إعلانات المنتدى


صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

ريّـانة

مزمار جديد
18 يونيو 2012
12
0
0
الجنس
أنثى
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

الواجب الأول:

الأسئلة البحثية:
ما معنى القرآن ؟ وما أسماءه الأخرى ؟ وما أدلتها من القرآن؟

معنى القرآن ؟
الإجابة:
القرآن لغة: القرآن في الأصل مصدر على وزن فُعلان بالضم، كالغفران والشكران والتكلان. تقول: قرأته قرءًا وقراءةً وقرآنًا بمعنى واحد، أي تلوته تلاوة، وقد جاء استعمال القرآن بهذا المعنى المصدري في قوله تعالى: {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ} 1 أي قراءته.
وهذا على رأي ابن عباس رضي الله عنهما والضحاك فإنما وجها ذلك إلى أنه مصدر من قول القائل: قرأت أقرأ قرآنا وقراءة، أي المعنى حسب توجيههما الكتاب الذي يقرأ قراءة
وكان قتادة وجَّه معنى القرآن إلى أنه مصدر من قول القائل: قد قَرَأَتْ هذه الناقةُ في بطنها جَنينا، إذا ضمت رحمها على ولد، كما قال عمرو بن كلثوم: ذِرَاعَـيْ عَيْطَلٍ أدْمَـاءَ بِكْـٍ هِجـانِ اللَّـوْنِ لـْ تَقـرأ جَنِينـا
يعني بقوله: لَمْ تَقرأ ، لم تضمّ رحما على ولد، أي يصير المعنى بحسب توجيهه المحفوظ،
أي أن الله جلت قدرته يمتن على نبيه بأنه ضمن أن يجمع له القرآن في صدره محفوظا بعد نزوله وملفوظا ميسرا على لسانه ويذهب بعض المفسرين إلى أن القرآن ورد بمعنى القراءة في قوله عز من قائل: {وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} (الاسراء 78) أي وأقسم بقرآن الفجر أو نصب على الاغراء أو بمعنى الصلاة وقيل إنها كذلك بمعنى القراءة في قوله تعالى: {الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ } (سورة الرحمن الآية 2-1)
وقال بعض أهل العلم: إن القرآن علم، وليس بمشتق كالتوراة والإنجيل.
اصطلاحاً: هو كلام الله العزيز المعجز المُنَزّل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، المكتوب بالمصاحف، المنقول إلينا بالتواتر ، المُُتعَّبد بتلاوته أسماؤه وأوصافه
القرآن هو: (كلام الله المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته...)
مباحث في علوم القرآن للشيخ مناع القطان ص 17..
فهو إذن:
(كلام الله تعالى):
فليس القرآن كلام جبريل عليه السلام ولا أحد من الملائكة، وليس كلام رسول الله صلى الله صلى الله ولا غيره من البشر، فقد أضافه الله إلى نفسه لكونه صفة له سبحانه قال تعالى: {وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ} [التوبة: 6].
(المنزل من عند الله تعالى):
(فمنه بدأ وإليه يعود) قال تعالى: {تَنزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ} [السجدة: 2].
(على محمد):
فخرج بذلك ما نزل على غيره من الأنبياء والمرسلين عليهم السلام كالتوراة والإنجيل وغيرهما.
(المتعبد بتلاوته):
لأنه يقرأ للتعبد وإن لم يعرف معناه، قال صلى الله عليه وسلم: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: آلم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف)( سنن الترمذي 5/175.)، ولا يشرع التعبد بغيره كالأحاديث النبوية والأحاديث القدسية.
(المعجز بلفظه):
حيث تحدى الله العرب وغيرهم من باب الأولى أن يأتوا بمثله، فلم يفعلوا، ولن يفعلوا، قال تعالى: {وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 23، 24].
(المنقول بالتواتر):
(وخرج بالمنقول تواترا جميع ما سوى القرآن من منسوخ التلاوة والقراءات غير المتواترة، سواء أكانت مشهورة نحو قراءة ابن مسعود (متتابعات) عقيب قوله تعالى: {مَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ} [المائدة: 89]، أم كانت آحادية كقراءة ابن مسعود أيضا لفظ (متتابعات) عقيب قوله سبحانه: {وَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 124]، فإن شيئا من ذلك لا يسمى قرآنا ولا يأخذ حكمه)( مناهل العرفان 1 / 16.).

وما أسماؤه الأخرى ؟ وما أدلتها من القرآن؟
الإجابة:
1-القرآن: إشارة إلى حفظه في الصدر: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} [الإسراء: 9].
2- الكتاب: إشارة إلى كتابته في السطور: {الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ} [البقرة:1-2 ].
3-الذكر: في قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [ الحجر: 9 ].
4- الفرقان: إشارة إلى أنه يفرق بين الحق والباطل: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} [ الفرقان: 1].
- (القرآن والفرقان) هما أشهر أسماء النظم الكريم، بل جعلها بعض المفسرين مرجع جميع أسمائه

2- اذكري آيات قرآنية وأحاديث نبوية في فضل قراءة القرآن وتدبره وتعلمه وحفظه والعمل به وتعليمه .
الإجابة:
آيات قرآنية:
قوله تعالى: {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً} [الإسراء: 45].
- قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ} [فاطر: 29].
- قوله تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً} [المزمل: 4].
قال تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً} [النساء: 28]، وقال سبحانه: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: 24].
‎‎ قال الله عز وجل : {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم } [الإسراء]
فقال تعالى: {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر } [القمر: 17]
قال تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } [الحجر: 9]. ‏
أحاديث نبوية:
روى الترمذي عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف" صحيح الجامع 6469
روى مسلم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه "
روى مسلم وأبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله عز وجل ، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده "
روى البخاري والترمذي وأبو داود عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه "
روى البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة : ريحها طيب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مُر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة لا ريح لها وطعمها مُر "
روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة ، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران "
روى مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين "
روى أبو داود والترمذي عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يقال لصاحب القرآن : إقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها" صحيح الجامع 8122
روى البخاري ومسلم عن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا حسد إلا في اثنتين : رجل أتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ، ورجل أتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار "
روى البيهقي عن عصمة بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو جُمع القرآن في اهاب ما أحرقه الله بالنار" حسنه الألباني في صحيح الجامع 5266
روى مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن ناسا من أمتي سيماهم التحليق يقرؤون القرآن لا يجاوز حلوقهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية هم شر الخلق والخليقة "


الأسئلة التحضيرية:
ما معنى التجويد ؟وما أقسامه ؟ وهل هو علم مستحدث ؟ دللي على ما تقولين:
معنى التجويد:

التجويد لغة: هو التحسين والإتقان.. يقال حسنت الشيء تحسينا
أما اصطلاحا: فهو إعطاء الحروف حقها (الصفات اللازمة) ومستحقها (ما يترتب على هذه الصفات من صفات لازمة وعارضة) مع بلوغ الغاية والنهاية في إتقان الحروف وخلوها من الزيادة والنقص، بالإدمان في تحري ضبط مخارجها وبيان صفاتها، حتى يصير ذلك للقارئ طبعا وسجيّة، سواء في حالة انفرادها أو تركيبها مع غيرها.
حق الحرف: صفته الذاتية التي لا تقوم ذات الحرف إلا به.
مستحقه: ما ينشأ عن تلك الصفة الذاتية، أو بمعنى آخر الثمرة العلمية للصفة الذاتية.

أقسام التجويد:
ينقسم التجويد إلى قسمين:
1- تجويد عملي ( التطبيقي): والمقصود به تلاوة القرآن الكريم تلاوة مجودة كما أُنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأول من وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم باعتباره مبلغاً عن الله عز وجل ، حيث كان يُعلم أصحابة القرآن الكريم فيقرأ عليهم ويستمع لهم كما سبق .
حكمه : تلاوة القرآن الكريم تلاوة مجودة أمر واجب وجوبا عينيا على كل من يريد أن يقرأ شيئا من القرآن الكريم من مسلم و مسلمة .
الدليل على وجوب تلاوته تلاوة مجودة ..قال تعالى: {ورتل القرآن ترتيلا}
و حديث موسي بن يزيد الكندي رضى الله عنه قال : كان أبا مسعود رضى الله عنه يقرئ رجلا فقرأ الرجل : ( إنما الصدقات للفقرآء والمساكين ..) .. مرسلة .
فقال ابن مسعود ماهكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الرجل وكيف أقرأكها يا أبا عبدالرحمن؟ قال : أقرأنيها هكذا ( إنما الصدقات للفقرآء والمساكين ..) ومدها .
ومن الإجماع: فقد أجمعت الأمة الإسلامة على وجوب تلاوة القرآن الكريم بالتجويد من زمن النبي صلي الله عليه وسلم إلى زماننا هذا .

- وإلى ضرورة العمل بالتجويد يشير الإمام ابن الجزري بقوله:
والأخذ بالتجويد حتمٌ لازم * من لم يجود القرآن آثمُ
لأنه به الآلــه أنــزلا * وهكذا منه إلينا وصلا
وهو أيضا حليــة التلاوة * وزينة الأداء والقراءة
2- تجويد علمي (نظري): المقصود به معرفة قواعده وأحكامه العلمية ..
حكمه : أما حكم تعلم التجويد العلمي فالناس أمام فريقان :
الفريق الأول : عامة الناس : وتعلمه بالنسبة لهم مندوب وليس بواجب ..
الفريق الثاني : خاصة الناس : وهم الذين يتصدون للقراءة أو الإقراء وتعلمه بالنسبة لهم واجب وجوبا عينيا ..

والدليل على ذلك عموم قوله تعالى ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ) .. الآية
المصدر / غاية المريد في علم التجويد.

هل هو علم مستحدث؟
علم التجويد ليس مستحدثا، بل علم قديم من الناحية التطبيقية في صدر الإسلام الأول ثم الذي يليه، وبعد هذا ظهرت الحاجة الملحة للتبويب والتصنيف في هذا العلم وذلك لما دخلت بعض اللهجات غير العربية على لغة التنزيل، وظهرت بعض اللحون التي لم يعهدها العرب قبلا، فظهرت الحاجة لوضع أصول علم يزول به الشك والريب، فالخطأ في عصرنا عرفناه وإن سكتنا عنه ألفناه، ومن بعدنا عهده وآمن به وأدخل وأشرب في قلبه أنه الحق، فبداية السيل قطرة، فوضع هذا العلم ليكون نبراسا وضبطا لكل من أراد القراءة بالكيفية التي ألفها العرب، وأنزل بها القرآن على قلب سيد الأنام.

2 - ما المقصود باللحن في القراءة ؟ وما أنواعه ؟ وما حكم كل نوع منها مع التمثيل .
تعريف اللحن: هي كلمة جامعة لكل خطأ في قراءة القرءان , فكل خطأ فيه يسمى في مصطلح التجويد لحناً وينقسم إلى قسمين :
لحن جلي: أي ظاهر، وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا، فهو كما قال أبو عمرو الداني" لحن الإعراب"

أنواعـه:
الصورة الأولى : تغيير حركة بحركة :
/مثال/ ضم التاء أو كسرها فى كلمة (أَنعَمتَ عَلَيهِمْ)
فإن حركتها بالضم جعلت الضمير للمتكلم أي أنعمتُ أنا عليهم ، وإذا حركتها بالكسر جعلت الضمير للمؤنث ، مما يخل بالمعنى.

الصورة الثانية : إبدال حرف بحرف آخر:
/مثال/إبدال الطاء دالًا وذلك بترك استعلائها وإطباقها مثل : يَطْبَعُ
أو إبدال الطاء تاءً في (الطَّامَّةُ)
أو إبدال الصاد سينًا في نحو (وَأَصَرُّوا)
ومثل إبدال الذال ظاءًا في قوله (مَحْذُوراً) فتصير: محظورًا
والسين صادًا في قوله "عسى" فتصير "عصى".

الصورة الثالثة : حذف حرف أو زيادة حرف :
مثل حذف حرف المد نحو: (وَلَا أَنتُمْ عَابدُونَ مَا أَعْبُدُ) فتصير" ولأنتم"
أو زيادة حرف مد، وذلك بمط الحركة حتى يتولد منها حرف مد، نحو (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ) فتصير "نعبدوا" وكذلك الحروف المحذوفة رسمًا نحو: (يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ) فتنطق " يأتي"

الصورة الرابعة : تحريك السواكن من الحروف :
كتحريك النون أو الميم فى قوله تعالى : (أَنعَمتَ عَلَيهِمْ)
أو تسكين المتحرك في قوله (كُفُواً أَحَدٌ) فتقرأ بتسكين الفاء .

حكم اللحن الجلي:
إذا تعمده القاريء : يحرم بالإجماع .
إذا كان ناسيًا : فلا إثم عليه .
إذا كان جاهلًا بالحكم وأهمل التعليم : فالإثم يلحقه
إذا كان في سبيل التعلم وأخطأ فهذا- والله أعلم - هو المقصود بالقول ”جاهلًا ” وبالتالي فلا إثم عليه أيضاً .


لحن خفي:
هو خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى ، أو هو:" ترك إعطاء الحرف حقه من تجويد لفظه" .

وينقسم إلى قسمين

قسم يعرفه عامة القراء:

مثل ترك الإدغام في موضعه
أو ترك الإظهار والإخفاء والترقيق والتفخيم...
إلى غير ذلك مما هو مخالف لقواعد هذا الفن.

قسم لا يعرفه إلا مهرة القراء:
نحو تكرير الراءات
وتطنين النونات بالمبالغة في الغنات
وتغليظ اللامات في غير محله
وكذلك ترك زمن الغنة والمدود أو الزيادة والنقص عن مقدارهما
ترعيد الصوت بالمد والغنة... إلى غير ذلك مما يذهب برونق اللفظ وحلاوته وطلاوته.

حكم اللحن الخفي:
فيه اختلاف بين أهل العلم : قال البعض بتحريمه كالجلي ، وقال البعض بكراهته دفعًا للحرج .
وقال في ذلك صاحب نهاية القول المفيد: قال البركوي في شرحه على الدر اليتيم:"وتحرم هذه التغيرات جميعها لأنها وإن كانت لا تخل بالمعنى لكنها تخل باللفظ و تؤدي إلى فساد رونقه وذهاب طلاوته"

"وما توفيقي إلا بالله"
 

ريّـانة

مزمار جديد
18 يونيو 2012
12
0
0
الجنس
أنثى
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

واجب المحاضرة الثانية:
1- اذكري مثالا للحن الجلي ، ومثالا للحن الخفي .

مثال للحن الجلي:
إبدال الصاد سينًا في نحو: وَأَصَرُّوا، فتصبح أسروا وهذا من قبيل: إبدال حرف بحرف آخر.

مثال للحن الخفي:
مثل ترك الإخفاء في: مِن شَرِّ ، وهذا اللحن يعرف عامة القراء.

2- الواجب التحضيري: كم عدد حروف الهجاء ؟؟؟ وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة ؟؟؟

اختلف العلماء في عدد حروف الهجاء إلى ثلاثة مذاهب :
المذهب الأول :
أن عدد أحرف الهجاء ثمانية وعشرون حرفًا ، وذلك لأنهم قالوا أن الهمزة هي الألف

المذهب الثاني :
أن عدد أحرف الهجاء "تسعة وعشرون" حرفًا ، لأنهم قالوا أن الهمزة حرف والألف حرف.

المذهب الثالث :
أن عدد أحرف الهجاء "ثلاثون" حرفًا وسبب ذلك أنه كما قال المذهب الثاني وزاد فقال أن الغنة حرف.

والرأي الراجح هو المذهب الثاني: أي أن عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا هي : " همزة ، باء ، تاء ، ثاء ، جيم ، حاء ، خاء ، دال ، ذال ، راء ، زاي ، سين ، شين ، صاد ، ضاد ، طاء ، ظاء ، عين ، غين ، فاء ، قاف ، كاف ، لام ، ميم ، نون ، هاء ، واو ، ألف ، ياء " ، وتأتي الألف بعد الواو وقبل الياء.


عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة:
المخارج العامة 5: الجوف، الحلق، اللسان، الشفتان، الخيشوم
والمخارج الخاصة: 17 مخرجا

 

أمة الرحمن كوثر

مزمار جديد
18 يونيو 2012
9
0
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
ماهر حمد المعيقلي
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

بسم الله الرحمـ'ـن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



واجب المحاضرة الثانية

1_اذكري مثالا للحن الجلي ومثالا للحن الخفي.
2_ كم عدد حروف الهجاء؟ وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة؟


الجواب
1_ مثال للحن الجلي: نصب حرف الميم في كلمة ابراهيم في قوله تعالى "وإذ ابتلى ابراهيم ربّه"
هذا لحن جلي لأنه غير الكلمة وغير معنى الآية وهذا خطأ
مثال للحن الخفي: ترك الإدغام في قوله تعالى" ومن يعمل مثقال ذرة"

2_ عدد حروف الهجاء

اختلف العلماء في عدد حروف الهجاء إلى ثلاثة مذاهب :

المذهب الأول :
أن عدد أحرف الهجاء ثمانية وعشرون حرفًا ، وذلك لأنهم قالوا أن الهمزة هي الألف.
وإذا سئل لماذا ؟
قال : لأننا إذا رسمنا الهمزة نرسمها على ألف وما دمنا نرسمها على ألف فتكون الهمزة هي الألف.
وقالوا أيضًا : إن كل حرف من الحروف الهجائية يُبدأ فيه الحرف بمسماه ، فلفظ (الباء) أوله باء ، ولفظ (الميم) أوله ميم ، فكل حرف من الحروف مبدوءٌ باسمه ، وعلى ذلك فالألف مبدوءة بالهمزة وهو اسمها فتكون الألف هي الهمزة ولا شيء غير ذلك.

الرد على هذا المذهب
•الرد على القول الأول : أننا أحيانًا نجد همزة على واوٍ ، وهمزةً على ياءٍ وهمزة على السطر ، فليس من الضروري أن تكون على ألف.
•والرد على القول الثاني : بأن الهمزة هي الألف أنه : لو كان كل حرف مسبوقًا باسمه لكانت الهمزة نفسها هاءً ، لأنها مبدوءةٌ بهاءٍ ، وليس الأمرُ كذلك ، فهل يعقل أن الهمزة هي الهاء لمجرد أن الهاء مذكورة في اسمها.
•وهناك دليل من التجويد لصاحب "تحفة الأطفال" استثنى الألف من الأحرف الهجاء ، بأنها لا تقع بعد الميم الساكنة فقال :
وَالِميمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِى قَبْلَ الْهِجَا لاَ أَلفٍ لَيِّـنَةٍ لِـذِى الْحِـجَا
وعلى هذا فالله عز وجل يقول :
"يـأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم"
فجاءت الهمزة بعد الميم ، ولو كانت الهمزة هي الألف لما جاءت بعد الميم
•وهناك دليل آخر : أن الهمزة قابلة للحركة ، أما الألف فلا يكون إلا ساكنًا مفتوحًا ما قبله ، ولو كانت الهمزة هي الألف لقبلت الألف الحركة.
•وهناك دليل آخر : أننا نجد أن مواضع الهمزة ثلاثة :
o الهمزة إما مبدوءةٌ بها مثل : " أكل"
o وإما متوسطة مثل : "سأل"
o وإما متطرفة مثل : "قرأ"
لكن هل يبتدأ بالألف ؟
والجواب : لا يبتدأ بالألف ، لأن الألف ساكنة ولا يبتدأ بساكن، وعلى هذا تكون مواضع الألف هي :
o التوسط مثل : "قال"
o التطرف مثل : "يعلمها"
ولو كانت الهمزة هي الألف لجاءت الألف ابتداء.
•وهناك دليل آخر : فالهمزة تخرج من أقصى الحلق ، والألف يخرج من الجوف ، ولو كانت الألف هي الهمزة لخرج الاثنين من مخرج واحد.
•وهناك دليل آخر : الهمزة لها صفات خمس وهي (الجهر والشدة والاستفال والانفتاح والإصمات) أما الألف فلا صفة له ، بل هو تابع لما قبله تفخيمًا وترقيقًا.
فلو كانت الهمزة والألف شيئًا واحدًا ، لكان للألف خمس صفات مثل الهمزة أو لكانت الهمزة لا صفة لها وتتبع ما قبلها مثل الألف.

المذهب الثاني :
أن عدد أحرف الهجاء "تسعة وعشرون" حرفًا ، لأنهم قالوا أن الهمزة حرف والألف حرف.

المذهب الثالث :
أن عدد أحرف الهجاء "ثلاثون" حرفًا وسبب ذلك أنه كما قال المذهب الثاني وزاد فقال أن الغنة حرف.
وذلك لأننا إذا عرَّفنا الغنة نقول : هي صوت "لذيذ" من الخيشوم ، ولا صوت إلا للحرف.
وشيء آخر : فالغنة لها مخرج ، ولا مخرج إلا للحرف وبالتالي فالغنة حرف.
وما دامت الغنة حرفًا يكون عدد الحروف ثلاثين حرفًا.

الرد على هذا المذهب
لكن هل هذا الرأي صحيح ؟
•صحيح أن الغنة صوت ، ولذيذ ، لكن هناك صوت الكروان ، وصوت الببغاء ، وصوت الحمار ، فليس كل صوت حرفًا بل الحرف هو الصوت المعبر، فهل الغنة صوت معبر ؟!!
•وشيء آخر : الغنة صفة وليست بحرف ، وإذا كانت كذلك ، فهل الصفة تخالف موصوفها أم لابد من متابعة الموصوف ؟
الجواب : لابد من متابعة الصفة للموصوف (قد يخالفها الموصوف) ، أما هي فلا تتخلف عن الموصوف. والغنة صفة للنون وللتنوين وللميم ، فمخرجها هو مخرج النون المخفاة ، أو التنوين المخفي ، أو الميم المخفاة ، وعلى ذلك فليس المخرج مخرج الغنة ولكنه مخرج الحرف الذي وصف بالغنة.

مما سبق يتبين لنا أن الرأي الراجح هو المذهب الثاني : أن عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا هي : " همزة ، باء ، تاء ، ثاء ، جيم ، حاء ، خاء ، دال ، ذال ، راء ، زاي ، سين ، شين ، صاد ، ضاد ، طاء ، ظاء ، عين ، غين ، فاء ، قاف ، كاف ، لام ، ميم ، نون ، هاء ، واو ، ألف ، ياء " ، وتأتي الألف بعد الواو وقبل الياء.

¶قال صاحب "تحفة الأطفال" :
حروفها ثلاثـة فعيـها من لفظ واي وهي في نوحيها

ولما نتهجى "واي" نقول ( واو ألف ياء ) فتأتي الألف بعد الواو وقبل الياء.

والدليل على أن عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا :

¶قول الإمام الطيبي رحمه الله في "القول المفيد"
وعدة الحروف للهجاء تسع وعشرون بلا امتراء

¶وقول الإمام مكي بن أبي طالب - رحمه الله - في "الرعاية" :
" الحروف التي يؤلف منها الكلام تسعة وعشرون حرفًا، وهي حروف أ، ب، ت ... وشهرتها تغني عن ذكرها، فهذه التسعة والعشرون الحروف المذكورة، عظيمة القدر، جليلة الخطر، لأن بها أفهمنا الله كتبه كلها، وبها يُعرف التوحيد ويفهم ، وبها افتتح الله عامة السور ، وبها أقسم ، وبها نزلت أسماؤه وصفاته ، وبها قامت حجة الله على خلقه ، وبها تُعقل الأشياء ، وتُفهم الفرائض والأحكام ، وغير ذلك من شرفها كنزٌ لا يحصى. "






عدد المخارج العامة والخاصة:

القول الراجح في تحديد عدد المخارج الامة والخاصة هو القول الذي ذهب إليه الخليل بن أحمد الفراهيدى ، وتبعه الإمام بن الجزرى ، وأكثر القراء

والنحويين إلى أن عدد المخارج العامة خمسة مخارج,تضم سبعة عشر مخرجًا خاصًا

بيانها كالتالى :

أولا : الجوف ( مخرج عام ) ،ومخرج خاص فى آن واحد

لحروف المد واللين الثلاثة وهى:

- الألف المفتوح ما قبلها فى نحو ( قال )

- الواو الساكنة المضموم ما قبلها فى نحو ( يقول )

- الياء الساكنة المكسور ما قبلها فى نحو (قيل )

ثانيًا : الحلق ( مخرج عام)

يضم ثلاثة مخارج خاصة يخرج منها ستة أحرف:

- أقصى الحلق ويخرج منه الهمزة والهاء

- وسط الحلق ويخرج منه العين والحاء

- أدنى الحلق ويخرج منه الغين والخاء

ثالثا :اللسان ( مخرج عام ) :

يضم عشرة مخارج خاصة يخرج منها ثمانية عشر حرفا موزعة على :

- أقصى اللسان : وبه مخرجان خاصان : مخرج ( القاف ) ثم مخرج ( الكاف )

- وسط اللسان : وبه مخرج خاص واحد ، يضم ثلاثة حروف:

( الجيم والشين والياء اللينة والمتحركة )


- طرف اللسان : وبه خمسة مخارج خاصة هى :

مخرج (الدال والتاء والطاء)



ومخرج ( النون ) ومخرج (الراء ) ومخرج (السين والصاد والزاى )

ومخرج (الثاء والظاء والذال ) .


- حافتا اللسان : وبه مخرجان خاصان :مخرج ( الضاد ) ومخرج ( اللام )


رابعا : الشفتان ( مخرج عام ) :

يضم مخرجين خاصين ، يخرج منها أربعة حروف ،وهذان المخرجان هما :

مخرج الفاء ، ومخرج ( الميم و الباء والواو اللينة والمتحركة )

خامساَ : الخيشوم ( مخرج عام ) ومخرج خاص فى آن واحد لصوت الغنة



وجزاكم الله خيرا معلمتي
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

واجب المحاضرة الثانيه:
اذكري مثالا للحن الجلي ومثالا للحن الخفي
اللحن الجلي:
اشباع الحركة بحيث يتولدمنها حرف مد نحو( ثمَّ) فيمدها(ثومَّ)
اللحن الخفي:
اذا اخطا القارئ في احكام التجويد كترك غنة او مد او ادغام....الخ
كم عدد حروف الهجاء وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة
عدد حروف الهجاء 29 حرفا
المخارج العامة : 1 - الجوف 2-الحلق 3 -اللسان 4 -الشفتين 5- الخيشوم
المخارج الخاصة: للعلماء في عدد المخارج الخاصة ثلاثة اقوال
الاول: انها سبعة عشر مخرجا وهو مذهب جمهور العلماء التجويد والذي مال اليه الامام الجزري والخليل ابن احمد
الثاني: انها ستة عشر مخرجا وهو مذهب سيبويه والشاطبي وابن بري فاسقطوا الجوف ووزعوا احرفه
الثالث: انها اربعة عشر مخرجا فقد اسقطوا الجوف ووزعوا احرفه وجعلوا مخرج اللام والنون والراء مخرجا واحدا
ممتاز أختي أم عصام : المختصر المفيد وهو المطلوب من السؤال ، بارك الله فيك .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

واجب المحاضرة الثانية :
اذكري مثالا للحن الجلي ، ومثالا للحن الخفي .
اللحن الجلي : مثال تغيير حركة النون الساكنة إلى حركة الفتح في قوله "أنعمت عليهم"
اللحن الخفي : ترك الإدغام أو الإخفاء أو الإظهار في هذهِ الأمثلة " من يعمل , إن كنتم , من ءامن "
الواجب التحضيري : كم عدد حروف الهجاء ؟؟؟
وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة ؟؟؟
عدد حروف الهجاء المنطوقة 29 حرفا
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و لا ي
أما المكتوبة 28 حرفا
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي
وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة ؟؟؟
مخارج الحروف سبعة عشر * على الذي يختاره من اختبر
المخارج الرئيسة عامة :
خمسة مخارج وهي :
الجوف , الحلق , اللسان , الشفتان , الخيشوم
المخارج الخاصة
في الجوف مخرج واحد خاص
في الحلق ثلاثة مخارج خاصة
في اللسان عشرة مخارج خاصة
في الشفتان مخرجان خاصين
في الخيشوم مخرج واحد خاص
يكون العدد سبعة عشر كما قال الجزري في أبيات الجزرية
ممتاز أم عبد الله : إجابة موفقة بارك الله فيك .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

اذكري مثالا للحن الجلي :اللحن الجَلِيُّ قد يكون في الحروف ، أو الكلمات ، أو الحركات والسكنات

(أ) في الحروف : وله ثلاث صور


إبدالُ حرفٍ مكان حرف : مثال ذلك
إبدال الثاء من ( ثَيِّبات ٍ) بالسين ، وإبدال الضاد من ( فمن اضطُرّ َ) بالطاء .

زيادةُ حرفٍ على مبنى الكلمة : مثال ذلك : يُقرأ : ( ولا تسألن ) والصواب: ( ولتُسْألُن َّ) ، ويُقرأ : ( فترميهم بحجارة ) والصواب : ( ترميهم بحجارة )

إنقاصُ حرفٍ من مبنى الكلمة : مثال ذلك :

يُقرأ : ( إذا جاءت الطَّامَة ) والصواب : ( فإذا جاءت الطَّامَةُ ) .
ويُقرأ: ( ولتموتن إلا وأنتم مسلمون ) والصواب : ( ولا تموتُنَّ إلاَّ وأنتم مسلمون ) .

(ب) في الكلمات : وله ثلاث صور:


إبدالُ كلمةٍ بكلمة : مثال ذلك :
يُقرأ : ( والله غفورٌ رحيمٌ ) والصواب : ( والله غفورٌ حليمٌ ) .

ويُقرأ : ( إنك أنت العزيز الحكيم ) والصواب : ( إنك أنت العليمُ الحكيم ) .

زيادةُ كلمةٍ على الآية : مثال ذلك :
يُقرأ : ( أو تحرير رقبةٍ مؤمنة ) والصواب : ( أو تحريرُ رقبةٍ ) .


إنقاصُ كلمةٍ من الآية : مثال ذلك :
يُقرأ : ( ولله ما في السموات والأرض ) والصواب : ( ولله ما في السموات وما في الأرض ) .


(جـ) بالحركات والسكنات : مثال ذلك :


إبدالُ الضمةِ من : ( الحَمْدُ لله ) بفتحةٍ أو كسرة ، وإبدال السكون من : ( أَنْعَمْت َ) بفتحة .
واللحن الخفي قد يكون في الحركات ، أو الحروف :


أ) في الحركات : مثال ذلك
smile.gif

نُطْقُ الضمة التي بعدها سكون حركةً بين الضمة والفتحة ، كما في : ( كُنْتُمْ ، آمَنْتُمْ ) .

ولتلافي ذلك لابد من مُرَاعَاة ضم الشفتين عند كل ضمة بعدها سكون .

في الضمة التي بعدها واو ، فرغم أنهما متجانسان ، غير أن الواو أقوى من الضمة ، فتأكلها كلها أو بعضها ، كما في : ( إيَّاكَ نَعْبُدُ وإيَّاكَ نَسْتَعِيْن ) لذلك يلزم تحقيق ضمة الدال من غير إشباع ؛ حتى لا تأكلها أو بعضها " الواو" وحتى لا يتولد بعدها واو مَدِّيَّة .

ب) في الحروف : مثال ذلك )

أَكْلُ بعض الحروف إذا توالى الحرف ، سواء كان بكلمة واحدة كما في : ( تَتَمَارَى ) أو في كلمتين كما في : ( فَصَلِّ لِرَبِكَ ، كَيْفَ فَعَل ) .

- إشباع الحركات بحيث يتولد حرف مَدٍّ زائد حيث:
تَتَوَلَّدُ بعد الفتحة ألف ، كما في : ( بثّ ) فتصبح : ( بثا ) ، و( تلك ) فتصبح : ( تلكا ) .. وهكذا .

أو تَتَوَلَّدُ بعد الكسرة ياء ، كما في : ( مالكِ ) فتصبح : ( مالكي ) ...... وهكذا .

أو تَتَوَلَّدُ بعد الضمة واو ، كما في : ( وينشرُ ) فتصبح : ( وينشرو ) ..... وهكذا
عدد الحروف :
اختلف العلماء في
عدد حروف الهجاء إلى ثلاثة مذاهب :


المذهب الأول :
أن عدد أحرف الهجاء ثمانية وعشرون حرفًا ، وذلك لأنهم قالوا أن الهمزة هي الألف.
وإذا سئل لماذا ؟
قال : لأننا إذا رسمنا الهمزة نرسمها على ألف وما دمنا نرسمها على ألف فتكون الهمزة هي الألف.
وقالوا أيضًا : إن كل حرف من الحروف الهجائية يُبدأ فيه الحرف بمسماه ، فلفظ (الباء) أوله باء ، ولفظ (الميم) أوله ميم ، فكل حرف من الحروف مبدوءٌ باسمه ، وعلى ذلك فالألف مبدوءة بالهمزة وهو اسمها فتكون الألف هي الهمزة ولا شيء غير ذلك.

الرد على هذا المذهب
•الرد على القول الأول : أننا أحيانًا نجد همزة على واوٍ ، وهمزةً على ياءٍ وهمزة على السطر ، فليس من الضروري أن تكون على ألف.
•والرد على القول الثاني : بأن الهمزة هي الألف أنه : لو كان كل حرف مسبوقًا باسمه لكانت الهمزة نفسها هاءً ، لأنها مبدوءةٌ بهاءٍ ، وليس الأمرُ كذلك ، فهل يعقل أن الهمزة هي الهاء لمجرد أن الهاء مذكورة في اسمها.
•وهناك دليل من التجويد لصاحب "تحفة الأطفال" استثنى الألف من الأحرف الهجاء ، بأنها لا تقع بعد الميم الساكنة فقال :
وَالِميمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِى قَبْلَ الْهِجَا لاَ أَلفٍ لَيِّـنَةٍ لِـذِى الْحِـجَا
وعلى هذا فالله عز وجل يقول :
"يـأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم"
فجاءت الهمزة بعد الميم ، ولو كانت الهمزة هي الألف لما جاءت بعد الميم
•وهناك دليل آخر : أن الهمزة قابلة للحركة ، أما الألف فلا يكون إلا ساكنًا مفتوحًا ما قبله ، ولو كانت الهمزة هي الألف لقبلت الألف الحركة.
•وهناك دليل آخر : أننا نجد أن مواضع الهمزة ثلاثة :
o الهمزة إما مبدوءةٌ بها مثل : " أكل"
o وإما متوسطة مثل : "سأل"
o وإما متطرفة مثل : "قرأ"
لكن هل يبتدأ بالألف ؟
والجواب : لا يبتدأ بالألف ، لأن الألف ساكنة ولا يبتدأ بساكن، وعلى هذا تكون مواضع الألف هي :
o التوسط مثل : "قال"
o التطرف مثل : "يعلمها"
ولو كانت الهمزة هي الألف لجاءت الألف ابتداء.
•وهناك دليل آخر : فالهمزة تخرج من أقصى الحلق ، والألف يخرج من الجوف ، ولو كانت الألف هي الهمزة لخرج الاثنين من مخرج واحد.
•وهناك دليل آخر : الهمزة لها صفات خمس وهي (الجهر والشدة والاستفال والانفتاح والإصمات) أما الألف فلا صفة له ، بل هو تابع لما قبله تفخيمًا وترقيقًا.
فلو كانت الهمزة والألف شيئًا واحدًا ، لكان للألف خمس صفات مثل الهمزة أو لكانت الهمزة لا صفة لها وتتبع ما قبلها مثل الألف.

المذهب الثاني :
أن عدد أحرف الهجاء "تسعة وعشرون" حرفًا ، لأنهم قالوا أن الهمزة حرف والألف حرف.

المذهب الثالث :
أن عدد أحرف الهجاء "ثلاثون" حرفًا وسبب ذلك أنه كما قال المذهب الثاني وزاد فقال أن الغنة حرف.
وذلك لأننا إذا عرَّفنا الغنة نقول : هي صوت "لذيذ" من الخيشوم ، ولا صوت إلا للحرف.
وشيء آخر : فالغنة لها مخرج ، ولا مخرج إلا للحرف وبالتالي فالغنة حرف.
وما دامت الغنة حرفًا يكون عدد الحروف ثلاثين حرفًا.

الرد على هذا المذهب
لكن هل هذا الرأي صحيح ؟
•صحيح أن الغنة صوت ، ولذيذ ، لكن هناك صوت الكروان ، وصوت الببغاء ، وصوت الحمار ، فليس كل صوت حرفًا بل الحرف هو الصوت المعبر، فهل الغنة صوت معبر ؟!!
•وشيء آخر : الغنة صفة وليست بحرف ، وإذا كانت كذلك ، فهل الصفة تخالف موصوفها أم لابد من متابعة الموصوف ؟
الجواب : لابد من متابعة الصفة للموصوف (قد يخالفها الموصوف) ، أما هي فلا تتخلف عن الموصوف. والغنة صفة للنون وللتنوين وللميم ، فمخرجها هو مخرج النون المخفاة ، أو التنوين المخفي ، أو الميم المخفاة ، وعلى ذلك فليس المخرج مخرج الغنة ولكنه مخرج الحرف الذي وصف بالغنة.

مما سبق يتبين لنا أن الرأي الراجح هو المذهب الثاني : أن عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا هي : " همزة ، باء ، تاء ، ثاء ، جيم ، حاء ، خاء ، دال ، ذال ، راء ، زاي ، سين ، شين ، صاد ، ضاد ، طاء ، ظاء ، عين ، غين ، فاء ، قاف ، كاف ، لام ، ميم ، نون ، هاء ، واو ، ألف ، ياء " ، وتأتي الألف بعد الواو وقبل الياء.

¶قال صاحب "تحفة الأطفال" :
حروفها ثلاثـة فعيـها من لفظ واي وهي في نوحيها

ولما نتهجى "واي" نقول ( واو ألف ياء ) فتأتي الألف بعد الواو وقبل الياء.

والدليل على أن عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا :

¶قول الإمام الطيبي رحمه الله في "القول المفيد"
وعدة الحروف للهجاء تسع وعشرون بلا امتراء

¶وقول الإمام مكي بن أبي طالب - رحمه الله - في "الرعاية" :
" الحروف التي يؤلف منها الكلام تسعة وعشرون حرفًا، وهي حروف أ، ب، ت ... وشهرتها تغني عن ذكرها، فهذه التسعة والعشرون الحروف المذكورة، عظيمة القدر، جليلة الخطر، لأن بها أفهمنا الله كتبه كلها، وبها يُعرف التوحيد ويفهم ، وبها افتتح الله عامة السور ، وبها أقسم ، وبها نزلت أسماؤه وصفاته ، وبها قامت حجة الله على خلقه ، وبها تُعقل الأشياء ، وتُفهم الفرائض والأحكام ، وغير ذلك من شرفها كنزٌ لا يحصى. "

ملحوظة : لم نذكر اللام ألف ، لأن الحروف الهجائية لا يوجد فيها حرف مركب
صنف علماء التجويد مذاهب القراء فى عدد المخارج العامة والخاصة

الى ثلاث مذاهب
:
المذهب الاول :


ذهب الخليل بن أحمد الفراهيدى ، وتبعه الأمام بن الجزرى ، وأكثر القراء

والنحويين إلى ان عدد المخارج العامة خمسة مخارج،

تضم سبعة عشر مخرجاَ خاصاَ

بيانها كالتالى :

أولا : الجوف ( مخرج عام ) ،ومخرج خاص فى آن واحد

لحروف المد واللين الثلاثة وهى


- الألف المفتوح ما قبلها فى نحو ( قال )

- الواو الساكنة المضموم ما قبلها فى نحو ( يقول )

- الياء الساكنة المكسور ما قبلها فى نحو (قيل )


ثانيا : الحلق ( مخرج عام)

يضم ثلاثة مخارج خاصة يخرج منها ستة أحرف:

- أقصى الحلق ويخرج منه الهمزة والهاء

- وسط الحلق ويخرج منه العين والحاء

- أدنى الحلق ويخرج منه الغين والخاء

ثالثا :اللسان ( مخرج عام ) :

يضم عشرة مخارج خاصة يخرج منها ثمانية عشر حرفا موزعة على :

أقصى اللسان : وبه مخرجان خاصان : مخرج ( القاف ) ثم مخرج ( الكاف )

وسط اللسان : وبه مخرج خاص واحد ، يضم ثلاثة حروف

( الجيم والشين والياء اللينة والمتحركة )



- طرف اللسان : وبه خمسة مخارج خاصة هى :

مخرج (الدال والتاء والطاء)

ومخرج ( النون ) ومخرج (الراء ) ومخرج (السين والصاد والزاى )

ومخرج (الثاء والظاء والذال ) .


- حافتا اللسان : وبه مخرجان خاصان :مخرج ( الضاد ) ومخرج ( اللام )

رابعا : الشفتان ( مخرج عام ) :

يضم مخرجين خاصين ، يخرج منها أربعة حروف ،وهذان المخرجان هما :

مخرج الفاء ، ومخرج ( الميم و الباء والواو اللينة والمتحركة )

خامساَ : الخيشوم ( مخرج عام ) ومخرج خاص فى آن واحد لصوت الغنة
المذهب الثانى :

ذهب سيبويه ومن تابعه ومنهم الشاطبى إلى أن عدد المخارج الخاصة :

ستة عشر مخرجا، تنحصر فى أربعة مخارج عامة وذلك بإسقاط مخرج

الجوف ، وتوزيع حروفه على مخارج الحلق واللسان

والشفتين ، على النحو الاتى :
-
مخرج ( الألف ) من أقصى الحلق مع الهمزة

- مخرج ( الياء ) من وسط اللسان مع اللينة والمتحركة .

- مخرج ( الواو ) من الشفتين مع الواو اللينة والمتحركة .

لمذهب الثالث :

ذهب الفراء والجرمى وقطرب إلى أن عدد المخارج الخاصة أربعة

عشر مخرجا تنحصر فى أربعة مخارج عامة .

وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع الحروف التى تخرج منه على نحو

ما جاء فى المذهب الثانى ، وزادوا أن ( اللام ) و ( النون ) و (الراء )

تخرج من مخرج واحد هو طرف اللسان ،وبذلك

جعلوا مخارج اللسان ثمانية بدلاَ من عشرة .

ولقد ذكر صاحب" السلسبيل الشافى " المذاهب الثلاثة فقال :

أختلف القراء فى المخارج ............... على مذاهب ثلاثة تجى

فهى عند قطرب أربع عشر .................... وعند سيبويه ستة عشر

ومذهب الخليل وابن الجزرى.....................قدروها بسبعة و عشر

وهو الذى جرى عليه الان ..................... معظم من يجود القرآن

والمذهب الاول هو مذهب الجمهور والذى عليه العمل واختاره

الإمام ابن الجزرى بقوله:

مخارج الحروف سبعة عشر ..............على الذى يختاره من اختبر


أى ان المذهب المختار هو المذهب الاول


جزاك الله خيرا أم الشيخين ، ولكن لي ملاحظتان :
الأولى ، الاقتصار في الإجابة على المطلوب حتى لا تتشعب الإجابات .
الثاني ، ما وصفته بأكل الحروف : هو ما يسمى في باب التجويد بباب إتمام الحركات ، ولي تعليق على ما جاء في أن الألف لا صفة لها ، فهذا كلام مردود : فالألف حرف مجهور ، رخو ، ممدود ، لا يوصف باستفال أو ضده ولا انفتاح او ضده ، ولا بثمرات هذه الصفات وإنما يتبع ما قبله في كل ذلك .
بارك الله فيك وجزاك خيرا .

 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

اذكري مثالا للحن الجلي ، ومثالا للحن الخفي .
-تبديل حرف بحرف مثل الطاء بالتاء مثل الطين تصبح التين
2-تغير الحركات مثل العلماءُ اذا فتحناها صارت العلماءَ تحولت معنى الايه
انما يخشى الله من عباده العلماء
3 زيادة حرف على الكلمة مثل ختم الله فينطق خاتم الله
4 نقص حرف من الكلمة كنقص اللم الساكنة بعد الالف فى (ولا الضالين)


اللحن الخفى
كترك القصر والمد والاظهار والادغام والاخفاء والقلب والتفخيم والترقيق
الواجب التحضيري : كم عدد حروف الهجاء ؟؟؟
وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة ؟؟؟
عدد حروف الهجاء المنطوقة 29 حرفا
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و لا ي
أما المكتوبة 28 حرفا
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي
وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة ؟؟؟
مخارج الحروف سبعة عشر * على الذي يختاره من اختبر
المخارج الرئيسة عامة :
خمسة مخارج وهي :
الجوف , الحلق , اللسان , الشفتان , الخيشوم
المخارج الخاصة
في الجوف مخرج واحد خاص
في الحلق ثلاثة مخارج خاصة اقصى الحلق ووسط الحلق وادنى الحلق
في اللسان عشرة مخارج خاصةاقصى اللسان ووسط اللسان وحافتى اللسان وطرف اللسان
في الشفتان مخرجان خاصين
في الخيشوم مخرج واحد خاص


ممتاز أم نداء : بارك الله فيك ، إجابة موفقة .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وما توفيقى إلا بالله
واجب المحاضرة الثانية : اذكري مثالا للحن الجلي ، ومثالا للحن الخفي .

الحل : مثال اللحن الجلى :
1- تغيير حرف بحرف : كمن ينطق الذال زاى كما بكلمة : ( الذين ، ذلك ، ذى ، ذلكم )
2- تسكين المتحرك :كنطق الباء ساكنة بينما هى مضمومة بكلمة : ( السبُـعُ )المائدة-3
وكذلك نطقها ساكنة بينما هى مفتوحة بكلمة :
( وعبَدَ الطاغوت) المائدة – 60.
3- زيادة حرف :كزيادة ياء مدية بعد الام بكلمة - يتول- بكلمة : (ومن يتولَّ الله)

مثال اللحن الخفى :
1- قلقلة ما لا يقلقل : كقلقلة الميم الساكنة بكلمة ( أمر الله )،
أو قلقلة الغين الساكنة بكلمة (المغرقين) ، والهمزة الساكنة بكلمة ( وتأسرون )
2- الإخلال بميزان الكلمة : كما بكلمة قست -وهى من القسوة ودخل عليها حرف الفاء-( فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ )
الحديد -16 فيتبدل المعنى عندما تنطق كأنها كلمة واحدة إلى : فقس – من فقس البيض –

(وهذا ما يسمى بالنبر) .

والإخلال بميزان الحروف : كما بكلمة وامرأته ( وَامْرَأَتهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ ) فيختلس زمن حرفى الهمزة والتاء ولا يعطوا حقهم فى النطق _ مع عدم تغيير المعنى _ لذلك لا يشعر المخطىء فى النطق بها بخطئه .

الواجب التحضيري :
كم عدد حروف الهجاء ؟ وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة ؟
الحل : عدد حروف الهجاء : المنطوقة 29 حرف
(وعدة الحروف للهجاء تسع وعشرون بلا امتراء)
أما فى الأبجدية أى ( المكتوبة أو المرسومة ) 28 حرف
فلم يكن لدى العرب حرف يكتب ليعبر عن الهمزة حتى استحدث
الخليل بن أحمد
الفراهيدى حرفا يدل على الهمزة .

عدد المخارج العامة : 5 مخارج ( الجوف ، الحلق ، اللسان ، الشفتان ، الخيشوم)

عدد المخارج الخاصة : 17 مخرجا على مذهب الخليل بن أحمد الفراهيدى شيخ سيبويه ومن تبعه من المحققين كالإمام ابن الجزري وهو المذهب المختار المعمول به

فالجوف مخرج واحد / والحلق به 3 مخارج / واللسان 10 مخارج /
والشفتان به مخرجين / والخيشوم مخرج واحد
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم : ممتاز أم فيض ، إجابة موفقة ، بارك الله فيك .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

واجب المحاضرة الثانية:
1- اذكري مثالا للحن الجلي ، ومثالا للحن الخفي .

مثال للحن الجلي:
إبدال الصاد سينًا في نحو: وَأَصَرُّوا، فتصبح أسروا وهذا من قبيل: إبدال حرف بحرف آخر.

مثال للحن الخفي:
مثل ترك الإخفاء في: مِن شَرِّ ، وهذا اللحن يعرف عامة القراء.

2- الواجب التحضيري: كم عدد حروف الهجاء ؟؟؟ وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة ؟؟؟

اختلف العلماء في عدد حروف الهجاء إلى ثلاثة مذاهب :
المذهب الأول :
أن عدد أحرف الهجاء ثمانية وعشرون حرفًا ، وذلك لأنهم قالوا أن الهمزة هي الألف

المذهب الثاني :
أن عدد أحرف الهجاء "تسعة وعشرون" حرفًا ، لأنهم قالوا أن الهمزة حرف والألف حرف.

المذهب الثالث :
أن عدد أحرف الهجاء "ثلاثون" حرفًا وسبب ذلك أنه كما قال المذهب الثاني وزاد فقال أن الغنة حرف.

والرأي الراجح هو المذهب الثاني: أي أن عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا هي : " همزة ، باء ، تاء ، ثاء ، جيم ، حاء ، خاء ، دال ، ذال ، راء ، زاي ، سين ، شين ، صاد ، ضاد ، طاء ، ظاء ، عين ، غين ، فاء ، قاف ، كاف ، لام ، ميم ، نون ، هاء ، واو ، ألف ، ياء " ، وتأتي الألف بعد الواو وقبل الياء.


عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة:
المخارج العامة 5: الجوف، الحلق، اللسان، الشفتان، الخيشوم
والمخارج الخاصة: 17 مخرجا

ما شاء الله لا قوة إلا بالله : ممتازة يا ريانة ، أسعدتني كتابتك للواجب بالرغم من امتحاناتك ، وسيتم تعديل الدرجة إن شاء الله ، وإجابة المحاضرة الثانية : ممتازة ، بارك الله فيك .
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

بسم الله الرحمـ'ـن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



واجب المحاضرة الثانية

1_اذكري مثالا للحن الجلي ومثالا للحن الخفي.
2_ كم عدد حروف الهجاء؟ وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة؟


الجواب
1_ مثال للحن الجلي: نصب حرف الميم في كلمة ابراهيم في قوله تعالى "وإذ ابتلى ابراهيم ربّه"
هذا لحن جلي لأنه غير الكلمة وغير معنى الآية وهذا خطأ
مثال للحن الخفي: ترك الإدغام في قوله تعالى" ومن يعمل مثقال ذرة"

2_ عدد حروف الهجاء

اختلف العلماء في عدد حروف الهجاء إلى ثلاثة مذاهب :

المذهب الأول :
أن عدد أحرف الهجاء ثمانية وعشرون حرفًا ، وذلك لأنهم قالوا أن الهمزة هي الألف.
وإذا سئل لماذا ؟
قال : لأننا إذا رسمنا الهمزة نرسمها على ألف وما دمنا نرسمها على ألف فتكون الهمزة هي الألف.
وقالوا أيضًا : إن كل حرف من الحروف الهجائية يُبدأ فيه الحرف بمسماه ، فلفظ (الباء) أوله باء ، ولفظ (الميم) أوله ميم ، فكل حرف من الحروف مبدوءٌ باسمه ، وعلى ذلك فالألف مبدوءة بالهمزة وهو اسمها فتكون الألف هي الهمزة ولا شيء غير ذلك.

الرد على هذا المذهب
•الرد على القول الأول : أننا أحيانًا نجد همزة على واوٍ ، وهمزةً على ياءٍ وهمزة على السطر ، فليس من الضروري أن تكون على ألف.
•والرد على القول الثاني : بأن الهمزة هي الألف أنه : لو كان كل حرف مسبوقًا باسمه لكانت الهمزة نفسها هاءً ، لأنها مبدوءةٌ بهاءٍ ، وليس الأمرُ كذلك ، فهل يعقل أن الهمزة هي الهاء لمجرد أن الهاء مذكورة في اسمها.
•وهناك دليل من التجويد لصاحب "تحفة الأطفال" استثنى الألف من الأحرف الهجاء ، بأنها لا تقع بعد الميم الساكنة فقال :
وَالِميمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِى قَبْلَ الْهِجَا لاَ أَلفٍ لَيِّـنَةٍ لِـذِى الْحِـجَا
وعلى هذا فالله عز وجل يقول :
"يـأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم"
فجاءت الهمزة بعد الميم ، ولو كانت الهمزة هي الألف لما جاءت بعد الميم
•وهناك دليل آخر : أن الهمزة قابلة للحركة ، أما الألف فلا يكون إلا ساكنًا مفتوحًا ما قبله ، ولو كانت الهمزة هي الألف لقبلت الألف الحركة.
•وهناك دليل آخر : أننا نجد أن مواضع الهمزة ثلاثة :
o الهمزة إما مبدوءةٌ بها مثل : " أكل"
o وإما متوسطة مثل : "سأل"
o وإما متطرفة مثل : "قرأ"
لكن هل يبتدأ بالألف ؟
والجواب : لا يبتدأ بالألف ، لأن الألف ساكنة ولا يبتدأ بساكن، وعلى هذا تكون مواضع الألف هي :
o التوسط مثل : "قال"
o التطرف مثل : "يعلمها"
ولو كانت الهمزة هي الألف لجاءت الألف ابتداء.
•وهناك دليل آخر : فالهمزة تخرج من أقصى الحلق ، والألف يخرج من الجوف ، ولو كانت الألف هي الهمزة لخرج الاثنين من مخرج واحد.
•وهناك دليل آخر : الهمزة لها صفات خمس وهي (الجهر والشدة والاستفال والانفتاح والإصمات) أما الألف فلا صفة له ، بل هو تابع لما قبله تفخيمًا وترقيقًا.
فلو كانت الهمزة والألف شيئًا واحدًا ، لكان للألف خمس صفات مثل الهمزة أو لكانت الهمزة لا صفة لها وتتبع ما قبلها مثل الألف.

المذهب الثاني :
أن عدد أحرف الهجاء "تسعة وعشرون" حرفًا ، لأنهم قالوا أن الهمزة حرف والألف حرف.

المذهب الثالث :
أن عدد أحرف الهجاء "ثلاثون" حرفًا وسبب ذلك أنه كما قال المذهب الثاني وزاد فقال أن الغنة حرف.
وذلك لأننا إذا عرَّفنا الغنة نقول : هي صوت "لذيذ" من الخيشوم ، ولا صوت إلا للحرف.
وشيء آخر : فالغنة لها مخرج ، ولا مخرج إلا للحرف وبالتالي فالغنة حرف.
وما دامت الغنة حرفًا يكون عدد الحروف ثلاثين حرفًا.

الرد على هذا المذهب
لكن هل هذا الرأي صحيح ؟
•صحيح أن الغنة صوت ، ولذيذ ، لكن هناك صوت الكروان ، وصوت الببغاء ، وصوت الحمار ، فليس كل صوت حرفًا بل الحرف هو الصوت المعبر، فهل الغنة صوت معبر ؟!!
•وشيء آخر : الغنة صفة وليست بحرف ، وإذا كانت كذلك ، فهل الصفة تخالف موصوفها أم لابد من متابعة الموصوف ؟
الجواب : لابد من متابعة الصفة للموصوف (قد يخالفها الموصوف) ، أما هي فلا تتخلف عن الموصوف. والغنة صفة للنون وللتنوين وللميم ، فمخرجها هو مخرج النون المخفاة ، أو التنوين المخفي ، أو الميم المخفاة ، وعلى ذلك فليس المخرج مخرج الغنة ولكنه مخرج الحرف الذي وصف بالغنة.

مما سبق يتبين لنا أن الرأي الراجح هو المذهب الثاني : أن عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا هي : " همزة ، باء ، تاء ، ثاء ، جيم ، حاء ، خاء ، دال ، ذال ، راء ، زاي ، سين ، شين ، صاد ، ضاد ، طاء ، ظاء ، عين ، غين ، فاء ، قاف ، كاف ، لام ، ميم ، نون ، هاء ، واو ، ألف ، ياء " ، وتأتي الألف بعد الواو وقبل الياء.

¶قال صاحب "تحفة الأطفال" :
حروفها ثلاثـة فعيـها من لفظ واي وهي في نوحيها

ولما نتهجى "واي" نقول ( واو ألف ياء ) فتأتي الألف بعد الواو وقبل الياء.

والدليل على أن عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا :

¶قول الإمام الطيبي رحمه الله في "القول المفيد"
وعدة الحروف للهجاء تسع وعشرون بلا امتراء

¶وقول الإمام مكي بن أبي طالب - رحمه الله - في "الرعاية" :
" الحروف التي يؤلف منها الكلام تسعة وعشرون حرفًا، وهي حروف أ، ب، ت ... وشهرتها تغني عن ذكرها، فهذه التسعة والعشرون الحروف المذكورة، عظيمة القدر، جليلة الخطر، لأن بها أفهمنا الله كتبه كلها، وبها يُعرف التوحيد ويفهم ، وبها افتتح الله عامة السور ، وبها أقسم ، وبها نزلت أسماؤه وصفاته ، وبها قامت حجة الله على خلقه ، وبها تُعقل الأشياء ، وتُفهم الفرائض والأحكام ، وغير ذلك من شرفها كنزٌ لا يحصى. "






عدد المخارج العامة والخاصة:

القول الراجح في تحديد عدد المخارج الامة والخاصة هو القول الذي ذهب إليه الخليل بن أحمد الفراهيدى ، وتبعه الإمام بن الجزرى ، وأكثر القراء

والنحويين إلى أن عدد المخارج العامة خمسة مخارج,تضم سبعة عشر مخرجًا خاصًا

بيانها كالتالى :

أولا : الجوف ( مخرج عام ) ،ومخرج خاص فى آن واحد

لحروف المد واللين الثلاثة وهى:

- الألف المفتوح ما قبلها فى نحو ( قال )

- الواو الساكنة المضموم ما قبلها فى نحو ( يقول )

- الياء الساكنة المكسور ما قبلها فى نحو (قيل )

ثانيًا : الحلق ( مخرج عام)

يضم ثلاثة مخارج خاصة يخرج منها ستة أحرف:

- أقصى الحلق ويخرج منه الهمزة والهاء

- وسط الحلق ويخرج منه العين والحاء

- أدنى الحلق ويخرج منه الغين والخاء

ثالثا :اللسان ( مخرج عام ) :

يضم عشرة مخارج خاصة يخرج منها ثمانية عشر حرفا موزعة على :

- أقصى اللسان : وبه مخرجان خاصان : مخرج ( القاف ) ثم مخرج ( الكاف )

- وسط اللسان : وبه مخرج خاص واحد ، يضم ثلاثة حروف:

( الجيم والشين والياء اللينة والمتحركة )


- طرف اللسان : وبه خمسة مخارج خاصة هى :

مخرج (الدال والتاء والطاء)



ومخرج ( النون ) ومخرج (الراء ) ومخرج (السين والصاد والزاى )

ومخرج (الثاء والظاء والذال ) .


- حافتا اللسان : وبه مخرجان خاصان :مخرج ( الضاد ) ومخرج ( اللام )


رابعا : الشفتان ( مخرج عام ) :

يضم مخرجين خاصين ، يخرج منها أربعة حروف ،وهذان المخرجان هما :

مخرج الفاء ، ومخرج ( الميم و الباء والواو اللينة والمتحركة )

خامساَ : الخيشوم ( مخرج عام ) ومخرج خاص فى آن واحد لصوت الغنة



وجزاكم الله خيرا معلمتي
جزاك الله خيرا أختي أمة الرحمن كوثر ، وراجعي تعليقي على إجابة أم الشيخين : هو نفسه تعليقي على إجابتك .
بارك الله فيك .

 

نور الدعوة

مزمار جديد
23 يونيو 2012
18
0
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
سعد سعيد الغامدي
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

السلام عليكم ورحمة الله
معلمتي لقد قمت بالرد على ملاحظتك على اجابة الواجب الثاني و قمت بكتابة التعريف للحن الجلي و الخفي كما طلبتي و لا اعلم لماذا لم يظهر التعرفين يبدوا انه كان هنالك مشكله فعدلت المشاركة وكتبت التعرفين مرة اخرى
 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

جزاك الله خيرا ، أنا كذلك تعجبت من المشاركة السابقة ، وبالنسبة لتواصلك معي من أجل العملي والنظري نحاول التواصل إن شاء الله فجر الغد (الثلاثاء) أو مساؤه (بتوقيتنا طبعا) لانشغالي وعدم تواجدي في المنزل اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء إن شاء الله .
يسر الله لك ولنا كل أمر .

 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

السلام عليكم ورحمة الله
سبحان الله لقد كتبت تعريف اللحن الجلي و اللحن الخفي هنا و لا اعلم لماذا لم يظهر التعرف لهذا اعيد كتابة التعرفين
اللحن الجلي : هو الخطأ الظاهر الذي يخل بحروف الكلمة اي مبناها سواءا اخل بالمعنى ام لم يخل
اللحن الخفي : هو الخطأ الذي يعتري اللفظ يخل بعرف القراءة دون معناها و لا مبناها و هذا اللحن يخل بكمال التلاوة و يعرفه اهل الاختصاص
بوركت وبوركت جهودك .
 

ساامية

مزمار جديد
19 يونيو 2012
5
0
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
عبد الباسط عبد الصمد
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اعتذر عن التاخير انشغلت و نسيت اضع الواجب
واجب المحاضرة الثانية

اذكري مثالا للحن الجلي ، ومثالا للحن الخفي
*مثال اللحن الجلي
-قوله تعالى ( وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ .... )
فحركه إبرهيمَ الفتحة وهو الوجه الصحيح أما الوجه الغير صحيح والذي يخل بالمعنى هو تحريك إبرهيم بالضم .
قوله تعالى ( ... أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ... )حركه ورسولهُ الضم وهو الوجه الصحيح أما الوجه غير الصحيح والذي يخل بالمعنى هو تحريك ورسوله بالفت
- إبدال الصاد سين في وأَصرُوا
**مثال اللحن الخفي
ترك الغنه فى النون المشددة
واحكام النون الساكنه والتنوين مثال( من ربك.) لايدغم النون فى الراء
الواجب التحضير
كم عدد حروف الهجاء ؟؟؟ وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة ؟؟؟
اختلف العلماء في عدد حروف الهجاء
المذهب الأول :أن عدد أحرف الهجاء ثمانية وعشرون حرفًا ، وذلك لأنهم قالوا أن الهمزة هي الألف.
المذهب الثاني :أن عدد أحرف الهجاء "تسعة وعشرون" حرفًا ، لأنهم قالوا أن الهمزة حرف والألف حرف.
المخرج في اللغة: هو اسم لمحل الخروج، كالنافذة والباب وكل ما يصلح أن يخرج منه شيء، كالسبيلين مثلًا في الإنسان، وهذا يسمى مخرجًا عند اللغويين وأما المخرج في عرف أهل التجويد: هو المكان أو الحيز المولِّد للحرف بتأثير قدرة الله تعالى وتيسيره.<br></span>وقد اختلف علماء النحو في عدد خارج الحروف الخاصة، فقال الخليل بن أحمد: إن المخارج سبعة عشر. و به قال الجزري، وهو الأصح.<br>وتنقسم المخارج إلى قسمين: مخارج عامة، ومخارج خاصة.المخارج العامة:-فأما المخارج العامة فخمسة: الجوف ـ الحلق ـ اللسان ـ الشفتان ـ الخيشوم.<br>وهى تنقسم إلى قسمين: مخارج مقدرة ومخارج محققة.المخارج المقدرة: -فاثنان: الجوف، الخيشوم.<br>وأما المخارج الثلاثة الباقية وهي: الحلق واللسان والشفتان وما في هذه المخارج من مخارج خاصة فإنها جميعًا محققة؛ لأنها لها مخارج خاصة، لأنك تستطيع أن تحدد مكان الحرف تماما عند النطق به، وأن هذه المخارج لها جزئيات من أقصى ووسط وأدنى. وكون هذه المخارج عامةً يعني أنها تحتوي على المخارج الخاصة التي تخرج منها الحروف الهجائية<br>1.&nbsp;<a >الجوف<(مخرج واحد)
>الحلق<(ثلاثة مخارج)
>اللسان<(عشرة مخارج)
>الشفتان<(مخرجان)
>الخيشوم<(مخرج واحد)
hbar.gif

المخرج الأول: الجوف
الجوف هو الخلاء أو الفراغ الممتد مما وراء الحلق إلى الفم.
وهو مخرج حروف المد الثلاثة :
- الألف الساكنة المفتوح ما قبلها (ـَا)
- الواو الساكنة المضموم ما قبلها (ـُو)
- الياء الساكنة المكسور ما قبلها (ـِي)
وهذه الحروف الثلاثة مجموعة في كلمة نُوحِيهَا في قوله تعالى : ﴿تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الغَيبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ﴾
وهذا المخرج تقديري حيث لا يمكن تحديد حيز معين تخرج منه هذه الحروف، بل تخرج من الجوف وتنتهي بانتهاء الصوت في الهواء تقديرا.
hbar.gif

المخرج الثاني: الحلق
في الحلق أو الحلقوم ثلاثة مخارج لستة حروف :
1. أقصى الحلق: مما يلي الصدر وهو الأبعد عن الفم: ويخرج منه الهمزة والهاء (ء - هـ). ومخرج الهمزة أبعد من مخرج الهاء.
2. وسط الحلق: ويخرج منه حرفي العين والحاء (ع - ح) ومخرج العين أبعد من الحاء
3. أدنى الحلق: وهو أقربه إلى الفم ومنه يخرج حرفي الغين والخاء (غ - خ) ومخرج الخاء أقرب إلى الفم من مخرج الغين.
hbar.gif

المخرج الثالث: الللسان
في اللسان عشرة مخارج لثمانية عشر حرفا. وهي :
1. أقصى اللسان (أبعده مما يلي الحلق) مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف القاف (ق)
2. أقصى اللسان قبل مخرج حرف القاف قليلا مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف الكاف (ك) ومخرج الكاف أقرب إلى الفم من مخرج القاف.
3. وسط اللسان مع ما يحاذيه من اللثة العليا: ويخرج منه ثلاثة حروف وهي الجيم والشين والياء غير المدية. (جش - ي).
والياء غير المدية هي الياء المتحركة أو الياء الساكنة التي لا يسبقها كسر.
ويكون مخرج الجيم بإلصاق وسط اللسان باللثة العليا إلصاقا معتدلا أما الياء والشين فيكون بتجاف.
4. إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من الأضراس العليا: ومنه يخرج أدق حروف العربية نطقا وهو حرف الضاد (ض). وخروج الضاد من حافة اللسان اليسرى أسهل وأكثر استعمالا من الحافة اليمنى.
5. إحدى حافتي اللسان (أو كلتاهما) مع ما يحاذيها من لثة الأسنان العليا (لثة الضاحكين والنابين والرباعيتين والثنيتين): ويخرج منه حرف اللام (ل).
6. طرف اللسان مع ما يقابله من لثة الأسنان العليا : ويخرج منه حرف النون (ن).
7. طرف اللسان مع شيء من ظهره وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا: يخرج منه حرف الراء (ر). ومخرج الراء قريب من خرج النون إلا أنه أدخل إلى ظهر اللسان.
8. طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه مخرج الطاء والدال والتاء (طدت). ومخرج الطاء أبعدها ثم تحتها الدال ثم التاء.
9. طرف اللسان وفوق الثنايا السفلى (مع إبقاء حيز ضيق بين سطح اللسان والحنك الأعلى لمرور الهواء هاربا): ويخرج منه السين والصاد والزاي (سصز).
10. طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا: ومنه يخرج الثاء والذال والظاء (ثذ - ظ).
hbar.gif

المخرج الرابع: الشفتان
وفيهما مخرجان تفصيليان لأربعة حروف:
1. ما بين الشفتين: ويخرج منهما :
- الباء والميم (ب - م) بانطباق الشفتين، والباء أقوى انطباقا.
- الواو غير المدية (و) بانفتاح الشفتين. والواو غير المدية هي الواو المتحركة والواو اللينة.
2. بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا: ويخرج منه حرف الفاء (ف).
hbar.gif

المخرج الخامس: الخيشوم
الخيشوم هو الفتحة المتصلة من أعلى الأنف إلى الحلق. وتخرج منه الغنة.
والغنة صوت رخيم يرافق حرفي الميم (م) والنون (ن). والنون أغن من الميم.
 

ريم أمة الرحمان

مزمار جديد
10 أبريل 2011
14
0
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
مشاري راشد العفاسي
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

الواجب الأول
** الأسئلة البحثية :

1- ما معنى القرآن ؟ وما أسماؤه الأخرى ؟ وما أدلتها من القرآن ؟
معنى القرآن لغة: المشهور بين علماء اللغة : " أن لفظ القرآن في الأصل مصدر مشتق من قرأ " يقال قرأ قراءة وقرآناً ، ومنه قوله تعالى : ( إن علينا جمعه و قرآنه * فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ).
اصطلاحا: فقيل: " القرآن هو كلام الله المنزل على سيدنا النبي محمد صلى الله عليه و سلم المكتوب في المصاحف المنقول بالتواتر المتعبد بتلاوته المعجز ولو بسورة منه ".وقيل: " هو كلام الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بلفظه ومعناه والمنقول إلينا بالتواتر".
------------------------
أسماء القرآن:
1- القرآن:قال تعالى: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا {الإسراء:9}.
2- الفرقان: قال تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا {الفرقان:1}.
3- الذكر: قال تعالى: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ {النحل:44}.
4- الكتاب: قال تعالى: ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ {البقرة:2}.
5- النُّور : كما في قول الله عزَّ وجلَّ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا (النساء: 174)
6- الموعظة : كما في قوله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ( يونس: 57)


2- اذكري آيات قرآنية وأحاديث نبوية في فضل قراءة القرآن وتدبره وتعلمه وحفظه والعمل به وتعليمه .
1- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.‏
2- عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانو يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما ‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.‏
3- عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏خيركم من تعلم القرآن وعلمه‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه البخاري‏)‏‏)‏‏
4- عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏
5- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة‏:‏ ريحها طيب، وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة‏:‏ لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة‏:‏ ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لايقرأ القرآن كمثل الحنظلة‏:‏ ليس له ريح وطعمها مر‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏
6- وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏من قرأ حرفًا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول‏:‏ ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف‏"‏‏(‏‏(‏راوه الترمذي وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏)‏‏)‏‏
7- عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهماعن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏يقال لصاحب القرآن‏:‏ اقرأ وارتقِ ورتل كم كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها‏"‏‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه أبو داود والترمذي وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏)‏‏)‏‏
8- قال تعالى:) اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ( الآية[ العنكبوت: 45 ]
9- قال تعالى: ) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ( [ (2) سورة الأنفال ]
10- قال تعالى: {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً} [الإسراء: 45]
11- تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً} [المزمل: 4]
12- قال تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً} [النساء: 28]
---------------------------
** الأسئلة التحضيرية :

1- ما معنى التجويد ؟وما أقسامه ؟ وهل هو علم مستحدث ؟ دللي على ما تقولين .
معنى التجويد :
التجويد لغة: التحسين والإتقان.
التجويد اصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه. (حق الحرف: صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر والشدة). (ومستحق الحرف: صفاته العرضية التي يوصف بها أحياناً وتنفك عنه أحياناً أخرى، كالتفخيم والترقيق)
----------------------------
ينقسم التجويدإلى قسمين هما : تجويد عملي و تجويد علمي
واضع التجويد العملي : نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مجودا تلقاه من أمين الوحي جبريل الذي تلقاه من عند رب العزة انتقل وصل الينا من الرسول ثم الصحابة ثم التابعين ثم تابعين التابعين وهي قراءة متواترة
واضع التجويدالعلمي : هو أبو الأسود الدؤلي و الخليل بن أحمد الفراهيدي و غير هؤلاء من أئمة القراءة
---------------
التجويد بجميع قواعده المعلومة الآن كان يُطبّق تطبيقا عمليا في قراءة النبي صلى الله عليه و سلم ، وكذلك الصحابة رضي اللهه عنهم لكن دون تسمية هذا الحكم إخفاء ، وذاك إدغام ولما قصرت الهمم وأصبح المسلمون في حاجة إلى وضع قواعد يعرفون بها كيفية نطق الحرف نطقا صحيحا بدأ العلماء في وضْع تلك القواعد والأحكام ، وهي مستنبطة من نطق السابقين فالتجويد ليس علما مستحدثا.

2 - ما المقصود باللحن في القراءة ؟ وما أنواعه ؟ وما حكم كل نوع منها مع التمثيل .
اللحن هو الخطأ و الميل عن الصواب في القراءة
و اللحن نوعان :
لحن جلي: و هو خطأ ظاهر يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا و منه إبدال حرف بحرف أو حركة بحركة أو حذف حرف أو زيادة حرف أو تحريك السواكن من الحروف أو تسكين المتحرك منها
لحن خفي: هو خلل يطرأ على الألفاط فلا يعطى الحرف حقه من تجويد لفظه مثال ترك غنة الإخفاء أو عدم إتيان الزمن الصحيح للمدود و هو خطأ لا يعرفه إلا العالمين بأحكام التجويد.
 

ريم أمة الرحمان

مزمار جديد
10 أبريل 2011
14
0
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
مشاري راشد العفاسي
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

الواجب الثاني
1- اذكري مثالا للحن الجلي ، ومثالا للحن الخفي .
مثال للحن الجلي: إبدال حرف بحرف كأن يجعل السين صاداً في نحو: يسطون والزاي سيناً في نحو :الرجز
مثال للحن الخفي: ترك إدغام النون في الراء في كلمة : من ربك
2- الواجب التحضيري : كم عدد حروف الهجاء ؟؟؟ وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة ؟؟؟
اختلف العلماء في عدد حروف الهجاء إلى ثلاثة مذاهب :
المذهب الأول :
أن عدد أحرف الهجاء ثمانية وعشرون حرفًا ، وذلك لأنهم قالوا أن الهمزة هي الألف.
المذهب الثاني :
أن عدد أحرف الهجاء "تسعة وعشرون" حرفًا ، لأنهم قالوا أن الهمزة حرف والألف حرف.
المذهب الثالث :
أن عدد أحرف الهجاء "ثلاثون" حرفًا وسبب ذلك أنه كما قال المذهب الثاني وزاد فقال أن الغنة حرف.
والرأي الراجح هو المذهب الثاني : أن عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا هي : " همزة ، باء ، تاء ، ثاء ، جيم ، حاء ، خاء ، دال ، ذال ، راء ، زاي ، سين ، شين ، صاد ، ضاد ، طاء ، ظاء ، عين ، غين ، فاء ، قاف ، كاف ، لام ، ميم ، نون ، هاء ، واو ، ألف ، ياء " ، وتأتي الألف بعد الواو وقبل الياء.
------------------------


عدد المخارج العامة خمسة و هم : الجوف الحلق اللسان الشفتان الخيشوم
و عدد المخارج الخاصة : سبعة عشر
 

ام سعيد 5

مزمار جديد
17 يونيو 2012
14
0
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

واجب المحاضرة الثانية

اللحن الجلي:ابدال حرف بحرف كابدال الظاء ذالا و ذلك بترك استعلاء الظاء في (محظورا)ونطقها (محذورا)

اللحن الخفي:اخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها حرف من أحرف الحلق الستة {ء ه ع ح غ خ} مثال (ينهون)

الواجب التحضيري

عدد الحروف الهجائية المنطوقة 29 حرفا ,و الحروف الأبجدية المكتوبة 28 حرفا

المخارج العامة :1)الجوف 2)الحلق 3)اللسان 4)الشفتان 5)الخيشوم

عدد المخارج الخاصة عند ابن الجزري 17 مخرجا {محارج الحروف سبعة عشر}
1)الجوف { اـ و ـ ي المدية} 2) أقصى الحلق {ء ه} 3)وسط الحلق {ع ح} 4)أدنى الحلق 5) أقصى اللسان {ق} 6)أقصى اللسان {ك} 7)وسط اللسان {ج ش ي} 8)حافتي اللسان {ض } 9) {ل} 10) طرف اللسان {ن} 11) {ر} 12){ط د ت } 13) {ص ز س}
14) {ظ ذ ث} 15)الشفتان {م ب و المتحركة} 16) {ف} 17)الخيشوم

#عدد مخارج الحروف عند سيبويه و الشاطبي 16 مخرجا لأنهم أسقطوا مخرج الجوف و وزعوا حروفه ,وجعلوا مخرج الألف المدية مع مخرج الهمزة ,و جعلوا مخرج الياء المدية مع مخرج الياء المتحركة ، وجعلوا مخرج الواو المدية مع مخرج الواو المتحركة.

#عدد مخارج الحروف عند الفراء والقطرب 14 مخرجا لأنهم أسقطوا مخرج الجوف ،و جعلوا مخرج اللام والنون والراء مخرجا واحدا.
 

سمافرح

مزمار جديد
18 يونيو 2012
5
0
0
الجنس
أنثى
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

اذكري مثالا للحن الجلي ، ومثالا للحن الخفي .

اللحن الجلي/ هو خطأ يطرأعلى اللفظ فيخل بمبنى الكلمة سواءاً أخل بمعناها أم لم يخل.
-مثال: للحن جلي يخل بالمعنى:
" أنعمت" فلووضعنا ضمة على التاء لأصبح المعنى يختلف حيث نسبت النعمة للمرء.
- مثال: للحن جلي لا يخل بالمعنى:
"الحمد لله"فلو وضعنا ضمة على الهاء في لفظ الجلالة لما تغير المعنى.
ب ) اللحن الخفي/ هو خطأ يطرأعلى اللفظ فيخل بعرف القراءة ولا يخل بمعناها.
مثال: لو ترك الإدغام – الإخفاء )مثل من لدنك او من سوء او قلب الاظهار ادغام مثل من خير
واللحن الخفى الذى لا يعرفه غير القراء المهرة المتخصصون مثل تكرير الراءات (الرحمن الرحيم)وترعيد ووتمديد الصوت مثل مد الطبيعى اكثر من اللازم
الواجب التحضيرى:
كم عدد حروف الهجاء وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة
عدد الحروف الهجاء 29 حرف والمكتوبة 28
المخارج العامة :خمس (الجوف والحلق واللسان والشفتين والخيشوم)
المخارج الخاصة:
المخرج الأول: الجوف، وهو الخلاء الداخل في الفم والحلق ويخرج منه أحرف المد الثلاثة، وهي الواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها، والألف، ولا تكون إلا ساكنة، ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحا.
وتسمى هذه الأحرف بالجوفية لخروجها من الجوف، والهوائية لانتهائها بانتهاء الهواء.
الثاني:
أقصى الحلق، أي: أبعده مما يلي الصدر، ويخرج منه حرفان، الهمزة فالهاء، فالفاء هنا للترتيب.
فأقصى الحلق مخرج كلي منقسم إلى مخرجين جزئيين متقاربين، يخرج من أولهما مما يلي الصدر الهمزة، ومن ثانيهما الهاء.
الثالث:
وسط الحلق، ويخرج منه العين فالحاء المهملتان.
فوسط الحلق كذلك مخرج كلي منقسم إلى مخرجين جزئيين متقاربين، ويخرج من أولهما العين، ومن ثانيهما الحاء.
الرابع:
أدنى الحلق، أي: أقربه مما يلي الفم. ويخرج منه الغين فالخاء
فأدني الحلق -أيضاً- مخرج كلي منقسم إلى مخرجين جزئيين متقاربين، يخرج من أولهما الغين، ومن ثانيهما الخاء.
ويعلم مما تقدم أن في الحلق ثلاثة مخارج كلية، وكل مخرج منها فيه مخرجان جزئيان متقاربان، وكل مخرج يخرج منه حرف، وتسمى هذه الأحرف الستة حلقية لخروجها من الحلق.
الخامس:
أقصى اللسان، أي: أبعده مما يلي الحلق، وما يحاذيه من الحنك الأعلى، ويخرج منه القاف.
السادس:
أقصى اللسان وما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف، ويخرج منه الكاف.
هذا، وإنما لم نجعل أقصى اللسان مخرجاً كلياً منقسما إلى مخرجين جزئيين كأقصى الحلق؛ لأن أقصى اللسان فيه طول، وبين موضعي القاف والكاف بعد بخلاف أقصى الحلق.
ويقال لهذين الحرفين لهويان نسبة إلى اللهاة، وهي لحمة مشتبكة بآخر اللسان.
السابع:
وسط اللسان وما يحاذيه من الحنك الأعلى، ويخرج منه ثلاثة أحرف: الجيم فالشين فالياء غير المدية.
وتسمى هذه الأحرف الثلاثة شجرية؛ لخروجها من شجر الفم، أي: منفتحه.
الثامن:
إحدى حافتي اللسان، وما يحاذيها من الأضراس العليا، ويخرج منه الضاد المعجمة، وخروجها من الجهة اليسرى أسهل، وأكثر استعمالا ومن اليمنى أصعب وأقل استعمالا ومن الجانبين معا أعز وأعسر، وقد قيل في تحديد الحافة إن أولها مما يلي الحلق ما يحاذي وسط اللسان بعيد مخرج الياء، وآخرها ما يحاذي آخر الطواحن من جهة خارج الفم.
التاسع:
ما بين حافتي اللسان معا بعد مخرج الضاد، وما يحاذيهما من اللثة أي: لحمة الأسنان العليا، وهي لثة الضاحكين والنابين والرباعيتين، والثنيتين العليين، ويخرج منه اللام، وقيل خروجها من الجهة اليمنى أمكن عكس الضاد.
العاشر
: طرف اللسان وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا تحت مخرج اللام قليلا ويخرج منه النون.
الحادي عشر:
طرف اللسان مع ظهره مما يلي رأسه، ويخرج منه الراء، وهي أدخل إلى ظهر اللسان من النون.
وتسمى هذه الأحرف الثلاثة التي هي اللام والنون والراء ذلقية لخروجها من ذلق اللسان أي: طرفه.
الثاني عشر
: طرف اللسان مع أصل الثنيتين العلييين، ويخرج منه الطاء فالدال المهملتان، فالتاء المثناة الفوقية، وتسمى هذه الأحرف نطعية لخروجها من نطع الفم، أي: جلدة غاره.
الثالث عشر:
طرف اللسان فويق الثنيتين السفليين. ويخرج منه الصاد، فالسين، فالزاي.
ويقال لهذه الثلاثة أسلية لخروجها من أسلة اللسان، أي: ما دق منه.
الرابع عشر:
طرف اللسان مع طرفي الثنيتين العلييين، ويخرج منه الظاء، فالذال، فالثاء، ويقال لهذه الثلاثة لثوية، لخروجها من قرب اللثة.
الخامس عشر:
بطن الشفة السفلي مع طرفي الثنيتين العلييين، ويخرج منه الفاء.
السادس عشر: ا
لشفتان معاً، ويخرج منهما الباء الموحدة فالميم، فالواو غير المدية بيد أن الواو بانفتاحهما قليلا والباء والميم بانطباقهما، وانطباقهما مع الباء أقوى من انطباقهما مع الميم.
وهذه الأحرف الأربعة، أعنى الفاء، والباء، والميم، والواو تسمى شفوية لخروجها من الشفة، وإن كان بمشاركة غيرها في الفاء.
السابع عشر: ا
لخيشوم، وهو أقصى الأنف، ويخرج منه حرفا الغنة، وهما النون والميم في حالة إخفائهما أو إدغامهما بغنة، فيتحولان عن مخرجهما الأصلي إلى الخيشوم في هاتين الحالتين،
 
16 يونيو 2012
4
0
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
ياسر الدوسري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

واجب المحاضرة الثانية :
اذكري مثالا للحن الجلي ، ومثالا للحن الخفي .
اللحن الجلي مثال فتح حرف وهو متحرك بالضم كقوله المستقيمُ
اللحن الخفي نسيان مد واجب متصل فى قوله وجاء سكرت الموت بالحق

الواجب التحضيري : كم عدد حروف الهجاء ؟؟؟ وكم عدد المخارج العامة والمخارج الخاصة ؟؟؟


عدد حروف الهجاء تسعة وعشرون حرفًا :
قول الإمام الطيبي رحمه الله في "القول
المفيد"

وعدة الحروف للهجاء تسع وعشرون بلا
امتراء
عدد المخارج العامة والخاصة

الى ثلاث مذاهب

المذهب الاول :


ذهب الخليل بن أحمد الفراهيدى ،
وتبعه الأمام بن الجزرى ، وأكثر القراء

والنحويين إلى ان عدد المخارج العامة
خمسة مخارج،

تضم سبعة عشر مخرجاَ خاصاَ

المذهب الثانى :


ذهب سيبويه ومن تابعه ومنهم
الشاطبى إلى أن عدد المخارج الخاصة :

ستة عشر مخرجا، تنحصر فى أربعة مخارج
عامة وذلك بإسقاط مخرج

الجوف ، وتوزيع حروفه على مخارج الحلق واللسان
والشفتين

المذهب الثالث :

ذهب الفراء والجرمى وقطرب إلى
أن عدد المخارج الخاصة أربعة

عشر مخرجا تنحصر فى أربعة مخارج عامة
.

وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع الحروف التى تخرج منه على نحو

ما
جاء فى المذهب الثانى ، وزادوا أن ( اللام ) و ( النون ) و (الراء )

تخرج من
مخرج واحد هو طرف اللسان ،وبذلك

جعلوا مخارج اللسان ثمانية بدلاَ من عشرة
.
ولقد ذكر صاحب" السلسبيل الشافى " المذاهب الثلاثة فقال :

أختلف القراء فى
المخارج ............... على مذاهب ثلاثة تجى

فهى عند قطرب أربع عشر
.................... وعند سيبويه ستة عشر

ومذهب الخليل وابن
الجزرى.....................قدروها بسبعة و عشر

وهو الذى جرى عليه الان
..................... معظم من يجود القرآن

 

الأترجة المصرية

مزمار فضي
12 نوفمبر 2011
528
4
0
الجنس
أنثى
القارئ المفضل
محمود خليل الحصري
رد: صفحة واجبات دورة الأستاذة الأترجة المصرية

بارك الله فيكن جميعا ، وسيتم تعديل الدرجات لاحقا إن شاء الله .

سؤال اليوم أضعه لكم في الليل إن شاء الله .

 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع