إعلانات المنتدى


( مكتبات وموسوعات العلماء من موقع روح الإسلام ،، للعضو: إسلام إبراهيم// مجموعة رقم/1 )

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: نقض الإمام أبي سعيد على المريسي العنيد فيما افترى على الله من التوحيد (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [رد الدارمي على بشر المريسي، التعريف بالكتاب نقلاً عن موقع العقيدة والحياة]: كان الكتاب قد طبع بمطبعة أنصار السنة المحمدية بتحقيق الشيخ حامد الفقي عام 1358هـ، وأخرجها د. على النشار وعمار الطالبي ضمن مجموعة (عقائد السلف)، وأخيراً طبعت طباعة علمية محققة من قبل د. رشيد الألمعي الذي نال به درجة الماجستير، ويقع في مجلدين متوسطين، ومن نشر مكتبة الرشد بالرياض، عام 1418هـ .

موضوعات الكتاب وأبوابه الرئيسة:

يتضح من عنوانه أنه في الرد على المريسي الذي انتحل قول الجهمية ودافع عنه، غير أن الكتاب لم يقتصر على الرد على المريسي فحسب بل عرض لمذهب الجهمية بوجه عام فيما يتعلق بتوحيد الله وأسمائه وصفاته، وعرض لجملة من المسائل الحديثية العارضة...

لقد جعل المؤلف كتابه على ثلاثة أجزاء:

أولها: الحديث عن المعارض الجهمي المريسي، وما يعمد إليه من كلام يلبس به على العامة، ثم تناول جملة من مسائل الاعتقاد الخاصة بأسماء الله وصفاته، ومن ذلك: الإيمان بأسماء الله وأنها غير مخلوقة، دعوى المعارض أن الله لا يدرك بشيء من الحواس، باب النزول، باب الحد والعرش، السمع والبصر، الرؤية، أصابع الرحمن.

الجزء الثاني: تناول فيه: الحديث عن قدم الرب جل جلاله، باب ما جاء في العرش، كلام الله.

الجزء الثالث: تناول فيه: الحث على طلب الحديث، الذب عن أبي هريرة رضي الله عنه، الذب عن معاوية رضي الله عنه، الذب عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، تكفير من يقول: كلام الله مخلوق، نقض كلام ابن الثلجي في السمع والبصر والكلام، باب إثبات الضحك.....

سبب تأليف الكتاب:

قال الإمام الدارمي مفصحاً عن سببه تأليفه لهذا الكتاب:"أما بعد: فقد عارض مذاهبنا في الإنكار على الجهمية ممن بين ظهريكم معارض، وانتدب لنا منهم مناقض، ينقض ما روينا فيهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى أصحابه؛ بتفاسير المضل المريسي بشر بن غياث الجهمي، فكان من صنع الله لنا في ذلك اعتماد هذا المعارض على كلام بشر؛ إذ كان مشهوراً عند العامة بأقبح الذكر، مفتضحا بضلالاته ....

أنشأ هذا المعارض يحكي في كتاب له عن المريسي؛ من أنواع الضلال وشنيع المقال ...... فمن أجل ذلك كرهنا الخوض فيه، وإذاعة نقائصه؛ حتى أذاعها المعارض فيكم، وبثها يبن أظهركم؛ فخشينا ألا يسعنا إلا الإنكار على من بثها، ودعا الناس إليها؛ منافحة عن الله، وتثبيتا لصفاته العلى ولأسمائه الحسنى، ودعا إلى الطريقة المثلى، ومحاماة عن ضعفاء الناس، وأهل الغفلة من النساء والصبيان أن يضلوا بها، ويفتتنوا؛ إذ بثها فيهم رجل كان يشير بعضهم بشيء من فقه وبصر، ولا يفطنون لعثراته إذ هو عثر، فيكونوا من أخواتها منه على حذر".

وبهذا يتجلى أن سببه الرد على هذا المعارض الجهمي الذي أتكأ على بشر المريسي فيما قاله وأذاعه من مقولات بدعية ضالة، يبين فيه الدارمي مذهب أهل السنة وينقض دعاوى المبتدعة الجهمية.

* المؤلف: أبو سعيد الدارمي (200 - 280 هـ = 815 - 894 م)

عثمان بن سعيد بن خالد الدارمي السجستاني، أبو سعيد: محدث هراة.
له تصانيف في الرد على الجهمية، منها «النقض على بشر المريسي - ط» سماه ناشره «رد الامام الدرامي عثمان بن سعيد، علي بشر المريسي العنيد»! وله «مسند» كبير.
توفي في هراة

نقلا عن: «الأعلام» للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): رد الدارمي على بشر المريسي (ت الفقي) - نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي (ت: الشوامي) - نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي (ت الألمعي)

* الالكترونية (عدة صيغ): ترجمة أبو سعيد الدارمي نقلاً عن الرد على الجهمية ت الشوامي - ترجمة أبو سعيد الدارمي نقلاً عن (النقض) ط الرشد - نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله عز وجل من التوحيد - المؤلف: أبو سعيد عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد الدارمي السجستاني (المتوفى: 280هـ) - الناشر: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع - المحقق: رشيد بن حسن الألمعي - الطبعة: الطبعة الأولى 1418هـ - 1998م

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: رسالة في أن القرآن غير مخلوق ويليه رسالة الإمام أحمد إلى المتوكل (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن موقع مكتبة الملك فهد الوطنية]: هذا كتاب رسالة في أن القرآن غير مخلوق للإمام الحافظ إبراهيم بن إسحاق الحربي 198 - 285ه ويليه رسالة إمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل إلى الخليفة المتوكل في مسألة القرآن، حيث إن أوجب ما على المرء معرفته اعتقاد الدين، وما كلف الله به عباده من فهم توحيده وصفاته، وتصديق رسله بالدلائل واليقين، والتوصل إلى طرقها والاستدلال عليها بالحجج والبراهين، وكان من أعظم مقول، وأوضح حجة معقول: كتاب الله الحق المبين. ثم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصحابته الأخيار المتقين، فهذا الكتاب يناقش موضوع في غاية الأهمية وهو بدعة القول بخلق القرآن، وإنكار كلام منزل الفرقان، والتي يتلوها رسالة شيخه المبجل الإمام العلم: أحمد بن حنبل في رسالته الجامعة لأمير المؤمنين وخليفة المسلمين المتوكل في ذات الموضوع، لما صبر فيه على المحنة، فكافأه الله بعد ذلك في الدنيا العزة والرفعة. وفي الآخرة المنزلة الرفيعة مع الصديق في جوار النبيين والصديقين والشهداء الصالحين، وحسن أولئك رفيقًا، وبهذا توجه قصد الكاتب في إخراج هاتين الرسالتين العظيمتين في هذا النظم من جيده، والأولى كانت مغمور، والثانية مدفونة في بطون الكتب ومشهورة. وفي اجتماعها فوائد وحكم منثورة مسطورة. وقد قدم الكاتب للأولى بترجمة مختصرة تعرف بالإمام الحربي ثم بيان لوصف الأصل المخطوط وطريقة العمل في تحقيقه وضبطه مع الرسالة الثانية، وما يحتاج مقامها من التعليق والتخريج. ويحتوي هذا الكتاب على ترجمة موجزة للإمام الحربي، من أقواله في العقيدة، وصف المخطوطة، منهج التحقيق، نماذج من الأصول الخطية، رسالة في أن القرآن غير مخلوق للحربي، رسالة الإمام أحمد إلى الخليفة المتوكل.

* المؤلف: إبراهيم الحربي (198 - 285 هـ = 815 - 898 م)

إبراهيم بن إسحاق بن بشير بن عبد الله البغدادي الحربي، أبو إسحاق: من أعلام المحدثين.
أصله من مرو، واشتهر وتوفي ببغداد، ونسبته إلى محلة فيها.
كان حافظا للحديث عارفا بالفقه بصيرا بالأحكام، قيما بالأدب، زاهدا، أرسل إليه المعتضد ألف دينار فردها.
تفقه على الإمام أحمد

شيوخه:
أحمد بن حنبل.
أحمد بن يونس.
هوذة بن خليفة.
عفان بن مسلم.
أبو نعيم الفضل بن دكين.
قتيبة بن سعيد.
عبد الله بن صالح العجلي.
علي بن الجعد.
أبو بكر بن أبي شيبة.
محمد بن بشار بندار.
مسدد بن مسرهد.
أبو عبيد القاسم بن سلام.
الحكم بن موسي.
أبو الوليد الطيالسي.
محمد بن مقاتل المروزي.

تلاميذه:
أبو محمد يحيى بن صاعد.
أبو عمرو بن السماك.
أبو بكر النجاد.
أبو بكر الشافعي.
عمر بن جعفر الختلي.
أبو بكر أحمد بن جعفر القطيعي.
عبد الرحمن بن العباس.
سليمان بن إسحاق الجلاب.
محمد بن مخلد العطار.
محمد بن جعفر الأنباري.
الحسين المحاملي.
أبراهيم بن حبيش بن دينار.

مكانته:
صدر الذهبي ترجمته بقوله: الشيخ، الإمام، الحافظ، العلامة، شيخ الإسلام.
وقال الخطيب البغدادي: كان إماما في العلم، رأسا في الزهد، عارفا بالفقه، بصيرا بالأحكام، حافظا للحديث مميزا لعلله، قَيِّمًا بالأدب، جَمَّاعَةً للغة، صنف غريب الحديث وكتبا كثيرة، أصله من مرو.
قال محمد بن صالح القاضي: لا نعلم بغداد أخرجت مثل إبراهيم الحربي في الأدب والفقه والحديث والزهد.
قال أبو العباس ثعلب: ما فقدت إبراهيم الحربي من مجلس لغة ولا نحو من خمسين سنة.
قال الدارقطني: إبراهيم الحربي، إمام مصنف عالم بكل شيء، بارع في كل علم، صدوق، كان يقاس بأحمد بن حنبل في زهده وورعه وعلمه.
ومن أقواله: أجمع عقلاء كل أمة أن من لم يجر مع القدر لم يتهن بعيشه.
وكان يقول: الرجل كل الرجل الذي يدخل غمه على نفسه، ولا يدخله على عياله، وقد كانت بي شقيقة منذ أربعين سنة ما أخبرت بها أحدًا قط، ولي عشرون سنة أبصر بفرد عين ما أخبرت بها أحدًا قط.
وذكر أنه مكث نيفًا وسبعين سنة من عمره ما يسأل أهله غداء ولا عشاء، بل إن جاءه شيء أكله، وإلا طوي إلى الليلة القابلة.
ويروي أن أبا إسحاق الحربي لما دخل على إسماعيل القاضي بادر أبو عمر محمد بن يوسف القاضي إلى نعله فأخذها فمسحها من الغبار، فدعا له وقال: أعزك الله في الدنيا والآخرة.
فلما توفي أبو عمر رؤي في النوم، فقيل: ما فعل الله بك؟
قال: أعزني في الدنيا والآخرة بدعوة الرجل الصالح.
وقال المسعودي عنه: كان صدوقا عالما فصيحا جوادا عفيفا زاهدا عابدا ناسكا، وكان مع ذلك ضاحك السن ظريف الطبع، ولم يكن معه تكبر ولا تجبر، وربما مزح مع أصدقائه بما يستحسن منه ويستقبح من غيره، وكان شيخ البغداديين في وقته، وظريفهم، وزاهدهم، وناسكهم، ومسندهم في الحديث، وكان يتفقه لأهل العراق، وكان له مجلس في المسجد الجامع الغربي يوم الجمعة.
ويروي أن إبراهيم لما صنف «غريب الحديث» ـ وهو كتاب نفيس كامل في معناه ـ قال ثعلب: ما لإبراهيم وغريب الحديث، رجل محدث!!
ثم حضر مجلسه، فلما حضر المجلس سجد ثعلب وقال: ما ظننت أن على وجه الأرض مثل هذا الرجل.
قال أحمد بن مروان الدينوري: أتينا إبراهيم الحربي وهو جالس على باب داره، فسلمنا وجلسنا، فجعل يقبل علينا، فلما أكثرنا عليه حدثنا حديثين، ثم قال لنا: مثل أصحاب الحديث مثل الصياد الذي يلقي شبكته في الماء فيجتهد، فإن أخرج سمكة، وإلا أخرج صخرة.
وقال: لا أعلم عصابة خيرا من أصحاب الحديث ؛ إنما يغدو أحدهم ومعه محبرة، فيقول: كيف فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف صلي، إياكم أن تجلسوا إلى أهل البدع، فإن الرجل إذا أقبل ببدعة ليس يفلح.
قال ابن بشكوال في أخبار إبراهيم الحربي: نقلت من كتاب ابن عتاب: كان إبراهيم الحربي رجلا صالحا من أهل العلم، بلغه أن قوما من الذين كانوا يجالسونه يفضلونه على أحمد بن حنبل، فوقفهم على ذلك، فأقروا به، فقال: ظلمتموني بتفضيلكم لي على رجل لا أشبهه، ولا ألحق به في حال من أحواله، فأقسم بالله لا أسمعكم شيئا من العلم أبدا، فلا تأتوني بعد يومكم.
وقال إبراهيم: ما انتفعت من علمي قط إلا بنصف حبة، وقفت على إنسان فدفعت إليه قطعة أشتري حاجة، فأصاب فيها دانقا إلا نصف حبة، فسألني عن مسألة، فأجبته، ثم قال للغلام: اعط أبا إسحاق بدانق ولا تحطه بنصف حبة.
قيل: إن المعتضد لما نفذ إلى الحربي بالعشرة آلاف فردها، فقيل له: ففرقها، فأبى.
ثم لما مرض سير إليه المعتضد ألف دينار، فلم يقبلها، فخاصمته ابنته.
فقال: أتخشين إذا مت الفقر؟
قالت: نعم.
قال: في تلك الزاوية اثنا عشر ألف جزء حديثية ولغوية وغير ذلك، كتبتها بخطي، فبيعي منها كل يوم جزءا بدرهم وأنفقيه.
توفي إبراهيم الحربي في الجانب الغربي من بغداد وله نيف وثمانون سنة، وكانت جنازته مشهودة، صلى عليه يوسف القاضي صاحب كتاب السنن، وقبره يزار ببغداد.

مصنفاته:
«غريب الحديث والآثار».
«إكرام الضيف»، ذكره الكتاني في الرسالة المستطرفة.
«ذم الغيبة».
«المناسك»، ذكره الكتاني في الرسالة المستطرفة. وقال الزركلي : (مناسك الحج - ط) رجح الأستاذ حمد الجاسر نسبته إليه، وصدره بكتاب آخر في سيرته وأخباره
«سجدات القرآن»، ذكره الكتاني في الرسالة المستطرفة.
«دلائل النبوة».
«الحمام»، ذكره حاجي خليفة في «كشف الظنون».
«بر الوالدين».
«اتباع الأموات»، ذكره الكتاني في الرسالة المستطرفة.
«القضاة والشهود».
«الهدايا».
«الأدب».
«المغازي».
«التيمم».

مصادر الترجمة:
الفهرست.
تاريخ بغداد.
الثقات.
سير أعلام النبلاء.
تاريخ الإسلام، ووفيات المشاهير والأعلام.
ميزان الاعتدال.
البداية والنهاية.
الوافي بالوفيات.
المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد.
كشف الظنون.
شذرات الذهب.
الرسالة المستظرفة.

(نقلا عن: موقع جامع الحديث)

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): رسالة في أن القرآن غير مخلوق ويليه رسالة الإمام أحمد إلى الخليفة المتوكل ت الشبل ط العاصمة

* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
ملحق موسوعة السيرة النبوية - الإصدار الأول (عدة صيغ)

الوصف: يشمل الملحق المحتويات التي تم استدراكها على موسوعة السيرة النبوية، لتضاف في إصدار مستقل.

=== فهرس المحتويات ===

أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل (974)
الإشارة إلى سيرة المصطفى وتاريخ من بعده من الخلفا (762)
الأغصان الندية شرح الخلاصة البهية بترتيب أحداث السيرة النبوية (معاصر)
الأيام النضرة في السيرة العطرة (معاصر)
التعليق على الدرة المضيئة في السيرة النبوية للمقدسي (معاصر)
التعليق على الرحيق المختوم (معاصر)
الجامع الصحيح للسيرة النبوية (معاصر)
الدين المعاملة (معاصر)
الذهب المسبوك في تحقيق روايات غزوة تبوك (1418)
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في عيون غربية منصفة
الرصف لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الفعل والوصف (797)
السيرة النبوية الصحيحة محاولة لتطبيق قواعد المحدثين في نقد روايات السيرة النبوية (معاصر)
السيرة النبوية بين الآثار المروية والآيات القرآنية (معاصر)
السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصحيحة (معاصر)
السيرة النبوية والدعوة في العهد المدني
السيرة النبوية والدعوة في العهد المكي
الصحيح من أحاديث السيرة النبوية (معاصر)
القصيدة الوضاحية في مدح السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها (بعد 496)
اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون (معاصر)
الموسوعة في صحيح السيرة النبوية - العهد المكي (معاصر)
إيضاح المدارك في الإفصاح عن العواتك (1205)
خصائص سيد العالمين وما له من المناقب العجائب (776)
رحمة للعالمين (1348)
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (942)
سفر السعادة للفيروزابادي (817)
شرح المدائح النبوية (معاصر)
صحيح الأثر وجميل العبر من سيرة خير البشر (صلى الله عليه وسلم) (معاصر)
غزوات النبي صلى الله عليه وآله وسلم (معاصر)
فقه السيرة النبوية لمنير الغضبان (1435)
في سبيل العقيدة الإسلامية (1404)
قصص الأنبياء (774)
من معارك الإسلام الفاصلة = موسوعة الغزوات الكبرى (1426)
منتهى السؤل على وسائل الوصول إلى شمائل الرسول (ص) (1410)
نزهة الأفكار في شرح قرة الأبصار (1337)
وسيلة الإسلام بالنبي عليه الصلاة والسلام (810)
يوم في بيت الرسول (معاصر)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: القدر للفريابي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [التعريف بالكتاب، نقلا عن مكتبة مشكاة، القدر للفريابي]:

قسم المؤلف هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام :
الأول في خلق آدم وذريته، ولم يترجم له بترجمة
وترجم للقسم الثاني بـ " باب ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " احتج آدم وموسى".
وترجم للقسم الثالث بـ " باب ما روي في أولاد المشركين، وقول النبي :) " الله أعلم بما كانوا عاملين ".
ومن هذه النظرة السريعة نلمح منهج المؤلف في سوق الأخبار، فهو يجمع طرق المتن الواحد في موضع واحد، بل ربما ورد المتن مقسمًا بين عدة أسانيد، فيذكر المتن الكامل مع سنده أولًا، ثم يثني بذكر المتون المقطعة مع أسانيدها.
ومما هو جدير بالذكر أن المؤلف قد أكثر من إيراد النصوص المتضمنة لتفسير بعض الآيات القرآنية المتعلقة بالموضوع، وقد بلغ ما أورده من ذلك نحوًا من(78) نصًا.
وقد بلغت نصوص هذا الكتاب(405) نصًا منها ما هو مرفوع ومنها ما هو موقوف أو مقطوع.

* المؤلف: الفريابي (207 - 301 هـ = 822 - 913 م)

جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض، أبو بكر الفريابي: قاض من العلماء بالحديث.

تركي الاصل ، من أهل فرياب (من ضواحي بلخ) حدث بمصر وبغداد.
ورحل رحلة واسعة ، وولي القضاء بالدينور مدة.
ولما دخل بغداد استقبل فيها بالطبول . وكان يحضر مجلسه بها نحو عشرة آلاف.
بقي من كتبه (صفة النفاق وذم المنافقين - ط) رسالة، و (دلائل النبوة - خ) رسالة، و (فضائل القرآن - خ) في الظاهرية .

نقلا عن : الأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): كتاب القدر - المؤلف: أبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن بن المُسْتَفاض الفِرْيابِي (المتوفى: 301هـ) - المحقق: عبد الله بن حمد المنصور - الناشر: أضواء السلف - الطبعة: الأولى 1418 هـ - 1997م

* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
موسوعة لطيفة [23]: أبو المحاسن حمزة الحسيني، أبو المحاسن الطبسي، أبو المعالي الفراوي

الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نفيدكم باضافة موسوعة لطيفة رقم [23] للمؤلفين: أبو المحاسن محمد بن حمزة الحسيني، أبو المحاسن الطبسي، أبو المعالي الفراوي

وهذه نبذة من تراجمهم:

* ابن حمزة الحسيني (715 - 765 هـ = 1315 - 1364 م)

محمد بن علي بن الحسن بن حمزة الحسيني الدمشقي، شمس الدين، أبو المحاسن: حافظ للحديث، مؤرخ.
مولده ووفاته في دمشق.
كان شاهد المواريث فيها، وولي مشيخة دار الحديث البهائية.
من كتبه (عبر الأعصار وخبر الأمصار) بلغ فيه شعبان سنة 765 (قبيل وفاته) و (الكشاف في معرفة الأطراف - خ) في الحديث، و (ذيل تذكرة الحفاظ للذهبي - ط) و (ذيل العبر للذهبي - خ) و (التذكرة في رجال العشرة - خ) و (العرف الذكي في النسب الزكي) و (معجم شيوخه) و (تعليق على الميزان) بين فيه كثيرا من الأوهام واستدرك عليه عدة أسماء، و (الإلمام بآداب دخول الحمام - خ) رسالة، و (الإكمال - خ) في ذكر من له رواية في مسند الإمام أحمد بن حنبل، و (اختصار تهذيب الكمال - خ) المجلد الثاني منه، رأيته بخطه، حذف من الأصل من ليس في الكتب الستة، وأضاف إليه من في مسند أحمد والموطأ ومسند الشافعي ومسند أبي حنيفة

نقلا عن : الأعلام للزركلي

* جا في التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد - (1 / 351)
437- عبد الرزاق بن محمد بن أحمد الطبسي أبو المحاسن.
سكن نيسابور قال السمعاني وكان يقرأ للغرباء ويفيدهم يقال إنه قرأ صحيح مسلم على محمد بن الفضل الفراوي ثمانية عشر مرة له وللناس وسمع من ابن بيان وابن نبهان وغيرهما وتوفي بنيسابور في ربيع الأول من سنة سبع وثلاثين وخمسمائة.

وجاء في المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور - (1 / 393)
1187 - عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ الطَّبَسِيُّ أَبُو الْمَحَاسِنِ، شَابٌّ سَدِيدٌ صَائِنٌ مُحَصِّلٌ، مِنْ بَيْتِ الْعِلْمِ وَالْحَدِيثِ.
سَمِعَ أَبُوهُ الْكَثِيرَ بِنَيْسَابُورَ مِنَ الطَّبَقَةِ الثَّانِيَةِ، وَهَذَا قَدِمَ نَيْسَابُورَ وَاخْتَلَفَ إِلَى أَبِي نَصْرٍ الْقُشَيْرِيِّ وَدَرَسَ عَلَيْهِ وَحَصَّلَ الْكَثِيرَ مِنْ مَشَايِخِنَا الْمُتَأَخِّرِينَ.
وَسَمِعَ مِنْ أَبِي الْحَسَنِ أَيْضًا، وَهُوَ كَثِيرُ الْقِرَاءَةِ صَحِيحُهَا، جَامِعٌ بَيْنَ تَحْصِيلِ الْعِلْمِ وَالسَّدَادِ فِي السِّيرَةِ وَالطَّرِيقَةِ، كَثِيرُ الْعِبَادَةِ.

وجاء في معجم ابن عساكر - (1 / 570)
703- حدثنا عبد الرزاق بن محمد بن أبي نصر أحمد بن محمد بن عيسى بن عمار أبو المحاسن الطبسي لفظا بنيسابور قال أبنا القاضي أبو الفضل محمد بن أحمد بن أبي جعفر الطبسي بطبس أبنا أبو صادق الصيدلاني وعلي بن أبي بكر الطرازي وأبو محمد عبد الله بن أبي القاسم الحرضي وأبو بكر محمد بن أحمد بن رجاء قالوا ثنا الأصم وهو محمد بن يعقوب ثنا أحمد بن شيبان الرملي ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عمرة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقطع في ربع دينار فصاعدا.
أخرجه مسلم عن جماعة عن سفيان.

* أبو المعالي الفُراوي :عبد المنعم بن عبد الله ابن فقيه الحرم أبي عبد الله محمد بن الفضل بن أحمد النيسابوري، أبو المعالي الفراوي، الصاعدي، الشافعي، والد المسند أبي الفتح منصور ابن الفراوي.
تاريخ الميلاد: 497 هـ.
تاريخ الوفاة: 587 هـ.

شيوخه:
محمد بن الفضل بن الفراوي.
عبد الغفار بن محمد الشيروئي.
أبو نصر بن القشيري.
العباس بن أحمد الشقاني.
ظريف بن محمد الحيري.

تلاميذه:
معين الدين أبو حامد السهلكي.
أبو عبد الله القرطبي الأنصاري.
مكرم بن مسعود.
الفقيه أحمد بن عبد الواحد الملقب بالبخاري.
علي بن المبارك.
إبراهيم بن خلف ( السنهوري).

مكانته:
قال الذهبي: الشيخ العالم المعمر الأصيل مسند خراسان. حدث بنيسابور وبغداد والحرمين وانتهي إليه علو الإسناد وله أربعون حديثا سمعناها، وهو من بيت الرواية والعدالة.

مصنفاته:
"السباعيات".

مصادر الترجمة:
سير أعلام النبلاء.
معرفة القراء الكبار.
طبقات الشافعية الكبري.
الدرر الكامنة.
طبقات المفسرين.

(نقلا عن: موقع جامع الحديث)

نبذة عن خدمة موسوعات لطيفة: هي موسوعات تختص بعلماء ومشايخ ومؤلفين لا يشترط فيها غزارة المحتوى، وقد تشمل كتباً يسيرة، وتنشر محتويات كل موسوعة لطيفة -التي قد لا يكون بينها ترابط- مجمعة في عمل واحد بهدف إفراد أعمال هؤلاء المؤلفون تحت مظلة واحد، والتوسع في نشرها.

=== فهرس المحتويات ===

الأربعون المستخرجة من الصحاح من روايات المحمدين (537)
الإكمال في ذكر من له رواية في مسند الإمام أحمد من الرجال (765)
ذيل تذكرة الحفاظ للحسيني (765)
سباعيات أبي المعالي الفراوي (587)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج، التعريف بالكتاب نقلاً عن ويكيبيديا]: كان سبب تأليفه الكتاب هو طلب القاضي إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل البصري، ثم البغدادي المالكي (ت. 282 هـ)، منه أن يفسر له الأسماء الحسنى، فأملاها الزجاج عليه. وقد بين الزجاج ذلك في مقدمة الكتاب فقال: «هذه تفاسير الأسامي التي رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: "إن لله تسعة وتسعين اسماً، مائة إلا واحدة"، وقد كان القاضي إسماعيل بن إسحاق - رحمه الله - طلبها منا، فأمليناها عليه.»

وبعد إملاء الزجاج أسماء الله الحسنى مع تفسيرها على القاضي إسماعيل بن إسحاق، نسخها تلميذ الزجاج أبو علي الفارسي النحوي، ثم قرأها عليه. وقد ابتدأ الزجاج تفسيره الأسماء الحسنى، برواية الحديث بسنده الذي فيه الأسماء الحسنى، فقال: «حدثنا إسماعيل بن إسحاق، قال: حدثنا صفوان بن صالح الثقفي، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، قال: حدثنا شعيب بن أبي حمزة، قال: حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال: قال رسول الله الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تسعة وتسعين اسماً، مائة إلا واحدة، إنه وتر يحب الوتر، من أحصاها دخل الجنة".» ثم لما بين معنى الإحصاء في الحديث قال: "وأنا أذكر كل هذه الأسماء على ما جاءت به الرواية التي قدمنا ذكرها، وأفسرها"، فذكر الأسماء، كالتالي: «هو الله الذي لا إله إلا هو، الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، القهار، الوهاب، الرزاق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط، الخافض، الرافع، المعز، المذل، السميع، البصير، الحكم، العدل، اللطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغفور، الشكور، العلي، الكبير، الحفيظ، المقيت، الحسيب، الجليل، الكريم، الرقيب، المجيب، الواسع، الحكيم، الودود، المجيد، الباعث، الشهيد، الحق، الوكيل، القوي، المتين، الولي، الحميد، المحصي، المبدي، المعيد، المحيي، المميت، الحي، القيوم، الواجد، الماجد، الواحد، الأحد، الصمد، القادر، المقتدر، المقدم، المؤخر، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، الوالي، المتعالي، البر، التواب، المنتقم، العفو، الرؤوف، مالك الملك، ذو الجلال والإكرام، المقسط، الجامع، الغني، المغني، المانع، الضار، النافع، النور، الهادي، البديع، الباقي، الوارث، الرشيد، الصبور.»

ويلاحظ في سرده أن الأسماء المذكورة مائة اسم، وقد قال الرسول في الحديث: "مائة إلا واحدة"، لكن بعد الرجوع إلى رواية الترمذي التي هي هذه الراوية تبين وجود السهو في زيادة اسم الأحد، فإن هذا الاسم ليس في رواية الوليد بن مسلم عن شعيب بن أبي حمزة، وإنما في رواية عبد الملك بن محمد الصنعاني، ورواية عبد العزيز بن الحصين. وبعد ذكره للأسماء، فسرها تفسيراً إجمالياً مختصراً مستشهداً بنصوص القرآن والسنة، وأشعار العرب المعتبرة.

* المؤلف: الزَّجَّاج (241 - 311 هـ = 855 - 923 م)

إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج: عالم بالنحو واللغة. ولد ومات في بغداد.
كان في فتوته يخرط الزجاج ومال إلى النحو فعلمه المبرد. وطلب عبيد الله بن سليمان (وزير المعتضد العباسي) مؤدبا لابنه القاسم، فدله المبرد على الزجاج، فطلبه الوزير، فأدب له ابنه إلى أن ولي الوزارة مكان أبيه، فجعله القاسم من كتابه، فأصاب في أيامه ثروة كبيرة. وكانت للزجاج مناقشات مع ثعلب وغيره. من كتبه (معاني القرآن - خ) [ثم طُبع]و (الاشتقاق) و (خلق الإنسان - ط) و (الأمالي) في الأدب واللغة، و (فعلت وأفعلت - ط) في تصريف الألفاظ و (المثلث - خ) في اللغة، مهيأ للنشر في بغداد، و (إعراب القرآن - ط) ثلاثة أجزاء. ويلاحظ أن في خزانة الرباط (333 أوقاف) مخطوطة على الرق كتبت سنة 382 - 387 في 54 جزءا، جمعت في عشرة مجلدات، ورد اسمها بلفظ (مختصر إعراب القرآن ومعانيه) وعلى الجزء التاسع عشر (معاني القرآن وإعرابه) وفي النسخة نقص في بعض الأجزاء

نقلا عن : الأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): تفسير أسماء الله للزجاج - المحقق: أحمد يوسف الدقاق - الناشر: دار المأمون للتراث.

* الالكترونية (عدة صيغ): تفسير أسماء الله الحسنى - المؤلف: إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج (المتوفى: 311هـ) - المحقق: أحمد يوسف الدقاق - الناشر: دار الثقافة العربية

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: متن الطحاوية بتعليق الألباني (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن موقع دار الإسلام، العقيدة الطحاوية]: متن مختصر صنفه العالم المحدِّث: أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي الطحاوي، المتوفى سنة 321هـ، وهي عقيدةٌ موافقة في جُلِّ مباحثها لما يعتقده أهل الحديث والأثر، أهل السنة والجماعة، وقد ذَكَرَ عددٌ من أهل العلم أنَّ أتْبَاعَ أئمة المذاهب الأربعة ارتضوها؛ وذلك لأنها اشتملت على أصول الاعتقاد المُتَّفَقِ عليه بين أهل العلم، وذلك في الإجمال لأنَّ ثَمَّ مواضع اُنتُقِدَت عليه، وفي هذه الصفحة ملف يحتوي على تعليقات واستدراكات كتبها الشيخ الألباني - رحمه الله - على متن العقيدة الطحاوية.

* المؤلف:

الطحاوي، أبو جعفر (238 - 321هـ، 852 - 933م).

أحمد بن محمد بن سلامة أبو جعفر الطحاوي. من طحا، قرية بصعيد مصر. محدِّث، فقيه مشهور بمؤلفه العقيدة الطحاوية. درس فقه الشافعية على خاله المزني، صاحب الإمام الشافعي. ثم انتقل إلى مذهب أبي حنيفة فتفقه على الفقيه الحنفي أحمد بن أبي عمران. رحل إلى الشام، فسمع الحديث ببيت المقدس وغزة وعسقلان ودمشق، وفيها تفقه على أبي حازم عبد الحميد بن عبد العزيز. ثم عاد إلى مصر. انتهت إليه رئاسة أصحاب أبي حنيفة بمصر. روى عن يونس بن عبد الأعلى، وهارون ابن سعيد الأيلي، ومحمد بن عبدالله بن عبدالحكم، وإبراهيم بن أبي داود الضريس، وغيرهم. روى عنه ابنه علي، وسليمان بن أحمد الطبراني، وأبو الحسين محمد بن المظفر، ويوسف بن القاسم الميانجي، وأحمد بن عبد الوارث الزجاج، وعبد العزيز بن محمد الجوهري وغيرهم. مصنفاته كثيرة، منها: شرح معاني الآثار؛ مشكل الآثار؛ اختلاف الفقهاء؛ المختصر في الفقه؛ والعقيدة وهي مشهورة باسم العقيدة الطحاوية؛ أحكام القرآن؛ الوصايا؛ المحاضر والسجلات وغيرها. دفن بمصر.

نقلا عن الموسوعة العربية العالمية

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): العقيدة الطحاوية شرح وتعليق - المؤلف: أبو جعفر الطحاوي - محمد ناصر الدين الألباني - سنة النشر: 1394 -- العقيدة الطحاوية شرح وتعليق ط.المعارف

* الالكترونية (عدة صيغ): تخريج العقيدة الطحاوية - المؤلف: أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي (المتوفى: 321هـ) - شرح وتعليق: محمد ناصر الدين الألباني - الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت - الطبعة: الثانية، 1414 هـ

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: الإبانة عن أصول الديانة للأشعري (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع العقيدة والحياة، الإبانة عن أصول الديانة للأشعري]:

الكتاب : الإبانة عن أصول الديانة
المؤلف : أبو الحسن الأشعري
• التعريف بالمؤلف:
- هو الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق ، ينتهي نسبه إلى الصحابي المشهور أبي موسى الأشعري رضي الله عنه.
- ولد سنة 260هـ
- كان شافعي المذهب في الفروع ، وإماماً في الكلام، أخذ الاعتزال عن زوج أمه أبي علي الجبائي ، وتبحر حتى بلغ الغاية فيه، ثم رجع عنه بعد أن قضى أربعين سنة فيه.
- مرّ رحمه الله في اعتقاده بثلاث مراحل:
الأولى: مرحلة الاعتزال ، الثانية: رجوعه عن الاعتزال واتخاذ طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب الذي تنسب إليه الكلابية، والثالثة: رجوعه عن مذهب الكلابية إلى مذهب السلف أهل السنة والجماعة.
- توفي رحمه الله ببغداد سنة 324هـ.
• أهمية الكتاب:
تأتي أهمية الكتاب من جهة كونه يمثل آخر مرحلة تعبر عن عقيدة الإمام الأشعري التي مات عليها، والتي تفصح عن رجوعه عن أي عقيدة سواها، وفي الكتاب تصريحه بإتباعه لمذهب السلف، بل صرح أنه على ما يقوله الإمام أبو عبد الله أحمد بن حنبل، مما يدل على بطلان ما انتهجه أصحابه من بعده.
والكتاب من جهة أخرى شهادة من إمام المتكلمين على صحة مذهب السلف، والحق ما شهد به المخالفون وإن كان ما قاله السلف حقاً ولا يتوقف على شهادة أحد.
وقد شمل الكتاب على المناظرات الكلامية العقدية، وقد اعتبر الكتاب رداً على أصول الفرق من الجهمية والمعتزلة القدرية والخوارج والرافضة.
- ويتميز الكتاب بما يلي:
1- جمعه في الاستدلال بين المنقول والمعقول.
2- صياغته على سبيل المناظرات الكلامية.
3- العناية بذكر شبهات أهل الباطل وردها بالمنطق العقلي.
4- بعده عن الأساليب الكلامية والألفاظ المنطقية.
5- الشمولية لأكثر بحوث العقيدة.
ويؤخذ على الكتاب: نسبة القول بخلق القرآن لأبي حنيفة وهو بريء منه، فقد صرح في الفقه الأكبر بأن القرآن غير مخلوق. وكذلك كثرة عرض الشبه ومع ذلك فلا تخلو ردوده على هذه الشبهات من فوائد مهمة.
• محتويات الكتاب:
سار الأشعري في كتابه على الخطوات الآتية:
1- خطبة تضمنت بيان موضوع الكتاب وأسباب تأليفه.
2- بيان مضمون العقائد الباطلة التي يراد ردها.
3- سرد مقرون بالأدلة لعقيدة أهل الحق.
4- إثبات الرؤية بالأبصار ورد الشبه حول هذه المسألة.
5- إثبات أن القرآن كلام الله غير مخلوق ورد شبه هذه المسألة.
6- إثبات استواء الله على العرش وما يتبع ذلك من إثبات علوه تعالى على عرشه.
7- تقرير الكلام على عدد من الصفات وهي الوجه والعينان والبصر واليدان وبيان مذهب السلف في ذلك.
8- الرد على الجهمية في نفيهم للعلم والقدرة وجميع الصفات وإيراد بعض الشبه وردها.
9- مبحث خاص بالإرادة والرد على المعتزلة.
10- الكلام على القدر والآجال والأرزاق والهدى والضلال .
11- الكلام على الموت وعذاب القرب واليوم الآخر والشفاعة وتقرير مذهب السلف في ذلك.
12- الكلام على خلافة أبي الصديق رضي الله عنه.
• طبعات الكتاب:
الكتاب له عدة طبعات منها:
1- طبعة دائرة المعارف البريطانية بالهند سنة 1312هـ.
2- الطبعة المنيرية بالقاهرة.
3- طبعة الجمل بالقاهرة سنة1348هـ.
4- طبعة الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية سنة 1400هـ بتقديم الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله.

* المؤلف: أبو الحسن الأشعري (260 - 324 هـ = 874 - 936 م)

هو علي بن إسماعيل بن إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، ولد سنة ستين ومائتين من الهجرة النبوية، ترجمه أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي في كتابه ( تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى أبي موسى الأشعري ) والخطيب البغدادي في ( تاريخ بغداد ) وابن خلكان في وفيات الأعيان والذهبي في ( تاريخ الإسلام ) وابن كثير في ( البداية والنهاية ) و( طبقات الشافعية ) والتاج السبكي في ( طبقات الشافعية الكبرى ) وابن فرحون المالكي في ( الديباج المذهب في أعيان أهل المذهب ) ومرتضى الزبيدي في ( إتحاف السادة المتقين بشرح أسرار إحياء علوم الدين ) وابن العماد الحنبلي في ( شذرات الذهب في أعيان من ذهب ) وغيرهم.
دخل هذا الإمام بغداد وأخذ الحديث عن الحافظ زكريا بن يحيى الساجي أحد أئمة الحديث والفقه وعن أبي خليفة الجمحي وسهل بن سرح ومحمد بن يعقوب المقري وعبد الرحمن بن خلف البصريين، وروى عنهم كثيراً في تفسيره ( المختزن ) وأخذ علم الكلام عن شيخه زوج أمه أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة
ولما تبحر في كلام الاعتزال وبلغ فيه الغاية كان يورد الأسئلة على أستاذه في الدرس ولا يجد فيها جواباً شافياً فتحير في ذلك.
فحكي عنه أنه قال: وقع في صدري في بعض الليالي شيء مما كنت فيه من العقائد فقمت وصليت ركعتين وسألت الله تعالى أن يهديني الطريق المستقيم ونمت فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فشكوت إليه بعض ما بي من الأمر، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم «عليك بسنتي»فانتبهت!! وعارضت مسائل الكلام بما وجدت في القرآن والأخبار، فأثبته ونبذت ما سواه ورائي ظهرياً
قال أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي المتوفى سنة 463ه‍ في الجزء الحادي عشر من تاريخه المشهور صفحة 346: «أبو الحسن الأشعري المتكلم صاحب الكتب والتصانيف في الرد على الملحدة وغيرهم من المعتزلة والرافضة، والجهمية، والخوارج وسائر أصناف المبتدعة.
إلى أن قال: وكانت المعتزلة قد رفعوا رؤوسهم حتى أظهر الله تعالى الأشعري فحجزهم في أقماع السمسم»
قال ابن فرحون في الديباج: «أثنى على أبي الحسن الأشعري أبو محمد بن أبي زيد القيرواني وغيره من أئمة المسلمين»اه‍
وقال ابن العماد الحنبلي في الشذرات الجزء الثاني صفحة 303 : ومما بيض به أبو الحسن الأشعري وجوه أهل السنة النبوية وسود به رايات أهل الاعتزال والجهمية، فأبان به وجه الحق الأبلج، ولصدور أهل الإيمان والعرفان أثلج، مناظرته مع شيخه الجبائي التي بها قصم ظهر كل مبتدع مراء وهي أعني المناظرة كما قال ابن خلكان: «سأل أبو الحسن الأشعري أستاذه أبا علي الجبائي عن ثلاثة إخوة، كان أحدهم مؤمناً براً تقياً والثاني كان كافراً فاسقاً شقياً، والثالث كان صغيراً، فماتوا فكيف حالهم؟ فقال الجبائي: أما الزاهد ففي الدرجات، وأما الكافر ففي الدركات، وأما الصغير فمن أهل السلامة، فقال الأشعري: إن أراد الصغير أن يذهب إلى درجات الزاهد هل يؤذن له؟
فقال الجبائي: لا ‍‍!! لأنه يقال له: أخوك إنما وصل إلى هذه الدرجات بطاعته الكثيرة وليس لك تلك الطاعات، فقال الأشعري فإن قال: ذلك التقصير ليس مني، فإنك ما أبقيتني ولا أقدرتني على الطاعة، فقال الجبائي: يقول البارئ جل وعلا: كنت أعلم لو بقيت لعصيت وصرت مستحقاً للعذاب الأليم فراعيت مصلحتك، فقال الأشعري: فلو قال الأخ الأكبر يا إله العالمين كما علمت حاله فقد علمت حالي، فلمَ راعيت مصلحته دوني فانقطع الجبائي»!!
وقال ابن العماد «وفي هذه المناظرة دلالة على أن الله تعالى خص من شاء برحمته واختص آخر بعذابه»اه‍.
وقال تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى: «أبو الحسن الأشعري كبير أهل السنة بعد الإمام أحمد بن حنبل وعقيدته وعقيدة الإمام أحمد رحمه الله واحدة لا شك في ذلك ولا ارتياب وبه صرح الأشعري في تصانيفه وذكره غير ما مرة من أن عقيدتي هي عقيدة الإمام المبجل أحمد بن حنبل، هذه عبارة الشيخ أبي الحسن في غير موضع من كلامه»اه‍
وفضائل أبي الحسن الأشعري ومناقبه أكثر من أن يمكن حصرها في هذه العجالة، ومن وقف على تواليفه بعد توبته من الاعتزال رأى أن الله تعالى قد أمده بمواد توفيقه، وأقامه لنصرة الحق والذب عن طريقه
وقد تنازع فيه أهل المذاهب، فالمالكي يدعي أنه مالكي، والشافعي يزعم أنه شافعي، والحنفي كذلك. قال ابن عساكر: لقيت الشيخ الفاضل رافعاً الحمال الفقيه، فذكر لي عن شيوخه أن أبا الحسن الأشعري كان مالكياً فنسب من تعلق اليوم بمذهب أهل السنة وتفقه في معرفة أصول الدين من سائر المذاهب إلى الأشعري لكثرة تواليفه وكثرة قراءة الناس لها
قال ابن فورك: توفي أبو الحسن الأشعري سنة 324ه‍ . اه‍
وبعد ذكر هذه النتفة من ترجمة هذا الإمام نذكر فيما يلي إثبات رجوعه عن الاعتزال وإثبات نسبة ( الإبانة ) إليه ننقل ذلك من المراجع الموثوق بها، فنقول وبالله التوفيق
رجوع أبي الحسن الأشعري عن الاعتزال إلى عقيدة السلف
قال الحافظ مؤرخ الشام أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي المتوفى سنة 571ه‍ في كتابه (التبيين)
قال أبو بكر إسماعيل بن أبي محمد بن إسحاق الأزدي القيرواني المعروف بابن عزرة: إن أبا الحسن الأشعري كان معتزلياً وأنه أقام على مذهب الاعتزال أربعين سنة، وكان لهم إماماً ثم غاب عن الناس في بيته خمسة عشر يوماً، فبعد ذلك خرج إلى الجامع بالبصرة فصعد المنبر بعد صلاة الجمعة، وقال: معاشر الناس إني إنما تغيبت عنكم في هذه المدة لأني نظرت فتكافأت عندي الأدلة ولم يترجح عندي حق على باطل ولا باطل على حق، فاستهديت الله تبارك وتعالى فهداني إلى ما أودعته في كتبي هذه، وانخلعت من جميع ما كنت أعتقده، كما انخلعت من ثوبي هذا، وانخلع من ثوب كان عليه ورمى به ودفع الكتب إلى الناس، فمنها كتاب اللمع وغيره من تواليفه الآتي ذكر بعضها قريباً إن شاء الله: فلما قرأ تلك الكتب أهل الحديث والفقه من أهل السنة والجماعة أخذوا بما فيها وانتحلوه واعتقدوا تقدمه واتخذوه إماما حتى نسب مذهبهم إليه فصار عند المعتزلة ككتابيٍ أسلم وأظهر عوار ما تركه فهو أعدى الخلق إلى أهل الذمة
وكذلك أبو الحسن الأشعري أعدى الخلق إلى المعتزلة، فهم يشنعون عليه وينسبون إليه الأباطيل وليس طول مقام أبي الحسن الأشعري على مذهب المعتزلة، مما يفضي به إلى انحطاط المنزلة، بل يقضي له في معرفة الأصول بعلو المرتبة ويدل عند ذوي البصائر له على سمو المنقبة، لأن من رجع عن مذهب كان بعواره أخبر وعلى رد شبه أهله وكشف تمويهاتهم أقدر، وبتبيين ما يلبسون به لمن يهتدي باستبصاره أبصر، فاستراحة من يعيره بذلك كاستراحة مناظر هارون بن موسى الأعور
وقصته أن هارون الأعور كان يهودياً فأسلم وحسن إسلامه وحفظ القرآن وضبطه وحفظ النحو، وناظره إنسان يوماً في مسألة فغلبه هارون فلم يدر المغلوب ما يصنع فقال له: أنت كنت يهودياً فأسلمت فقال له هارون فبئس ما صنعت فغلبه هارون في هذا. واتفق أصحاب الحديث أن أبا الحسن الأشعري كان إماماً من أئمة أصحاب الحديث، ومذهبه مذهب أصحاب الحديث، تكلم في أصول الديانات على طريقة أهل السنة ورد على المخالفين من أهل الزيغ والبدعة، وكان على المعتزلة والروافض والمبتدعين من أهل القبلة والخارجين عن الملة - سيفاً مسلولاً ومن طعن فيه أو سبه فقد بسط لسان السوء في جميع أهل السنة، ولم يكن أبو الحسن الأشعري أول متكلم بلسان أهل السنة وإنما جرى على سنن غيره وعلى نصرة مذهب معروف، فزاده حجة وبياناً، ولم يبتدع مقالة اخترعها ولا مذهباً انفرد به وليس له في المذهب أكثر من بسطه وشرحه كغيره من الأئمة
وقال أبو بكر بن فورك: رجع أبو الحسن الأشعري عن الاعتزال إلى مذهب أهل السنة سنة 300ه‍.
وممن قال من العلماء برجوع الأشعري عن الاعتزال أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان الشافعي المتوفى سنة 681ه‍قال في ( وفيات الأعيان ) الجزء الثاني صفحة 446: كان أبو الحسن الأشعري معتزلياً ثم تاب
ومنهم عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي الشافعي المتوفى سنة 774ه‍
قال في البداية والنهاية الجزء الحادي عشر صفحة 187:
«إن الأشعري كان معتزلياً فتاب منه بالبصرة فوق المنبر ثم أظهر فضائح المعتزلة وقبائحهم»
ومنهم شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الدمشقي الشافعي الشهير بالذهبي المتوفى سنة 748 قال في كتابه ( العلو للعلي الغفار)
«كان أبو الحسن أولاً معتزلياً أخذ عن أبي علي الجبائي ثم نابذه ورد عليه وصار متكلماً للسنة، ووافق أئمة الحديث، فلو انتهى أصحابنا المتكلمون إلى مقالة أبي الحسن ولزموها - لأحسنوا ولكنهم خاضوا كخوض حكماء الأوائل في الأشياء ومشوا خلف المنطق فلا قوة إلا بالله»
وممن قال برجوعه تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي الشافعي المتوفى سنة 771ه‍قال في طبقات الشافعية الكبرى، الجزء الثاني صفحة 246: أقام أبو الحسن على الاعتزال أربعين سنة حتى صار للمعتزلة إماماً فلما أراده الله لنصرة دينه وشرح صدره لاتباع الحق غاب عن الناس في بيته، وذكر كلام ابن عساكر المتقدم بحروفه
ومنهم برهان الدين إبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون اليعمري المدني المالكي المتوفى سنة 799ه‍ قال في كتابه
( الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب ) صفحة 193:
كان أبو الحسن الأشعري في ابتداء أمره معتزلياً، ثم رجع إلى هذا المذهب الحق، ومذهب أهل السنة فكثر التعجب منه وسئل عن ذلك فأخبر أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان فأمره بالرجوع إلى الحق ونصره، فكان ذلك والحمد لله تعالى
ومنهم السيد محمد بن محمد الحسيني الزبيدي الشهير بمرتضى الحنفي المتوفى سنة 1145ه‍قال في كتابه ( إتحاف السادة المتقين بشرح أسرار إحياء علوم الدين ) الجزء الثاني صفحة 3. قال: أبو الحسن الأشعري أخذ علم الكلام عن الشيخ أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة. ثن فارقه لمنام رآه، ورجع عن الاعتزال، وأظهر ذلك إظهاراً. فصعد منبر البصرة يوم الجمعة ونادى بأعلى صوته: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني، أنا فلان بن فلان كنت أقول بخلق القرآن، وإن الله لا يرى بالدار الآخرة بالأبصار وإن العباد يخلقون أفعالهم.
وها أنا تائب من الاعتزال معتقداً الرد على المعتزلة، ثم شرع في الرد عليهم والتصنيف على خلافهم
ثم قال: قال ابن كثير: ذكروا للشيخ أبي الحسن الأشعري ثلاثة أحوال :
أولها حال الانعزال التي رجع عنها لا محالة
والحال الثاني إثبات الصفات العقلية السبعة، وهي الحياة، والعلم، والقدرة، والإرادة، والسمع، والبصر، والكلام. وتأويل الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق ونحو ذلك
والحال الثالث إثبات ذلك كله من غير تكييف ولا تشبيه جرياً على منوال السلف وهي طريقته في الإبانة التي صنفها آخراً
وبهذه النقول عن هؤلاء الأعلام ثبت ثبوتاً لا شك فيه ولا مرية أن أبا الحسن الأشعري استقر أمره أخيراً بعد أن كان معتزلياً على عقيدة السلف التي جاء بها القرآن الكريم وسنة النبي عليه أزكى الصلاة وأتم التسليم.

نقلا عن : أبو الحسن الأشعري، مقالة للشيخ حماد الأنصاري
نشرت بمجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ـ العدد 23

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:
،
* المصورة (بي دي اف): الإبانة عن أصول الديانة، ت عيون، ط مكتبة دار البيان، مكتبة المؤيد - الابانة للاشعري، تحقيق : د . فوقيه حسين محمود، جامعة عين شمس بالقاهرة، الطبعة الأولى 1397 هـ = 1977 م - الابانة للاشعري، ط. دار ابن زيدون الطبعة الأولى - الابانة للاشعري، تحقيق ودراسة، رسالة علمية لنيل درجة الماجستير، المؤلف: صالح بن مقبل بن عبد الله العصيمي، الكلية: الدعوة وأصول الدين، مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز - الابانة للاشعري مخطوطة

* الالكترونية (عدة صيغ): الكتاب: الإبانة عن أصول الديانة - المؤلف: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري (المتوفى: 324هـ) - المحقق: د. فوقية حسين محمود - الناشر: دار الأنصار - القاهرة - الطبعة: الأولى، 1397

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: شرح السنة للبربهاري (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [شرح السنة للبربهاري، التعريف بالكتاب نقلاً عن مكتبة مشكاة، وموقع دار الإسلام]: هذا شرح السنة للإمام أبي محمد الحسن بن علي بن خلف البربهاري - رحمه الله - المتوفى سنة 329 هـ، والذي قرر فيه منهج أهل السنة والجماعة في المسائل العقدية فيما يتعلق بذات الله وأسمائه وصفاته، وبمسائل الإيمان.

شرح السنة أحد كتب العقيدة ألفه البربهاري (ت : 329 هـ - 940) , قسم المؤلف كتابه إلى أربعة وثلاثين باب ودعمها بكثير من علوم الأحاديث وفوائد الأخبار المروية عن رسول الله من حل مشكلها وتفسير غريبها وبيان أحكامها وما يترتب عليها من الفقه واختلاف العلماء.
يقول البربهاري في مقدمة كتابه :
شرح السنة فهذا كتاب في شرح السنة ، يتضمن إن شاء الله سبحانه وتعالى كثيرا من علوم الأحاديث ، وفوائد الأخبار المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حل مشكلها ، وتفسير غريبها ، وبيان أحكامها ، وما يترتب عليها من الفقه واختلاف العلماء ، جمل لا يستغني عن معرفتها المرجوع إليه في الأحكام ، والمعول عليه في دين الإسلام.

* المؤلف:

البربهاري (233 - 329 هـ = 847 - 914 م)

الحسن بن علي بن خلف البربهاري، أبو محمد: شيخ الحنابلة في وقته.
من أهل بغداد.
كان شديد الإنكار على أهل البدع، بيده ولسانه.
وكثر مخالفوه فأوغروا عليه قلب القاهر العباسي (سنة 321 هـ) فطلبه، فاستتر.
وقبض على جماعة من كبار أصحابه ونفوا إلى البصرة.
وعاد إلى مكانته في عهد الراضي، ونودي ببغداد: لا يجتمع من أصحاب البربهاري نفسان ! واستتر البربهاري فمات في مخبأه.
له مصنفات، منها (شرح كتاب السنة).
والبربهاري نسبة إلى (البربهار) وهي أدوية كانت تجلب من الهند ويقال لجالبها البربهاري، ولعلها ما يسمى اليوم بالبهارات (1).
_______
(1) طبقات الحنابلة 299 وفيه: بلغ من كثرة أصحاب البربهاري أنه عطس وهو يجتاز بالجانب الغربي من بغداد، فشمته أصحابه، فارتفعت ضجتهم حتى سمعها الخليفة - الراضي - وهو في روشنه، فسأل عن الحال، فأخبر بها، فاستهولها !

نقلا عن : الأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): شرح السنة (ت الردادي) - شرح السنة (ت: الجميزي)

* الالكترونية (عدة صيغ): شرح السنة - المؤلف: أبو محمد الحسن بن علي بن خلف البربهاري (المتوفى: 329هـ)

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: اعتقاد أئمة الحديث، أبو بكر الإسماعيلي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن ويكيبيديا]: اعتقاد أئمة أهل الحديث كتاب من تأليف شيخ الإسلام أبو بكر الإسماعيلي في بيان اعتقاد أهل الحديث، حيث قال في آخر الكتاب بعد انتهائه من ذكر أصول عقيدة أهل الحديث: «هذا أصل الدين والمذهب، اعتقاد أئمة أهل الحديث، الذين لم تشنهم بدعة، ولم تلبسهم فتنة، ولم يخفوا إلى مكروه في دين، ولا تفرقوا عنه. واعلموا أن الله تعالى أوجب في كتابه محبته ومغفرته لمتبعي رسوله صلى الله عليه وسلم في كتابه، وجعلهم الفرقة الناجية والجماعة المتبعة، فقال عز وجل لمن ادعى أنه يحب الله عز وجل: ?قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ? [3:31].»

* المؤلف:

الإسماعيلي، أبو بكر (277-371هـ ، 891 - 982م).

أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل، الجُرجاني، الإسماعيلي، الشافعي، الإمام الحافظ الحجة، الفقيه، المحدث، شيخ الإسلام. صاحب الصحيح وكبير الشافعية بناحيته.
سمع من أبي يعلى، وابن خزيمة، والبغوي، وطبقتهم بخراسان والحجاز، والعراق، والجبال. حدّث عنه الحاكم، وأبوبكر البرقاني، وحمزة السهمي، وأبوسعيد النقاش، وخلق.كتب الحديث بخطه وهو صبيّ ممّيز.
قال الحاكم عنه:كان الإسماعيلي واحد عصره، وشيخ المحدثين والفقهاء، وأجلّهم في الرئاسة والمروءة، والسخاء. وصنّف تصانيف تشهد له بالإمامة في الفقه والحديث، صنَّف مسند عمر رضي الله عنه، والمستخرج على الصحيحين والمعجم.

نقلا عن الموسوعة العربية العالمية

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): الكتاب: اعتقاد أئمة الحديث - المؤلف: أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن العباس بن مرداس الإسماعيلي الجرجاني (المتوفى: 371هـ) - المحقق: محمد بن عبد الرحمن الخميس - الناشر: دار العاصمة - الرياض - الطبعة: الأولى، 1412هـ

* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: أصول السنة لابن أبي زمنين، ومعه رياض الجنة (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع عقيدة السلف الصالح، أصول السنة لابن أبي زمنين]:

العنوان: رياض الجنة بتخريج أصول السنة
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله المرّي (ابن أبي زَمَنِين)
تحقيق: عبد الله بن محمد عبد الرحيم البخاري
الطبعة: الأولى / 1415 هـ
دار النشر: مكتبة الغرباء الأثرية / المدينة المنورة
الأجزاء: 1

عن المؤلف:
من أهل إلبيرة في الأندلس، وُلد سنة 324 هـ. من شيوخه: والده عبد الله، وإسحاق بن إبراهيم الطليطلي، وأحمد بن مطرف وغيرهم؛ ومن تلاميذه: أبو عمر ابن الحذاء، وأبو عمرو الداني، ومحمد الخولاني وغيرهم. كان مالكي المذهب، وكان من كبار المحدثين والفقهاء. وكان رجلا صالحا زاهدا، على هدي السلف الصالح. وكان من أجلّ أهل وقته حفظا للرأي ومعرفة الحديث، وافتنانا في الأدب والأخبار، وقرض الشعر. توفي بإلبيرة سنة 399 هـ.

موضوع الكتاب:
أصول الإيمان والدين، على مذهب أئمة السنة والجماعة، بأدلتها من نصوص الشرع وآثار السلف الصالح. من مباحث الكتاب:
- صفات الله عز وجل - النظر إلى الله عز وجل - عذاب القبر - الشفاعة - علامات الساعة الكبرى - الإيمان بالقدر - الإيمان قول وعمل - عقيدة أهل السنة في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ... وغيرها

سبب تأليف الكتاب:
قال المؤلف -رحمه الله- في مقدمة كتابه: «فإنّ بعض أهل الرغبة في اتباع السنة والجماعة سألني أن أكتب له أحاديث يشرف على مذاهب الأئمة في اتباع السنة والجماعة، الذي يُقتدى بهم، وينتهي إلى رأيهم وما كانوا يعتقدونه ويقولون به في الإيمان بالقدر، وعذاب القبر، والحوض، والميزان، والصراط، وخلق الجنة والنار، والطاعة والشفاعة، والنظر إلى الله عز وجل يوم القيامة ... بما سأل عن تأليف هذا الكتاب، وزادني رغبة فيه، ما رأيته من حرصه على تعلم ما يلزم تعلمه، ولا عذر لجاهل في ترك السؤال والبحث عن أصول الإيمان والدين، وشرائع المسلمين، وقد ألزمه الله عز وجل ذلك بقوله {اسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النحل : 43]، وكذلك لا عُذر لعالم في كتمان ما يُسأل عنه مما فيه كتاب ناطق، أو سنة قائمة، عمن يجهله...»

طبعات الكتاب:
- طبع بتحقيق عبد الله بن محمد عبد الرحيم بن حسين البخاري، نشر دار الغرباء الأثرية بالمدينة المنورة، سنة 1415 هـ.
- طبع بتحقيق أبو مالك الرياشي وأحمد بن علي بن المثني القفيلي، نشر دار الفرقان بالقاهرة.

* المؤلف: ابن أَبي زَمَنِين (324 - 399 هـ = 936 - 1008 م)

محمد بن عبد الله بن عيسى المرّي، أبو عبد الله، المعروف بابن أبي زمنين
فقيه مالكي، من الوعاظ الأدباء. من أهل إلبيرة. سكن قرطبة، ثم عاد إلى إلبيرة، فتوفي بها، سئل: لم قيل لكم بنو أبي زمنين؟ فقال: لا أدري.

له كتب كثيرة في الفقه والمواعظ، منها
• (أصول السنَّة - خ) [طُبع]
• (منتخب الأحكام - خ) [طُبع]
• (تفسير القرآن - خ) في القرويين (الرقم 40/ 34) اختصره من تفسير يحيى بن سلام التيمي، كتب سنة 611 [طُبع]
• (المغرب) في اختصار المدونة وشرح مشكلها، فقه
• (حياة القلوب) زهد
• (النصائح المنظومة) شعره
• (آداب الإسلام)
• (المهذب) في اختصار شرح ابن مزين للموطأ
• المشتمل في علم الوثائق (1).
__________
(1) تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضيّ 2: 80 والديباج المذهب 269 والوافي بالوفيات 2: 321 وجذوة المقتبس 53 وانظر Brock 1: 205 S 1: 335. وتذكرة النوادر 20 وبرنامج القرويين 24 وترتيب المدارك - خ. المجلد الثاني. ومنجزات وأهداف 55.

نقلا عن: «الأعلام» للزركلي [مع إضافات بين معقوفين]

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): أصول السنة لابن أبي زمنين ت البخاري ط الغرباء - أصول السنة ت أبي مالك الرياشي ط. دار الفرقان

* الالكترونية (عدة صيغ): أصول السنة لابن أبي زمنين ت البخاري ط الغرباء

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: ذم الكلام وأهله، أبو إسماعيل الهروي (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن ويكيبيديا، ذم الكلام وأهله]: هو كتاب من تأليف أبي إسماعيل عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن علي بن جعفر بن منصور الهروي الأنصاري المعروف بـ أبي إسماعيل الهروي (396 هـ - 481 هـ)، يحذر فيه علم الكلام، ويرد فيه على المتكلمين، واستشهد فيه بالأحاديث النبوية وأقوال الصحابة والتابعين، ثم أقوال العلماء إلى عصره، ويعد الكتاب من المراجع في الرد على المتكلمين، حيث نقل عنه ابن تيمية في كتابه بيان تلبيس الجهمية، ونقل عنه في كتاب الاستقامة، ولخصه السيوطي في صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام، ونقل عنه الذهبي في "تاريخ الإسلام حوادث ووفيات"، وانتقاه برهان الدين البقاعي في منتقاه سماه "أحسن الكلام"، وألف ابن اللتّي عليه منتخبين (كبير وصغير)، أملى الهروي هذا الكتاب على تلميذه أبي يحيي السجري عام 474 هـ.

أقوال العلماء عن الكتاب:

قال السيوطي: «اعلم أن أئمة السنة ما زالوا يصنفون الكتب فى ذم علم الكلام والأذكار على متعاطيه وأجل كتاب ألف فى ذلك كتاب "ذم الكلام وأهله" لشيخ الإسلام أبي إسماعيل الهروي»
قال الذهبي: «ولقد بالغ أبو إسماعيل في ذم الكلام على الأتباع فأجاد»
قال ابن تيمية: «لكن كثير من الناس لم يحيطوا علما بكثير من أقوال السلف والأئمة في ذلك ومعانيها، وقد جمع الناس من كلام السلف والأئمة في ذلك مصنفات مفردة مثل ما جمعه الشيخ عبد الرحمن السلمي، ومثل المصنف الكبير الذي جمعه الشيخ أبو إسماعيل عبد الله بن محمد الأنصاري الملقب بشيخ الإسلام، الذي سماه ذم الكلام وأهله»

* المؤلف:

الهروي، أبو إسماعيل (396 - 481 هـ = 1006 - 1089 م)

عبد الله بن محمد بن علي الأنصاري الهروي، أبو إسماعيل: شيخ خراسان في عصره.

من كبار الحنابلة ، من ذرية أبي أيوب الانصاري.
كان بارعا في اللغة، حافظا للحديث، عارفا بالتاريخ والأنساب.
مظهرا للسنة داعيا إليها.
امتحن وأوذي وسمع يقول: «عرضت على السيف خمس مرات، لا يقال لي ارجع عن مذهبك، لكن يقال لي اسكت عمن خالفك، فأقول: لا أسكت !» .

من كتبه «ذم الكلام وأهله - خ» و «الفاروق في الصفات» وكتاب «الأربعين» في التوحيد، و «الأربعين» في السنة، و «منازل السائرين - ط» و «سيرة الإمام أحمد بن حنبل» في مجلد

نقلا عن : الأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): ذم الكلام وأهله ت الشبل ط. مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة - ذم الكلام وأهله (ت الأنصاري) ط. الغرباء

* الالكترونية (عدة صيغ): ذم الكلام وأهله ت الشبل ط. مكتبة العلوم والحكم

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
موسوعة لطيفة [24]: أبو اليمن تاج الدين الكندي، أبو اليمن بن عساكر

الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نفيدكم باضافة موسوعة لطيفة رقم [24] للمؤلفين: أبو اليمن تاج الدين الكندي، أبو اليمن بن عساكر

وهذه نبذة من تراجمهم:

* جاء في ذيل التقييد:

عبد الصمد بن عبد الوهاب بن أبي الحسن محمد بن هبة الله بن عبد الله بن الحسين أمين الدين أبو اليمن بن عساكر الدمشقي نزيل مكة.
حدث بالإجازة عن المؤيد الطوسي بـ «صحيح مسلم» وعن زينب السعدية بالرسالة لأبي القاسم القشيري. ومن شيوخه بالإجازة أبو روح عبد المعز الهروي وعبد الصمد الحرستاني وعبد الرحمن بن السمعاني ومحي الدين ابن العربي.
وسمع شرح السنة للبغوي على أبي المجد محمد بن الحسن القزويني وعلى جده السن بالسيرة الهشامية بإجازته من ابن رفاعة.
وسمع على الحسين بن الزبيدي «صحيح البخاري» وحدث به عن هذا سماعا وعن فضل الله بن عبد الرحمن المنهبي وجده أبي البركات الحسن سماعا عليه والحسن الزبيدي إجازة منه ومن المنهبي بسماعهم من أبي الوقت إلا جده فاجازة.
وكان ذا خير وزهد وفضل وشعر حسن جاور بمكة نحو أربعين سنة.
وتوفي في جمادى الأولى سنة ست وثمانين وستمائة بالمدينة النبوية ومولده سنة أربع عشرة وستمائة.
وأخذ عن الموفق بن قدامة وأجاز له عبد الرحيم بن السمعاني والشيخ محي الدين ابن العربي

* أَبُو اليُمْن الكِنْدي (520 - 613 هـ = 1126 - 1217 م)

زيد بن الحسن بن زيد بن سعيد الحميري، من ذي رعين، أبو اليمن، تاج الدين الكندي: أديب، من الكتاب الشعراء العلماء. ولد ونشأ ببغداد. وسافر إلى حلب سنة 563 هـ وسكن دمشق، وقصده الناس يقرأون عليه. وكان مختصا بفرخ شاه ابن أخي صلاح الدين، وبولده الملك الأمجد صاحب بعلبكّ. وهو شيخ المؤرخ سبط ابن الجوزي. وكان الملك المعظم (عيسى) يقرأ عليه دائما كتاب سيبويه، متنا وشرحا، والإيضاح والحماسة وغيرهما. قال أبو شامة: كان المعظم يمشي من القلعة راجلا إلى دار تاج الدين، والكتاب تحت إبطه. واقتنى مكتبة نفيسة. وتوفي في دمشق. له تصانيف، منها كتاب شيوخه على حروف المعجم، كبير، و (شرح ديوان المتنبي) و (ديوان شعر)

نقلا عن: الأعلام للزركلي

نبذة عن خدمة موسوعات لطيفة: هي موسوعات تختص بعلماء ومشايخ ومؤلفين لا يشترط فيها غزارة المحتوى، وقد تشمل كتباً يسيرة، وتنشر محتويات كل موسوعة لطيفة -التي قد لا يكون بينها ترابط- مجمعة في عمل واحد بهدف إفراد أعمال هؤلاء المؤلفون تحت مظلة واحد، والتوسع في نشرها.

=== فهرس المحتويات ===

إتحاف الزائر وإطراف المقيم للسائر لأبي اليمن ابن عساكر
أحاديث السفر لأبي اليمن
أحاديث شهر رمضان لأبي اليمن بن عساكر
خبر شعر ووفادة النابغة الجعدي
عوالي مالك رواية أبي اليمن الكندي

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: الاعتقاد القادري (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن المقدمة]: يهدف هذا البحث إلى إبراز جهود الخليفة العباسي القادر بالله ( ت 422 هـ) في سبيل إظهار الإسلام وإقامة السنة.
فالفصل الأول يتحدث عن نبذة موجزة عن سيرة القادر بالله، ثم يعرض جهوده في إقامة الإسلام والسنة، كإظهار الشروط العمرية، وإظهار مذهب أهل السنة واستتابة المبتدعة، وجهوده ضد الباطنية.
ويتحدث الفصل الثاني عن الاعتقاد القادري، من جهة التحقيق في مؤلفه، ومناسبة تصنيفه، وكذا التحقيق في متن الاعتقاد القادري، والتعليق عليه، وما يتضمنه من مزايا، ما أعقب تدوينه من ثمرات وآثار، ويسبق هذين الفصلين تمهيد يحوي أمثلة من جهود خلفاء بني العباس في إظهار الإسلام والسنة، كما يلحقه خاتمة تتضمن نتائج البحث.

* المؤلف:

أَبُو طَاهِرٍ الكَرَجِيُّ (416 - 489 هـ )

الشَّيْخُ، الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، الحُجَّةُ، أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ الحَسَنِ بنِ خُدَادَادَ الكَرَجِيُّ، البَاقِلاَّنِيُّ، البَغْدَادِيُّ.
وُلِدَ:سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مائَة.
وَسَمِعَ مِنْ:أَبِي عَلِيٍّ بنِ شَاذَانَ كِتَابَ(السُّنَن)لِسَعِيْدِ بنِ مَنْصُوْرٍ، وَسَمِعَ مِنَ البَرْقَانِيّ، وَعَبْدِ الْملك بن بِشْرَان، وَجَمَاعَة كُتباً مُطَوَّلَة يَنْفَرِدُ بِهَا، وَهُوَ ابْنُ خَالِ الحَافِظ أَبِي الفَضْلِ بنِ خَيْرُوْنَ، وَرفِيقُه فِي الطَّلَب.
رَوَى عَنْهُ:أَبُو عَلِيٍّ الصَّدَفِي، وَعَبْدُ الوَهَّابِ الأَنْمَاطِيّ، وَابْنُ نَاصر، وَآخَرُوْنَ، وَأَجَازَ لِلسِّلَفِي.
قَالَ السَّمْعَانِيّ:كَانَ شَيْخاً عَفِيْفاً زَاهِداً مُنْقَطِعاً إِلَى اللهِ، ثِقَةً فَهماً، لاَ يَظهر إِلاَّ يَوْمَ الجُمُعَةِ.
سَمِعْتُ عَبْدَ الوَهَّابِ الأَنْمَاطِيّ يَقُوْلُ:كَانَ أَبُو طَاهِرٍ البَاقِلاَّنِيّ أَكْثَرَ مَعْرِفَةً مِنْ أَبِي الفَضْلِ بنِ خَيْرُوْنَ، وَكَانَ زَاهِداً، حسنَ الطَّرِيقَة، مَا حَدَّثَ فِي الجَامِع، وَكَانَ يَقُوْلُ لَنَا:أَنَا بِحُكْمِكُم إِلاَّ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فَإِنَّهُ لِلْتَبْكِيرِ وَالتِّلاَوَة، وَكتبُوا أَسْمَاءَ شُيُوْخ بَغْدَاد لِنظَام المُلْكِ، وَأَلَحُّوا عَلَى أَبِي طَاهِر، فَمَا أَجَابَ إِلَى المَجِيْء إِلَيْهِ .
تُوُفِّيَ:فِي رَبِيْعٍ الآخِرِ، سَنَة تِسْعٍ وَثَمَانِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ.

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): الكتاب: الاعتقاد القادري - المؤلف: أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ الحَسَنِ بنِ خُدَادَادَ الكَرَجِيُّ، البَاقِلاَّنِيُّ، البَغْدَادِيُّ (المتوفى: 489هـ) - كتبه وجمع الناس عليه: الخليفة القادر بالله (المتوفى: 22هـ) - دراسة وتحقيق: عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف - الناشر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج 18، ع 39، ذو الحجة 1427 هـ

* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
موسوعة الجزائر الحرة - الإصدار الأول (عدة صيغ)

الوصف: موسوعة الكترونية عن بلاد الجزائر، وتاريخها وعلماءها وأعلامها. جاء في موقع (موضوع) عن بلاد الجزائر في مواضع متفرقة:

تقع الجزائر شمال قارة إفريقيا، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب النيجر ومالي وموريتانيا، ومن الشرق تونس وليبيا، ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية، وتُعدّ الجزائر أكبردولة في أفريقيا، ومن أكبر عشر دول في العالم، وتنقسم الدولة جغرافياً إلى قسمين؛ القسم الشمالي الذي يُطلق عليه تيل، وهو يتكون في الغالب من جبال أطلس التي تفصل السهول الساحلية عن المنطقة الجنوبية ، ويتأثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط المعتدل، والقسم الجنوبي الذي يتكون معظمه من صحراء.

تعد الجزائر من الدول التي عانت من الاستعمار والاحتلال منذ قديم الزمان فقد قام على حكمها الكثير من الدول مثل البربر والقرطاجيين، ثمّ حكمها سكانها وأهلها، إلّا أنّ الأتراك سيطروا عليها ومن بعدهم الفرنسيون، ثمّ فتحها المسلمون وازدهرت في تلك الفترة، ثمّ توالت الأحداث والاستعمارات مرةً أخرى عليها حتى حصلت على استقلالها عام 1962م بعد تقديمها لمليون ونصف شهيد. ولقبّت ببلد المليون ونصف شهيد نسبةً إلى عدد الشهداء الذين قدّموا أرواحهم فداءً لتحرير البلاد من الحكم الفرنسي في ثورة التحرير الوطني التي استمرت سبع سنواتٍ ونصف.

خضعت دولة الجزائر للاحتلال الفرنسي منذ عام 1830م، وقد امتد حكم الفرنسيين فيها لأكثر من مئة عام، حيث تم إنشاء الحدود الجزائرية الحديثة على يد الفرنسيين. وأثناء سنوات الاحتلال خاض الشعب الجزائري العديد من الثورات في سبيل استعادة الهوية الجزائرية الوطنية، وتحقيق المساواة، والعدل، والاستقلال. وكان من مظاهر النضال الجزائري تأسيس الحزب السياسي الرئيسي في الجزائر في عام 1954م، وقد عُرف باسم جبهة التحرير الوطني، ويمكن القول إن هذا الحزب قد سيطر على المشهد السياسي في الدولة. وقد حصل الجزائريون على استقلالهم الفعلي في عام 1962م، ثم انتخبوا أحمد بن بيلا ليكون أول رئيسٍ جزائريٍ، وليؤسس أول حكومة جزائرية شرعية. وفي عام 1965م استطاع هواري بومدين أن يعزل أحمد بن بيلا عن الحكم بمساعدة الجيش. وفي عام 1988م قامت الحكومة الجزائرية بإنشاء أحزابٍ عديدةٍ كردة فعل للاضطرابات العامة التي حدثت في تلك الأثناء. وفي عام 1991م نجحت جبهة الإنقاذ الإسلامية في الجولة الأولى من الانتخابات، الأمر الذي دفع الجيش الجزائري للتدخل وتأجيل الجولة الانتخابية الثانية، وقاد حملة على الجبهة الإسلامية لمنعها من السيطرة وتولي قيادة الدولة، وأدى هذا الأمر إلى اندفاع أنصار الجبهة الإسلامية ومهاجمة الحكومة، وبدء التمرد والعصيان في الدولة، حيث شهدت الجزائر أحداثاً عنيفة في الفترة 1992-1998م، وأسفرت هذه الأحداث عن مذابح عشوائية أدت إلى مقتل أكثر من مئة ألف جزائري على أيدي المتطرفين. ومن الجدير بالذكر أنه في تلك الفترة وتحديداً في عام 1996م حصلت تغييرات عديدة على الدستور الجزائري. وفي عام 1999م حصلت الانتخابات الرئاسية من جديد وانتهت بتعيين عبد العزيز بوتفليقة رئيساً للجزائر لمدة خمس سنوات. وفي شهر كانون الثاني/يناير عام 2000م تم حل الجبهة الإسلامية.

=== فهرس المحتويات ===

آثار ابن باديس (1359)
آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي (1385)
إرشاد الحائر إلى معرفة قبيلة فلان في جنوب الجزائر (1430)
الجزائر الثائرة (1378)
تاريخ الجزائر الثقافي (1435)
تاريخ الجزائر المعاصر (معاصر)
تاريخ الجزائر في القديم والحديث (1364)
جواهر الدرر في نظم مبادئ أصول ابن باديس الأبر
ديوان الشيخ أحمد سحنون (1424)
رائد التجديد الإسلامي محمد بن العنابي (1435)
سلسلة جهاد شعب الجزائر (معاصر)
شيخ الإسلام عبد الكريم الفكون داعية السلفية (1435)
لمحات من حياة الشيخ عمر العرباوي (معاصر)
محاضرات في تاريخ الجزائر الحديث (1435)
معجم أعلام الجزائر (معاصر)

=== انتهى ===

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
أسطوانة موقع روح الإسلام (دي في دي) - الإصدار الذهبي الأول: الموسوعة القرآنية، أسطوانة رقم 1

الوصف: أسطوانة موقع روح الإسلام (دي في دي) - الإصدار الذهبي الأول: الموسوعة القرآنية، أسطوانة رقم 1. تضم الإصدارات الذهبية للأسطوانات جمع إصدارات موقع روح الإسلام حسب الاقسام والتصنفات العلمية كالقرآن والحديث والعقيدة والتفسير والفقه، أو حسب العلماء والمشائخ السابقين والمعاصرين، أو حسب الأقسام الموضوعية المتوفرة بالموقع، لتجهيز إصدارات علمية متخصصة تخدم العلماء وطلبة العلم والباحثين والمحققين. وتشمل محتويات هذه الأسطوانة ما يلي:

أولاً: مجموعة من البرامج والملفات المصورة والمصاحف المطبوعة للقرآن الكريم، حسب ما يلي:

* موسوعة القرآن الكريم، الإصدار 2 (عدة صيغ): برنامج يعرض القرآن الكريم مشكولاً كاملاً بالرسم الإملائي على رواية حفص لقراءة عاصم الكوفي بنفس ترتيب صفحات مصحف المدينة النبوية، ويتميز بالمميزات الآتية:

- يتضمن قسم خاص للتعريف بسور القرآن شاملاً سبب التسمية وأسباب النزول وتعريف مختصر بمواضيع السورة.
- ادخال النص القرآني بواسطة أتقن النسخ المعتمدة ببرنامج المكتبة الشاملة الرسمي، والمنقولة عن موقع تنزيل بعد المراجعة والتصحيح من طرف فريق البرنامج، وقد تم ايراد التقرير المذكور في برنامج الشاملة عن هذه النسخة من المصحف الشريف.
- يعرض البرنامج إضافة إلى النص القرآني تفسير للآيات بواسطة عشرة تفاسير من أمهات كتب التفسير المعتمدة مع مراعاة توثيقها بترقيم الصفحات لتوافق المطبوع، وهي: تفسير ابن كثير، وتفسير القرطبي، وتفسير الطبري، وتفسير الجلالين، وتفسير الدر المنثور، وتفسير فتح القدير، وتفسير البغوي، وتفسير السعدي، وتفسير أبي السعود، وتفسير أضواء البيان للشنقيطي.
- يمكن الحصول من خلال البرنامج على ترجمة معاني الآيات إلى اللغات: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والأسبانية، والإندونيسية، والروسية، اعتمادا على ترجمة تفسير المنتخب لوزارة الأوقاف المصرية.
- يشمل البرنامج تلاوة صوتية بأصوات القراء: أحمد العجمي، علي الحذيفي، عبد الرحمن السديس، سعود الشريم، عبد الباسط عبد الصمد، ومشاري العفاسي.
- البرنامج مزود بإمكانية البحث بطريقتين: البحث النصي في القرآن، أو البحث الموضوعي.
- يعد البرنامج تطويراً شاملاً لبرامج (القرآن الكريم مع التفسير) و(الترجمة) و(التلاوة) السابق إصدارها من موقع روح الإسلام بجمعها في إصدار واحد، ويشمل تحسينات جديدة كادخال مواضع السجود ومواضع تقسيم القرآن إلى أحزاب، وغير ذلك.

ملاحظات:
- لتشغيل التلاوة قم بتحميل الملفات الصوتية من أسفل الصفحة، حيث تم اعداد الملفات الصوتية لتلاوة أجزاء القرآن الثلاثين في ملفات مستقلة، فقم بتشغيل الملف الخاص بجزء القرآن ليعمل هذا الملف تلقائياً على تنصيب الملفات الصوتية في المكان المناسب، فتعمل خاصية التلاوة الخاصة بهذا الجزء في البرنامج.
- تأكد دائما من استخدام النسخة الأخيرة من البرنامج المتاحة في موقع روح الإسلام ( موقع روح الإسلام، كتب وأشرطة وموسوعات ومقالات إسلامية، برامج وأسطوانات إسلامية )، وذلك للحصول على آخر تحديث من البرنامج وتلافياً لأخطاء النسخ السابقة.
- تم تحديث الموسوعة بما يشمل تحسين الشكل وضبط المحتوى وفقاً لمتطلبات الزوار الكرام، ويمكن معرفة الموسوعات التي تم تعديلها بملاحظة عبارة [محدث] في العنوان، ويمثل رقم التحديث [2] المزيد من التحسينات في تصميم الموسوعة.

* موسوعة القرآن الكريم ( بي دي اف ): كتب مصورة تشمل التالي:

تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (ط. العلمية) المحقق: محمد حسين شمس الدين
العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير (ط. المجمع) المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي المحقق: خالد بن عثمان السبت
الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) (ت: التركي) المؤلف: محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي أبو عبد الله المحقق: عبد الله بن عبد المحسن التركي
الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) ت : البخاري المؤلف: محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي أبو عبد الله المحقق: هشام سمير البخاري
روائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن رجب الحنبلي المؤلف: طارق عوض الله بن محمد أبو معاذ
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن تأليف: محمد الأمين الشنقيطي
تفسير ابن باديس في مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير (ط. العلمية) المؤلف: عبد الحميد بن باديس المحقق: أحمد شمس الدين
تفسير سورة الإخلاص المؤلف: أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني أبو العباس تقي الدين المحقق: طه يوسف شاهين
تفسيرات شيخ الإسلام ابن تيمية المؤلف: أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني أبو العباس تقي الدين المحقق: إقبال أحمد الأعظمي
تفسير المعوذتين المؤلف: أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني أبو العباس تقي الدين المحقق: موفق عبد الله العوض
تفسير سورة النور المؤلف: أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني أبو العباس تقي الدين المحقق: عبد العلي عبد الحميد حامد
تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (ط دار ابن حزم)
زاد المسير المسير في علم التفسير (ط المكتب الإسلامي ودار ابن حزم) المؤلف: عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي أبو الفرج جمال الدين
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير (ط المعرفة) المؤلف: محمد بن علي بن محمد الشوكاني المحقق: يوسف الغوش
معالم التنزيل (تفسير البغوي) (ط دار ابن حزم) المؤلف: الحسين بن مسعود البغوي
العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير (ط. دار ابن القيم) المؤلف: خالد السبت
تفسير الجلالين ولباب النقول في أسباب النزول على هامش القرآن الكريم المؤلف: جلال الدين المحلى - جلال الدين السيوطي المحقق: تقديم: عبد القادر الأرناؤوط
القرآن الكريم (خط مغربي - ملون)
مصحف التجويد الملون
المصحف الشريف المنسوب إلى عثمان بن عفان
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (تفسير ابن عطية) (ط دار ابن حزم)
زبدة التفسير بهامش مصحف المدينة المنورة المؤلف: محمد سليمان عبد الله الأشقر
عنوان الكتاب: تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (ط. دار طيبة) المؤلف: إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي أبو الفداء عماد الدين المحقق: سامي بن محمد السلامة
عنوان الكتاب: معالم التنزيل (تفسير البغوي) (ط. دار طيبة) المؤلف: الحسين بن مسعود البغوي أبو محمد المحقق: محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرشmalimt8.pdf
عنوان الكتاب: عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير (النسخة الكاملة) المؤلف: إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي أبو الفداء عماد الدين - أحمد محمد شاكر المحقق: أحمد شاكر
جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري) (ت: شاكر) المؤلف: محمد بن جرير الطبري أبو جعفر المحقق: محمود شاكر أبو فهر - أحمد شاكر أبو الأشبال
جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري) (ت: التركي) المؤلف: محمد بن جرير الطبري المحقق: عبد الله بن عبد المحسن التركي
تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور (ت: التركي) المؤلف: السيوطي المحقق: عبد الله بن عبد المحسن التركي
تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (ط. قرطبة وأولاد الشيخ) المؤلف: إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي أبو الفداء عماد الدين المحقق: مجموعة من المحققين
القرآن الكريم وترجمة معانيه إلى اللغة الإنجليزية - صيغة بي دي اف Noble Quran - English Translation (PDF)
القرآن الكريم وترجمة معانيه إلى اللغة الفرنسية - صيغة بي دي اف Noble Coran - Traduction français (PDF)
تتمة أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن المؤلف: عطية محمد سالم

* موسوعة المصاحف المصورة: وتشمل الملف رقم (1) من مجموعة مصاحف مصورة (وتتوفر بقية الملفات من 2 إلى 7 بالاسطوانة القرآنية رقم 2)، ويضم الملف رقم (1) ما يلي:

إعراب القرآن الكريم الميسر
التفسير الموضوعي للحافظ المتقن مع أسباب النزول وشرح المفردات (ملون)
القرآن الكريم وبالهامش زبدة التفسير من فتح القدير (ط. أوقاف الكويت) الأشقر
المصحف الشريف (ط. الشمرلي)
قرآن كريم بتفسير الإمامين الجلالين (ط. الشمرلي)
مصحف التبيان في متشابهات القرآن مذيلا بالأحكام التي تراعى لحفص عند مد المنفصل وقصره
مصحف الشروق المفسر الميسر مختصر تفسير الإمام الطبري
مصحف المساحة والأميرية

ثانياً: خلفيات إسلامية، وأسئلة متكررة، ومواقع مختارة: تشمل مجموعة من الصور الطبيعية والتصميمات الإسلامية المعدة بشكل جميل وجذاب تصلح كخلفية لسطح المكتب أو للاهداء، أو لأغراض التصميم. ويشمل قسم أسئلة متكررة: مجموعة من أبرز الأسئلة الشائعة وأجوبتها حول الموقع وخدماته. وتشمل أيضاً صفحة ببعض المواقع المختارة ينصح بزيارتها من المواقع العلمية والشرعية، ومواقع العلماء، ومواقع عامة.

تعليمات التحميل والاستخدام:
1) يمكن تحميل الأسطوانة من الرابط أدناه ثم فك الضغط عن الملف، واستخراج المجلد (IslamSpiritDVDZ01) من الملف المضغوط.
2) يمكن تشغيل الأسطوانة بنسخ محتويات المجلد (IslamSpiritDVDZ01) [أي ما بداخله من ملفات ومجلدات، ولا ينسخ المجلد ذاته] على قرص دي في دي (DVD)، ثم تشغيل الملف (Menu.exe) في حالة لم يعمل القرص بعد النسخ بشكل تلقائي؛ كما يمكن تشغيلها من على القرص الصلب (الهارديسك) مباشرة بنفس الطريقة.
3) إذا لم يفتح احد الملفات المضغوطة على الأسطوانة، اسحبه من موضعه الى جهازك وشغله بفك الضغط عنه، أو انسخ كامل محتويات الاسطوانة إلى القرص الصلب (الهارديسك) وشغلها من هناك.

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: الحوادث والبدع، الطرطوشي أبو بكر (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: قال الشيخ، الإمام، قدوة الإسلام، وواضح الدلائل، الإمام، أبو بكر الطرطوشي، رحمه الله تعالى ورضي عنه:
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلواته على سيدنا محمد خاتم النبيين، وإمام المرسلين، ورسول رب العالمين.
هذا كتاب أردنا أن نذكر فيه جُمَلا من بدع الأمور ومحدثاتها، التي ليس لها أصل في كتاب الله، ولا سنة، ولا إجماع، ولا غيره، فألفيت ذلك ينقسم إلى قسمين:
قسم يعرفه الخاصة والعامة أنها بدعة محدثة؛ إما محرمة، وإما مكروهة.
وقسم يظنه معظمهم - إلا من عصم الله - عبادات، وقربات، وطاعات، وسننا.
فأما القسم الأول؛ فلم نتعرض لذكره؛ إذ كُفينا مؤنة الكلام فيه؛ لاعتراف فاعله أنه ليس من الدين.
وأما الثاني؛ فهو الذي قصدنا جمعه، وإيقاف المسلمين على فساده ووبال عاقبته.
أعلم أن ما حدث في سائر أقطار بلاد أهل الإسلام من هذه المنكرات والبدع لا مطمع لأحد في حصرها؛ لأنها خطأ وباطل، والخطأ لا تنحصر سبله، ولا تتحصل طرقه؛ فاخط كما شئت! وإنما الذي تنحصر مداركه وتنضبط مآخذه؛ فهو الحق؛ لأنه أمر واحد مقصود، يمكن إعمال الفكر والخواطر في استخراجه.
وما مثل هذا إلا كالرامي للهدف؛ فإن طرق الإصابة تنحصر وتتحصل من إحكام الآلات، وأسباب النزع، وتسديد السهم.
فأما من أراد أن يخطئ الهدف؛ فجهات الأخطاء لا تنحصر ولا تنضبط؛ إلا أن نذكر من ذلك حسب الإمكان. وأحصر ذلك في أربعة أبواب:
الباب الأول: فيما انطوى عليه الكتاب العزيز من الأمور التي ظاهرها سِلْمٌ جرَّت إلى هُلْكٍ.
والباب الثاني: فيما اشتملت عليه السنة من النهي عن محدثات الأمور.
والباب الثالث: في أساليب الصحابة في كيفية ضبطهم للقانون الذي به تُحفظ قواعد الدين وتموت البدع.
والباب الرابع: في نقل ما حدث من ذلك في الإسلام، وتنصيص العلماء على تحريمها وكراهتها.

* المؤلف: الطرطوشي (451 - 520 هـ = 1059 - 1126 م)

محمد بن الوليد بن محمد بن خلف القرشى الفهرى الأندلسي، أبو بكر الطرطوشى، ويقال له ابن أبى رندقة: أديب، من فقهاء المالكية، الحفاظ.
من أهل طرطوشة Tortosa بشرقي الأندلس.
تفقه ببلاده، ورحل إلى المشرق سنة 476 فحج وزار العراق ومصر وفلسطين ولبنان، وأقام مدة في الشام.
وسكن الإسكندرية، فتولى التدريس واستمر فيها إلى أن توفى.
وكان زاهدا لم يتشبث من الدنيا بشئ.
من كتبه (سراج الملوك - ط) و (التعليقة) في الخلافيات، خمسة أجزاء، وكتاب كبير عارض به إحياء علوم الدين للغزالي، و (بر الوالدين) و (الفتن) و (الحوادث والبدع - ط) و (مختصر تفسير الثعلبي - خ) و (المجالس - خ) في الرباط .

نقلا عن : الأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): الحوادث والبدع (ط. دار الغرب) - الحوادث والبدع (ت: الحلبي)

* الالكترونية (عدة صيغ): الحوادث والبدع (ت: الحلبي)

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
أسطوانة موقع روح الإسلام (دي في دي) - الإصدار الذهبي الثاني: الموسوعة القرآنية، أسطوانة رقم 2

الوصف: أسطوانة موقع روح الإسلام (دي في دي) - الإصدار الذهبي الثاني: الموسوعة القرآنية، أسطوانة رقم 2: تضم مجموعة من البرامج في علوم القرآن وتفسيره وفضائله وأحكامه، ومصاحف مطبوعة للقرآن الكريم. وتعني الإصدارات الذهبية للأسطوانات بجمع إصدارات موقع روح الإسلام حسب الاقسام والتصنيفات العلمية كالقرآن والحديث والعقيدة والتفسير والفقه، أو حسب العلماء والمشائخ السابقين والمعاصرين، أو حسب الأقسام الموضوعية المتوفرة بالموقع، لتجهيز إصدارات علمية متخصصة تخدم العلماء وطلبة العلم والباحثين والمحققين. وتشمل محتويات هذه الأسطوانة ما يلي:

أولاً: مجموعة من البرامج في علوم القرآن وتفسيره وفضائله وأحكامه، ومصاحف مطبوعة للقرآن الكريم، حسب ما يلي:

* موسوعة تفاسير القرآن - الإصدار الأول [محدث]:

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بتفسير القرآن الكريم؛ ويشمل تفاسير أئمة السلف المأثورة؛ بالإضافة إلى عشرات المؤلفات من أمهات كتب التفسير المعتمدة، والمؤلفات المعاصرة التي صنفها علماء التفسير في تفسير الكتاب الكريم. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

- إتحاف ذوي الألباب في قوله - تعالى -: {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب}
- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
- أطيب النشر في تفسير الوصايا العشر
- البحر المحيط في التفسير
- التعقبات المفيدة على كتاب كلمات القرآن تفسير وبيان لمخلوف
- التفسير القيم لابن القيم
- التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج
- التفسير الموضوعي 1 جامعة المدينة
- التفسير الموضوعي 2 جامعة المدينة
- التفسير الميسر
- التفسير الوسيط للزحيلي
- الوسيط في تفسير القرآن المجيد
- التقييد الكبير في تفسير كتاب الله المجيد
- الدخيل في التفسير
- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون
- الدر المنثور في التفسير بالمأثور
- الروايات التفسيرية في فتح الباري
- موسوعة الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور
- العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير
- الكلمات البينات في قوله تعالى وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات
- المعجزات والغيبيات بين بصائر التنزيل ودياجير الإنكار والتأويل
- الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه، وجمل من فنون علومه
- الوجيز في تفسير الكتاب العزيز
- أنوار الهلالين في التعقبات على الجلالين
- إيجاز البيان عن معاني القرآن
- أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير
- باهر البرهان فى معانى مشكلات القرآن
- تأملات وأحكام في قوله تعالى {ولاتباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد}
- تدارك بقية العمر في تدبير سورة النصر
- تذكرة الأريب في تفسير الغريب
- تسبيح الله ذاته العلية في آيات كتابه السنية
- تفسير ابن أبي العز
- تفسير ابن أبي حاتم الأصيل مخرجا
- تفسير ابن أبي حاتم محققا
- تفسير ابن المنذر
- تفسير ابن باديس في مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير
- تفسير ابن جزي التسهيل لعلوم التنزيل
- روائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن رجب الحنبلي
- تفسير ابن عرفة النسخة الكاملة
- تفسير الإمام ابن عرفة
- تفسير ابن عطية المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز
- تفسير ابن فورك
- تفسير ابن كثير ت سلامة
- تفسير ابن كثير ط العلمية
- تفسير أبي السعود إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم
- تفسير الإمام الشافعي
- تفسير البغوي إحياء التراث
- تفسير البغوي طيبة
- تفسير التستري
- تفسير الجلالين
- تفسير الراغب الأصفهاني
- تفسير السعدي تيسير الكريم الرحمن
- تفسير السمرقندي بحر العلوم
- تفسير السمعاني
- تفسير الطبري جامع البيان ت شاكر
- تفسير الطبري جامع البيان ط هجر
- تفسير العثيمين الحجرات - الحديد
- تفسير العثيمين الفاتحة والبقرة
- تفسير العثيمين الكهف
- تفسير العثيمين جزء عم
- تفسير العز بن عبد السلام
- تفسير القاسمي محاسن التأويل
- تفسير القرآن العزيز لابن أبي زمنين
- تفسير القرآن من الجامع لابن وهب
- تفسير القرطبي
- تفسير الماوردي النكت والعيون
- تفسير آيات من القرآن الكريم مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب
- تفسير جزء عم للشيخ مساعد الطيار
- تفسير سفيان الثوري
- تفسير عبد الرزاق
- تفسير مجاهد
- تفسير مقاتل بن سليمان
- تفسير يحيى بن سلام
- تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن
- جزء فيه تفسير القرآن برواية أبي جعفر الترمذي
- حمد الله ذاته الكريمه في آيات كتابه الحكيمة
- زاد المسير في علم التفسير
- فتحُ البيان في مقاصد القرآن
- فتح القدير للشوكاني
- مباحث التفسير لابن المظفر الرازي
- مختصر تفسير البغوي
- مختصر تفسير سورة الأنفال
- معاني القرآن وإعرابه للزجاج
- ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل
- نكت وتنبيهات في تفسير القرآن المجيد
- نواهد الأبكار وشوارد الأفكار
- التعليق على تفسير الجلالين عبد الكريم الخضير
- التعليق على تفسير القرطبي عبد الكريم الخضير
- تفسير سورة الحجرات
- شرح تفسير ابن كثير الراجحي

* موسوعة علوم القرآن - الإصدار الثاني [محدث]:

الوصف: برنامج موسوعي لعلوم القرآن الكريم يشمل أبرز المصنفات التي تعتني بدراسة وتفسير كتاب الله الكريم، وتاريخ تنزيله ورسمه وضبطه وحفظه وناسخه ومنسوخه، ومختلف فنون ذلك العلم السامي كالتجويد والقراءات والإعراب وأحكام التلاوة، ويذكر أخلاق وآداب حملته، وأعلام قراءه. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

- 1000 سؤال وجواب في القرآن
- إبراز المعاني من حرز الأماني
- أبو بكر الباقلاني ومفهومه للإعجاز القرآني
- إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر
- أحكام القرآن لابن العربي ط العلمية
- أحكام القرآن للجصاص ت قمحاوي
- أحكام القرآن للجصاص ط العلمية
- أحكام القرآن للجهضمي
- أحكام القرآن للشافعي- جمع البيهقي
- أحكام القرآن للطحاوي
- أحكام القرآن للكيا الهراسي
- أخلاق أهل القرآن
- إدراك المعلم للأساليب التربوية الفاعلة في حلقات الجمعيات الخيرية لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم
- أسباب النزول ت الحميدان
- أسباب النزول ت زغلول
- استخراج الجدال من القرآن الكريم
- أسرار ترتيب القرآن
- أسئلة وأجوبة في إعراب القرآن
- أصول في التفسير
- أضواء على القرآن الكريم (بلاغته وإعجازه)
- إعراب القرآن العظيم المنسوب لزكريا الانصارى
- إعراب القرآن للأصبهاني
- إعراب القرآن للباقولي منسوب خطأ للزجاج
- إعراب القرآن للدعاس
- إعراب القرآن للنحاس
- الإبانة عن معاني القراءات
- الإتقان في علوم القرآن
- الأحاديث المشكلة الواردة في تفسير القرآن الكريم
- الأحرف السبعة للقرآن
- الأربعون القرآنية
- الأساليب والإطلاقات العربية
- الإسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير
- الإسناد عند علماء القراءات
- الأصلان في علوم القرآن
- الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
- الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم
- الإقناع في القراءات السبع
- الإكليل في استنباط التنزيل
- الإكليل في المتشابه والتأويل
- الأمثال القرآنية القياسية المضروبة للإيمان بالله
- الانتصار للقرآن للباقلاني
- الآيات الكونية دراسة عقدية
- البدهيات في القرآن الكريم
- البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدُّرة
- البرهان فى تناسب سور القرآن
- البرهان في علوم القرآن
- البيان في عدّ آي القرآن
- التبيان في آداب حملة القرآن
- التبيان في إعراب القرآن
- التبيان في تفسير غريب القرآن
- التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسمائه وتصرفت معانيه
- التضمين النحوي في القرآن الكريم
- التفسير الموضوعي للقرآن الكريم ونماذج منه
- التمهيد في علم التجويد
- التيسير في القراءات السبع
- الجدول في إعراب القرآن الكريم
- الحجة في القراءات السبع
- الحجة للقراء السبعة
- الدرة المضية في القراءات الثلاث المتتمة للعشر
- الدعوة إلى التمسك بالقرآن الكريم وأثره في حياة المسلم
- السبعة في القراءات
- السؤال في القرآن الكريم وأثره في التربية والتعليم
- الشبهات المزعومة حول القرآن الكريم في دائرتي المعارف الإسلامية والبريطانية
- الشمعة المضية بنشر قراءات السبعة المرضية
- الصحيح المسند من أسباب النزول
- العجاب في بيان الأسباب
- العميد في علم التجويد
- العناية بالقرآن الكريم في العهد النبوي الشريف
- العناية بالقرآن الكريم وعلومه من بداية القرن الرابع الهجري إلى عصرنا الحاضر
- العنوان في القراءات السبع
- الغارة التنصيرية على أصالة القرآن الكريم
- الفرائد الحسان في عد آى القرآن
- الفوز الكبير في أصول التفسير
- القاضي عياض ومفهومه للإعجاز القرآني
- القرآن وإعجازه العلمي
- القواعد الحسان لتفسير القرآن
- القواعد والإشارات في أصول القراءات
- القول الأصدق في بيان ما خالف فيه الأصبهاني الأزرق
- القول المعتبر في بيان الإعجاز للحروف المقطعة من فواتح السور
- الكامل في القراءات والأربعين الزائدة عليها
- اللغات في القرآن
- المبسوط في القراءات العشر
- المجتبى من مشكل إعراب القرآن
- المجيد في إعراب القرآن المجيد
- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها
- المحرر في أسباب نزول القرآن من خلال الكتب التسعة
- المحكم في نقط المصاحف
- المدخل إلى علوم القرآن الكريم
- المدخل لدراسة القرآن الكريم
- المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز
- المشترك اللفظي في الحقل القرآني
- المصاحف المخطوطة في القرن الحادي عشر الهجري
- المصاحف لابن أبي داود
- المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ
- المعاجم المفهرسة لألفاظ القرآن الكريم
- المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته
- المفردات في غريب القرآن
- منظومة المقدمة فيما يجب على القارئ أن يعلمه- الجزرية
- المقصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء
- المقنع في رسم مصاحف الأمصار
- المقومات الشخصية لمعلم القرآن الكريم
- المكتفى في الوقف والابتدا
- المنار في علوم القرآن مع مدخل في أصول التفسير ومصادره
- المناظرة في القرآن
- المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب
- الميسر في القراءات الأربع عشرة
- الناسخ والمنسوخ لابن حزم
- الناسخ والمنسوخ لقتادة
- الناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلام محققا
- الناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلام مخرجا
- الناسخ والمنسوخ للمقري
- الناسخ والمنسوخ للنحاس
- الناسخ والمنسوخ وتنزيل القرآن المنسوب للزهري
- النبأ العظيم
- النسخ عند الفخر الرازي
- النشر في القراءات العشر
- النقط
- النكت الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام
- النكت في القرآن الكريم
- الوجيز في حكم تجويد الكتاب العزيز
- الوجيز في شرح قراءات القرأة الثمانية أئمة الأمصار الخمسة
- إنكار الجن من شطحات التفسير الموضوعي للقرآن
- أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة عن غرائب آي التنزيل
- آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها
- تاريخ القرآن الكريم
- تأويل مشكل القرآن
- تحبير التيسير في القراءات العشر
- تحريم كتابة القرآن الكريم بحروف غير عربية
- تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن
- تحفة الأقران في ما قرئ بالتثليث من حروف القرآن
- ترجمة القرآن الكريم
- تصديق القرآن للكتب السماوية وهيمنته عليها
- تفسير ابن عربي للقرآن حقيقته وخطره
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني
- تفسير آيات الأحكام للسايس
- تقويم أساليب تعليم القرآن الكريم وعلومه في وسائل الإعلام
- تقويم تعليم حفظ القرآن الكريم وتعليمه في حلقات جمعيات تحفيظ القرآن الكريم
- تقويم طرق تعليم القرآن وعلومه في مدارس تحفيظ القرآن الكريم
- تنبيه الخلان بتكميل مورد الظمآن
- تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عما يقع لهم من الخطأ حال تلاوتهم لكتاب الله المبين
- جامع البيان في القراءات السبع
- جزء في تفسير الباقيات الصالحات
- جمال القراء وكمال الإقراء
- جمال القراء وكمال الإقراء ت عبد الحق
- جمع القرآن الكريم حفظا وكتابة
- جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين عبد القيوم السندي
- جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين فهد الرومي
- جواهر القرآن
- حاشية مقدمة التفسير
- حجة القراءات
- حول الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في العصر الحديث
- دحض دعوى المستشرقين أن القرأن من عند النبي صلى الله علية وسلم
- درة التنزيل وغرة التأويل
- دعاوى الطاعنين في القرآن الكريم في القرن الرابع عشر الهجري والرد عليها
- دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب
- دلائل الإعجاز ت شاكر
- دلائل الإعجاز ت هنداوي
- رد البهتان عن إعراب آيات من القرآن الكريم
- رسم المصحف العثماني وأوهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم
- رسم المصحف وضبطه بين التوقيف والاصطلاحات الحديثة
- شرح مقدمة التفسير لابن تيمية العثيمين
- صفحات في علوم القراءات
- ظاهرة المد في الأداء القرآني دراسة صوتية للمدة الزمنية للمد العارض للسكون
- عظمة القرآن وتعظيمه وأثره في النفوس في ضوء الكتاب والسنة
- عناية المسلمين بإبراز وجوه الإعجاز في القرآن الكريم، حسن عبد الفتاح
- عناية المسلمين بإبراز وجوه الإعجاز في القرآن الكريم، محمد السيد جبريل
- عناية المسلمين باللغة العربية خدمة للقرآن، الخراط
- عناية المسلمين باللغة العربية خدمة للقرآن، العايد
- عناية المسلمين بالوقف خدمة للقرآن الكريم
- عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل
- غاية المريد في علم التجويد
- غريب القرآن لابن قتيبة ت أحمد صقر
- غريب القرآن لابن قتيبة ت سعيد اللحام
- غريب القرآن للسجستاني
- فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد
- فضائل القرآن لابن الضريس
- فضائل القرآن لابن كثير
- فضائل القرآن للفريابي
- فضائل القرآن للقاسم بن سلام
- فضائل القرآن للمستغفري
- فضائل القرآن للنسائي
- فضائل القرآن لمحمد بن عبد الوهاب
- فضائل القرآن وتلاوته للرازي
- فضل علم الوقف والابتداء وحكم الوقف على رؤوس الآيات
- فنون الأفنان في عيون علوم القرآن
- قلائد المرجان في بيان الناسخ والمنسوخ في القرآن
- قواعد التجويد على رواية حفص عن عاصم بن أبي النجود
- كتاب الله عز وجل ومكانته العظيمة
- كشف المعانى فى المتشابه من المثانى
- كيف تحفظ القرآن الكريم
- لباب النقول في أسباب النزول
- ما دل عليه القرآن مما يعضد الهيئة الجديدة القويمة بالبرهان
- ما وقع في القرآن بغير لغة العرب
- متن الشاطبية = حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع
- متن طيبة النشر في القراءات العشر
- مختصر العبارات لمعجم مصطلحات القراءات
- مختصر في قواعد التفسير
- مراصد المطالع في تناسب المقاطع والمطالع
- مزاعم المستشرقين حول القرآن الكريم
- مسائل منثورة في التفسير والعربية والمعاني
- غريب القرآن في شعر العرب
- مشكل إعراب القرآن
- مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور
- مع الامام أبي إسحاق الشاطبي في مباحث من علوم القرآن الكريم وتفسيره
- معاجم معاني ألفاظ القرآن الكريم
- معاجم مفردات القرآن
- معاني القراءات للأزهري
- معاني القرآن للفراء
- معاني القرآن للنحاس
- معترك الأقران في إعجاز القرآن
- معجزات القرآن العلمية
- معجزة القرآن
- معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
- معجم آيات القرآن
- معجم علوم القرآن
- معلم التجويد
- مفاتيح الأغاني في القراءات والمعاني
- مفحمات الأقران في مبهمات القرآن
- مفهوم التفسير والتأويل والاستنباط والتدبر والمفسر
- مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية
- مملكة النبات كما يعرضها القرآن ويصفها
- من أحكام سورة المائدة
- من المشكلات اللغوية في القرآن الكريم
- مناهل العرفان في علوم القرآن
- منجد المقرئين ومرشد الطالبين
- منع جواز المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز
- ناسخ القرآن العزيز ومنسوخه لابن البارزي
- نحو معجم تاريخي للمصطلحات القرآنية المعرفة
- نزول القرآن الكريم والعناية به في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
- نزول القرآن والعناية به في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
- نزول القران الكريم وتاريخه وما يتعلق به
- نواسخ القرآن ناسخ القرآن ومنسوخه ت آل زهوي
- نواسخ القرآن ناسخ القرآن ومنسوخه ت المليباري
- نيل المرام من تفسير آيات الأحكام
- هداية القاري إلى تجويد كلام الباري
- هداية المرتاب وغاية الحفاظ والطلاب في تبيين متشابه الكتاب
- وقفة مع بعض الترجمات الإنجليزية لمعاني القرآن الكريم
- ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن
- الإعراب المحيط من تفسير البحر المحيط
- التعريف بالقرآن الكريم
- المكي والمدني
- النشر الإلكتروني لترجمات معاني القرآن الكريم في خدمة الدعوة
- الوجيز في علم التجويد
- بحث عن القرآن الكريم
- تطور كتابة المصحف الشريف وطباعته
- تقويم طرق تعليم القرآن الكريم في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي
- دلائل الإعجاز ت الأيوبي
- شرح مقدمة التفسير لصالح آل الشيخ
- شرح مقدمة التفسير من النقاية للسيوطي
- شرح منظومة التفسير
- فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
- قالوا عن القرآن
- لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم
- معجم المصطلحات القرآنية
- التبيان في أقسام القرآن
- أمثال القرآن
- تفسير الكتاب العزيز وإعرابه
- كيف يجب علينا أن نفسر القران الكريم
- معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار

* موسوعة الدفاع عن القرآن الكريم - الإصدار الأول [نسخة منقحة]:

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بالمؤلفات التي تدافع عن القرآن الكريم، وتبين حفظه وجمعه وعناية المسلمين به منذ الصدر الأول في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- حفظاً وتدبراً وتلاوة، وتدرس كتب الموسوعة وجوه إعجاز القرآن الكريم وطرق بيانها.

فهرس المحتويات:

أبو بكر الباقلاني ومفهومه للإعجاز القرآني
أخبار لحفظ القرآن لابن عساكر (571)
أسرار ترتيب القرآن (911)
إعجاز القرآن في (ويعلم ما في الأرحام) (معاصر)
إعجاز القرآن للباقلاني (403)
إعجاز القرآن والبلاغة النبوية للرافعي (1356)
افتراءات المنصرين على القرآن الكريم أنه يؤيد زعم ألوهية المسيح عليه السلام (معاصر)
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم - جامعة المدينة
الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم - جامعة المدينة
الإمام البقاعي ومنهاجه في تأويل بلاغة القرآن
البرهان فى تناسب سور القرآن (708)
التعريف بالقرآن الكريم
الحيدة والاعتذار في الرد على من قال بخلق القرآن (240)
الرد على من يقول القرآن مخلوق (348)
الشبهات المزعومة حول القرآن الكريم في دائرتي المعارف الإسلامية والبريطانية
الشيعة والقرآن (1407)
العناية بالقرآن الكريم في العهد النبوي الشريف
العناية بالقرآن الكريم وعلومه من بداية القرن الرابع الهجري إلى عصرنا الحاضر
القرآن حجة لك أو عليك (معاصر)
المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب (911)
النشر الإلكتروني لترجمات معاني القرآن الكريم في خدمة الدعوة
آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها (معاصر)
بحوث ندوة أثر القرآن في تحقيق الوسطية ودفع الغلو
بيان إعجاز القرآن (388)
تاريخ القرآن الكريم (1400)
تحريم كتابة القرآن الكريم بحروف غير عربية أعجمية أو لاتينية
ترجمة القرآن الكريم
تصديق القرآن للكتب السماوية وهيمنته عليها
جمع القرآن - دراسة تحليلية لمروياته (معاصر)
جمع القرآن الكريم حفظا وكتابة
جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين - عبد القيوم السندي
جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين - فهد الرومي (معاصر)
حكم الإسلام فيمن زعم أن القرآن متناقض (1420)
خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية (1429)
دحض دعوى المستشرقين أن القرأن من عند النبي صلى الله علية وسلم
دعاوى الطاعنين في القرآن الكريم = الطعن في القرآن الكريم والرد على الطاعنين
رد البهتان عن إعراب آيات من القرآن الكريم
رسالة في القرآن وكلام الله (620)
رسم المصحف العثماني وأوهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم
عصمة القرآن الكريم وجهالات المبشرين (معاصر)
عظمة القرآن وتعظيمه وأثره في النفوس في ضوء الكتاب والسنة (معاصر)
عناية المسلمين بإبراز وجوه الإعجاز في القرآن الكريم - حسن عبد الفتاح أحمد
عناية المسلمين بإبراز وجوه الإعجاز في القرآن الكريم - محمد السيد جبريل
قالوا عن القرآن (معاصر)
مباحث في إعجاز القرآن (معاصر)
مزاعم المستشرقين حول القرآن الكريم (1428)
معترك الأقران في إعجاز القرآن (911)
معجزات القرآن العلمية
نزول القرآن الكريم والعناية به في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
نزول القرآن الكريم والعناية به في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
نزول القران الكريم وتاريخه وما يتعلق به

* موسوعة المصاحف المصورة: وتضم الملفات رقم (2 إلى 5) من مجموعة مصاحف مصورة شاملة ما يلي:

الشامل في قراءات الأئمة العشر الكوامل من طريقي الشاطبية والدرة بهامش مصحف القراءات التعليمي بالترميز اللوني (ملون)
الميسر في غريب القرآن الكريم (ملون) مركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد
القرآن الكريم وبالهامش زبدة التفاسير من فتح القدير (ملون)
المصحف الشريف المنسوب إلى عثمان بن عفان ت قولاج
زبدة التفسير بهامش مصحف المدينة المنورة (ط. الأوقاف القطرية)
التفسير الميسر (ملون) مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
الكامل المفصل في القراءات الأربعة عشر بهامش مصحف القراءات التعليمي بالترميز اللوني (ملون) المعصراوي
القرآن الكريم (خط مغربي - ملون)
القرآن الكريم - طبعة وزارة الأوقاف العراقية
القرآن الكريم المصحف الحَسني المسبع برواية ورش - ط الأوقاف المغربية
القرآن الكريم وترجمة معانيه إلى اللغة الإنجليزية - Noble Quran
القرآن الكريم وترجمة معانيه إلى اللغة الفرنسية
رسم المصحف ونقطه - المكتبة المكية
مصحف التجويد الملون
مصحف القيام وبهامشه التقسيم الموضوعي
مصحف دار الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة (ملون)

* موسوعة فضائل القرآن - الإصدار الأول:

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع الكتب في فضائل القرآن، وخصائص سوره الكريمة. قال الامام الرازي في مقدمة كتابه (فضائل القرآن) بما يصلح أن يكون وصفاً لمضمون الموسوعة وغايتها ما ملخصه: (فإن هذا كتاب ألفته فِي فضائل القرآن وتلاوته وخصائص تُلاتِهِ وحملته. وقد سماه الله بالقرآن، والفرقان، والعظيم، والعزيز، والحكيم، والروح، والكريم، والنور، والهدى، والتذكرة، والذكرى، والرحمة، والشفاء، والكتاب المبين، والذكر الحكيم، والصراط المستقيم، والحق اليقين، والقصص الحق، والموعظة الحسنة، والآيات البينات، والمتبينات، والبيان، والتبيان، والبينة، وحبل الله، وصراط الله، فِي غيرها من الأسماء العلية والصفات الجلية. ونوه بذكر حملته من حفظته، ورفع من شأنهم، فَقَالَ عزَّ من قائل: {كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ} [آل عمران: 79] فالرباني أخص نسبة ينسب بِهِ العبد إلى مولاه من بعد النبوة، ومعناه: كونوا علماء حكماء بتعليمكم الكتاب ودرسكم إيَّاه. ومن وراء جميع ما ذكرته خص علماءهم بخلة مستخلصة لهم دون غيرهم من علماء الشريعة، وهي ائتمام الأمة بهم فِي كتابه عَن آخرها عَلَى اختلاف نحلها ومذاهبها من غير نزاع ولا مخالفة، فأعظم بهن من فضائل وخصائص وأكرم، وإن لم يحصل المرء المسلم إلَّا عَلَى مجرد حفظه دون تبطن فِي معناه، أو منازلة لجميع موجبه ومقتضاه، فإن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قد قَالَ: «لو جعل القرآن فِي إهاب، ثُمَّ ألقي فِي النار ما احترق» أي: من علمه الله القرآن من المسلمين وحفظه إياه، لم تحرقه النار يوم القيامة إن ألقي فيها بالذنوب. وعلى الحفظ والتحفظ كَانَ الصدر الأول ومن بعدهم، فربما قرأ الأكبر منهم عَلَى الأصغر منه سنا وسابقة، فلم يكن الفقهاء منهم ولا المحدثون والوعاظ يتخلفون عَن حفظ القرآن والاجتهاد عَلَى استظهاره، ولا المقربون منهم عَن العلم بما لم يسعهم جهله منه. والله عزَّ وجلَّ دعا الخلق عَلَى العموم إلى الاعتصام بالقرآن، والإتباع لَهُ وتدبره والتذكر بِهِ فِي نص التنزيل، فَقَالَ عزَّ من قائل: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا} [آل عمران: 103]، ومعناه: التمسك بالقرآن والعمل بما فِيهِ، وبيان ذَلِكَ فِي قوله عَلَيْهِ السَّلَامُ: إن هذا القرآن سبب طرفه بيد الله عزَّ وجلَّ وطرفه بأيديكم فتمسكوا به ما استطعتم. فالاعتصام بِهِ ما مضى من التمسك بالقرآن واتباعه: العمل بما فِيهِ، وتدبره: التفكر فيما أريد بِهِ، والتذكر: الاتعاظ بما فِيهِ. وورد عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فِي التنبيه عَلَى عظمة القرآن، وفضله عَلَى غيره من الكلام والكتب، وعلى شرف حملته وحفظته وقراءته، والترغب فِي تلاوته. فطوبى لمن حفظه واستحكمه، وأحسن تلاوته واتبعه، وتدبره، وعمل بما فِيهِ، وأخلص النية فِي ذَلِكَ، والويل لمن هجره أو أعرض عَنْهُ، أو تركه أو نسيه بعدما تعلمه، أو فتر غيره عَنْهُ، أو زهد فِي حفظه واستبدل بِهِ مزامير الشيطان وآثرها عَلَيْهِ، وأكاذيب الشعراء، وهجر السفهاء، وتأبين الحرم، ومن كَانَ بِهَا صفة، نعوذ بالله منه ومنها، فقد حرم حظا عظيما وعرض للفتن، نسأل الله العصمة والتوفيق، وصلواته عَلَى نبيَّه محمد وآله).
فهرس المحتويات:

فضائل القرآن الكريم - عبد الله الجار الله
فضائل القرآن لابن الضريس - مقابل (294)
فضائل القرآن لابن الضريس (294)
فضائل القرآن لابن كثير (774)
فضائل القرآن للبجيري
فضائل القرآن للضياء المقدسي (643)
فضائل القرآن للفريابي (301)
فضائل القرآن للقاسم بن سلام (224)
فضائل القرآن للمستغفري (432)
فضائل القرآن للنسائي (303)
فضائل القرآن لمحمد بن عبد الوهاب (1206)
فضائل القرآن وتلاوته للرازي - مقابل (454)
فضائل القرآن وتلاوته للرازي (454)
* موسوعة أحكام القرآن - الإصدار الأول:

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع الكتب الموسومة بـ(أحكام القرآن) لمصنفيها علماء وأئمة الإسلام الأعلام. جاء في كلمة الناشر في مقدمة كتاب (أحكام القرآن) للإمام الشافعي -ضمن الموسوعة-: كما اخْتَار- سُبْحَانَهُ- من خلقه لتبليغ رسالاته رسلًا كَذَلِك اخْتصَّ من خَلفه أَئِمَّة أفذاذا منّ عَلَيْهِم بعقول جبارَة جمعُوا بهَا بَين الْعلم وَالْعَمَل، والورع وَالتَّقوى فتفانوا فى تَفْسِير كِتَابه الْكَرِيم، وَبَيَان أَحْكَامه، فَبَحَثُوا النَّاسِخ والمنسوخ من آيَاته النيرة، وَأَحْكَامه الباهرة، فاستنبطوا مِنْهَا الْأَحْكَام الصَّالِحَة لبنى الْإِنْسَان مدى الدهور والأزمان فَمن أُولَئِكَ الْأَئِمَّة الْكِرَام، الإِمَام الْأَكْبَر، والمجتهد الْأَعْظَم، مُحَمَّد بن إِدْرِيس الشَّافِعِي ابْن عَم رَسُول الله- صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم- الَّذِي يلتقى مَعَه فى عبد منَاف. فاستخرج من الْقُرْآن الْكَرِيم، والْحَدِيث النَّبَوِيّ الشريف، أَدِلَّة أَحْكَام مذْهبه رضى الله تَعَالَى عَنهُ وبوأه الْمَكَان اللَّائِق بِهِ فى أَعلَى الْجنان ... حتى جاء في فصل (كلمة عن أحكام القرآن) ما ملخصه: فَإِن خَاتم كتب الله الْمنزلَة على أنبيائه الْمُرْسلين. خص بِهِ خَاتم رسل الله صلوَات الله وَسَلَامه عَلَيْهِ وَعَلَيْهِم أَجْمَعِينَ. وَقد حوى من عُلُوم الْهِدَايَة مَا لَا يتَصَوَّر الْمَزِيد عَلَيْهِ، حَتَّى استنهض همم عُلَمَاء هَذِه الْأمة، فى التَّوَسُّع فى تَبْيِين تِلْكَ الْعُلُوم من ثنايا الْقُرْآن الْكَرِيم، فألفوا كتبا فاخرة فى تَفْسِير الذّكر الْحَكِيم، على مناهج من الرِّوَايَة والدراية، وعَلى أنحاء من وُجُوه الْعِنَايَة، فَمنهمْ من عَنى بغريب الْقُرْآن، فألف فى تَبْيِين مُفْرَدَات الْقُرْآن كتبا عَظِيمَة النَّفْع، وَمِنْهُم من اهتم بمشكل الْإِعْرَاب، فتوسع فى تَبْيِين وُجُوه الْإِعْرَاب على لهجات شَتَّى الْقَبَائِل الْعَرَبيَّة، وَمِنْهُم من نحا نَحْو تَوْجِيه وُجُوه الْقرَاءَات المروية تواترا. وشواذ الْقرَاءَات المروية فى صدد التَّفْسِير، وَمِنْهُم من ألف فى مُشكل معانى الْقُرْآن وأجاد، وَمِنْهُم من خدم آيَات المواعظ والأخلاق، وَمِنْهُم من شرح آيَات التَّوْحِيد وَالصِّفَات، وَمِنْهُم من أوضح آيَات الْأَحْكَام، فى الْحَلَال وَالْحرَام، وَمِنْهُم من خص جدل الْقُرْآن بالتأليف، إِلَى غير ذَلِك من عُلُوم أَشَارَ إِلَيْهَا كل من ألف فى عُلُوم الْقُرْآن من الْعلمَاء الأجلاء وَمِنْهُم من سعى فى جمع هَذِه النواحي فى صَعِيد وَاحِد، فَأصْبح مُؤَلفه ضخما فخما تبلغ مجلداته مائَة مُجَلد وَأكْثر. قال الإمام البيهقي جامع الكتاب: وَقَدْ صَنَّفَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ وَالْمُتَأَخِّرِينَ فِي تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ وَمَعَانِيه، وَإِعْرَابِهِ وَمَبَانِيه، وَذَكَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فِي أَحْكَامِهِ مَا بَلَغَهُ عِلْمُهُ، وَرُبَّمَا يُوَافِقُ قَوْلُهُ قَوْلَنَا وَرُبَّمَا يُخَالِفُهُ، فَرَأَيْتُ مَنْ دَلَّتْ الدَّلَالَةُ عَلَى صِحَّةِ قَوْلِهِ- أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدَ بْنَ إدْرِيسَ الشَّافِعِيِّ الْمُطَّلِبِيِّ ابْنَ عَمِّ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى آلِهِ- قَدْ أَتَى عَلَى بَيَانِ مَا يَجِبُ عَلَيْنَا مَعْرِفَتُهُ مِنْ أَحْكَامِ الْقُرْآنِ. وَكَانَ ذَلِكَ مُفَرَّقًا فِي كُتُبِهِ الْمُصَنَّفَةِ فِي الْأُصُولِ وَالْأَحْكَامِ، فَمَيَّزْتُهُ وَجَمَعْتُهُ فِي هَذِهِ الْأَجْزَاءِ عَلَى تَرْتِيبِ الْمُخْتَصَرِ، لِيَكُونَ طَلَبُ ذَلِكَ مِنْهُ عَلَى مَنْ أَرَادَ أَيْسَرَ وَاقْتَصَرَتْ فِي حِكَايَةِ كَلَامِهِ عَلَى مَا يَتَبَيَّنُ مِنْهُ الْمُرَادُ دُونَ الْإِطْنَابِ، وَنَقَلْتُ مِنْ كَلَامِهِ فِي أُصُولِ الْفِقْهِ وَاسْتِشْهَادِهِ بِالْآيَاتِ الَّتِي احْتَاجَ إلَيْهَا مِنْ الْكِتَابِ، عَلَى غَايَةِ الِاخْتِصَارِ- مَا يَلِيقُ بِهَذَا الْكِتَابِ. وَأَنَا أَسْأَلُ اللَّهَ الْبَرَّ الرَّحِيمَ أَنْ يَنْفَعَنِي وَالنَّاظِرِينَ فِيهِ بِمَا أَوْدَعْتُهُ، وَأَنْ يَجْزِيَنَا جَزَاءَ مَنْ اقْتَدَيْنَا بِهِ فِيمَا نَقَلْتُهُ، فَقَدْ بَالَغَ فِي الشَّرْحِ وَالْبَيَانِ، وَأَدَّى النَّصِيحَةَ فِي التَّقْدِيرِ وَالْبَيَانِ، وَنَبَّهَ عَلَى جِهَةِ الصَّوَابِ وَالْبُرْهَانِ حَتَّى أَصْبَحَ مَنْ اقْتَدَى بِهِ عَلَى ثِقَةٍ مِنْ دِينِ رَبِّهِ، وَيَقِينٍ مِنْ صِحَّةِ مَذْهَبِهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي شَرَحَ صَدْرَنَا لِلرَّشَادِ، وَوَفَّقَنَا لِصِحَّةِ هَذَا الِاعْتِقَادِ، وَإِلَيْهِ الرَّغْبَةُ (عَزَّتْ قُدْرَتُهُ) فِي أَنْ يُجْرِي عَلَى أَيْدِينَا مُوجِبَ هَذَا الِاعْتِقَادِ وَمُقْتَضَاهُ، وَيُعِينَنَا عَلَى مَا فِيهِ إذْنُهُ وَرِضَاهُ، وَإِلَيْهِ التَّضَرُّعُ فِي أَنْ يَتَغَمَّدَنَا بِرَحْمَتِهِ، وَيُنْجِيَنَا مِنْ عُقُوبَتِهِ، إنَّهُ الْغَفُورُ الْوَدُودُ، وَالْفَعَّالُ لِمَا يُرِيدُ، وَهُوَ حَسْبُنَا وَنِعْمَ الْوَكِيلُ.

فهرس المحتويات:

أحكام القرآن لابن العربي ط العلمية (543)
أحكام القرآن لابن الفرس (599)
أحكام القرآن للجصاص ت قمحاوي (370)
أحكام القرآن للجصاص ط العلمية (370)
أحكام القرآن للجهضمي (282)
أحكام القرآن للشافعي - جمع البيهقي (458)
أحكام القرآن للطحاوي (321)
أحكام القرآن للكيا الهراسي (504)
الأحاديث والآثار الواردة في أحكام القرآن للكيا الهراسي، تخريجا ودراسة

ثانياً: خلفيات إسلامية، وأسئلة متكررة، ومواقع مختارة: تشمل مجموعة من الصور الطبيعية والتصميمات الإسلامية المعدة بشكل جميل وجذاب تصلح كخلفية لسطح المكتب أو للاهداء، أو لأغراض التصميم. ويشمل قسم أسئلة متكررة: مجموعة من أبرز الأسئلة الشائعة وأجوبتها حول الموقع وخدماته. وتشمل أيضاً صفحة ببعض المواقع المختارة ينصح بزيارتها من المواقع العلمية والشرعية، ومواقع العلماء، ومواقع عامة.

تعليمات التحميل والاستخدام:
1) يمكن تحميل الأسطوانة من الرابط أدناه ثم فك الضغط عن الملف، واستخراج المجلد (IslamSpiritDVDZ02) من الملف المضغوط.
2) يمكن تشغيل الأسطوانة بنسخ محتويات المجلد (IslamSpiritDVDZ02) [أي ما بداخله من ملفات ومجلدات، ولا ينسخ المجلد ذاته] على قرص دي في دي (DVD)، ثم تشغيل الملف (Menu.exe) في حالة لم يعمل القرص بعد النسخ بشكل تلقائي؛ كما يمكن تشغيلها من على القرص الصلب (الهارديسك) مباشرة بنفس الطريقة.
3) إذا لم يفتح احد الملفات المضغوطة على الأسطوانة، اسحبه من موضعه الى جهازك وشغله بفك الضغط عنه، أو انسخ كامل محتويات الاسطوانة إلى القرص الصلب (الهارديسك) وشغلها من هناك.

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
أسطوانة موقع روح الإسلام (دي في دي) - الإصدار الذهبي الثالث: الموسوعة الشرعية العامة، أسطوانة رقم 1

الوصف: أسطوانة موقع روح الإسلام (دي في دي) - الإصدار الذهبي الثالث: الموسوعة الشرعية العامة، أسطوانة رقم 1: تضم مجموعة من البرامج في مختلف فروع الشريعة من نص القرآن الكريم وتفاسيره المعتمدة وعلومه، والتوحيد والعقيدة، وأمهات كتب متون الحديث ودواوين السنة والمخطوطات الحدثية، وشروح الحديث وعلومه. وتعني الإصدارات الذهبية للأسطوانات بجمع إصدارات موقع روح الإسلام حسب الاقسام والتصنيفات العلمية كالقرآن والحديث والعقيدة والتفسير والفقه، أو حسب العلماء والمشائخ السابقين والمعاصرين، أو حسب الأقسام الموضوعية المتوفرة بالموقع، لتجهيز إصدارات علمية متخصصة تخدم العلماء وطلبة العلم والباحثين والمحققين. وتشمل محتويات هذه الأسطوانة ما يلي:

أولاً: مجموعة من البرامج في البرامج في مختلف فروع الشريعة من نص القرآن الكريم وتفاسيره المعتمدة وعلومه، والتوحيد والعقيدة، وأمهات كتب متون الحديث ودواوين السنة والمخطوطات الحدثية، وشروح الحديث وعلومه، حسب ما يلي:

* موسوعة القرآن الكريم - الإصدار الثاني [محدث: 2]

الوصف: برنامج يعرض القرآن الكريم مشكولاً كاملاً بالرسم الإملائي على رواية حفص لقراءة عاصم الكوفي بنفس ترتيب صفحات مصحف المدينة النبوية، ويتميز بالمميزات الآتية:

- يتضمن قسم خاص للتعريف بسور القرآن شاملاً سبب التسمية وأسباب النزول وتعريف مختصر بمواضيع السورة.
- ادخال النص القرآني بواسطة أتقن النسخ المعتمدة ببرنامج المكتبة الشاملة الرسمي، والمنقولة عن موقع تنزيل بعد المراجعة والتصحيح من طرف فريق البرنامج، وقد تم ايراد التقرير المذكور في برنامج الشاملة عن هذه النسخة من المصحف الشريف.
- يعرض البرنامج إضافة إلى النص القرآني تفسير للآيات بواسطة عشرة تفاسير من أمهات كتب التفسير المعتمدة مع مراعاة توثيقها بترقيم الصفحات لتوافق المطبوع، وهي: تفسير ابن كثير، وتفسير القرطبي، وتفسير الطبري، وتفسير الجلالين، وتفسير الدر المنثور، وتفسير فتح القدير، وتفسير البغوي، وتفسير السعدي، وتفسير أبي السعود، وتفسير أضواء البيان للشنقيطي.
- يمكن الحصول من خلال البرنامج على ترجمة معاني الآيات إلى اللغات: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والأسبانية، والإندونيسية، والروسية، اعتمادا على ترجمة تفسير المنتخب لوزارة الأوقاف المصرية.
- يشمل البرنامج تلاوة صوتية بأصوات القراء: أحمد العجمي، علي الحذيفي، عبد الرحمن السديس، سعود الشريم، عبد الباسط عبد الصمد، ومشاري العفاسي.
- البرنامج مزود بإمكانية البحث بطريقتين: البحث النصي في القرآن، أو البحث الموضوعي.
- يعد البرنامج تطويراً شاملاً لبرامج (القرآن الكريم مع التفسير) و(الترجمة) و(التلاوة) السابق إصدارها من موقع روح الإسلام بجمعها في إصدار واحد، ويشمل تحسينات جديدة كادخال مواضع السجود ومواضع تقسيم القرآن إلى أحزاب، وغير ذلك.

ملاحظات:

- لتشغيل التلاوة قم بتحميل الملفات الصوتية من أسفل الصفحة، حيث تم اعداد الملفات الصوتية لتلاوة أجزاء القرآن الثلاثين في ملفات مستقلة، فقم بتشغيل الملف الخاص بجزء القرآن ليعمل هذا الملف تلقائياً على تنصيب الملفات الصوتية في المكان المناسب، فتعمل خاصية التلاوة الخاصة بهذا الجزء في البرنامج.
- تأكد دائما من استخدام النسخة الأخيرة من البرنامج المتاحة في موقع روح الإسلام، وذلك للحصول على آخر تحديث من البرنامج وتلافياً لأخطاء النسخ السابقة.
- تم تحديث الموسوعة بما يشمل تحسين الشكل وضبط المحتوى وفقاً لمتطلبات الزوار الكرام، ويمكن معرفة الموسوعات التي تم تعديلها بملاحظة عبارة [محدث] في العنوان، ويمثل رقم التحديث [2] المزيد من التحسينات في تصميم الموسوعة.

* موسوعة الحديث النبوي الشريف - الإصدار الثالث [محدث]

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بكتب الحديث النبوي الشريف، ويضم عشرات الكتب والمصنفات من مشاهير الصحاح والسنن والمسانيد التي صنفها أئمة الإسلام الأعلام لحفظ وتدوين سنة النبي صلى الله عليه وسلم. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

- صحيح البخاري
- صحيح مسلم
- سنن أبي داود
- سنن الترمذي ت: أحمد شاكر
- سنن الترمذي ت: بشار عواد معروف
- السنن الصغرى للنسائي
- سنن ابن ماجه
- موطأ مالك ت: الأعظمي
- موطأ مالك ت: عبد الباقي
- الزهد والرقائق لابن المبارك والزهد لنعيم بن حماد
- الجامع في الحديث لابن وهب
- مسند أبي داود الطيالسي
- السنن الصغير للبيهقي
- السنن الكبرى للبيهقي
- السنن الكبرى للنسائي
- المستدرك على الصحيحين
- المسند للشاشي
- المعجم الأوسط للطبراني
- المعجم الكبير للطبراني
- المعجم الصغير للطبراني
- المنتقى لابن الجارود
- سنن الدارقطني
- سنن الدارمي
- سنن سعيد بن منصور
- صحيح ابن حبان
- صحيح ابن خزيمة
- مسند ابن أبي شيبة
- مسند ابن الجعد
- مسند الإمام أبي حنيفة
- مسند أبي يعلى
- مسند أحمد
- مسند إسحاق بن راهويه
- مسند الحميدي
- مسند الروياني
- مسند الإمام عبد الله بن المبارك
- مسند البزار
- بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث
- مسند السراج
- مسند الشافعي
- مسند الشاميين
- مصنف ابن أبي شيبة
- مصنف عبد الرزاق الصنعاني

* موسوعة العقيدة والسنة - الإصدار الثاني [محدث]

الوصف: برنامج موسوعي يشمل أبرز المؤلفات التي صنفها أئمة وعلماء الإسلام الأعلام لتقرير العقيدة الإسلامية، وحفظ علوم السنة كما جاءت عن سلف الأمة، ويشمل الكتب التي اعتنت بشرح أصول اعتقاد أهل السنة وتأصيل المفاهيم الإسلامية الصحيحة وفق منهج أهل السنة والجماعة. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

- أبو بكر الصديق أفضَلُ الصَّحَابة، وَأحقّهم بالخِلافة
- اتباع السنن واجتناب البدع
- إجلاء الحقيقة في سيرة عائشة الصِّدِّيقة
- أدلة معتقد أبي حنيفة في أبوي الرسول عليه الصلاة والسلام
- أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنه منها
- أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر
- أشراط الساعة
- كتاب أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة
- أصول الإيمان لمحمد بن عبد الوهاب
- أصول الدين عند الإمام أبي حنيفة
- أصول السنة لابن أبي زمنين، ومعه رياض الجنة بتخريج أصول السنة
- أصُول السّنة لأَحْمد بن حَنْبَل
- أصول مسائل العقيدة عند السلف وعند المبتدعة
- أضواء إسلامية على بعض الأفكار الخاطئة
- اعتقاد الأئمة الأربعة
- اعتقاد أهل السنة شرح أصحاب الحديث
- اعتقاد أئمة الحديث
- اعتقاد أئمة السلف أهل الحديث
- أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة
- أغلو في بعض القرابة وجفاء في الأنبياء والصحابة
- أقاويل الثقات في تأويل الأسماء والصفات والآيات المحكمات والمشتبهات
- آل رسول الله وأولياؤه
- الإبانة الكبرى لابن بطة
- الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية ومجانبة الفرق المذمومة
- الإبداع في بيان كمال الشرع وخطر الابتداع
- الإبطال لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان
- الآثار المروية في صفة المعية
- الآثار الواردة عن عمر بن عبد العزيز في العقيدة
- الأثر المشهور عن الإمام مالك رحمه الله في صفة الاستواء
- الاحتجَاج بالأثر على من أنكر المهدي المنتظر
- الأسماء والصفات نقلا وعقلا
- الأسئلة والأجوبة في العقيدة
- الاعتصام للشاطبي
- الاعتقاد لابن أبي يعلى
- الاقتصاد في الاعتقاد
- الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار
- الآيات البينات في عدم سماع الأموات على مذهب الحنفية السادات
- الإيمان بين السلف والمتكلمين
- البدع الحولية
- البدع وآثارها السيئة
- البدع وأثرها في انحراف التصور الإسلامي
- التحذير من البدع
- التحذير من تعظيم الآثار غير المشروعة
- التحف فِي مَذَاهِب السّلف
- التحفة السنية شرح منظومة ابن أبي داود الحائية
- التحفة المدنية في العقيدة السلفية
- التحفة المهدية شرح العقيدة التدمرية
- التدمرية: تحقيق الإثبات للأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين القدر والشرع
- التصريح بما تواتر في نزول المسيح
- التَّصَوُّفُ .. المنشَأ وَالمَصَادر
- التعليقات السنية على العقيدة الواسطية
- التعليقات المختصرة على متن العقيدة الطحاوية
- التعليقات على متن لمعة الاعتقاد
- التمسك بالسنن والتحذير من البدع
- التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة
- كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
- التوحيد للفوزان
- التوضيح والبيان لشجرة الإيمان
- الجموع البهية للعقيدة السلفية التي ذكرها العلامة الشِّنقيطي في تفسيره أضواء البيان
- الجنة والنار
- الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح
- الحوادث والبدع
- الحوقلة مفهومها وفضائلها ودلالتها العقدية
- الحيدة والاعتذار في الرد على من قال بخلق القرآن
- الدرة البهية شرح القصيدة التائية في حل المشكلة القدرية
- الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
- الرد على البردة
- الرد على القائلين بوحدة الوجود
- الرد على شبهات المستعينين بغير الله
- الرد على من ذهب إلى تصحيح علم الغيب من جهة الحظ
- الرد على من كذب بالأحاديث الواردة في المهدي
- الرسالة الأكملية في ما يجب لله من صفات الكمال
- الرسالة العرشية
- الرسالة المدنية في تحقيق المجاز والحقيقة في صفات الله
- الروح في الكلام على أرواح الأموات والأحياء بالدلائل من الكتاب والسنة
- الرَّوضُ البَاسمْ في الذِّبِّ عَنْ سُنَّةِ أبي القَاسِم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -
- السنة (ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة بقلم: محمد ناصر الدين الألباني)
- السنة لأبي بكر بن الخلال
- السنة لعبد الله بن أحمد
- السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات
- الشريعة للآجري
- الشيعة والتشيع - فرق وتاريخ
- الشيعة والسنة
- الشيعة والقرآن
- الشيعة وأهل البيت
- الصارم المسلول على شاتم الرسول
- الصفات الإلهية تعريفها، أقسامها
- الصفات الإلهية في الكتاب والسنة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه
- الصوارم الحداد القاطعة لعلائق أرباب الاتحاد
- الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة
- العرش للذهبي
- الْعَقَائِدُ الْإِسْلاَمِيَّةِ مِنَ الْآيَاتِ الْقُرْآنِيَّةِ وَالْأَحَادِيثِ النَّبَوِيَّةِ
- العقائد الإسلامية
- العقد الثمين في شرح أحاديث أصول الدين
- العقل والنقل عند ابن رشد
- العقيدة السفارينية
- العقيدة الصحيحة وما يضادها
- العقيدة الواسطية
- العقيدة رواية أبي بكر الخلال
- العلو للعلي الغفار
- العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
- العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم
- العين والأثر في عقائد أهل الأثر
- الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية
- الفصل في الملل والأهواء والنحل
- القدر للفريابي محققا
- القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى
- المباحث العقدية المتعلقة بالكبائر ومرتكبها في الدنيا
- المفهوم الصحيح للتوسل
- النبوات، لابن تيمية
- النصيحة في صفات الرب جل وعلا
- الهدية الهادية إلى الطائفة التجانية
- الواجبات المتحتمات على كل مسلم ومسلمة
- الواسطة بين الحق والخلق
- الوجيز في عقيدة السلف الصالح
- الولاء والبراء في الإسلام
- بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية
- بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية
- تجريد التوحيد المفيد
- تحقيق القول في مسألة: عيسى كلمة الله والقرآن كلام الله
- تذكرة المؤتسي شرح عقـيدة الحافـظ عبـد الغني المقـدسي
- تصحيح المفاهيم في جوانب العقيدة
- تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد ويليه شرح الصدور في تحريم رفع القبور
- تعليق مختصر على لمعة الاعتقاد للعثيمين
- تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج
- تفسير أسماء الله الحسنى للسعدي
- تقريب التدمرية
- ثلاثة الأصول
- جزء فيه ذكر اعتقاد السلف في الحروف والأصوات
- حاشية الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية
- حقائق حول المولد النبوي
- حقوق آل البيت
- حكم الإسلام فيمن زعم أن القرآن متناقض
- دراسات في التصوف
- ذم الفرقة والاختلاف في الكتاب والسنة
- ذم الكلام وأهله
- رسالة السجزي إلى أهل زبيد في الرد على من أنكر الحرف والصوت
- رسالة في إثبات الاستواء والفوقية ومسألة الحرف والصوت في القرآن المجيد
- رسالة في الرد على الرافضة
- رسالة في القرآن وكلام الله
- رسالة في القضاء والقدر
- رسالة في أن القرآن غير مخلوق
- رسالة في حقيقة التأويل
- رسالة في حكم السحر والكهانة مع بعض الفتاوى المهمة
- رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه
- زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور
- شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
- شرح السنة للبربهاري
- شرح السنة معتقد إسماعيل بن يحيى المزني
- شرح العقيدة الأصفهانية
- شرح حديث النزول
- صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة
- عالم الجن والشياطين
- عالم الملائكة الأبرار
- عقد الدرر في أخبار المنتظر
- عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم - عبد المحسن العباد
- عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة الكرام - ناصر الشيخ
- عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر
- عقيدة أهل السنة والجماعة للعثيمين
- فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام وبيان موقف الإسلام منها
- فضل أبي بكر الصديق رضي الله عنه
- فضل الإسلام
- فضل أهل البيت وعلو مكانتهم عند أهل السنة والجماعة
- قاعدة جامعة في توحيد الله وإخلاص الوجه والعمل له عبادة واستعانة
- قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة
- قاعدة مختصرة في وجوب طاعة الله ورسوله وولاة الأمور
- قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر
- قطف الجني الداني شرح مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني
- قمع الدجاجلة الطاعنين في معتقد أئمة الإسلام الحنابلة
- كشف الشبهات
- لمع الأدلة في قواعد عقائد أهل السنة والجماعة
- لمعة الاعتقاد
- متن الطحاوية بتعليق الألباني
- مجمل اعتقاد أئمة السلف
- مجموعة رسائل في التوحيد والإيمان
- محبة الرسول بين الاتباع والابتداع
- مختصر الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية
- مصرع التصوف وهو كتابان: تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي، وتحذير العباد من أهل العناد ببدعة الاتحاد
- معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى
- معتقد أهل السنة والجماعة في توحيد الأسماء والصفات
- معجم المناهي اللفظية وفوائد في الألفاظ
- مفهوم الأسماء والصفات
- مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد
- من عقائد السلف (الرد على الجهمية)
- مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج
- منهاج السنة النبوية
- منهاج أهل السنة والجماعة في العقيدة والعمل
- منهج أهل السنة والجماعة في السمع والطاعة
- منهج ودراسات لآيات الأسماء والصفات
- نبذة في العقيدة الإسلامية
- نعمة الذريعة في نصرة الشريعة
- نقض كلام المفترين على الحنابلة السلفيين
- نونية ابن القيم الكافية الشافية
- هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى
- هذه مفاهيمنا
- وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه

* موسوعة تفاسير القرآن - الإصدار الأول [محدث]

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بتفسير القرآن الكريم؛ ويشمل تفاسير أئمة السلف المأثورة؛ بالإضافة إلى عشرات المؤلفات من أمهات كتب التفسير المعتمدة، والمؤلفات المعاصرة التي صنفها علماء التفسير في تفسير الكتاب الكريم. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

- إتحاف ذوي الألباب في قوله - تعالى -: {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب}
- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
- أطيب النشر في تفسير الوصايا العشر
- البحر المحيط في التفسير
- التعقبات المفيدة على كتاب كلمات القرآن تفسير وبيان لمخلوف
- التفسير القيم لابن القيم
- التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج
- التفسير الموضوعي 1 جامعة المدينة
- التفسير الموضوعي 2 جامعة المدينة
- التفسير الميسر
- التفسير الوسيط للزحيلي
- الوسيط في تفسير القرآن المجيد
- التقييد الكبير في تفسير كتاب الله المجيد
- الدخيل في التفسير
- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون
- الدر المنثور في التفسير بالمأثور
- الروايات التفسيرية في فتح الباري
- موسوعة الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور
- العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير
- الكلمات البينات في قوله تعالى وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات
- المعجزات والغيبيات بين بصائر التنزيل ودياجير الإنكار والتأويل
- الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره، وأحكامه، وجمل من فنون علومه
- الوجيز في تفسير الكتاب العزيز
- أنوار الهلالين في التعقبات على الجلالين
- إيجاز البيان عن معاني القرآن
- أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير
- باهر البرهان فى معانى مشكلات القرآن
- تأملات وأحكام في قوله تعالى {ولاتباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد}
- تدارك بقية العمر في تدبير سورة النصر
- تذكرة الأريب في تفسير الغريب
- تسبيح الله ذاته العلية في آيات كتابه السنية
- تفسير ابن أبي العز
- تفسير ابن أبي حاتم الأصيل مخرجا
- تفسير ابن أبي حاتم محققا
- تفسير ابن المنذر
- تفسير ابن باديس في مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير
- تفسير ابن جزي التسهيل لعلوم التنزيل
- روائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن رجب الحنبلي
- تفسير ابن عرفة النسخة الكاملة
- تفسير الإمام ابن عرفة
- تفسير ابن عطية المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز
- تفسير ابن فورك
- تفسير ابن كثير ت سلامة
- تفسير ابن كثير ط العلمية
- تفسير أبي السعود إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم
- تفسير الإمام الشافعي
- تفسير البغوي إحياء التراث
- تفسير البغوي طيبة
- تفسير التستري
- تفسير الجلالين
- تفسير الراغب الأصفهاني
- تفسير السعدي تيسير الكريم الرحمن
- تفسير السمرقندي بحر العلوم
- تفسير السمعاني
- تفسير الطبري جامع البيان ت شاكر
- تفسير الطبري جامع البيان ط هجر
- تفسير العثيمين الحجرات - الحديد
- تفسير العثيمين الفاتحة والبقرة
- تفسير العثيمين الكهف
- تفسير العثيمين جزء عم
- تفسير العز بن عبد السلام
- تفسير القاسمي محاسن التأويل
- تفسير القرآن العزيز لابن أبي زمنين
- تفسير القرآن من الجامع لابن وهب
- تفسير القرطبي
- تفسير الماوردي النكت والعيون
- تفسير آيات من القرآن الكريم مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب
- تفسير جزء عم للشيخ مساعد الطيار
- تفسير سفيان الثوري
- تفسير عبد الرزاق
- تفسير مجاهد
- تفسير مقاتل بن سليمان
- تفسير يحيى بن سلام
- تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن
- جزء فيه تفسير القرآن برواية أبي جعفر الترمذي
- حمد الله ذاته الكريمه في آيات كتابه الحكيمة
- زاد المسير في علم التفسير
- فتحُ البيان في مقاصد القرآن
- فتح القدير للشوكاني
- مباحث التفسير لابن المظفر الرازي
- مختصر تفسير البغوي
- مختصر تفسير سورة الأنفال
- معاني القرآن وإعرابه للزجاج
- ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل
- نكت وتنبيهات في تفسير القرآن المجيد
- نواهد الأبكار وشوارد الأفكار
- التعليق على تفسير الجلالين عبد الكريم الخضير
- التعليق على تفسير القرطبي عبد الكريم الخضير
- تفسير سورة الحجرات
- شرح تفسير ابن كثير الراجحي

* موسوعة علوم الحديث - الإصدار الثاني [محدث]

الوصف: برنامج موسوعي يشمل أبرز المصنفات التي تعتني بدراسة علوم الحديث النبوي الشريف، ويعرض مختلف فروع وفنون ذلك العلم السامي كمصطلح الحديث، وعلم الجرح والتعديل، وعلوم التخريج والعلل والإسناد، ويضم أشهر مصنفات وشروحات العلماء في تقرير أصوله وحفظه، وآداب المحدثين وقواعدهم، إضافة إلى المؤلفات التي بينت مكانة وفضائل كتب السنة ودافعت عنها، وفندت الشبهات حول حجية الحديث النبوي وسلامة نقله. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

- أثر اختلاف الأسانيد والمتون في اختلاف الفقهاء
- أثر علل الحديث في اختلاف الفقهاء
- إجماع المحدثين على عدم اشتراط العلم بالسماع في الحديث المعنعن بين المتعاصرين
- اختلاف أقوال النقاد في الرواة المختلف فيهم مع دراسة هذه الظاهره عند ابن معين
- أدب الاملاء والاستملاء
- إسبال المطر على قصب السكر
- إعلام العالم بعد رسوخه بناسخ الحديث ومنسوخه
- اقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادي
- الآثار السيئة للوضع في الحديث
- الإرشادات في تقوية الأحاديث بالشواهد والمتابعات
- الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة
- الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار
- الاقتراح في بيان الاصطلاح
- الإلزامات والتتبع للدارقطني
- الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع
- الإمام أبو الحسن الدارقطني وآثاره العلمية
- الإمام البخاري وكتابه الجامع الصحيح
- الإمام مسلم وصحيحه
- الأنوار الكاشفة لما في كتاب "أضواء على السنة" من الزلل والتضليل والمجازفة
- اختصار علوم الحديث
- التاريخ عند ابن أبي شيبة
- التدليس والمدلسون
- التذكرة في علوم الحديث
- التطريف في التصحيف
- التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير في أصول الحديث
- التقريرات السنية شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث
- التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح
- التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل
- التوضيح الأبهر لتذكرة ابن الملقن في علم الأثر
- الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع
- الجرح والتعديل للقاسمي
- الدفاع عن السنة جامعة المدينة بكالوريوس
- الدفاع عن السنة جامعة المدينة ماجستير
- الديباج المُذَهَّب في مصطلح الحديث
- الرد على مزاعم المستشرقين جولد تسهير ويوسف شاخت ومن أيدهما من المستغربين
- الرد على من ينكر حجية السنة
- الرواة الذين كنوا بأبي زرعة
- السابق واللاحق في تباعد ما بين وفاة راويين عن شيخ واحد
- السنة النبوية وحي أبو لبابة بن الطاهر حسين
- السنة النبوية وحي آيت سعيد
- السنة النبوية وحي خليل خاطر
- السنة النبوية وحي شيخة بنت مفرج
- السنة النبوية ومكانتها با جمعان
- السنة النبوية ومكانتها رقية نياز
- السنة النبوية ومكانتها نور قاروت
- السنن الأبين والمورد الأمعن في المحاكمة بين الإمامين في السند المعنعن
- الشذا الفياح من علوم ابن الصلاح رحمه الله تعالى
- الشرح المختصر لنخبة الفكر لابن حجر العسقلاني
- العيوب المنهجية في كتابات المستشرق شاخت المتعلقة بالسنة النبوية
- الغاية في شرح الهداية في علم الرواية
- الفصل للوصل المدرج في النقل
- ألفية السيوطي في علم الحديث
- ألفية العراقي المسماة بـ: التبصرة والتذكرة في علوم الحديث
- القول الفصل في العمل بالحديث المرسل
- اللطائف من دقائق المعارف في علوم الحفاظ الأعارف
- المتكلمون في الرجال
- المحاضرة الدفاعية عن السنة المحمدية
- المحدث الفاصل بين الراوي والواعي
- المختصر في أصول الحديث رسالة في أصول الحديث
- المختصر في علم الأثر
- المخزون في علم الحديث
- المدبج ورواية الأقران
- المدخل إلى الصحيح
- المدخل إلى كتاب الإكليل
- المدرج إلى المدرج
- المقترب في بيان المضطرب
- المقترح في أجوبة بعض أسئلة المصطلح
- المقنع في علوم الحديث
- المنظومة البيقونية
- المنهج المقترح لفهم المصطلح
- المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي
- الموسوعة الحديثية الشاملة بين الواقع والمأمول
- الموسوعة الحديثية بين الواقع والمأمول
- الموقظة في علم مصطلح الحديث
- النكت الوفية بما في شرح الألفية
- النكت على كتاب ابن الصلاح
- النكت على مقدمة ابن الصلاح
- الوقوف على الموقوف على صحيح مسلم
- اليواقيت والدرر في شرح نخبة ابن حجر
- إيضاح الإشكال
- بحوث في تاريخ السنة المشرفة
- بيان أخطاء المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي
- تجربتي مع الإعجاز العلمي في السنة النبوية
- تحرير علوم الحديث
- تحقيق القول بالعمل بالحديث الضعيف
- تحقيق منيف الرتبة لمن ثبت له شريف الصحبة
- تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ط طيبة
- تدريب الراوي في شرح تقريب النووي ط الكتب الحديثة
- تدوين السنة النبوية في القرنين الثاني والثالث للهجرة
- تدوين السنة النبوية نشأته وتطوره من القرن الأول إلى نهاية القرن التاسع الهجري
- تدوين السنة ومنزلتها
- منظومة تذكرة الطالبين في بيان الموضوع وأصناف الوضاعين
- تذكرة المؤتسي فيمن حدث ونسي
- تقويم الأعمال التي تناولت الإعجاز العلمي والطبي في السنة النبوية
- تقييد العلم للخطيب البغدادي
- تلخيص المتشابه في الرسم
- توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار
- ثمرات النظر في علم الأثر
- جهود المحدثين في بيان علل الحديث
- جواب الحافظ أبى محمد عبد العظيم المنذري المصري عن أسئلة فى الجرح والتعديل
- حجية السنة النبوية ومكانتها في التشريع الإسلامي
- حجية خبر الآحاد في العقائد والأحكام، المدخلي
- حجية خبر الآحاد في العقائد والأحكام، صبري
- حجية خبر الآحاد في العقائد والأحكام، فرحانة
- حجية خبر الآحاد في العقائد والأحكام، مبارك
- حوار حول منهج المحدثين في نقد الروايات سندا ومتنا
- خصائص مسند الإمام أحمد
- خلاصة التأصيل لعلم الجرح والتعديل
- دراسات في السنة النبوية
- دراسة حول قول أبي زرعة في سنن ابن ماجه
- رسالة أبي داود إلى أهل مكة وغيرهم في وصف سننه
- مجموعة رسائل في علوم الحديث
- رسوم التحديث في علوم الحديث
- روايات ونسخ الجامع الصحيح للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري
- شبهات حول السنة
- شرح أَلْفِيَّةِ السُّيوطي في الحديث المسمى «إسعاف ذوي الوَطَر بشرح نظم الدُّرَر في علم الأثر»
- شرح (التبصرة والتذكرة = ألفية العراقي)
- شرح ألفية العراقي في علوم الحديث
- شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث
- شرح الموقظة للذهبي
- شرح علل الترمذي
- شرف أصحاب الحديث
- صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط وحمايته من الإسقاط والسقط
- طرق التخريج بحسب الراوي الأعلى
- علم التخريج ودوره في حفظ السنة النبوية، الشهري
- علم التخريج ودوره في حفظ السنة النبوية، بكار
- علم التخريج ودوره في خدمة السنة النبوية
- علم الجرح والتعديل
- علم الرجال نشأته وتطوره من القرن الأول إلى نهاية القرن التاسع
- علم علل الحديث ودوره في حفظ السنة النبوية
- عناية العلماء بالإسناد وعلم الجرح والتعديل وأثر ذلك في حفظ السنة النبوية
- عناية العلماء بالإسناد وعلم الجرح والتعديل
- غارة الفصل على المعتدين على كتب العلل
- فتح المغيث بشرح الفية الحديث للعراقي
- فضائل الكتاب الجامع لأبي عيسى الترمذي
- رسالة في فضل الأخبار وشرح مذاهب أهل الآثار وحقيقة السنن
- قفو الأثر في صفوة علوم الأثر
- قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث
- كتابة الحديث النبوي في عهد النبي النهي والإذن، حسناء
- كتابة الحديث بين النهي والإذن، العبودي
- كتابة الحديث بين النهي والإذن، حميد
- كتابة الحديث في عهد النبي وصحابته، كُلَيْبَاتِى
- كتابة السنة النبوية في عهد النبي والصحابة، عبد المطلب
- كتابة السنة النبوية في عهد النبي والصحابة، هاشم
- كشف المغطا في فضل الموطا
- كيف نستفيد من الكتب الحديثية الستة
- ما له حكم الرفع من أقوال الصحابة وأفعالهم
- مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة ودوره في خدمة السيرة النبوية
- مسألة العلو والنزول في الحديث
- مشيخة القزويني
- مصطلح الحديث
- مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة
- مفتاح السعيدية في شرح الألفية الحديثية
- مقدمة ابن الصلاح معرفة أنواع علوم الحديث ت عتر
- مقدمة ابن الصلاح معرفة أنواع علوم الحديث ت فحل
- مقدمة في أصول الحديث
- منهج الإمام أحمد في إعلال الأحاديث
- موارد الإمام البيهقي في كتابه السنن الكبرى
- موضح أوهام الجمع والتفريق
- موقف الإمامين البخاري ومسلم من اشتراط اللقيا والسماع في السند المعنعن بين المتعاصرين
- ناسخ الحديث ومنسوخه لابن شاهين
- نخبة الفكر (دراسة عنها وعن منهجها)
- نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر
- نزهة السامعين في رواية الصحابة عن التابعين
- نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر ت الرحيلي
- نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر ت عتر
- نصائح منهجية لطالب علم السنة النبوية
- نصيحة أهل الحديث
- التخريج ودراسة الأسانيد
- الفصول في مصطلح حديث الرسول
- الكواكب الدرّية على المنظومة البيقونية
- بحوث في المصطلح للفحل
- دروس في شرح البيقونية سعد الحميد
- شرح اختصار علوم الحديث اللاحم
- شرح اختصار علوم الحديث عبد الكريم الخضير
- شرح البيقونية أسامة سليمان
- شرح ألفية العراقي عبد الكريم الخضير
- شرح اللؤلؤ المكنون في أحوال الأسانيد والمتون
- شرح المنظومة البيقونية عبد الكريم الخضير
- شرح رسالة أبي داود لأهل مكة
- شرح مقدمة صحيح مسلم
- شرح نخبة الفكر
- كيف يستفيد طالب العلم من كتب السنة
- محاضرات في علوم الحديث
- مقارنة بين شروح كتب السنة الستة
- من بحوث ماهر الفحل
- إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل
- التلخيص الحبير ط العلمية
- التلخيص الحبير ط قرطبة
- الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام
- العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
- الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ط الآثار
- الفوائد المجموعة ط العلمية
- الكفاية في علم الرواية ط الكتب الحديثة
- الكفاية في علم الرواية ط العلمية
- المهروانيات = الفوائد المنتخبة الصحاح والغرائب
- تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب ط حراء
- تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب ط ابن حزم
- معرفة علوم الحديث ط احياء العلوم
- معرفة علوم الحديث ط العلمية

* موسوعة توحيد رب العبيد - الإصدار الثالث [محدث]

الوصف: برنامج موسوعي يشمل أبرز المؤلفات التي عنيت بتقرير وحدانية الله سبحانه وتعالى بتفصيل وشمولية وفق المفهوم الإسلامي الصحيح كما فصلها علماء وأئمة الإسلام سلفاً وخلفاً. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

- إرشاد الثقات إلى اتفاق الشرائع على التوحيد والمعاد والنبوات
- إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد
- أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة
- الأربعون في دلائل التوحيد
- الإرشاد إلى توحيد رب العباد
- التمهيد لشرح كتاب التوحيد
- التوحيد أولا يا دعاة الإسلام
- التوحيد لابن خزيمة
- كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد
- التوحيد لابن منده
- التوحيد للفوزان
- التوحيد للمقدسي
- التوحيد للناشئة والمبتدئين
- التوحيد وبيان العقيدة السلفية النقية
- التوضيح المفيد لمسائل كتاب التوحيد
- الجديد في شرح كتاب التوحيد
- القول السديد في مقاصد التوحيد
- القول السديد في الرد على من أنكر تقسيم التوحيد
- القول المفيد على كتاب التوحيد
- المطلب الحميد في بيان مقاصد التوحيد
- الملخص في شرح كتاب التوحيد
- أول واجب على المكلف عبادة الله تعالى
- بيان التوحيد الذي بعث الله به الرسل جميعا وبعث به خاتمهم محمدا عليه السلام
- بيان حقيقة التوحيد الذي جاءت به الرّسل ودحض الشبهات التي أثيرت حوله
- تجريد التوحيد المفيد
- تحقيق التجريد في شرح كتاب التوحيد
- تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد
- حاشية كتاب التوحيد
- رسالة التوحيد المسمى بـ تقوية الإيمان
- رسالة الشرك ومظاهره
- شرح كتاب التوحيد للحازمي
- شروط لا إله إلا الله
- عقيدة التوحيد في القرآن الكريم
- عقيدة التوحيد وبيان ما يضادها من الشرك الأكبر والأصغر والتعطيل والبدع وغير ذلك
- فتاوى في التوحيد
- فتح الله الحميد المجيد في شرح كتاب التوحيد
- فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
- فوائد من شرح كتاب التوحيد
- كتاب التوحيد وقرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء والمرسلين
- كلمة الإخلاص وتحقيق معناها
- كيف نفهم التوحيد
- مذكرة التوحيد
- معتقد أهل السنة والجماعة في توحيد الأسماء والصفات
- معنى لا إله إلا الله
- معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وآثارها في الفرد والمجتمع
- مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد
- الدر النضيد على أبواب التوحيد
- القصد السديد على كتاب التوحيد
- شرح الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد
- شرح كتاب التوحيد - عبد الكريم الخضير

* موسوعة علوم القرآن - الإصدار الثاني [محدث]

الوصف: برنامج موسوعي لعلوم القرآن الكريم يشمل أبرز المصنفات التي تعتني بدراسة وتفسير كتاب الله الكريم، وتاريخ تنزيله ورسمه وضبطه وحفظه وناسخه ومنسوخه، ومختلف فنون ذلك العلم السامي كالتجويد والقراءات والإعراب وأحكام التلاوة، ويذكر أخلاق وآداب حملته، وأعلام قراءه. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

- 1000 سؤال وجواب في القرآن
- إبراز المعاني من حرز الأماني
- أبو بكر الباقلاني ومفهومه للإعجاز القرآني
- إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر
- أحكام القرآن لابن العربي ط العلمية
- أحكام القرآن للجصاص ت قمحاوي
- أحكام القرآن للجصاص ط العلمية
- أحكام القرآن للجهضمي
- أحكام القرآن للشافعي- جمع البيهقي
- أحكام القرآن للطحاوي
- أحكام القرآن للكيا الهراسي
- أخلاق أهل القرآن
- إدراك المعلم للأساليب التربوية الفاعلة في حلقات الجمعيات الخيرية لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم
- أسباب النزول ت الحميدان
- أسباب النزول ت زغلول
- استخراج الجدال من القرآن الكريم
- أسرار ترتيب القرآن
- أسئلة وأجوبة في إعراب القرآن
- أصول في التفسير
- أضواء على القرآن الكريم (بلاغته وإعجازه)
- إعراب القرآن العظيم المنسوب لزكريا الانصارى
- إعراب القرآن للأصبهاني
- إعراب القرآن للباقولي منسوب خطأ للزجاج
- إعراب القرآن للدعاس
- إعراب القرآن للنحاس
- الإبانة عن معاني القراءات
- الإتقان في علوم القرآن
- الأحاديث المشكلة الواردة في تفسير القرآن الكريم
- الأحرف السبعة للقرآن
- الأربعون القرآنية
- الأساليب والإطلاقات العربية
- الإسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير
- الإسناد عند علماء القراءات
- الأصلان في علوم القرآن
- الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
- الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم
- الإقناع في القراءات السبع
- الإكليل في استنباط التنزيل
- الإكليل في المتشابه والتأويل
- الأمثال القرآنية القياسية المضروبة للإيمان بالله
- الانتصار للقرآن للباقلاني
- الآيات الكونية دراسة عقدية
- البدهيات في القرآن الكريم
- البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدُّرة
- البرهان فى تناسب سور القرآن
- البرهان في علوم القرآن
- البيان في عدّ آي القرآن
- التبيان في آداب حملة القرآن
- التبيان في إعراب القرآن
- التبيان في تفسير غريب القرآن
- التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسمائه وتصرفت معانيه
- التضمين النحوي في القرآن الكريم
- التفسير الموضوعي للقرآن الكريم ونماذج منه
- التمهيد في علم التجويد
- التيسير في القراءات السبع
- الجدول في إعراب القرآن الكريم
- الحجة في القراءات السبع
- الحجة للقراء السبعة
- الدرة المضية في القراءات الثلاث المتتمة للعشر
- الدعوة إلى التمسك بالقرآن الكريم وأثره في حياة المسلم
- السبعة في القراءات
- السؤال في القرآن الكريم وأثره في التربية والتعليم
- الشبهات المزعومة حول القرآن الكريم في دائرتي المعارف الإسلامية والبريطانية
- الشمعة المضية بنشر قراءات السبعة المرضية
- الصحيح المسند من أسباب النزول
- العجاب في بيان الأسباب
- العميد في علم التجويد
- العناية بالقرآن الكريم في العهد النبوي الشريف
- العناية بالقرآن الكريم وعلومه من بداية القرن الرابع الهجري إلى عصرنا الحاضر
- العنوان في القراءات السبع
- الغارة التنصيرية على أصالة القرآن الكريم
- الفرائد الحسان في عد آى القرآن
- الفوز الكبير في أصول التفسير
- القاضي عياض ومفهومه للإعجاز القرآني
- القرآن وإعجازه العلمي
- القواعد الحسان لتفسير القرآن
- القواعد والإشارات في أصول القراءات
- القول الأصدق في بيان ما خالف فيه الأصبهاني الأزرق
- القول المعتبر في بيان الإعجاز للحروف المقطعة من فواتح السور
- الكامل في القراءات والأربعين الزائدة عليها
- اللغات في القرآن
- المبسوط في القراءات العشر
- المجتبى من مشكل إعراب القرآن
- المجيد في إعراب القرآن المجيد
- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها
- المحرر في أسباب نزول القرآن من خلال الكتب التسعة
- المحكم في نقط المصاحف
- المدخل إلى علوم القرآن الكريم
- المدخل لدراسة القرآن الكريم
- المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز
- المشترك اللفظي في الحقل القرآني
- المصاحف المخطوطة في القرن الحادي عشر الهجري
- المصاحف لابن أبي داود
- المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ
- المعاجم المفهرسة لألفاظ القرآن الكريم
- المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته
- المفردات في غريب القرآن
- منظومة المقدمة فيما يجب على القارئ أن يعلمه- الجزرية
- المقصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء
- المقنع في رسم مصاحف الأمصار
- المقومات الشخصية لمعلم القرآن الكريم
- المكتفى في الوقف والابتدا
- المنار في علوم القرآن مع مدخل في أصول التفسير ومصادره
- المناظرة في القرآن
- المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب
- الميسر في القراءات الأربع عشرة
- الناسخ والمنسوخ لابن حزم
- الناسخ والمنسوخ لقتادة
- الناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلام محققا
- الناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلام مخرجا
- الناسخ والمنسوخ للمقري
- الناسخ والمنسوخ للنحاس
- الناسخ والمنسوخ وتنزيل القرآن المنسوب للزهري
- النبأ العظيم
- النسخ عند الفخر الرازي
- النشر في القراءات العشر
- النقط
- النكت الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام
- النكت في القرآن الكريم
- الوجيز في حكم تجويد الكتاب العزيز
- الوجيز في شرح قراءات القرأة الثمانية أئمة الأمصار الخمسة
- إنكار الجن من شطحات التفسير الموضوعي للقرآن
- أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة عن غرائب آي التنزيل
- آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها
- تاريخ القرآن الكريم
- تأويل مشكل القرآن
- تحبير التيسير في القراءات العشر
- تحريم كتابة القرآن الكريم بحروف غير عربية
- تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن
- تحفة الأقران في ما قرئ بالتثليث من حروف القرآن
- ترجمة القرآن الكريم
- تصديق القرآن للكتب السماوية وهيمنته عليها
- تفسير ابن عربي للقرآن حقيقته وخطره
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني
- تفسير آيات الأحكام للسايس
- تقويم أساليب تعليم القرآن الكريم وعلومه في وسائل الإعلام
- تقويم تعليم حفظ القرآن الكريم وتعليمه في حلقات جمعيات تحفيظ القرآن الكريم
- تقويم طرق تعليم القرآن وعلومه في مدارس تحفيظ القرآن الكريم
- تنبيه الخلان بتكميل مورد الظمآن
- تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عما يقع لهم من الخطأ حال تلاوتهم لكتاب الله المبين
- جامع البيان في القراءات السبع
- جزء في تفسير الباقيات الصالحات
- جمال القراء وكمال الإقراء
- جمال القراء وكمال الإقراء ت عبد الحق
- جمع القرآن الكريم حفظا وكتابة
- جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين عبد القيوم السندي
- جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين فهد الرومي
- جواهر القرآن
- حاشية مقدمة التفسير
- حجة القراءات
- حول الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في العصر الحديث
- دحض دعوى المستشرقين أن القرأن من عند النبي صلى الله علية وسلم
- درة التنزيل وغرة التأويل
- دعاوى الطاعنين في القرآن الكريم في القرن الرابع عشر الهجري والرد عليها
- دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب
- دلائل الإعجاز ت شاكر
- دلائل الإعجاز ت هنداوي
- رد البهتان عن إعراب آيات من القرآن الكريم
- رسم المصحف العثماني وأوهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم
- رسم المصحف وضبطه بين التوقيف والاصطلاحات الحديثة
- شرح مقدمة التفسير لابن تيمية العثيمين
- صفحات في علوم القراءات
- ظاهرة المد في الأداء القرآني دراسة صوتية للمدة الزمنية للمد العارض للسكون
- عظمة القرآن وتعظيمه وأثره في النفوس في ضوء الكتاب والسنة
- عناية المسلمين بإبراز وجوه الإعجاز في القرآن الكريم، حسن عبد الفتاح
- عناية المسلمين بإبراز وجوه الإعجاز في القرآن الكريم، محمد السيد جبريل
- عناية المسلمين باللغة العربية خدمة للقرآن، الخراط
- عناية المسلمين باللغة العربية خدمة للقرآن، العايد
- عناية المسلمين بالوقف خدمة للقرآن الكريم
- عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل
- غاية المريد في علم التجويد
- غريب القرآن لابن قتيبة ت أحمد صقر
- غريب القرآن لابن قتيبة ت سعيد اللحام
- غريب القرآن للسجستاني
- فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد
- فضائل القرآن لابن الضريس
- فضائل القرآن لابن كثير
- فضائل القرآن للفريابي
- فضائل القرآن للقاسم بن سلام
- فضائل القرآن للمستغفري
- فضائل القرآن للنسائي
- فضائل القرآن لمحمد بن عبد الوهاب
- فضائل القرآن وتلاوته للرازي
- فضل علم الوقف والابتداء وحكم الوقف على رؤوس الآيات
- فنون الأفنان في عيون علوم القرآن
- قلائد المرجان في بيان الناسخ والمنسوخ في القرآن
- قواعد التجويد على رواية حفص عن عاصم بن أبي النجود
- كتاب الله عز وجل ومكانته العظيمة
- كشف المعانى فى المتشابه من المثانى
- كيف تحفظ القرآن الكريم
- لباب النقول في أسباب النزول
- ما دل عليه القرآن مما يعضد الهيئة الجديدة القويمة بالبرهان
- ما وقع في القرآن بغير لغة العرب
- متن الشاطبية = حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع
- متن طيبة النشر في القراءات العشر
- مختصر العبارات لمعجم مصطلحات القراءات
- مختصر في قواعد التفسير
- مراصد المطالع في تناسب المقاطع والمطالع
- مزاعم المستشرقين حول القرآن الكريم
- مسائل منثورة في التفسير والعربية والمعاني
- غريب القرآن في شعر العرب
- مشكل إعراب القرآن
- مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور
- مع الامام أبي إسحاق الشاطبي في مباحث من علوم القرآن الكريم وتفسيره
- معاجم معاني ألفاظ القرآن الكريم
- معاجم مفردات القرآن
- معاني القراءات للأزهري
- معاني القرآن للفراء
- معاني القرآن للنحاس
- معترك الأقران في إعجاز القرآن
- معجزات القرآن العلمية
- معجزة القرآن
- معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم
- معجم آيات القرآن
- معجم علوم القرآن
- معلم التجويد
- مفاتيح الأغاني في القراءات والمعاني
- مفحمات الأقران في مبهمات القرآن
- مفهوم التفسير والتأويل والاستنباط والتدبر والمفسر
- مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية
- مملكة النبات كما يعرضها القرآن ويصفها
- من أحكام سورة المائدة
- من المشكلات اللغوية في القرآن الكريم
- مناهل العرفان في علوم القرآن
- منجد المقرئين ومرشد الطالبين
- منع جواز المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز
- ناسخ القرآن العزيز ومنسوخه لابن البارزي
- نحو معجم تاريخي للمصطلحات القرآنية المعرفة
- نزول القرآن الكريم والعناية به في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
- نزول القرآن والعناية به في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
- نزول القران الكريم وتاريخه وما يتعلق به
- نواسخ القرآن ناسخ القرآن ومنسوخه ت آل زهوي
- نواسخ القرآن ناسخ القرآن ومنسوخه ت المليباري
- نيل المرام من تفسير آيات الأحكام
- هداية القاري إلى تجويد كلام الباري
- هداية المرتاب وغاية الحفاظ والطلاب في تبيين متشابه الكتاب
- وقفة مع بعض الترجمات الإنجليزية لمعاني القرآن الكريم
- ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن
- الإعراب المحيط من تفسير البحر المحيط
- التعريف بالقرآن الكريم
- المكي والمدني
- النشر الإلكتروني لترجمات معاني القرآن الكريم في خدمة الدعوة
- الوجيز في علم التجويد
- بحث عن القرآن الكريم
- تطور كتابة المصحف الشريف وطباعته
- تقويم طرق تعليم القرآن الكريم في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي
- دلائل الإعجاز ت الأيوبي
- شرح مقدمة التفسير لصالح آل الشيخ
- شرح مقدمة التفسير من النقاية للسيوطي
- شرح منظومة التفسير
- فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
- قالوا عن القرآن
- لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم
- معجم المصطلحات القرآنية
- التبيان في أقسام القرآن
- أمثال القرآن
- تفسير الكتاب العزيز وإعرابه
- كيف يجب علينا أن نفسر القران الكريم
- معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار

* موسوعة شروح الحديث - الإصدار الثاني [محدث]

الوصف: برنامج موسوعي يضم أبرز الكتب التي تشرح أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويعتني بعرض شروحات الحديث المشهورة التي صنفها علماء الإسلام الأعلام لشرح أمهات كتب الحديث النبوي الشريف. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

- إبراز الحكم من حديث رُفِعَ القَلم
- إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام
- إخبار أهل الرسوخ في الفقه والتحديث بمقدار المنسوخ من الحديث
- اختلاف الحديث
- اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى
- إزالة الشبهة عن حديث التربة
- إشكال وجوابه في حديث أم حرام بنت ملحان
- الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية
- الأحاديث الأربعين النووية مع ما زاد عليها ابن رجب وعليها الشرح الموجز المفيد
- الأدب النبوي
- الاستذكار
- الإيجاز في شرح سنن أبي داود السجستاني
- البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف
- التحفة الربانية في شرح الأربعين حديثا النووية
- التصوير النبوي للقيم الخلقية والتشريعية في الحديث الشريف
- التعليق الممجد على موطأ محمد
- التعليق على فتح الباري
- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد
- التنبيهات المجملة على المواضع المشكلة
- التيسير بشرح الجامع الصغير
- الحبة السوداء في الحديث النبوي والطب الحديث
- الحديث الموضوعي - جامعة المدينة
- الحكم الجديرة بالإذاعة
- العرف الشذي شرح سنن الترمذي
- اللمع في أسباب ورود الحديث
- المتواري على أبواب البخاري
- المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح
- المنتقى شرح الموطإ
- بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار
- تأويل مختلف الحديث
- تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
- تطريز رياض الصالحين
- تنوير الحوالك شرح موطأ مالك
- تيسير العلام شرح عمدة الأحكام
- جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم
- حاشية السندي على سنن ابن ماجه
- حاشية السندي على سنن النسائي
- حاشية السيوطي على سنن النسائي
- حول حديث الذباب
- دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين
- سبل السلام
- شرح ابن ماجه لمغلطاي
- شرح أبي داود للعيني
- شرح الأربعين النووية العباد
- شرح الأربعين النووية عبد الكريم الخضير
- شرح الأربعين النووية لابن دقيق العيد
- شرح الأربعين النووية لعطية سالم
- شرح الأربعين النووية للعثيمين
- شرح البخاري للسفيري المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية
- شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح عبد الكريم الخضير
- شرح الحديث المقتفى في مبعث النبي المصطفى
- شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك
- شرح السيوطي على مسلم
- شرح القسطلاني إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري
- شرح المحرر في الحديث عبد الكريم الخضير
- شرح الموطأ عبد الكريم الخضير
- شرح النووي على مسلم
- شرح جامع الترمذي الراجحي
- شرح جوامع الأخبار عبد الكريم الخضير
- شرح حديث ابن عباس في الفرائض
- شرح حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم، العثيمين
- شرح حديث جابر في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم، الخضير
- شرح حديث جبريل في تعليم الدين
- شرح حديث لبيك اللهم لبيك
- شرح دعاء قنوت الوتر
- شرح رياض الصالحين، العثيمين
- شرح سنن ابن ماجة الراجحي
- شرح سنن ابن ماجه للسيوطي وغيره
- شرح سنن أبي داود الراجحي
- شرح سنن أبي داود للعباد
- شرح سنن الترمذي عبد الكريم الخضير
- شرح سنن النسائي الراجحي
- شرح صحيح ابن حبان الراجحي
- شرح صحيح ابن خزيمة الراجحي
- شرح صحيح البخارى لابن بطال
- شرح صحيح البخاري عبد الكريم الخضير
- شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري
- شرح كتاب الحج من صحيح مسلم عبد الكريم الخضير
- شرح كتاب الصيام من تقريب الأسانيد
- شرح كتاب الفتن من صحيح البخاري عبد الكريم الخضير
- شرح مقدمة سنن ابن ماجه الخضير
- طرح التثريب في شرح التقريب
- عشرون حديثا من صحيح البخاري دراسة اسانيدها وشرح متونها
- عظات وعبر من أحاديث سيد البشر صلى الله عليه وسلم
- عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد في إعراب الحديث
- عمدة القاري شرح صحيح البخاري
- عون المعبود وحاشية ابن القيم
- فتح الباري لابن حجر
- فتح الباري لابن رجب
- فتح القوي المتين في شرح الأربعين وتتمة الخمسين للنووي وابن رجب
- فيض القدير شرح الجامع الصغير
- قطر الولي على حديث الولي ولاية الله والطريق إليها
- قواعد تناول الإعجاز العلمي والطبي في السنة وضوابطه
- قوت المغتذي على جامع الترمذي
- كشف المشكل من حديث الصحيحين
- مجالس التذكير من حديث البشير النذير
- مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
- مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
- مشكل الحديث وبيانه
- مشكلات موطأ مالك بن أنس
- معالم السنن
- منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري
- ناسخ الحديث ومنسوخه للأثرم
- نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار

* موسوعة المخطوطات الحديثية - الإصدار الأول [محدث]

الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مخطوطات المصنفات الحديثية، ويضم عشرات من نسخ المخطوطات والأجزاء الحديثية التي طبعت أو لم تخرج للطبع حتى وقت إعداد الأصل. وتشمل محتويات البرنامج ما يلي:

- أحاديث أبي الحسن الجوبري
- أحاديث أبي الحسين الكلابي
- أحاديث أبي عبد الله الرازي
- أحاديث الجماعيلي
- أحاديث السري بن يحيى
- أحاديث السلفي عن جعفر السراج
- أحاديث عوالي للدمياطي
- أحاديث عوالي وفوائد منتقاة وإنشادات
- أحاديث في فضل الإسكندرية وعسقلان
- أحاديث مسلسلات
- أحاديث مسلسلة رواية ابن ناقة
- أحاديث مسندة في أبواب القضاء مخطوط ن
- أحاديث مقتبسة من الأربعين المسلسلة
- أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست مخطوط ن
- أحاديث منتخبة من مشيخة ابن صصري مخطوط ن
- أحاديث منتقاة في غرائب ألفاظ رسول الله
- أحاديث منتقاة من سماعات ابن الشيخة
- أحاديث وحكايات للسلفي
- أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم مخطوط ن
- أربع مجالس للخطيب البغدادي
- أربعون حديثا تساعية الإسناد
- أربعون حديثا لعلي بن المفضل المقدسي مخطوط ن
- أربعون حديثا من الجزء الرابع من كتاب الطب
- الأحاديث الأربعون المتباينة الأسانيد والمتون
- الأحاديث السباعيات الألف للشحامي مخطوط ن
- الأحاديث المائة الشريحية
- الاختلاف بين رواة البخاري
- الأربعون الأبدال التساعيات للدمياطي مخطوط ن
- الأربعون المستخرجة من الصحاح من روايات المحمدين
- الأربعون الودعانية لابن ودعان مخطوط ن
- الأربعون حديثا في حق الفقراء مخطوط ن
- الأربعون لأبي سعد النيسابوري
- الأربعين المسلسلة المتباينة الأسانيد مخطوط ن
- الأربعين من الأحاديث النبوية لابن الرسام مخطوط ن
- الأمالي لمرتضى الزبيدي مخطوط ن
- الأول من الخلعيات
- الأول من حديث أبي علي بن شاذان
- الأول من حديث ابن حذلم
- الأول من فوائد أبي الحسين بن غنائم
- الأول من كتاب الصلاة
- الأول من معجم شيوخ الدمياطي
- التاسع عشر من الخلعيات
- التاسع عشر من المشيخة البغدادية لأبي طاهر السلفي
- التاسع من الخلعيات
- التاسع من المشيخة البغدادية لأبي طاهر السلفي
- التاسع من فوائد أبي عثمان البحيري
- التاسع من معجم الشيخة مريم
- التاسع والعشرون من المشيخة البغدادية
- التوسعة على العيال لأبي زرعة
- التوكل وسؤال الله عز وجل مخطوط ن
- الثالث عشر من الخلعيات
- الثالث عشر من المشيخة البغدادية
- الثالث عشر من فوائد ابن المقرئ
- الثالث من الخلعيات
- الثالث من الفوائد المنتقاة للحربي
- الثالث من فوائد أبي عثمان البحيري
- الثالث من مشيخة ابن حيويه
- الثالث من معجم الشيخة مريم
- الثالث من معجم شيوخ الدمياطي
- الثالث والثلاثون من المشيخة البغدادية
- الثالث والخمسون من أمالي ابن عساكر
- الثالث والعشرون من المشيخة البغدادية
- الثامن عشر من الخلعيات
- الثامن عشر من المشيخة البغدادية
- الثامن من أجزاء أبي علي بن شاذان
- الثامن من الخلعيات
- الثامن من فوائد أبي عثمان البحيري
- الثامن من معجم الشيخة مريم
- الثامن من معجم شيوخ الدمياطي
- الثامن والعشرون من المشيخة البغدادية
- الثاني عشر من الخلعيات
- الثاني عشر من المشيخة البغدادية
- الثاني من أجزاء ابن الصواف
- الثاني من أجزاء أبي علي بن شاذان
- الثاني من الأفراد للدارقطني
- الثاني من الخلعيات
- الثاني من الفوائد المنتقاة لابن السماك
- الثاني من المصباح في عيون الصحاح
- الثاني من الوخشيات
- الثاني من أمالي ابن السماك
- الثاني من أمالي أبي الحسين بن بشران
- الثاني من حديث سفيان بن عيينة للطائي
- الثاني من فضائل عمر بن الخطاب
- الثاني من فوائد أبي عثمان البحيري
- الثاني من معجم الشيخة مريم
- الثاني من معجم شيوخ الدمياطي
- الثاني والثلاثون من المشيخة البغدادية
- الثاني والعشرون من المشيخة البغدادية
- الثلاثون من المشيخة البغدادية لأبي طاهر السلفي
- الجزء 13 من حديث أبي طاهر الذهلي مخطوط ن
- الجزء الثالث من المشيخة البغدادية
- الجزء الثالث من فوائد أبي علي الصواف
- الجزء الثامن من المشيخة البغدادية
- الجزء الثاني من الحربيات مخطوط ن
- الجزء الثاني من المشيخة البغدادية
- الجزء الثاني من حديث حاجب الطوسي مخطوط ن
- الجزء الخامس من المشيخة البغدادية
- الجزء الرابع من الثقفيات مخطوط ن
- الجزء الرابع من الفوائد المنتقاة العوالي مخطوط ن
- الجزء الرابع من المشيخة البغدادية
- الجزء الرابع من رباعي التابعين
- الجزء السادس من المشيخة البغدادية
- الجزء العشرون من المشيخة البغدادية
- الجواهر الغوالي للبديري مخطوط ن
- الحادي عشر من الخلعيات
- الحادي عشر من المشيخة البغدادية
- الحادي عشر من معجم الشيخة مريم
- الحادي والثلاثون من المشيخة البغدادية
- الحادي والخمسون من أمالي ابن عساكر
- الحادي والعشرون من المشيخة البغدادية
- الخامس عشر من الخلعيات
- الخامس عشر من المشيخة البغدادية
- الخامس من الخلعيات
- الخامس من الفوائد المنتقاة الحسان
- الخامس من الوخشيات
- الخامس من مشيخة ابن حيويه
- الخامس من معجم الشيخة مريم
- الخامس من معجم شيوخ الدمياطي
- الخامس والثلاثون من المشيخة البغدادية
- الخامس والعشرون من المشيخة البغدادية
- الرابع عشر من الخلعيات
- الرابع عشر من المشيخة البغدادية
- الرابع من الخلعيات
- الرابع من أمالي أبي عبد الله المحاملي
- الرابع من حديث شعبة وسفيان
- الرابع من فوائد أبي عثمان البحيري
- الرابع من معجم الشيخة مريم
- الرابع من معجم شيوخ الدمياطي
- الرابع والثلاثون من المشيخة البغدادية
- الرابع والعشرون من المشيخة البغدادية
- الرواة الأربعة عشر للضياء المقدسي مخطوط ن
- الرواة عن مسلم بن الحجاج للمقدسي
- السابع عشر من الخلعيات
- السابع عشر من المشيخة البغدادية
- السابع من الخلعيات
- السابع من فوائد أبي عثمان البحيري
- السابع من معجم الشيخة مريم
- السابع من معجم شيوخ الدمياطي
- السابع والعشرون من المشيخة البغدادية
- السادس عشر من الخلعيات
- السادس عشر من المشيخة البغدادية
- السادس من الخلعيات
- السادس من أمالي أبي يعلى الفراء
- السادس من فوائد أبي عثمان البحيري
- السادس من مشيخة ابن حيويه
- السادس من معجم الشيخة مريم
- السادس من معجم شيوخ الدمياطي
- السادس والعشرون من المشيخة البغدادية
- الضوء الساري في خبر تميم الداري مخطوط ن
- العاشر من المشيخة البغدادية لأبي طاهر السلفي
- العاشر من المصباح في عيون الصحاح
- العاشر من معجم الشيخة مريم
- العشرون من الخلعيات
- العوالي الموافقات للأصبهاني
- العوالي لشمس الدين الجزري مخطوط ن
- الفوائد الحسان الصحاح والغرائب
- الفوائد المنتخبة
- الفوائد المنتقاة الحسان للخلعي مخطوط ن
- الفوائد المنتقاة الغرائب العوالي
- الفوائد المنتقاة المسماة بمشيخة الموصل مخطوط ن
- الفوائد المنتقاة على شرط الإمامين
- الكلام على حديث الإستلقاء لأبي موسى مخطوط ن
- الكلام على حديث امرأتي لا ترد يد لامس مخطوط ن
- المجلس 121 من أمالي أبي الفتح المقدسي
- المجلس 128 من أمالي أبي القاسم السمرقندي
- المرحمة الغيثية بالترجمة الليثية
- المشيخة البغدادية لأبي طاهر السلفي مخطوط
- المصباح في عيون الصحاح
- المنتخب من أمالي ابن حجر مخطوط ن
- المنتقى من مسموعات مرو مخطوط ن
- الموافقات العوالي للضياء المقدسي 1
- الموافقات العوالي للضياء المقدسي 2
- النجاة بحمد الله
- أمالي ابن منده رواية ابن حيويه
- أمالي ابن منده رواية البزاني
- أمالي أبي بكر النجاد
- أمالي أبي يعلى الفراء
- بلغة الطالب الحثيث في صحيح عوالي الحديث
- بلغة الطالب الحثيث في صحيح عوالي الحديث مخطوط ن
- تأخير الظلامة إلى يوم القيامة للسيوطي مخطوط ن
- تسعة مجالس من أمالي طراد بن محمد الزينبي
- ثلاثة مجالس من أمالي ابن بشران مخطوط ن
- ثلاثة مجالس من أمالي أبي سعيد النقاش
- ثلاثة مجالس من أمالي أبي عبد الله الروذباري
- جزء ابن باكويه
- جزء ابن طبرزد
- جزء أبي عبد الله العطار
- جزء آدم بن أبي إياس
- جزء الحسن بن شاذان
- جزء العاشر من المنتخب
- جزء القاسم بن موسى الأشيب
- جزء القاضي أبي القاسم الميانجي
- جزء بانتخاب أبي طاهر السلفي
- جزء طراد بن محمد الزينبي
- جزء فيه أحاديث عوال وحكايات وأشعار للضياء
- جزء فيه ثلاثة أحاديث مسلسلة
- جزء فيه سبعة مجالس من أمالي ابن بشران
- جزء محمد بن يحيى الذهلي
- جزء من تخريج أحمد بن عبد الواحد البخاري
- جزء من حديث أبي إسحاق الحبال
- جزء من حديث أبي بكر النجاد
- جزء من حديث أبي علي الصواف
- جزء من حديث الذهلي للدارقطني
- جزء من حديث النعالي
- جزء من حديث خيثمة الأطرابلسي
- جمع الجيوش والدساكر على ابن عساكر
- حديث ابن رزقويه
- حديث ابن ملاعب
- حديث أبي الحسن السكري
- حديث أبي الحسين بن العالي
- حديث أبي الحسين بن المظفر
- حديث أبي القاسم الحلبي
- حديث أبي القاسم الكناني
- حديث أبي القاسم عافية وغيره مخطوط ن
- حديث أبي اليمان
- حديث أبي بكر الأنباري 1
- حديث أبي بكر الأنباري 2
- حديث أبي بكر بن خلاد النصيبي
- حديث أبي جعفر الطحاوي
- حديث أبي عبد الله الأنصاري
- حديث أبي نصر اليونارتي
- حديث إسحاق الدبري عن عبد الرزاق
- حديث الضب للطريثيثي مخطوط ن
- حديث بشر بن مطر
- حديث خالد بن مرداس السراج
- حديث ذي النون المصري
- حديث سفيان بن عيينة رواية الخلعي
- حديث شعبة لمحمد بن العباس مخطوط ن
- حديث عباس الترقفي
- حديث عيسى بن مريم والطير والضب مخطوط ن
- حديث لوين المصيصي
- حكايات شعبة بن الحجاج
- حكايات عن أبي الشيخ الأصبهاني
- خماسيات ابن النقور
- ذكر الجهر بالبسملة مختصرا
- ذكر شيوخ أبي الفضل ابن المهدي مخطوط ن
- ذكر من له الآيات ومن تكلم بعد الموت للنجاد مخطوط ن
- رسالة في بيان ما لم يثبت فيه حديث صحيح مخطوط ن
- زواج أبي العاص بزينب بنت الربيع
- طرق حديث النبي حيث كان في الحائط مخطوط ن
- طوالات الأخبار لأبي موسى المديني مخطوط ن
- عشاريات السيوطي
- فضائل أمير المؤمنين معاوية مخطوط ن
- فضل ثغر الإسكندرية للسيوطي مخطوط ن
- فضل يوم التروية وعرفة
- فوائد ابن جماعة
- فوائد ابن دحيم
- فوائد أبي الفرج الثقفي
- فوائد أبي بكر الزبيري
- فوائد أبي بكر النصيبي
- فوائد أبي سعد البغدادي
- فوائد أبي عبد الله الفراء
- فوائد أبي عبد الله النعالي
- فوائد أبي علي المدائني
- فوائد أبي علي بن فضالة
- فوائد منتقاة من حديث أبي شعيب الحراني
- كتاب اللطائف من علوم المعارف
- كتاب المسلسلات لابن الجوزي مخطوط ن
- كتاب في علم الحديث للداني
- كرامات الأولياء للحسن بن محمد الخلال مخطوط ن
- مجلس لأبي عبد الرحمن السلمي
- مجلس من أمالي ابن منده مخطوط ن
- مجلس من أمالي أبي الفتح المقدسي 1
- مجلس من أمالي أبي الفتح المقدسي 2
- مجلس من أمالي أبي بكر الشيرازي مخطوط ن
- مجلس من أمالي أبي سعد البغدادي
- مجلس من أمالي أبي عبد الله العطار
- مجلس من أمالي أبي موسى المديني
- مجلس من أمالي الباطرقاني مخطوط ن
- مجلس من أمالي النجاد رواية ابن مخلد مخطوط ن
- مجلس من أمالي النجاد رواية المحاملي
- مجلس من إملاء أبي الفوارس الزينبي مخطوط ن
- مجلس من إملاء الفارسي ومجلسان من إملاء البخاري
- مجلس يوم الجمعة
- مجلسان لأبي بكر العنبري
- مجلسان لأبي سعد البغدادي
- مجلسان من أمالي ابن صاعد
- مجلسان من أمالي الجوهري 1
- مجلسان من أمالي الجوهري 2
- مجلسان من أمالي الجوهري 3
- مجلسان من أمالي الخلال
- مجموع تخريج شمس الدين المقدسي
- مسلسلات التيمي قوام السنة مخطوط ن
- مسموعات أبي محمد رزق الله التميمي
- مسند أبي أمية الطرسوسي
- مشيخة ابن حذلم
- مشيخة أبي الحسن السكري
- مشيخة دانيال مخطوط ن
- من أحاديث محمد بن يحيى الذهلي مخطوط ن
- من حديث أبي بكر أحمد بن علي بن لال مخطوط ن
- من حديث أبي علي اللحياني عن شيوخه مخطوط ن
- من حديث أبي محمد ابن الأكفاني مخطوط ن
- من حديث أبي منصور محمد السواق مخطوط ن
- من حديث الفقيه أبي القاسم الشهرزوري مخطوط ن
- من حديث مالك بن أنس لأبي الحسن الأزدي مخطوط ن
- من عوالي مسند عبد بن حميد مخطوط ن
- من فوائد أبي القاسم ابن عليك مخطوط ن
- من مجالس أبي سعيد النقاش مخطوط ن
- مناقب جعفر بن أبى طالب
- منتخب من حديث يونس بن عبيد لأبي نعيم الأصبهاني
- منتقى حديث أبي عبد الله محمد بن مخلد
- منتقى من العشرين جزءا المنتخبة الخلعيات
- منتقى من حديث أبي بكر الأنباري
- منتقى من حديث الجصاص والحنائي مخطوط ن
- موضوعات المستدرك للذهبي
- نسخة الزبير بن عدي
- نهاية المراد من كلام خير العباد

ثانياً: خلفيات إسلامية، وأسئلة متكررة، ومواقع مختارة: تشمل مجموعة من الصور الطبيعية والتصميمات الإسلامية المعدة بشكل جميل وجذاب تصلح كخلفية لسطح المكتب أو للاهداء، أو لأغراض التصميم. ويشمل قسم أسئلة متكررة: مجموعة من أبرز الأسئلة الشائعة وأجوبتها حول الموقع وخدماته. وتشمل أيضاً صفحة ببعض المواقع المختارة ينصح بزيارتها من المواقع العلمية والشرعية، ومواقع العلماء، ومواقع عامة.

تعليمات التحميل والاستخدام:
1) يمكن تحميل الأسطوانة من الرابط أدناه ثم فك الضغط عن الملف، واستخراج المجلد (IslamSpiritDVDZ03) من الملف المضغوط.
2) يمكن تشغيل الأسطوانة بنسخ محتويات المجلد (IslamSpiritDVDZ03) [أي ما بداخله من ملفات ومجلدات، ولا ينسخ المجلد ذاته] على قرص دي في دي (DVD)، ثم تشغيل الملف (Menu.exe) في حالة لم يعمل القرص بعد النسخ بشكل تلقائي؛ كما يمكن تشغيلها من على القرص الصلب (الهارديسك) مباشرة بنفس الطريقة.
3) إذا لم يفتح احد الملفات المضغوطة على الأسطوانة، اسحبه من موضعه الى جهازك وشغله بفك الضغط عنه، أو انسخ كامل محتويات الاسطوانة إلى القرص الصلب (الهارديسك) وشغلها من هناك.

رابط الموقع:


والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

إسلام إبراهيم

مزمار ألماسي
26 يوليو 2016
1,632
151
63
الجنس
ذكر
كتاب الكتروني: الاعتقاد لابن أبي يعلى (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [الاعتقاد - ابن أبي يعلى]:

يقول محقق الكتاب د عبد الرحمن الخميس - حفظه الله -:
«رسالة نفيسة للإمام أبي الحسين محمد بن محمد بن حسين الفراء الحنبلي البغدادي، ابن القاضي أبي يعلى، صاحب كتاب طبقات الحنابلة. وهي وإن كانت صغيرة الحجم، فهي غزيرة الفائدة، وتكشف عن كون الإمام المصنف على عقيدة السلف الصالح، كما تبين مدى جهاده وذبه عن هذه العقيدة، فقد عهده الناس فقيهاً مؤرخاً من خلال كتابه طبقات الحنابلة وهو في كتابه هذا يبين عقيدة السلف في الإيمان، والتوحيد، والصفات، والقدر، والبعث والصراط، والنبوة، وحقوق النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة، وغيرها، كما يبين فيه الواجب فعله تجاه المبتدعة المخالفين لعقيدة السلف.»

* المؤلف:

ابن أبي يعلى (451 - 526 هـ = 1059 - 1131 م)

محمد بن محمد (أبي يعلى) ابن الحسين بن محمد، أبو الحسين ابن الفراء، المعروف بابن أبي يعلى، ويقال له ابن الفراء: مؤرخ، من فقهاء الحنابلة.
ولد ببغداد، ومات فيها قتيلا اغتاله بعض من كان يخدمه، طمعا بماله.
من كتبه (طبقات الحنابلة - ط) مجلدان، و (المجرد في مناقب الإمام أحمد) و (المفتاح) فقه، و (المفردات) في الفقه، و (المفردات) في أصول الفقه، و (تنزيه معاوية بن أبي سفيان) و (إيضاح الأدلة في الرد على الفرق الضالة المضلة) و (الاعتقاد - خ) في الظاهرية بدمشق [ثم طُبِع].
وهو الأخ الأكبر لأبي خازم محمد بن محمد (المتوفى سنة 527 هـ) الآتي ذكره .

نقلا عن : الأعلام للزركلي

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): الكتاب : الاعتقاد - المؤلف : أبو الحسين ابن أبي يعلى ، محمد بن محمد (المتوفى : 526هـ) - المحقق : محمد بن عبد الرحمن الخميس - الناشر : دار أطلس الخضراء - الطبعة : الأولى ، 1423 هـ - 2002

* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.

رابط الموقع:


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع