إعلانات المنتدى


دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

خامساً ، مجموعة الحروف المتوسطة المجهورة :​


1) حروفها :

اللام ، والنون ، والعين ، والميم ، والراء . والمجموعة فى قولهم : " لِنْ عُـمَـرُ " .

2) طبيعة مخارجها :

طبيعة مخارج هذه الحروف الخمسة تجعل الصوت يعاق أولاً حيث موضع تصادم طرفي المخرج ، ثم يحيد عنه ليجري ثانياً ، وعندما يعاق صوت الحرف المتوسط فى مخرجه فإنه لايعاق إعاقة تامة كالإعاقة فى مخرج الشديد ، بسبب أن هناك فتحة فى المخرج يستطيع أن ينحرف إليها صوت الحرف بسهولة لينفذ من خلالها ، وعندما يجري صوت الحرف المتوسط فإنه لايجري جرياناً تاماً كجريان الحرف الرخو ، بسبب إعاقته أولاً ، ولذا فإن هذه الحروف توسطت بين كمال الشدة ( كمال احتباس الصوت ) ، وبين كمال الرخاوة ( كمال جريان الصوت ) ، بسبب طبيعة مخارجها .

3) درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين :

مع انغلاق طرفي المخرج ، ينغلق الحبلان الصوتيان فى ذات الوقت ، ثم ينفتحان فوراً مع انحراف صوت الحرف عن المخرج المغلق ليجري من خلال الفتحة التي ينفذ منها صوته ، ومازال طرفا المخرج فى حالة تصادم ، وبسبب قوة اعتماد القارئ على طرفي المخرج المغلق إغلاقاً غير تام ، فإنّ الحبلان الصوتيان يتباعدان ( مع انحراف صوت الحرف وجريانه ) ويهتزان بقوة ليخرج كل الهواء الموظف للنطق بالحرف متكيّفاً بصوته ولا يخالطه النفس الكثير ، ويكون الهواء الموظف للنطق بالحرف المتوسط قليلاً .

4) الصفات الصوتية الأخرى المؤثرة فى توسط وجهر هذه الحروف :

**حروف التوسط الخمسة اتفقت جميعها فى استفالها وانفتاحها ، إلاّ أن انحراف صوت كل حرف منها إلى بقعةٍ أخرى يجري فيها انتهاءً غير التي احتبس فيها ابتداءً ، ميّز كل حرف منها عن غيره ، ليس فى الصوت ؛ لأنّ اختلاف مخارج هذه الحروف كفيلٌ بذلك ، فليس بين أيٍّ منها تجانس ، ولكن ميّزها من حيث اتجاه انحراف هذا الصوت ، خاصة مع الحروف المتقاربة منها ، وهي : اللام والراء والنون والميم :-

* أولاً ، اللام : -
يعاق صوتها عند حافتي اللسان الأماميتين ، فينحرف عنهما ليجري فى الحافتين الخلفيتين ، فاكتسبت اللام صفة الانحراف .


* ثانياً ، الراء :-
يعاق صوتها فى جانبي ظهر طرف اللسان ، فينحرف عنهما ليجري فى وسط طرفه ، فاكتسبت الراء صفة الانحراف مع التكرير ، وهي أقوى حروف التوسط اعتماداً على مخرجها لكونها تحمل صفتي قوة ليس لهما ضد ، بخلاف أخواتها : اللام والنون والميم ؛ اللاتي تحمل كل واحدة منهن صفة قوة واحدة من الصفات التي ليس لها ضد .


* ثالثاً ، النون :-
يعاق صوتها فى طرف اللسان الدقيق ، فينحرف عنه ليجري فى الخيشوم ، مما جعلها تكتسب صفة الغنة .


* رابعاً ، الميم :-
يعاق صوتها عند منطبق الشفتين ، فينحرف عنه ليجري فى الخيشوم ، مما جعلها كذلك تكتسب صفة الغنة .


* أما العين فإنّ صوتَها يعاق فى وسط الحلق فينحرف ليجري فيه من غير أن يترك هذا المخرج الضيق ، ولضيقه وبعده عن الفم ؛ لم تكتسب العين صفةً ذاتيةً أخرى من الصفات التي ليس لها ضد ليتحدّد معها موضع انحراف صوتها ، ولهذا فإنّ أخطاء النطق بهذا الحرف تتمثل فى عدم ضبط مخرحه ، وعدم ضبط قوة اعتماد القارئ على طرفيه ؛ ليتوسّط صوتُه بين كمال الشدة وكمال الرخاوة .

** وحروف التوسط – ولاشك – حروف محققة ، على الرغم من ابتداء صوتها فى بقعةٍ ما ، وانتهائه فى بقعةٍ أخرى ، إلاّ أنّ ابتداء الصوت متعلق بتصادم طرفي مخرج الحرف ، وانتهائه أيضاً متعلق بانتهاء تصادم طرفي هذا المخرج ، فإذا انتهى هذا التصادم ، انتهى معه جريان صوت الحرف المتوسط ، ومن هنا يأتي الخطأ فى النطق بحروف التوسط ، لأنّ القارئ لايستطيع أن يتحكم فى زمن الاحتباس حيث أنّ انحراف صوت الحرف فور إعاقته لاإعمال فيه ، كما أنّ المخرج غير مهيّأ لاحتباس الصوت احتباساً تامّاً ، ولكن الخطأ يأتي من طول زمن جريان الحرف عقب احتباسه ، نتيجة إضعاف القارئ اعتماده على مخرج الحرف المتوسط .

5) ملاحظات عامّة على حروف هذه المجموعة :

أ) طبيعة مخارج حروف التوسط هي السبب فى توسط أصواتها بين كمال الشدة وكمال الرخاوة ، فمع قوة اعتماد القارئ على طرفي مخرج كل حرف منها وانغلاقهما ، فلابد من احتباس الصوت لإعاقته فى المخرج المغلق الذي لايسمح بمرور الصوت من خلاله ، إلاّ أنّ هذه الإعاقة سرعان ما يزول أثرها ؛ لأنّ الصوت يجد له منفذاً ينحرف إليه ليجري فيه ثم ينقطع لاإراديّاً ، فإذا انقطع صوت الحرف المتوسط لاإرادياً ؛ فهذا دليلٌ على ضبط مخرجه وضبط درجة اعتماد القارئ عليه ، أما إذا قصر زمن جريانه فهذا نتيجة زيادة قوة اعتماد القارئ على طرفيه ، وأما إذا طال زمن جريانه فهذا نتيجة إضعاف قوة اعتماد القارئ على طرفيه .

ب) زمن الحرف المتوسط هو مجموع زمني العملين : الاحتباس الغير تام والجريان الغير تام ، أي : زمن إعاقته واحتباسه فى المخرج وزمن انحرافه وجريانه فى الفتحة ، فصوت الحرف المتوسط يُعاق ويَحتبس ، فينحرف ويجري ، فينقطع لاإراديّاً فى زمن النطق به ، وهو زمن التوسط ، ولا يمكن الفصل بين زمن الاحتباس وزمن الجريان ، لأنّ العملين يتواليان لاإراديّاً فى أثناء قولك : " اَعْ " ، " اَلْ " ، " اَرْ " ، " اَنْ " ، " اَمْ " ، ولذلك نقول أنه لازمن بين الاحتباس والجريان بمعنى أنه لايمكن الفصل بين العملين كما يحدث مثلاً فى الحروف الشديدة المهموسة التي يبتدئ صوتها باحتباس يمكن أن يقف عليه القارئ ويتحكم فى زمنه طولاً وقِصراً ، وينتهي بجريان النفس الذي يتحكم فيه القارئ أيضاً فيبتره بتراً أو يُكسبه صوتاً ، أما حروف التوسط فلا يمكن بحال من الأحوال فصل زمن الاحتباس عن زمن الجريان ومهما حاولت ذلك فلن تستطيع إليه سبيلاً ، ولهذا وُصف احتباس صوت الحرف المتوسط بأنه احتباس غير تام ، حيث لاتحكُّم للقارئ فى زمنه ولأنّ انحرافه وجريانه فوريٌّ ومرهونٌ بمجرد التصادم بين طرفي المخرج ، كما أن هذا الجريان غير تام كجريان الحرف الرخو الذي يجري صوته فى مخرجه المحقق بمجرد التصادم بين طرفيه ، أما جريان صوت الحرف المتوسط فإن ابتداءه باحتباس جعله أدنى مرتبةً فى الجريان من الرخو ولذا وُصف بأنه غير تام .
وجميع حروف التوسط متساوية من حيث زمن النطق بها لعدم تباينها فى صفات القوة والضعف المكتسبة ، باستثناء الراء التي فاقتهنّ قوة بتكرارها ، ولهذا السبب اختلفت أخطاء النطق بها عن أخواتها والتي سببها زيادة قوة الاعتماد أو إضعافها عند تحقيق التصادم بين طرفي مخرج الحرف المتوسط .


ج) الحروف المجهورة كلها تحتاج إلى قوة فى الاعتماد على مخارجها ، ولكن هذه القوة تختلف باختلاف طبيعة هذه المخارج :
فمخرج الحرف الشديد يحتاج إلى قوة اعتماد أكبر من التي يحتاجها مخرج الحرف المتوسط ، ومخرج الحرف المتوسط يحتاج إلى قوة اعتماد أكبر من التي يحتاجها مخرج الحرف الرخو ، ولهذا تدرّجت هذه الحروف من حيث زمن النطق بها ، فأقصرُهُنّ زمناً : الشديد ، يليه المتوسط ، يليه الرخو .
وانتبه إلى أنه : كلما قوي الاعتماد على مخرج الحرف ، كلما قصُر زمن النطق به .


د) والهواء الموظف للنطق بالحرف المجهور قليل ، لاهتزاز الحبلين الصوتيين بقوة كافية لجعل كل الهواء المار من بينهما يتكيف بصوت الحرف عند النطق به ، فلا يخالطه النفس الكثير .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

*** مقارنة بين الحروف المحققة المجهورة :-​


أولاً ، من حيث طبيعة المخرج :

مخرج الحرف الشديد المجهور ؛ مخرج مغلق إغلاق تام ، ومخرج الحرف المتوسط المجهور ؛ مخرج مغلق إغلاق غير تام ، ومخرج الحرف الرخو ؛ مخرج مغلق إغلاق جزئيّ .

ثانياً ، من حيث نوع الإعاقة :

الإعاقة فى مخرج الحرف الشديد المجهور ؛ إعاقة تامة ، والإعاقة فى مخرج الحرف المتوسط المجهور ؛ إعاقة غير تامة ، والإعاقة فى مخرج الحرف الرخو المجهور ؛ إعاقة جزئية .

ثالثاً ، من حيث درجة الإعاقة :

الإعاقة فى مخرج الحرف الشديد المجهور أكبر من الإعاقة فى مخرج الحرف المتوسط المجهور ، والإعاقة فى مخرجالحرف المتوسط المجهور أكبر من الإعاقة فى مخرج الحرف الرخو المجهور .

رابعاً ، من حيث درجة التصادم بين طرفي المخرج :

التصادم بين طرفي مخرج الحرف الشديد المجهور ؛ أقوى من التصادم بين طرفي مخرج الحرف المتوسط المجهور ، والتصادم بين طرفي مخرج الحرف المتوسط المجهور ؛ أقوى من التصادم بين طرفي مخرج الحرف الرخو المجهور.

خامساً ، من حيث درجة الاعتماد على طرفي المخرج :

الاعتماد على طرفي مخرج الحرف الشديد المجهور ؛ أقوى من الاعتماد على طرفي مخرج الحرف المتوسط المجهور ، والاعتماد على طرفي مخرج الحرف المتوسط المجهور أقوى من الاعتماد على طرفي مخرج الحرف الرخو المجهور ، وكلها تحتاج إلى قوة اعتماد على طرفي المخرج لأنها حروف مجهورة مع التفاوت فى درجة هذه القوة كما بينا .

سادساً ، من حيث درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين :

اهتزاز الحبلين الصوتيين مع الحرف الشديد المجهور ؛ أقوى منه مع الحرف المتوسط المجهور ، واهتزازهما مع الحرف المتوسط المجهور أقوى منه مع الحرف الرخو المجهور ، وكلها يهتز معها الحبلان الصوتيان بقوة عند النطق بها مع تفاوت هذه القوة كما بينا .

سابعاً ، من حيث كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف :

كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف الشديد المجهور أقل من تلك الموظفة للنطق بالحرف المتوسط المجهور ، وكمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف المتوسط المجهور أقوى من تلك الموظفة للنطق بالحرف الرخو المجهور ، وكلها تقل معها كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف ، لأنها حروف مجهورة ، يهتز معها الحبلان الصوتيان بقوة لقوة الاعتماد على مخارجها ، فيتكيف كل الهواء المارمن بينهما بصوت الحرف ، ولايخالطه النفس الكثير ، مع تفاوت كمية الهواء الموظفة لكل حرف منها تفاوتاً نسبياً .

ثامناً ، من حيث زمن النطق بالحرف :

زمن النطق بالحرف الشديد المجهور ، أقصر من زمن النطق بالحرف المتوسط المجهور ، وزمن النطق بالحرف المتوسط المجهور أقصر من زمن النطق بالحرف الرخو المجهور ، وكلما قوي الاعتماد على مخرج الحرف ؛ كلما قصر زمن النطق به .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

**** ملاحظـــات على الحروف المحققة المجهورة :-​


1) زمن احتباس الصوت فى الحرف المتوسط أقصر من زمن احتباسه فى الحرف الشديد ، لوجود فتحة فى المخرج تجعل القارئ لا يتحكم فى زمن الاحتباس .

2) وزمن جريان الصوت فى الحرف المتوسط أقصر من زمن جريانه فى الحرف الرخو ، لوجود عائق فى المخرج يحتبس فيه الصوت أولاً ، فلا يتحكم القارئ فى زمن الجريان الذي ينقطع لاإرادياً .

3)فى الشديد المجهور : يتحكم القارئ فى زمن الاحتباس ، بينما لايستطيع التحكم فيه فى المتوسط المجهور .
فى الرخو المجهور يتحكم القارئ فى زمن الجريان ، بينما لايستطيع التحكم فيه فى المتوسط المجهور .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

**** مقارنة بين الحروف المهموســـة :-​


أولاً ، من حيث طبيعة المخرج :

مخرج الحرف الشديد المهموس ؛ مخرج مغلق إغلاق تام ، ومخرج الحرف الرخو المهموس ؛ مخرج مغلق إغلاق جزئي .

ثانياً ، من حيث نوع الإعاقة :

الإعاقة فى مخرج الحرف الشديد المهموس إعاقة تامّة ، والإعاقة فى مخرج الحرف الرخو المهموس إعاقة جزئية .

ثالثاً ، من حيث درجة الإعاقة :

الإعاقة فى مخرج الحرف الشديد المهموس أكبر من الإعاقة فى مخرج الحرف الرخو المهموس .

رابعاً ، من حيث درجة التصادم بين طرفي المخرج :


التصادم بين طرفي مخرج الحرف الشديد المهموس تصادم قوي ، والتصادم بين طرفي مخرج الحرف الرخو المهموس تصادم ضعيف .

خامساً ، من حيث درجة الاعتماد على طرفي المخرج :

الاعتماد على طرفي مخرج الحرف الشديد المهموس أقوى من الاعتماد على طرفي مخرج الحرف الرخو المهموس .

سادساً ، من حيث درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين :

اهتزاز الحبلين الصوتيين فى كليهما اهتزاز ضعيف ، إلاّ أنّ شدة الشديد المهموس زادته قليلاً فى مقابل رخاوة الرخو المهموس .

سابعاً ، من حيث كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف :

كمية الهواء الموظفة للنطق بكليهما كبيرة ، لضعف اعتماد القارئ على مخارج هذه الحروف ، فيهتز الحبلان الصوتيان بضعف ، فلا يتكيف كل الهواء المار من بينهما بصوت الحرف ، فيخرج خفياً ضعيفاً ويخالطه النفس الكثير ، مع التفاوت النسبي بينهما .

ثامناً ، من حيث زمن النطق بالحرف :

زمن النطق بالحرف الشديد المهموس أقصر من زمن النطق بالحرف الرخو المهموس ، وتذكّر أنه كلما قوي الاعتماد على المخرج ، كلما قصر زمن النطق به ، وقوة الاعتماد على مخرج الحرف الشديد المهموس كافية لغلقه إغلاقاً تاماً ، وذلك لطبيعة مخرجه المغلق ، إلا أنها لم تكن بالقوة التي تسمح بانفكاك طرفي المخرج بقوة ، بل كانت أضعف من ذلك ؛ فانفرج طرفا المخرج فى خفةٍ وضعف ، وتباعد الحبلان الصوتيان واهتزا فى خفةٍ وضعف .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

**** ملاحظات عامة على الحروف المحققة :-​


1) طبيعة مخارج الحروف الشديدة تجعلها مخارج محكمة الغلق ؛ يحتبس معها صوت الحرف من بداية النطق به لإعاقته فى المخرج إعاقة تامة ، ولهذا احتاجت لمكمل حتى يكمل صوت الحرف ، ومع قوة الاعتماد كان المكمل هو القلقلة ،ومع ضعف الاعتماد كان المكمل هو الهمس .

2) طبيعة مخارج الحروف الرخوة تجعلها مخارج مغلقة جزئياً ، مما يسمح بجريان صوت الحرف جرياناً تاماً بمجرد التصادم بين طرفي مخرجه ، ومع قوة الاعتماد يجري صوت الحرف من غير أن يخالطه النفس الكثير ، ومع ضعف الاعتماد يجري صوت الحرف ويخالطه النفس الكثير .

3) طبيعة مخارج الحروف المتوسطة جعلتها تتوسط بين كمال الشدة وكمال الرخاوة ، فلا يعاق فيها صوت الحرف إعاقة تامة كإعاقته فى المخرج الشديد ، ولا يجري صوته جرياناً تاماً كجريانه فى المخرج الرخو ، ومع قوة الاعتماد على مخارج هذه الحروف ؛ فإن أصوات الحروف المتوسطة قوية ومجهورة ولا يخالطها النفس الكثير .

4) أزمنة الحروف الساكنة المحققة تضبط مشافهةً ، أما إذا تحركت فإنّ الحركات تساوي بين أزمنة الحروف المتحركة ، ولأن زمن النطق بالحرف يتحكم فيه درجة الإعاقة التي يتعرض لها الصوت فى مخرجه ، بالإضافة إلى قوة اعتماد القارئ على طرفيه وأثرها على درجة اهتزاز الوترين وكمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

وبعد التعرف على مجموعات الحروف وكيفيات النطق بها المترتبة على العاملين السابقين ؛ نجد أنّ :

أ) أزمنة الحروف الشديدة المجهورة متساوية إجمالاً ، ماعدا الهمزة (لمـــاذا؟؟) .
ب) أزمنة الحروف الشديدة المهموسة متساوية فيما بينها .
ج) أزمنة الحروف المتوسطة المجهورة متساوية فيما بينها .
د) أزمنة الحروف الرخوة المجهورة متساوية إجمالاً .
هـ) أزمنة الحروف الرخوة المهموسة متساوية إجمالاً .


س/ لماذا لم نقل فى (ب ، ج)كلمة إجمالاً كما قلنا فى (أ ، د ، هـ) ؟؟

5) زمن الحرف الشديد ( مجهوراً أو مهموساً ) أقصر من زمن الحرف المتوسط ، وزمن الحرف المتوسط أقصر من زمن الحرف الرخو ( مجهوراً أو مهموساً ) ، وعلى هذا الأساس تُرتب الحروف المحققة الساكنة بأزمنة النطق بها من الأقصر زمناً إلى الأطول كالتالي :

أولاً ، الهمزة .
ثانياً ، الحروف الشديدة المجهورة المقلقلة .
ثالثاً ، الحروف الشديدة المهموسة .
رابعاً ، الحروف المتوسطة المجهورة .
خامساً ، الواو والياء اللينتان ( فهما أقصر الحروف الرخوة المجهورة زمناً ، لأن طول زمن الجريان فيهما لايكون إلا عند تباعدهما إلى المخرج المقدر ؛ عند الوقف العارض ) .
سادساً ، الحروف الرخوة المجهورة .
سابعاً ، الحروف الرخوة المهموسة .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

سادساً ، مجموعة الحروف الرخوة الممدودة المجهورة :

1) حروفها :

حروف المد واللين الثلاثة بشرط مجانسة الحركة ، وهي :
- الألف ، ولاتكون إلا ساكنة وقبلها مفتوح . - الواو الساكنة وما قبلها مضموم . - الياء الساكنة وما قبلها مكسور .


2) طبيعة مخارجها :

حروف المد واللين الثلاثة تميزت بأن أصواتها تخرج من مخرج مقدر متباعد الطرفين ، وهو الجوف ، ولأنه لا يمكن اعتماد الصوت على مخرج متباعد الطرفين من بداية النطق ، فلا يمكن أبداً الابتداء بهذه الحروف ، ولابد للنطق بها من أن يأتي قبلها حرف محقق متحرك بحركة مجانسة لصوت حرف المد ، ليتخذه القارئ معتمداً لجذب هواء الزفير ناحية الحبلين الصوتيين ، ليوظف ما بقي منه بعد التصادم فى مخرج الحرف المحقق ابتداءً للنطق بالحركة المجانسة ، ثم الامتداد بصوتها فى مخرج الجوف زمناً أقله حركتان ، ولهذا وُصفت رخاوتها بأنها ممدودة .

3) درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين :

لكون مخرج الجوف متباعد الطرفين ،فكذلك الحبلان الصوتيان يتخذان وضع التباعد عند النطق بحروف المد ، ولأن حروف المد تستمد قوتها من تباعد طرفي المخرج المحقق السابق لها بقوة ، فيهتز كذلك الحبلان الصوتيان بقوة ، ويتكيف كل الهواء المار من بينهما بصوت حرف المد ، ليمر قوياً مجهوراً من بين الحبلين الصوتيين متخذاً طريقه إلى خارج الفم عبر الجوف المتباعد الطرفين فلا يتعرض أثناء جريانه لأي إعاقة نهائياً ، ولهذا وصفت بأنها حروف رخوة و مجهورة ، وبحسب وضع اللسان داخل الفم وآلية النطق بكل حرف من حروف المد الثلاثة ، يتخذ الصوت اتجاهه تصعداً أو تسفُّلاً أو اعتراضاً بين التسفل والتصعد ليتشكل هواء الجوف بصوت حرف المد الذي امتد جريانه فى المخرج المقدر زمناً أقله حركتان ، والهواء الموظف للنطق بحروف المد قليل .

4) الصفات الصوتية الأخرى المؤثرة فى رخاوة وجهر هذه الحروف :

* سبق وقلنا أن الألف لا توصف باستفال ولا انفتاح ، ولا استعلاء ولا إطباق ، ولا توصف بثمرات هذه الصفات فليست بالحرف المرقق ولا بالحرف المفخّم ، وإنما تتبع ما قبلها تفخيمًا وترقيقًا . ( لمـاذا ؟ ).
* أمّا الواو والياء ، فلكون كلَّ واحدة منهما لها عضو يشارك الجوف أثناء النطق بها مما يجعل صوتها يمكن أن ينحصر فيه ، ولكون هذا العضو هو الشفتان مع الواو ووسط اللسان مع الياء ، وكلاهما لا يخرج منه إلا حروف مستفلة منفتحة مستحقها الترقيق ، فكذلك الواو والياء المقدّرتان مستحقهما الترقيق في جميع أحوالهما.


5) ملاحظات عامَّة على هذه المجموعة:

أ) حروف الجوف الثلاثة حروف رخوة وممدودة :
* رخــوة : لقابلية مخرج الحرف لجريان الصوت فيه ، ويوصف المخرج المحقق بأنه رخو ، كما يوصف المخرج المقدّر بأنه رخو كذلك.
* وممدودة : لأن المدّ يعني أنّ وجود ذات الحرف بامتداد الصوت في المخرج المقدر زمناً أقله حركتان ، فإن قصر عن ذلك صار مجرّد حركة وإن زاد عن عن ذلك (من غير وجود السبب) صار لحناً.


ب) ولذا تُسمى حروف المدّ الثلاثة (الحروف الخفية) لأن ذاتها لاتوجد إلا من امتداد الصوت فيها زمناً أقله حركتان كما سبق وقلنا ، فإن قصر زمنها عن ذلك فلا وجود لها حِينئذٍ ، وهذا من اللحن الجلِيّ لأنه يعني سقوط حرف من التلاوة ممّا يخل باللفظ والمعنى .

جـ) الفرق بين حروف المد واللين و الحروف المحققة :

حروف المد واللين ( المقدرة )الحروف المحققة
1) مقدرة المخرج .1)محققة المخرج .
2) تخرج بالتباعد عن المخرج المحقق إلى الجوف .2)تخرج بالتصادم فى المخرج المحقق عند سكونها ، فإذا تحركت ؛ خرجت بعملين : تصادم لازمن له ، يليه تباعد إلى الجوف فى زمن النطق بالحركة .
3) ساكنة تفتقر إلى حرف محقق قبلها متحرك بحركة مجانسة .3)تأتي ساكنة وغير مفتقرة إلى حركة مجانسة قبلها .
4) لاتتحرك أبداً ( حروف السكون الميت ) .4)تأتي مخففة متحركة بالحركات الثلاث ، كما تأتي مشددة
5) يقدر زمن النطق بها بالحركات. 5) يقدر زمن النطق بها ساكنةً مشافهةً ، وعند تحركها فإنّ زمن النطق بها يكون فى زمن حركتها.
6) لايُبتدأ بها .6)يُبتدأ بها ( متحركة ) .
7) ليس بينها وبين غيرها من الحروف علاقة تماثل ولا تجانس ولا تقارب ، فلا تُدغم فى غيرها ولا يُدغم غيرها فيها .7)بينها علاقات تماثل وتجانس وتقارب وتباعد ، وتدغم فى غيرها ويُدغم غيرها فيها بحسب الرواية.


(هذا الجدول من سراج الباحثين ، بتصرف يسير) .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

انتهيت بحول الله وقوته من شرح المحاضرة الرابعة : مجموعات الحروف وكيفيات النطق الصحيح بها .
وأما التنبيهات على أخطاء النطق الشائعة ، فسأبدأ بها إن شاء الله المحاضرة الخامسة ، وهي : درس عملي تطبيقي على المخارج والصفات ، وأسئلة واختبارات شفوية لبيان قدرة المعلمة على شرح المعلومة بأسلوبها والقدرة على توصيلها للمتلقي .

وسبب إضافة التنبيهات لهذه المحاضرة أن المحاضرتين السابقتين كانتا مركزتين جدا ، وبنبغي قراءتهما ومذاكرتهما بتركيز تام ، لأن فهم هذه الملاحظات الدقيقة يتوقف عليه كيفية معرفة الأخطاء الشائعة التي تعرض للحروف وكيفية تصحيحها ، ولهذا أضفت التنبيهات هنا للمحاضرة الخامسة لأنها عند المشافهة الصوتية تعتمد على الحوار التفاعلي بيني وبين المعلمات ، وسأحاول توظيفها في المنتدى بالطريقة المناسبة التي تؤتي بها ثمارها ، وذلك يوم الأحد القادم إن شاء الله ، لأعطي فرصة القراءة والتركيز للأخوات ، ومن عنده أي سؤال فليتقدم به مشكورا .​


سبحانك الله وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا انت ، أستغفرك وأتوب إليك .​
 

نور مشرق

مراقبة قديرة سابقة وعضو شرف
عضو شرف
22 يوليو 2008
16,039
146
63
الجنس
أنثى
علم البلد
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية


وسبب إضافة التنبيهات لهذه المحاضرة أن المحاضرتين السابقتين كانتا مركزتين جدا ، وبنبغي قراءتهما ومذاكرتهما بتركيز تام ، لأن فهم هذه الملاحظات الدقيقة يتوقف عليه كيفية معرفة الأخطاء الشائعة التي تعرض للحروف وكيفية تصحيحها ، ولهذا أضفت التنبيهات هنا للمحاضرة الخامسة لأنها عند المشافهة الصوتية تعتمد على الحوار التفاعلي بيني وبين المعلمات ، وسأحاول توظيفها في المنتدى بالطريقة المناسبة التي تؤتي بها ثمارها ، وذلك يوم الأحد القادم إن شاء الله ، لأعطي فرصة القراءة والتركيز للأخوات ، ومن عنده أي سؤال فليتقدم به مشكورا .


سبحانك الله وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا انت ، أستغفرك وأتوب إليك .​
ما شاء الله، تبارك الله..
مركزتين جدًا وتحتوي معلومات وفوائد عظيمة
تحتاج منا الوقت حتى نقدر نستوعبها صحيح
جزاك الله خيرًا استاذتنا الفاضلة الأترجة المصرية
علي الشرح الرائع الله ينفع بك وبه
فتح الله عليك، ووفقك لما يحب ويرضى.
 

أم عبد الله 11

مزمار فعّال
20 مايو 2012
64
1
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
ماهر حمد المعيقلي
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

بارك الله فيكم
 

أم حسام السلفية

مزمار جديد
16 يونيو 2012
10
0
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

بسم الله الرحمن الرحيم
معكن إن شاء الله​
 

أحمد نجاح محمد

مراقب سابق
24 مايو 2011
2,247
301
83
الجنس
ذكر
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

بارك الله في الأخت الأترجة هذا الجهد الطيب ، ونأمل المواصلة .
أسأل الله لكم التيسير والسداد ، وللأخوات المتابعات التوفيق والرشاد .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

الأخوات نور مشرق وأم عبد الله وأم حسام السلفية : شكرا جزيلا على المرور الطيب والمتابعة ، والأخ الفاضل أحمد نجاح : كان بودي إكمال الدروس ولكن الصندوق الماسي كالعادة : مختفي ، والله المستعان ونسأله الثبات حتى نكمل ما بدأنا وفقط .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

** المحاضرة الخامسة

درس عملي تطبيقي على المخارج والصفات ، وأسئلة واختبارات شفوية لبيان قدرة المعلمة على شرح المعلومة بأسلوبها والقدرة على توصيلها للمتلقي


نبدأ المحاضرة بأسئلة عامة على المحاضرة السابقة ، والغرض منها أن تتأكد المدربة من إتقان المعلمات للمادة النظرية وفهمهن الدقيق لها وقدرتهن على توصيل هذه المعلومات للطالبات بصورة علمية ميسرة ، وليس شرطا أن تطرح المدربة كل هذه الأسئلة ، يمكنها ان تختار منها ما تريد بحيث تستشف من إجابة المتدربات الفهم الدقيق والقدرة على الشرح :

س1: ما الحروف الشديدة المجهورة ؟ وما طبيعة مخارجها ؟ وما درجة اعتماد القارئ عليها ؟ وما أثر ذلك على اهتزاز الحبلين الصوتيين؟
س2: وضح أثر الصفات الصوتية الأخرى على شدة وجهر هذه الحروف .
س3: ماسبب قصر زمن الحروف الشديدة المجهورة ؟
س4: ما العمل المكمل لصوت الحرف الشديد المجهور ؟ وما سببه ؟
س5: ما أثر زيادة صفات القوة فى الحرف الشديد المجهور على قلقلته ؟ وضّح بالأمثلة .
س6: بماذا تميزت الهمزة عن أخواتها من الحروف الشديدة المجهورة؟
س7: ما الحروف الشديدة المهموسة ؟ وما طبيعة مخارجها ؟ وما درجة اعتماد القارئ عليها وأثر ذلك على اهتزاز الحبلين الصوتيين ؟
س8: وضح أثر الصفات الصوتية الأخرى على حرفي الكاف والتاء .
س9: ماسبب همس الكاف والتاء على الرغم من شدتهما ؟ وكيف نتجنب ظهور الهمس معهما متحركتين؟
س10: هل هناك تناقض بين وجود صفتي الشدة والهمس فى الكاف والتاء ؟
ش11: اعقد مقارنة بين الشديد المجهور والشديد المهموس من حيث :
1) درجة الاحتباس وزمنه .
2) أثر درجة الاعتماد على درجة الانفكاك وزمنها .
3) الفرق بين زمن الشديد المهموس وزمن الشديد المجهور .
4) أثر تباين صفات القوة والضعف فى هذه الحروف .
وضّح بالأمثلة .
س12: ما الحروف الرخوة ؟ وما طبيعة مخارجها ؟ وما درجة اعتماد القارئ عليها وأثر ذلك على اهتزاز الحبلين الصوتيين ؟
س13: وضح أثر الصفات الصوتية الأخرى على الحروف الرخوة المجهورة .
س14: لماذا كان الهواء الموظف للنطق بالحرف الرخو المجهور قليلاً ؟
س15: كيف أثرت مخارج الحروف المجهورة على أصواتها من حيث نوع الإعاقة ؟
س16: هل تختلف أزمنة الحروف الرخوة المجهورة فيما بينها باختلاف صفات القوة والضعف التي تحملها هذه الحروف ؟
س17: ما الحروف الرخوة المهموسة ؟ وما طبيعة مخارجها ؟ وما درجة اعتماد القارئ عليها وأثر ذلك على اهتزاز الحبلين الصوتيين ؟
س18: وضح أثر الصفات الصوتية الأخرى على الحروف الرخوة المهموسة .
س19: لماذا كان الهواء الموظف للنطق بالحرف الرخو المهموس كثيراً؟
س20: كيف أثرت مخارج الحروف المهموسة على أصواتها من حيث نوع الإعاقة ؟
س21: هل تختلف أزمنة الحروف الرخوة المهموسة فيما بينها باختلاف صفات القوة والضعف التي تحملها هذه الحروف ؟
س22: الإعاقة فى الحروف الرخوة إعاقة جزئية ، فكيف تباينت الحروف الرخوة بين رخو مجهور ورخو مهموس ؟ وما أثر ذلك على زمن النطق بكل منهما ؟
س23: قارن بين : الذال والثاء من حيث :
1) طبيعة المخرج وأثره على نوع الإعاقة .
2) درجة الاعتماد وأثرها على اهتزاز الحبلين الصوتيين .
3) زمن النطق بالحرف .
س24: ما الحروف المتوسطة المجهورة ؟ وما طبيعة مخارجها ؟ وما درجة اعتماد القارئ عليها وأثر ذلك على اهتزاز الحبلين الصوتيين ؟
س25: وضح أثر الصفات الصوتية الأخرى على الحروف المتوسطة المجهورة .
س26: الحرف المحقق هو الذي يبدأ صوته من مخرجه وينتهي فيه ، فكيف نقول أنّ الحروف المتوسطة حروف محققة على الرغم من انتهاء أصواتها فى بقعةٍ أخرى غير التي ابتدأت منها ؟
س27: ماسبب توسط حروف التوسط بين كمال الشدة وكمال الرخاوة ؟ وكيف يؤثر ذلك على صوت الحرف المتوسط من حيث زمن النطق به ؟
س28: هل يمكن الفصل بين زمن احتباس الحرف المتوسط وزمن جريانه ؟ فسّر إجابتك .
س29: كيف أثرت مخارج الحروف المجهورة على أصواتها من حيث قوة الاعتماد وأثرها على زمن النطق بالحرف ؟
س30: اعقد مقارنة بين : الدال واللام والذال ، من حيث :
- طبيعة المخرج . – نوع ودرجة الإعاقة .
- قوة التصادم بين طرفي المخرج .
- درجة الاعتماد على طرفي المخرج .
- درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين .
- كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف .
- زمن النطق بالحرف .
س31: ما سبب قصر زمن احتباس الحرف المتوسط عنه فى الحرف الشديد ؟ وكيف يمكن للقارئ أن يتحكم فيه فى كل من الحرفين ؟
س32: ماسبب قصر زمن جريان الحرف المتوسط عنه فى الحرف الرخو ؟
س33: قارن بين التاء والثاء ؛ من حيث :
- طبيعة المخرج . – نوع ودرجة الإعاقة .
- قوة التصادم بين طرفي المخرج .
- درجة الاعتماد على طرفي المخرج .
- درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين .
- كمية الهواء الموظفة للنطق بالحرف .
- زمن النطق بالحرف .
س34: ما أثر اختلاف درجة اعتماد القارئ على مخرج الحرف الشديد ؟
س35: ما أثر اختلاف درجة اعتماد القارئ على مخرج الحرف الرخو؟
س36: لماذا كانت أصوات حروف التوسط كلها مجهورة ؟
س37: كيف يتم ضبط أزمنة الحروف المحققة ؛ ساكنة أو متحركة ؟
س38: رتب الحروف المحققة بأزمنة النطق بها ( ساكنة ) من الأقصر زمناً إلى الأطول ، مبيناً سبب هذا الترتيب .
س39: ما الحروف الرخوة الممدودة المجهورة ؟ وما طبيعة مخارجها ؟ وما درجة اعتماد القارئ عليها ، وأثر ذلك على على اهتزاز الحبلين الصوتيين ؟
س40: وضح أثر الصفات الصوتية الأخرى على الحروف الرخوة الممدودة .
س41: ما الفرق بين الرخاوة والمد ؟ ولماذا سميت حروف المد الثلاثة بالحروف الخفية ؟
س42: ما الفرق بين حروف المد واللين والحروف المحققة ؟
س43: وضح باختصار أثر درجة اعتماد القارئ على طرفي المخرج تبعاً لدرجة التصاقهما ، على درجة اندفاع هواء الزفير واحتباس الصوت أو جريانه والنتائج المترتبة على ذلك .
س44: كيف تتناسب أزمنة الحروف الساكنة مع جريان الصوت من عدمه عند النطق بهذه الكلمة : " يَـسْـتَـبْشِـرُونَ " .

ج) الحروف الساكنة من هذه الكلمة اختلفت وتباينت فى أزمنة النطق بها ، فنجد أن السين الساكنة هي أطول الحروف المحققة زمناًلأنها حرف رخوٌ ومهموس ، تليها النون الساكنة للوقف العارض ، وزمن النطق بها هو زمن المتوسط المجهور ، تليها الباء الساكنة ، وزمن النطق بها هو زمن الشديد المجهور المقلقل .
أما بالنسبة للواو المقدرة فإنّ زمن النطق بها هو زمن جريان صوتها وامتداده فى الجوف زمن النطق بحركتين على الأقل ، ومع الوقف العارض يمكن أن يمتد صوتها فى الجوف ليساوي زمن النطق بأربع أو ست حركات .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

ثمرة المحاضرات السابقة :

أولا ، ملاحظات عامة على مجموعات الحروف :

قاعدتين أساسيتين : -
1) درجة التصاق طرفي المخرج تساوي درجة احتباس الصوت أو جريانه .
2) ودرجة اعتماد القارئ على طرفي المخرج تساوي درجة اهتزاز الوترين .


**ومن هاتين القاعدتين ؛ نجد أنّ أنواع مخارج الحروف بحسب طبيعة المخرج ودرجة انغلاق طرفيه وما يترتب عليها من إعاقة للصوت بدرجاتها أو عدمه لاتخرج عن أربعة :-

1) مخرج مغلق إغلاق تام >>> وترين منغلقين تماماً ويحتبس خلفهما الصوت والنفس (صفة الشدة) >>>>>>> صوت شديد .
ومع قوة الاعتمــاد ينتج صوت شديد ومجهور ، ومع ضعف الاعتماد ينتج صوت شديد ومهموس .


2)مخرج مغلق إغلاق جُزئيّ >>> وترين متقاربين ومهتزين بقوة أو ضعف مما سيمح بجريان الصوت من بينهما (صفة الرخاوة) >>> صوت رخو .
ومع قوة الاعتماد يهتز الوترين بقوة وينتج صوت رخو ومجهور ، ومع ضعف الاعتماد يهتز الوترين بضعف وينتج صوت رخو ومهموس .


3)مخرج مغلق إغلاق غير تام >> >> انغلاق الوترين انغلاق غير تام ثم تباعدهما فور احتباس الصوت باهتزاز قوي(صفة التوسط مع صفة الجهر) وينتج صوت متوسط ومجهور يحتبس صوته احتباسا غير تام ثم ينحرف ليجري في بقعة أخرى جريانا غير تام .

4)مخرج مفتوح تماماً >>> وترين متباعدين تماماً ومهتزين بقوة (صفة الرخاوة وامتداد الصوت مع الجهر ) مما يسمح بجريان الصوت وامتداده في المخرج المقدر ، وهذا هو الصوت الرخو المجهور الممدود .

وعلى هذا الأساس تقسم الحروف إلى ست مجموعات كما ذكرنا ، وكل مجموعة لها كيفية نطق صحيحة تنطبق عليها ، وتنبيهات أخطاء النطق بحروف كل مجموعة واحدة تقريبا ، وهناك اختلافات من حرف لآخر في نفس المجموعة بحسب ما يحمله من صفات ليس لها ضد تراعى عند النطق بها ، وهذا ما سأشرحه الآن ، لتعلم كل معلمة النطق الصحيح لحروف كل مجموعة والأخطاء التي ممكن تحدث لكل حرف منها من خلال قواعد وأساسيات عامة .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

ثانيا ، كيفيات النطق الصحيح لحروف كل مجموعة من المجموعات الستة ، وتنبيهات على أخطاء النطق الشائعة :

1 - الحروف الشديدة المجهورة : (أجد قطب)


أولا ، النطق الصحيح لحروف هذه المجموعة :
مخارج هذه الحروف الستة محكمة الغلق ، فبمجرد تصادم طرفي مخرجها ؛ تنغلق المسافة بينهما تماماً ، ويحتبس الصوت والنفس لإعاقتهما إعاقة تامّة ، وهذه هي صفة الشدة ، ومع انغلاق طرفي المخرج ، ينغلق الحبلان الصوتيان زمناً قصيراً جداً ؛ و سبب قصره قوة اعتماد القارئ على طرفي المخرج ، مما يؤدي لقوة فى التباعد بينهما وكذلك بين الحبلين الصوتيين المنغلقين ، ليندفع الهواء والصوت المحتبسان خلفهما بقوة تجعلهما يهتزان اهتزازاً قوياً مع انفكاك طرفي المخرج واضطرابهما ، مما يجعل الهواء المار من بين الوترين يتكيف كله بصوت الحرف ليخرج قوياً مجهوراً متمثلاً فى القلقلة ، التي هي ثمرة اجتماع الشدة مع الجهر ، ويكون الهواء الموظف للنطق بالحروف الشديدة المجهورة قليلاً ، لتكيفه تماماً بصوت الحرف .

هذا فى الحروف الخمسة (قطب جد ) ، أما الهمزة ، فإنّ قربها الشديد من الحنجرة يجعل قوة اعتماد القارئ على مخرجها الضيق تؤثر على الحبلين الصوتيين مباشرةً ، فيهتزان بقوة مع انغلاقهما تماما ً لتكتسب الهمزة جهر صوتها الذي لا يخالطه النفس الكثير فى أثناء احتباسه بين طرفي المخرج ، ولا انفكاك دفعي بينهما كأخواتها ، لأن الهمزة لا تقلقل، ولا تباعد بينهما إلى مخرج العين أو إلى الجوف ، وإنما تقفل الحنجرة إقفالاً تاماً ، مع بتر صوت الهمزة .

إذن ، لا بد من احتباس الصوت مع الحرف الشديد المجهور ، ثم فك انغلاق طرفي المخرج بدفعة قوية تجعل الحبلان الصوتيان وطرفي المخرج يضطربان بقوة ليخرج صوت الحرف قويا مجهورا مقلقلا ما عدا الهمزة التي يحتبس صوتها في المخرج .

وقلقلة حروف ( قطب جد ) هي العمل المكمّـل لصوت الحرف الشديد المجهور حال سكونه ، فيخرج متكيفاً كله بصوت الحرف ، فإذا تحرك الحرف استغنى بتباعد طرفيه إلى الجوف للحركة بصوت مجهور عن القلقلة التي هي صوت مجهور أيضاً ، ويراعى ضرورة احتباس الصوت من بداية النطق بالحرف الشديد المجهور حال تحركه (وخاصة حرف الجيم) فلا نبدأ به جاريا ولكن نبدأ به محتبسا قبل التباعد إلى الحركة .

وقلقلة حروف قطب جد تتدرج في قوتها بحسب صفات القوة والضعف فيها كما بينا في المحاضرة السابقة .

وما كان من هذه الحروف مستفلا ومنفتحا (أ ، ج ، د ، ب) يراعى ترقيقه في جميع أحواله ، وما كان منها مستعليا ومنفتحا (ق) يراعى أن درجة تفخيمه تكون أقل من المستعلي المطبق منها (ط) أو من غيرها من الحروف عند التجاور معها .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

ثانيا ، تنبيهات على أخطاء النطق الشائعة في الحروف الشديدة المجهورة :

1 - الحروف الشديدة المجهورة ، ينبغي التصادم بين طرفي مخرجها بقوة تناسب طبيعة هذا المخرج ، فإذا سكُنت فلا يكمُل صوتُها إلا بالقلقلة ، التي يتضح معها جهر الحرف ، وتختلف درجة القلقلة وقوّتها بحسب حركة الحرف وموضعة في الكلمة وصفات القوة والضعف التي يحملها ، ومن أخطاء النطق الشائعة عند المبتدئين عدم قلقلة هذه الحروف ، وينبه على ذلك بتحديد موضع خروج كل حرف بدقة مع تقوية الاعتماد على هذا المخرج وتقصير زمن النطق بالحرف ليخرج قويا مجهورا مقلقلا ، ومع ضعف الاعتماد يطول زمن النطق بالحرف فيخرج صوته مهموسا بعد احتباسه ، وهناك من يميل بصوت القلقة إلى الجوف فيخرجها مختلطة بأحد أصوات الحركات الثلاثة ، ولكي نتجنب ميل صوت القلقلة إلى الفتح أو الكسر أو الضم يجب مراعاة قصر زمن الحرف الشديد المتمثل في قصر زمن الاحتباس وقصر زمن الانفكاك المتمثل في القلقلة .

2 - يجب العناية ببيان قلقلة الحروف الشديدة المجهورة عند سُكونها سُكوناً عارضاً للوقف إذا كان ما قبلها ساكناً سُكوناً أصليّاً ، فالقلقلة هنا أكثر صعوبة لاجتماع الساكنين وقفاً ، وكذلك إذا سكُنت تلك الحروف سُكوناً أصلياً وسكُن ما بعدها للوقف العارض :-
أمثلة : (عهْد – الودْق – بالصدْق – البسْط - بالعدْل – الرهْب – الذئْب – يخرجْن – حِجْر – فسـْق ) .


3 – الحرف المشدد عبارة عن حرفين مدغمين ، أولهما ساكن وثانيهما متحرك ، وتمتنع القلقلة مع التشديد ، وكذلك مع الإدغام سواء كان تاما أو ناقصا ، فلا يقلقل الساكن الأول ، ولكن يكون بيان الحرف الساكن (الشديد المجهور) فى زمن احتباسه فى مخرجه ، ثمّ يتمّ التباعد إلى الجوف للنطق بالحرف المتحرّك فى زمن حركته .

4 - أما إذا تحركت الحروف الشديدة المجهورة فلا بد من العناية بتحقيق التصادم بين طرفي مخارجها بنفس درجة التصادم بينهما حال سُكونِها ، ثم ضبط التباعد عن المخرج إلى الجوف زمن النطق بالحركة مع مراعاة درجة تفخيمها ، والخطأ هو جريان صوت الحرف الشديد المجهور من بداية النطق به متحركا ، ويحدث هذا بالأكثر مع الهمزة والجيم .

5 - وإذا تكرَّرت الحروف الشديدة المجهورة متحركة ، وجب العناية بضبط مخارجها فى كل مرّة ، وضبط درجة التصادم بين طرفيها قبل التباعد للحركة والانتباه لقلقلة الساكن منها بطريقة صحيحة كما نبهنا سابقا .
(ولا تشطط – حِجج – يرتدد – شططا – يشربُ بها – يحببكم ) .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

2 – الحروف الشديدة المهموسة ( ك ، ت ) :


أولا ، النطق الصحيح لحروف هذه المجموعة :

مخرجا هذين الحرفين محكما الغلق ، فبمجرد تصادم طرفي مخرجيهما ، تنغلق المسافة بينهما تماماً ، ويحتبس الصوت والنفس ويعاقان إعاقة تامّة ، وهذه هي صفة الشدة ، ومع انغلاق طرفي المخرج ، ينغلق الحبلان الصوتيان لفترة أطول من انغلاقهما مع الحروف الشديدة المجهورة ، وذلك لضعف اعتماد القارئ على طرفي المخرج مقارنةً بالشديد المجهور ، مما يؤدي لضعف قوة التباعد بينهما وكذلك بين الحبلين الصوتيين ، ليمر الهواء الموظف للنطق بالحرف من بينهما بخفة وضعف يجعلاهما يهتزان اهتزازاً ضعيفاً جداً ، ليخرج صوت الحرف خفيّاً ضعيفاً متمثّلاً فى همسه وهوائه الكثير ، وهذه هي صفة الهمس ، مع ملاحظة أن ضعف احتباس صوت كل من الكاف والتاء هو سبب همسهما ، وبيان صفة الهمس يأتي عقب الاحتباس ؛ فالشدة فى وقت ، والهمس فى وقت آخر ، فشدّتُهما باعتبار الابتداء ، وهمسُهما باعتبار الانتهاء ، ولا يمكن أن تجتمع الشدة مع الهمس على المخرج فى ذات الوقت ، لأن الشدة تعبر عن احتباس الصوت ويستلزم احتباس النفس ، والهمس يعبّر عن جريان النفس ، ويستلزم جريان الصوت ، فتوالي العملين نفى التناقض بين وجود الصفتين معاً فى الكاف والتاء ، ففى كل منهما صوتان يتعاقبان : الأول قوي ، والثاني ضعيف ، بعكس الحروف الشديدة المجهورة ( المُقلقلة ) ، التي فيها صوتان يتعاقبان كلاهما قوي ، ولهذا فإن قوة اعتماد القارئ على المخرج الشديد المهموس أقل من قوة اعتماده على المخرج الشديد المجهور ، وبالتالي فإن قوة الاحتباس فى الشديد المهموس أقل من قوة الاحتباس فى الشديد المجهور ، وقوة الانفكاك فى الشديد المهموس أقل من قوة الانفكاك فى الشديد المجهور ، وبالتالي فإن زمن الشديد المهموس أطول من زمن الشديد المجهور نتيجة لطول زمن الاحتباس في الأول وقصره في الثاني ، وهذا هو الفيصل في الأمر :

ليتأتى همس الكاف والتاء بطريقة صحيحة ومن غير صوت يخالط النفس فلا بد من إطالة المكث في المخرج حيث يحتبس الصوت فيتبعه تلقائيا انفراج طرفيه بخفة وضعف ليتدفق من بينهما الهواء في السلاسة ، فالسر إذن في إطالة زمن الاحتباس ، لأنه لو قصر سيكتسب قوة تؤدي لانفكاك طرفي المخرج بقوة مكتسبا صوتا مجهورا مقلقلا ، وهذا هو الخطأ الشائع في النطق بالكاف والتاء الساكنتين ، فإن تحرّكتا فإنّ التباعد إلى الحركة كفيل بفك انغلاق طرفي المخرج ، ولأن الحركة صوت مجهور ، فلا يظهر الهمس مع الكاف والتاء المتحركتين ؛ لأن التباعد إلى الحركة يكون بصوت مجهور وليس بصوت مهموس ، ولا ننفي عنهما همسهما وإلاّ كانتا مجهورتين ، وإنما يتمثل همسهما فى ضعف الاعتماد على مخرجيهما من بداية النطق بهما متحركتين .

( س / كيف يمكن تجنب همس الكاف والتاء المتحركتين ؟؟؟ ) .

والكاف والتاء حرفان مستفلان ومنفتحان ، ومستحقهما الترقيق فى جميع أحوالهما ، كما لم يكتسبا صفةً ذاتيةً ليس لها ضد .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

ثانيا ، تنبيهات على أخطاء النطق الشائعة في الحروف الشديدة المجهورة :

1 – الكاف والتاء حرفان شديدان ومهموسان ، فينبغي التصادم بين طرفي مخرجيهما بدرجة تناسب طبيعة هذين المخرجين ، فلا بد من احتباس صوتهما أولاً ، ثم جريان النفس ثانياً ، ويتم هذا بإضعاف الاعتماد على طرفي المخرج فيطول زمن الاحتباس ويقصر زمن الانفكاك ، فإذا قوّى القارئ اعتماده على طرفي مخرجها ؛ أكسبها قوة تُؤدى إلى قصر زمن الاحتباس ومِن ثَـمَّ قصر زمن الانفكاك ، فيُـقلقل صوت الكاف والتاء وهذا خطأ ، فالكاف والتاء الساكنتان يجري معها النفس عقب احتباسهما ،
فإذا سكنتا متوسطتين كانت العناية ببيان شدتهما ثم همسهما آكدة :
( " لا تُـحَرِّكْ بِـهِ لِـسَـانَـكَ...." ، " ذِكْـرُ رَحْـمَةِ رَبِّـكَ... " ، " فَـعَـدَلَكَ " ، " سُيِّرَتْ " ، " فِتْنَةً " ، " تَتْـلُو " ، وَ فُتِحَتْ أَبْوابُها " ، " وجاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ " .


2- وإذا تحرّكت الكاف والتاء ؛ وجب على القارئ العناية بضبط مخرجيهما وضبط درجة التصادم بين طرفيهما ، ثم ضبط التباعد عنهما إلى أصل الحركة فى زمن النطق بها بصوت مجهور ، فلا يظهر صوت الهمس مع الكاف والتاء المتحركتين ، ولكن يظهر أثره متمثلاً فى ضعف الاعتماد على مخرجيهما من بداية التصادم فيهما .

3 - عند النطق بالكاف والتاء المُشددتين ؛ سواء كان التشديد للتضعيف أو للإدغام ، فإن الهمس لا يظهر مع أيٍّ من الحرفين : ( الساكن والمتحرّك) ، ويكون بيان الحرف الأول " الساكن " فى زمن شدته ( طول زمن احتباس الصوت ) ، ثم بيان الحرف الثاني " المتحرك " فى زمن حركته :
" فَـكُّ رَقَـبَةٍ " ، " تَـذَكَّرُونَ " ، " أَلَـمْ نَـخْـلُـقـكُّـم " ، " رَتَّلْناهُ " ، " رَبِحَت تِّجارَتُهُم " ، " التَّـوراة " ، " طَلَعَت تَّزاوَرُ " ، " عَبَدتُّمْ " .


4 - وإذا تكرّرت الكاف والتاء متحركتان ، أو متحركة ومن بعدها ساكن ، وجب العناية بضبط مخرجها فى كل مرة وضبط درجة التصادم بين طرفيه قبل التباعد للحركة :
( " الرَّاجِفَةُ تَـتْـبَـعُها " ، " تَـتَجَافَى " ، " تَـتَوَفَّاهُمْ " ، " تَتَرَى " ، " كِدتَّ تَرْكَنُ " ، " يُـدْرِكـكُّمُ " ) .


5- و الكاف والتاء حرفان مستفلان ومنفتحان ؛ مستحقهما الترقيق فى جميع أحوالهما ، وليحذر القارئ من تفخيمهما خاصة إذا توسطتا بين حرفين مستعليين ، أو جاء بعدهما أو قبلهما مفخم ، أو جاء بعدهما ألف بعدها مفخم :
( " الْـكَاظِمِـينَ " ، " فَـصَكَّـتْ " ، " ارْكُـضْ " ، "خَـلَـقَـكُـمْ " ، " كَـالطَّـوْدِ " ، " تَصْـفَحُوا " ، " تَضْـحَكُونَ " ، " تَظْمَؤُ " ، " التَّقْوَى " ) 6 - من الأخطاء الشائعة عند النطق بالكاف والتاء الساكنتين ؛ أن يأتي القارئ بزمن الاحتباس فيهما ثمّ يبترُ صوتهما بتراً ، فلا يجري النفس فى آخر النطق بهما ، أو أن يُظهِر القارئ مع همسهما صوتاً ، وهذا خطأ لأن الهمس عبارة عن هواء .


 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: دورة الأترجة لأعداد معلمات التجويد مع الأستاذة الأترجة المصرية

3 – الحروف الرخوة المجهورة ( ذ ، ز ، ض ، ظ ، غ ، الواو والياء المحققتان ( الساكنتان والمفتوح ما قبلهما ) .


أولا ، النطق الصحيح لحروف هذه المجموعة :


مخارج هذه الحروف السبعة مغلقة جزئيّاً ، فلا يعيق التصادمُ بين طرفي المخرج الصوتَ المار من بينهما إعاقة تامّة ، ولكنّها إعاقة جزئيّة ؛ تسمح بجريان الصوت فى المخرج المحقق جرياناً تامّاً ، لزمنٍ مساوٍ لمخرجه ، بحيث يبدأ صوت الحرف منه وينتهي فيه من غير أن يتجاوزه ، ويقدّر هذا الزمن مُشافهةً ، وهذه هي صفة الرخاوة ، ومع الانغلاق الجزئيّ بين طرفي المخرج ، يهتز الحبلان الصوتيان بقوة ويتذبذبان ، لقوة اعتماد القارئ على طرفي المخرج ، فيتكيف كل الهواء المار من بينهما بصوت الحرف ، ولا يخالطه النفس الكثير ، ويكون الهواء الموظف للنطق بالحرف قليلاً ، وهذه هي صفة الجهر .

والحروف الرخوة المجهورة ؛ منها المستفل المنفتح ، ومنها المستعلي المنفتح ، ومنها المستعلي المطبق ، فيراعى ترقيق المرقق وتفخيم المفخم بحسب درجة استعلائه وحركته .
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع