إعلانات المنتدى


موسوعة مزامير آل داوُد الكبرى لتراجم قراء العراق وبلاد الشام

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
الأنساب والألقاب والأبناء من الواو

.

الأنساب والألقاب من الواو


- الواحدي علي بن أحمد بن محمد.
- الوادياشي جابر بن محمد وابنه محمد.
- الوجوهي علي بن عثمان.
- الوحاضي أحمد بن يوسف وعلي بن عبد الله.
- الوحيد الخلاطي يحيى بن أحمد.
- الوراب محمد بن مجاهد.
- ورش عثمان بن سعيد.
- وراق خلف أحمد بن إبراهيم وأخوه إسحاق.
- الوزان قاسم بن يزيد وجعفر بن محمد.
- الوزيري إبراهيم بن إسحاق.
- الوشقي عبد الله بن سعدون وعبد الملك بن سلمة.
- الوكيعي إبراهيم بن أحمد.
- الوكيل محمد بن عبد الله ويوسف بن المبارك.
- الولي أحمد بن عبد الرحمن.



الأبناء من الواو

- ابن واجب أحمد بن محمد بن عمر.
- ابن واصل محمد أبو علي الكوفي ومحمد ابن أحمد أبو العباس البغدادي.
- ابن وثيق إبراهيم بن محمد.
- ابن الوراب علي ابن محمد بن مجاهد.
- ابن الوراق عبد الرحمن بن سعيد ومحمد بن علي.
- ابن الوزيري إسحاق بن إبراهيم.
- ابن وضاح محمد بن إبراهيم.
- ابن وهب فضل الله بن محمد.

.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
لاحق بن حميد

.

حرف اللام ألف



لاحق بن حميد
(العراق)


أبو مجلز السدوسي* نزيل خراسان، سمع الصحابة ابن عمر وابن عباس وأنساً وغيرهم رضي الله عنهم، وقد وردت عنه الرواية في حروف القرآن، قال المبارك عن عمران بن جرير قال كان أبو مجلز يقوم بهم - يعني بأهل خراسان - في رمضان يختم في كل أسبوع، وقال الداني ثنا فارس بن أحمد ثنا أحمد بن محمد ثنا أحمد بن شبيب ثنا أبو العباس المقرئ ثنا أحمد البغدادي ثنا يحيى بن أبي الحجاج عن عمران بن جرير عن أبي مجلز أنه كان يعدّ الآي في الصلاة، قال ابن معين مات أبو مجلز سنة مائة أو سنة إحدى ومائة.
* تبعد بلدة سدوس ثمانين كيلو متر تقريبا شمال غربي مدينة الرياض وأهل البلدة الأصليين هم آل معمر من بني سعد بن زيد مناة بن تميم ويسكنها غيرهم كذلك.


قال الحافظ المزي:
لاحق بن حميد بن سعيد ويقال شعبة بن خالد بن كثير بن حبيش بن عبد الله بن سدوس السدوسي أبو مجلز البصري . ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل البصرة وقال كان ثقة وله أحاديث وذكره الهيثم بن عدي عن عبد الله بن عياش في الطبقة الثالثة وقال العجلي : بصري تابعي ثقة ، وكان يحب عليا . وقال أبو زرعة وابن خراش : ثقة . وذكره ابن حبان في كتاب الثقات . وقال الحسين بن حبان عن يحيى بن معين : مضطرب الحديث . وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : لم يسمع من حذيفة . وقال علي بن المديني : لم يلق سمرة ولا عمران . وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة : تجيئنا عنه أحاديث كأنه شيعي وتجيئنا عنه أحاديث كأنه عثماني . وقال مطهر بن جويرية : رأيت أبا مجلز أبيض الرأس واللحية ، ورأيته على بيت مال خراسان . وقال النضر بن شميل عن هشام بن حسان : كان أبو مجلز قصيرا قليلا ، فإذا تكلم كان من الرجال . وقال معتمر بن سليمان عن أبيه كنا في مجلس نتذاكر فيه الفقه والسنن ومعنا أبو مجلز فقال رجل : لو قرأتم سورة ؟! فقال أبو مجلز : ما نرى أن قراءة سورة أفضل مما نحن فيه . وقال روح بن عبادة حدثنا عمران بن حدير عن أبي مجلز قال : شهدت شهادة عند زرارة بن أوفى وحدي فقضى بـها . قال أبو مجلز : وبئس ما صنع . وقال عبد الملك بن الصباح عن عمران بن حدير : أرسل ابن سيرين إلى أبي مجلز أن ابعث إلينا بنفقة ولا تطلبها حتى نبعث بـها إليك ، قال فصر ثلاث مائة فأرسل بـها إليه . وقال المنذر بن ثعلبة عن الرديني بن أبي مجلز كان أبي يقول : إن أكيس المؤمنين أشدهم حذرا ).
(تهذيب الكمال 1/176)


وانظر:
الجرح والتعديل 9/124؛ طبقات ابن سعد 7/216؛ تذكرة الحفاظ 1/102؛ تـهذيب التهذيب 11/151؛ الدر المنثور 3/304.


arb164.jpg

آيات كريمة من بداية سورة الأنفال على ربعة غير مؤرخة
من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الكبير وتفاصيلها على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن آدم

.

حرف الياء



يحيى بن آدم بن سليمان بن خالد بن أسيد
(العراق)

أبو زكريا الصلحي*، إمام كبير حافظ، روى القراءة عن أبي بكر بن عياش سماعاً وقال سألت أبا بكر بن عياش عن هذه الحروف فحدثني بها كلها وقرأتها عليه حرفاً حرفاً وقيدتها على ما حدثني بها وأثبت جماعة قراءته عليه عرضاً والأقل أثبت سماعاً والله أعلم وروى أيضاً عن الكسائي، روى القراءة عنه الإمام أحمد بن محمد بن حنبل وأحمد بن عمر الوكيعي وشعيب بن أيوب الصريفيني وأبو هشام الرفاعي وأبو حمدون الطيب بن إسماعيل وخلف بن هشام البزار وأحمد بن عمر الكوفي والحسين بن علي الأسود العجلي وموسى ابن حزام الترمذي وضرار بن صرد ومحمد بن المنذر والحجاج بن حمزة وعبد الله بن محمد بن شاكر وعبد الله بن عمر ومحمد ابن رافع وإسحاق بن راهويه ومحمد بن يزيد، قال الشذائي قرأت على أبي عبد الله محمد بن جعفر الحربي وقرأ على أبي جعفر البزاز وقرأ على أبي عون وأبي حمدون ورويا القراءة عن يحيى وقرأ بها عليه ورواها يحيى عن أبي بكر، كذلك قال الحافظ أبو عمرو الداني هكذا قال الحربي والصحيح أن يحيى لم يقرئ أحداً القرآن سرداً وإنما روى الناس عنه الحروف سماعاً وكذا رواها يحيى عن أبي بكر، قلت كذا قال الداني وقد أثبت قراءة شعيب على يحيى في التيسير وأثبت الحافظ أبو العلاء قراءة أبي حمدون على يحيى وأما يحيى فالصحيح أنه لم يقرا على أبي بكر القرآن وإنما قرأ عليه الحروف كما قدمنا في ترجمة أبي بكر وقد روينا من طريق إسحاق بن راهويه وسمعت يحيى بن آدم يقول اختلفت إلى أبي بكر بن عياش ثلاث سنين فقرأت عليه القرآن كله والله أعلم، سئل الإمام أحمد بن حنبل عنه فقال ما رأيت أحداً أعلم ولا أجمع للعلم منه وكان عاقلاً حليماً وكان من أروى الناس عن أبي برك بن عياش وكان أحول، وقال أبو طاهر بن أبي هاشم ثنا علي بن أحمد العجلي وغيره وقالوا ثنا أبو هشام قال ثنا يحيى بن آدم قال سألت أبا بكر بن عياش عن حروف عاصم التي في هذه الكراسة أربعين سنة قال فحدثني بها كلها وقرأها عليّ حرفاً حرفاً فنقطتها وقيدتها وكتبت معانيها على معنى ما حدثني بها سواء ثم قال أقرأنيها عاصم كما حدثتك حرفاً حرفاً، توفي يوم النصف من ربيع الآخر سنة ثلاث ومائتين بفم الصلح قرية من قرى واسط قال القاضي أسد أول ضيعة من واسط إذا صعدت منها إلى بغداد.
* بالكسر والسكون ومهملة الى فم الصلح بلد قرب واسط‏.‏

قال الإمام الذهبي:
يحيى بن آدم بن سليمان. الإمام أبو زكريا القرشي مولى آل أبي معيط الكوفي الأحول الحافظ المقرئ صاحب أبي بكر بن عياش قال أبو عمرو الداني وغيره روى حروف عاصم سماعا من غير تلاوة عن أبي بكر قلت وحدث عن فطر بن خليفة وعيسى بن طهمان ويونس بن أبي إسحاق وفضيل بن مرزوق ومسعر بن كدام ومفضل بن مهلهل وسفيان الثوري وإسرائيل وورقاء وخلق أخذ عنه القراءة إسحاق بن راهويه واحمد بن عمر الوكيعي وأبو حمدون الطيب وخلف بن هشام وشعيب بن أيوب الصريفيني وموسى بن حزام الترمذي وعبدالله بن محمد بن شاكر وآخرون وحدث عنه هؤلاء بها وبعضهم أقرأ بالرواية عنه وروى عنه أيضا أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وأبو كريب وهارون الحمال وعبد بن حميد والحسن بن علي بن عفان وخلق كثير وثقه ابن معين والنسائي وسئل عنه أبو داود فقال ذاك وأحد الناس وقال علي بن المديني يرحم الله يحيى بن آدم أي علم كان عنده وجعل يطريه وقال ابو أسامة ما رأيت يحيى بن آدم إلا ذكرت الشعبي يعني أنه كان جامعا للعلم كان عمر في زمانه رأس الناس وكان بعده ابن عباس ثم كان بعده الشعبي في زمانه وكان بعد الشعبي الثوري في زمانه وكان بعد الثوري يحيى بن آدم قلت أثبت الروايات عن أبي بكر رواية يحيى بن آدم وما ذكر صاحب التيسير غيرها وهي كما قال سماع لا تلاوة قال جماعة حدثنا أبو هشام الرفاعي حدثنا يحيى بن آدم قال سألت أبا بكر عن حروف عاصم التي في هذه الكراسة أربعين سنة فحدثني بها كلها وقرأها علي حرفا حرفا توفي يحيى بفم الصلح في ربيع الأول سنة ثلاث ومئتين وهو في عشر السبعين رحمه الله تعالى.

(معرفة القراء الكبارـ الطبقة الخامسة 2/166)

وانظر: تذكرة الحفاظ 1/359؛ طبقات ابن سعد 6/402؛ الثقات لابن حبان 9/252؛ الجرح والتعديل 4/2/128؛ تهذيب الكمال 31/188؛ خلاصة تذهيب الكمال 361؛ تقريب التذهيب 2/341؛ تهذيب التهذيب 11/175؛ الكاشف 3/248؛ طبقات ابن سعد 6/281؛ طبقات الحفاظ للسيوطي 152؛ طبقات المفسرين للداودي 2/360؛ طبقات خليفة 172؛ تاريخ خليفة 471؛ تاريخ ابن معين 639؛ التاريخ الكبير للبخاري 8/261؛ التاريخ الصغير 2/298؛ الكامل في التاريخ 6/356؛ الفهرست لابن النديم 283؛ المعرفة والتاريخ 1/183، 2/21، 3/134؛ سير أعلام النبلاء 9/522؛ العبر للذهبي 1/343؛ المعارف لابن قتيبة 287؛ تهذيب الأسماء واللغات 1/150؛ دول الإسلام 1/127؛ مرآة الجنان 2/10؛ شذرات الذهب 3/18؛ هدية العارفين 2/514؛ الأعلام 8/133؛ معجم المطبوعات 260.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن إبراهيم/ يحيى بن أحمد بن أحمد

.

يحيى بن إبراهيم بن أبي زيد
(الأندلس)


أبو الحسن اللواتي المرسي* المعروف بابن البياز صاحب كتاب النبذ النامية شيخ الأندلس إمام كبير قرأ على أبي عمرو الداني وعبد الرحمن بن الخزرجي وأبي عمر أحمد بن محمد الطلمنكي ومكي ابن أبي طالب وعبد الجبار الطرسوسي بمصر وقيل لم يقرأ عليه القرآن وإنما سمع الحروف قرأ عليه أبو الحسن على بن أحمد بن الباذش ومحمد بن الحسن بن غلام الفرس وعلى بن عبد الله بن ثابت وسليمان بن يحيى وعيسى بن حزم الغافقي وسمع كتاب التلقين من مؤلفه القاضي عبد الوهاب وتصدر للإقراء وعمر دهراً، قال ابن بشكوال أنبأ عنه جماعة وسمعت بعضهم يضعفه وينسبه إلى الكذب وإلى ادعاء الرواية عمن لم يلقه ولا أجازه ويشبه أن ذلك في وقت اختلاطه لأنه اختلط في آخر عمره، ومات بمرسية في ثالث المحرم سنة ست وتسعين وأربعمائة وله تسعون سنة.
* الى مرسية بالأندلس.


قال الذهبي:
يحيى بن ابراهيم بن أبي زيد أبو الحسين ابن البياز اللواتي المرسي أحد شيوخ الوقت بالأندلس ذكر أنه قرأ القراءات وسمعها على مكي بن أبي طالب وأبي عمرو الداني وعبد الرحمن بن الحسن الأستاذ وغيرهم ورحل إلى مصر فسمع الحروف من عبد الجبار بن أحمد الطرسوسي وسمع كتاب التلقين من القاضي عبد الوهاب المالكي وتصدر للإقراء وعمر دهرا قال أبو القاسم بن بشكوال أخبرنا عنه جماعة وسمعت بعضهم يضعفه وينسبه إلى الكذب وإلى إدعاء الرواية عمن لم يلقه ولا أجاز له ويشبه أن يكون ذلك في وقت اختلاطه لأنه اختلط في آخر عمره ومات بمرسية في ثالث المحرم سنة ست وتسعين وأربع مئة وله تسعون سنة قلت أخذ عنه القراءات أبو عبد الله بن سعيد الداني ابن غلام الفرس وعلي بن عبد الله بن ثابت الخزرجي وأبو داود سليمان بن يحيى بن سعيد وغيرهم وقد وقع لنا سنده بالقراءات عاليا وفرحنا به وقتا ثم أوذينا فيه وبان لنا ضعفه.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الحادية عشرة 1/449)


قال ابن بشكوال:
يحيى بن إبراهيم بن أبي ريد اللواتي المقرئ، يعرف: بابن البيان. من أهل مرسية؛ يكنى: أبا الحسن.
روى عن أبي محمد مكي بن أبي طالب، وأبي عمرو المقرئ وغيرهما. ورحل إلى المشرق وحج ولقي عبد الوهاب القاضي بمصر وأخذ عنه كتاب التلقين من تأليفه. وأقرأ الناس القرآن وعمر وأسن وأخبرنا عنه جماعة من شيوخنا، وسمعت بعضهم ضعفه وينسبه إلى الكذب وادعاء الرواية عن أقوام لم يلقهم ولا كاتبوه، ويشبه أن يكون ذلك في وقت اختلاطه والله أعلم، لأنه اختلط في آخر عمره.
وقرأت بخط القاضي محمد بن عبد العزيز شيخنا. توفي أبو الحسن المقرئ رحمه الله بمرسية يوم السبت بعد صلاة العصر لثلاث خلون من المحرم ودفن يوم الأحد عند صلاة العصر سنة ست وتسعين وأربع مائة. ومولده سنة ست وأربع مائة.
(كتاب الصلة 2/633)

وانظر: ميزان الاعتدال 7/157؛ لسان الميزان 6/319؛ بغية الملتمس 2/670؛ العبر 3/344؛ شذرات الذهب 5/412؛
كشف الظنون 2/1923؛ الأعلام 8/134؛ معجم المؤلفين 4/85



mushafAndalusiBM.jpg

صفحة من مصحف أندلسي كامل "الحركات" من حيث الشكل والنقط يعود لسنة 976 هـ من مراكش (المتحف البريطاني)



kattAndalusi.jpg

خط أندلسي من مصحف ضخم يرجع تاريخه إلى القرن الحادي عشر ـ الثاني عشر على رق
(المتحف الإسلامي باسطنبول)


fasil.gif



يحيى بن أحمد بن أحمد بن صفوان
(الأندلس)


القيني الأندلسي المالكي نزيل مصر إمام محقق، أخذ القراءات بالأندلس عن أبي القاسم بن درهم ثم قدم مصر فتلا بالثمان على المجد إسماعيل بن يوسف الكفتي وبالسبع على أبي العباس أحمد بن يوسف السمين ودخل دمشق فلم يقرأ بها شيئاً ثم قدم مكة فأقام بها يقرئ، قرأ عليه الشيخ نور الدين علي بن سلامة المكي والشيخ كمال الدين عبد الله بن ظهير ويوسف التحريري المصري وعبد الله بن ميمون وسلامة المغربي وقرأ عليه إلى المفلحون أحمد بن صالح بن الحسن شيخ الإسكندرية، ولما دخلت ملكة سنة ثمان وستين وسبعمائة لم يقدّر لي الاجتماع به، توفي بعيد السبعين وسبعمائة بمكة.


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن أحمد بن...

.

يحيى بن أحمد بن أحمد بن محمد بن علي
(العراق)


أبو القاسم السيبي* القصري** مقرئ صالح ثقة، ولد سنة ثمان وثمانين وثلثمائة بقصر ابن هبيرة* وقدم بغداد، فقرأ الروايات على أبي الحسن الحمامي ومحمد بن المظفر الدينوري، قرأ عليه أبو الكرم، الشهرزوري وسبط الخياط ومحمد بن الخضر المحوّلي وسمع من أبي الحسن ابن بشران وعبد الواحد التميمي، قال الذهبي لو سمع على قدر مولده لسمع من أصحاب البغوي وابن صاعد وكان حسن الإقراء مجوداً عارفاً ختم عليه خلق وكان خيراً ثقة ممتعاً بقواه، روى عنه أبو بكر قاضي المارستان وإسماعيل ابن السمرقندي وأبو الفرج بن عبد الحق اليوسفي وآخرون، توفي في ربيع الآخر سنة تسعين وأربعمائة وله مائة وسنتان.
* بالكسر وسكون التحتانية، نسبة إلى سيب نهر في ذبابة الفرات يقرب الحلة، وعليه بلدة.
** قصر ابن هبيرة موضع قريب من الحائر.



قال الذهبي:
يحيى بن أحمد بن أحمد بن محمد بن علي أبو القاسم السيبي القصري ولد سنة ثمان وثمانين وثلاث مئة بقصر ابن هبيرة وقدم بغداد فقرأ على أبي الحسن الحمامي القرآن وسمع من أبي الحسن بن الصلت وأبي الحسين بن بشران وأبي الفضل عبد الواحد التميمي وجماعة ولو سمع على قدر مولده لسمع من أصحاب البغوي وابن صاعد وكان حسن الإقراء مجودا عارفا ختم عليه خلق وكان خيرا دينا صالحا ثقة ممتعا بقواه روى عنه أبو بكر قاضي المارستان وإسماعيل ابن السمرقندي وعبد الوهاب الأنماطي وإسماعيل بن محمد التيمي الأصبهاني وأبو الفرج عبد الخالق اليوسفي وآخرون وقرأ عليه أبو الكرم الشهرزوري توفي في ربيع الآخر سنة تسعين وأربع مئة وله مئة وسنتان.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الحادية عشرة 1/442)


قال ابن الجوزي:
يحيى بن أحمد بن أحمد بن محمد بن علي السًيبي* ولد سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة فرحل الناس إليه وكان صالحًا ثقة صدوقًا دينًا وتوفي ليلة السبت خامس عشرين ربيع الآخر وكان عمره مائة وثلاثًا وخمسين سنة وثلاثة أشهر وأيامًا وكان صحيح الحواس قرأ عليه القرآن والحديث‏.
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 17/42)‏


وانظر: الكامل في التاريخ 10/271؛ الأنساب 3/355؛ سير أعلام النبلاء 9/98؛ العبر 3/330؛ الأنساب 7/216، والبداية والنهاية 12/155، وشذرات الذهب 3/396، النجوم الزاهرة 5/161؛


fasil.gif



يحيى بن أحمد بن خذاذاذ

(الشام)


بالمعجمات وحيد الدين أبو حامد الخلاطي ثم الرومي الشافعي إمام مقرئ محقق كامل صالح، ولد بعد الأربعين وستمائة وقرأ القراءات على الصاين الهذلي بقونية من الروم سنة ثلاث وسبعين وستمائة وقدم دمشق في حدود الثمانين وستمائة فأمّ بالكلاسة وتصدر للإقراء قرأ عليه صالح بن الحداد وشيخنا عبد الوهاب بن السلار، قال الذهبي كان بصيراً بالقراءات ودقائقها مستحضراً للخلاف عارفاً بشرح القصيد وبالمقاطع والمبادئ والرسم تام السكينة حسن الرعاية كثير التواضع والحياء وكان شيخنا مجد الدين يحترمه ويثني على معرفته للفن ولم يكن معه إجازة بقراءته على الصاين وإنما حمل الناس عنه لتحقيقه وفضائله ولم يكن عنده شيء غير القراءات، قلت يعني مما انفرد به وإلا فكان له مشاركة في العربية وغيرها، توفي في جمادى الأولى سنة عشرين وسبعمائة وشيعه القضاة والصوفية.

وانظر: معرفة القراء الكبار 2/747؛ الدرر الكامنة 5/185

Dam_Clerk.jpg

الكاتب 1867 هـ (أرشيف دمشق)


fasil.gif



يحيى بن أحمد بن السكن

(العراق)


أبو هاشم البغدادي، روى الحروف عن جعفر بن محمد الآدمي عن أبي هشام الرفاعي عن الكسائي وقد انفرد عنه بقراءة ملك يوم الدين بغير الألف.


fasil.gif



يحيى بن أحمد بن سليمان
(الأندلس)


أبو زكريا الجذامي الإشبيلي يعرف بابن مورين.


قال الذهبي:
يحيى بن أحمد ابن سليمان الشيخ أبو زكريا ابن مورين الجذامي الإشبيلي أخذ القراءات عن شريح وأبي العباس بن عيشون وشعيب بن عيسى وأبي العباس بن حرب المسيلي وأخذ النحو عن أبي الحسن بن مسلم وتصدر ببلده للإقراء وكان مجودا متقنا أسره العدو وخلصه الله تعالى وتمت له في خلاصه عجائب أخذ عنه أبو العباس النباتي وأبو بكر بن سيد الناس عمر وأسن ومات في عشر المئة وكان مسند القراء في عصره بالأندلس قال الأبار توفي في ذي القعدة سنة ست وست مئة ومولده سنة خمس عشرة وخمس مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الرابعة عشرة 2/601)

وانظر: التكملة لابن البار 4/187؛ المستملح للذهبي 408؛ برنامج شيوخ الرعيني تر 7؛ صلة الصلة لابن الزبير 5 تر 529؛
تاريخ الإسلام للذهبي 13/151 (تحقيق د. معروف على المستملح)


SevillaMap.gif

خارطة اشبيلية المفصلة

fasil.gif


يحيى بن أحمد بن مسعود
(الأندلس)


أبو بكر الأنصاري القرطبي. سمع من أبي القاسم بن غالب وأخذ عنه القراءات، ومن أبي القاسم ابن بشكوال وأبي محمد بن مغيث. وحج فسمع بكة من علي بن عبد الله ابن حمود المكناسي. وواي خطة الشورى ببلده. وكان حسن الصوت يستدعيه الولاة لصلاة التراويح. توفي سنة أربع عشرة وست مئة.
(المستملح للذهبي تر 865 ص 408 تح معروف)

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/188؛ صلة الصلة لابن الزبير 5/ تر 530؛ تاريخ الإسلام للذهبي 13/426 (تخريج المحقق)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن أحمد بن هارون/ يحيى بن إسماعيل/ يحيى بن الحارث/ يحيى بن الحسين

.

يحيى بن أحمد بن هارون البغدادي
(العراق)

يعرف بحيون المزوّق، روى القراءة عن أحمد بن يزيد الحلواني عن خلاد، روى القراءة عنه أبو بكر بن مجاهد.

fasil.gif


يحيى بن أحمد بن يحيى بن سيد بونه
(الأندلس)


أبو زكريا، من قسطنطانية؛ عمل دانية. روى عن أبيه وأبي إسحاق بن جماعة. وأخذ القراءات عن أبي عبد الله بن سعيد. وحج، فلقي بالاسكندرية أبا عبد الله بن أبي سعيد الأندلسي وغيره، فسمع منهم. سمع منه محمد بن عمر بن عامر الداني في سنة ثمان وسبعين وخمس مئة.
(المستملح للذهبي تر 854 ص 404)

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/180؛ صلة الصلة لابن الزبير 5 تر 522؛ تاريخ الإسلام للذهبي 12/623 (تخريج المحقق)

fasil.gif


يحيى بن إسماعيل
(العراق)

البجلي الكوفي روى الحروف عن جعفر ابن علي عن حفص عن عاصم، روى عنه الحروف أحمد بن سعيد
وأحمد ابن محمد الخزاز.

fasil.gif


يحيى بن الحارث بن عمرو بن يحيى بن سليمان بن الحارث
(الشام)

أبو عمرو ويقال أبو عمر ويقال أبو عليم الغساني الذماري* ثم الدمشقي، إمام الجامع الأموي وشيخ القراءة بدمشق بعد ابن عامر يعد من التابعين، لقي واثلة بن الأسقع وروى عنه وقرأ عليه كما سيأتي، وذمار قرية من اليمن على مرحلتين من صنعاء أبوه منها، أخذ القراءة عرضاً عن عبد الله بن عامر وهو الذي خلفه في القيام بها في الشام وعلى نافع بن أبي نعيم وحدّث عن واثلة بن الأسقع ويقال قرأ عليه وأما الحافظ أبو القاسم بن عساكر فقال أدرك واثلة وقرأ عليه وروى عن سعيد بن المسيب وسالم بن عبد الله وأبي الأشعث الصنعاني، روى عنه القراءة عرضاً سعيد بن عبد العزيز وهو من أصحاب ابن عامر وثور بن يزيد وسويد بن عبد العزيز وهشام بن الغازي ويحيى بن حمزة ومحمد بن شعيب بن سابور وهبة ابن الوليد وصدقة بن عبد الله والوليد بن مسلم وأيوب بن تميم وعراك بن خالد وأيوب بن مدرك ومدرك بن سعد، وحدث عنه الأوزاعي وصدقة بن خالد، وله اختيار في القراءة خالف فيه ابن عامر رويناه في كتاب الكامل، سئل عنه أبو حاتم فقال ثقة كان عالماً بالقراءة في دهره بدمشق وقال ابن معين هو ثقة وقال أيوب بن تميم كان يحيى بن الحارث يقف خلف الأئمة لا يستطيع أن يؤمّ من الكبر كان يرد عليهم إذا غفلوا قرأت على محمد بن أحمد الأستاذ عن ست الدار الإسكندرية عن إبراهيم بن محمد عن محمد بن سعيد عن أحمد بن محمد عن عثمان بن سعيد ثنا طاهر بن غلبون ثنا عبد الله بن محمد ثنا أحمد بن أنس ثنا هشام بن عمار ثنا سويد بن عمر بن عبد العزيز قال سألت يحيى بن الحارث عن عدد آي القرآن فأشار إلي بيده ستة آلاف ومائتان وستة وعشرون بيده اليسار، مات سنة خمس وأربعين ومائة وله تسعون سنة ومن قال سبعون فهو تصحيف.
* بالكسر والتخفيف وراء الى ذمار قرية باليمن‏.


Zemar.jpg

اليمن ـ بلدة ذمار


madrasaShamiya.jpg

دمشق ـ المدرسة الشامية

قال الذهبي:
أبو عمرو الغساني الدمشقي إمام الجامع ومقرىء البلد وذمار قرية من قرى اليمن من أعمال صنعاء أبوه منها وهو الذي خلف ابن عامر بدمشق وانتصب للإقراء أخذ عن ابن عامر وقيل إنه قرأ أيضا على واثلة بن الأسقع وحدث عن واثلة وسعيد بن المسيب وأبي سلام وأبي الأشعث الصنعاني وسالم بن عبدالله وجماعة قرأ عليه أئمة مثل عراك بن خالد وأيوب بن تميم والوليد بن مسلم ومدرك بن أبي سعد وسويد بن عبدالعزيز وهشام بن الغازي ويحيى بن حمزة وصدقة بن عبدالله وسمع منه الأوزاعي وسعيد بن عبدالعزيز وصدقة بن خالد وصدقة بن عبدالله السمين ومحمد بن شعيب بن شابور وغيرهم ذكره أبو حاتم فقال ثقة عالم بالقراءة في دهره بدمشق وروى ابن ذكوان عن أيوب بن تميم قال كان يحيى بن الحارث يقف خلف الأئمة لا يستطيع أن يؤم من الكبر كان يرد عليهم إذا غفلوا وقال سويد بن عبد العزيز سألت يحيى بن الحارث عن عدد آي القرآن فأشار إلي بيده اليسار ستة آلاف ومئتان وست وعشرون وقال مروان الطاطري حدثنا أبو عبد الملك القاريء حدثنا يحيى بن الحارث قال لقيت واثلة بن السقع فقلت هل بايعت بيدك هذه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم قلت فأعطيتها حتى أقبلها فأعطانيها فقبلتها قال أبو حاتم الرازي عاش يحيى الذماري تسعين سنة وقال خليفة توفي سنة خمس وأربعين ومئة قلت وحديثه في السنن الأربعة.

(معرفة القراء الكبار - الطبقة الرابعة)

وانظر: الجرح والتعديل 9/135؛ الثقات لابن حبان 5/330؛ الكاشف 3/252؛ تهذيب الكمال 20/39؛ تهذيب التهذيب 11/193؛ تقريب التهذيب 2/344؛ تذهيب التهذيب 4/150؛ خلاصة تذهيب الكمال تر 422؛ طبقات ابن سعد 7/463؛ طبقات خليفة 314؛ تاريخ خليفة 423؛ التاريخ الكبير للبخاري 8/267؛ الكامل في التاريخ 5/542؛ سير أعلام النبلاء 6/189؛ المعرفة والتاريخ 2/461؛ الورقة 39؛ مشاهير علماء الأمصار 199؛ شذرات الذهب 1/217.

fasil.gif


يحيى بن الحسن بن أحمد بن عبد الله
(العراق)

روى القراءة عن محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن الآبنوسي، روى القراءة عنه الحافظ أبو العلاء الهمذاني.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن الحسن بن أحمد/ يحيى بن حفص/ يحيى بن حمزة/ يحيى بن الخطاب

.

يحيى بن الحسن بن أحمد
(العراق)


أبو زكريا العراقي الأواني الضرير يعرف بابن حميلة بالحاء المهملة مضمومة، أستاذ ماهر مقرئ كامل ناقل، ولد بعد العشر وخمسمائة وقرأ الروايات على أبي الكرم الشهرزوري ودعوان بن علي ومحفوظ بن عبد الباقي، وأدعي أنه قرأ على أبي محمد سبط الخياط فتكلم فيه، قال الحافظ أبو عبد الله الذهبي كان صدوقاً وقد كان معه خط أبي محمد فسقط منه وشهد له بأنه رآه معه أبو الكرم وغيره، قال وقد سمع بواسط من عبدا لله الجلابي وتصدر للإقراء وكان عارفاً بالفن عالي الإسناد لكنه ليس بمتقن وفيه تساهل في الرواية والأخذ، روى عنه الحفاظ ابن خليل والضياء وابن الدبيثي والنجيب الحراني وأجاز لابن البخاري، ومات سنة ست عشرة وستمائة وقد جاوز التسعين وجد في مسجده ميتاً.


قال الذهبي:
يحيى بن الحسن ابن أحمد الأستاذ أبو زكريا الأواني الضرير المقرئ ولد سنة بضع عشرة وخمس مئة وقرأ على أبي الكرم الشهرزوري ودعوان بن علي وغيرهما وذكر أنه قرأعلى سبط الخياط فتكلم فيه لذلك وقد سمع بواسط من أبي عبد الله الجلابي وتصدر للإقراء وكان عارفا بالفن عالي الإسناد لكنه ليس بالمتقن وفيه تساهل في الرواية والأخذ وقد قرأ بواسط على محفوظ بن عبد الباقي روى عنه ابن الدبيثي والضياء محمد وابن خليل والنجيب الحراني وآخرون ويقال له ابن حميلة بحاء مضمومة توفي في الثالث والعشرين من صفر سنة ست وست مئة وقد جاوز التسعين وجد في المسجد ميتا.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الرابعة عشرة 2/591)

وانظر: المستفاد من ذيل نتاريخ بغداد 18/254؛ التكملة لوفيات النقلة 2/173؛ لسان الميزان 3/326؛ معجم البلدان 1/374؛
العبر 5/20؛ شذرات الذهب 7/45


fasil.gif



يحيى بن حسن بن عكاشة
(الشام ـ الحجاز)


الربعي الغزي الحنفي الواعظ نزيل مكة. ولد سنة اثنتين وثلاثين ونمانمائة بغزة ونشأ بها فحفظ القرآن وتلا به للسبع بل وللعشر على الشمس بن عمران والشهاب أحمد بن عابد وسعيد بن معمر الضرير وعبد الله بن زقزوق وغيرهم واشتغل في الفقه وغيره على ناصر الدين الأياسي، وحج في سنة إحدى وخمسين فقطن مكة وأخذ بها عن أبي البقاء وأبي حامد ابني أبي الضياء وأبي الوقت المرشدي بل وعن شيخه ابن الهمام في آخرين ممن ورد عليها من حنفية الروم والعجم وغيرهما وسمع على أبي الفتح المراغي والزين الأميوطي والتقي بن فهد وأبي اليمن وأبي السعادات وغيرهم وتلا فيها للعشر أيضاً على ابن عياش ومحمد الكيلاني وعمر النجار.


9th_CB.jpg

آيات بينات من مصحف مطهر كتب في تركيا في القرن التاسع الهجري
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على الموقع ومطالعة تفاصيل المخطوطة


وتوجه لزيارة المدينة النبوية فأخذ بها القراآت أيضاً عن الشمس الششتري وقرأ بعض العقليات على الشهاب الأبشيطي ومحمد بن المبارك المغربي والتفسير على بعضهم وسمع بها على ناصر الدين الكازروني وأبي الفرج بن المراغي والقاضيين سعيد وسعد الزرنديين وتصدى للقراءة على العامة بالمسجد الحرام في كتب السير والحديث والوعظ ونحوها وكذا الإحساسة بالطب قصد فيه وجود الخط وكتب به أشياء كصحيح مسلم في ثلاثين جزءاً حرره وانتفع به والمنان في تفسير القرآن للعلامي في أربعين مجلداً، كل ذلك مع الخير والتواضع والسكون والتودد والتأني في القراءة. وقد سافر بأخرة إلى الشام لوفاء ديونه فأقام سنتين فأكثر ورجع بخير وبر، ودخل القاهرة ووقف عليه ابن قلبة بمكة نصف الحمام المعروفة به لقراءة أشياء في المسجد، وقد تكرر اجتماعه علي بمكة وربما جاءني للطب وأهدى إلي مرة بعد أخرى ونعم الرجل.
(الضوء اللامع 10/224)


Gazza06.jpg

غزة هاشم ـ صورة نادرة قديمة للمدينة
(موقع فلسطين في الذاكرة)


fasil.gif


يحيى بن حفص
(العراق)


النحوي مقرئ متصدر، روى القراءة عن أبي عمرو بن العلاء، وسعيد بن خالد الكوفي، روى عنه محمد بن عبد الله بن أبي جعفر الرازي، قال الداني ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي لا ندري من هو.


fasil.gif


يحيى بن حمزة
(الشام)


أبو عبد الرحمن الحضرمي الحميري السلمي الدمشقي قاضيها من أئمة العلم ثقة جليل، روى القراءة عن يحيى بن الحارث الذماري وحدث عنه وعن زيد بن واقد، روى القراءة عنه الربيع بن تغلب وروى عنه هشام بن عمار، ولد سنة ثلاث ومائة ولما قدم أبو جعفر المنصور دمشق سنة ثلاث وخمسين واستعمله على القضاء بها وقال له يا شاب إني أرى أهل بلدك قد اجتمعوا عليك فإياك والهدية ولم يزل قاضياً حتى مات، توفي في سنة ثمان وثمانين ومائة وقال هشام بن عمار سنة ثلاث وثمانين ومائة.


fasil.gif



يحيى بن الخطاب بن عبيد الله بن منصور

(العراق)


بن البزاز النهري البغدادي شيخ مقرئ حاذق متصدر، قرأ الروايات على محمد بن علي بن محمد الخياط وأحمد بن المحسن الحمامي، قرأ عليه الحسن بن أحمد بن الحسن الحافظ.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن خلف/ يحيى بن الربيع/ يحيى بن زكريا بن..

.

يحيى بن خلف بن نفيس
(الأندلس)

أبو بكر الغرناطي يعرف بابن الخلوف إمام حاذق أستاذ، ولد سنة ست وستين وأربعمائة وبرع في القراءات ولقي من المقربين جماعة قرأ على محمد بن المفرج وعلى بن خلف بن ذي النون وعبد القادر الصدفي ويحيى بن الفرج الخشاب وأبي القاسم بن النخاس وأبي الحسن علي بن أحمد بن محمد بن كرز وأبي الحسن محمد بن أبي داود الفارسي وإبراهيم بن علي نزيل الإسكندرية صاحب الداني أحد المجهولين وحازم بن محمد صاحب مكي و عياش بن الخلف ولقي ببغداد أبا طاهر بن سوار وسمع بدمشق من الفقيه نصر المقدسي وذكر ابن عيسى أنه قرأ على أبي معشر الطبري بسوق العروس في القراءات، قال الذهبي وهذا لا يصح ولا لقي أبا معشر، قرأ عليه ابنه عبد المنعم ومحمد بن أحمد بن عروس السبع سوى من مريم إلى آخر القرآن للكسائي وأبو محمد بن عبيد الله وأبو بكر بن رزق وعبد المنعم ابن محمد بن عبد الرحيم بن الفرس ووالده محمد ومحمد بن عبد الله الحجري، وتصدر للإقراء بجامع غرناطة وطال عمره وشاع ذكره وكان رأساً في القراءات عارفاً بالتفسير كثير التفنن ذا جلالة ووقار وبالغ الأبار في وصفه والثناء عليه، مات في آخر سنة إحدى وأربعين وخمسمائة.

قال الذهبي:
يحيى بن خلف بن نفيس أبو بكر المعروف بابن الخلوف الغرناطي المقرىء أحد الحذاق ولد في أول سنة ست وستين وأربع مئة وعني بالقراءات حتى برع فيها لقي من القراء أبا الحسن العبسي وخازم بن محمد صاحب مكي وأبا بكر محمد بن المفرج البطليوسي وأبا القاسم بن النخاس وعياش بن خلف ولقي ببغداد أبا طاهر بن سوار وسمع من الفقيه نصر المقدسي ومحمد بن الطلاع وأبي علي الغساني وأبي مروان بن سراج وسمع صحيح مسلم بمكة من أبي عبد الله الطبري وتصدر للإقراء بجامع غرناطة وطال عمره وشاع ذكره وكان رأسا في القراءات عارفا بالتفسير كثير التفنن ذا جلالة ووقار ذكره الأبار في تاريخه وبالغ في وصفه روى عنه أبو عبد الله النميري وابنه عبد المنعم بن يحيى شيخ ابن عيسى وأبو بكر بن رزق وأبو الحسن بن الضحاك وعبد المنعم بن محمد بن عبد الرحيم بن الفرس ووالده أبو عبد الله وأبو محمد بن عبيد الله الحجري وأبو عبد الله بن عروس توفي في آخر عام أحد وأربعين وخمس مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثانية عشرة 1/500)

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/170؛ معجم أصحاب الصدفي تر 302؛ صلة الصلة لابن الزبير 5 تر 496؛ تاريخ الإسلام للذهبي 11/797؛ بغية الملتمس 6/674؛ تكملة الصلة 4/170؛ صلة الصلة 176؛ طبقات المفسرين للداودي 2/362.​

fasil.gif


يحيى بن خلف الفهري
(الأندلس)


أبو بكر القرطبي. من أهل المعرفة بالقراءات والآداب. أقرأ الناس. قال ابن بشكوال: هو أول من قرأت عليه. وتوفي عقب سنة اثنتي عشرة وخمس مئة. ذكره في معجمه دون صلته.
(المستملح للذهبي تر 838 ص 397)

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/167 (تحقيق د. معروف على المستملح)

fasil.gif


يحيى بن الربيع
(العراق)

أبو علي الواسطي الشافعي ينعت بمجد الدين إمام علامة، ولد سنة ثمان وعشرين وخمسمائة وتلا بالعشر على أبي يعلى محمد بن سعد بن تركان وسمع من نصر الله بن الخلخبي ومحمد بن علي الحلابي وأبي الفضل ابن ناصر وتفقه بنيسابور على محمد بن يحيى صاحب الغزالي وبرع في المذهبي والأصلين والتفسير ثم ولي تدريس النظامية ببغداد وتخرج به جماعة، مات في ذي القعدة سنة ست وستمائة.

وانظر: طبقات الشافعية للسبكي 8/393؛ طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة 2/85؛ طبقات الشافعية للإسنوي 2/548؛ التقييد لابن نقطة 487؛ التكملة لوفيات النقلة 2/189؛ ذيل الروضتين 69؛ البداية والنهاية 13/59؛ الكامل في التاريخ 12/288؛ سير أعلام النبلاء 21/486؛ العبر 5/20؛ دول الإسلام 2/84؛ طبقات المفسرين للداودي 2/365؛ طبقات المفسرين للسيوطي 108؛ النجوم الزاهرة 6/199؛شذرات الذهب 7/45؛ الأعلام 8/144؛ معجم المؤلفين 4/94

BabElSheikh.jpg

باب الشيخ (أرشيف بغداد)

fasil.gif


يحيى بن زكريا بن أبي زائدة
(العراق)

أبو سعيد الهمداني الكوفي، روى حروف الأعمش عن حمزة وروى عن الأعمش وعن أبيه زكريا، روى عنه
الحروف عبد الرزاق بن عمر بن بزيع، مات سنة ثلاث وثمانين ومائة.

وانظر: تاريخ خليفة بن خياط 118، 158؛ التاريخ الكبير 8/273؛ التاريخ الصغير 2/231؛ الجرح والتعديل 9/144؛ مشاهير علماء الأمصار (1381) ص 174؛ الفهرست لابن النديم 1/226؛ تاريخ بغداد 14/114؛ تهذيب الكمال 1465؛ تذهيب التهذيب 4/153/2؛ تذكرة الحفاظ 1/146؛ ميزان الاعتدال 4/374؛ مرآة الجنان 1/382؛ العبر 1/238، 415؛ تهذيب التهذيب 11/208؛ خلاصة تذهيب الكمال 423؛ مفتاح السعادة 2/119؛ الجواهر المضية 2/211؛ شذرات الذهب 1/298؛ هدية العارفين للبغدادي 2/513
(التحقيق على سير أعلام النبلاء 8/338)


fasil.gif


يحيى بن زكريا بن علي

(الأندلس)

أبو زكريا البلنسي يعرف بالجعيدي مقرئ مجود محقق، قرأ القراءات على أبي عبد الله بن حميد وأبي عبد الله بن نوح الغافقي، تصدر للإقراء في حياة الشيوخ، قال الذهبي وكان محققاً مجوداً كبير القدر وافر العبادة والتقوى، وقال الأبار أخذت عنه الكافي لابن شريح، مات سنة تسع عشرة وستمائة كهلاً.

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/189؛ المستملح للذهبي 409؛ صلة الصلة لابن الزبير 5 تر 533؛ تاريخ الإسلام للذهبي 13/590
(تحقيق د. معروف على المستملح)

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن زكريا بن عمر/ يحيى بن زكريا بن ورده/ يحيى بن زياد بن عبد الله...

.

يحيى بن زكريا بن عمر
(الشام)

أبو زكريا الضرير مقرئ فاضل خير ذكي أديب صاحبنا، قرأ السبع على شيوخنا ابن رجب وابن السلار والعنابي وأقرأ الناس بمسجده بحارة الغرباء وانتفع به جماعة كصاحبه أحمد بن يوسف البانياسي وشعبان بن علي الحنفي أنشدني من نظمه ملغزاً عدّة ألغاز منها قوله وأنشدنيه:
ألا أين يروى المدعن ما زنيهم = ومك ورش ثم عن غيرهم فلا

فأجبته في الحال:
يمدّ أبو عمرو ومك وورشهم = بدائرة السوء المكانين فانقلا

وأنشدني من نظمه وهو من الغويص:
ألا أين يروى نحل غلبون سكتة = ونقلاً عن الزيات وقفاً وموصلا
وذا كله قد جاء في فرد كلـمة = فأفتون في رؤياي يا أيها الملا

فأجبته من نظمي:
لقد غصت يا ذا الحبر في البحر معجزاً = وجئت بدر زان نظمـاً مـفـصـلا
بالإفتاء في المقصود فلينظر الفـتـى يجد = كلما ألـغـزت حـيث تـأمـلا

وتوفي أواخر سنة خمس وسبعين وسبعمائة بدمشق.

Dam_Mustakim1.jpg

دمشق ـ مدخل الشارع المستقيم من الباب الشرقي عام 1856 م

fasil.gif


يحيى بن زكريا بن ورده
(العراق)

أبو زكريا النيسابوري، روى القراءة عرضاً عن قتيبة بن مهران ويحيى بن زياد الخوارزمي،
روى القراءة عنه يوسف بن جعفر بن معروف.

fasil.gif


يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور
(العراق)

أبو زكريا الأسلمي النحوي الكوفي المعروف بالفراء شيخ النحاة، روى الحروف عن أبي بكر بن عياش وعلي بن حمزة الكسائي ومحمد بن حفص الحنفي، روى القراءة عنه سلمة بن عاصم ومحمد بن الجهم ومحمد بن عبد الله بن مالك وهارون بن عبد الله، قال أبو العباس ثعلب لولا الفراء لما كانت عربية لأنه خلصها وضبطها، وقال الداني ثنا عبد الرحمن بن محمد ثنا محمد بن حامد ثنا محمد بن الجهم ثنا أبو زكريا يحيى بن زياد الفراء قال وسمعته قال أنا أقرأ لك تعدوا بالتخفيف إتباعاً لقراءة الأعمش ولا تراني أقرأها بعد يومي هذا إلا بالتشديد لأنها ذكرت عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، قال الفراء وقراءتي فروح بالرفع وكان الكسائي يقرأ فروح بالفتح، قال محمد وسألته في طريق مكة في ذي القعدة سنة ست ومائتين وكيف تقرأ هذا الحرف تعدوا فقال بالتشديد، وقال ابن مجاهد حدثني محمد بن الجهم عن الفراء عن الكسائي يقبض ويبسط وبسطة، في الأعراف والمسيطرون وبمسيطر بالسين في الأربعة، قال الداني لم يرو هذا عن الكسائي أحد غيره تفرد به عنه، توفي سنة سبع ومائتين في رجوعه من طريق مكة.

انظر لترجمته: تذكرة الحفاظ 1/372؛ تاريخ بغداد 14/149؛ المنتظم 10/177؛ الفهرست لابن النديم 73؛ الفهرست لابن خير 311؛ مراتب النحويين 86؛ طبقات الزبيدي 143؛ تهذيب التهذيب 11/112؛ تقريب التهذيب 1055؛ خلاصة تذهيب الكمال 423؛ وفيات الأعيان 6/176؛ البلغة في أئمة النحو واللغة 238؛ أخبار النحويين البصريين للسيرافي 51؛ معجم الأدباء 6/2812؛ الأنساب 9/247؛ البداية والنهاية 10/261؛ الكامل في التاريخ 6/385؛ شذرات الذهب 2/19؛ مرآة الجنان 2/38؛ نزهة الألباء 98؛ سير أعلام النبلاء 10/118؛ العبر للذهبي 1/354؛ اللباب 2/414؛ مفتاح السعادة 1/178؛ بغية الوعاة 2/333؛ نور القبس 301؛ النجوم الزاهرة 2/185؛ طبقات المفسرين للداودي 2/366؛ معجم الأدباء 20/9؛ كشف الظنون 1/601؛ إيضاح المكنون 1/5؛ روضات الجنات 8/209؛ هدية العارفين 2/514؛ الأعلام 8/145؛ المختصر في أخبار البشر 2/30؛ معجم المؤلفين 4/95.​

3rdH_newKufi.jpg

رقعة مزدوجة لمخطوطة مصحف كتب في القرن الثالث الهجري
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على الموقع ومطالعة تفاصيل المخطوطة

fasil.gif


يحيى بن زياد الخوارزمي
(العراق)

أبو زكريا الخوارزمي روى القراءة عرضاً عن علي بن حمزة الكسائي وهو من جلة أصحابه، قال الهذلي وهو نظير قتيبة في الإمالة، روى القراءة عنه عرضاً يحيى بن زكريا النيسابوري وذكر ابن سوار أن يوسف بن جعفر بن معروف قرأ عليه فقط يحيى بن زكريا والله أعلم.

KhawarizmConq.gif

خارطة خوارزم تبين فتوحات قتيبة بن مسلم
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن سعدون /يحيى بن سعيد بن حبيب/ يحيى بن سعيد بن حيان/ يحيى بن سعيد المازني

.

يحيى بن سعدون بن تمام
(الأندلس)


ضياء الدين أبو بكر الأزدي القرطبي إمام عارف علامة، ولد بقرطبة سنة ست وثمانين وأربعمائة، وقرأ بها القراءات على خلف بن إبراهيم بن النحاس، ورحل فقرأ بالمهدية على محمد بن سعيد الضرير وبالإسكندرية على أبي القاسم بن الفحام، وأخذ العربية والأدب عن أبي القاسم الزمخشري وسمع ببلاده من ابن عتاب وبمصر من ابن صادق المديني وأبي عبد الله الرازي وبدمشق من جمال الإسلام السلمي وببغداد من ابن الحصين ونزل بالموصلن قرأ عليه القراءات الفخر محمد بن أبي الفرج الموصلي ويوسف بن رافع بن شداد القاضي ومحمد بن محمد الحلي وأبو جعفر القرطبي نزيل دمشق وإسفنديار بن الموفق، روى عنه الحافظان أبو القاسم بن عساكر وابن السمعاني وأبو الحسن القطيعي وروى عنه التجريد إجازة أبو عبد الله محمد بن علي بن عربي الصوفي، قال الذهبي وكان ثقة محققاً واسع العلم ذا دين ونسك وورع ووقار، توفي يوم الفطر سنة سبع وستين وخمسمائة بالموصل.


قال الذهبي:
يحيى بن سعدون ابن تمام العلامة أبو بكر الأزدي القرطبي المقرىء النحوي صائن الدين ولد بقرطبة سنة ست وثمانين وأربع مئة وأخذ القراءات بها عن أبي القاسم خلف بن ابراهيم ابن النخاس وسمع من أبي محمد بن عتاب وأبي جعفر أحمد بن عبد الحق وارتحل فأخذ بالمهدية من المغرب عن أبي بكر محمد بن سعيد المقرئ الضرير بالإسكندرية عن أبي بكر الطرطوشي وقرأ بها القراءات على ابن الفحام وسمع بمصر صحيح البخاري سنة خمس عشرة وخمس مئة من أبي صادق المديني وسمع من محمد بن بركات السعيدي وعلي بن عمر الفراء وعلي بن صولة وأبي عبد الله محمد بن أحمد الرازي ورزين العبدري وأبي القاسم الزمخشري وبرع عليه وعلى غيره في العربية وسمع ببغداد من هبة الله بن الحصين وابن كادش وبدمشق من جمال الإسلام السلمي وكان ثقة محققا واسع العلم روى عنه الحافظان ابن عساكر وابن السمعاني وأبو الحسن القطيعي وعبد الله بن الحسين الموصلي وطائفة وقرأ عليه الفخر محمد بن أبي الفرج الموصلي والعز محمد بن عبد الكريم البوازيجي والقاضي أبو المحاسن بن شداد ومحمد بن محمد الحلي وأبو جعفر القرطبي نزيل دمشق وكان ذا دين ونسك وورع ووقار توفي يوم الفطر سنة سبع وستين وخمس مئة بالموصل.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/535)

وانظر: نفح الطيب 2/331؛ المغرب في حلى المغرب 1/135؛ البداية والنهاية 12/289؛ تكملة الصلة 4/176؛ معجم الأدباء 6/2815؛ إشارة التعيين 380؛ الكامل في التاريخ 11/376؛ وفيات الأعيان 6/171؛ إنباه الرواة 4/34؛ سير أعلام النبلاء 20/547؛ العبر 4/200؛ البلغة في أئمة النحو واللغة 238؛ مرآة الجنان 3/286؛ مختصر تاريخ دمشق 27/262؛ النجوم الزاهرة 6/66؛ بغية الوعاة 2/334؛ طبقات المفسرين للداودي 2/369؛ شذرات الذهب 6/372؛ هدية العارفين 2/521؛ إيضاح المكنون 1/476؛ الأعلام 8/147


cordovaIslamicArt58.jpg

قرطبة ـ فن معماري إسلامي


fasil.gif



يحيى بن سعيد بن حبيب
(الأندلس)


أبو زكريا المحاربي* قاضي جيان وخطيبها مقرئ عالم متصدر، قرأ على محمد بن أحمد المعافري صاحب مكي، قرأ عليه عبد الرحمن بن أبي رجاء البلوي وعبد الملك بن بشكوال، وأقرأ بقرطبة ثم انتقل إلى قضاء جيان ثم إلى خطابتها، مات سنة عشر وخمسمائة عن ثمانين سنة.
* بالضم ومهملة وكسر الراء الى محارب بطن من قريش ومن عبد القيس وجدّ‏.


قال ابن بشكوال:
يحيى بن سعيد بن حبيب المحاربي: من أهل جيان؛ يكنى: أبا زكرياء.
قرأ القرآن بالروايات السبع ببلده على أبي عبد الله محمد بن أحمد المقرئ الفراء الزاهد، وسمع بقرطبة: من أبي عبد الله محمد بن عتاب الفقيه، والقاضي سراج بن عبد الله وغيرهما. وأقرأ الناس القرآن بقرطبة، ثم استقضى بجيان وخطب بها ثم صرف عن ذلك واستمر على الخطبة. وتوفي بجيان وسط سنة خمسمائة وقد نيف على الثمانين.
(كتاب الصلة)


fasil.gif



يحيى بن سعيد بن حيان
(العراق)


أبو حيان التيمي الكوفي ثقة، أخذ القراءة عن الأعمش وعظم روايته عنه، قال يوسف القطان قلت لجرير بن عبد الحميد كيف أخذتم هذه الحروف عن الأعمش قال إذا كان شهر رمضان جاء أبو حيان التميمي وحمزة الزيات مع كل واحد منهما مصحف فيمسكان على الأعمش المصاحف ويقرأ ويجتمع الناس ويسمعون قراءته فأخذنا الحروف من قراءته، توفي سنة أربع وأربعين ومائة.

وانظر: طبقات ابن سعد 6/353؛ الثقات لابن حبان 7/592؛ الجرح والتعديل 4/2/149؛ تهذيب الكمال 31/323؛ تهذيب التهذيب 11/188؛ تقريب التهذيب 1055؛ ميزان الاعتدال 7/182؛ التاريخ الكبير للبخاري 8/276؛ شذرات الذهب 2/209

fasil.gif



يحيى بن سعيد المازني
(العراق)


روى القراءة عن شبل بن عباد بن يحيى بن جرجه، روى القراءة عنه بكار بن عبد الله العودي.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن سلام/يحيى بن سليمان/يحيى بن أبي سليم/يحيى بن صبيح/يحيى بن عبد الرحمن

.

يحيى بن سلام بن أبي ثعلبة
(العراق)


أبو زكريا البصري، صاحب التفسير، روى الحروف عن أصحاب الحسن البصري عن الحسن بن دينار وغيره، وله اختيار في القراءة عن طريق الآثار، روى عن حماد بن سلمة وهمام بن يحيى وسعيد بن أبي عروبة، قال الداني ويقال إنه أدرك من التابعين نحواً من عشرين رجلاً وسمع منهم وروى عنهم نزل المغرب وسكن أفريقية دهراً وسمع الناس بها كتابه في تفسير القرآن.





صفحة من مصحف جميل كتب بالخط السوداني بمنطقة هوسا بنيجيريا في القرن الثالث عشر الهجري
(http://www.schoyencollection.com/)
(اضغط الصورة للتكبير)


وليس لأحد من المتقدمين مثله وكتابه الجامع وكان ثقة ثبتاً ذا علم بالكتاب والسنة ومعرفة اللغة والعربية صاحب سنة، وسمع منه بمصر عبد الله بن وهب ومثله من الأئمة، توفي في صفر سنة مائتين.


وانظر لترجمته: الجرح والتعديل 4/2/155؛ الكامل في التاريخ 7/253؛ سير أعلام النبلاء 9/369؛ الحلة السيراء 1/105؛ طبقات علماء افريقية لأبي العرب 111؛ ميزان الاعتدال 3/290؛ لسان الميزان 6/259؛ معالم الإيمان 1/239؛ رياض النفوس 1/122؛ فهرست ابن خير 56؛ طبقات المفسرين للداودي 2/371؛ مشاهير التونسيين 500؛ الأعلام 9/183؛ تاريخ التراث العربي 1/204؛ معجم المؤلفين 8/200.

fasil.gif



يحيى بن سليمان بن يحيى بن سعيد بن مسلم بن عبيد ابن مسلم
(العراق - مصر)


أبو سعيد الجعفي الكوفي نزيل مصر، روى القراءة عن أبي بكر بن عياش وله عنه نسخة، روى القراءة عنه أبو جعفر أحمد بن محمد ابن رشدين المصري وروح بن الفرج، وحدث عنه البخاري في صحيحه، توفي سنة سبع وثلاثين ومائتين.​


1_2nd_bayt12a.jpg

جزء من الآية 94، الآيات 95 و 96، وجزء من الآية 97 من سورة المائدة على مخطوطة مصحف
من القرن الأول / الثاني الهجري
من مقتنيات بيت القرآن بالمنامة ـ البحرين
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على الموقع ومطالعة تفاصيل المخطوطة



fasil.gif



يحيى بن أبي سليم
(العراق)


أبو البلاد النحوي الكوفي، صاحب الاختيار في القراءة، قال الداني أكثره على قياس العربية، روى عن الشعبي، روى الحروف عنه نعيم بن يحيى السعدي.​



fasil.gif



يحيى بن صبيح
(العراق)


أبو عبد الرحمن ويقال أبو بكر النيسابوري المقرئ وهو جد سليمان بن حرب، روى القراءة عن عمرو ابن دينار كذا ذكر الهذلي ولا يصح وإنما قرأ على إبراهيم بن طهمان عن عاصم، روى القراءة عنه نصرويه السيقلي وروى عنه سفيان بن عيينة وابن جريج.​



fasil.gif



يحيى بن عبد الرحمن بن عيسى بن عبد الرحمن
(الأندلس)


أبو العباس بن الحاج القرطبي يعرف بالمجريطي علامة مشهور، ولد سنة تسع عشرة وخمسمائة، وقرأ القراءات على والده وعلى بن زيد الخزرجي وسمع من أبي جعفر البطروجي وأبو بكر بن العربي، وولي قضاء مرسية وجيان وغرناطة ثم ولي قضاء قرطبة بعد أبي الوليد بن رشد، مات سنة ثمان وتسعين وخمسمائة.​

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/185؛ صلة الصلة 188؛ المستملح للذهبي 407؛ تاريخ الإسلام للذهبي 12/1162

cordovaMasjid.jpg

داخل مسجد قرطبة
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن عبد الله بن الحسن/ يحيى بن عبد الوهاب/ يحيى بن عتاب/ يحيى بن عقيل

.

يحيى بن عبد الله بن الحسن بن عبد الملك
(العراق)


أبو الفضل الواسطي الشافعي مقرئ واسط، روى حروف العشرة من كتاب الإرشاد سماعاً عن الشريف الداعي، رواه عنه قراءة شيخنا عبد الرحمن بن الحسين الواسطي ونسبه وكناه ووصفه، بقي إلى حدود الثلاثين وسبعمائة.​


انظر: الدرر الكامنة 5/194؛ إيضاح المكنون 2/615؛ هدية العارفين 2/526؛ الأعلام 9/191.​


fasil.gif



يحيى بن عبد الوهاب بن محمد إسحاق بن محمد يحيى بن مندة
(العراق)


أبو زكريا الأصبهاني، روى الحروف عن محمد بن إبراهيم البقار والحسين بن محمد بن الحسين بن زنجويه وعبد الله بن الأفشين ثلاثتهم عن الحسين بن محمد ابن حبش، رواها عنه الحافظ أبو العلاء الهمذاني.​


file:///C:/Documents and Settings/u...ة الاسلامية للقراء والمجودين_files/arb163.jpg
arb163.jpg

فاتحة الكتاب على ربعة جميلة غير مؤرخة من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الكبير وتفاصيلها على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


fasil.gif


يحيى بن عتاب
(العراق)


أبو بكر، روى الحروف عن أبي حاتم سهل بن محمد وسمع منه مصنفه في القراءات، روى عنه الحروف أحمد بن يعقوب.​


fasil.gif



يحيى بن عقيل الخزاعي
(العراق)


ويقال العقيلي البصري، أخذ القراءة عرضاً عن أبي عبد الرحمن السلمي ويحيى بن يعمر وروى عن عبد الله بن أبي أوفى، وروى عنه واصل مولى أبي عيينة، قال أبو عبيد في كتابه القراءات ثنا حجاج عن هارون أنا واصل مولى أبي عيينة عن يحيى بن عقيل قال قرأت على أبي عبد الرحمن السلمي ويحيى بن يعمر فما اختلفا إلا في حرفين قال أبو عبد الرحمن "ماله وولده" بفتح الواو وقال ابن يعمر "وولده" بضم الواو وقال أبو عبد الرحمن "والليل إذا أدبر" وقال ابن يعمر "إذا دبر".​


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن علي الخزاز / يحيى بن المبارك/ يحيى بن محمد بن حسان

.

يحيى بن علي الخزاز
(العراق)

بالخاء والزايين راو ضابط، روى القراءة عرضاً عن حمزة وهو من جلة أصحابه وعرض أيضاً على سليم،
روى القراءة عنه عرضاً رجاء بن عيسى الجوهري.

122492_bigthumb.jpg

سلطانية عباسية من القرن الثالث الهجري

fasil.gif


يحيى بن العمادي
(الشام)


الشيخ الصالح المقرىء المجود معلم الأطفال بالعزيزية وغيرها. كان يحفظ القرآن العظيم والشاطبية والرائية، وكان كتاب التيسير في القراءات ورسالة ابن أبي زيد في فقه المالكية نصب عينيه، وكان في اعتكافه يقرأ القرآن ويقرئه، وله أحوال ذكرها الغزي.
(الكواكب السائرة 3/196 بتصرف)
fasil.gif


يحيى بن عيسى بن ادريس

(العراق)

أبو البركات الأنباري، قرأ القرآن على جماعة وسمع الحديث على عبد الوهاب الأنماطي وغيره وقرأ النحو علـى الزبيدي وصحبه مدة وتفقه على القاضي الحراني ووعظ الناس وكان يبكي من حين صعوده على المنبـر إلـى حيـن نزولـه وتعبـد فـي زاويتـه نحـو خمسيـن سنـة وكـان ورعـًا حتـى إنـه عطـش فجـيء بماء من بعض دور الحكام فلم يشرب وكان لايفعل شيئًا إلا بنية وكان من أهل السنة الجياد رزقـه اللـه أولـادًا صالحيـن فسماهم أبا بكر وعمر وعثمان وعليًا وكان أمارًا بالمعروف ناهيًا عن المنكـر مستجـاب الدعوة له كرامات ومنامات صالحة رأى في بعضها رسول الله صلى الله عليه وسلـم وفـي بعضها أحمد بن حنبل فقال المروذي يا أبا عبدالله هذا من أصحابنا‏.‏
فقال‏:‏ وهل يشك فيه وكان هو وزوجته أم أولاده يصومان النهار ويقومان الليل ويحييان بين العشائين ولا يفطران إلا بعد العشاء وختما أولادهما القرآن وأقرءا خلقًا من الرجال والنساء‏.‏
توفـي يـوم الإثنيـن رابـع ذي القعـدة مـن هـذه السنة (552هـ) فقالت زوجته‏:‏ اللهم لا تحيني بعده فماتت بعد خمسة عشر يومًا وكانت صالحة‏.‏
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 18/123-124)

وانظر: البداية والنهاية 12/237

fasil.gif


يحيى بن القاسم بن المفرج بن ورع بن الخضر
(العراق)


أبو زكريا الثعلبي التكريتي الشافعي
قال ياقوت: إمام من أئمة المسلمين وحبر من أحبارهم، كامل فاضل، فقيه قارئ مفسر، نحوي لغوي عروضي شاعر.
تفقه على والده، وصحب ببغداد أبا النجيب السهروردي وغيره، وقرأ الأدب على ابن الخشاب، وبرع في الفقه.
وقال ابن النجار: كان آخر من بقي من المشايخ المشار إليهم في مذهب الشافعي، وله الكلام الحسن في المناظرة والعبارة الفصيحة والمعرفة بالأصلين واليد الطولي في الأدب والباع الممتد في حفظ لغات العرب، وكان أحفظ أهل زمانه لتفسير القرآن ومعرفة علومه.
سمع من أبي زرعة المقدسي وأبي الفتح بن البطي.
وصنف في المذاب والخلاف والأدب، وولي تدريس النظامية ونظرها وقضاء بلده مدة.
مولده في المحرم سنة إحدى وثلاثين وخمسمائة، ومات في رمضان سنة ست عشرة وستمائة.
(بغية الوعاة 2/339)

وانظر: طبقات الشافعية للسبكي 8/356؛ طبقات الشافعية للإسنوي 1/313؛ معجم الأدباء 6/2826؛ البداية والنهاية 13/93؛
التكملة لوفيات النقلة 2/478؛ طبقات المفسرين للداودي 2/373؛ الأعلام 8/162؛ معجم المؤلفين 4/110

fasil.gif


يحيى بن المبارك بن المغيرة

(العراق)

الإمام أبو محمد العدوي* البصري المعروف باليزيدي، نحو مقرئ ثقة علامة كبير، نزل بغداد وعرف باليزيدي لصحبته يزيد بن منصور الحميري خال المهدي فكان يؤدب ولده، أخذ القراءة عرضاً عن أبي عمرو وهو الذي خلفه بالقيام بها وأخذ أيضاً عن حمزة، روى القراءة عنه أولاده محمد وعبد الله وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق وابن ابنه أحمد بن محمد وأبو عمر الدوري وأبو شعيب السوسي وأبو حمدون الطيب بن إسماعيل وعامر بن عمر الموصلي وأبو خلاد ومحمد بن سعدان وأحمد بن جبير ومحمد بن شجاع وأبو أيوب سليمان بن الحكم الخياط وأحمد بن واصل ومحمد بن عمر الرومي والجصاص بن أشعث البغدادي وجعفر بن حمدان غلام سجادة وأبو حمزة الواعظ وإبراهيم بن حماد سجادة وحمدان قصعة وعصام بن الأشعث وأبو الحارث الليث بن خالد وعبيد الله بن عبد الله الضرير ونصر بن يوسف النحوي، روى عنه الحروف أبو عبيد القاسم بن سلام وسمع عبد الملك بن جريج، وأخذ عن الخليل بن أحمد وله اختيار خالف فيه أبا عمرو في حروف يسيرة قرأت به من كتاب المبهج والمستنير وغيرهما وهي عشرة إشباع باب بارئكم ويأمركم، وحذف الهاء وصلاً من "يتسنه" و "فبهداهم اقتده" وإشباع صلة هاء الكناية من "يؤده" "ونوله" و"نصله" و "نؤته" ونصب "معذرة" في الأعراف ونون "عزير" في التوبة وفي طه "ينفخ" بالياء مضمومة وفي الواقعة "خافضة رافعة" بنصبهما وفي الحديد "بما أتاكم" بالمد، قال ابن المنادي أكثرت السؤال عن الزيدي ومحله من الصدق ومنزلته من الثقة من شيوخنا بعضهم أهل عربية وبعضهم أهل قرآن وحديث فقالوا ثقة صدوق لا يدفع عن سماع ولا يرغب عنه في شيء غير ما يتوهم عليه في الميل إلى المعتزلة، قرأت على محمد بن أحمد المقرئ عن الوجيهية بنت الصعيدي أنبأنا ابن وثيق عن ابن زرقون عن الخولاني عن أبي عمرو الحافظ أنا خلف بن إبراهيم ثنا محمد بن عبد الله ثنا المعدل يعني محمد بن يعقوب أخبرني عبيد الله بن محمد عن أخيه عن يحيى بن المبارك قال كان أبي يعني المبارك صديقاً لأبي عمرو بن العلاء فخرج إلى مكة فذهب أبو عمرو يشيعه قال يحيى وكنت معه فأوصى أبي أبا عمرو بي في وقت ما ودعه ثم مضى فلم يرني أبو عمرو حتى قدم أبي ذهب أبو عمرو يستقبله ووافقني عند أبي فقال يا أبا عمرو كيف رضاك عن يحيى فقال ما رأيته منذ فارقتك إلى هذا الوقت فحلف بي أن لا يدخل البيت حتى أقرأ على أبي عمرو القرآن كله قائماً على رجلي فقعد أبو عمرو وقمت أقرأ عليه فلم أجلس حتى ختمت القرآن على أبي عمرو وقال أحسبه قال كانت اليمين بالطلاق، وقال ابن مجاهد وإنما عولنا على اليزيدي وإن كان سائر أصحاب أبي عمرو أجل منه لأجل أنه انتصب للرواية عنه وتجرد لها ولم يشتغل بغيرها وهو أضبطهم، وقال الحافظ الذهبي كان ثقة علامة فصيحاً مفوّهاً بارعاً في اللغات والآداب، أخذ عن الخليل وغيره حتى قيل إنه أملأ عشرة آلاف ورقة عن أبي عمرو خاصة، وله عدة تصانيف منها كتاب النوادر كتاب المقصور كتاب المشكل كتاب نوادر اللغة كتاب في النحو مختصر، قلت له نظم حسن فمنه:
أنا المذنب الخطّاء والعفو واسع ** وإن لم يكن ذنب لما عرف العفو
سكرت فأبدت منى الكأس بعض ** ما كرهت وما إن يستوي السكر والصحو
توفي سنة اثنتين ومائتين بمرو وله أربع وسبعون سنة وقيل بل جاوز التسعين وقارب المائة.
* بفتحتين الى عدي بن كعب بن لؤي بن غالب وعدي بن عبد مناة بن اد بن طابخة وعدي بن عمرو بن ملك بطن من الانصار وعدي بن النجار منهم وعدي بن عمرو بن ربيعة بطن من خزاعة وعدي بن اخرم بطن من طيء وعدي بن افلت منهم وعدي بن اسامة بطن من تغلب وعدي بن ربيعة بطن من كندة وعدي بن جناب بطن من كلب وعدي بن حنيفة وعدي بن جندب بطن من تميم قلت‏:‏ والى العدوية قرية بمصر انتهى (ل ل )‏.

قال الذهبي:
الإمام أبو محمد البصري النحوي المقرىء وعرف باليزيدي لإتصاله بيزيد بن منصور خال المهدي يؤدب ولده جود القرآن على أبي عمرو وحدث عنه وعن ابن جريج قرأ عليه الدوري والسوسي وأحمد بن جبير الأنطاكي وأبو أيوب الخياط سليمان بن الحكم وعامر بن عمر أوقية وأبو حمدون وجعفر غلام سجادة وطائفة سواهم وله اختيار كان يقرىء به أيضا خالف فيه أبا عمرو في أماكن يسيرة وقد اتصل بالرشيد وأدب المأمون وكان ثقة علامة فصيحا مفوها بارعا في اللغات والآداب أخذ عن الخليل وغيره حتى قيل إنه أملى عشرة آلاف ورقة عن أبي عمرو خاصة وله عدة تصانيف منها كتاب النوادر كتاب المقصور كتاب الشكل كتاب نوادر اللغة كتاب في النحو مختصر وله عدة أولاد علماء فضلاء محمد وعبد الله وإبراهيم وإسحاق وإسماعيل أخذوا عنه وأخذ عنه ابن ابنه أحمد بن محمد توفي سنة اثنتين ومئتين.
(معرفة القراء الكبار 1/151)

قال ابن الجوزي:
يحيى بن المبارك بن المغيرة أبو محمد العدوي المعروف باليزيدي صاحب أبي عمرو بن العلاء حدَّث عن أبي عمرو وابن جريج وأخذ عن الخليل من اللغة أمرًا عظيمًا وجلس يومًا إلى جانبه فقال له‏:‏ احسبني ضيقتَ عليك فقال الخليل‏:‏ ما ضاق شيء عن صاحبين والدنيا ما تَسَع متباغضين ‏.‏
وإنما قيل له‏:‏ اليزيدي لأنه كان منقطعًا إلى يزيد بن منصور الحميري يؤدب ولده فنسب إليه ثم اتصل بالرشيد فجعل المأمون في حجره وكان يكلم الأمين والمأمون وهما صبيان بكلام بقصيدته تعلم الفصاحة‏:‏ فأكلا يومًا كمأة فتحمَرا فقال لهما اليزيدي‏:‏ فلأ كلأكما كمأكما لا دوا أن دوالا سلا وكان الرشيد قد وكل بهما خادمًا يؤدي إليه ما يجري منهما فمضى إلى الرشيد وقال له‏:‏ إنه اليوم علمهما كلام الزنجية فدعاه فقال‏:‏ أحسنت الزنجية قط قال‏:‏ كذا عرفني الخادم‏.‏
فقال الخادم‏:‏ بلى قد كان ذلك وقت أكل الكمأة فقال اليزيدي‏:‏ إنما قلت كذا ليتفصَّحا وأنا أفعل مثل هذا كثيرًا ‏.‏
فقال الرشيد‏:‏ لا تلم الخادم فلولا التقدمة لظننته أنا بالزنجية ‏.‏
وكان اليزيدي أحد القراء الفصحاء الشعراء عالمًا بلغات العرب ثقة وكان يجلس في أيام الرشيد مع الكسائي ببغداد في مسجد واحد يقرئان الناس وكان الكسائي يؤدّب الأمين واليزيدي يؤدب المأمون فأقر الرشيد الكسائي أن يأخذ على الأمين بحرف حمزة وأمر اليزيدي أن أخبرنا القزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الواحد البزاز قال‏:‏ أخبرنا أبو سعيد السيرافي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أبي الأزهر قال‏:‏ أخبرنا الزبير بن بكار قال‏:‏ أنشدني‏:‏ إسحاق بن أبي إبراهيم قال‏:‏ أنشدني أبو محمد اليزيدي‏:‏ إذا نكبات الدهر لم تعظ الفتى وتفرغ منه لم تعظه عواذلُهْ ومن لم يؤدبه أبوه وأمه تؤدبه رُوعُ الردى وزلازلُهْ فدع عنك ما لا تستطيع ولا تطع هواك ولا يُغلب بحقك باطلْه توفي اليزيدي في هذه السنة ‏.
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 10/112-114)

وانظر: تاريخ بغداد 14/146؛ الفهرست لابن خير 67؛ طبقات النحويين 61؛ مراتب النحويين 98؛ أخبار النحويين البصريين 40؛ المعارف لابن قتيبة 544؛ الأغاني 20/216؛ الفهرست لابن النديم 50؛ معجم الأدباء 20/30؛ معجم الشعراء 487؛ خزانة الأدب للبغدادي 4/426؛ المقتبس 80؛ إرشاد الأريب 2/30؛ وفيات الأعيان 6/183؛ دول الإسلام 1/126؛ البلغة 284؛ نزهة الألباء 81؛ المزهر 2/405؛ النجوم الزاهرة 2/173؛ بغية الوعاة 2/340؛ شذرات الذهب 2/4.

fasil.gif

يحيى بن محمد بن حامد
(الشام)
الصفدي. قرأ
عليه ابن كسباي الدمشقي المتوفى 1008 للسبعة من الشاطبية الى الآية 203 من سورة البقرة
fasil.gif


يحيى بن محمد بن حسان القلعي

(الأندلس)

من قلعة أيوب. مقرئ مصدر، قرأ القراءات على عبد الوهاب بن حكيم وبالمهدية على أبي عبد الله بن الحداد الأقطع، قرأ عليه عثمان بن يوسف، قال أبو عبد الله تصدر للإقراء وكان يسرد الصوم، توفي في حدود سنة اثنتي عشرة وخمسمائة.

وانظر: التكملة لابن البار 4/167؛ تاريخ الإسلام للذهبي 11/200

castillo_ayub.jpg

الأندلس ـ قلعة أيوب
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن محمد بن خلف/ يحيى بن محمد بن قيس/ يحيى بن منظور/ يحيى بن هشام بن كثير

.

يحيى بن محمد بن خلف بن أحمد بن إبراهيم بن سعيد
(الأندلس)

أبو زكريا الهوزني* الإشبيلي إمام كبير مقرئ مصدر بسبتة، قرأ على أبي الأصبغ عبد العزيز بن الطحان وأبي الحكم عبد الرحمن بن الحجاج، قرأ عليه أبو الحسن علي بن محمد الشاري وأبو عبد الله محمد بن عمر القرطبي، قال الأبار كان من أهل الضبط والتجويد شهير الذكر أضر بأخرة وله أرجوزة في غريب القرآن، أخذ عنه أبو عبد الله بن هشام وجماعة، توفي في رمضان سنة اثنتين وستمائة.
* بفتح الهاء وسكون الواو وفتح الزاي وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى هوزن، وهو بطن من ذي الكلاع من حمير، نزلت الشام. والهوزن في العربية الغبار،
وقيل: نوع من الطير. هكذا ذكره الحسين بن إبراهيم النظيري في كتاب نظام العقدين. (الأنساب للسمعاني)


وانظر: صلة الصلة لابن الزبير 190؛ تكملة الصلة لابن البار 4/186؛ تاريخ الإسلام للذهبي 13/69

fasil.gif


يحيى بن محمد بن قيس
(العراق)

وقيل ابن محمد بن عليم أبو محمد العليمي* الأنصاري الكوفي، شيخ القراءة بالكوفة مقرئ حاذق ثقة، ولد سنة خمسين ومائة أخذ القراءة عرضاً عن أبي بكر بن عياش وحماد بن أبي زياد عن عاصم، واختلف متى قرأ على أحدهما هل هو بعد وفاة حماد أو بعد وفاة أبي بكر، فقال سبط الخياط وغيره عن العليمي أن أبا بكر توفي سنة ثلاث وتسعين ومائة وأن حماداً مات سنة تسعين، وقال الحمامي عن العليمي أنه قرأ على أبي بكر بعد وفاة حماد، وفي هذا أيضاً نظر فإنهم نقلوا أن أبا بكر قطع الإقراء قبل موته بسبع سنين سبعين ومائة فإن فارس بن أحمد روى عن عبد الباقي بن الحسن عن ابن خليع قال ولد العليمي سنة خمسين ومائة وقرأ على أبي بكر سنة سبعين ومائة وهو ابن عشرين سنة وقال الأستاذ أبو إسحاق الطبري في كتابه الاستبصار قرأت على العليمي وقال قرأت على حماد سنة سبعين ومائة، نعم قرأ حماد على أبي بكر بعد وفاة عاصم ومن ثم حصل الوهم والله أعلم، روى القراءة عنه عرضاً يوسف بن يعقوب الأصم وكانت قراءته على العليمي سنة أربعين أو إحدى وأربعين ومائتين وللعليمي تسعون سنة فلا جرم كانت طريقة لنا عالية خصوصاً من المبهج والكفاية في الست، توفي سنة ثلاث وأربعين ومائتين عن ثلاث وتسعين سنة.
* بوزنه الى عليم بطن من كلب ومن باهلة وجدّ‏.‏

قال الذهبي:
هو يحيى بن محمد بن قيس الأ نصاري الكوفي مقرىء الكوفة في وقته قرأ القرآن على أبي بكر بن عياش وحماد بن شعيب صاحبي عاصم قرأ عليه يوسف بن يعقوب الواسطي وغيره توفي سنة ثلاث وأربعين ومئتين وله ثلاث وتسعون سنة وكانت قراءته على أبي بكر بن عياش في سنة سبعين ومئة وقد وقعت لنا هذه الطريق عالية من كتاب المبهج وغيره والله أعلم .
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة السادسة 1/202)

وانظر: الإكمال لابن ماكولا 6/264؛ الأنساب 4/231؛ اللباب 2/149

fasil.gif


يحيى بن محمد بن منصور
(الشام)

الحلبي الشافعي، الفقيه العالم المقرئ المسند البركة الدين التقي العابد الزاهد، كان من السادة الأخيار، والقادة الأتقياء الأبرار. مولده سنة عشرين ومائة وألف، وقرأ القرآن العظيم وحفظه وتلاه لحفص، وأخذ القراءات عن الشمس البصيري شيخ القراء بحلب، وأبي محمد عبد الرحمن بن إبراهيم المصري، ولازم القراءة والأخذ والتلقي والسماع، وتلقى الكثير على الكثير، منهم أبو عبد الفتاح محمد بن الحسين الزمار ونور الدين علي بن مصطفى بن علي الدباغ الميقاتي وأبو محمد صالح بن رجب المواهبي وبايعه وأخذ عنه الطريقة القادرية، ولازم بعده ولده أبا عبد الله محمد وقاسم بن محمد البكرجي وأبو الثناء محمود بن شعبان البزستاني وقاسم بن محمد النجار وأبو المحاسن يوسف بن الحسين الدمشقي وأبو عبد الله جابر بن عودة الحوراني وعبد الوهاب بن أحمد الأزهري وعلاء الدين محمد بن محمد الطيب المالكي لما قدم حلب، وأبو جعفر منصور بن علي الصواف وأبو السعادات طه بن مهنا الجبريني وأبو عبد الله محمد بن كمال الدين الكبيسي وعبد الكريم بن أحمد الشراباتي وغيرهم. ويروي عالياً عن الشهاب أحمد بن محمد علوان بن عبد الله الشراباتي وأي داود سليمان بن خالد بن عبد القادر النحوي وجمال الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد عقيله بن سعيد المكي وبدر الدين حسن بن علي الطباخ وأبي عبد الرزاق محمد بن هاشم الديري وأبي محمد حسن بن شعبان السرميني وآخرين، وسمع الأولية من أكثرهم ولازم دروسهم وأكثر من السماع من صغره وكان لا يفتر عن حضور مجالسهم، وأجازوه بالإجازة العامة. وكان كثير التلاوة للقرآن العظيم يشتغل به غالب أوقاته، وكان من الصلحاء الأخيار، والمعمرين الأبرار، كثير الديانة مقبلاً على الأخرى معتنياً بما يقربه من مولاه، رافضاً زخارف الدنيا راضياً بما قسم له، يحب الناس ويحبونه. توفي رحمه الله تعالى سنة ألف ومائتين ونيف في حلب ودفن بها.
(حلية البشر )

arb048-1.jpg

مصحف جميل كتب قبل أربعة سنوات من مولد الإمام يحيى بن محمد الحلبي (1116 هـ)
من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
تفاصيل الصورة على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

fasil.gif


يحيى بن محمد بن هبيرة بن سعيد بن الحسن بن جهم
(العراق)


الوزير الإمام عون الدين أبو المظفر الشيباني الدوري العراقي الحنبلي. ولد بقرية بني أوْقر من الدور أحد أعمال العراق في سنة تسع وتسعين وأربع مئة. دخل بغداد في صباه وطلب العلم وتفقه بأبي الحسين بن القاضي أبي يعلى والأدباء وسمع الحديث وتلا بالسبع وشارك في العلوم ومهر في اللغة. وزر للمقتفي سنة 544. له أخبار طولها ذكرها الذهبي في مصنفاته. توفي مسموما سنة 560.

انظر: الخريدة 1/96؛ المنتظم 10/214؛ الكامل في التاريخ 11/321؛ مرآة الزمان 8/159؛ الروضتين 1/141؛ وفيات الأعيان 6/230؛ مفرج الكرزب 1/147؛ الفخري 312؛ المختصر 3/42؛ تراجم ابن عبد الهادي خ 110/2؛ العبر 4/172؛ دول الإسلام 2/74؛ تتمة المختصر 2/106؛ مرآة الجنان 3/344؛ البداية والنهاية 12/251؛ ذيل طبقات الحنابلة 1/251؛ تاريخ ابن خلدون 3/524؛ مطالع البدور 2/114؛ النجوم الزاهرة 5/369؛ الدر المنضد في رجال أحمد للعليمي ورقة 71/2، 72/1؛ كشف الظنون 33، 103، 1462؛ شذرات الذهب 4/191؛ إيضاح المكنون 1/155 و2/77؛ هدية العارفين 8/159 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 20/426)
fasil.gif


يحيى بن محمد بن يحيى بن أبي إسحاق

(الأندلس)


أبو بكر الأنصاري، من أهل لُريّة. أخذ عن أبيه القراءات وسمع منه وعن أبي الحسن بن هذيل وغيره. وأجاز له أبو عبد الله بن سعيد الداني والسلفي. وتصدر للإقراء وخلف أباه جاريا على مهيعه. سمع منه محمد بن عياد كثيرا وأخذ عنه أبو عبد الله بن هاجر القراءات، وسمع منه أبو عبد الله بن غبرة المقرىء سنة سبع وثمانين وخمس مئة.
(المستملح للذهبي تر 857 ص 405 تح معروف)

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/182؛ تاريخ الإسلام للذهبي 12/847 (تخريج المحقق)

fasil.gif


يحيى بن منظور

(الأندلس)

أبو الحكم القيسي* الإشبيلي ابن قاضي إشبيلية أستاذ كامل صالح، ولد بعد العشرين وستمائة، وتلا القراءات على أبي الحسن ابن الدباج وسمع منه الكافي وصحيح البخاري ثم نزل سبتة ولزم ابن أبي الربيع فبرع في النحو وكان صالحاً زاهداً ورعاً إماماً، روى عنه عبد المهيمن ابن محمد الحضرمي وأبو القاسم بن عمران، مات سنة ست وسبعمائة بسبتة.
* بالفتح الى قيس عيلان وقيس بطن من بكر بن وائل ومن النخع والقيس قرية بصعيد مصر‏.‏

fasil.gif


يحيى بن هشام بن كثير الغساني
(العراق)

أبو زكريا السمسار الكوفي نزيل بغداد، روى الحروف عن حمزة وعرض عليه القرآن وروى عن الأعمش وابن ليلى وإسماعيل بن أبي خالد، روى عنه أحمد بن محمد بن حميد.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يحيى بن وثاب/ يحيى بن يعمر/ يحيى بن اليمان

.

يحيى بن وثاب الأسدي
(العراق)

مولاهم الكوفي، تابعي ثقة كبير من العباد الأعلام، روى عن ابن عمر وابن عباس وتعلم القرآن من عبيد ابن نضلة آية آية وعرض عليه وقال الداني إنه عرض عليه وعلى علقمة والأسود وعبيد بن قيس ومسروق وذرو أبي عمرو الشيباني وأبي عبد الرحمن السلمي، عرض عليه سليمان الأعمش وطلحة بن مصرف وحمران بن أعين وأبو حصين عثمان بن عاصم، وحدّث عنه عاصم وأبو العميس، قال ابن جرير كان مقرئ أهل الكوفة في زمانه، وقال ابن خاقان وكان من قرّاء أهل الكوفة يحيى بن وثاب وعاصم والأعمش وكان هؤلاء من بني أسد موالي وكان أقدم الثلاثة وأعلاهم يحيى بن وثاب، وكان الأعمش يقول يحيى أقرأ من بال على التراب، وقال العجلي تابعي ثقة مقرئ أهل الكوفة وكان يؤم قومه فأمر الحجاج أن لا يؤم بالكوفة إلا عربي فقال ليحيى قومه اعتزل فبلغ الحجاج فقال ليس عن مثل هذا نهيت فصلى بهم يوماً ثم قال اطلبوا إماماً غيري إنما أردت أن لا تستذلوني فإذا صار الأمر إلي فلا أؤمكم، وقال الأعمش كان يحيى إذا قضى الصلاة مكث ما شاء الله تعرف فيه كآبة الصلاة وقال كان يحيى بن وثاب من أحسن الناس قراءة وكان إذا قرأ لم يحس في المسجد حركة كأن ليس في المسجد أحد وقال كنت إذا رأيته قلت هذا قد وقف للحساب وعن يحيى بن آدم قال سمعت حسن ابن صالح يقول قرأ يحيى على علقمة وقرأ علقمة على ابن مسعود فأي قراءة أفضل من هذه وقال يحيى بن معين حدثنا ابن أبي زايدة قال قال الأعمش كان يحيى بن وثاب لا يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم لا في عرض ولا في غيره، وقال ابن قتيبة مات سنة ثلاث ومائة.

وانظر: معرفة القراء الكبار 1/67؛ تذكرة الحفاظ 1/75؛ الثقات لابن حبان 3/287؛ تهذيب الكمال 33/53؛ تهذيب التهذيب 11/294؛ تقريب التهذيب 1070؛ تذهيب التهذيب 4/168؛ خلاصة تذهيب التهذيب 429؛ الجرح والتعديل 4/193؛ ميزان الاعتدال 7/230؛ طبقات ابن سعد 6/299؛ التاريخ الكبير للبخاري 8/308؛ الكامل في التاريخ 4/308؛ ذكر أخبار إصبهان 2/356؛ تاريخ الإسلام 4/209؛ المنتظم 6/292؛ وفيات الأعيان 6/173؛ البداية والنهاية 9/73؛ سير أعلام النبلاء 4/379؛ العبر 1/126؛ تهذيب الأسماء واللغات 2/159؛ النجوم الزاهرة 1/252؛ بغية الوعاة 2/345؛ شذرات الذهب 1/125.

fasil.gif


يحيى بن يعمر
(العراق)

أبو سليمان العدواني البصري تابعي جليل، عرض على ابن عمرو ابن عباس وعلى أبي الأسود الدؤلي، عرض عليه أبو عمرو بن العلاء وعبد الله بن أبي إسحاق قال البخاري في تاريخه ثنا حميد بن الوليد عن هارون بن موسى أول من نقط المصاحف يحيى بن يعمر، وقال خليفة بن خياط توفي قبل سنة تسعين.

وانظر: تذكرة الحفاظ 1/71؛ الجرح والتعديل 4/196؛ تهذيب الكمال 1529؛ تهذيب التهذيب 11/305؛ تذهيب التهذيب 4/171؛ الثقات لابن حبان 5 / 523؛ سؤالات الآجري لأبي داود ص 268؛ مستدركات علم رجال الحديث للشاهرودي : 8 / 242 ترجمة رقم : 16298؛ خلاصة تذهيب التهذيب 429؛ طبقات ابن سعد 7/368؛ طبقات النحويين واللغويين 27؛ طبقات خليفة تر 1649؛ الفهرست لابن النديم 47؛ طبقات الحفاظ للسيوطي 30؛ معجم الأدباء للحموي 2/42؛ تاريخ الإسلام 4/68؛ تاريخ ابن معين للدوري 4/214؛ وفيات الأعيان 6/173؛ البداية والنهاية 9/73؛ سير أعلام النبلاء 4/441؛ مشاهير علماء الأمصار لابن حبان 126؛ نزهة الألباء 8؛ بغية الوعاة 2/345؛ النجوم الزاهرة 1/217؛ شذرات الذهب 1/175؛ الأعلام للزركلي : 9 / 225

fasil.gif


يحيى بن اليمان
(العراق)

أبو زكريا العجلي الكوفي ثقة صالح، روى القراءة عرضاً عن حمزة الزيات وروى عن سفيان الثوري، قال الإمام أحمد كان من خيار أصحاب سفيان الثوري وكان ثقة متعبداً معروفاً بالحديث صدوقاً.


انظر: تذكرة الحفاظ 286؛ طبقات خليفة 172؛ الثقات لابن حبان 9/255؛ الجرح والتعديل 4/2/199؛ الضعفاء للعقيلي 3/446؛ تهذيب الكمال 32/55؛ تهذيب التهذيب 11/306؛ تذهيب التهذيب 4/171؛ تقريب التهذيب 1070؛ خلاصة تذهيب الكمال 429؛ ميزان الاعتدال 7/230؛ طبقات ابن سعد 6/391؛ تاريخ بغداد 14/120؛ تاريخ خليفة 458؛ سير أعلام النبلاء 8/356؛ العبر للذهبي 1/304؛ المعرفة والتاريخ 1/681؛ شذرات الذهب 1/325؛ التاريخ الكبير للبخاري 6-2/133؛ تاريخ التراث العربي 1/202؛ الأعلام 8/177.​

Yaqut.jpg

سورة الناس بخط ياقوت المستعصمي 560 هـ (1164م)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يزيد بن عبد الجبار/يزيد بن عمر العبدي/يزيد بن قرة/يزيد بن قطيب/يزيد بن محمد بن يزيد

.
يزيد بن خالد
(العراق)

أبو خالد الذندولاني، روى القراءة عرضا عن قتيبة بن مهران، روى القراءة عنه إبراهيم بن أحمد بن نوح.



fasil.gif




يزيد بن عبد الجبار
(الأندلس)


أبو خالد المرواني القرطبي من أولاد ملوك الأندلس، أخذ القراءات عن أبي محمد بن عتاب والمقرئ عبد الجيل بن عبد العزيز وكان بصيراً بالقراءات العربية وله كتاب في قراءة نافع، أخذ عنه أبو جعفر بن يحيى وأبو القاسم بن بقاء.

قال ابن الأبار: يزيد بن عبد الجبار بن عبد الله بن أحمد بن أصبغ بن عبد الله بن مطلاف الأموي، من ولد عبد الرحمن الداخل، أبو خالد القرطبي: روى عن أبيه أبي طالب وعبد الجليل بن عبد العزيز المقرىء وأبي محمد بن عتاب وأبي الحسن بن مغيث وابن العربي وجماعة...

انظر: التكملة لابن الأبار 4/233؛ المستملح للذهبي 430؛ صلة الصلة لابن الزبير 5 تر 603؛
تاريخ الإسلام للذهبي 12/289 (تحقيق د. معروف على المستملح)


fasil.gif



يزيد بن عمر العبدي الكوفي
(العراق)


أخذ القراءة عرضاً عن حمزة الزيات، روى القراءة عنه عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر، قال الداني وكان عبد الرحمن قد قرأ على حمزة بعض القرآن فأخذ عن يزيد باقي القرآن عنه.


fasil.gif



يزيد بن قرة
(الشام)


أبو خالد الحضرمي الشامي، روى حروف الحمصيين عن شريح بن يزيد، روى الحروف عنه أحمد بن حماد القاضي وسمع منه عبد الله بن أبي داود.


fasil.gif



يزيد بن قطيب السكوني الشامي
(الشام)


ثقة، له اختيار في القراءة ينسب إليه، روى القراءة عن أبي بحرية عبد الله بن قيس صاحب معاذ ابن جبل، روى القراءة عنه أبو البرهسم عمران بن عثمان الحمصي، وحدّث عنه صفوان بن عمرو ويحيى بن عبيد والوليد بن سفيان الكسائي.


fasil.gif



يزيد بن محمد بن يزيد بن محمد بن يزيد بن رفاعة

(الأندلس)


أبو خالد اللخمي الغرناطي، مقرئ كامل مصدر كان بصيراً بالقراءات وعللها، قرأ على أبي الحسن علي بن أحمد الباذش وأجاز له أبو محمد بن عتاب وغيره وسمع من القاضي أبي بكر بن العربي وجماعة، قرأ عليه عبد الله بن محمد الكواب وهو آخر من روى عنه ويوسف بن عبد الله اللخمي، توفي سنة خمس وثمانين وخمسمائة عن أربع وسبعين سنة.

وانظر: التكملة لابن الأبار 4/234؛ المستملح للذهبي 431؛ صلة الصلة لابن الزبير 5/605؛ تاريخ الإسلام للذهبي 12/810
(تحقيق د. معروف على المستملح)


Alhambra.jpg

غرناطة ـ قصر الحمراء


.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
اليسر بن عبد الله/ اليسع بن عيسى/ يعقوب بن إبراهيم...

.

اليسر بن عبد الله بن محمد بن خلف
(الأندلس)

بن اليسر بن محمد بن عبد الله بن مروان بن اليسر بن طليق الداخل الأندلسي ابن حبيب أبو الحسين وأبو سهل القشيري* الغرناطي المكتب مقرئ عارف، قرأ على أبيه عبد الله وعلى عبد الله بن محمد بن الحسين الكواب وقرأ بعض القرآن بمضمن المصباح وقرأه جمع على أبي الحسن علي بن محمد بن إبراهيم السبتي سنة إحدى وعشرين وستمائة، قرأ عليه أبو حيان بقراءة نافع وقرأ عليه جميع كتاب المصباح وغيره من الكتب.
* نسبة إلى قُشير قبيلة من العرب معروفة سميت باسم جدها قُشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة (مستفاد الرحلة والاغتراب : 55-56 / التمييز والفصل :1/335)


fasil.gif



اليسع بن عيسى بن حزم بن عبد الله بن اليسع
(الأندلس - مصر)

أبو يحيى الغافقي الأندلسي الجياني مقرئ حاذق جليل صحيح التلاوة أمام مفنن، قرأ على أبيه أبي الأصبغ عيسى وأحمد بن عبد الرحمن القصبي ومنصور بن الخير بن يملا وأبي القاسم عبد الرحمن بن أبي رجاء وأبي الحسن شريح بن محمد وسمع من ابن رغيبة وغيره وأجازه ابن عتاب، ثم دخل إلى الاسكندرية فأقرأ بها ثم دخل مصر وأقبل عليه السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب، قرأ عليه أبو القاسم الصفراوي بالقراءات الثمان وأبو الجود بمضمن التيسير وجعفر الهمذاني لنافع ثم جمعا للثمان إلى أول الأحزاب وعبد العزيز بن سحنون بالسبع وشكر بن صبرة وسمع منه ابن المفضل المقدسي وأبو عبد الله التجيبي، قلت هو أول من تجاسر وخطب بمصر على منابر العبيديين بالدعوة العباسية ولم يجسر على ذلك أحد سواه فكان السلطان صلاح الدين يرى له ذلك ويسمع قوله وشفاعته، وقال الأبار كان فقيهاً مشاوراً مقرئاً محدّثاً حافظاً نسابة من أبدع الناس خطاً ونثراً ونظماً وله تاريخ في محاسن العرب هو متهم في تأليفه، قلت رأيت التاريخ المذكور وفيه أوهام ولم يكن بكثير على مثل هذا الجل ولا يظن بمثله ذلك، مات في رجب سنة خمس وسبعين وخمسمائة بمصر.

قال الذهبي:
اليسع بن عيسى ابن حزم أبو يحيى الغافقي الأندلسي الجياني أخذ القراءات عن أبيه وكان أبوه من جلة المقرئين الذين حملوا عن أبي داود وابن البناء وابن الدوش وأخذ أبو يحيى عن أبي العباس القصبي وأبي الحسن شريح وأبي القاسم بن أبي رجاء وسمع منهم ومن أبي عبد الله بن زغيبة وطائفة وأجاز له أبو محمد ابن عتاب ورحل فسكن الإسكندرية وأقرأ بها ثم رحل الى مصر فاشتمل عليه الملك صلاح الدين ورتب له معلوما وافرا قال أبوعبد الله كان صلاح الدين يكرمه ويشفعه في مطالب الناس لأنه كان أول من خطب على منابر العبيدية عند نقل الدعوة العباسية تجاسر على ذلك حين تهيبه سواه وكان فقيها مشاورا مقرئا محدثا حافظا نسابة من أبدع الناس خطا وله تاريخ في محاسن المغرب هو متهم في تأليفه قلت روى عنه أبو عبد الله التجيبي وابن المفضل المقدسي قرأ عليه الصفراوي وابن عيسى مات في رجب سنة خمس وسبعين وخمس مئة.

(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة 2/544)

وانظر: تكملة الصلة لابن الأبار 4/237؛ المغرب في حلى المغرب 2/88؛ ميزان الاعتدال 7/270؛ لسان الميزان 6/388؛ العبر 4/222؛ شذرات الذهب 6/413؛ كشف الظنون 1/306؛ هدية العارفين 2/536


fasil.gif



يعقوب بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف
(الحجاز – العراق)

أبو يوسف الزهري المدني ثم البغدادي ثقة، روى الحروف عن نافع بن أبي نعيم، روى عنه أبو طاهر بن أبي هاشم أنه قال قرأت على نافع نصف القرآن وقرأ عليه أخي سعد القرآن كله وأنا حاضر، توفي في شهر رمضان سنة ثمان ومائتين.

fasil.gif


يعقوب بن إبراهيم الكوفي
(العراق)

أبو الأسباط المعلم الكوفي أخذ القراءة عن أبي عبد الرحمن بن أبي جمهور وهو من أجّل أصحابه وسمع زيد بن الحباب، روى القراءة عنه أحمد بن محمد بن صدقة وعلي بن العباس ومحمد بن الحسين الأشناني.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يعقوب بن إبراهيم الغزال/ يعقوب بن إسحاق البهلول/ الإمام يعقوب الحضرمي

.

يعقوب بن إبراهيم الغزال
(العراق)

أبو يوسف الغزال روى القراءة عن محمد بن عيسى الأصبهاني، روى عنه القراءة محمد بن عبد الرحمن الجوهري.

fasil.gif


يعقوب بن إسحاق البهلول بن حسان بن سنان
(العراق)

أبو يوسف التنوخي الأنباري أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ حدثني علي بن المحسن القاضي عن أبي الحسن أحمد بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق البهلول عن أبيه قال‏:‏ يعقوب بن إسحاق بن البهلول التنوخي يكنى‏:‏ أبا يوسف وكان من حفاظ القرآن العالمين بعدده وقراآته وكان حجاجًا متنسكًا وحدث حديثًا كثيرًا عن جماعة من مشايخ أبيه إسحاق ولم ينتشر حديثه ‏.‏
ولد بالأنبار سنة سبع وثمانين ومائة ومات ببغداد لتسع ليال بقين من رمضان سنة إحدى وخمسين ومائتين ومات في حياة أبيه فوجد عليه وجدًا شديدًا ودفن في مقابر باب التبن وخلف يوسف الأزرق وإبراهيم يتيمين ومات وزوجته حامل فولدت بعد موته ولدًا سمي إسماعيل فرباهم جدهم إسحاق بن بهلول وكان يؤثرهم ويحبهم جدًا ‏.‏
وقال أبو الحسن‏:‏ وحدثني عمي إسماعيل بن يعقوب قال‏:‏ أخبرني أبي عن جدي إسحاق بن بهلول أنه كان يقول‏:‏ بودي أن لي ابنًا آخر مثل يعقوب في مذهبه وإني لم أرزق سواه ‏.‏
وأنه لما توفي يعقوب أغمي على إسحاق وفاتته صلوات فأعادها بعد ذلك لما لحقته من مضض المصيبة وأنه كان يقول‏:‏ ابني يعقوب أكمل مني.
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 12/53)

وانظر: تاريخ بغداد 14/276-277

2nd_APerg207.jpg

الآية 7 من سورة العاديات إلى "بسم الله" من سورة الهمزة على مخطوطة قرآنية من القرن الثاني الهجري
من مقتنيات مكتبة النمسا الوطنية ـ فيينا
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على الموقع ومطالعة تفاصيل المخطوطة

fasil.gif


يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله ابن أبي إسحاق
(العراق)


الإمام يعقوب الحضرمي

أبو محمد الحضرمي مولاهم البصري أحد القرّاء العشرة وإمام أهل البصرة ومقريها، أخذ القراءة عرضاً عن سلام الطويل ومهدي بن ميمون وأبي الأشهب العطاردي وشهاب بن شرنفة ومسلمة بن محارب وعصمة بن عروة الفقيمي ويونس بن عبيد وروى عن سلام حرف أبي عمرو بالإدغام وسمع الحروف من الكسائي ومحمد بن زريق الكوفي عن عاصم وسمع من حمزة حروفاً، وروى ابن المنادي أنه قرأ على أبي عمرو قال أبو عبد الله القصاع وما ذلك ببعيد لأن أبا عمرو توفي وليعقوب سبع وثلاثون سنة، قال يعقوب قرأت على سلام في سنة ونصف وقرأت على شهاب بن شرنفة المجاشعي في خمسة أيام وقرأ شهاب على مسلمة بن محارب المحاربي في تسعة أيام وقرأ مسلمة على أبي الأسود الدؤلي على علي رضي الله عنه، قلت وقراءته على أبي الأشهب عن أبي رجاء عن أبي موسى في غاية العلو، روى القراءة عنه عرضاً زيد بن أخيه احمد وكعب بن إبراهيم وعمر السراج وحميد بن الوزير والمنهال بن شاذان وأبو بشر القطان ومسلم بن سفيان المفسر وروح بن عبد المؤمن ومحمد بن المتوكل ويس ومحمد بن وهب الفزاري والحسن بن مسلم الصرير وكعب بن إبراهيم وعبد الله بن بحر الساجي وأبو حاتم السجستاني وروح بن قرة وأيوب بن المتوكل وأحمد بن محمد الزجاج وأحمد ابن شاذان وعبدان بن يحيى وداود بن أبي سالم والوليد بن حسان وأبو الفتح النحوي وأبو هشام الرفاعي وأبو عمر الدوري ووردان بن إبراهيم الأثرم وأحمد بن عبد الخالق المكفوف وأبو أيوب سليمان بن عبد الله الذهبي ومحمد بن عبد الخالق وفضل بن أحمد الهذلي وعبد الله بن بحر وعامر بن عبد الأعلى الدلال وفهد بن الصقر وروى عن شعبة وهارون ابن موسى وهمام بن يحيى وعبد العزيز بن زياد وزائدة، روى عنه حرف أبي عمرو بن العلاء حمدان بن محمد بن يونس الكديمي، قال أبو حاتم السجستاني هو أعلم من رأيت بالحروف والاختلاف في القرآن وعلله ومذاهبه ومذاهب النحو وأروى الناس لحروف القرآن ولحديث الفقهاء، وقال الداني وأئتم بيعقوب في اختياره عامة البصريين بعد أبي عمرو فهم أو أكثرهم على مذهبه، قال وقد سمعت طاهر بن غلبون يقول أمام الجامع بالبصرة لا يقرأ إلا بقراءة يعقوب، قال ابن أبي حاتم سئل أحمد بن حنبل عنه فقال صدوق وسئل عنه أبي فقال صدوق وقال أبو الحسن بن المنادي في أول كتابه الإيجاز والاقتصار في القراءات الثمان كان يعقوب أقرأ أهل زمانه وكان لا يحلن في كلامه وكان السجستاني من أحد غلمانه، وقال السعيدي دعتني نفسي لتأليف كتاب موجز في القراءات متمماً بيعقوب بن إسحاق في القراءات كما تمم بالنبي صلّى الله عليه وسلّم النبوات قلت وكان يعقوب من أعلم أهل زمانه بالقرآن والنحو وغيره وأبوه وجده، قال الأهوازي أنشدني فيه أبو عبد الله محمد بن أحمد اللالكائي لنفسه:
أبوه مـن القـراء كـان وجـده ويعقوب في القراء كالكوكب الدري
تفرده محض الصـواب ووجـهـه فمن مثله في وقته وإلى الحـشـر

أخبرني الحافظ أبو عبد الله بن خليل أذنا عن أبي عمرو المالكي عن إبراهيم بن محمد عن محمد بن سعيد عن أحمد بن محمد عن الحافظ أبي عمرو ثنا الخاقاني ثنا محمد بن محمد بن عبد الله الأصفهاني قال تفرق أهل البصرة أيام الزنج وأهل المسجد يجردون ليعقوب وأهل القبائل لأيوب، وعلى قراءة يعقوب إلى هذا الوقت أئمة المسجد الجامع بها وكذلك أدركناهم، قلت ومن أعجب العجب بل من أكبر الخطأ جعل قراءة يعقوب من الشواذ الذي لا تجوز القراءة به ولا الصلاة وهذا شيء لا نعرفه قبل إلا في هذا الزمان ممن لا يعول على قوله ولا يلتفت إلى اختياره وللأئمة المتقدمين في ذلك ما يبين الحق ويهدي السبيل كما ذكرت ذلك في كتاب المنجد، فليعلم أنه لا فرق بني قراءة يعقوب وقراءة غيره من السبعة عند أئمة الدين المحققين وهو الحق الذي لا محيد عنه، قرأت على الإمام محمد بن عبد الرحمن عن محمد بن أحمد المعدل أنا علي بن شجاع أنا أبو الجود أنا ناصر بن الحسن أنا أبو الحسين الخشاب أنا أبو الفتح الجوهري أنا طاهر بن غلبون قال بلغني أن أبا عثمان المازني قال رأيت النبي صلّى الله عليه وسلّم فقرأت عليه سورة طه فقرأت مكاناً سوى فقال اقرأ سوى إقرأ قراءة يعقوب، أخبرني إبراهيم بن أحمد الجذامي بقراءتي عليه عن عمر بن غدير عن أبي اليمن الكندي أنبأنا أبو محمد البغدادي أنبأنا أبو العز الواسطي أنبأنا أبو القاسم الهذلي قال لم ير في زمن يعقوب مثله كان عالماً بالعربية ووجوهها والقرآن واختلافه فاضلاً تقياً ورعاً زاهداً، بلغ من زهده أنه سرق رداؤه عن كتفه وهو في الصلاة ولم يشعر ورد إليه ولم يشعر لشغله بالصلاة، وبلغ من جاهه بالبصرة أنه كان يحبس ويطلق، أخبرني أبو المعالي المقرئ عن ست الدار الإسكندرية أنبأ إبراهيم بن وثيق عن ابن زرقون عن الخولاني ثنا عثمان بن سعيد إجازة حدثني يونس بن عبد الله الخطيب ثنا محمد بن يحيى ثنا أحمد بن خالد ثنا مروان ابن عبد الملك قال سمعت أبا حاتم يقول يعقوب بن إسحاق من أهل بيت العلم بالقرآن والعربية وكلام العرب والرواية الكثيرة والحروف والفقه وكان اقرأ القرآء وكان أعلم من أدركنا ورأينا بالحروف والاختلاف في القرآن وتعليله ومذاهب أهل النحو في القرآن وأروى الناس لحروف القرآن وحديث الفقهاء، قال البخاري وغيره مات في ذي الحجة سنة خمس ومائتين وله ثمان وثمانون سنة ومات أبوه عن ثمان وثمانين سنة وكذلك جده وجد أبيه رحمهم الله تعالى.

وانظر: معرفة القراء الكبار 1/175؛ النشر 1/187؛ الجرح والتعديل 4/2/203؛ تهذيب الكمال 32/413؛ تقريب التهذيب 2/375؛ تهذيب التهذيب 11/382؛ خلاصة تذهيب الكمال 436؛ الكاشف 3/290؛ طبقات ابن سعد 7/304؛ طبقات النحويين 54؛ طبقات خليفة 227؛ تاريخ خليفة 472؛ التاريخ الكبير للبخاري 8/399؛ التاريخ الصغير للبخاري 2/304؛ المختصر في أخبار البشر 2/27؛ المعرفة والتاريخ 1/235، 2/11، 3/362؛ معجم الأدباء 6/2842؛ البلغة في أئمة النحو واللغة 242؛ سير أعلام النبلاء 10/173؛ إبراز المعاني من حرز الأماني؛ شرح المخللاتي 1/341؛ إتحاف فضلاء البشر1/30؛ وفيات الأعيان 6/390؛ بغية الوعاة 2/348؛ المقتبس 178؛ العبر 1/348؛ إرشاد الأريب 2/52؛ مرآة الجنان 2/30؛ النجوم الزاهرة 2/179؛ شذرات الذهب 2/14؛ الأعلام 8/195؛ معجم المؤلفين 4/124


منهج يعقوب في القراءة :

1- له ما بين كل سورتين ما لأبي عمرو من الأوجه.

2- يقرأ من رواية رويس لفظ "الصراط" كيف وقع في القرآن معرفاً أو منكراً بالسين.

3- يقرأ بضم هاء كل ضمير جمع مذكر إذا وقعت بعد الياء الساكنة، ونحو ( فيهم عليهم ) وبضم كل هاء ضمير جمع مؤنث إذا وقعت بعد الياء الساكنة نحو ( عليهن وفيهن ) وبضم كل هاء ضمير الجمع إذا وقعت بعد الياء الساكنة نحو ( فيهم ) . ويقرأ من رواية رويس بضم هاء ضمير الجمع إذا وقعت بعد ياء ساكنة ولكن حذفت الياء لعارض جزم أو بناء نحو ﴿ أو لم يكفهم، فاستفتهم ﴾.

4- يقرأ الإدغام كالسوسى في بعض الحروف المتماثلة نحو ﴿ والصاحب بالجنب ﴾ بالنساء، ﴿ لا قبل لهم به ﴾ بالنمل،
﴿ أتمدونن بمال به ﴾.

5- يقرأ من رواية رويس باختلاس هاء الكناية ـ أى بالنطق بالهاء مكسورة كسراً كاملاً من غير إشباع ـ في لفظ«بيده» حيث وقع.

6- يقرأ يقصر المد المنفصل، وتوسط المد المتصل بقدر أربع حركات .

7- يقرأ من رواية رويس بتسهيل ثاني الهمزتين من كلمة غير إدخال.

8- يقرأ من رواية رويس بتسهيل ثاني الهمزتين من كلمتين المتفقتين في الحركة أما المختلفتان فيها فيقرأ يتغيير ثانيهما كما يقرأ عمرو.

9- يقف على هذه الألفاظ بهاء السكت : ﴿ فيم، عم، مم لم بم، وهو وهي عليهن لدى، إلى، يا أسفي، يا حسرتي ثم ﴾.

10- يسكن بعض ياءات الإضافة، ويفتح بعضها.

11- يثبت الياءات الزائدة في رؤس الآى وصلاً وقفاً نحو ﴿ فلا تفضحون، فلا تستعجلون ﴾، كما يثبت غيرها مما لم يكن في رؤس الآى.

12- يقر﴿ إن القوة لله جميعاً وإن الله شديد العذاب ﴾ بكسر همزة إن في الموضعين.

13- يقرأ ﴿ يرفع درجات من يشاء ﴾ بالياء في يرفع ويشاء في موضع النون فيهما.

14- يقرأ ﴿ فيسبوا الله عدوًا ﴾ في الأنعام بضم العين والدال وتشديد الواو المفتوحة.

15- يقر﴿ من أن يقضى إليك وحيه ﴾ في طه بالنون المفتوحة في موضع الياء المضمومة، مع كسر الضاد ونصب الياء في نقضي ونصب الياء في وحيه.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يعقوب بن إسحاق الطيفوري/ يعقوب بن بدران/ يعقوب بن سفيان/ يعقوب بن محمد بن خليفة..

.

يعقوب بن إسحاق الطيفوري
(العراق)

أبو يوسف الطيفوري* البغدادي روى القراءة عرضاً عن الحسن بن الجهم صاحب الحسن الأنماطي، روى عنه القراءة عرضاً أبو بكر أحمد بن نصر الشذاي.
* بالفتح والسكون وضم الفاء وراء اخره الى طيفور: جدّ‏.‏

fasil.gif


يعقوب بن بدران بن منصور بن بدران
(الشام – مصر)

التقي أبو يوسف الدمشقي ثم المصري المعروف بالجرايدي، إمام مقرئ كامل ناقل، ألف كتاب المختار ونظم حل رموز الشاطبية، وكان شيخ وقته بالديار المصرية تصدر بالمدرسة الظاهرية الركنية عندما عمرت وبغيرها، ولد بعيد الستمائة بدمشق، قرأ على السخاوي ومنصور بن عبد الله الضرير والمرجا بن شقيرة وعلي بن المبارك بن باسويه وعيسى بن عبد العزيز بن عيسى رحل إليه، قرأ عليه علي ابن يوسف الشطنوفي جمعاً إلى آخر سورة الأعراف وولده العماد محمد، توفي في شعبان سنة ثمان وثمانين وستمائة بالقاهرة عن نيف وثمانين سنة.

قال الذهبي:
التقي الجرائدي أبو يوسف يعقوب بن بدران بن منصور بن بدران المصري ثم الدمشقي المقرئ شيخ القراء في وقته بالديار المصرية تصدر بالمدرسة الظاهرية وغيرها أخذ القراءات بدمشق عن ابن باسويه والسخاوي ورحل فقرأ بالروايات الكثيرة على أبي القاسم ابن عيسى وغيره وحدث عن أبي عبد الله ابن الزبيدي أبي المنجى بن اللتي قرأ عليه ابنه العماد محمد ونور الدين علي الشطنوفي وجماعة ونظم في القراءات أبياتا كثيرة حل فيها رموز القراءات وجعلها بدل الأبيات المرموزة في الشاطبية تسهيلا على الطلبة توفي في شعبان سنة ثمان وثمانين وست مئة وعاش نيفا وثمانين سنة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة السادسة عشرة 2/690)

وانظر: العبر 5/690؛ شذرات الذهب 7/711؛ هدية العارفين 2/546؛ الأعلام 8/197؛ معجم المؤلفين 4/127

7thH_maghribi.jpg

آيات بينات من سورة المائدة على مصحف كتب في القرن السابع الهجري
اضغط هنـــا لمشاهدة الصورة بالحجم المتوفر على الموقع ومطالعة تفاصيل المخطوطة

fasil.gif


يعقوب بن سفيان
(العراق)

أبو يوسف الفسوي* الحافظ، روى حروف أهل مكة عن أصحاب إبراهيم بن أبي حية وغيره، روى عنه الحروف أبو بكر ابن أبي داود، ومات سنة سبع وسبعين ومائتين.
* بفتحتين الى فسا مدينة بفارس‏.‏

وانظر: الجرح والتعديل 9/208؛ طبقات الحنابلة 1/416؛ اللباب 2/432؛ تهذيب الكمال خ: 1549-1550؛ تذهيب التهذيب خ: 4/185؛ تذكرة الحفاظ 2/582-583؛ عِبر المؤلف 2/58-59؛ البداية والنهاية 11/59-60؛ تهذيب التهذيب 11/385-389؛ طبقات الحفاظ 259؛ خلاصة تذهيب الكمال 436؛ شذرات الذهب 2/171 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 13/180)

ن.ن: تقريب التهذيب 2/375؛ الكاشف 2/394؛ التقييد لابن نقطة 2/314


fasil.gif


يعقوب بن محمد بن خليفة بن سعيد بن هلال
(العراق)

أبو يوسف الأعشى التميمي الكوفي، أخذ القراءة عرضاً عن أبي بكر شعبة وهو أجل أصحابهن روى القراءة عنه عرضاً وسماعاً محمد بن حبيب الشموني ومحمد بن غالب الصيرفي وأحمد بن جبير ومحمد بن يزيد الرفاعي ومحمد بن خلف التميمي وأحمد بن مصرف اليامي فيما قبل والصواب أنه قرأ على عبيد بن نعيم عنه وقرأ أيضاً على الأعشى وعبد الحميد بن صالح ومحمد بن إبراهيم الخواص وعبيد بن نعيم ومحمد بن الجنيد وخلف بن هشام وعمرو بن الصباح، قال أبو بكر النقاش كان الأعشى صاحب قرآن وفرائض ولست أقدم عليه أحداً في القراءة على أبي بكر ولا أقدم على يحيى بن آدم أحداً في الرواية عن أبي بكر في الحروف وإن كان الحسين الجعفي أكبر وأقدم فهو كثير الغلط في الحروف على أبي بكر وغيره، قلت أخبرني أحمد بن محمد بن الخضر بقراءتي عليه أخبرك أحمد بن أبي طالب أخبرنا عبد اللطيف البغدادي في كتابه أنا الأنجب ابن أبي السعادات أنا أبو بكر بن المقرب أنا أحمد بن علي بن عبد الله أنا مردوس النهاوندي ثنا الحسن بن إبراهيم ثنا أبو الحسن الغضائري ثنا أبو محمد الزعفراني ثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي قال سمعت أبا بكر بن عياش يقول للأعشى قد قرأت عليّ القرآن مرتين، قلت لم أر أحداً أرخ وفاته عندي أنه توفي في حدود المائتين.

قال الذهبي:
هو يعقوب بن محمد بن خليفة الكوفي قرأ على أبي بكر بن عياش وكان أجل من قرأ على أبي بكر تصدر للإقراء بالكوفة فقرأ عليه أبو جعفر محمد بن غالب الصيرفي وأبو جعفر محمد بن حبيب الشموني وأخذ عنه الحروف أحمد بن جبير وخلف بن هشام وعمرو بن الصباح ومحمد بن خلف التيمي ومحمد بن إبراهيم الخواص قال أبو بكر النقاش كان أبو يوسف الأعشى صاحب قرآن وفرائض ولست أقدم عليه أحدا في القراءة على أبي بكر كما لا أقدم أحدا على يحيى بن آدم عن أبي بكر وقال أبو العباس بن عقدة حدثنا القاسم بن أحمد حدثنا أبو جعفر الشموني عن أبي يوسف الأعشى قال قال لي أبو بكر يا أبا يوسف أنا أصلي خلف فلان وهو يقرأ قراءة حمزة فقد شككني في بعض الحروف التي أقرؤها فاعرض علي عرضة تكون لك أتحفظها عنك قال فجلس له في أصحاب الشعير فقرأ واجتمع الناس حوله يكتبون الحروف.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة الخامسة)

Nineva.jpg

العراق ـ بوابة نينوى

fasil.gif


يعقوب بن يوسف
(العراق)

أبو يوسف الضبي، قرأ على خالد بن يزيد الطيب، قرأ عليه الخضر بن الهيثم.

fasil.gif


يعقوب خطيب حماه
(الشام)

ينعت بالشرف شافعي فقيه مقرئ مفسر، تلا بالسبع على إسماعيل بن محمد الفقاعي وتصدر للإفادة والتذكير فانتفع به جماعة، قرأ عليه صاحبنا الشهاب أحمد بن أبي الرضي الحموي قاضي حلب، مات بعيد سنة سبعين وسبعمائة.

hama.jpg

حماة ـ صورة من الأرشيف
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
يعلى بن عقيل/ يمان الكوفي/ يموت بن المزرع/ يوسف بن إبراهيم بن أحمد بن عتاب

.

يعلى بن عقيل
(العراق)

أبو المنذر الكوفي أخذ القراءة عرضاً عن حمزة، روى القراءة عنه حفص بن عمر الدوري.

file:///C:/Documents and Settings/u...ية الاسلامية للقراء والمجودين_files/fasil.gif
fasil.gif



يمان الكوفي
(العراق)

قال الداني مقرئ متصدر كوفي يكنى أبا داود، روى عنه محمد بن إسماعيل الأخفش سماه وكناه محمد بن عبد الحكم، ولا أدري على من قرأ.

file:///C:/Documents and Settings/u...ية الاسلامية للقراء والمجودين_files/fasil.gif
fasil.gif



يموت بن المزرع بن موسى بن يموت بن سنان بن حكيم
(العراق)

بن جبلة بن عبد القيس أبو بكر العبدي البصري اسمه محمد ولكن اشتهر بلقبه ولا يكاد يعرف إلا به ويقال يموت بن المزرع بن يموت بن موسى بن سنان وهو ابن أخت الجاحظ، مقرئ متصدر مشهور، عرض على محمد بن عمر القصبي صاحب عبد الوارث وعلى أبي حاتم سهل بن محمد وأكثر روايته عنه، روى القراءة عن أبو بكر بن مجاهد والحسن بن رشيق ابن الأنباري وعلى بن عقبة وعرض عليه الحسن بن سعيد المطوعي وعبد الله بن الحسين السامري وأحمد بن عبد الله بن محمود الفرغاني، قال ابن يونس وقدم مصر مرات آخرها سنة ثلاث وثلاثمائة وخرج في سنة أربع وسار إلى دمشق وبها توفي، وقال غيره مات سنة ثلاث وثلاثمائة بطبرية من الشام.

file:///C:/Documents and Settings/u...ية الاسلامية للقراء والمجودين_files/fasil.gif
fasil.gif


يوسف بن إبراهيم بن أحمد بن عتاب
(الأندلس)

أبو يعقوب الجذامي الشاطبي الصوفي مقرئ أستاذ صوفي، ولد سنة ثلاث عشرة وستمائة، وأفرد وجمع على إبراهيم بن عبد الله بن محمد الجزيري وأخذ رواية نافع عن جده لأمه مالك بن يوسف المعافري وأكثر عن أبي الحسن علي بن قطرال بمراكش ثم استوطن تونس، وأخذ عنه بها جماعة، ومات بها سنة اثنتين وتسعين وستمائة.

.​
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع