إعلانات المنتدى


دليل شبكة مزامير آل داوُد الشامل للمخطوطات القرآنية والمصاحف الخطية حول العالم

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة مسجد خاست - إمام بطشقند

.
مكتبة مسجد خاست - إمام
طشقند ـ أوزبكستان



hastimam-masjid.jpg

مسجد خاست - إمام

تقع المكتبة التي يحتفظ فيها بالقرآن في ضاحية قديمة من طشقند تعرف باسم "خاست إمام" بعيدة عن الأماكن التي يقصدها زوار المدينة. ويقع مكتب مفتي أوزبكستان في تلك الضاحية داخل ملعب إحدى المدارس القديمة.

وقال أكرم أخمدوف العامل في مكتب المفتي " يوجد حوالي 20 ألف كتاب قديم و 3 آلاف مخطوطة في هذه المكتبة وتتناول هذه الكتب التاريخ القديم وعلوم الفلك والطب. كما يوجد كتب في القانون وكتب تتناول القرآن والدين، لكن أقدم كتاب في هذه المكتبة هو مصحف عثمان الذي يعود إلى القرن السابع الميلادي".

وجمع هذا المصحف في المدينة المنورة الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، ثالث الخلفاء الراشدين.
وقبل أن يجمع القرآن، كانت الآيات التي يعتقد المسلمون أن الله أنزلها على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتم حفظها ونقلها من جيل إلى آخر، أو تتم كتابتها على قطع خشبية أو عظام الجمال.

ولتجنّب الاجتهادات ووقوع الخلافات بين المسلمين، قام الخليفة عثمان بجمع هذا القرآن في العام 651 أي بعد وفاة النبي محمد بـ 19 سنة.

ويحفظ هذا المصحف القيّم جداً داخل علبة زجاجية بنيت في جدار غرفة خلفية. ولا تزال حوالي 250 صفحة من القرآن بحالة جيدة وقد كتبت بخط عربي نافر.

IAa.jpg

الخزانة التي يحفظ فيها المصحف


وقال أخمدوف " كتب القرآن على ورق الغزال بالحجاز ولهذا فإن الخط هو حجازي شبيه بالخط الكوفي".

ويقال أن الخليفة عثمان وضع خمس نسخ من القرآن الأصلي. غير أن قرآناً مجتزءا يوجد الآن في قصر توبكابي في اسطنبول ويقال أنه احدى هذه النسخ الأصلية.


Osmani4.jpg


Osmani5.jpg


--

تاريخ مصحف عثمان
انظر:
1. أضواء على مصحف عثمان "رضي الله عنه" و رحلته شرقا وغربا
2. مصحف عثمان بن عفان (رضي الله عنه) بتحقيق : طيار آلتي قولاج
3. الجزيرة الفضائية: تاريخ المصحف وطريقة رسمه
4. تاريخ مخوطة طشقند History Of The Manuscript
5. اليونسكو ـ Holy Koran Mushaf of Othman (ملف pdf للتحميل)
وانظر "مبحث في مصير المصاحف العثمانية للدكتور صبحي الصالح رحمه الله "
على هذا المنتدى


نماذج



(اضغط الصورة للتوجه للمصدر ومطالعة التفاصيل الفنية للمخطوطة)


TLm2.jpg

صفحة من المصحف المطبوع "المصحف الإمام" الذي أهدى رئيس الوزراء الروسي نسخة كاملة منه إلى الرئيس السوري سنة 1976 والذي تشرف بالأمر بطباعته الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وصدرت الطبعة الأولى عن دار طلاس سنة 2004م
(اضغط هنـــــــا لتحميل المصحف كاملا بصيغة pdf)

--

koran.gif

مصحف خطي قديم من مقتنيات المسجد
.

المصادر:

1. موقع أخبار الـ BBC ـ Tashkent's hidden Islamic relic
http://news.bbc.co.uk/2/hi/asia-pacific/4581684.stm
2. موقع التوعية الإسلامية
http://www.islamic-awareness.org/
3. مصادر "تاريخ مصحف عثمان" فوق


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مراكز مخطوطات منقولة: خزانة المشهد الحسيني بالقاهرة

.
خزانة مسجد الحسين
(المشهد الحسيني)
القاهرة


تنبيه: مخطوطات خزانة المشهد الحسيني نقلت مؤخرا الى المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية
التابعة لوزارة الأوقاف المصرية

هنا: http://www.mazameer.com/vb/t134344-22.html#post1449214


HM1.jpg



مسجد الإمام الحسين ، هو مسجد قديم في القاهرة ، مصر ، بالقرب من منطقة خان الخليلي في حي الحسين. يعتبر مسجد الحسين من أهم الأماكن الإسلامية المقدسة في القاهرة، وقد بني في عهد الخلافة الفاطمية عام 1154. ويحتوي المسجد على الكثير من المقتنيات الهامة مثل أقدم نسخة من القرآن الكريم.

بنى المسجد في عهد الفاطميين سنة 549 هجرية الموافق لسنة 1154 ميلادية تحت إشراف الوزير الصالح طلائع، ويضم المسجد 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي، وباباً آخر بجوار القبة ويعرف بالباب الأخضر.

وسمي المسجد بهذا الإسم نظراً لإعتقاد الناس أن رأس الإمام الحسين مدفون فيه، حيث أن الكثير من الروايات تحكى أنه مع بداية الحروب الصليبية خاف حاكم مصر الخليفة الفاطمي على الرأس الشريف من الأذى الذى قد يلحق بها في مكانها الأول في مدينة عسقلان بفلسطين، فأرسل يطلب قدوم الرأس إلى مصر و حمل الرأس الشريف إلى مصر ودفن في مكانه الحالى وأقيم المسجد عليه.

المسجد الحسيني مبنى بالحجر الأحمر على الطراز الغوطى بينما بنيت منارته على نمط المآذن العثمانية فهى أسطوانية الشكل ولها دورتان وتنتهى بمخروط. وللمشهد ثلاثة أبواب بالوجهة الغربية وباب بالوجهة القبلية وآخر بالوجهة البحرية يؤدى إلى صحن به مكان الوضوء.

ويشتمل المسجد على خمسة صفوف من العقود المحمولة على أعمدة رخامية ومحرابه من الخردة الدقيقة التى اتخذت قطعها الصغيرة من القاشانى الملون بدلا من الرخام وهو مصنوع عام 1303 هـ وبجانبه منبر من الخشب يجاوره بابان يؤديان إلى القبة وثالث يؤدى إلى حجرة المخلفات التى بنيت عام 1311 هـ / 1893م حيث أودعت فيها المخلفات النبوية.

وداخل المسجد أكبر نجفة في العالم العربي والتي يصل وزنها إلى خمسة أطنان من الكريستال المحلى بالذهب الخالص وقوائمه من الفضة الخالصة.

الحسين هو الحسين بن على بن أبى طالب حفيد النبي محمد ولد فى السنة الرابعة من الهجرة فى المدينة و نشأ فى بيت النبوة وبعد أن أوهمه اهل الكوفة أنهم بايعوه للخلافة بدلا من يزيد بن معاوية سار الى الكوفة وعند كربلاء هاجمة جنود عبد الله بن زياد و قتلوه هو وأهله و قطعوا رأسه يوم عاشوراء عام 61 هـ واختلفت الآراء حول مكانها و قيل أن رأس الحسين تم دفنها فى ضريح الحسين بالقاهرة بعد إحضارها من عسقلان سنة 1154 ميلادية.


وهناك ست مدن ذكر أن رأس الحسين مقبور بها وهي: "دمشق - الرقة – عسقلان - القاهرة - كربلاء – المدينة".

وقد أنشىء المشهد الحسينى عام 549 هـ لينتقل إليه رأس الحسين بن على بن أبى طالب ولم يبق منه الآن غير الباب المعروف بالباب. وقد بنيت المئذنة المقامة فوق الباب عام 634 هـ فى أواخر العصر الأيوبى ولم يبق منها أيضا سوى قاعدتها المربعة .

وقد جدد الأمير عبد الرحمن كتخدا ما يعلو المئذنة، كما جدد المشهد والقبة المقامة على الضريح عام 1175 هـ وحليت هذه القبة من الداخل بالنقوش الملونة التى يتخللها التذهيب.

ولما تولى الخديو إسماعيل حكم مصر أمر بتجديد المسجد وتوسيعه والذي استمر العمل به عشر سنوات حتي انتهي عام 1290 فيما عدا المئذنة التى كمل بناؤها عام 1295هـ .

ومن أهم ما عثر عليه فى المشهد الحسينى تابوت خشبى جميل وجد فى حجرة أسفل المقصورة النحاسية وسط القبة يتوصل إليها من فتحتين صغيرتين بالأرضية.

وفي سنة 1939م أمر الملك فاروق الأول بإصلاح أرضية القبة وفرشها بالرخام فانتهزت إدارة حفظ الآثار العربية هذه الفرصة للتحقق من وجود هذا التابوت ولما وجدته وعاينته، رفعته من مكانه وأصلحته ثم نقلته إلى دار الآثار العربية ليعرض بها.

ولهذا التابوت ثلاثة جوانب وهو مصنوع من خشب التك المستورد من جزر الهند الشرقية وقد قسمت وجهته وجانباه إلى مستطيلات يحيط بها ويفصلها بعضها عن بعض إطارات محفورة بالخطين الكوفى والنسخ المزخرفين وتجمعت هذه المستطيلات على هيئة أشكال هندسية بداخلها حشوات مزدانة بزخارف نباتية دقيقة تنوعت أشكالها وأوضاعها. [1]

--
صور للمصحف من داخل غرفة الحفظ

Image00009.jpg


Image00020.jpg


Image00022.jpg



corb226.jpg

خبير ترميم المخطوطات والكتب القديمة محمد سيف الشاذلي
المصدر: http://www.corbisimages.com/stock-photo/rights-managed/0000286882-001/restoration-of-the-oldest-koran-in-the/?tab=details&caller=search

تعريف بهذا المصحف كما ورد في تقديم القائمين عليه في وزارة الأوقاف المصرية :
مصحف ثالث الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه.
هذا المصحف نسخة من المصاحف الستة التي نسخت بأمر عثمان رضي الله عنه ثم أرسل أربعةً منها إلى الأمصار، وبقي اثنان منها في المدينة . وكان هذا المصحف محفوظاً في خزانة الكتب المدرسة الفاضلية التي بناها القاضي الفاضل عبدالرحيم البيساني العسقلاني - في العصر الأيوبي- ثم نقله السلطان الملك الأشرف أبو النصر قنصوه الغوري - آخر سلاطين الدولة المملوكية - إلى القبة التي أنشأها تجاه مدرسته بقرب الأقباعيين داخل باب زويلة ، ونقل إليها أيضاً الآثار النبوية ، وعمل له جلدة خاصةً به نقش عليها أنها عملت بعد كتابة المصحف العثماني بثمانمائة وأربعة وسبعين عاماً - أي أنها عملت سنة 909هـ وظل محفوظاً بها لمدة ثلاثة قرون.

وفي عام 1305هـ استقر المصحف والجلدة والآثار النبوية بعد نقلها إلى مشهد الإمام الحسين رضوان الله عليه.
وفي عام 1427هـ قامت المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بنقله إلى المكتبة حيث تم توثيقه وتصوير صفحاته لأول مرة على أقراص مدمجة CD .

وصف المصحف:
هذا المصحف يتكون من 1087 ورقة من الرق من القطع الكبير ، وقياسها 57سم ×68 سم ، وعدد الأسطر 12 سطراً، وارتفاعه 40 سم ، ووزنه 80 كجم ، ومكتوب بمداد داكن ، وبخط مكي يناسب القرن الهجري الأول، خال من النقط والزخارف الخطية، وتوجد فواصل بين السور عبارة عن رسوم نباتية متعددة الألوان .[2]

Osmani3.jpg


نماذج:


جزء من الآية الكريمة 139 من سورة البقرة إلى بداية الآية 143 من نفس السورة
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر ومطالعة التفاصيل الفنية للمخطوطة)


HMm2.jpg

آيات كريمة من سورة الإسراء
(نفس المصدر)
.
المصادر:
1. موقع المعرفة > مسجد الإمام الحسين
2. عبد الرحمن الشهري > موقع التفسير > صورة كاملة للمصحف المنسوب للخليفة عثمان بن عفان بالمشهد الحسيني بمصر
3. موقع التوعية الإسلامية
http://www.islamic-awareness.org/


وانظر:
1. أضواء على مصحف عثمان "رضي الله عنه" و رحلته شرقا وغربا
2. مصحف عثمان بن عفان (رضي الله عنه) بتحقيق : طيار آلتي قولاج
3. الجزيرة الفضائية: تاريخ المصحف وطريقة رسمه
4. اليونسكو ـ Holy Koran Mushaf of Othman (ملف pdf للتحميل)





.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مجموعة منغانا

.
مجموعة مِنغانا
مكتبة كلية سيلي أوك

جامعة برمنغهام
انكلترا


Bir2.jpg

جامعة برمنجهام

تحتوي مجموعة منغانا للمخطوطات الشرقية على حوالي 2700 مادة اقتناها الدكتور الفونس منغانا لصالح جامعة برمنغهام البريطانية.

ولد منغانا سنة 1878 في قرية شارنش قرب مدينة زاخو القريبة من الموصل في العراق لأبوين من الطائفة الكلدانية بإسم هرمز منغانا ولكنه غير اسمه بعد أن صار كاهنا بالرعية الكلدانية.

Mingana1930.jpg

Alphonse Mingana

انتقل سنة 1913 الى المملكة المتحدة بدعوة من مدير الدراسات بمركز وودبروك لطائفة الكواكرز بمنطقة سيلي أوك Selly Oak قرب برمنجهام ثم انتقل

بعد زواجه سنة 1915 للعمل مع فريق مكتبة جون رايلند لمدة سبعة عشر سنة صار خلالها مديرا للمخطوطات الشرقية.



مكتبة رايلند John Rylands Library
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)

إستطاع منغانا شراء 22 مخطوطة عربية وسريانية قيمة خلال رحلات قام بها إلى بيروت وحلب والموصل والسليمانية، وفي سنة 1925 سافر إلى دمشق وبغداد والموصل حيث أثرى مكتبته بكمية وافرة من المخطوطات السريانية. وأخيرا في سنة 1929 قام برحلة إلى شبه جزيرة سيناء ومصر العليا حيث استطاع شراء العديد من المخطوطات خاصة العربية الإسلامية بمساعدة أصدقائه خاصة من رجال الكنيسة الشرقية في البلاد التي كان يزورها.

إنتقل منغانا إلى مدينة برمنغهام سنة 1932 حيث قام بفهرسة مجموعته، وعند وفاته كان قد أنهى مجلدين لفهرسة المخطوطات العربية السريانية والمسيحية وكان المجلد الثالث قيد الطبع وكان ينوي فهرسة المخطوطات العربية الإسلامية كما ذكر في مقدمة مجلده الثاني ولكنه مات سنة 1937.

تقسم المخطوطات في مجموعة منغانا إلى قسمين: الإسلامي والمسيحي، يحتوي الإسلامي منها على ما يقارب 1700 مجلد لألفي عمل.

ومؤخرا خصصت الجامعة موقعا على الانترنت لعرض مجموعة منغانا اسمته غرفة المخطوطات الإفتراضية Virtual Manuscript Room.

أقول: يجب مع ذلك التنبه إلى مقاصد منغانا الحقيقية ومحاولاته الطعن والتشكيك برسالة محمد صلى الله عليه وسلم. قال الدكتور محمد شرعي في "جمع القرآن في مراحله التاريخية" ما نصه: " ...حيث عثر بعضهم، وهما: ألفونس منجانا ، وآجنس سميث لويس على أوراق من مصاحف قديمة، فنشراها بعنوان "أوراق من ثلاث قرآنات قديمة، يمكن أن تكون سابقة للمصحف العثماني، مع قائمة بِما فيها من اختلافات." [5]

وما جاء في بعض المقالات أن منغانا كان يحاول أن يثبت الأصل المسيحي للقرآن بالقول أن الرسول استخدم كلمات سريانية وآرامية كثيرة في القرآن وخلطها بالعربية وأخرج لأتباعه ما يسمى بالقرآن . ثم ذهب أبعد من ذلك بالقول أنه وقت الرسول كانت السريانية أوالآرامية هي اللغة السائدة في مكة والمدينة وليست العربية. [6]

نماذج


مخطوطة قرآنية من مجموعة ترجع للقرن السابع الميلادي
(اضغط الصورة لرؤية المجموعة كاملة من المصدر)


مصحف فارسي كامل من القرن الثمن عشر الميلادي
(اضغط الصورة لرؤية المجموعة كاملة من المصدر)

المصادر:
1. غرفة المخطوطات الافتراضية ـ جامعة برمنغهام
http://www.vmr.bham.ac.uk/
2. J store
http://www.jstor.org/pss/25202447
3. كتالوجات جامعة برمنغهام
http://libcat.bham.ac.uk/TalisPrism/
4. ويكيبيديا
5. د. محمد شرعي ـ جمع القرآن في مراحله التاريخية
http://www.sharei.net/J_quran/ch5/001.htm
6. رابطة أدباء الشام
http://www.odabasham.net/print.php?sid=16457&cat=


The University of Birmingham
Edgbaston
Birmingham
B15 2TT
United Kingdom

Main Switchboard:
Tel: +44 (0)121 414 3344
Fax: +44 (0)121 414 3971
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
المكتبة الوطنية لجمهورية التشيك

.
المكتبة الوطنية لجمهورية التشيك
براغ


CNL1.jpg

الموقع الحالي

يتعلق تاريخ المكتبة الوطنية لجمهورية التشيك بتأسيس جامعة تشارلز في عام 1348م التي نالت الجائزة الملكية للمخطوطات سنة 1366م.

أما ما يسمى بالمكتبة الكليمنتينية القديمة فقد تأسست سنة 1556 مع قدوم المبشرين اليسوعيين وكانت نواتها مكتبة دير أويفين Ojvin التي تم حلها وأخذت مكانها المكتبة اليسوعية التي تلقت تبرعات ضخمة آنذاك.

وهناك مكتبة أخرى تم إنشائها سنة 1638 خصصت لتلبية احتياجات كليات القانون والطب في الجامعة. وفي سنة 1777 تأسست المكتبة الجامعية الامبراطورية والملكية بعد دعمها بشكل كبير من عائلة كينسكي وبعد ذلك من الدولة.

في عام 1807 صدر مرسوم حكومي يطلب من جميع المطابع تقديم نسخة من أية مطبوعة، وفي سنة 1918 هيمنت الدولة الناشئة الجديدة باسم "تشيكوسلوفاكيا" على المكتبة الجامعية، وما لبثت المجموعة المؤلفة من 420000 مجلد بالتوسع بشكل كبير لكثرة الهبات التي كانت تصل للمكتبة من جميع النواحي مثل مكتبة برنار بولزانو ومجموعتها النفيسة من أوراق البردي القديمة.

Baroque.jpg

قاعة الباروك الشهيرة بالمكتبة Baroque Library Hall


تتألف مجموعة المخطوطات الشرقية من حوالي 1200 مجلد نصفها تقريبا مخطوطات هندية كتبت على أوراق النخيل. وكانت المكتبة تحتوي على عدد صغير من المخطوطات الشرقية في القرن التاسع عشر الميلادي ولكن المتنيات منها زادت كثيرا بين 1920 إلى 1930، والمخطوطات العربية فيها تتناول علوم الحساب والمنطق والدين والفلك والطب والسياسة والقانون والأدب.

الكتالوجات

الفهرس الحديث المطبوع على أقراص الكترونية يعتبر القائمة الأولى المنشورة إلى الآن.

الكتالوج بالإنكليزية على الموقع:
http://sigma.nkp.cz/eng/nkc

ويمكن البحث عن الدورات القديمة هنا:
http://katif.nkp.cz/Katalogy.aspx

نماذج:


سورة الفاتحة على مصحف من سنة 240 هـ
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)


آيات بينات من سورة الأنعام على مصحف كتب قبل العام 1492م
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)


سورة الفاتحة على مصحف جميل كتب سنة 1211هـ
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)


سورة الفاتحة على مصحف جميل كتب سنة 1271هـ
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)


Phone: 222 220 879
Address: Marianske namesti 5, 110 00 Prague, Czech Republic
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
المكتبة السليمانية ـ تركيا

.
المكتبة السليمانية
آيا صوفيا ـ اسطنبول


suleymaniye.jpg

اسطنبول ـ جامع السليمانية

تعد كلية السليمانية التي أمر السلطان سليمان القانوني المعماري سنان ببنائها فيما بين عامي 1550-1557م، واحدة من أعظم الأثار العثمانية، بل ولعلها أهمها. وتضم كلية السليمانية: جامع السليمانية، ودار القراء، ومدرسة الصبيان بمراحلها الأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة، ومدرسة الطب، ودار الشفاء، ودار الضيافة، والمطبخ، ودار الحديث، ودار الملازمية، والحمام التركي، وقبر سنان المتواضع، وبيوت الحراس الموجودة فوق الأبواب، والمدفن الذي يضم مقبرتي السلطان القانوني، وزوجته.

وبعد عام 1918م، تم جمع المكتبات الموقوفة، والتي شيدت في مختلف أنحاء استانبول، داخل المدرستين الأولى والثانية بكلية السليمانية. ثم أخذت هذه المدارس في التحول إلى مكتبة. وقد تأسست مكتبتنا عام 1583م، داخل قسم خاص من الجامع الذي استمدت منه اسمها ، وقد تألفت من الكتب التي نقلت إليها آنذاك. وقد بلغ إلى الآن عدد المجموعات داخل مكتبة السليمانية ، مع إضافة المجموعات المهداة إليها، إلى 131 مجموعة، منها 117 مجموعة ترجع إلى العهد العثماني. وهي تشتمل على أعداد كبيرة من مكتبات كل من: السلطان، وشيخ الإسلام، الوالدة سلطان، الأغا، والباشا، ورئيس الكتاب، والمدرسة، والتكية، والدركاه، والأوقاف، والجوامع، ومكتبات خاصة الناس.


المدخل القديم للمكتبة
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)

ومكتبة السليمانية، مؤسسة تحتوي على المخطوطات والمطبوعات التي تعد المصادر الأساسية للثقافة الإسلامية التركية، وهي تقدم خدماتها على مستوى دولي للباحثين الأتراك، والأجانب. وتتوفر في مكتبتنا أروع نماذج الفنون التقليدية، مثل: التجليد، والتذهيب، والأبرو، واللوحات.

الفهرسة والتصنيف
وتقوم المكتبة بتسجيل مواصفات الكتب والمواد الإلكترونية التي توفرت لديها من خلال الاهداءات، والمشتريات. ثم تقوم بفهرستها، وترقيمها طبقًا لنظام تصنيف ديوي العشري. وأعدت المكتبة بطاقات فهرسة لنحو 125 ألف مصنف. وقد تم تزويد قاعدة البيانات الإلكترونية بهذه المواصفات المتوفرة على بطاقات الفهرسة.

وإذا ما كانت المصنفات المهداة من العدد والقيمة بحيث تشكل مجموعة وحدها، فإنه يخصص لها قسم جديد باسم المتبرع بها. أما وإن كانت الكتب المهداة قليلة العدد، فإنها تضم إلى قسم المخطوطات إذا كانت مخطوطة، وإلى قسم الإهداءات إذا كانت مهداة، وإلى قسم اللغات الأجنبية إذا كانت مكتوبة باللغات الأجنبية، وإلى قسم المؤلفات الحديثة إذا كانت مكتوبة باللغة التركية ذات الأحرف اللاتينية. وبعد ذلك، تقدم لخدمة الباحثين. ويقوم كذلك هذا القسم بالتسجيل المجاني للمتون الثقافية المتوفرة لدى المواطنين. ويمكن لطلاب مرحلة الليسانس المشتغلين بهذا التخصص الاستفادة من خدمات هذا القسم من خلال العمل داخل المكتبة على سبيل التطوع أو التدرب.

المكتبات الملحقة
1. مكتبة عاطف أفندي/بوَفَا
2. مكتبة كوبريلي / في تشمبرلي طاش
3. مكتبة نور عثمانيه / في أمين أوني
4. مكتبة الحاج سليم أغا / في أسكدار
5. مكتبة راغب باشا / في لاله لي

فهرس المخطوطات:
http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=203485

حوار مع الدكتور نوزت قايا مدير المكتبة


نماذج


الصفحة الأولى من مصحف خطه درويش بن الياس سنة 1508م
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)


مصحف قديم ويظهر على هذه الصفحة منه توقيع صاحبه
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)


المصادر:

1. موقع المكتبة
http://www.suleymaniye.gov.tr/
2. نشرة الخطاط العثماني
http://calligrapher.wordpress.com/2007/03/26/suleymaniye-library-istanbul/
3. أرض الحضارات > كتب ومؤسسات > المكتبة السليمانية ـ محمود السيد الدغيم
http://landcivi.com/new_page_67.htm
4. موقع تراث المسلم
http://www.muslimheritage.com/

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة قصر الاسكوريال

.
مكتبة قصر الاسكوريال
إسبانيا


Real Biblioteca de san Lorenzo de El Escorial


Esc1.jpg

قصر الاسكوريال

الإسكوريال هو متحف هام يقع على بعد حوالي 45 كم (28 ميل) شمال غرب العاصمة الإسبانية، مدريد. يعود فضل بناء الإسكوريال إلى فيليب الثاني ملك إسبانيا، وتعدّ من أهم منجزاته الحضارية.تتألف مجموعة مباني الإسكوريال من القصر الملكي، والدير، والكنيسة، والمعهد الديني، والمتحف، وعدد من الأبنية الصغيرة وتعدّ من أهم الصروح الملكية في أوروبا لضخامتها ومحتوياتها الفنية ومكتبتها الشهيرة.

اشتق الاسم من اللفظ الإسباني إسكورياس Escorias (مخلفات المعدن المصهور-Scoria) الدال على الحديد لوجود المتحف في موقع أقدم مناجم الحديد في إسبانيا.

مكتبة الإسكوريال

تعتبر مكتبة الاسكوريال من أهم المكتبات التاريخية الاسبانية، واسمها الرسمي:
Real Biblioteca de san Lorenzo de El Escorial وتحتوي على وثائق اثرية، ذلك ان الملك فيليبي الثاني نفسه كان يهتم بجمع الكتب، وسعى الى شرائها من جميع المناطق، وطلب من سفرائه تزويده بكل ما يطبع في أماكن وجودهم، وأوصاهم بشراء المخطوطات المتوفرة، واستطاع بذلك جمع نفائس الكتب والمخطوطات. وتحتوي المكتبة الآن على حوالي 45000 قطعة بين مجلد ومخطوط وخرائط ورسوم ومنحوتات ونقود، والكثير منها يعود الى القرون الخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر. وتبلغ أبعاد صالة المكتبة 45 مترا طولا و9 أمتار عرضا ويبلغ ارتفاعها 10أمتار، وسقفها مزين بالصور، وارضية المكتبة من المرمر، وصنعت رفوفها من الخشب الثمين.



داخل المكتبة
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)

وكجزء من مكملات المكتبة، قسم خاص للمخطوطات القديمة، وتشكل المخطوطات العربية جزءا منها، وقد تم جمع هذه المخطوطات من مناطق مختلفة من اسبانيا وخارجها، وكان السفير ميندوثا في البندقية قد لعب دورا مهما في نقل الكثير من المخطوطات الى الاسكوريال، وحصلت المكتبة على كمية كبيرة من المخطوطات العربية تقدر بأربعة آلاف مخطوط عام 1612بعد اختطاف سفينة السلطان السعدي مولاي زيدان، عندما قام قائد السفينة الفرنسي الذي كلف بنقل هذه الكتب من مدينة اسفي الى مدينة أغادير، ثم هرب بها متجها نحو فرنسا، وصادف ان اعترضته السفن الاسبانية وصادرت كل ما في السفينة بما فيها المخطوطات. وهناك مجموعات أخرى أضيفت الى المكتبة ايضا ومنها مكتبة كوندي لوكي. وفي عام1671 شب حريق في الاسكوريال أتى على آلاف المخطوطات، ثم تعرضت مرة اخرى للتلف بسبب الحروب التي خاضتها اسبانيا في حربها ضد فرنسا. وقد قام العديد من الباحثين بدراسة وفهرسة مخطوطات الاسكوريال، لعل اشهرهم الراهب اللبناني ميشيل كازيري الذي اصدر فهرسا لمخطوطات الاسكوريال في مجلدين بين 1760 و 1770، ومن الذين قاموا بفهرسة كتب الاسكوريال المستشرق ديرنبيرغ.

قال محمد كرد علي:
... وأهم ما يلفت النظر في هذا الدير دار كتبه وفيها خمسة واربعون الفا من المجلدات حوت كثيرا من المخطوطات والنقوش والرسوم. ومنها الكتاب المقدس الذي كان يقرأ فيه بعض ملوك اسبانيا في القرون الوسطى. وبعضها كتب باللاتينية. ومنها ما كتب بالاسبانيولية او اليونانية ومنها المزين بأجمل الرسوم. ومنها المذهب المكتوب على رق. ويهمنا من هذه المكتبة مجموعة الكتب العربية وهي ألفا مجلد كانت السفن الاسبانية غنمتها من مركب لأحد ملوك مراكش المتأخرين [هو مولاي زيدان سلطان مراكش في أوائل القرن الحادي عشر للهجرة]. وكان في هذا الدير قبل القرن السابع عشر نحو ثلاثة آلاف نخطوط عربي فالتهمتها النار في الحريق الذي نشب في الدير مع ما التهمت من الكتب الأخرى.
كتاب غابر الأندلس لمحمد كرد علي ص 98 عن در طرّازي ص 593 الذي قال في الهامش: تسبب هذا الحريق عن صاعقة انقضت على الاسكوريال فاحرقت اكثر من الفي مجلد من مخطوطاته العربية وجرى ذلك عام 1671 وليس قبل القرن السابع عشر كما أفاد البحاثة شارل غرو

Charles Graux: Essai sur les origins du fond grec de l'Escurial, p 319.

قال دى طرّازي:
اشتملت خزانة الاسكوريال على تحف كتابية لا أثر لها في سائر الخزائن شرقا وغربا. ففيها أشكال خطوط كوفية وقيروانية وأندلسية ومزركشة وغيرها. وفيها مصاحف مذهبة ومخطوطات مصورة او مزخرفة بشتى الألوان. وفيها جلود نفيسة وقماطر مطرزة او مطعمة بالمينا. وفيها ايضا مخطوطات جلدت باديم الأفاعي وذلك من أندر أنواع التجليد وأغربها. (ص 597).


لقد اهتم الكثيرون بدراسة وفهرسة مخطوطات الاسكوريال، من بينهم الدكتور يوسف زيدان ومحمد سليمان والمستعربة الاسبانية اورورا كانوا، الاستاذة السابقة في جامعة اوتونوما في مدريد، وآخرون، ويختلف عدد المخطوطات في الاسكوريال حسب الفهارس المعدة، فالبعض يعدها حوالي الالفي مخطوط والبعض يصل بها الى ثلاثة آلاف. وكانت الملكة صوفيا ملكة اسبانيا قد اهدت قبل سنوات ميكروفيلم عن مخطوطات الاسكوريال الى مكتبة الاسكندرية في مصر، وهي مبادرة ثمينة وتستحق التقدير.

موقع تراث عالمي
أعلن الإسكوريال موقع تراث عالمى من قبل اليونسكو في 2 تشرين الثاني / نوفمبر، 1984، ومن غاية الجذب السياحي الشعبي، كثيرا ما يزوره يوميا المتنزهون من مدريد.

الكتب والفهارس

منتخب من نفائس الاسكوريال
عناوين مخطوطات مكتبة الاسكوريال
كنوز التراث المخطوط في خزانة "الأسكوريال" الاسبانية
فهرس مكتبة الاسكوريال للدكتور يوسف زيدان

تحميل غير مباشر من مركز ودود للمخطوطات:
دليل المخطوطات العربية في خزانة الاسكوريال


نماذج


مصحف من مقتنيات مكتبة مولاي زيدان بالمغرب كتب في مراكش سنة 1008 هـ
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)


Esc2m.jpg

مخطوطة مصحف كتب في أوائل القرن الحادي عشر الهجري

المصادر:
1. ويكيبيديا ـ El Escorial
2. مكتبة الاسكوريال: تحفة إسبانية تحرس المخطوطات العربية، صبيح صادق، جريدة الشرق الأوسط، 2 ابريل 2008، العدد 10718
3. المخطوطات العربية بمكتبة الاسكوريال الاسبانية، د. وليد صالح، جريدة الزمان ـ العدد 1950 ـ 25/10/2004.
4. فيليب دي طرّازي - خزائن الكتب العربية في الخافقين


Address: Avenida Juan de Borbon y Battenber, s/n, 28200, San Lorenzo del Escorial, Madrid, Spain
Phone:+34 918 90 59 03
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة قصر توبكابي

.
مكتبة قصر توبكابي
اسطنبول ـ تركيا




ahmed3library.jpg

مكتبة السلطان أحمد الثالث

الباب العالي (طوب كابي أو توبكابي سراي بالتركية) يقع في إسطنبول في تركيا كان مركز الحكم في الدولة العثمانية من عام 1465م إلى 1853م.

بعد دخول السلطان محمد الثاني أو محمد الفاتح إلى القسطنطينية (إسطنبول) عام 1453م، والتي أصبحت فيما بعد عاصمة امبراطورية ضخمة، أقام هذا السلطان ما بين عامي 1475 – 1478 القصر الجديد في استانبول، ثم أضاف إليه السلطان أحمد الثالث 1709 م جناحا ً أطلق عليه اسم طوب كابي، وبعد احتراق القصر وتجديده أطلق عليه اسم قصر طوب كابي، واستمر ليكون قصرا ً للسلطان وحاشيته وأهله وزوجاته، وكذلك مكانا ً رسميا ً لاستقبال الضيوف والزوار، وقد تم إنشاء هذا القصر عام 1874م بأبعاد (210× 30متر)، وتم بناؤه من الحجر البني اللون، وهو عبارة عن مجموعة من المباني التي تربطها أفنية وممرات حركة ومناطق خضراء، وللقصر مدخل رئيسي يتكون من دعامتين عاليتين تشبهان المنارة تدعى (باب المدفع) بارتفاع 15,2 مترًا وبعرض 15,5 مترًا، بين القرن الذهبي وبحر مرمره.

مركز الحكم
كان القصر مركز الحكم بالنسبة للسلاطين العثمانيين وكانت جميع الأقاليم تستعمل اسمه للإشارة إلى السلطان.
ويتكون هذا القصر من عدة أجنحة تخدم فعاليات مختلفة، حيث جناح ولي العهد، وجناح والدة السلطان، وديوان السلطان ووزرائه، وكذلك جناح لكل زوجة من زوجات السلطان، إضافة إلى متحف للهدايا التي تهدى إلى السلطان، وساحة للاحتفالات، وأجنحة الحراس والخدم.
تم تحويل القصر إلى متحف وهو مثال رائع على العمارة العثمانية وتوجد به مجموعة كبيرة من الخزف والأثواب والأسلحة وصور السلاطين العثمانيين والمخطوطات والمجوهرات والكنوز العثمانية بالإضافة إلى عروش السلاطين.
وتوجد بالقصر غرفة الأمانات المقدسة التي نقلت من مصر عند فتحها وتوجد بها آثار الرسول محمد سيفهُ وعصاتهُ وضرسه وجزء من شعرهِ وإحدى خطاباته بالإضافة إلى سيوف الصحابة ومفاتيح الكعبة.


أما المكتبة فقد تأسست سنة 1928 بعد تجميع المقتنيات المتفرقة في جميع أرجاء القصر بموقع واحد وترتيبها حسب أماكن تواجدها الأصلية. أما المقتنيات الحديثة فقد اضيفت الى المكتبة إما بشرائها أو بواسطة الهبات المقدمة لها، وتم حفظها في قسم المخطوطات الجديد بالمكتبة.



قبة المكتبة من الداخل
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)


هذه المكتبة الرائعة تحوي حوالي 13450 مخطوطة كتبت بلغات عدة منها التركية والعربية والفارسية واليونانية واللاتينية والأرمنية والصربية والسريانية والعبرية، كما تحتوي أيضا على نماذج نفيسة من لوحات خطوط لخطاطين عثمانيين، بالإضافة إلى أدوات الخط وغيرها من الأدوات كعلب المصاحف الجميلة والخرائط والأختام.

الفهارس:

F.E. Karatay 1960

وانظر
مجموعة المخطوطات القرآنية والمصاحف في مكتبة قصر توب كابي باسطنبول


النسخ النادرة

1- نسخة طوب قبو سراي ـ استانبول / تركيا .. مرقمة 1
وجدت بالخط الكوفي وكتب عليها ( إن هذا المصحف الشريف كتبه الإمام الشهيد ذو النورين أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه ، إملاء من أفواه الصحابة القراء في عصره الذين أخذوا القرآن الكريم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم )

2ـ نسخة بخط كوفي قديم مرقمة ب 208 ، في مكتبة أمانة خزينة ملحقة بطوبكابي سراي . كتب عليها أنها بخط الإمام عثمان بن عفان .. ناقصة الأول والآخر ، وقوامها 300 ورقة .

3ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة ، ملحقة طوبكابي سراي ، الرقم 10 . كتب عليها باللغة التركية حديثا ، أنها بخط الإمام عثمان بن عفان (؟) . قوامها 83 ورقة .

4 ـ نسخة مكتوبة بالخط الكوفي على الرق المبشور ( وهو رق استعمل من قبل ثم أزيلت عنه الكتابة ، وكتب عليه مرة ثانية ) في متحف طوبكابي سراي رقم 36E.H.29 ، قوامها 147 ورقة . في آخرها (كتبه علي ابن أبي طالب) .

5 ـ قطعة من مصحف بخط كوفي قديم ، كتب في آخره أنه بخط علي بن أبي طالب : موجودة بمكتبة طوبكابي سراي ، برقم 33 وهي في 48 ورقة .

6ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة ، ملحقة بطوبكابي سراي ، برقم 44 ، ذكر فيها أنها بخط خديج بن معاوية بن مسلمة الأنصاري ، كتبها للأمير عقبة بن نافع الفهري في مدينة القيروان ، قتل في سنة 63 هـ 683 م .

7 ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة ، ملحقة بطوبكابي سراي ، الرقم 40، قال عنها الدكتور صلاح الدين المنجد "وجدنا في طوب قبو (أمانة) مصحفا برقم 40 ، كتب عليه أنه كتب سنة 52 للهجرة ، كتبه عقبة ابن عامر ، وهذه الكتابة للتاريخ واسم الكاتب مضافة فيما بعد . والخط أندلسي مشكول على طريقة الخليل ، ضمة و فتحة و شدة بالأزرق .. والنقاط بالأحمر قياس الورق 16 في 17 سم . ولا نشك قط أن هذا المصحف متأخر جدا عن التاريخ الذي زعم أنه كتب فيه"

8 ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة ، ملحقة بطوبكابي سراي ، الرقم 2 ، بخط كوفي . جاء في آخرها أنها كتبت سنة 74 (؟) بعد الهجرة . قوامها 406 ورقات ..

9 ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة . ملحقة بطوبكابي سراي ، الرقم 39 ، ناسخها: جعفر بن محمد بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب (؟) . قوامها 162 ورقة .

10ـ نسخة مكتوبة على الرق ، في متحف طوبكابي سراي ، الرقم H.S194
قوامها 413 ورقة في الورقة 18 سطر . ولعل خطها يرقى الى القرن الثاني للهجرة .

11 ـ نسخة مكتوبة على الرق ، في مكتبة أمانة خزينة ، ملحقة بطوبكابي سراي ، قوامها 414 ورقة .. كتب عليها أنها من أولها الى سورة القارعة بخط الإمام علي .. و ما بعد ذلك مضاف سنة 307 هجري ، بخط كوفي مشابه رقم النسخة 25E.H.2.


نماذج

مصحف الخلفة عثمان رضي الله عنه
القرن الأول/الثاني الهجري


المصدر:
http://www.islamic-awareness.org/Quran/Text/Mss/topkapi.html

صور مصغرة من المصدر:


Top1m.jpg

الصفحات 4ب و 5أ

Top2m.jpg

لقطة قريبة للصفحة 5أ

Top3m.jpg

الصفحة 42ب وعليها فواصل بالخط الأحمر

Top4m.jpg

أواخر سورة القصص وبداية سورة العنكبوت على الصفحة 253ب
---
نماذج أخرى من المكتبة

QUARAN2.jpg


QUARAN3.jpg


QUARAN7.jpg


QUORAN1.jpg


.

المصادر

1. موقع القصر
http://www.topkapisarayi.gov.tr/
2. Istanbul 2010 European Capital of Culture - Topkapi Palace Museum Library
3. ويكيبيديا Topkapi Palace Museum Library
4. Bilkent University
http://www.ee.bilkent.edu.tr/
5.http://www.islamic-awareness.org/

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مجموعة دافيد ـ كوبنهاجن

.
مجموعة دافيد
كوبنهاجن ـ الدانمرك


Davids Samling

Front.jpg


مجموعة دافيد هي عبارة عن متحف للفنون الجميلة والتطبيقية في كوبنهاجن عاصمة الدانمرك يتميز بمقتنياته من الفن الإسلامي من القرن الثامن وإلى التاسع عشر الميلادي لتكون واحدة من أكبر المجموعات في شمال أوروبا.

بني المتحف أساسا للاحتفاظ بمجموعة رجل القانون الدانمركي كريستيان لودفيك دافيد (1878-1960) في منزل العائلة الؤلف من ثلاث طوابق والمطل على حدائق روزنبورج الجميلة، وقد افتتح الطوابق العليا منه للعامة سنة 1917. وفي الثاني عشر من ديسمبر سنة 1945 أصبح المنزل والمجموعة مؤسسة مستقلة باسم C.L. David Foundation and Collection وافتتح المتحف سنة 1948 وتم إجراء عدد من التوسعات فيه منذ ذلك الحين.

profil_david.jpg

كريستيان لودفيك دافيد

وفي سنة 1986 إشترت المؤسسة ملكية مجاورة وقام أحد المهندسين المشهورين بتصميم المتاحف ببناء متحف جديد لمجموعة الفنون الإسلامية التي كبر حجمها إلى أكثر من عشر مرات بحوالي 2500 تحفة، وتم ذلك سنة 1990.

تعد مجموعة الفن الإسلامي الأكبر في هذا المتحف وتحتوي على مواد من مختلف الأقطار من إسبانيا وإلى الهند، وهي المجموعة الأكبر في اسكندنافيا وواحدة من أكبر عشرة مجموعات للفن الإسلامي في البلاد الغربية.

وفي المعرض تتوضح المجموعة الإسلامية من ثلاثة نواحي مختلفة:
- حسب التسلسل الزمني والجغرافي
- حسب المادة نفسها
- حسب السياق التراثي

وكلها معروضة في ثمانية مجموعات مختلفة لتسهيل تتبع الزائر لخصائصها الفنية والتقنية.

إصدارات المؤسسة (انقر الصورة للتوجه لصفحة الإصدارات)


نماذج


مخطوطة قرآنية بخط الحجازي القديم من منتصف القرن الأول الهجري
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر ومطالعة التفاصيل)


اواخر سورة البلد وسورة الشمس على مخطوطة أموية
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر ومطالعة التفاصيل)

Abbasid1.jpg

آيات كريمة من سورة الشورى على مخطوطة مذهبة رائعة من العصر العباسي
(نفس المصدر)

Andalus1.jpg

صحيفة قرآنية خطت بالخط المغربي من الأندلس القرن الرابع عشر الميلادي
(نفس المصدر)

Tunis1.jpg

صفحة من مصحف خط بالخط الكوفي المشرقي بالقيروان بتونس سنة 410هـ
(نفس المصدر)

Seljuk1.jpg

صحيفة كتبت في إيران بالخط الكوفي الشرقي في العهد السلجوقي
(نفس المصدر)

Khanid1.jpg

صحيفة من العهد المغولي الثاني من العراق أو إيران بخط محقق جلي
(نفس المصدر)

Mamluki1.jpg

مصحف مملوكي متنوع الخطوط كتب باليمن في النصف الأول من القرن الثامن الهجري
(نفس المصدر)


Samarqand1.jpg

صحيفة قرآنية من مصحف ضخم كتب في سمرقند بآسيا الوسطى بخط المحقق
مطلع القرن التاسع الهجري

(نفس المصدر)

Indian1.jpg

مصحف كتب بغربي الهند حوالي سنة 700هـ بخط المحقق
(نفس المصدر)
.

المصادر:
1. موقع المعرض
http://www.davidmus.dk/
2. عالم سعودي أرامكو
http://www.saudiaramcoworld.com/issue/200901/a.global.guide.to.islamic.art.htm
3. متحف ماكمولين للفنون
www.bc.edu/bc_org/avp/cas/artmuseum/exhibitions


Address: Kronprinsessegade 30-32, 1306 Kobenhavn K, Denmark
Phone: 33 73 49 49
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
متحف باكستان الوطني

.

متحف باكستان الوطني
كراتشي


قومي متحف پاکِستان

PNM1.jpg

(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)

تأسس متحف باكستان الوطني في 17/4/1950 في قاعة فرير Frere Hall التي شيدت سنة 1865 في كراتشي تكريما للسير بارتل فرير مندوب الحكومة البريطانية لبلاد السند في ذلك الوقت. وفي سنة 1970 تم نقل المتحف إلى المبنى الجديد بمنطقة حديقة بورنز بكراتشي.

يضم المتحف حاليا 11 معرضا أهمها وأبرزها مجموعة المصاحف. وإجمالي مقتنيات المتحف من المصاحف القديمة يبلغ أكثر من 300 منها 52 تعتبر كمخوطات نادرة معروضة للجمهور مع مجموعة الخط بالطابق الثاني من المبنى.

وفي المتحف مجموعات نادرة من التراث القومي مثل الفنون الإسلامية المتنوعة والمنمنمات ومخطوطات تاريخ باكستان السياسي ومجموعة نادرة من العملات القديمة عددها 58000 قطعة بعضها يرجع الى سنة 74هـ، منها واحدة تحمل اسم الخليفة العباسي الواثق بالله صكت في مصر سنة 270هـ.

نماذج

نسخ خطية عرضت مؤخرا في المتحف القومي

نماذج أخرى:
نسخة نادرة ، عرضت في المتحف الوطني بمدينة كراتشي ، يرجع تاريخها الى عصر الخليفة عثمان بن عفان وهي مكتوبة بالخط الكوفي على رق الغزال . راجع نشرة ( أخبار التراث العربي ) 8 (القاهرة عدد 123 ص 3) 1/1/1979 .
كوركيس عواد:
أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم المكتوبة منذ صدر الإسلام حتى سنة 500 هـ = 1106 م دار الرشيد - بغداد 1982؛ ص 46

المصادر:
1. Caroun - National Museum of Pakistan
http://www.caroun.com/Museums/Pakistan/NationalMuseumofPakistan.html
2. Wikipedia


Address: Strachan Rd, Karachi, Pakistan

.



 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة ابن يوسف بمراكش

.
مكتبة ابن يوسف
مراكش ـ المغرب



BYM1.jpg


أسس مسجد ابن يوسف علي بن يوسف بن تاشفين سنة 1120م ليكون مركزا للتعليم وبنى قبالته قبة جامع السقاية الظاهرة في الصورة فوق. ومنذ تأسيسه كان قبلة للعلماء الكبار وطالبي العلم.


أما المدرسة فيرجع تأسيسها إلى الفترة الممتدة ما بين سنتي 1564 و1565، على عهد السلطان السعدي عبد الله الغالب. وأرجع بعض المؤرخين بناء هذه المعلمة إلى المرينيين، لكن المؤكد، في الوقت الراهن، هو عودتها إلى حكم السعديين، خاصة بعد اكتشاف ست نقائش تدعم هذا الطرح، أهمها توجد في أعلى مدخل المعلمة، نقرأ فيها «أقامني للعلوم والصلاة أمير المؤمنين وسبط خاتم الرسل أسمى الخلائق عبد الله فادع له يا داخلي ببلوغ منتهى الأمل»، ولا تخلو جدران المدرسة من كتابات قرآنية وشعرية تجعل متعة الزيارة تجمع بين سحر المكان ومعاني الكلام، من قبيل "متع جفونك في الحسن البديع ترى سراً عجباً".


BYM2.jpg

النقوش الرائعة على جدران مدرسة ابن يوسف بمراكش


وشكلت المدرسة، ذات الشكل المربع والتي تصل مساحتها إلى حوالي 1680 متراً مربعاً، على امتداد أربعة قرون، معقلا للعلماء ومقصداً للطلبة المتعطشين للعلم والمعرفة في مختلف العلوم خاصة منها الدينية والفقهية، قبل أن تتحول إلى مزار سياحي يحرص زوار مراكش على الاستمتاع بها تحفة أثرية وعلامة ازدهار حضاري مغربي سابق.


ولم تكن الدروس تلقى بالمدرسة نفسها، ولكن بداخل مسجد بن يوسف المجاور، حيث كانت عبارة عن «حي جامعي»، بالمفهوم المتعارف عليه، اليوم، لسكن الطلبة، حيث كان يعيش الطلبة ويراجعون دروسهم، في حين كانت قاعة الصلاة تُستعمل لأداء الواجب الديني.


نموذج



مخطوطة قرآنية من الأندلس أو المغرب العربي من مطلع القرن الثالث عشر الميلادي،
مرصعة بزخارف مذهبة.

(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)


ملاحظة

هذا النموذج من مجموعة سكويين The Schoyen Collection وقد جاء في موقع المجموعة أن المجموعة تبلغ عشرين جزءا أحدها في مكتبة ابن يوسف بمراكش والباقي متفرق بمجموعات في جميع أنحاء العالم.


.​


المصادر:
1. The Schoyen Collection - Checklist of manuscripts
2. جريدة الشرق الأوسط العدد 10615، 21 ديسمبر 2007
3. Deverdun G: Un Registre D'Iinventaire et de Pret de la Bibliotheque de la Mosqu - Ali Ben Youssef; Hesperis,
vol 31 -1944
4. محمد عبد القادر أحمد - دراسات في التراث العربي - مكتبة الانجلو المصرية بالقاهرة 1979م




.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
متحف المتروبوليتان للفنون - نيويورك

.

متحف المتروبوليتان للفنون
نيويورك

MMA1.jpg

يعتبر من أشهر و أضخم متاحف العالم، تأسس عام 1872 وانتقل في عدة مواقع حتى استقر به الحال في موقعه الحالي على الجادة الخامسة شمال مانهاتن ليحاذي حديقة نيويورك الكبيرة الـ«سنترال بارك».

تبلغ مساحة المتحف أكثر من مليوني قدم مربع ويضم أكثر من 3 ملايين قطعة من الفن الحديث والقديم من مختلف دول العالم ، والجناح الخاص بالفن الإسلامي يعكس تطور هذا الفن منذ القرن السابع الميلادي وحتى القرن التاسع عشر وليس من المبالغة القول إن الجناح يقدم رؤية شاملة للفن الإسلامي. فالجناح يحتوي على أعمال فنية تمثل مراحل مختلفة من الفن الإسلامي ولا تقتصر على الخط العربي والمنمنات والزخارف الإسلامية وانما تشمل ايضا قطعا فنيا تعكس تطور المعمار الإسلامي وصناعة النسيج وتطور فن السيراميك إضافة إلى اعمال فنية مادتها الحديد من مصر وسورية ومجموعة أخرى من الهند وبلاد فارس. فالجناج يضم أعمالا من العالم الإسلامي القديم من الجزيرة العربية و الأندلس و مصر و سوريا و العراق و الهند وفارس و منغوليا الهندية. وقد تكون تحفة هذا الجناح هي القاعة الدمشقية التي تجسد رفعة ما بلفه الفن الإسلامي المعماري .


أقسام المتحف

توزعت أجنحة المتحف على قاعات خاصة كبيرة منها جناج خاص بالثقافة والفن الأميركيين بدءا من القرن السابع عشر وحتى بدايات القرن العشرين. وهناك جناح خاص بفن الشرق الأدنى القديم ويضم اعمالا من فترة الألفية السادسة قبل الميلاد وهي من وادي الرافدين وسورية والاناضول ولعل ما يميز هذا الجناح هي الأعمال التي تعود الى الفترة الآشورية ومن بينها جداريات وتماثيل للثور الأشوري المجنح الشهير. ثم يأتي جناح كبير من أهم أجنحة المتحف للفن البدائي ويضم أعمالا من أفريقيا ومن سكان الأميركتين الأصليين الهنود ويحتوي على تماثيل وقطع فنية ذات مواصفات عالية من بنين نيجريا ومن شرق وجنوب أفريقيا.

MMA2.jpg

داخل المتحف

ويلي هذا الجناح قاعة كبيرة خاصة بالفن الآسيوي القديم تزينها أعمالا وقطع فنية وتماثيل من جنوب شرق آسيا ومن الصين واليابان وكوريا الجنوبية، وكلها تنتمي إلى مرحلة ما قبل الميلاد. ومن ثم يأتي الجناح الخاص بالأزياء الذي يعكس تطور الأزياء في العالم خصوصا أزياء المرأة من بينها تطور استخدام حمالة الصدر. وبعد هذه الرحلة تفاجأ بالجناح الخاص بالفن المصري القديم والذي يضم أعمالا من المرحلة الأولى للمملكة الجديدة في مصر القديمة ولا يقتصر الجناح على أعمال السيراميك والقطع الطينية بل يضم مجموعة من التماثيل والبورتريهات لملوك المملكة الجديدة في مصر القديمة.

وإذا واصلت السير بعد التجوال في الجناح المصري ستجد نفسك أمام قاعة خاصة بالتخطيط والرسم الأوروبي وهي تضم أعمالا لفناني أوروبا الكلاسيكيين بدءا من عصر النهضة حتى فناني المدرسة الانطباعية بالفن. وقد توزعت الأعمال الفنية هذه على دول أوروبية عديدة منها بالتأكيد ايطاليا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا وهولندا والدنمارك ويقدم الجناح صورة متماسكة عن تطور فن الرسم في أوروبا ولا يخلو المعرض من أعمال فنانين مشهورين مثل رامبرانت وغويا وروبنسن وسيزان ولوتريك وفان كوغ وغيرهم من فناني أوروبا المشهورين. وبعد هذه الصالة يأتي الجناح الخاص بفن النحت والديكور الأوروبيين ويحتوي على أعمال نحتية بدءا من العصر المتوسط حتى بدايات القرن العشرين ومن بين هذه المجموعات لدى المتحف مجموعة خاصة بالفنان الفرنسي رودان. وأما بقية الأجنحة فهي تتوزع ما بين الفن اليوناني والروماني القديم إضافة الى جناح خاص بالفن الحديث الأوروبي والأميركي وهو يضم أعمالا فنية لأشهر فناني القرن العشرين مثل ماتيس وبيكاسو وكاندنسكي ومودلياني وفرناندو ليجير وجورج براك وخوان ميرو وآخرين إضافة الى أعمال اشهر فناني أميركا مثل جورجيا أوكيف ووليم ديكوني وجاكسون بولوك واندي وارهول وغيرهم .

ومن بعد ذلك هناك جناح خاص لآلات الموسيقى من أوربا وإيران وأفريقيا وهو يضم الات متنوعة من بينها البيانو والعود والغيتار وغيرها من آلات الموسيقى. وما يميز متحف المتروبوليتان ضمه مجموعات خاصة لمحبي الفن أشهرها مجموعة روبرت ليهمان وقد حرص المتحف على تقديم هذه المجموعة في دليله نظرا لما تضم من أعمال فنية رفيعة من بينها أعمال للفنان الهولندي رامبرانت وأخرى لأعمال الفنان الأسباني غويا وأخرى لأعمال الفنان اليوناني الرائع غيرغو . وقد يكون مسك الختام زيارة القاعة الخاصة بفن التصوير الفوتوغراف وهي تضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية تمتد من أواسط القرن التاسع عشر حتى عام 1946 من القرن الماضي وتتنوع المجموعة على أعمال مصورين من أوروبا و أمريكا.

نماذج


مخطوطة من الشام على الأرجح كتبت بالخط الكوفي نهاية القرن التاسع الميلادي
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)

Maghribi3.jpg

مخطوطة كتبت بالخط المغربي المذهب بشمال أفريقيا بين 1250-1350م
(نفس المصدر)

Andalus1.jpg

صحيفة مخطوطة أندلسية مذهبة كتبت بالخط المغربي بين القرنين الثلث عشر والرابع عشر للميلاد
(نفس المصدر)

Tunis2.jpg

مصحف "الحاضنة" المنسوب للمعز بن باديس من سنة 410هـ
(نفس المصدر)

BQ2.jpg

صفحة من المصحف الأزرق الشهير على الأرجح من تونس نهاية القرن التاسع الميلادي خط
بالذهب والفضة على ورق صبغ باللون الأزرق النيلي.
(نفس المصدر)

Timurid2.jpg

مخطوطة كتبت بخط المحقق في عهد الدولة التيمورية بواسطة الخطاط عمر الأقطع
(نفس المصدر)

Shiraz2.jpg

مصحف والي شيراز إبراهيم سلطان وقد كتبه بخطه بالحبر وماء الذهب سنة 1427م
(نفس المصدر)
.

Address: 1000 Fifth Ave, New York, NY 10028, United States
Phone: (212) 535-7710

.


 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
متحف مقاطعة لوس انجلوس للفنون

.
متحف مقاطعة لوس انجلوس للفنون
لوس أنجلوس ـ الولايات المتحدة



LACMA1.jpg

صورة من الجو للمتحف

في عام 1910 كان هذا المتحف جزء من متحف لوس أنجلوس للتاريخ والعلوم والفون دون أن يكون في مجموعته عمل فني واحد وكانت الأعمال الفنية المعروضة عند افتتاحة معارة! وفي العقد الثاني من القرن الماضي تلقى المتحف دعما قويا مما مكن القائمين عليه إضافة جناح جديد لاستضافة مجموعة من الأعمال الفنية الآسيوية وبعض الأزياء والأقمشة. وفي الفترة بين 1945-1955 شهد المتحف ازديادا كبيرا بمقتنياته للأشغال التقليدية الأوروبية والأمريكية، بالإضافة إلى الأعمال الفنية المصرية معظمها بفضل الهبات التي قدمها رجل الإعلام المعروف وليم راندولف هيرست، وبعد ذلك قدم ألان هانكوك قطعة أرض لإنشاء متحف مستقل للفنون.

UrbanLights.jpg

أضواء المدينة Urban Lights التي صممها الفنان كريس بيردن قرب المتحف

في عام 1916 أسس متحف لوس أنجلوس للفنون LACMA وفي عام 1965 تم افتتاح المتحف
وكان في ذلك الوقت أكبر متحف في الولايات المتحدة بعد المعرض الوطني للفنون في العاصمة واشنطن.

وفي عام 1967 أنشأت إدارة المتحف مركزا لحفظ المجموعات وزادت أقسام ومباني المتحف ومقتنياته بعد ذلك بشكل لافت.

يعتبر المتحف اليوم أكبر متحف للفنون في غرب الولايات المتحدة لاحتوائه على 100000 مادة فنية من أقدم العصور وإلى يومنا هذا ويزوره ما لا يقل عن مليون زائر سنويا. ومجموعة مقتنيات المتحف تشمل تاريخ الفنون في كل العصور ويتيمز خاصة بمجموعات الفنون الآسيوية والأمريكية اللاتينية والمجموعات الإسلامية التي أثرت المتحف لكونها لا مثيل لها في العالم.

LACMAin.jpg

داخل المتحف (من بانوراميو)

نماذج


صفحة من مخطوطة ترجع إلى القرن الثامن أو التاسع الميلادي
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)

MSS2ed.jpg

مخطوطة عباسية من القرن الثامن الميلادي
(نفس المصدر)

MSS3.jpg

مخطوطة عباسية ترجع للنصف الثاني من القرن التاسع الميلادي
(نفس المصدر)

MSS4.jpg

مخطوطة من الحجاز ترجع للنصف الثاني من القرن الثامن الميلادي
(نفس المصدر)

MSS5.jpg

صفحة مخطوطة مصحف كتب في مصر في القرن الرابع عشر الميلادي
(نفس المصدر)

MSS6.jpg

صفحة من مصحف كتب في سوريا أو مصر بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر
(نفس المصدر)

MSS7.jpg

صفحة مزدوجة لمخطوطة قرآنية كتبت في سوريا أو مصر بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر
(نفس المصدر)

MSS8.jpg

مخطوطة كتبت في إيران في القرن التاسع الميلادي
(نفس المصدر)

MSS9.jpg

مخطوطة كتبت في إيران في القرن العاشر الميلادي.
(نفس المصدر)
.
المصادر
1. موقع المتحف
www.lacma.org



Address: 5905 Wilshire Blvd, Los Angeles, CA 90036, United States
Phone: (323) 857-6000
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
صور أخرى من LACMA

.
صور أخرى من LACMA


MSS18.jpg

مخطوطة قرآنية عباسية من القرن التاسع الميلادي

MSS10.jpg

مخطوطة قرآنية كتبت في إيران في القرن التاسع الميلادي

MSS11.jpg

آيات من الذكر الحكيم على مخطوطة كتبت في إيران مطلع القرن السادس عشر الميلادي

MSS12.jpg

صفحة من مصحف كتب في إيران سنة 1550-1575م

MSS13.jpg

واجهة مصحف كامل كتب في إيران في الربع الثالث من القرن السادس عشر

MSS14.jpg

مصحف الشيخ محمد حسن الخلوتي كتب بين 1757-1758م

MSS15.jpg

صفحة مزدوجة من مخطوطة قرآنية أندلسية من القرن الثالث عشر

MSS16.jpg

صفحة من المصحف الأزرق كتب بالقيروان بتونس على الأرجح بداية القرن العاشر الميلادي
انظر: مبحث في تاريخ وتصنيع المصحف الأزرق
صفحة 24 مشاركات 470 – 472 من هذا الموضوع



MSS17.jpg

صفحة من مصحف كتب في تركيا في القرن الخامس عشر

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مجموعة سكويين

.

مجموعة سكويين
أوسلو ـ لندن

The Schoyen Collection

مجموعة مخطوطات سكويين هي أكبر مجموعة مخطوطات خاصة أنشأت في القرن العشرين بمجموع 13642 مخطوطة بما فيها 2242 مجلدا. من أصل مجموع المخطوطات هناك 6850 مخطوطة من العصور القديمة أي من 3300 إلى سنة 500 بعد الميلاد، 3851 مخطوطة من فترة العصور الوسطى من سنة 500 إلى سنة 1500، و 2941 مخطوطة بعد هذا التاريخ تغطي جميعها 134 بلدا ومنطقة بمجموع 120 لغة و 184 نصا.

وسكويين نسبة إلى رجل الأعمال النروجي مارتين سكويين Martin Schoyen المولود سنة 1941 وهو أيضا رحالة ومؤرخ وجامع للكتب والمخطوطات.

MS1.jpg

Martin Schoyen

وما يميز هذه المجموعة الغنية هو امتدادها الجغرافي والزمني، حتى أن بعض المواد هي عبارة كتابات على العظام من فرنسا وإسبانيا وجزيرة كريت، وبعضها رسوم على الحجارة من الأكوادور ومقتنيات من استراليا ربما كان عمرها يقارب عشرين ألف سنة.

تتوزع مجموعة سكويين اليوم على مركزين للبحوث في أوسلو ولندن، وبعض المقتنيات معارة للجامعات والمكتبات العامة لتسهيل تتبعها للباحثين.


نماذج



الآيات الكريمة 103-113 من سورة آل عمران على مخطوطة من الشرق الأدنى أو شمال أفريقيا كتبت بالخط الكوفي القديم بين 750-800م

(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)


http://www.schoyencollection.com/arabic_files/ms2954.jpg
ms2954.jpg

الآيات الكريمة 11-22 من سورة الزمر على مخطوطة من شمال أفريقيا كتبت بالخط الكوفي في القرن التاسع إلى العاشر الميلادي

http://www.schoyencollection.com/arabic_files/ms4594.jpg
ms4594.jpg

آيات بينات من سورة الجاثية على صفحة مصحف كتب بالخط الكوفي المشرقي في إيران بيت القرنين الحادي عشر والثاني عشر

http://www.schoyencollection.com/religions_files/ms4475.jpg
ms4475.jpg

صفحة مصحف كتب في الصين أواخر القرن السادس عشر الميلادي

http://www.schoyencollection.com/religions_files/ms2981b.jpg
ms2981b.jpg

مصحف كتب في كشمير في القرن الثامن عشر

http://www.schoyencollection.com/arabic_files/ms4595.jpg
ms4595.jpg

صفحة مصحف كتب بالخط البيهاري في الهند في القرن الرابع عشر أو الخامس عشر

http://www.schoyencollection.com/arabic_files/ms2971.jpg
ms2971.jpg

بداية سورة البقرة على مصحف من نيجيريا كتب بالخط المغربي بأسلوب سوداني في القرن التاسع عشر

http://www.schoyencollection.com/arabic_files/ms5316.jpg
ms5316.jpg

الآيات الكريمة 28-33 من سورة المؤمنون على صفحة مصحف من القاهرة كتب بخط الريحاني
بين 1300-1350م
.

المصادر:

1. موقع المجموعة
www.schoyencollection.com

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
المكتبة الوطنية الروسية - مجموعة جان ـ جوزف مارسيل

.

مجموعة جان ـ جوزف مارسيل
المكتبة الوطنية الروسية
سان بطرسبرغ


Rossiiskaia Natsional'naia Biblioteka

russian_national_library.jpg

مبنى المكتبة الوطنية الروسية القديم


المكتبة الوطنية الروسية في سان بطرسبرغ هي أقدم كمتبة عامة في روسيا تأسست سنة 1795م بواسطة الملكة كاترين الكبيرة. شهدت المكتبة تطروات عديدة كان أهمها بين 1849 وإلى 1861 حيث استقدمت مخطوطات نادرة منها مخطوطة قرآنية من المصحف العثماني من منتصف القرن السابع الميلادي. وللمكتبة أهمية كبيرة عند الروسيين حتى أنها لم تغلق أبوابها خلال حصار لينينغراد الشهير في الحرب العالمية الثانية.


وبحلول سنة 1970 كانت المكتبة تحتضن 17 مليون مادة، وفي الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي تم تشييد المبنى الجديد للمكتبة بمنطقة موسكوفسكي بروسبكت ببطرسبرغ.


New.jpg

المبنى الجديد


أما مجموعة جان-جوزف مارسيل فهي نسبة إلى المستشرق الفرنسي مارسيل الذي رافق نابليون في حملته على مصر وبقي في الاسكندرية والقاهرة من 1798 وحتى 1901 يقوي العربية لديه ويقوم ببعض الأعمال الصحفية ويجمع التحف.


portret_sm.jpg

J. J. Marcel

وبعد وفاته في سنة 1854 قام ورثته ببيع مقتنياته ومنها المكتبة التي تحتوي على 3000 مخطوطة مشرقية صارت متفرقة في مكتبات باريس وميونيخ وجنيف، واحتفظت المكتبة الوطنية الروسية بمجموعة المخطوطات القرآنية التي ترجع للفترة بين القرن الثامن وإلى القرن الحادي عشر الميلادي. والجدير بالذكر أن مارسيل هذا استطاع الحصول على ألفي رقعة جلدية لمخطوطات تغطي 130 مادة معظمها قرآنية ومصاحف قديمة من مسجد عمر بن العاص بالقاهرة كانت مخبأة مدفونة تحت الأرض!


كتالوجات المكتبة الوطنية الروسية
إنكليزي
روسي


نماذج



يمين: نهاية سورة الإسراء وبداية سورة الكهف على رقعة من القرن الثامن الميلادي
يسار: رقعة من سورة الكهف من القرن الثامن الميلادي


---​




يمين: آيات من سورة التوبة على رقعة من القرن التاسع الميلادي
يسار: نهاية سورة الرعد وبداية سورة إبراهيم على رقعة مذهبة من القرن التاسع الميلادي


---​



يمين: آية كريمة من سورة هود على رقعة مذهبة من القرن التاسع الميلادي
يسار: وثيقة وقف لجامع عمرو بن العاص بالقاهرة من أبو منصور موسى بن الفتح بن بغا الكبير من سنة 877.


---​



يمين: آية كريمة من سورة الحج على رقعة مذهبة نهاية القرن التاسع الميلادي
يسار: بداية سورة المرسلات على رقعة برؤوس آيات مذهبة القرن 9-10 الميلادي


---​



يمين: غلاف مذهب مزركش من القرن 9-10 الميلادي
يسار: نهاية سورة الجن وبداية سورة المزمل وعنوانها كتب بالذهب على رقعة من القرن 9-10.


---​




يمين: نهاية سورة سبأ وبداية سورة فاطر على رقعة بعنوان مذهب من القرن 9-10 الميلادي
يسار: بداية سورة المطففين على رقعة مذهبة من القرن 9-10 الميلادي


---​




يمين: نهاية سورة ص وبداية سورة الزمر على رقعة مذهبة من القرن 9-10 الميلادي
يسار: آيات كريمة من سورة آل عمران على رقعة كتبت بالقرن العاشر الميلادي


---​


pict15_sm.jpg

آيات كريمة من سورة النور على رقعة برؤوس آيات مذهبة من القرن الحادي عشر الميلادي
.​


المصادر:
1. موقع المكتبة
http://www.nlr.ru/

2. بالميرا
http://www.palmira.net/arts/nlr/english/ep1.html

3. كتالوج
http://www.lib.uwaterloo.ca/society/history/russiannatlibcat.html

4. SCAtoday
http://www.scatoday.net/node/14268




Address: Sadovaya St, д. 20, St Petersburg, Russia, 191069
Phone: +7 812 310-71-37

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة جامعة لايدن ـ هولندا

.

مكتبة جامعة لايدن
هولندا


LUL1.jpg


تأسست مكتبة جامعة لايدن في هولندا سنة 1575م وكانت نواتها الأولى مخلفات مقتنيات أحد الأديرة المجاورة وما لبثت أن اكتسبت أهمية تراثية وثقافية إلى أن صدر الفهرس الأول للمكتبة سنة 1595 بعنوان "نومنكلاتور" وكان أول فهرس لمؤسسة مكتبية يطبع في العالم، وفي سنة 1864 نشر الفهرس الكامل للمكتبة وكان يغطي حسب الأبجدية المرحلة ما بين 1575-1860.



مكتبة جامعة لايدن سنة 1610
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)


وفي سنة 1983 انتقلت المكتبة إلى موقعها الحالي بكامل مجموعاتها المحتوية على ثلاثة ملايين ونصف المليون مجلد بالإضافة ألى 60000 مخطوطة شرقية وغربية، 450000 رسالة، 70000 خارطة، 100000 مطبوعة، 12000 لوحة و 120000 صورة فوتوغرافية وكذلك مليون كتاب الكتروني و 30000 مجلة الكترونية.


وتعتبر جامعة لايدن من أهم المراكز العالمية للدراسات الشرقية والاستشراق، والمجموعة المشرقية بمكتبتها تنسب إلى لافينوس فارنر Levinus Warner مندوب البلاط المكلي في القسطنطينية آنذاك والذي شكلت مجموعته الفريدة من 1000 مخطوطة مشرقية نواة المجموعات المشرقية في المكتبة. والمجموعة اليوم تحتوي على 30000 مخطوطة و 200000 كتاب مطبوع بشتى العلوم والفنون واللغات.


للتحميل:
(مباشرة من مركز ودود للمخطوطات)
فهرس المخطوطات العربية في مكتبة جامعة ليدن


دليل المخطوطات العربية في مكتبة أكاديمية lugduno-batavae


نماذج

LULm1.jpg

مخطوطة قرآنية مغربية محفوظة بالمكتبة من القرن السابع عشر

---



الصفحات الأولى لمصحف قديم من مقتنيات المكتبة
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)
.


المصادر:
1. موقع المكتبة
http://www.bibliotheek.leidenuniv.nl/

2. المكتبة الرقمية
http://digitallibrary.leiden.edu/

3. ويكيبيديا
Leiden University Library

4. شبكة النبأ المعلوماتية > جامعة لايدن الهولندية
http://www.annabaa.org/nbanews/12/89.htm

5. د. حسين الانصاري > جريدة الصباح > منجزات الاستشراق في ظل المعلوماتية
http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=copy&sid=91508





Address: Witte Singel 27
2311 BG Leiden, Leiden, Netherlands
Tel: 071 - 527 2814 (Information desk & Circulation desk)

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
المكتبة الوطنية الجزائرية

.
المكتبة الوطنية الجزائرية
الجزائر





bb2.jpg


أسست المكتبة الوطنية الجزائرية من قرار لوزير الثورة و ذلك ابتداءا من تاريخ 13 أكتوبر 1835 . بعد جمع الكتب والوثائق بدأت المكتبة تنتقل من مكان إلى أخر إلى أن تثبت سنة 1863 في قصر الداي مصطفى باشا. و في سنة 1958 نقلت إلى مبنى في شارع فرانس فانون، وهو مبنى مساحته 4800 م2؛ و في سنة 1986 بدأ مشروع بناء مكتبة وطنية جزائرية التي تم تدشينها في 1 نوفمبر 1994 في الموقع الجديد المتواجد بالحامة.

إن المكتبة الوطنية الجزائرية ذات صدى عالمي نضرا لحجم الكتب الذي تقوم بالحفاظ عليه من جهة وعدد القراء الذي تستقبله من جهة أخرى. وتعد من بين أكبر وأحدث المكتبات الوطنية العالمية، سواًءًا كان دلك من حيث مضمونها أو من حيث التقنيات للحفاظ على الكتب.

إضافة إلى هدا تلجئ المكتبة إلى استعمال طرق جد حديثة للمعالجة وللتسيير في علم المكتبات من بينها:

· تقنيات وتكنولوجيات للحفاظ على الكتب باستعمال عتاد متطور ومناسب.
· تسيير ألي للكتاب في تقسيم، الإعارة و البحث من طرف القارئ.
· النقل الآلي للكتاب لربح الوقت.

مهام المكتبة الوطنية
-جمع و حفظ و تبليغ التراث الثقافي الوطني أيا كانت وسائطه و تكفل التفتح على التراث العالمي.
- تشارك في تطوير الشبكة الوطنية للمكتبات و الوثائق ، وفي هذا الإطار تضطلع المكتبة الوطنية بما يأتي:
- تجمع شموليا الوثائق الخاضعة للإيداع القانوني وتعالجها و تحافظ عليها دوما و تطبق التشريع المرتبط بها.
- تقتني و تعالج و تحافظ و توزع المؤلفات و الوثائق المكتوبة و السمعية و البصرية الصادرة عبر التراب الوطني و في الخارج.
- تجمع مجموعات المخطوطات و القطع النقدية و الأوسمة والوثائق النادرة و الثمينة ذات الأهمية الوطنية و تضبط فهرس ذلك.
- تكون و تحافظ على مجموعات الوثائق المختلفة و المطبوعات و المخطوطات التي تتعلق بالجزائر، أو التي يؤلفها جزائريون، و المنشورة في الخارج، و كذلك الخرائط و التصاميم الموسيقية و المؤلفات الصوتية و السمعية البصرية.
- تحافظ على المطبوعات الرسمية الأجنبية المحصل عليها من خلال تطبيق الاتفاقات و الاتفاقيات للتبادل الدولي و تتصرف تصرف المؤتمن عليها.
- تضع تحت تصرف المستعملين، لاسيما الباحثون، الوثائق و الوسائل المادية الكفيلة بتسهيل نشاطهم.
- تشارك في تطوير البحث.
- تبادر بالمشاريع و تشارك في برامج البحث التي لها علاقة بميادين نشاطها.
- تعد وتنشر المواد الوثائقية الثانوية التي تتعلق بالتعرف على الوثائق المعنية و تحديد أماكنها (الفهارس المرجعية، قواعد المعطيات، خزائن المعلومات و الفهارس الجامعة....).
- تقوم بإعداد جرود التراث الثقافي الوطني المكتوب و المحافظ عليه في المكتبات عبر التراب الوطني و في الخارج.
- تشارك في تطوير اقتصاد المكتبات و تقنيات الوثائق.
- تشارك في التكوين و تحسين المستوى و تجديد معلومات المكتبيين و التقنيين و الأخصائيين في الإعلام العلمي.
- تقوم بتبادل الوثائق و المعلومات العلمية و التقنية مع المكتبات و المؤسسات العلمية الوطنية و الأجنبية.
- تشارك في إقامة الشبكة الوطنية لمراكز الوثائق و مصالحها وفي سيرها.
- تشارك في إنجاز شبكات المطالعة العمومية و في تنشيطها
- تنظم الأنشطة و التظاهرات الثقافية و العلمية التي لها علاقة بهدفها
- تقدم خدمات المساعدة التقنية للمكتبات الأخرى و مراكز الوثائق و مصالحها في البلاد.
- تسند إلى الوثائق، التي تنشر عبر التراب الوطني، الرمز التقنيني المقرر في إطار الاتفاقات الدولية.

bb3.jpg

من نشاطات المكتبة


مصالح المكتبة:

مصلحة الفعل الثقافي و الاتصال
مصلحة السمعي البصري
مصلحة المكتبة المتنقلة
مصلحة الاعلام الآلي
مصلحة الإيداع القانوني
مصلحة التصوير الفوتوغرافي
مصلحة المخطوطات و الكتب النادرة
مصلحة المنشورات
مصلحة الإعارة و توجيه القراء
مصلحة المنضمات الدولية
مصلحة المعالجة
مصلحة الحفظ و التجليد
مصلحة التبادل و الهدايا
مصلحة الدوريات
مصلحة البحث الببليوغرافي
مصلحة التكوين
مصلحة الطفولة و الشباب
مصلحة التزويد

المخطوطات والكتب النادرة

لقد كانت الكتب والوثائق بما فيهاالمخطوطات من الضحايا الأولى للاحتلال الفرنسي . فقد شاهد "أدريان بير بروجير" مدينة قسنطينة وهي تسقط على يد المارشال "كلوزيل" في نوفمبر 1837، كما شاهد عبث الجنود الفرنسيين بالمخطوطات الكثيرة. فركز "بير بروجير" إهتمامه على جمع المخطوطات من الأماكن العامة، وسط الدمار والتحريق، حيث استطاع أن يجمع من مكتبات المدينة حوالي 800 مخطوط أنقذها من التلف. غير أنه وجد صعوبة كبيرة في نقلها إلى الجزائر العاصمة، فقد كانت وسائل النقل مخصصة في تلك الفترة للجرحى، مما أدى إلى ضياع أغلبها في الرحلة من قسنطينة إلى الجزائر وما وصل منها إلى العاصمة أضيف إلى المجموعة التي أحضرها فيما بعد من تلمسان، معسكر والمدية. وبهذا تكونت المجموعة الأولى للمكتبة الوطنية التي تعتبر أهم مجموعة موجودة بالجزائر ابتداء من تاريخ تأسيس المكتبة الوطنية الجزائرية عام 1835. وقد سعت المكتبة الوطنية الجزائرية بعد الاستقلال إلى تطوير القسم العربي لديها، بعد أن كان مهملا في الفترة الاستعمارية وتبنت فكرة جمع المخطوطات من المكتبات العامة والخاصة.

الأهــــــــداف :

-حفظ التراث الوطني بما فيه المخطوطاتو الكتب النادرة
- الباحثين على المخطوطات من أجل التحقيق و الطبع
- حصر المخطوطات الموجودة عبر التراب الوطني
- إظهار القيمة العلمية و الحضارية للمخطوطات على اختلاف المجالات المعرفية.


المـهـــــــــام :

- استقبال الباحثين من داخل و خارج الوطن من مؤرخين و علماء الدين الذين
- انتقاء المخطوطات.
- اقتناء المخطوطات اعتمادا على استمارة وصف وتقييم المخطوطات.
- المعالجة الو صفية والموضوعية للمخطوطات.
- تصوير المخطوطات على مختلف الأوعية.


الـرصـــــيــد : يبلغ رصيد المكتبة على 3868مجلد مخطوط باللغة العربية وقليل منها باللغات التركية والفارسية، يعود تاريخها إلى عهود مختلفة منها القديم والحديث. كما يرجع تاريخ نسخ أقدم مخطوط إلى القرن الثالث أ والرابع الهجري وهو جزء من القرآن الكريم مكتوب بخط كوفي ومنسوخ على ورق الغزال. وتتنوع مواضيع المخطوطات بين القرآن ـ الحديث ـ الفقه ـ التصوف ـ السياسة والإدارة ـ الفلسفة والمنطق ـ الحساب والهندسة والتقاويم ـ الفلك والتاريخ خاصة تاريخ الجزائر ، المغرب الكبير وإفريقيا ـ الطب ـ النحو وكذا الأدب والشعر.

إضافة إلى رصيد وثائقي يوجد بقاعة المطالعة في متناول الباحثين يقدر بـ 1140 عنوان تم اقتناؤه عن طريق التزويد و الهدايا والتبادل.


نماذج


01.jpg
02.jpg

الصفحة الخامسة (يمين) والسابعة (يسار) من مخطوطة جزء من القران الكريم يبدأ من الآية 98-117 من سورة المؤمنون إلى الآية 1-14 من سورة النور. تاريخ النسخ مابين 3 أو 4 ه. الخط كوفي على جلد الغزال. عدد الأوراق 9ق. المسطرة 6 س المقاس:125 ×185مم.


المصادر:
1. موقع المكتبة
http://www.biblionat.dz/


ص.ب127 الحامة - العناصر - الجزائر
الهاتف : 81/57/67/021-81/53/67/021
الفاكس :00/23/68/021
البريد الإلكتروني: [email protected]
.
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة خدا بخش الشرقية العامة

.
مكتبة خدا بخش الشرقية العامة
بانكي فور بتنه

بيهار ـ الهند




kblib_logo.gif


Library.jpg

(اضغط للتكبير من المصدر)

مكتبة عظيمة تمتاز بين مكتبات الهند بمخطوطاتها النادرة في علوم القرآن والحديث، وضع حجرها الأساسي والد خدا بخش الشيخ محمد بخش (ف 1876م) الذي كان مولعاً باقتناء الكتب النادرة، وترك لابنه خدا بخش 1400 مخطوطة حين وفاته، واستطاع خدا بخش بجهوده الفردية أن يقدم للأمة الإسلامية أروع مكتبة طار صيتها في الآفاق، وسار إليها الركبان، ويبلغ عدد المخطوطات والمطبوعات فيها 46298 نسخة، وعدد المخطوطات العربية: 4106 نسخة، وقد ظهر إلى الآن 32 جزءاً من فهارسها، منها جزءان للحديث وجزآن للقرآن وعلومه، ويقدر عدد مخطوطات التفسير والحديث حوالي ألفي مخطوطة، ومن نفائس المخطوطات: مصحف بخط النسخ بقلم ياقوت (688هـ)، والأمالي لأبي القاسم عبد المالك بن محمد بن عبد الله، وتاريخ دمشق، وهي نسخة وحيدة كاملة في العالم. [1]

و تعتمد مكتبة خدابخش نظاما فريدا في التعامل مع الباحثين حيث تمنح إقامة لمدة أربعة أشهر للباحث الذي يريد زيارتها والاستفادة من ذخائرها، ومنذ عام تقريبا تقوم الحكومة المركزية على رفع مخطوطات المكتبة على الإنترنت وإتاحتها للباحثين، ووصل عدد المخطوطات التي قامت برفعها حوالي ألف مخطوط، وما زال العمل جاريا.[2]

ولد الشيخ خدا بخش في شلبرا سنة 1842م برعاية والده، وتلقى تعليمه في بانتا وكلكوتا وبدأ حياته المهنية في بشكار. في سنة 1880 عين قاضيا للدولة في بانتا وفي سنة 1881 نال لقب خان بهادور تقيرا لخدماته الإجتماعية ومن ثم عين رئيس المحكمة العليا في حيدرآباد لمدة ثلاثة سنوات.

khuda.jpg


ورغم كل المناصب والألقاب التي نالها، كان الشيخ رجلا متواضعا بسيطا يتمتع ببصيرة ثاقبة وعزم ثابت. أما المكتبة فكانت هدفه الأكبر الذي سعى له طوال عمره المبارك وضحى بالغالي والنفيس من أجله حتى أنه كان يقترض المال لتغطية كلفة علاجه الطبي.

توفي ـ رحمه الله ـ في الثالث من شهر آب عن 66 عمام ودفن في ملاك أرض المكتبة. [3]

للتحميل
(مباشرة من مركز ودود للمخطوطات)

مخطوطات القرآن و علومه - القسم الأول
مخطوطات القرآن و علومه - القسم الثاني
مخطوطات القرآن و علومه - القسم الثالث

الكتالوج
http://kblibrary.bih.nic.in/onlinecat.htm

نماذج


صفحة من مخطوطة قرآنية نادرة كتبت بالخط الكوفي القديم في القرن التاسع الميلادي على الأرجح
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)
---



مصحف نادر كتب سنة 1269م بخط ياقوت المستعصمي البغدادي
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)

KB6.jpg

مجموعة من المصاحف الخطية النادرة عرضت في المكتبة يوم 18/4/2011
بمناسبة يوم التراث العالمي في بانتا


المصادر:
1. مجلة التراث العربي العدد 25 و 26، نشاطات في خدمة التراث العربي لعبد اللطيف الأرناؤوط
2. موقع المكتبة
http://kblibrary.bih.nic.in/
3. مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث > مكتبة خدا بخش ونوادرها للدكتور عتيق الرحمن القاسمي الندوي
http://www.almajidcenter.org/Arabic/ArabicNews/Pages/Khoda Baksh.aspx


Address: Patna, Bihar, India
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة الدراسات العليا بجامعة بغداد

.
مكتبة الدراسات العليا
كلية الآداب ـ جامعة بغداد


Gagagaga.gif


جامعة بغداد هي أكبر جامعة عراقية وتقع في مدينة بغداد في العراق. تم تأسيسها وتمويلها من قبل الحكومة العراقية في أواخر الخمسينيات. ولكن لبناتها الأولى تعود إلى عام 1908 حيث تم تأسيس كلية الحقوق (مدرسة الحقوق سابقا)، وما تبعها بسنوات قليلة من كليات أخرى مثل دار المعلمين العالية (التربية لاحقا)، والطب عام 1927 والصيدلة والهندسة وغيرها.

1.gif

شعار الجامعة

تقع قٌرب نهر دجلة. قد صٌممَت أبنيتها على يد والتر كروبيس " Walter Gropius "، حيث بدأ بالخطة الرئيسية في الستينات لبناء الحرم الجامعي لكليات الهندسة والعلوم والفنون المعاصرة لما يكفي 6.800 من الطلاب. وقد تم توسيع الحرم الجامعي في سنة 1982 لما يكفي 20.000 من الطلاب مع إضافة التسهيلات الأخرى.

Tower.jpg

برج الجامعة

تتوزع الكليات والمراكز والمعاهد التابعة لجامعة بغداد على 4 مجمعات هي :

1.مجمع الجادرية
2. مجمع باب المعظم
3. منطقة الوزيرية
4.منطقة الأعظمية
5. مجمع أبو غريب
6.منطقة النهضة.

نماذج
(الصور غير متوفرة)

ثماني ورقات متفرقة من مصحف مكتوب على الرق بالخط الكوفي، كتبت في القرن الثالث للهجرة (التاسع للميلاد).

المصادر:
1. موقع الجامعة
http://www.uobaghdad.edu.iq/
2. جريدة الشرق الأوسط؛ العدد 8920
3. ويكيبيديا

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مجموعة بوينيكي للكتب النادرة والمخطوطات بجامعة يال

.
مجموعة بوينيكي للكتب النادرة والمخطوطات
جامعة يال ـ أمريكا




beinecke1.jpg


أنشأت مكتبة بوينيكي للكتب النادرة والمخطوطات تخليدا لذكرى الأشقاء ادوين وفردريك ووالتر بوينيكي الذين ولدوا في مدينة نيويورك وكانوا من كبار رجال الأعمال في أمريكا. وقد وهبت عائلتهم الكتب النادرة والمخوطات لجامعة يال سنة 1963.


ويعد مبنى المكتبة أكبر مركز مخصص لحفظ الكتب القديمة في العالم.

beinecke2.jpg

(داخل مكتبة بوينيكي)


وتعتبر مجموعة الشرق الأدنى بجامعة يال الأقدم في العالم ويعود الفضل بإنشاء نواتها إلى البروفسور ادوارد سالزبوري استاذ العربية والعلوم الإسلامية بالجامعة سنة 1841 وذلك بعد أن بدأ تجميع ما يستطيع الحصول عليه من مخطوطات ومطبوعات عربية لتلبية احتياجاته التعليمية، لتصبح في ذلك الوقت أكثر مجموعة شاملة للدراسات العربية والإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية.


والمجموعة العربية المفتوحة تحتوي على 300 مخطوطة تم شرائها من متحف ويلكوم بلندن في سنة 1949 بالإضافة إلى مجموعة المستشرق السويدي كارلو لاندبرج البالغة حوالي 700 مجلد تم شرائها سنة 1900 والعديد من الكتب والمراجع العربية والإسلامية المقدمة من مكتبة الكونغرس وغيرها من المجموعات الشرق أوسطية.


نماذج



(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)
آيات كريمة من سورة الكهف على كتبت بخط صيني عربي على خط خط بالقرن الثامن عشر على الأرجح
---



آيات كريمة من المصحف العظيم كتبت على تعويذة سنة 1267هـ
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)


المصادر:
1. موقع المكتبة
www.library.yale.edu/beinecke



Address: 121 Wall St, New Haven, CT 06511, United States
Tel: (203) 432-2977
Fax: (203) 432-4047
Email: [email protected]
.
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع