي فيـك كالرسـل منيـب
وجريج القلب رفـاء القلـوب
لك طرف بالنصـارى سحـرا
وعن الكعبة أبعـدت السـرى
يا من الأفـلاك مـن هبوتهـا
من رنا الكـون إلـى طلعتهـا
سرت كالمـوج دءوب السفـر
أيـن تبغيـن مـراد النـظـر
كفراش في لظى الحب اصبري
وخذي عشـك بيـن الشـرر
أحكمي العشق بروح قد صفـا
جددي العهد بحـب المصطفـى
صحبة النصران قلبـي هجـرا
حينما وجهـك عنـدي أسفـرا
ورفيقي رهن حسن الآخريـن
واصف الطرة منهـم والجبيـن
سدة الساقـي بخديـه يـدوس
منشدا قصة غلمـان المجـوس
وأنـا فيـك قتيـل الحـاجـب
وتراب فـي حمـاك الحـادب
أنـا مـن نظـم مديـح أرفـع
لسـت ممـن لأميـر يـركـع
كم مرايا صغتهـا مـن كلمـى
فعـن اسكنـدر تعلـو هممـي
لا ترى المنـة جيـدي تأطـر
من زهور الروض حجري صفر
مقدم في الدهر مثـل الخنجـر
من قلوب الصخر مائي أمتـرى
أنا فـي نـار الحيـاة الشـرر
في ثياب مـن رمـادي أستـر
قصدت بابك روحي في خشوع
في هدايا من لهيـب ودمـوع
إن فـي الزرقـاء يمـا يقطـر
فـوق قلـب لاهـب لا يفتـر
أجمـع القطـر ربيعـا جاريـا
وإلى روضـك أزجـى صافيـا
قد حبيت الحب مـن محبوبنـا
أنت قلب قد ثوى فـي صدرنـا
قـذف العشـق بقلـب حرقـا
صاغ مـرآة فـؤادي المحرقـا
وشققـت الـصـدر كـالـورد
لك مدنيا مرآتـه مـن وجهـك
لتنالـي نظـرة مـن سحـرك
وتـرى مغلولـة فـي شعـرك
ثم أشدو قصصا مـن أمسـك
فأذكـى حرقـا فـي نفـسـك
أسأل الحـق حيـاة تحصـف
لفريـق نفـسـه لا يـعـرف
نائـح والليـل سـاج سـادل
يهجع النـاس ودمعـي هاطـل
تصطلى روحـي بحـزن وألـم
ورد يا قيوم أنسي فـي الظلـم
أملا في الصدر صيـرت دمـا
ليـرى فـي أدمعـي منسجمـا
مـا احترافـي كشقيـق أبـدا
فيم أستجدي من الفجر النـدى
أنا كالشمـع دموعـي غسلـي
في ظلام الليـل أذكـى شملـي
محفل الناس بنـوري يشـرق
أنشر النـور ونفسـي أحـرق
ما لناري في الحشا من فتـرة
ما بأسبوعـي فـراغ الجمعـة
إن روجي في سحيـق الجسـد
آهـة ثـوب غبـار تـرتـدى
مذ براني الحق فجـر الخلقـة
زلزلت أوتـار عـودي أنتـي
أنـه للعشـق تفشـى ســره
آهة في العشق تذكـى جمـره
تجعل العصـف لهيبـا يحـرق
وفراشـا مـن تـراب تخلـق
فـي ضميـر العشـق وسـم
كالشقر وله وردة وجد تستعـر
هـذه الـوردة أحبـو صـدرك
في سبات منك أذكـى حشـرك
لأرى في تربك الروض الينيـع
وبأنفـاسـك أرواح الربـيـع

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبو عبدالعزيز خالد

مزمار فعّال
14 نوفمبر 2007
294
0
0
الجنس
ذكر
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

عدد ماتع ومفيد
لم اقرأه كله لكن لي عودة اليه .. فقط احببت ان اشكركم
بارك الله فيكم
 

*رضا*

إداري قدير سابق وعضو شرف
عضو شرف
4 يونيو 2006
41,912
117
63
الجنس
ذكر
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

الســــــــــلام عليكــــــــــم ورحمــة الله وبركـاتـــــــه
بارك الله فيكم اخوتي وجزاكم خيرا وجعل هذا العمل الطيّب في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم..
 

مصطفى راضى

مراقب قدير سابق
7 مارس 2009
9,309
27
0
الجنس
ذكر
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

جزاكم الله خيرا
وأحسن الله إليكم وأجزل لكم المثوبة على الجهد الكبير والعمل الرائع
وأسأل الله العظيم أن يجعله فى ميزان حسناتكم
عدد به كمّ هائل من المعلومات الرائعة
 

الملكة الحزينة

مشرفة سابقة
6 مارس 2009
12,750
152
63
الجنس
أنثى
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

السلام عليكم ورحمــــــة الله
الله يبارك فيكم وفيما خطته الأقلام ويجعل عملكم مبارك
جهد وفوائد طيبة ,,وأخبار متنوعـــه
جزاكم الله خيراً
ووفقكم لكل عمل صاالح ,,,وجعله في ميزان حسنااتكم
موفقين ونحن لكم متااابعين ,,,حفظكم الله
 

منهاج النبوة

مزمار ذهبي
17 أكتوبر 2009
1,033
2
0
الجنس
ذكر
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على هذا العدد الطيب
وآسف لعدم مشاركتي فيه وذلك لظروف طارئة منعتني حتى من زيارة المنتدى
جزاكم الله خيرا
 

ابنةُ اليمِّ

مدير عام قديرة سابقة و عضو شرف
عضو شرف
26 مايو 2009
25,394
1,153
0
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

عدد ماتع ومفيد
لم اقرأه كله لكن لي عودة اليه .. فقط احببت ان اشكركم
بارك الله فيكم

شكراً لك أخى أبى عبد العزيز
جزاك الله خيراً على مرورك الطيب
 

ابنةُ اليمِّ

مدير عام قديرة سابقة و عضو شرف
عضو شرف
26 مايو 2009
25,394
1,153
0
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

الســــــــــلام عليكــــــــــم ورحمــة الله وبركـاتـــــــه
بارك الله فيكم اخوتي وجزاكم خيرا وجعل هذا العمل الطيّب في ميزان حسناتكم ورفعة لدرجاتكم..


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أشكرك أخى الفاضل
دائماً تسعدنا بمرورك الطيب
جزاك الله خيراً وبارك فيك
 

ابنةُ اليمِّ

مدير عام قديرة سابقة و عضو شرف
عضو شرف
26 مايو 2009
25,394
1,153
0
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

جزاكم الله خيرا
وأحسن الله إليكم وأجزل لكم المثوبة على الجهد الكبير والعمل الرائع
وأسأل الله العظيم أن يجعله فى ميزان حسناتكم
عدد به كمّ هائل من المعلومات الرائعة


شكراً لك أخى الفاضل على مرورك الطيب وتعليقك الطيب
نسعد دائماً بمرورك الكريم
 

ابنةُ اليمِّ

مدير عام قديرة سابقة و عضو شرف
عضو شرف
26 مايو 2009
25,394
1,153
0
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

السلام عليكم ورحمــــــة الله
الله يبارك فيكم وفيما خطته الأقلام ويجعل عملكم مبارك
جهد وفوائد طيبة ,,وأخبار متنوعـــه
جزاكم الله خيراً
ووفقكم لكل عمل صاالح ,,,وجعله في ميزان حسنااتكم
موفقين ونحن لكم متااابعين ,,,حفظكم الله


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكراً لك أختى الملكةعلى متابعتك الدائمة لنا
مرورك طيب وتعليقك طيب
جزاك الله كل خير
 

المزمار

مشرف سابق
3 فبراير 2007
3,070
13
38
الجنس
ذكر
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

السلام عليكم ورحمة الله

جميل جميل جميل

ومن حسن إلى أحسن ، ونتمنى أن نرى الصحيفة على pdf ليسهل التصفح والمعاينة.

وفقكم الله
 

مادي 15

مشرفة الركن العام
المشرفون
16 مايو 2008
12,229
850
113
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
عبد الله المطرود
علم البلد
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

جــــزاكم الله خـــيرأ

ووفقكم وســـدد على طريق الخـــير خـطــاكم

ورزقكم بكل كلمة خـطـتها أيديكم حسنة

وأنار الله طريقكم بنور الأيمــان

تقبلـوا مــروري


:shokran:

 

ابنةُ اليمِّ

مدير عام قديرة سابقة و عضو شرف
عضو شرف
26 مايو 2009
25,394
1,153
0
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

السلام عليكم ورحمة الله

جميل جميل جميل

ومن حسن إلى أحسن ، ونتمنى أن نرى الصحيفة على pdf ليسهل التصفح والمعاينة.

وفقكم الله


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شرفنا بمرورك الطيب أخى الكريم
ونستفيد من ملاحظاتكم
جزاك الله خيراً
 

ابن الهرري

مزمار نشيط
15 يناير 2010
32
0
0
الجنس
ذكر
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

شكرا لكم
 

ابنةُ اليمِّ

مدير عام قديرة سابقة و عضو شرف
عضو شرف
26 مايو 2009
25,394
1,153
0
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: صحيفة أخبار العالم الإسلامي العدد (7) 14 صفر 143هـ رضا الجنايني – إبنة اليم ابو عبد الله – ابو الوليد

شكرا لكم



جزاك الله خيراً وبارك فيك
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع