إعلانات المنتدى


دليل شبكة مزامير آل داوُد الشامل للمخطوطات القرآنية والمصاحف الخطية حول العالم

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
المكتبة الوطنية للمملكة المغربية

.

المكتبة الوطنية للمملكة المغربية
الرباط

Portal2.jpg



تعتبر المؤسسة، رغم هندستها الجديدة والكثير من الوظائف المسندة إليها، استمرارا للخزانة الوطنية التي بنيت عام 1926 وتكفلت بالمحافظة على وثائق ومراجع نادرة إلى أن نقلت إلى البناية الجديدة.وتمتد المكتبة الوطنية على مساحة 55 ألفا و766 مترا مربعا، الجزء المغطى منها يبلغ 18 ألفا و250 مترا مربعا. [1]


على الرغم من أن فكرة إنشاء خزانة عامة عصرية للكتب بالمغرب، تعود إلى سنة 1912. إلى أن تحقيقها فعليا، لم يتم إلا في سنة 1920.حيث عين الأستاذ دوسينفال محافظا للخزانة العامة، وهو الذي يعود له الفضل في وضع نظامها الأساسي وفهرسة رصيدها الوثائقي، والمتكون أساسا من مخطوطات ومطبوعات، إلى جانب كتب معهد الدراسات المغربية العليا، وكان مقرها وقتئذ بجوار المعهد المذكور. وفي سنة 1926، وبمقتضى ظهير فاتح نونبر،ارتقت الخزانة العامة إلى وضعية مؤسسة عمومية ، حيث عهد إليها بجمع الوثائق المتعلقة بالمغرب وإتاحة الاطلاع عليها لعموم المهتمين، كما عهد إليها بمهمة جسيمة أخرى وهي تلقي وثائق الإدارات وحفظها، وذلك بمقتضى البند التاسع من الظهير المذكور. وهكذا أصبحت بحق الخزانة العامة للكتب والوثائق. أودع في الخزانة العامة رصيد ثان من الكتب، عبارة عن محتويات مكتبة المؤسسة التي عرفت بالمعلمة العلمية بالمغرب، بعد أن وقع حلها عام 1920. وبعد ذلك اغتنى رصيد الخزانة العامة بمجموعات وثائق الخواص.. استمر تزويد رصيد الخزانة العامة بفضل الإيداع القانوني الذي أحدثه القانون الصادر عام 1932، وأيضا بفضل الشراء والهبات والتبادل. وخلال خمسة وثلاثين عاما من عمر الخزانة العامة.. في بداية الاستقلال دخلت إلى الخزانة العامة مجموعات مهمة كمّا وكيفا من المخطوطات كان مصدرها خزانات بعض الزوايا والمساجد وخزانات خاصة، مثل مجموعة عبد الحي الكتاني ومجموعة باشا مراكش السابق التهامي الكَلاوي. [2]

الفهارس
http://opac.bnrm.ma:8000/cgi-bin/gw_49_5F/chameleon/?lng=ar

نماذج
(اضغط الصور للتوجه للمصدر)


مصحف إدريسي كتب بالخط الكوفي في القرن الثالث/ الرابع الهجري

--

NLMm2.jpg

مصحف كتب بالفضة المذابة على ورق أخضر في القرن التاسع الهجري
---

نماذج أخرى من: فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة بالرباط ج2 ط2؛ 2001

RabatMSS1.jpg

RabatMSS2-1a.jpg

RabatMSS2-1b.jpg

RabatMSS2-1c.jpg

RabatMSS2-1d.jpg


المصادر:
1. الجزيرة نت
http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=1101960
2. موقع المكتبة
http://www.bnrm.ma/

3. Discover Islamic Art
http://www.discoverislamicart.org/



Bibliothèque Nationale du Royaume du Maroc
Avenue Ibn Khaldoun
Agdal Rabat
Téléphone: (+212) 5 37 77 18 90 (+212)5 37 27 23 00
Fax: (+212) 5 37 77 74 30
Adresse électronique :
[email protected]

.


 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مسجد جيتسي

.
متحف قومية سالار
مركز محافظة شيونهوا

مقاطعة تشينغهاي ـ الصين



SalarPort.jpg

المصدر: http://arabic.cri.cn/801/2010/09/02/364s132922.htm

يسمى أيضا متحف القرآن الكريم

تقع محافظة شيونهوا الذاتية الحكم لقومية سالار بمقاطعة تشينغهاي في شمال غربي الصين، ويعيش فيها ما يقرب من 80 ألف شخص جاء معظمهم من قومية سالار المسلمة. وحول ما يتعلق بأصول قومية سالار، فهناك حكاية أسطورية تقول إنه في أواسط القرن الثالث عشر، هاجر أسلاف سالار بقيادة زعيمَين من آسيا الوسطى نحو الشرق، حيث قاد أحد الزعيمين جملا أبيضا يحمل نسخة قديمة للقرآن الكريم. وعند وصولهم إلى محافظة شينونهوا التي تتمتع بأراض شاسعة وأنهار وافرة وكذلك جبال خضراء، قرر الجميع الإقامة فيها. وبعد وفاة الزعيمين، بنى أبناء سالار قبرين ودفنوهما هناك، كما أنشأوا مسجدا بين القبرين، وحافظوا فيه على تلك النسخة القديمة للقرآن الكريم، حيث سكن أبناء سالار هناك جيلا بعد جيل.


Xunhua1.jpg

واجهة مسجد شيونهوا القريب من المتحف حيث كانت تحفظ المخطوطة


ethnic8-Salar-yellow-river.jpg

النهر الأصفر في مقاطعة سالار

وتوجه الجميع ناحية المشرق بحثا عن مكان يسوده الأمن والسعادة والاطمئنان، ومضوا في سيرهم نحو جبل تيانشان وممر جيايوقوان وممر خشي والنهر الأصفر، بعد مشقات كثيرة وصلوا مكانا في وسط الصين يُدعى شيونهوا في مقاطعة تشينغهاى على ارتفاع 4500 متر عن سطح البحر، هناك فقدوا الجمل في الليل. في صباح اليوم التالي، وجدوا نبع ماء وبجانبه تمثال حجري لجملهم، وقد قيل إن الجمل الأبيض تحجر وتحول تمثالا في الليل. المهاجرون شربوا ماء النبع وجربوا تراب أرض شيونهوا، فوجدوا أن الماء والتراب هنا يشبهان ما حملوه من بلادهم، فآمنوا بأن هذا المكان هو مقصدهم واستقروا في شيونهوا، وسموا هذا النبع بـ"نبع الجمل الأبيض".

ethnic1-92-year-old-Salar-m.jpg

رجل من السالار في الثانية والتسعين من عمره

كان ذلك في الفترة بين القرنين العاشر والرابع عشر الميلادي تقريبا، أكثر قبل 800 سنة تقريبا. كان الكتاب في مجلدين، يحتوي كل منهما 15 جزءا مكتوبة بخط دقيق وهو من الخطوط العربية التي ظهرت مبكرا، في عهد بني بويه في القرن الحادي عشر، وهذا يعني أن عمر نسخة سالار من القرآن عمرها أكثر من 800 سنة. تتكون النسخة الكاملة من 867 صفحة، وقد تآكلت وتعفنت بعض صفحاتها وفقدت صفحاتها الأولى التي تحمل "الفاتحة".

يقول الشيخ هان يونيس إمام مسجد شيونهوا ان تلك النسخة القديمة للقرآن الكريم تشمل 30 ملفا، وتقسم إلى كتابين. وإن غلافهما مصنوع من جلد البقر، وترسم عليه صور رائعة. وتشمل النسخة الكاملة 867 صفحة، وتكتب الكلمات بخط اللغة العربية. ويتجاوز وزن النسخة 12 كيلواغراما.



ethnic9-Salar-quran.jpg

تلميذان من السالار يحملان نسختي مصحف سالار


نموذج:

SalarMSS1.jpg

النسخة القديمة والثمينة كما نبدو معروضة بالمتحف
المصدر: http://arabic.cri.cn/801/2010/09/02/364s132922.htm


المصادر:
شبكة الصين: مخطوطات القرآن النادرة في الصين
http://arabic.china.org.cn/culture/txt/2010-02/10/content_19403927.htm

China Heritage: The Muslim Nations of the North-West
http://chinaheritagequarterly.org/features.php?searchterm=010_ethnic.inc&issue=010

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
معرض تحف البحر المتوسط والشرق الأدنى بستوكهولم

.

معرض تحف البحر المتوسط والشرق الأدنى
ستوكهولم ـ السويد


Medelhavsmuseet

Medelhavsmuseet1.jpg


أسس هذا المتحف سنة 1954م نتيجة إندماج المتحف المصري والمجموعة القبرصية في العاصمة السويدية. وكان المتحف المصري قد أنشىء سنة 1928 لعرض حرفيات وآثار جمعت في القرن الثامن عشر والتاسع عشر ومطلع القرن العشرين، بينما كانت المجموعة القبرصية نتيجة استحواذ البعثة السويدية ـ القبرصية للتنقيب عن الآثار في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من القرن الماضي.

يقع المتحف وسط العاصمة ستوكهولم في مبنى جميل كان لبنك قديم شيد سنة 1905، وتشكل من الداخل بطراز بديع من العمارة الاسكندنافية التراثية.

Medelhavsmuseet2.jpg

داخل المتحف

والمجموعة الإسلامية بالمتحف تبرز تطور الفن الإسلامي بين القرن السابع وحتى التاسع عشر الميلادي موضحة أهمية هذا التراث العريق وتعريفه للزوار.

نموذج


صفحة من مصحف كتب بالقرن الثامن/ التاسع الهجري
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)
.

المصادر:
1. موقع المتحف
http://www.medelhavsmuseet.se/
2. Museum with no Frontiers
http://www.discoverislamicart.org/


Address: Fredsgatan 2, 103 21 Stockholm, Sweden
Phone:+46 8 519 550 50

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
المعهد الصيني للعلوم الإسلامية

.
المعهد الصيني للعلوم الإسلامية
بكين



1. نسخة الويغور
خط هذه النسخة شيخ ويغوري مسلم اسمه رحيم نيازي، من مدينة هامي بمنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم. أتم الشيخ نيازي نسخ القرآن سنة 1269، أي قبل أكثر من 730 سنة. وهذه النسخة هي الأقدم في الصين التي تحمل اسم النساخ وتاريخ النسخ.
تتكون هذه النسخة الثمينة من ثلاثين مجلدا، يبلغ طول المجلد 25 سنتيمترا وعرضه 19 سنتيمترا، وكل مجلد مغلف بجلد البقر الأصفر لحفظه جيدا. ويلاحظ أن رائحة طيبة تنبعث من صفحات هذا المصحف، لهذا سمي "المصحف ذو الغلاف الجلدي العاطر". وهذا المصحف مكتوب بخط النسخ ولكن تأثير خط اللغة الويغورية واضح فيه. المصحف مزخرف باللون الذهبي اللامع، وبفضل العناية الجيدة من أبناء قومية الويغور والمسلمين من أبناء القوميات الأخرى.

http://en.cnci.gov.cn/PicLib/20081022114649201.jpg
Costume.jpg

الزي التقليدي لشعب الايغور

ونظرا لجودة الورق المستخدم في تجليده، ما زال "المصحف ذو الغلاف الجلدي العاطر" باقيا في حالة جيدة، يثير دهشة وإعجاب المسلمين في داخل وخارج البلاد بمن فيهم خبراء، علماء، وأئمة، إلى جانب رؤساء دول إسلامية. أثنى الجميع على مساهمات المسلمين الصينيين في نشر الإسلام والمبادرة إلى المحافظة على مخطوطات القرآن القديمة. فهي بالنسبة لهم ليست فقط أثرا تاريخيا إسلاميا نادرا في الصين، وإنما أيضا من كنوز الثقافة العربية الإسلامية.
---

2. نسخة المحظية العطرية
كان للإمبراطور تشيان لونغ (1736-1795) من أسرة تشينغ (1644 – 1911م) زوجة من الدرجة الثانية، أي محظية، اسمها عبيرخان أو إبرخان. كانت فتاة جميلة أتى بها من منطقة شينجيانغ إلى القصر الإمبراطوري تكريما لعشيرتها التي قدمت مساهمات بالغة في حرب الإمبراطور ضد المتمردين من أسرة خوجة في شينجيانغ. حسب السجلات التاريخية، كان جسم هذه الفتاة يفوح برائحة عطرة، فأحبها الإمبراطور كثيرا، ومنحها لقب "الحظية العطرة"، بل أقام لها مسجدا داخل القصر الإمبراطوري وأهداها نسخة ثمينة من القرآن احتراما لعقيدتها الإسلامية
http://en.wikipedia.org/wiki/File:Qianlong1.jpg
Qianlong1.jpg

الامبراطور تشيان لونغ عند توليه العرش

ويقول بعض العلماء إن نسخة المصحف المنسوخة بخط اليد الموجودة في مكتبة المعهد الصيني للعلوم الإسلامية، هي النسخة التي أهداها الإمبراطور تشيان لونغ إلى حظيته العطرة، وهذا يعني أن عمرها حوالي 250 سنة.


غلاف مصحف المحظية العطرية
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)

من أين أتت هذه النسخة؟ ومن ناسخها؟ ومتى نسخت؟ أسئلة ليس لها إجابة في السجلات التاريخية. ولكن هذه النسخة التي اكتشفت في بداية خمسينيات القرن الماضي، على غلافها عبارة قصيرة مكتوبة بالعربية تبين أن مصدرها ليس عاديا. العبارة تقول: "هذا الكتاب المقدس هدية من الإمبراطور". بالإضافة إلى ذلك تشير المواد المستخدمة في تغليفها وتجليدها والحبر الذهبي المستخدم في نسخ نصوصها والزخارف الفاخرة لكل صفحاتها إلى أن هذه النسخة ربما تنتمي للأسر الإمبراطورية.

http://images.china.cn/attachement/jpg/site1001/20100210/000bcdb9591a0cdc966f06.jpg
Mahziah2.jpg

صفحتان من مصحف المحظية العطرية
(نفس المصدر)

إن تاريخ هذه النسخة من القرآن يستحق اهتماما بالغا. وهي تشتمل على 30 جزءا بمقياس 36سم × 26سم. وكل منها ملفوف بقماش مقصب وحرير ملون، مجلدة بعناية فائقة. وهي مكتوبة بالأسلوب التقليدي لكتابة العربية في الصين، فعلى هوامش كل صفحة كتابات بالفارسية مزدانة بتصميمات زاهية الألوان ومطلية بماء الذهب، ومازالت في حالة جيدة. ومن أجل المحافظة على هذه النسخة تم تغليف كل مجلداتها بغلاف إضافي.
---

3. أول مصحف بالكليشيه
في أواخر عهد أسرة تشينغ (1644 – 1911م) قدم دو ون شيو (1827 – 1872م) زعيم انتفاضة قومية هوي المسلمة في مقاطعة يوننان بصفته القائد الأعلى لجيش الانتفاضة، اقتراحا بطباعة المصحف الشريف بالكليشيه بعد أن أسس سلطة معارضة لسلطة تشينغ الحاكمة، في منطقة دالي، بمقاطعة يوننان الحالية.


http://images.china.cn/attachement/jpg/site1001/20100210/000bcdb9591a0cdc986115.jpg
1stCliche_parts.jpg

ثلاثون جزءا من أول مصحف صيني بالكليشيه

في سنة ألف ومائتين وتسع وسبعين للهجرة (1862 ميلادية) ظهرت أول نسخة بالحفر اليدوي على الخشب (الكليشيه) للمصحف. وقد حملت هذه النسخة اسم "باو مينغ تشن جينغ" بالصينية، أي السِفْر الحقيقي الخالد. تتكون هذه النسخة من 30 جزءا، تحمل أول صفحة لكل جزء منها عبارة "نقش جديد بأمر القائد الأعلى دو". ولكن لا يظهر بها اسم الذي خطه والذي حفره على الخشب. في سنة 1872 ميلادية استولى جيش أسرة تشينغ على دالي. وأتت نيران الحرب على كليشيهات المصحف الشريف وتفرقت الأجزاء التي طبعت إلى مختلف أرجاء المقاطعة، وتمت مصادرة معظمها وبقي القليل منها في يد عامة المسلمين. وأحد تلك الأجزاء مازال محفوظا في مكتب المعهد الصيني للعلوم الإسلامية.


المصدر
مخطوطات القرآن النادرة في الصين ـ شبكة الصين

http://arabic.china.org.cn/culture/txt/2010-02/10/content_19403927.htm
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة جامة أوبسالا

.

مكتبة جامة أوبسالا
أوبسالا ـ السويد


Uppsala universitetsbibliotek



مكتبة كارولينا ريديفيفا
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)

تتألف مكتبة جامعة أوبسالا بالسويد من تسعة عشر مكتبة فرعية أكبرها مبنى المكتبة الرئيسي
كارولينا ريديفيفا Carolina Rediviva الذي بني بين 1816 وإلى 1841م.

تحتضن المكتبة حوالي 5.2 مليون كتاب ونشرة دورية بالإضافة إلى 61959 مخطوطة و 7133 مطبوعة موسيقية و 345734 مطبوعة بيانية وخرائط. ويستفيد رواد المكتبة من أكثر من 14000 نشرة الكترونية.



(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)


وفي مبنى كارولينا ريديفيفا يوجد مجموعة قيمة من المخطوطات الشرقية التي جلبها السويديون لبلادهم خلال رحلاتهم وبعثاتهم في القرنين السابع عشر والثامن عشر خاصة نتيجة الغزوات الحربية، ومن خلال التبرعات المتفرقة من المكتبات المصادرة من الأديرة أشهرها الموجودة في فادستينا Vadstena وأيضا المجموعة الهامة للبارون هوجنسيلد بيلكي سنة 1605م.
هذه المجموعة من المخطوطات عبارة عن:
520 عربية
305 فارسية
460 تركية
حوالي 50 عبرية وآرامية
حوالي 75 باللغات الأثيوبية
عدد قليل بالأرمنية والمغولية والبلية والسنسكريتية ولغة التاميل والتيبت.


محرك بحث المخطوطات
http://waller.ub.uu.se/


الفهارس:
Tornberg, C. J., Codices arabici, persici et turcici Bibliothecae Regiae Universitatis Upsaliensis. Uppsala, 1849.


Zetterstéen, K. V., Verzeichnis der hebräischen und aramäischen Handschriften der Kgl. Universitätsbibliothek zu Uppsala. Lund, 1900.


Zetterstéen, K. V., Die arabischen, persischen und türkischen Handschriften der Universitätsbibliothek zu Uppsala. 2 vol. Uppsala, 1930-1935.


Löfgren, Oscar, Katalog über die äthiopischen Handschriften in der Universitätsbibliothek Uppsala sowie Anhänge über äthiopische Handschriften in anderen Bibliotheken und in Privatbesitz in Schweden. Stockholm, 1974.


Eimer, Helmut, Tibetica Upsaliensia : Handliste der tibetischen Handschriften und Blockdrucke in der Universitätsbibliothek zu Uppsala. Uppsala, 1975.


Lewin, Bernhard & Oscar Löfgren, Catalogue of the Arabic manuscripts in the Hellmut Ritter Microfilm Collection of the Uppsala University Library : including later accessions. Edited by Mikael Persenius. Uppsala, 1992.


نماذج:
(الصور غير متوفرة)


مصحف مؤرخ سنة 1090م مخطوط على رقع.


المصادر:
1. موقع المكتبة
http://www.ub.uu.se/

2. ويكيبيديا
Uppsala University Library


Address: Biskopsgatan 3, 753 10 Uppsala, Sweden
Phone:+46 18 471 00 00

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة مامّـا حيدرة التذكارية

.
مكتبة مامّـا حيدرة التذكارية
تمبوكتو
مالي




البروفسور جون هانويك John O. Hunwick أمام بوابة المكتبة
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)


تمبوكتو، المدينة الغامضة الساحرة الواقعة على طرف الصحراء ظلت لأكثر من 600 سنة مركزا تجاريا هاما في شمال القارة السوداء. ولكن شهرتها لم تقتصر على التجارة فقط، بل تعدتها إلى النواحي الثقافية التراثية وخاصة الدينية حيث تخرج من مدارسها علماء مقيمين وزائرين ذاع صيتهم في أرجاء العالم الإسلامي.

ومنذ مطلع القرن الرابع عشر الميلادي كانت المدينة مركزا هاما لكتابة ونسخ الكتب التي تناولت شتى العلوم الإنسانية ونواحيها.

12-4mammahadaira2.jpg

المخطوطات كما تحفظ اليوم
المصدر: http://eatarf242.blogspot.com/2007_12_01_archive.html

يوجد في مالي ما يقارب 120 مكتبة خاصة منها 22 في مدينة تمبوكتو أكبرها مكتبة الشيخ عبد القادر حيدرة. أفتتحت المكتبة رسميا للزوار سنة 2000 بمساعدة مؤسسة أندرو ميلون The Andrew Mellon Foundation وأصدقاء أخر من أنحاء العالم.


RobertGoldwaterMay2009a.jpg

15/5/2009 مكتبة روبرت جولدواتر Robert Goldwater Library

تحتضن المكتبة اليوم أكثر من 9000 مخطوطة ومادة مطبوعة. هذا الإرث العظيم توارثته عائلة حيدرة منذ ما قبل القرن السادس عشر وتكللت جهود مديرها عبد القادر بالنجاح للفت انظار العالم لهذا التراث القيم حيث تم عرض نوادر المخطوطات في أهم معارض المكتبات العالمية خاصة في مكتبة الكونغرس.

مقابلة مصورة من مكتبة الكونغرس مع مدير المكتبة
http://www.loc.gov/today/cyberlc/feature_wdesc.php?rec=3399

معرض مخطوطات تمبوكتو في مكتبة الكونغرس (صور وتعريف)
http://www.loc.gov/exhibits/mali/mali-exhibit.html

كتالوجات مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي المطبوعة
http://www.al-furqan.com/en/category/publications/catalogues?page=1


12-4MamaHadeiraLibrarydoctables.jpg

وحدة الأرشفة الفوتوغرافية التي وصلت حديثا للمكتبة

نماذج

15thCMaghribi_Fb.jpg


15thCMaghribi_Fa.jpg


مخطوطة قرآنية كتبت بخط المغربي على جلد السمك في القرن الخامس عشر الميلادي
Source www.flickr.com/photos/goldwaterlibrary/

DSC_7491t.jpg

مصحف خطي اقتناه عدد من ملوك المغرب في الصندوق الزجاجي
أمام عبد القادر حيدرة مدير المكتبة
Source http://rs6.loc.gov/intldl/malihtml/about.html


المصادر:
1. Mamma Haidara Library
http://www.sum.uio.no/research/mali/timbuktu/privates/mamma/index.html
2. مكتبة الكونغرس: مخطوطات قديمة من مكتبات الصحراء
http://www.loc.gov/exhibits/mali/mali-overview.html
3. المتحف الإسلامي جاكسون
www.muslimmuseum.org/ProjectTeam.aspx

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
متحف الفنون الإسلامية برقادة

.
متحف الفنون الإسلامية برقادة
القيروان ـ تونس


Portal1.jpg



تزخر مدينة القيروان بالمواقع الأثرية التاريخية التي تقف شامخة شاهدة على عراقة هذا الحصن الكبير و من بين الدّلالات الحضارية في أرض الأغالبة متحف فنون الحضارة العربية الإسلامية برقادة الذي شهد تهيئة جناح ثان يضّم قاعات للأخشاب و شواهد القبور.
كما يلاحظ الزائر لهذا المتحف فضاء خاصّا بحفريات صبرة المنصورية عاصمة الفاطميين إلى جانب احتفاظه بلفيف نادر من المخطوطات والنقود الإسلامية التي وقع سكّها بافريقية فضلا عن مجموعة من الأواني الفخارية التي تعود بالذاكرة إلى العهدين الأغلبي والفاطمي ،و أدوات الطب والصيدلة والتجميل التي تأتي كلها لتؤكد أنّ القيروان انفتحت على كل الميادين و تشوفت على مختلف العلوم و ارتشفت من معين سجلات متباينة ومتنوعة دون إن تنسى أنها مفترق لكل هذه الدعائم.
و تعترض الزائر لأروقة متحف فنون الحضارة العربية الإسلامية برقادة نماذج عدّة من الخشب و نسخة مصغرة من محراب جامع عقبة بن نافع.

و قد حرص المشرفون على هذا المعرض على تطعيمه بقطع ثمينة من البلّور والرّصاص والبرونز على غرار الفانوس الكبير للأمير المعزّ بن باديس المنتمي إلى الأسرة الفاطمية الزيرية.

و يحفل المعرض بمصاحف قرآنية منسوخة على الرّق و تسافير قديمة منها غلاف قرآن مجلّد يعود تاريخه إلى بداية القرن العاشر للميلاد وقع العثور عليه في الجامع الكبير في القيروان و كذلك ورقة قرآن خطّت عليها سورة الفاتحة و يشار إلى أنه قد تم تأسيس مدينة رقادة سنة 263 هـ. [1]

وتمّ يوم 2 ديسمبر [2009] بمتحف الحضارة والفنون الاسلامية برقادة بمدينة القيروان افتتاح معرض التراث المتوسطي «قنطرة» تقاطع الشرق والغرب» وذلك بالتوازي مع ست مدن متوسطية يتواصل طيلة اربعة اشهر.
هذا العرض هو ثمرة مشروع مشترك: التراث المتوسطي (أوروميد هيريتاج) الذي يموّله الاتحاد الاوروبي ومعهد العالم العربي بباريس ومديريات الآثار والتراث في كل من الجزائر فلبنان والمغرب وتونس ومؤسسة «الارث الاندلسي» (ليغادو اندلسي) باسبانيا وحضور متحف الفن الاسلامي بالقاهرة وقسم الهندسة المعمارية في جامعة دمشق... الحضور التونسي في هذا المشروع المتوسطي كان بارزا من خلال أكثر من 15 باحثا وأكاديميا... وكذلك من خلال مختلف المعروضات الاثرية التي تسافر الى ست مدن متوسطية في الان ذاته من 2 ديسمبر الى غاية موفى مارس 2009. [2]


Disp.jpg

داخل المتحف

تعد رقادة بعد القيروان المدينة الثانية التي اتخذها الأمراء مقرّا لهم، وتقع على بعد 10 كلم من جنوبها الشرقيّ. أمّا اليوم، فلم تبق منها إلاّ آثارا متفاوتة الحفظ، تمّ إدماجها بمنتزه يمسح حوالي 20 هكتارا، شيّد فيه في الستينات قصر رئاسيّ، حوّل فيما بعد إلى متحف ومركز للبحوث المختصّة في الحضارة الإسلامية بتونس.
المتحف الوطني للفن الاسلامي برقادة
خصصت قاعة المدخل للجامع الكبير بالقيروان، حيث يعرض نموذج خشبيّ رائع أنجز بمقياس 1/50 ، مع مقطع على مستوى المئذنة والصحن المحوريّ يتيح للزائر اكتشاف مختلف الخصائص المعمارية وقبالة هذا النموذج توجد نسخة مصغّرة من محراب هذا الجامع أيضا.
وتلي هذه القاعة قاعة الخزف التي تعرض فيها مجموعة هامّة من الأواني الفخّارية تعود إلى العهود الأغلبيّة ( القرن التاسع) والفاطميّة (القرن العاشر) والمتأتّية أساسا من موقعي رقّادة وصبرة (قرب القيروان).
ثمّ تأتي قاعة النقود وفيها مجموعة هامّة جدّا من النقود التي تصوّر تاريخ إفريقيّة الاقتصادي على مدى أكثر من ستّة قرون.
أمّا أجمل قاعة في المتحف فهي المسمّاة قاعة القبّة والتي تجلب انتباه الزائرين بدقّة زخارفها وتنميق زجاجيّاتها وإشرافها على المنتزه.
وفي هذه القاعة تعرض قطع ثمينة من البلّور والرصاص والبرنز.
وتحتوي أخيرا قاعة المصاحف القرآنية على صحف من القرآن الكريم على الرقّ تتميز باختلاف أشكالها وأناقة خطوطها وتنوّع أساليبها وثراء منمنماتها، ممّا يجعل من هذه المجموعة كنزا لا يقدّر بثمن.
القصر
هو بناء مستطيلٌ يحيط به سور خارجيّ تدعمه أبراج نصف دائريةٍ. أمّا بُرجا المدخل فربع داخلي. يتّجه مدخل القصر إلى الشرق، وهو باب عريض يقود إلى دهليزٍ يميل إلى اليسار ويؤدّي تحت سقيفة إلى السّطح. في جانب الدّهليز الأيمن غير النافذ ماجل للماء، وقد فرش الصحن بالآجر الأغلبي، به ماجل كبير لخزن الماء، تتخلّله كثير من السواقي التي كانت تجلب له ماء السطوح.
تفتح أبواب الغرف كلها إلى الصّحن وببعضها بقايا تبليط بالآجر. تمر أمام الغرف بقايا أعمدة، ممّا يدل على وجود رواق كان يُظلّل الجهات الثلاث المُعرّاة. أضيف إلى بناءاته الأصلية جدران أحدث منها، استعمل بعضها لسدّ بعض أبواب الغرف الأغلبية، والتصقت بعض الجدران المضافة بخارج الجدار الجنوبي مُستندة على الأبراج أحيانًا مُكوِّنَةً غرفةٌ تتّجه إلى الجنوب.
اعتُمِدَ في مواد بناء قصر رقادة على قوالب الطين النّيء واستحكمت أسسه بأنواعٍ من الأخشاب جُعِلَت للرّبط، تمرّ تحت الجدرانٍ في أربعة خطوطٍ متوازيةٍ. وجدت به كسرات من الفخار تحمل زخارف نباتية وفي بعضها الآخر بقايا من صورٍ حيوانيةٍ استعمــلت فيها الألوان الأخـــضر والأصفر والأسود. ووُجِدَت أيــضًا بعــض زخارف جصية كانت على الجدران داخل الغرف تُمثّل وريدات وزخارف نباتية وهــــندسية محفورة تعتمد على اللّونين الأحمر والأخضر. كذلك وُجِدَ بالماجل الزّليج ذو البريق المعدني وهو يُشبه الزلــيج المحيط بمحراب جامــــع القيروان، ممّا يؤيّد النــظرية القائلة إنّ هذا الزليج صُنِعَ بإفريقـــيا وليس مجلوبًا من العراق على أنها كانت تقليدٌ للزّليج العراقي.
يبدو أنّ هذا هو قصر الصّحن لأن ابن عذارى يذكر أن المهدي الفاطمي، حينما أراد قتل أبي عبد الله الشيعي، أمر «عروبة بن يوسف الملوسي» و«جبر بن نماسب الميلي» أن يكمُنا خلف قصر الصحن، فإذا مرّ بهما أبو عبد الله الشيعي وأخوه أبو العباس طعنوهما بالرّماح حتى يموتا. وعندما بعث لهما المهدي يدعوهما للأكل كعادته، مرّا بالمكان الذي فيه الكمين فخرج عليهما القاتلان وطعنهما فماتا ومكثا صريعين على حافّة الحفير المعروف بالبحر إلى ما بعد الظهر. ويقع الحفير المذكور وراء القصر. [3]



نماذج
المصدر: Museum with no Frontiers
http://www.discoverislamicart.org/



الآيات الكريمة 10-20من سورة البلد ومطلع سورة الشمس على مخطوطة قرآنية
كتبت نهاية القرن الثاني/ بداية القرن الثلث الهجري

(اضغط الصورة للتوجه للمصدر ومطالعة التفاصيل الفنية)
---

مخطوطة قرآنية مذهبة خط عليها آيات كريمة من سورة يونس من القرن الرابع الهجري
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر ومطالعة التفاصيل الفنية)

---

آيات بينات من سورتي لقمان والسجدة على مخطوطة المصحف الأزرق الشهير
وباقي المخطوطات موزعة في شتى أنحاء العالم بمجموعات متاحف دائمة ومجموعات خاصة
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر ومطالعة التفاصيل الفنية)


42-16047706.jpg

صورة أخرى جميلة من Corbis لأجمل مخطوطة بالدنيا وعلى مر جميع العصور: المصحف الأزرق
المصدر: http://www.corbisimages.com/stock-photo/rights-managed/42-16047706/koran-with-gold-script-on-blue-dyed-parchment/?tab=details&caller=search


انظر: مبحث في تاريخ وتصنيع المصحف الأزرق
صفحة 24 مشاركات 470 – 472 من هذا الموضوع



المصادر:
1. القيروان: عاصمة الثقافة الإسلامية 2009
http://www.kairouan-cci2009.nat.tn/
2. ملحق الصحافة ـ ضاد الأدب والفكر
http://www.essahafa.info.tn/archives/archvies_dhad/39/article5.html
3. منتديات تونيزيا سات
http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=257960
4. وزارة الثقافة وحماية التراث التونسية
http://www.patrimoinedetunisie.com.tn/eng/musees/raqqada.php
5. Museum with no Frontiers
www.discoverislamicart.org

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة الكونغرس

.
مكتبة الكونغرس
واشنطن العاصمة

الولايات المتحدة


The Library of Congress

LC2.jpg

مبنى توماس جفرسون

أكبر مكتبة في العالم
تتبع للكونجرس الأمريكي تقع في واشنطن دي سي.

تأسست مكتبة الكونجرس بمرسوم رسمي من الكونجرس عام 1800 ميلادية عندما وقع الرئيس الأمريكي جون آدامز على قانون لنقل كرسي الحكومة من فيلادلفيا إلى واشنطن العاصمة الجديدة وقد كان الهدف من المكتبة في حينه أن تكون مرجعا لكونجرس فقط.

وخصص الكونجرس في حينه خمسة آلاف دولار لتكون رأسمال المكتبة الجديدة التي ظل موقعها في الكونجرس حتى سنة 1814 عندما قام الغزاة البريطانيون بإطلاق النار على العاصمة فأحرقوا المكتبة الصغيرة.

على الفور وخلال شهور قام الرئيس المتقاعد توماس جيفرسون بالتبرع بمكتبته لتعويض الدمار في مكتبة الكونجرس.

مكتبة جيفرسون كانت حصيلة خمسين سنة من الاهتمام والعناوين وتضم كتبا في شتى شؤون المعرفة والعلم والتاريخ والفلسفة الخ...

في عام 1815 قبل الكونجرس مكتبة جيفرسون وعوضه عنها بمبلغ 23950 دولارا وكانت تضم 6487 كتابا وتم الإعلان عن تأسيس المكتبة الوطنية.

في الأعوام 1864، في نهاية الحرب الأهلية حتى نهاية عام 1897 تم تعيين اينسويرث راند سبافورد كمسؤول عن المكتبة وكان له الدور البارز في تأسيس المكتبة وتطويرها ولأنه كان مسؤول حقوق التأليف فقد أمر كل كاتب ومؤلف يريد تسجيل مؤلفاته أن يرسل نسختين منها للمكتبة فأصبح لديه خلال فترة وجيزة عشرات الآلاف من الكتب والخرائط والمطبوعات والتسجيلات الموسيقية

وطالب المسؤول الجديد للمكتبة من الكونجرس بتغيير مكانها لأنها لم تعد تتسع للكتب الموجودة فأمر الكونجرس عام 1873 ببناء مكان جديد للمكتبة وأعلنوا عن مسابقة للمهندسين المعماريين لاختيار أفضل شكل هندسي للمكتبة.

وفي عام 1886 تم إقرار البناء الجديد الذي أعده المهندسان جان سميث وبول بيلز وقد تم الموافقة بعد جهود مضنية بذلها السناتور دانييل فورهيز من ولاية إنديانا وجستون موريل من ولاية فيرمونت وقد بدؤوا العمل في البناء الجديد للمكتبة بمشاركة خمسين مصمما ورساما وفنانا في البناء والديكور بقيادة إدوارد بيرس كيسي للقسم الداخلي

في الأول من نوفمبر 1897 افتتحت المكتبة أمام الجمهور لتصبح أول مكتبة عامة لكل الشعب الأمريكي. وأول مكتبة بهذا الحجم مفتوحة أمام عامة الشعب.



غرفة المطالعة
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)

تعتبر المكتبة أكبر مكتبة في العالم والمرجع الأول في العالم للكثير من المراجع, تضم أكثر من مائة وثلاثين مليون مادة من كتب ووثائق وما شابه، منها 29 مليون كتاب على شكل كاتالوج ومواد مطبوعة بأربعمائة وستين لغة في المكتبة أكثر من 58 مليون وثيقة وتعتبر أكبر مرجع للمواد الحقوقية والخرائط والأفلام والمعزوفات الموسيقية.

وعدد المخطوطات الإجمالي في المكتبة يفوق 54 مليون مخطوطة.

الكتالوج
http://catalog.loc.gov

نماذج

LCm1.gif

الآية الكريمة 11 من سورة الحجرات على مخطوطة قرآنية كتبت على رقعة بالقرن التاسع الميلادي
---
LCm5.gif

الآيات الكريمة 13-18 من سورة التكوير على رقعة كتبت في القرن التاسع الميلادي
---
LCm2.gif

آيات بينات من سورة هود على مخطوطة من القرن الحادي عشر/ الثاني عشر الميلادي
---
LCm3ed.gif

الآيات الكريمة 94-100 من سورة النساء بخط الكوفي المشرقي كتبت في القرن الثاني عشر الميلادي
---
LCm4.gif

الآيات الكريمة 68-69 من سورة المائدة كتبت بالخط المغربي 1250-1350م
---
LCm6.gif

آيات بينات من سورة الإسراء كتبت في القرن التاسع الميلادي
---
LCm7.gif

صفحة من مصحف كتب بخط المحقق والثلث والكوفي مع ترجمة بالفارسية بين 1250-1350م
---
LCm8.gif

صفحة من مصحف هندي كتب بخط البيهاري بين 1400-1525م
--
LCm9.gif

الآيات البينة 93-59 من سورة الأنعام كتبت بخط المحقق في القرن 14-15م
.
المصادر:
1. موقع المكتبة
http://www.loc.gov/
2. ويكيبيدا > مكتبة الكونغرس


Phone: (202) 707-5000
Address: 101 Independence Ave SE, Washington, DC 20540, United States

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
نماذج أخرى من مكتبة الكونغرس

.
LCm10.gif

جزء من الآية 45 من سورة العنكبوت كتبت بخط المصاحف في القرن 14-15م

--
LCm11.gif

آيات بينات من كتاب الله العظيم كتبت بخط الثلث في القرن 14-15م

--
LCm12.gif

دعاء ختم القرآن على مصحف كتب بين 1550-1600م
يعتبر نموذج لمصاحف فترة الحكم الصفوي في إيران
--
LCm13.gif

سورة الفاتحة على صفحة مصحف كتب بخط النسخ في القرن التاسع عشر الميلادي

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبة المتحف العراقي

.
مكتبة المتحف العراقي
بغداد

(سابقا: دار صدام للمخطوطات)



BM1a.jpg


التأسيس الحقيقي للمكتبة كان عام 1924 اي بعد تأسيس الحكومة العراقية بسنوات ثلاث. بادرت المس بيل مندوبة دار الاعتماد البريطانية، وأقامت متحفاً صغيراً للاثارالعراقية، كان عبارة عن غرفة صغيرة عرضت فيها كل الاثار التي بحوزتها والتي كانتتستلمها كهدايا من رجالات ذلك العهد. هذه الغرفة الصغيرة كانت في بناية صغيرة هيالاخرى تقع قرب المتحف البغدادي الحالي، في جانب الرصافة. عرضت المس بيل مع الاثاركل الكتب التي كانت بحوزتها والتي تحكي تأريخ حضارات وادي الرافدين. ثم توسعت هذهالمقتنيات من خلال الهدايا التي اغدقت عليه، منها هدايا المعهد البريطاني وكان منضمنها عدد من الكتب القديمة. واستمر الاخرون من شخصيات معروفة واعيان كبار برفدالمكتبة حتى بلغ عدد الكتب 490 عنواناً.
.
عام 1965 انشئت البناية الحالية، وانتقلالمتحف والمكتبة اليها. وكانت عبارة عن ثلاثة طبقات؛ دار للمخطوطات، وقسم للغاتالتي تكتب بالحرف اللاتيني وآخر للغات التي تكتب بالحرف العربي.
بعد ذلك تطورتالمكتبة بشكل سريع إذ تم رفدها بالعديد من الكتب التي تخص كبار العلماء والساسةالمرموقين، مثل هدية الاباء الكرمليين وهي هدية نفيسة عظيمة الشأن تتألف من المكتبةالحافلة التي جمعها العلامة اللغوي الاب انستاس ماري الكرملي، والتي تضم الآلاف منالكتب والمخطوطات النادرة. وهدية الشريف حازم عام 1950، وهدايا المتحف البريطانيعام 1946 وهدايا وزارة المعارف المصرية وقوامها 213 مجلداً مطبوعاً. وهدية الحكومةالاسبانية، ولاحقاً ضمت اليها مكتبة الاستاذ عباس العزاوي المؤرخ المعروف ومكتبةالدكتور العلامة مصطفى جواد رحمهما الله.

BM1.jpg

المتحف العراقي سنة 2003

تطور المكتبة والدور الرائع لمديرها الاول الاستاذ كوركيس عواد؛ إذوضع الفهارس والتحقيقات لبعض كتبها وأهم مقالاته: "مكتبة المتحف العراقي ماضيهاوحاضرها"، كما نذكر الاستاذ عبدالكريم الامين ايضاً؛ لدوره البارز في هذا المجالحتى وصلت الى ما هي عليه الان، إذ تضم بحدود 233 ألف مطبوع في شتى المعارف والعلومالقديمة. وهي مقسّمة الان الى ثلاثة أقسام: قسم الكتب العربية وقسم الكتب الاجنبيةوقسم اللغات واللهجات القديمة.

تحتوي مكتبة اللغات القديمة على ما يقارب الأربعة الافكتاب ودورية، تختص بالحضارات القديمة؛ من اهمها كتاب "مختارات لكتابات من آشور" المطبوع في لندن عام 1866 لمؤلفه راولنسون الذي كان سفيراً لبلده بريطانيا فيالعراق للفترة من 1852 – 1855، والذي نشر اكتشافه في مجلة الجمعية الاسيويةالملكية. وكتاب "History of Esarhaddon" تأريخ اسرحدون لمؤلفه ارنست لوج الصادر عام 1880 اضافة الى كتاب اعمال المنقبين الاوائل في المدن العراقية آشور ونينوى لمؤلفتهلياردو بوتر المؤلف عام 1898 وهو من الكتب المهمة. وهناك الكثير من الكتبوالمخطوطات والدوريات التي لا تقدر بثمن؛ لكن المشكلة ان اغلب هذه المصادر باللغةالالمانية وبعضها بالفرنسية او الروسية او الانكليزية مما يجعلها محصورة التداولبين المتضلعين بهذه اللغات. [1]

جولة الكترونية في المتحف العراقي
http://www.virtualmuseumiraq.cnr.it/homeENG.htm

نهب المتحف (فيديو)
http://www.baghdadmuseum.org/index_07looting.htm

كان في المتحف العراقي قرابة 220 ألف قطعة وأتى اللصوص على قرابة 15 ألفا لم يعد منها سوى 4000 فقط والبقية ظلت حتى الآن مسروقة. [2]

نماذج
(الصور غير متوفرة)

- نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، ترقى الى القرن الثاني للهجرة موجود منها 30 ورقة ( 25 في 10 سم ) أهداها للمكتبة ( يعقوب سركيس ) راجع ( ناصر النقشبندي في ( سومر 12 : 35 ) ..

- قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، في القرن الثالث للهجرة ( موجود منها 25 ورقة ) حفظت بملف

خاص بها ..

- نسخة مكتوبة على القرطاس ، بالخط الكوفي ، في أواخر القرن الثالث للهجرة موجود منها 30 ورقة ( 29 في 19 سم ).

- مصحف كتب على جلد افعى مدبوغ لا يتجاوز قطره انشا واحدا

- مصحف كتب على صفيحة مذهبة

- مصحف كتب على ورق بغدادي صنع من جريد النخل ويعود الى القرن الخامس الهجري

- مصحف كتب عام 1111هـ يتألف من 1118 صفحة من الورق المصنع من الحرير الطبيعي وعليه زخارف هندسية ونباتية رسمت بماء الذهب والمينا.

المصادر:

1. أسعد اللامي ـ مكتبة المتحف العراقي: عبق التأريخ وجلاله
http://www.iraqcp.org/members3/0050621asasd.htm

2. الجزيرة > المعرفة > ملفات خاصة 2008
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/59F0B05D-70DC-4FE1-B173-BA9066339CC3.htm
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
متحف والترز للفنون

.

متحف والترز للفنون
بالتيمور
الولايات المتحدة

WAM1.jpg


تأسس متحف والترز للفنون سنة 1934 في مدينة بالتيمور بولاية مريلاند الأمريكية. ووالترز نسبة إلى وليم تومسون والترز (1819-1894) وإبنه هنري والترز (1848-1931). وكان والترز الاب قد شرع باقتناء مجموعة فنية عند رحيله لمدينة باريس الفرنسية عند اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية، وفيما بعد قام الابن بإثراء هذه المجموعة وخصص لها مبنى افتتح سنة 1909 في شارع تشارلز بالمدينة، وعند وفاته وهب وهب المبنى والمجموعة المؤلفة من 22000 مادة لصالح مدينته بالتيمور.

WAM3.jpg

داخل المتحف

هذه المجموعة الغنية تمثل رحلة في التاريخ تمتد من عصر ما قبل ملوك مصر إلى القرن العشرين. تحتوي معارض المجموعات الدائمة على:

- الفن القديم
- الفن القديم للقارة الأمريكية
- الفن الآسيوي
-الفن الإسلامي
- الفن في العصور الوسطى
- فن عصر النهضة والباروك
- فن القرنين الثامن والتاسع عشر.

ويحتضن المتحف مجموعة من المخطوطات الإسلامية بينها عدد من المخطوطات القرآنية والمصاحف ولوحات الخط العربي.

نماذج


آيات كريمة من سورة الأعراف على صفحة مخطوطة عباسية مذهبة كتبت بالقرن الثالث الهجري
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر ومطالعة تفاصيل المخطوطة)
---
w561_3a.jpg
w561_4a.jpg

مصحف كتب بخط المحقق سنة 802هـ. الصفحة الأولى تشير أنه وقف لمكتبة الوالي اللملوكي ايطميش
لمدرسته بباب الوزير بالقاهرة.
---
w562_2b.jpg

سورة النبأ على مخطوطة لجزء عم كتبت بخطي المحقق والثلث في إيران على الأرجح في القرن التاسع الهجري
(نفس المصدر)
---
w567_1b.jpg
w567_2a.jpg

الصفحات الأولى من مصحف كامل كتب في ايران سنة 1230هـ
(نفس المصدر)
---

الصفحة الأولى من مصحف مذهب مع ترجمة بالفارسية كتبه مبارك شاه بن قطب أحد تلاميذ ياقوت المستعصمي
سنة 723هـ
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر ومطالعة تفاصيل المخطوطة)
---
WAMm6.jpg

آيات كريمة من سورة الكهف كتبت بالخط السوداني على مصحف من شمال افريقيا في القرن الثلث عشر الهجري
(نفس المصدر)

المصادر:

موقع المكتبة
http://thewalters.org/

وانظر: متحف والترز: ثقافة في متناول الجميع
http://www.kuwaitagenda.com/ar/dinning/recipes/646.html


Address: 600 N Charles St, Baltimore, MD 21201, United States
Phone:+1 410-547-9000
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
جامع الملكة أروى باليمن

.
المكتبة العلمية
جامع الملكة أروى

جبلة ـ اليمن


jibla01.jpg


ينسب الجامع إلى الملكة (السيدة أروى بنت أحمد بن جعفر الصليحي) التي تولت تدبير وحكم أمور الدولة الصليحية في اليمن للفترة من 479-532 هـ / 1085-1138م.

عندما انتقلت الملكة أروى إلى وسط مدينة جبلة عام 480 هـ/ 1078م، أمرت بتحويل بناء دارها الأول إلى الجامع.

هذا الجامع لا يزال قائماً ويحتفظ بعناصره المعمارية الزخرفية التي يتبين من خلالها مدى تأثره بأنماط العمارة الفاطمية، التي كانت على علاقة وطيدة.

يصل الناس إلى الجامع عبر طريقين، إما عبر منحدرات جبلية شرق المدينة، أو عن طريق المدخل الخاص ذي السلَّم الحجري الذي عرف بـ"درجة الألف" وسمي كذلك لأن هذا الجامع كان في فترات سابقة يعد مدرسة علمية يرتادها الكثير من طالبين العلم في وقت انعدام المدارس في اليمن مثلها مثل المدرسية الشمسية في ذمار وكذلك في زبيد وكان يصل عدد طلاب العلم الواردين للجامع إلى الف طالب علم ويردون عبر تلك الدرج فسميت تلك الدرجة "بدرجة الالف".

93.jpg


والمدخل الأخير يؤدي إلى رواق يمتد من الجنوب إلى الشمال فتطل الواجهة الشرقية للجامع، وفي هذه الواجهة يوجد ثلاثة مداخل دوّن بأعلاها نقوش كتابية تقرأ منها "بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين... {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة، ولم يخش إلا الله، فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين}". أما أبواب الجامع فقد صُنعت من الأخشاب وعليها زخارف نباتية عريقة القدم وعليها كتابات: "أنعمت فزد، أنعمت فلك الحمد"، و"بسم الله الرحمن الرحيم.. {أدخلوها بسلام آمنين}.

الأهم ما في الموضوع هو السرقات المنظمة للمخطوطات التي تعرضت لها هذه المكتبة وغيرها من مكتبات المساجد في مدينة جبلة منذ بداية سبعينات القرن الماضي وشملت عمليات النهب هذه مجموعات مذهبة لمصاحف قديمة نعود لحوالي أربعمائة سنة كان من عادة أهل المدينة الشرفاء ـ منذ تأسيسها من مئات السنسن ـ تقديمها لمكتبة المسجد كهبات لإثراء مكتبته. وقد أحصت مؤسسة أروى للتاريخ والأثار التي انشئت سنة 1998 وجود 2000 مخطوطة سليمة ولكن ما سرق تجاوز هذا العدد بأضعاف! ويعتقد مدير المؤسسة أن معظم هذه المصاحف والمخطوطات قد ضاعت أو أتلفت نظرا لجهل السكان بقيمتها.

نموذج

QM1.jpg

صورة مصحف خطي قديم مفقود لم يسلم من النهب

المصادر

1. Yemen Observer
http://www.yobserver.com/front-page/10014725.html

2. مأرب برس
http://marebpress.net/articles.php?id=4362

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
الخزانة الملكية بالرباط

.

الخزانة الملكية
القصر الملكي
الرباط

RP1.jpg

القصر الملكي بالرباط

تعتبر الخزانة الحسنية أو «الخزانة الملكية»، كما هي معروفة لدى جميع الباحثين، من أهم الخزانات بالمغرب على الاطلاق ومن أغنى المكتبات الخاصة في الغرب الاسلامي، حيث تتوفر على ذخيرة هامة من المخطوطات النفيسة والنادرة التي تقدر بما يفوق 14 ألف مخطوط أو مجلد أي ما يناهز 30 ألف عنوان و40 ألف مطبوع في مختلف المعارف والعلوم وبمختلف اللغات، هذا إضافة الى 150 ألف وثيقة موجودة الآن بمديرية الوثائق الملكية التي يشرف عليها عبد الوهاب بنمنصور مؤرخ المملكة المغربية. ويلجأ الى هذه الخزانة العديد من الباحثين المختصين من المغرب ومن مختلف البلدان العربية والأوروبية للاستفادة بالأساس من مخطوطاتها المهمة والنادرة. وتشغل هذه الخزانة، التي تقع في المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط، مساحة مهمة، حيث تتوزع الى ثلاثة أقسام:
1. قسم خاص بالمطالعة
2. قسم خاص بالوثائق
3. قسم آخر خاص بالمخطوطات والكتب يوجدان داخل القصر الملكي تحت حراسة مشددة.

وقد توالى على الاشراف على هذه الخزانة الهامة كل من الأساتذة محمد داوود، عبد الرحمان الفاسي ومحمد العربي الخطابي الذين عينهم الملك المغربي الراحل الحسن الثاني بظهير شريف. ومنذ عام 1994 وعلى اثر الضجة التي أثيرت حول سرقة بعض المخطوطات النادرة بالخزانة الملكية، تم تعيين الباحث أحمد شوقي بنبين كمحافظ للخزانة الحسنية التي ما زال يشرف عليها الى الآن.

وعن هذه الخزانة الحسنية يقول محافظها الباحث المغربي أحمد شوقي بنبين انها أول خزانة بالمفهوم العلمي ويعود تاريخها «الى القرن الثالث الهجري». فالخزانة الملكية قد انتقلت مع جميع الملوك من الأدارسة والمرابطين والموحدين والمرينيين والوطاسيين والسعديين الى الشرفاء العلويين، وهي من أغنى وأحسن الخزانات في المغرب لأن أصحابها ملوك كانوا يهتمون بالكتب والمخطوطات ويطالبون بجلبها من مختلف الأصقاع. وقد استفاد من هذه الخزانة العديد من الباحثين على مر التاريخ فأحمد بن علي بابا التنبكتي مثلا يقول انه استفاد من الخزانة الملكية بمراكش. والخزانة الملكية كانت دائما ترافق الملك وتنتق من عاصمة الى أخرى من فاس الى مراكش ثم الرباط التي لم تنتقل اليها الخزانة إلا عام 1962 بأمر من الملك الراحل الحسن الثاني، على الرغم من كون الرباط كانت عاصمة للدولة العلوية منذ بداية القرن العشرين. ومنذ ذلك العهد والخزانة الملكية مفتوحة على طول السنة في وجه الباحثين بدون استثناء وخصوصا الباحثين الكبار والأدباء».


صورة نادرة لغرفة الطعام الرئيسية بالقصر الملكي بالرباط سنة 1946
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)

ومن بين المخطوطات النادرة التي تتميز بها الخزانة الحسنية، التي حازت على سمعة دولية في المخطوط، مصحف من أندر المصاحف في العالم وهو مصحف على الخط الكوفي كتب على رق الغزال نسخ في القرن الأول الهجري أو بداية القرن الثاني الهجري. إضافة الى مخطوطات تعود الى القرن الخامس والسادس الهجريين وبعض الكتب الفريدة في العالم مثل كتاب «المقتبس» للمؤرخ ابن حيان الأندلسي الذي يقع في ست مجلدات ويعود الى القرن الخامس الهجري، والذي تتوفر منه الخزانة الحسنية على المجلد الخامس فقط والمكتوب على ورق الشاطبي نسبة الى الشاطبة بالأندلس أول مدينة بأوروبا عرفت صنع الورق (أو الكاغط). فالمجلد الأول منه غير موجود، والثاني وجد قسم واحد منه عند المستشرق ليفي بروفانسال، اهتم به ونشره الباحث المصري محمود علي مكي، أما المجلد الثالث ففيه قسمان: القسم الأول محفوظ في خزانة جامع القرويين، والقسم الثاني محفوظ بمكتبة جامعة بودلي بأكسفورد بانجلترا، والجزء الرابع مفقود، والجزء السادس لا يوجد منه إلا القسم الأول بمكتبة المعهد التاريخي بمدريد. كما تتوفر الخزانة على الكثير من النوادر والكنوز التي تفتخر بها الخزانة الحسنية منها خزانة المستشرق الفرنسي هنري دو كاستر الذي وضع أول كتاب عن تاريخ المغرب مبنيا على الوثائق وسماه «المصادر الدفينة لتاريخ المغرب»، والذي أوصى بخزانته للمكتب المغربي بباريس عن وفاته، وهي خزانة هامة تتوفر على كتب نادرة بجميع اللغات وتقع في حوالي 2000 مجلد. [1]

يقول الستاذ محمد العربي الخطابي المدير السابق للخزانة:
إن تفرّد الخزانة الملكية بالنادر من المخطوطات يعزى إلى:
1. الإقتناء. فكان الملوك حين يذهب وفد إلى الحج... يكلفونه بشراء ما يجده من نوادر الكتب والمخطوطات.
2. المهاداة: في الخزانة كتب أهديت للملوك... مثل ألفية ابن سينا التي أهداها العالم الجليل الشيخ الحسن البقالي للملك الحسن الأول عندما زار تطوان.
3. مخطوطات الأندلس التي آلت إلى الخزانة بعد سقوط غرناطة في القرن الخامس عشر الميلادي ومجيء الأندلسيون المسلمون إلى المغرب.

ومن نوادر المخطوطات التي تنفرد بها الخزانة في العالم، المجلد الخامس من كتاب "المقتبس في تاريخ رجال الأندلس" لابن حيان؛ و "روضة الآس العاطرة الأنفاس" لأبي العباس التلمساني كتبها بخطه؛ وكتاب "الوصول لحفظ الصحة في الفصول" للسان الدين ابن الخطيب؛ وكتاب "التصريف لمن عجز عن التأليف" في الطب لأبي القاسم الزهراوي؛ و"مقدمة ابن خلدون" بخط يده. [2]

الفهارس:
- فهرس ببعض نفائس مخطوطاتها، إعداد الأستاذ الكبير محمد الفاسي الفهري، نشر ـ تباعا ـ في مجلة "البحث العلمي" أعداد 3، 4، 5، 6، 7 سنة 64 ـ 1966.
- فهارس الخزانه الحسنيه بالقصر الملكى (بالرباط) / تصنيف محمد العربى الخطابى، الرباط : الخزانه الملكيه, 1983.
- فهرس ببعض ذخائرها، في مجلد أنجز معظمه محمد المنوني، وسيصدر ـ قريبا ـ عن مطبعة فضالة.
- فهرس المؤلفات التاريخية والجغرافية بنفس الخزانة، إعداد الأستاذ عبد الله عنان، وهو معد للنشر.
- فهرس عام للخزانة ذاتها، أنجز الجزء الأول منه محمد المنوني، وهو في طريق الإعداد للنشر.

نماذج:

نسخة مكتوبة على الرق ، بخط كوفي مشكول بالنقط الحمراء ، رقمها 3594 ز ، كتبت في القرن الخامس للهجرة ، ( راجع : منتخبات من نوادر المخطوطات ) في الخزانة الملكية في الرباط ، ص 97.
صور من [2]
Khizana1.jpg

Khizana2.jpg



المصادر:
1. أحمد شوقي بنبين ـ جريدة الشرق الأوسط، العدد 9105، 2/11/2003
http://www.aawsat.com/details.asp?section=28&article=200893&issueno=9105

2. الخزانة الملكية بالمغرب، مجلة الأمة، شوال 1402هـ
http://wadod.net/bookshelf/book/303
(لتحميل المقال)

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
متحف بينانغ الإسلامي

.
متحف بينانغ الإسلامي
جورج تاون ـ بينانغ

ماليزيا

Muzium Islam Pulau Pinang

logo.jpg



PIM1.jpg


في الشارع الأرمني بمدينة جورج تاون عاصمة ولاية بينانغ بماليزيا يقع مبنى عمره أكثر من 100 عام كان منزلا لتاجر توابل من آتشيه اسمه سيد محمد العطاس. هذا المبنى الجميل هو اليوم متحف إسلامي بعهدة دائرة المتاحف والتراث الماليزية وهو موجود في بينانغ منذ عام 1940 ، ويضم مجموعات من الخزف والاثاث ولأزياء والمجوهرات التي لا نظير لها في جمالها الفنية والتاريخية القيمه.
image13.jpg

داخل المتحف
Source: http://www.penangislamicmuseum.net/

المتحف تاريخ وتقدير لشعوب الجزيرة، ويؤكد التعدديه الثقافيه للدولة وتظهر الوحدة في تنوع العروض في المتحف التي تقدم صورة فورية لبينانغ ما كان وما هي عليه اليوم.
انها صورة مصغره للماضي والحاضر داخل متحف يسعى الى صون وتعزيز هذا التراث للبينانغين والزوار على حد سواء.


ونظرا لأهميته التاريخية قامت الحكومة الإتحادية في سنة 1993 بتمويل المتحف لتأهيله واستدعت الخبير الفرنسي ديدييه ريبيلان لتقديم المساعدة الفنية المطلوبة.

نماذج


image40.jpg


image21.jpg

Source: ibid



المصادر:
1. موقع المتحف
http://www.penangislamicmuseum.net/
2. My-Island Penang
http://www.my-island-penang.com/Penang-Islamic-Museum.html


Penjabat Daerah Dan Tanah Daerah Tinur Laut
Tingkat 50 & 51 Komtar
10000 Pulau Pinang
Phone: 04-6505523
Fax: 04-2616137

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول

.

المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول
تركيا

IUmain_gate.jpg

البوابة الرئيسية

جامعة إسطنبول هي جامعة تعتبر الأقدم والأضخم والأعرق في تركيا، حيث يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1453 م مع فتح إسطنبول على أيدي الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الثاني. وقد كان خريجوها على الدوام يشغلون مناصب رئيسة في الدولة في مؤسسات التعليم التركية والاقتصاد والقطاع الحكومي. لدى الجامعة العديد من الكليات والتي تنتشر في أرجاء عدة من إسطنبول. ولكن الحرم الجامعة الرئيسي للجامعة يوجد في ميدان بايزيد. يدرس في الجامعة 60 ألف طالب جامعي و8 آلاف طالب دراسات عليا كما يعمل في الجامعة 6 آلاف موظف.

من بين كليات الجامعة هناك كليات العلوم السياسية، القانون، الصحافة، العلوم، الطب، طب الأسنان، الآداب والعلوم الاجتماعية، العلوم، الهندسة، إدراة الأعمال واللاهوت.

أما المكتبة فهي الأكبر والأغنى في البلاد ويعود تاريخ تأسيسها إلى الفترة التي أنشأ فيها السلطان محمد الفاتح مدرسة في اسطنبول. والاسم الحالي "المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول" فقد تم اعتماده بعد إعلان الجمهورية التركية سنة 1923 وكانت تسمى قبل ذلك مكتبة دار الفنون.

ist_kutuphanesi.jpg

داخل المكتبة

تعريف ببعض النسخ

ـ نسخة مكتوبة على الورق بالخط الكوفي ، سنة 361هـ .. ومرقمة برقم A6778

ـ نسخة كتبها ابن البواب البغدادي ( وتشير المراجع أن ابن البواب قد خط بيده 64 نسخة من القرآن الكريم ضاع
معظمها )، أما هذه النسخة فهي مهداة الى جامع ( لاله لي ) في استانبول ومحفوظة في مكتبته.


نماذج
(غير متوفرة)

المصادر:
متنوعة من الشبكة


İstanbul University Head Office of Library and Documentation
34452 Beyazıt/Fatih-İstanbul
Phone: 0 (212) 455 57 00 / Fax: 0 (212) 455 57 84
Email:
[email protected].


.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
متحف آبي للفنون والآثار

.

متحف آبي للفنون والآثار
كابولتور ـ مقاطعة كوينزلاند
استراليا


Abbey Museum of Art and Archaeology

AM1.jpg


أسسه الأب جون وارد Rev. John. S. M. Ward في بريطانيا سنة 1934.


نقل الى أستراليا بعد الحرب العالمية الثانية حيث بقيت المقتنيات محفوظة لمدة أربعين سنة إلى افتتاح المتحف الحالي سنة 1986 قرب جزيرة برايبي التي تبعد 40 كلم شمال مدينة بريزبان.

يغطي المتحف تاريخ الإنسانية لمدة 500000 سنة لأعمال أصلية من مختلف القارات تحتوي على مواد فنية من السيراميك والزجاج والمعدن والأقمشة والنحت والورق، بالإضافة إلى مجموعات دائمة معروظة من الأحجار الكريمة واللوحات الفنية.

نماذج

AM2.jpg

مصحف من مصر من القرن الرابع عشر الهجري
(اضغط الصورة للتوجه للمصدر)
---

AM3.jpg

مصحف قديم كتب في لكنوء ـ الهند

المصادر:
1. موقع المتحف
http://www.abbeymuseum.asn.au/
2. Collections Australia Network
http://www.collectionsaustralia.net/org/1011/about/


Address: 1-63 The Abbey Pl, Caboolture QLD 4510, Australia
Phone:+61 7 5495 1652




.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
المكتبة العامة بتطوان

.

المكتبة العامة بتطوان
المغرب

TL1.jpg


أسسها الإسبان سنة 1939 باسم "المكتبة العامة للحماية"، وفي سنة 1963 نقلت من مقرها القديم بثانوية القاضي عياض إلى المبنى الجديد بشارع محمد الخامس بتطوان. وتتألف من ثلاثة طوابق وطابقين أرضيين: الأول يضم مختبرين أحدهما لترميم المخطوطات والتسفير والثاني خاص بالتصوير الميكروفيلمي، والثاني خاص بأرشيف الحماية الذي يشتغل عليه باحثون متخصصون من أجل ترتيبه وفهرسته.

عدد المخطوطات بالمكتبة يبلغ 2400 عنوان في 1092 مجلد بالاضافة الى:
11000 محفظة
700000 وثيقة من أرشيف الحماية الاسبانية
23000 وثيقة من الأرشيف التاريخي
22000 عنوان باللغة العربية
32000 عنوان باللغات الأجنبية
2200 عنوان من النوادر باللغات الأجنبية تعود إلى ما قبل القرن 18م
260 عنوان من النوادر باللغة العبرية تعود إلى ما قبل القرن 19م
أكثر من 3500 عنوان من الصحف في 10000 مجلد أغلبها بالاسبانية.
بالاافة الى كتب حجرية وصور وخرائط وأشرطة وثائقية وسينمائية تنفرد بها المكتبة.

تتألف أقسام المكتبة ومرافقها من سبعة أقسام:
- الكتب العربية
- الكتب الأجنبية
- الدوريات
- المخطوطات والوثائق التاريخية
- النوادر الأجنبية والعبرية
- الصور والخرائط والمسكوكات وأرشيف الحماية الاسبانية
- مصلحة المعلوميات والفهرسة.

TL3.jpg


وعن نظام الفهرسة المعتمد في المكتبة يقول حسن هرنان محافظ المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان أنها تعتمد على النظام العشري العالمي «دوي»، وأنه «لحد الآن تمت فهرسة 54 ألف عنوان التي أدخلت الى الكومبيوتر، في انتظار تحديث فهرسة باقي الكتب والوثائق التي تتوفر عليها الخزانة، والتي تحتاج الى وقت طويل نظرا للفوضى التي وجدت عليها وعدم الترتيب».

تعريف ببعض المخطوطات
مصحف شريف مكتوب القرن الثاني عشر الهجري 547
مصحف ثان 906
مصحف ثالث 1031
مصحف رابع 1042
النصف الأول من مصحف خامس 725
قطعة من مصحف سادس 2/830ع
ومصحف سابع 3/839ع

نماذج
(الصور غير متوفرة)

مراكز أخرى في تطوان

مكتبة الجامع الكبير بتطوان
تعد من أقدم مكتبات المدينة. وقد ذكر كنون في معرض حديثه عن هذه المكتبة، بأن المكانة الدينية الرفيعة التي تمتع بها الجامع الكبير ربما كانت السبب في عدم تعرض المكتبة للنهب والدمار عندما احتل الاسبان مدينة تطوان عام 1276هـ /1859م، يقول: "...هي أقدم مكتبة تحتوي على مخطوطات في هذه المدينة، وإن كانت هذه المخطوطات ليست ذات أهمية نوعية ولا عددية بالنسبة الى قدم المكتبة، وما كان يشتري لها مال الوقف أو يوقفه عليها أصلا الملوك والرؤساء وغيرهم من أهل الفضل ومحبي النفع. ونظن أن ما طرأ عليها من التنقلات وما اعتراها من اختلاف أيدي المتصرفين فيها كان له تأثير كبير في فقد أكبر عدد مما كانت تحتوي عليه من الكتب القيمة."

المرجع:
عبد الله كنون - المخطوطات العربية في تطوان - مجلة معهد المخطوطات العربية
مج1 ع2 نوفمبر 1955

المصدر:
مكي بن نسيب السباعي - مكتبات المساجد - مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
1427هـ ص108-19



.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
مكتبات نواكشوط العائلية الخاصة

.
مكتبات نواكشوط العائلية الخاصة
موريتنايا

Anstead2.jpg

المصدر: http://www.addictedtotravel.com/travel-guides/places-to-visit/chinguetti_mauritania-travel-guide

Chinguetti-biblio.jpg


mauritanias2.jpg

Source: www.saudiaramcoworld.com

نواكشوط تعرف عند المهتمين بالكتب والمخطوطات بمكتبة الصحراء
كانت هذه المدينة العريقة استراحة الحجاج الوافدين من بلاد المغرب اكتسبت من خلالها مكانة مرموقة بالعلم والعلماء والمكتبات وأساتذة العلم وطلابه حتى أنها كانت توصف بسابع أقدس مدينة في الإسلام. ومسجد الجمعة فيها يعتبر كرمز وطني للبلاد عند أكثر الموريتانيين.

Chinguetti_mosquee.jpg


يحتوي الحي القديم في المدينة على خمس مكتبات للمخطوطات من أصل أكثر من 200 مكتبة خاصة في موريتانيا كما يقول أحمد ولد محمد مدير المخطوطات بمركز موريتانيا للبحث العلمي. هذا المركز يحتوي على 7000 مادة من أصل 40 ألف متناثرة في أنحاء البلاد.

http://www.youtube.com/watch?v=DIPgHU_FGB0&feature=player_embedded
نواكشوط: مكتبة الصحراء (فيديو)

أما المكتبات العائلية المرتبة والمنظمة والمفتوحة للزائرين فهي أربعة:

1. مكتبة آل هابوت التي أسسها سيدي محمد ولد هابوت (1784-1869) المنحدر من سلاسة الخليفة الأول أبو بكر رضي الله عنه، تعتبر أشهرها وتحتوي على ما يقارب 2000 مخطوطة أقدمها سنة 1088م وتتميز باقتنائها المخطوطة الأصلية الكاملة للعالم الأندلسي الغرناطي أبو هلال العسكري المسماة "تصحيح الوجوه والنظائر".

2. مكتبة ولد أحمد شريف وتقع في زقاق ضيق بمبنى صغير متواضع معتم تحتوي على رفوف يوجد عليها صناديق كرتونية بداخلها حوالي 600 مخطوطة اشترى معظمها صاحب الدار أحمد شريف خلال رحلاته إلى تونس في القرن الرابع عشر الميلادي. وأنفس مقتنات المكتبة نسخة مخطوطة على جلد الغزال لشرح موطأ الإمام مالك لعبد الباقي الزرقاني.

3. مكتبة آل أحمد محمود وهي اليوم بعهدة أستاذ نشيط يدعى سيف الإسلام الذي خصص قسم للكتب الحديثة والمجلات لمنفعة الطلاب الصغار في المدينة إلى جانب المكتبة التاريخية التي تحتوي على حوالي 400 مخطوطة و 1400 وثيقة تتعلق بتاريخ الأسرة. ويقول سيف الإسلام أن مكتبته بها تحتوي على كتاب صلاة باللغة العبرية مخطوط يوجد قسم منه بمكتبة الكرملين.

4. مكتبة آل حاموني

نماذج


11thChinguettiED.jpg

مصحف خطي من القرن الحادي عشر الميلادي
المكتبة التاريخية بنواكشوط
Source: www.photographersdirect.com
--

261-3.jpg

مصحف من القرن الرابع عشر الميلادي
مكتبة وينان بنواكشوط
الصورة من Corbis
المصدر: http://www.islambook.net/bbs/attachment.aspx?attachmentid=547

المصادر:
1. عالم ارامكو السعودية
http://www.saudiaramcoworld.com/issue/200306/mauritania.s.manuscripts.htm

2. www.encyclopedia.com

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
متحف ثاقب صابنجي باسطنبول

.
متحف ثاقب صابنجي
جامعة ثاقب صابنجي

اسطنبول



Sakıp Sabancı Müzesi

SS1.png


ولد ثاقب صابنجي بمحافظة قيصرى وسط تركيا عام 1933، ونشأ وتربى وتعلم تعليما متوسطاً بمحافظة أضنا جنوب تركيا.بدأ حياته العملية عام 1945 عندما افتتح مصنعا للغزل والنسيج وتدرج حتى أصبح لديه مجموعة كبيرة من الشركات الصناعية والتجارية التي بلغ عددها الآن 73 شركة تعمل في 21 فرعا للصناعة والتجارة.


sakip_sabanci.jpg

ثاقب صابنجي


بنى جامعة ثاقب صابنجي عام 1996 بتكلفة 70 مليون دولار. وألف 13 كتابا حول كفاحه وحياته العملية، أشهرها كتاب بعنوان "حياتي"، حيث تبرع بعوائد تلك الكتب لدور المسنين والأوقاف الخيرية بتركيا.
كما وضع كل مجموعته القديمة من التحف والصور والآثار بمتحف خاص بني على نفقته بإستانبول.


وقالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية التركية السبت: إن نحو 20 ألف خريج جامعي تعلموا وتخرجوا داخل وخارج تركيا على نفقة الوقف الخيري التعليمي الذي أسسه ثاقب صابنجي. كما بنى العديد من دور السكن الطلابي المجاني والمدارس والمكتبات العامة والحدائق والمستشفيات والمساجد والمراكز الثقافية في أماكن مختلفة في ربوع تركيا.


والمتحف افتتحه صابنجي في حزيران سنة 2002، وهو مخصص لأعمال الخط والتراث الديني والوثائق الحكومية بالاضافة إلى لوحات فنية رائعة من العصر العثماني.



إحدى مجموعات الخط العثماني داخل المتحف
(اضغط الصورة للتكبير من المصدر)


وكان الحاج عمر صابنجي والد ثاقب قد ابتدأ بتكوين المجموعة خاصة أعمال الديكور وأرقى أنواع أشغال البورسلين وغيرها سنة 1940 ولكن الابن أثرى المجموعة بشكل كبير منذ سنة 1970. أما مجموعة الخط فتتألف من 400 عمل تمثل حقبة التاريخ العثماني الممتدة لخمسمئة عام من بينها مخطوطات مصاحف نادرة وغيرها من الوثائق والمعاهدات والأختام والأدعية وأدوات الخط.


نماذج
المصدر http://muze.sabanciuniv.edu/

calligraphy_img_06.jpg

مصحف مذهب كتبه أحمد قره حصاري المتوفى سنة 963هـ
---


calligraphy_img_08.jpg

مصحف مذهب من القرن الخامس عشر الميلادي لخطاط غير معروف
---

calligraphy_img_018.jpg

جزء مذهب خطه قاضي محمد أفندي المتوفى سنة 983هـ
---

calligraphy_img_019.jpg

مصحف مذهب بخط قاضي عسكر مصطفى عزت أفندي المتوفى سنة 1293هـ
---


calligraphy_img_026.jpg

مصحف مذهب خطه شهزاد كوركوت المتوفى سنة 919هـ
---


calligraphy_img_029.jpg

مصحف مذهب خطه يحيى فهريتين المتوفى سنة 1157هـ
.


المصادر
1. موقع المتحف
http://muze.sabanciuniv.edu/
2. إسلام اون لاين
http://www.islamonline.net/Arabic/news/2004-04/10/article26.shtml

3. Wikipedia - Sakıp Sabancı Museum


Address: Emirgan Mh., 34467 Istanbul/Istanbul Province, Turkey
Phone: 0212 277 2200


.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
متحف الفن الإسلامي بالدوحة/ دار الكتب القطرية

.
متحف الفن الإسلامي
الدوحة ـ قطر




museum-exterior.gif


أفتتح في العاصمة القطرية الدوحة في 22/11/2008
يمثل مبنى المتحف نفسه قطعة فنية رائعة من تصميم المصمم العالمي أي أم باي الحائز على جائزة بريتزكر، والذي صمم الهرم الزجاجي بمتحف اللوفر الشهير بفرنسا والجناح الشرقي للمعرض الوطني في واشنطن. وهو مبنى مؤلف من خمسة طوابق، استلهم تصميمه من «نافورة الوضوء» التي أنشئت خلال القرن الثالث عشر في مسجد أحمد بن طولون في القاهرة، الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع الميلادي.


ويضم المتحف أكثر من ثمانمائة قطعة فنية من ثلاث قارات تمتد لأربعة عشر قرنا، بما فيها تحف إسلامية نادرا ما عرضت أو لم تعرض أبدا من قبل.


interior-shot.gif

داخل المتحف

وقد جمعت مقتنيات المتحف من أوروبا وآسيا، يتراوح تاريخها بين القرن السابع الميلادي وصولا إلى القرن التاسع عشر، وتمثل مجموعة المقتنيات التنوع الموجود في الفن الاسلامي. وتتراوح المعروضات ما بين الكتب والمخطوطات وقطع السيراميك والمعادن والزجاج والعاج والأنسجة والخشب والأحجار الكريمة والقطع النقدية المصنوعة من الفضة والنحاس والبرونز، التي يرجع تاريخ بعضها إلى ما قبل الإسلام وبالتحديد إلى العهد الساساني، وترجع أحدثها إلى العهد الصفوي، مرورا بالعصرين الأموي والعباسي.

ويضم المتحف مركز ابحاث وبه مكتبة للفن الاسلامي الى جانب مقتنياته الثمينة، ومنها نحو 800 قطعة اثرية من عدة دول بعضها يصل عمرها الى ألف سنة وبعضها من اوروبا منذ ايام الاندلس.

وتشتمل مجموعة المكتبة على كتب، ومراجع، ومطبوعات دورية، وأطروحات ورسائل جامعية، ومخطوطات وكتب نادرة، ومصادر إلكترونية، إضافة إلى مصادر سمعية وبصرية ومتعددة الوسائط (ملتيميديا). ومعظم هذه المجموعات باللغتين العربية والإنجليزية، ولكنها تشمل أيضاً كتباً بلغات أخرى شرقية وغربية مثل الفارسي والتركي والفرنسي والألماني.

وقالت رئيسة مجلس أمناء هيئة متاحف قطر الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني إن المتحف سيكون "جسرا ثقافيا وفنيا يمتد عبر المكان والزمان ليكون وسيلة تواصل مع ثقافات وفنون العالم".


http://www.youtube.com/watch?v=UI5tr9VrGJI&feature=player_embedded

http://www.youtube.com/watch?v=8K92BFolFyk&feature=player_embedded



نماذج:
(اضغط الصور للتوجه للمصدر)



قرآن مزخرف أفريقيا الشمالية أو جنوب أسبانيا من القرن الثاني عشر – الثالث عشر الميلادي
حبر، خضاب، وذهب على رق.
---



مخطوطة قرآنية على رقعة كتبت بخط الحجازي في شبه الجزيرة العربية أو سوريا في القرن السابع/ أوائل القرن الثامن الميلادي.
---



صورة تجمع لوحة آيات بحجم كبير وفي الأسفل يوجد أصغر مصحف في العالم على الأرجح.

alyahya.jpg

المصدر: http://www.flickr.com/photos/alyahya/4522710579/


.
المصادر:
1. موقع المتحف
http://www.mia.org.qa/#home
2. هيئة متاحف قطر
http://www.qma.com.qa/ar/ar/static/index.php
3. الجزيرة نت
http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=1162115
4. جريدة الشرق الأوسط
http://www.aawsat.com/details.asp?section=54&article=496077&issueno=10953


Doha, Qatar P.O. Box 2777
Tel +974 4422 4444
Fax +974 4422 4446

.

دار الكتب القطرية
الدوحة
قطر


تعد دار الكتب القطرية من أقدم المكتبات الوطنية الخليجية والعربية، وهي من أبرز المعالم الثقافية في الدوحة. نشأت في التاسع والعشرين من ديسمبر عام 1962 عندما صدر قرار سعادة وزير المعارف آنذاك بإدماج كل من المكتبة العامة ومكتبة المعارف العامة في مكتبة أطلق عليها اسم (دار الكتب) تتبع سعادة وزير المعارف مباشرة ولها ميزانية مستقلة. وتعتبر الدار حالياً تابعة للمجلس الوطني ضمن إدارة المكتبات العامة.

وتتزود دار الكتب بالمطبوعات المتنوعة بطرق مختلفة، وتشمل بجانب الكتاب، المعجم والموسوعة والخارطة والمخطوط والاسطوانة والميكروفيش. ويقوم قسم التوثيق والميكروفيلم بإعداد وبناء المكتبة الميكروفيلمية تمشياً مع التطور التكنولوجي. وتضم الدار معملاً للترميم، أنشئ عام 1976 أما معمل التجليد فيقوم بتجليد الكتب والصحف والدوريات وقد زود المعمل بأجهزة ومعدات تجليد حديثة.
وتيسيراً على الباحثين، وإتاحة الفرصة للشباب للاستفادة من خدمات الشبكة العالمية (الإنترنت) تم افتتاح مركز للإنترنت بدار الكتب القطرية ويعمل على فترتين مقابل رسم رمزي.

المكتبات الفرعية
1- مكتبة الخور العامة تأسست في 22/6/1977.
2- مكتبة الشمال العامة تأسست في 22/10/1979.
3- مكتبة الخنساء للنساء تأسست في 26/10/1981.
4- مكتبة الريان العامة تأسست في 10/4/1982.
5- مكتبة الوكرة العامة تأسست في 1/1/1985.


أما خزانة المخطوطات فيرجع الفضل بتعميرها الى حاكم قطر الراحل سمو الشيخ علي بن عبد الله الثاني الذي كان له شغف باقتناء الكتب النافعة المطبوع منها والمخطوط فجمع ما يربو على ألف وخمسمائة مخطوطة منها أكثر من ثلاثمائة مصحف مخطوط نادر وثمين اعتاد سمو الشيخ أن يشتريها بنفسه أثناء رحلاته العديدة الى القاهرة واستامبول ومختلف بلاد الشرق والغرب.

ومن المصاحف الخطية التي أحصاها وعرف بها عبد البديع صقر ومحمد مصطفى الأعظمي في مقالة "المخطوطات العربية في دار الكتب القطرية" بمجلة معهد المخطوطات العربية، المجلد التاسع، الجزء الأول لعدد مايو 1963 ما يلي:

Q06_zps37fe6c3b.jpg


Q07_zpseada24c4.jpg


Q08_zps87c155a1.jpg


Q09_zps191cd0a3.jpg



وكتبا في الجزء الثاني (المجلد العاشر مايو 1964)

Q2-3_zpsaac5778d.jpg


Q2-4_zps0b882774.jpg


Q2-5_zps13f8083d.jpg


Q2-6_zpsd76a09aa.jpg


.​
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع