إعلانات المنتدى


موسوعة مزامير آل داوُد الكبرى لتراجم قراء العراق وبلاد الشام

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن عبدان/ عبد الله بن عبد الجبار/ عبد الله بن عبد الرحمن..

.

عبد الله بن عبدان
(الشام)



أبو القاسم الفقيه الداوودي الدمشقي المعروف بالقنوي، روى القراءة عرضاً عن أحمد بن ناصر بن شاكر وابن شنبوذ، روى القراءة عنه على بن محمد ومحمد بن الحسن ابن علان.


arb153-1.jpg

ربعة جميلة غير مؤرخة من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الكبير وتفاصيلها على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


fasil.gif



عبد الله بن عبد الجبار
(العراق)



أبو القاسم المقرى متصدر، روى القراءة عن أحمد بن منصور المرادي وعن أحمد بن منصور الرازي، روى القراءة عنه عرضاً زيد بن بلال وقال الهذلي إن أبا حفص الكتاني ومحمد بن الحسين الجعفي قرأ عليه فقال الحافظ أبو العلاء إنهما لم يقرءا على عبد الله بن عبد الجبار بل قرءأ على من قرأ عليه أما الكتاني فقرأ على زيد وقرأ زيد على
عبد الله بن عبد الجبار قال وأظن أن الجعفي أيضا قرأ على زيد والله أعلم.


fasil.gif


عبد الله بن عبد الجبار
(العراق)


أبو بكر: مقرىء، روى القراءة عرضا عن علي بن أحمد بن مروان، قرأ عليه عبد الرحمن بن أحمد الرازي.

fasil.gif



عبد الله بن عبد الرحمن بن عبيد الله
(الأندلس)



أبو مروان بن الصيقل الأنصاري القرطبي مقرىء ماهر حاذق صالح، أخذ القراءات عن أبي القاسم عبد الرحمن بن رضا ومحمد بن علي الأزدي، مات سنة إحدى وستمائة بقرطبة وقد قارب المائة، وتكلم في سماعه من ابن عتاب وهو
آخر من روى عنه.


cordoba-mezquita.jpg

رسم جميل لقاعة مسجد قرطبة
من كتاب موسوعة Dictionnaire encyclopédique Trousset التي تعرف أيضا بـ Trousset encyclopedia
باريس1886 - 1891.


fasil.gif


عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن محد بن محمد بن عبد الله بن مسلمة
(الأندلس)


أبو جعفر القرطبي. سمع من أبيه وابن بشكوال، وأخذ القراءات عن أبي الأصبغ ابن الطحان. وولي خطابة قرطبة. وتمنع من القضاء وتغيب أياما واعتذر فلم يُقبل فتولى أشهرا على كراهية. وتوفي في رمضان سنة ست وعشرين وست مئة وقد جاوز السبعين.
(المستملح للذهبي تر 488 ص 222 تح معروف)

وانظر: التكملة لابن الأبار 2/294؛ صلة الصلة لابن الزبير 3، تر 231؛ تاريخ الإسلام للذهبي 13/813 (تخريج المحقق)

fasil.gif


عبد الله بن عبد الرحمن الحنبلي الميقاتي
(الشام)



الحلبي مولدا ووطنا المتوفى سنة 1223.
كان رحمه الله عالما جليلا وفاضلا نبيلا، موقتا في أموي حلب ومحثا فيه أمام حضرة سيدنا يحيى عليه السلام.
ولد سنة ألف ومائة واثنتين وستين، وقرأ على والده وأعيان وقته حتى برع وفاق أهل عصره في العلوم النقلية والعقلية كالحديث والفقه والقراءات والفرائض والحساب والهندسة والمنطق والهيئة وعلم الميقات، وأقروا له بالفضل وسعة الاطلاع والتضلع في العلوم والفنون.


وقد أجازه علماء عصره وفضلاء مصره، منهم والده الشيخ عبد الرحمن ونص اجازته التي أثبتها في آخر ثبته المحرر بخطه سنة 1190: وقد أجزت به (أي بما حواه الثبت من المؤلفات والمرويات) لولديّ عبد الله موفق الدين وأخيه محمد مجد الدين وأجزتهما بما لي من نظم ونثر وبجميع ما أجازني به أشياخي رحمهم الله تعالى من مروياتهم ومصنفاتهم وإجازاتهم... إلخ.
وقد ظفرت بكراسة بخط المترجم وختمة فيها إجازة منه للشيخ أحمد ابن الشيخ عبد الوهاب الحلبي الشافعي البصير ذكر فيها من تلقى عنهم العلم ومن أجازه من علماء عصره في الشهباء وغيرها، قال:


منهم وهو أولهم الذي تخرجت على يديه وجل استفادتي مما لديه شيخي وأستاذي ووالدي الشيخ عبد الرحمن الحنبلي الدمشقي، ومنهم الشيخ علي بن مصطفى الشهير بالدباغ الموقت بجامع أمية، حضرته مع والدي في صحيح الإمام البخاري في المدرسة الأحمدية ولقنني الحديث المسلسل بالمصافحة وأجازني، ومنهم سيدي الشيخ محمد ابن العلامة العارف بالله تعالى الشيخ صالح المواهبي، حضرت دروسه في صحيح البخاري وحضرت عليه في المدرسة الأحمدية أواخر شرح الألفية للأشموني ودروسا كثيرة في كتاب "الدرر والغرر" في الفقه الحنفي وأكثر "مختصر المعاني والبيان" للسعد التفتازاني وغير ذلك، ومنهم إمام القراءات سيدي الشيخ محمد بن مصطفى بن حجيج الشهير بالبصيري، حفظت عليه الشاطبية وقرأت عليه القرآن العظيم من أوله إلى آخره جمعا للأئمة السبعة مرتين، لازمته سبع سنين وكتب لي إجازة سنية، ومنهم العلامة الفاضل السيد مصطفى العلواني الأويسي الحموي، قرأت عليه "جوهرة التوحيد" وحضرت عليه قراءة الشيخ خالد على الأجرومية وشرح اللفية لابن المنصف ودروسه في رياض الصالحين للإمام النووي وغير ذلك، ومنهم عمي وصنو أبي الشيخ أحمد بن عبد الله البعلي الحنفي مفتي السادة الحنابلة بدشمق، فإنه أرسل إليّ بالإجازة بخطه مشتملة على مروياته ومسموعاته، ومنهم العلامة النحرير الشيخ محمد الشهير بابن الزمار الشافعي الحلبي، فقد لقنني حديث الرحمة وأجازني بما تجوز له وعنه روايته ودعا لي وشملتني بركته والحمد لله.


ثم ساق سلسلة مشايخه في علم القراءات ثم في علوم الحديث وغير ذلك مما يطول ذكره، وهي محررة سنة ثلاث عشرة ومائتين وألف.
وكان رحمه الله في غاية الصلاح والزهد في الدنيا والورع، يلبس في الصيف الكرباس الأبيض وفي الشتاء الكرباس الأزرق لا غير، صارفا عمره في العبادة والإفادة والاستفادة.
وألف مؤلفات كثيرة منها منظومته المسماة "اللوامع الضيائية" وهي نظم السراجية في علم الفرائض وشرحها "تحفة المطالع"، ومنها شرح على شرح أبي القاسم علي السمرقندي على العضدية سماه "الشذرات العسجدية"، وشرح على رسالة العارف بالله تعالى الشيخ قاسم الخاني الحلبي في المنطق سماه "الكوكب المشرق بشرح رسالة المنطق"، وشرح على اللمعة في زيج علامة المتأخرين ابن الشاطر وصل فيه إلى باب الخسوف والكسوف، و"النفحة المعطارة في بيان الحقيقة والمجاز والاستعارة" بين فيها هؤلاء الثلاثة بأوضح بيان، وشرح على رسالة الإمام بدر الدين محمد سبط المارديني المسماة "هداية السائل إلى العمل بالربع الكامل" سماه "خلاصة المسائل"، وشرح على المنظومة المسماة "القلائد البرهانية" في علم الميراث للشيخ محمد بن الحاج حجازي ابن برهان الدين سماه "الفرائد الجمانية" وهو موجود في المكتبة المولوية بحلب، وأول المنظومة:
قال محمد هو البرهاني ** حمدا لربي منزل الفرقان
وله غير ذلك من التآليف النافعة والآثار المفيدة والمنظومات الرائقة الدالة على رسوخ قدمه وتضلعه في صناعة الأدب أيضا.
ومن نظمه أبيات خمّس فيها قوله تعالى { أليس لي ملك مصر } ذكرها الأديب الفاضل الشيخ عبد الله العطائي الصحاف في رسالته المسماة "الهمة القدسية".


وكانت وفاة الشيخ عبد الله ليلة الأحد في الحادي والعشرين من رجب الفرد سنة 1223، ودفن في تربة الصالحين الكائنة خارج باب المقام تحت رجلي والده المدفون تحت القبة رحمهما الله تعالى.
(إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء 7/173)


fasil.gif



عبد الله بن عبد الرحمن العثماني
(الشام)



أبو محمد العثماني الديباجي، روى التيسير عن عبد الكريم بن عبد الله الصقلين رواه عنه جعفر الهمداني.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن عبد الرحمن/ عبد الله بن عبد العزيز ..

.

عبد الله بن عبد الرحمن المصاحفي
(العراق)



أبو محمد المصاحفي شيخ، عرض على أبي الحسن علي بن محمد بن بشر، عرض عليه أبو عمرو الحافظ.


fasil.gif



عبد الله بن عبد العزيز الأصبهاني
(العراق)



أبو محمد الأصبهاني المؤدب مقرىء متصدر، روى القراءة عرضاً عن الحسين بن تميم صاحب أبي حاتم، روى القراءة عرضاً عنه محمد بن إبراهيم شيخ ابن مهران وقال قرأت عليه ختمات كثيرة باختيار أبي حاتم وكان رجلاً صالحاً عليه تلقنت وعنه أخذت.


fasil.gif



عبد الله بن عبد العزيز
(الأندلس)



أبو محمد الزهري* ، روى التيسير عن عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي، روى ذلك عنه قاسم بن أحمد بن حسن الحجري.
* الى الزّهراء مدينة بقرطبة


zahraa_cordova.jpg

قرطبة ـ أطلال قصر مدينة الزهراء


fasil.gif



عبد الله بن عبد الغني بن عبد الواحد بن سرور
(الشام)



الحافظ المحدث، جمال الدين أبو موسى ابن الحافظ الأوحدأبي محمد المقدسي ثم الدمشقي الصالحي الحنبلي. ولد في شوال سنة إحدى وثمانين وخمسمائة، وتوفي سنة تسعٍ وعشرين وستمائة. سمع الكثير بالحجاز وإربل والموصل ونيسابور وإصبهان ومصر، وعني بالحديث، وكتب الكثير بخطه وخرج وأفاد، وقرأ القرآن على عمه العماد، وتفقه على الشيخ الموفق، وقرأ العربية ببغداد على أبي البقاء، وكانت قراءته صحيحة سريعة مليحة. له عبادة وورع ومجاهدة وكان جواداً كريماً، ولما مات رثاه جماعة.
(الوافي بالوفيات 24/2424)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن عبد المؤمن/ عبد الله بن عبيد الله ..

.

عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه هبة الله نجم الدين
(العراق)



أبو محمد الواسطي الاستاذ العارف المحقق الثقة المشهور كان شيخ العراق في زمانه، ولد سنة إحدى وسبعين وستمائة، وقرأ بالكثير على الشيوخ فبواسط على أحمد ومحمد ابني غزال بن مظفر وأحمد بن محمد بن أحمد بن المحروق وإلى آخر الانفال على عليّ بن عبد الكريم خريم ثم قدم دمشق وبادر إلى إدراك التقي الصائغ بمصر فقرأ عليه ختمة بمضمن عدة كتب في سبعة عشر يوماً، وطاف البلاد على طريق التجارة فقرأ عليه بمصر المجد إسماعيل بن يوسف الكفتي وشيخنا الحسن بن محمد بن صالح النابلسي الحنبلي للعشر فيما أخبرني وبدمشق الشيخ أحمد بن منحلة سبط السلعوس والشيخ محمد اليمني أمام دار الحديث وشيخنا أحمد بن إبراهيم بن سالم بن الطحان وشيخنا الآستاذ أبو المعالي بن اللبان والصلاح أبو بكر الأعزازي وأبو العباس أحمد بن محمد السبتي وأحمد بن عبد الرحمن شيخ البصرة وإسماعيل بن محمد بن قيصر المارديني وبالعراق صاحبه الشيخ علي بن أحمد الدوري وهو أكبر أصحابه بالعراق وشيخنا أبو العباس أحمد بن رجب الحنبلي للسبع خاصة وسمع منه حروف العشرة من كتابيه ومحمد شاه التستري وعبد العزيز بن يوسف السراج والشيخ حي الدين أبو المفضل محمد بن عبد الله بن علي العاقولي والعز حسن إمام المستنصرية وعبد المولى الكتبي الواسطي والشيخ محمد البرسناني والشيخ إسماعيل النساج والشيخ عمر الأرجي الضرير والشيخ أحمد بن علي الملقن وجماعة بالعراق، وألف كتاب الكنز في القراءات العشر جمع فيه للسبعة بين الشاطبية والإرشاد ثم نظمه في كتاب سماه الكافية على طريق الشاطبية وكان قد نظم قبل ذلك كتاب الإرشاد وسماه روضة الأزمار وله غير ذلك من نظم ونثر، وكان ديناً خيراً صالحاً ضابطاً اعتنى بهذا الشأن أتم عناية وقرأ بما لم يقرأ به غيره في زمانه فلو قرىء عليه بما قرأ أو على صاحبه الشيخ علي الديواني الواسطي لا تصلت أكثر الكتب المنقطعة ولكن قصور الهمم أوجب العدم فلا قوة إلا بالله وليتهم لو أدركوا ما بقي من اليسير من ذلك قبل أن يطلبوه فلا يجدوه، توفي رحمه الله تعالى ببغداد في العشرين من شوال أو القعدة سنة أربعين وسبعمائة ودفن بمقبرة الشونيزية وشيعه خلق كثير ولم يخلف بعده بالعراق مثله.


قال الحافظ ابن حجر:
عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه بن عبد الله بن علي بن المبارك التاجر الواسطي تاج الدين ويقال نجم الدين المقرئ ولد سنة 671 في أوائلها بواسط وقرأ القراآت على جماعة بتلك البلاد وقدم دمشق وقرأ بها على العماد أحمد بن المحروق وعلى الشيخ علي بن خريم وعلى ابني غزال وغيرهم ثم دخل القاهرة فقرأ بمصر على التقي الصائغ ختمة بعدة كتب في سبعة عشر يوماً ذكر ذلك الذهبي في طبقات القراء قال وله كتاب نفيس في القراآت العشر قلت اسمه الكفاية ونظمها وقد أثنى عليها البرهان الجعبري وهو أكبر منه وقال الذهبي أخذ عني وأخذت عنه واقرأ الناس ببغداد وواسط والبصرة والبحرين وهرمز وجزيرة قيس ومكة والشام وغيرها من البلاد وكان تاجر أسفارا وقال في الطبقات عني بهذا الفن وقرأ عليه العز حسن العسكري وطائفة ولم تبلغنا وفاته ثم قدم علينا فإذا هو كهل وقال ابن رافع في معجمه قدم علينا فسمع من الواني والدبوسي وحدث بشيء من نظمه وذكره البرزالي فقال قرأ ببعض العشر على علي بن عبد الكريم المعروف بخريم ثم قرأ على النجم بن غزال وأخيه والعماد أحمد بن المحروق وقرأ النحو على ابن المعلم بالبصرة وحج سنة 20 وصنف في القراآت المختار والكنز ونظمه في قصيدة لامية سماها الكفاية ألف ومائتان وثلاثة وسبعون بيتا ونظم الارشاد للقلانسي وزاد عليه الإدغام الكبير لأبي عمرو وسماه روضة الأزهار وفي قراآت العشرة أئمة الأمصار وهو ألف ومائة وثلاثة وخمسون بيتا وصنف تحفة الإخوان في مآرب القرآن وله مقدمة في النحو سماها اللمعة الجليلة قال الذهبي في معجمه قدم علينا فرأيته من علماء هذا الشان قال واشتهر اسمه وكان بصيرا بالقراآت وقرأت بخط البدر النابلسي سمعت من لفظه الارشاد للقلانسي وذكر لي أنه قرأ على النجم أحمد بن غزال بن مظفر وأخيه محمد بن غزال وأحمد بن محمد بن أحمد بن المحروق بسماع الأول على المشائخ الثلاثة البدر محمد بن عمر ابن أبي القاسم الداعي والمرجا ابن شقيرة والمنتخب مصدوق ابن مكي بسماع الثلاثة على المصنف وبسماع الثالث على لأول عنه وكان ذلك في سنة 26 وقال العفيف المطري أجمع على تقدمه في الفن في زمانه وقصيدته في القراآت العشر.
أولها:
بدأت أقول الحمد لله أولا ... الاهاً عظيماً واحداً صمداً علا
سميعاً بصيراً باقياً متكلماً ... عليماً مريداً قادراً متفضلاً



ومات في شوال سنة 741 وقال غيره سنة 40 وفيها أرخه ابن رافع في ذي القعدة وحدث عنه بالإجازة.
(الدرر الكامنة 2/270-273)


fasil.gif



عبد الله بن عبد الواحد بن محمد بن زيد
(العراق ـ الحجاز)



جمال الدين بن زكي الدين الشيرازي الأصل البصري الشافعي نزيل مكة ويعرف فيها بالشيخ عبد الله البصري. ولد في سنة تسع عشرة وثمانمائة بالبصرة ونشأ بها فقرأ القرآن لعاصم على إبراهيم بن محمد بن أحمد بن زقزق وحفظ الحاوي ومختصر الملحة المسمى الجواهر للشيخ يوسف الواسطي ونحو ثلثي الكافية والفن الأول من تلخيص المفتاح واشتغل بها فقرأ على أحمد بن الحاج على بن حذيفة البصري من أول المعتمد في الفقه إلى الإقرار وعلى محمد بن إبراهيم بن زقزق البصري جانباً من الحاوي ومختصر الملحة؛ وارتحل إلى بلاد الجزائر فقرأ بها على ملا علي التستري جانباً من البخاري وأجاز له وعلى محمد بن صالح بن شريف - كرغيف - الحاوي وعنه أخذ الفرائض والحساب، وحج في سنة ثمان وأربعين وأقام بمكة السنة التي تليها ثم عاد لبلاده في التي بعدها فدام بها إلى أن امتحن مع الشعشاع الخارجي في سنة ثلاث وستين ففر منه إلى مكة فقدمها في خامس رجب من التي تليها وعكف على البرهاني قاضيها فبحث عليه المنهاج والحاوي بقراءته مرتين بل وقرأ عليه الصحيح والشفا في الأشهر الثلاثة عدة سنين؛ وكان إماماً فاضلاً مفنناً عاقلاً ساكناً تام المعرفة بالفرائض والحساب والعروض ذا نظم كثير حسن مشاركاً في الفقه والعربية مستمراً لحفظ الحاوي صنف فتح الرحمن في مسألة دور الضمان في كراريس وأقرأ الطلبة وربما كتب على الفتوى، واستقر في مشيخة رباطي الشريفين حسن وبركات، وتنزل في الزمامية والجمالية مع مباشرتها والسلطانية وغير ذلك سالكاً في أمره كله طريق الاستقامة بحيث بلغني عن البرهاني أنه قال من حين صحبني ما نقمت عليه في دينه شيئاً، وقد كثر اجتماعي به في عدة مجاورات وعدته غير مرة وحمدت خمالطته ومبادرته لإكرام من يكون من جهتي بتنزيله في الرباط ولو لم يكن فيه فضل بحيث يقول نحن كلنا في بركة فلان والواجب علينا امتثال إشارته، ولم يزل على طريقته حتى مات بعد تعلله مدة انقطع منها زيادة على ثلاث سنين لا يستطيع القيام وهو صابر محتسب مديم للتلاوة في ليلة السبت ثامن عشر صفر سنة ثلاث وتسعين وصلى عليه من الغد ثم دفن بالمعلاة وكثر الثناء عليه رحمه الله وإيانا، ومن نظمه قصيدة رثى فيها الخطيب فخر الدين أبا بكر بن ظهيرة أولها:


يا عين جودي بدمع منك منسجم ... لفقد عين الكرام العالم العلم


وكذا رأيت بخطه قصيدة يتشوق فيها إلى أهله وبلاده ويشير فيها لسبب مفارقتها فكان من أبياتها:


هي البصرة الفيحاء لا زال ذكرها ... جديداً لأهليها لدى الخلق إجلال
فقد كانت الفيحاء للعين نزهة ... وللقلب جنات بها ينعم البال
ومنها:
فأهلاً لأوقات مضت في سرورها ... لنا من رغيد العيش فيهن أوصال
وترتيب أوراد وأفعال طاعة ... وخدمة أعلام من العلم قد نالوا
وعين الردى والحادثات عمية ... ودهري غفول والمبرات أنفال
ومنها:
ففارقتها بالرغم مني مخافة ... على الدين من قوم بضد الهدى قالوا
بغوا وعتوا في الأرض واشتد وطؤهم ... على أهلها والله ما شاء فعال
رماني لديهم ثم أنقذ منعماً ... علي له بالعبد من وأفضال
إلى آخرها.
(الضوء اللامع 5/30)


Basra_ClosedSouk.jpg

البصرة ـ لقطة قديمة جميلة لسوق مسقوف


fasil.gif



عبد الله بن عبيد الله الباجي
(الأندلس)



أبو محمد اللخمي الباجي الزاهد صاحب أبي عبد الله بن المجاهد الزاهد: مقرىء، عرض القرآن لنافع وأبي عمرو على محمد ابن محمد بن معاذ عن قراءته على عتيق بن محمد عن ابن نفيس، كف بصره وعمر وأقرأ القرآن حتى مات في شعبان سنة عشرين وستمائة وله ثمان وثمانون سنة.
* الى باجة بالجيم الخفيفة مدينة بالاندلس
.

قال ابن الأبار:
عبد الله بن عبيد الله بن عبد الله بن عبد الملك بن علي اللخمي، أبو محمد الباجي. أخذ قراءة نافع وأبي عمرو عن أبي محمد بن معاذ
وسمع من أبي عبد الله ابن المجاهد الزاهد..

(التكملة 2/292)

وانظر: المستملح من كتاب التكملة للذهبي 220 (482)؛ تاريخ الإسلام للذهبي 13/612
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن عجلان/ عبد الله بن عدي/ عبد الله بن عطية

.

عبد الله بن عجلان
(العراق)



أبو محمد البغدادي، روى الحروف عن أخيه أحمد بن عجلان عن أحمد بن علي الخزاز وعن أبي القاسم العباس بن الفضل ابن شاذان، روى عنه الحسين بن محمد بن حبش.

fasil.gif



عبد الله بن عدي
(العراق)



روى القراءة عن محمد بن أحمد بن حمدان، روى القراءة عنه علي بن محمد الخبازي.


51_504.jpg

العراق ـ "شناشيل" رائعة على شط العرب

fasil.gif



عبد الله بن عطا الله بن عبد الله بن بركات

(الشام)



أبو الكمال الحلبي الشافعي الكتبي
الفاضل الأديب والشاعر البارع الأريب. ولد بأحد الجمادين سنة أربع وسبعين ومائة وألف، وقرأ القرآن العظيم على مصطفى بن سليمان الحموي المقري وأبي بكر بن عمر الحلبي وحفظه برواية حفص، واشتغل بالأخذ والتحصيل، فقرأ على والده العربية وتخرج عليه، وقرأ بقية العلوم على جماعة منهم أبو محمد مصطفى بن أبي بكر الكوراني وأبو محمد عبد القادر بن عبد الكريم الدري وأبو اليمن محمد بن طه العقاد وأبو عبد الله محمد بن حجازي الخفاف ومحمد بن يوسف الاسبيري المفتي وزين الدين عمر بن عبد الله الخفاف وقاسم بن علي المغربي المالكي التونسي، وسمع صحيح البخاري بطرفيه على عماد الدين إسماعيل بن محمد المواهبي وحضر دروسه وأجازه بخطه، وسمع حديث الرحمة المسلسل بالأولية من أبي الفتوح محمد كمال الدين بن مصطفى البكري الصديقي، وهو ابن ثماني سنين، هو ووالده لما قدم حلب وأجازه بخطه، وسمعه أيضاً من أبي البركات عبد القادر بن عبد اللطيف النيسابوري الطرابلسي، وأجازه غالب شيوخه، وتفوق وتنبل ومهر وأقبل على نظم الشعر فنظم ونثر، وكان من الأدباء البارعين. ولما سافر العالم المؤرخ الفاضل محمد خليل أفندي المرادي إلى حلب سنة خمس ومائتين وألف اجتمع المترجم به فأخذ عنه واستجازه ونظم هذه القصيدة يمدحه ويهنيه بعيد الفطر:


أبدت لنا الورقاء من ألحانها ... سجعاً ينوب عن السلاف وحانها
تثني على أيامك الغر التي ... هي عندنا الأعياد في أعيانها
فترنحت تلك الغصون صبابة ... وسرت حميا الأنس في عيدانها
وتأرجت أزهارها وتبلجت ... أنوارها وافتر ثغرها أوانها
فالنشر ند والمحاسن غادة ... وطغى الحباب على عقود جمانها
طارحتها شكوى الغرام وحالتي ... وهوى أقام على حمى أوطانها
أخبار حب قد روتها أدمعي ... وتسلسلت في الخد عن نعمانها
كادت بطلف حديثنا وسماعه ... أن ترسل العبرات من أجفانها
حتى درت ماذا أكابد في الهوى ... وتعرفت صدق الهوى بعيانها
ذكرت لتجديد العهود مواعداً ... يجب الوفاء بها على ندمانها
واستقبلت عود الأماني باللقا ... لقدوم عيد الفطر من إبانها
فيه يهنى واحد المجد الذي ... ثنى ذكاء في سمو مكانها


مات رحمه الله عام ألف ومائتين وبعد الخمسة رحمه الله تعالى.


(حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر للبيطار ـ باختصار)

fasil.gif



عبد الله بن عطية بن عبدالله بن حبيب
(الشام)



أبو محمد الدمشقي مقرى مفسر إمام ثقة، أخذ القراءة عرضاً وسماعاً عن جعفر بن حمدان بن سليمان والحسن بن حبيب ومحمد بن النضر بن الأخرم، روى عنه القراءة على ابن داود الداراني وعبيد الله بن سلمة المكتب وطرفة الحرستاني وعبد الله بن سوار العنسي والحسين بن علي الرهاوي، قال الداني وكان ثقة ضابطاً خيراً فاضلاً وقال عبد العزي الكتاني كان يحفظ فيما يقال مسين ألف بيت للاستشهاد على معاني القرآن وقال الذهبي كان إمام مسجد باب الجابية قلت هو المسجد الذي داخل الباب ويعرف اليوم بمسجد عطية، توفي في شوال سنة ثلاث وثمانين وثلاثمائة.


قال الذهبي:
عبد الله بن عطية بن حبيب أبو محمد الدمشقي المفسر المقرىء العدل قرأ على ابن الأخرم وجعفر بن أبي داود النيسابوري وحدث عن ابن جوصا وجماعة روى عنه أبو محمد بن أبي نصر وطرفة الحرستاني وعبد الله بن سوار العنسي وأبو نصر بن الجبان وآخرون وكان إمام مسجد باب الجابية قال عبد العزيز الكتاني كان يحفظ فيما يقال خمسين ألف بيت للاستشهاد على معاني القرآن وكان ثقة توفي في شوال سنة ثلاث وثمانين وثلاث مئة حدثنا عنه علي بن الحسن الربعي وغيره.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة التاسعة 1/349)


وقال الصفدي:
عبد الله بن عطية بن عبد الله بن حبيب، أبو محمد المقرئ المفسر المعدل الدمشقي. كان إمام مسجد باب الجابية. توفي سنة ثلاثٍ وثمانين وثلاثمائة. قيل: إنه كان يحفظ خمسين ألف بيت من الشعر للاستشهاد على معاني القرآن وغيره. وكان ثقةً. وقرأ القرآن على أبي الحسن الأخرم.
(الوافي بالوفيات 17/320)

وانظر: تذكرة الحفاظ 3/1017؛ مفتاح السعادة 2/106؛ طبقات المفسرين للسيوطي 15؛ طبقات المفسرين للداودي 1/239؛ النجوم الزاهرة 4/165؛ الدارس في تاريخ المدارس 2/335؛ هدية العارفين 1/447؛ كشف الظنون 439؛ الأعلام 4/239؛ معجم المفسرين 1/316؛ معجم المؤلفين 2/285؛ تاريخ التراث العربي 1/215؛ مختصر تاريخ دمشق لابن منظور 13/141


Damascus_Dinar129H.jpg

دينار ذهبي نادر جدا ضرب في دمشق سنة 129 هـ
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن علي بن إبراهيم/ عبد الله بن علي بن أحمد بن عبد الله

.

عبد الله (ويقال له عبيد الله) بن علي بن إبراهيم بن علي
(الشام - الحجاز)


الليثي القرتاوي ثم الدمشقي نزيل مكة ويعرف بالسروجي حرفة له بدمشق. ولد قبيل سنة ثمان وأربعين بقرتيا من أعمال غزة ونشأ بها فقرأ النصف من القرآن ثم تحول لدمشق فنزل بزواية أحمد الفقاعي ثم انتقل لجامع منجك فأكمل به القرآن عند البرهان بن القدسي وأخيه عبد الرزاق وكذا قرأ الغاية وجود عليهما وعلى غيرهما القرآن بل تلاه لنافع وابن كثير وأبي عمرو على محمد الحصني البصروي الضرير نزيل دمشق وغيره.

Gaza1862.jpg

مدينة غزة سنة 1862 ـ الجامع العمري الكبير وسوق القيساريه مأخوذة من الجهه الشرقيه
http://www.palestineremembered.com/

وقرأ في الفقه على الشمس الصفدي وفي النحو على الشمس الحنفي شيخ القجماسية بدمشق وخطيب جامع تنكز وغيره، وقدم مكة في سنة خمس وتسعين وأقرأ في بيت جواهر الشمسي بن الزمن ولازمني حتى قرأ البخاري وسمع غيره بل قرأ في البحث من أول الألفية إلى الشاذ وسمع في البحث كثيراً في شرحي على تقريب النووي وفي الرواية جميع سيرة ابن هشام ومجالس من أول التذكرة للقرطبي ومن لفظي في محل المولد النبوي مصنفي الفخر العلوي والمسلسل بالأولية وبسورة الصف وجملة؛ وهو فقير له إحساس محب في المسائل والعلم وربما قرأ على الدلجي في الأصل وغيره وله اهتمام بالقراءات والشاطبية وسافر من مكة لشدة غلائها في ربيع الثاني سنة سبع وتسعين كتب الله سلامته.
(الضوء اللامع 5/32)

fasil.gif


عبد الله بن علي بن أحمد بن عبد الله
(العراق)


أبو محمد البغدادي سبط أبي منصور الخياط الأستاذ البارع الكامل الصالح الثقة شيخ الإقراء ببغداد في عصره، ولد سنة أربع وستين وأربعمائة، قرأ القراءات على جده أبي منصور محمد بن أحمد وأبي الفضل محمد بن محمد بن الطيب الصباغ وأبي طاهر ابن سوار وأبي الخطاب بن الجراح وثابت بن بندار وأبي البركات محمد بن الوكيل وابن بدران الحلواني وأبي الحسن بن الفاعوس وأبي الغنائم محمد بن علي البرسي وأبي العز القلانسي ويحيى بن أحمد السيبي صاحب الحمامي والشريف عبد القاهر العباسي وفي قراءته عليه ألف كتابه المبهج وقرأ كتاب التيسير بمكة على عبد الحق بن أبي مروان بن الثلجي سنة خمسمائة بسماعه من الداني، قرأ عليه بالروايات حمزة بن علي القبيطي وزاهر بن رستم وزيد بن الحسن الكندي وهو آخر من روى عنه وصالح بن علي الصرصي وعبد الواحد ابن سلطان وعبد الوهاب بن سكينة والمبارك بن المبارك الحداد ومحمد بن محمد بن هارون الحلي ومحمد بن يوسف الغزتوني وأبو الفتح نصر الله بن الكيال وهبة الله بن يحيى الشيرازي وأسعد بن الحسين اليزدي، وهو أحد الذين انتهت إليهم رئاسة القراءة علما وعملا والتجويد علما وعملا وطرباً وكان إماماً في اللغة والنحو جميعاً أتقن ذلك عن شيخه أبي الكرم المبارك بن فاخر، قال أبو سعد السمعاني: كان متواضعاً متودداً حسن القراءة في المحراب سيما ليالي رمضان كان يحضر عنده الناس لاستماع قراءته، وقال أحمد بن صالح الجيلي: سار ذكر سبط الخياط في الأغوار والأنجاد ورأس أصحاب الإمام أحمد وصار أوحد وقته وشيخ وجده لم أسمع في جميع عمري من يقرأ الفاتحة أحسن ولا أفصح منه وكان جمال العراق بأسره وكان ظريفاً كريماً لم يخلف مثله في أكثر فنونه، قال الحافظ أبو عبد الله: كان إماماً محققا واسع العلم متين الديانة قليل المثل وكان أطيب أهل زمانه صوتاً بالقرآن على كبر السن، قلت: ألف كتاب المبهج وكتاب الروضة وكتاب الإيجاز وكتاب التبصرة والمؤيدة في السبعة والموضحة في العشرة والقصيدة المنجدة في القراءات العشر والكفاية في القراءات الست لما رواه ابن الطبر والشمس المنيرة لما رواه البارع قرأت بمضمنها ورواية كتاب المبهج والكفاية والإيجاز. ومن شعره:

كتبت علوما ثم أيقنت أنني ** سأبلي ويبقى ما كتبت من العلم
فإن كنت عند الله فيها مخلصا ** فذاك لعمر الله قصدي في الحكم
وإن كانت الأخرى فبالله فاسألوا ** إلهي غفرانا من الذنب والجرم

توفي في ربيع الآخرة سنة إحدى وأربعين وخمسمائة ببغداد وصلة عليه ولي الله الشيخ عبد القادر الجيلي ودفن عند جده أبي منصور على دكة الإمام أحمد وكان الجمع في جنازته يفوت الإحصاء غلقت أكثر البلد قال أبو الفرج ابن الجوزي ما رأيت جمعاً أكثر من جمع جنازته.

قال الصفدي:
عبد الله بن علي بن أحمد بن عبد الله، الإمام محمد المقرئ، سبط الزاهد أبي منصور الخياط، شيخ القراء بالعراق. سمع الكتب الكبار وقرأ العربية على أبي الكرم بن فاخر، وصنف في القراءات المبهج والكفاية والاختيار والإيجاز. توفي سنة إحدى وأربعين وخمسمائة. وخولف في بعض مصنفاته وشنعوا عليه فرجع عن بعضها، وكان يقول: لو قلت إنه ليس بالعراق مقرئٌ. إلا وقد قرأ عليّ أو على جدي أو قرأ على من قرأ عليَّ لظننت أني صادقٌ. ولم يسمع أطيب من صوته. قال أبو الفرج ابن الجوزي: وقد رأيت جماعة من الأعيان ماتوا فما رأيت أكثر جمعاً من جنازته وغلقت الأسواق لأجله. قال ياقوت: وهو شيخ شيخنا تاج الدين الكندي ومخرجه. ومن شعره: من الخفيف
أيها الزائرون بعد وفاتي ... جدثاً ضمني ولحداً عميقا
سترون الذي رأيت من المو ... ت عياناً وتسلكون الطريقا
ومنه: من الطويل
ومن لم تؤدبه الليالي وصرفها ... فما ذاك إلا غائب العقل والحس
يظن بأن الأمر جارٍ بحكمه ... وليس له علمٌ أيصبح أم يمسي
ومنه: ومن الطويل
أرى ظاهر الود الذي كان بيننا ... تقضي وقد كادت به النفس تخدع
وغرك ما غر السراب لذي ظما ... فلما أتاه خانه وهو يطمع
قلت: شعر متوسط.
(الوافي بالوفيات 17/331)

وقال ابن الجوزي:
عبد الله بن علي بن أحمد بن عبد الله أبو محمد المقرىء سبط أبي منصور الزاهد. ولد ليلة الثلاثاء السابع والعشرين من شعبان سنة أربع وستين وأربعمائة وتلقن القرآن من شيخه أبي الحسـن ابن الفاعوس‏.‏
وسمع الحديث من ابن النقور وأبي منصور بن عبد العزيز وطراد وثابت وغيرهم‏.‏
وقرأ بالقرا آت على جده وعبـد القاهـر العباسـي وأبـي طاهـر بـن سـوار وثابـت وغيرهم وقرأ الأدب علي أبي الكرم بن فاخر وسمع الكتب الكبار وصنف كتبًا في القرا آت وقصائـد وأم فـي المسجـد منـذ سنـة سبـع وثمانيـن إلـى أن توفـي وقـرأ عليـه الخلق الكثير وختم ما لا يحصى وكان أكابر العلماء وأهل البلد يقصدونه وقـرأت عليـه القـرا آت والحديـث الكثيـر ولـم أسمع قارئًا قط أطيب صوتًا منه ولا أحسن إذا صلى كبر سنة وجمع الكتب الحسان وكان كثير التلاوة وكان لطيف الأخلاق ظاهر الكياسة والظرافة حسن المعاشرة للعوام والخواص‏.‏
وتوفـي بكـرة الإثنيـن ثامـن عشـر ربيـع الأخـر مـن هـذه السنة في غرفته التي بمسجده فحط تابوته بالحبال من سطح المسجد وأخرج إلى جامع القصر وصلى عليه عبد القادر وكان الناس في الجامع أكثر من يوم الجمعة ثم صلي عليه في جامع المنصور وقد رأيت أيام جماعة من الأكابر فما رأيت أكثر جمعًا من جمعه كان تقدير الناس من نهر معلى إلى قبر أحمد وغلقت الأسواق ودفن في دكة الإمام أحمد بن حنبل عند جده أبي منصور.
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 18/51-52)

وقال ابن العماد:
سبط الخياط الإمام أبو محمد عبد الله بن علي البغدادي المقرئ الفقيه
الحنبلي النحوي شيخ المقرئين بالعراق وصاحب التصانيف ولد سنة أربع وستين وأربعمائة وسمع من أبي الحسين بن النقور وطائفة وقرأ القرآن على جده الزاهد أبي منصور والشريف عبد القادر وطائفة وبرع في العربية على ابن فاخر وأم بمسجد حرده بضعا وخمسين سنة وقرأ عليه خلق وكان من أندى الناس صوتا بالقرآن توفي في ربيع الآخر وكان الجمع في جنازته يفوت الإحصاء قاله في العبر وقال ابن الجوزي قرأت عليه القرآن والحديث الكثير ولم أسمع قارئا قط أطيب صوتا منه ولا أحسن أداءا على كبر سنه وكان كثير التلاوة لطيف الأخلاق ظاهر الكياسة والظرافة وحسن المعاشرة للعوام والخواص قوبا في السنة وكان طول عمره منفردا في مسجده وقال ابن شافع سار ذكر سبط الخياط في الأغوار والأنجاد ورأس أصحاب الإمام أحمد وصار واحد وقته ونسيج وحده لم أسمع في جميع عمري من يقرأ الفاتحة أحسن ولا أفصح منه وكان جمال العراق بأسره ظريفا كريما لم يخلف مثله في أكثر فنونه وقال ابن نقطة كان شيخ العراق يرجع إلى دين وثقة وأمانة وكان ثقة صالحا من أئمة المسلمين وله شعر حسن فمنه ) يا من تمسك بالدنيا ولذتها * وجد في جمعها بالكد والتعب ) ) هلا عمرت لدار سوف تسكنها * دار القرار وفيها معدن الطلب ) ) فغن قليل تراها وهي داثرة * وقد تمزق ما جمعت من نشب ) وقوله أيضا ) أيها الزائرون بعد وفاتي * جدثا ضمني ولحدا عميقا ) ) سترون الذي رأيت من الموت * عيانا وتسلكون الطريقا ) وقوله أيضا ) الفقه علم به الأديان ترتفع * والنحو عز به الإنسان ينتفع ) ) ثم الحديث إذا ما رمته فرج * من كل معنى به الإنسان يبتدع ) ثم الكلام فذره فهو زندقة * وخرقة فهو خرق ليس يرتفع )
قال ابن الجوزي توفي بكرة الاثنين ثاني عشر ربيع الآخر وتوفي في غرفته التي في مسجده فحط تابوته بالحبال من سطح المسجد وأخرج إلى جامع القصر فصلى عليه عبد القادر وما رأيت جمعا أكثر من جمعه ودفن في دكة الإمام أحمد عند جده أبي منصور .
(شذرات الذهب 4/128)

ذيل طبقات الحنابلة 1/209؛ مناقب الإمام أحمد 530؛ تلخيص ابن مكتوم 94؛ طبقات النحاة واللغويين لابن قاضي شهبة 337؛ البداية والنهاية 12/238؛ الكامل في التاريخ 11/118؛ عيون التواريخ 12/411؛ الأنساب 5/225؛ مرآة الزمان 8/117؛النشر في القراءات العشر 1/83؛ سير أعلام النبلاء 20/130؛ العبر 4/113؛ دول الإسلام 2/57؛ نزهة الألباء 402؛ إنباه الرواة 2/122؛ معجم الأدباء 4/1539؛ مرآة الجنان 6/86؛ كشف الظنون 1/52؛ خريدة القصر 1/83؛ هدية العارفين 1/455؛ الأعلام 4/105؛ معجم المؤلفين 2/260.

fasil.gif


عبد الله بن علي بن أحمد بن محمد بن محمد
(الشام)


الزبداني الأصل الدمشقي الشافعي ويعرف بالإقباعي. ولد بعد سنة خمس وثلاثين وثمانمائة ونشأ بدمشق فقرأ القرآن عند جماعة منهم ابن النجار وخليل اللوبياني وسعد الله أمام الصخرة وتلا عليهم للسبع جمعاً وعلى غيرهم للعشر أفراداً وأخذ الفقه عن البلاطنسي وخطاب والنجم ابن قاضي عجلون والنحو عن الشهاب الزرعي والعلاء القابوني والأصول عن الزين الشاوي واشتغل كثيراً؛ وحج غير مرة وجاور ولقيني بمكة في سنة أربع وتسعين فسمع على جملة بل قرأ علي بحثاً من أول ألفية العراقي إلى المرفوع وباقيها سرداً وحدثته بالمسلسل بالأولية وبقراءة الصف وبالمحمدين وبحديث زهير العشارى وبحديث فيه الأئمة الثلاثة وبحديث عن أبي حنيفة وسمع على قطعاً من الكتب الستة وغيرها وبتصانيفي في ختم البخاري ومسلم وغيرها وكتبت له إجازة في كراسة ومن محافيظه المنهاج وألفية الحديث والنحو وكذا الأصول للبرماوي والحاجبية والشاطبية والجرومية والرحبية وايساغوجي وغيرها وأقرأ النحو وغيره بالمسجد الحرام وتكسب في بلده ونعم الرجل فضلاً وصلاحاً وتقشفاً وانفراداً ومحاسن.
(الضوء اللامع 5/33)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن علي بن...

.

عبد الله بن علي بن سليمان الكحال
(الأندلس - الشام)


أبو محمد اللقيني بضم اللام وفتح القاف واسكان الياء وبالنون الغرناطي نزيل القدس. قرأ على أبي جعفر أحمد بن علي بن عمر الرعيني وأبي جعفر بن الزبير، وتصدر للاقراء بالقدس مع ابن جبارة وبعده وقدم دمشق وحلب وأقرأ بهما قرأ عليه ابن خطيب جبرين وابن أبي زكنون وشمس الدين محمد الزنجيلي النقيب ورجع إلى بلده ثم قدم القدس فاقرأ بها وكان قد قرأ على الشهاب بن مزهر صاحب السخاوي وجاور بالحرمين فقرأ عليه العلامة محمد بن علي بن يحيى الغرناطي وقرأ عليه بالقدس المفتي عز الدين بن عمر بن أحمد بن محمد الأموي الحيراصي، توفي سنة إحدى عشرة وسبعمائة بالقدس وكان إماماً علامة ذا فنون رحمه الله.

fasil.gif


عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن سلمون

(الأندلس)


أبو محمد الكناني الأندلسي مقرىء مصدر، عرضا القراءات على أبي جعفر بن الزبير الحافظ وعلى أبي عبد الله محمد بن عياش وقراءة نافع على أبيه عن محمد بن أبي بكر بن حسنون عن أبيه وعلى فضل بن محمد بن فضيلة عن أبي تمام وقراءة الحرميين على علي ابن أحمد بن علي البلوطي عن أبي الوليد العطار.

fasil.gif


عبد الله بن علي بن عبد الله
(العراق)


أبو محمد الطامذي الاصبهاني المنعوت [بياض] مقرىء، قرأ على أبي علي الحداد وأبي الفتح أحمد بن محمد ابن أحمد الحداد وأحمد بن الفضل كنجود وأبي الحسن أحمد بن محمد بن زنجويه سنة ثلاث وعشرين وأربعمائة، قرأ عليه أبو بكر بن محمد بن حامد الأصبهاني وعبد العزيز بن محمد الشيرازي والقاضي أسعد بن الحسين اليزدي.

وانظر: سير أعلام النبلاء 20/473؛ العبر 4/180؛ النجوم الزاهرة 5/380؛ شذرات الذهب 4/208

fasil.gif


عبد الله بن علي بن محمد
(الأندلس)


أبو محمد الغساني، روى الشاطبية عن القاضي أبي علي بن أبي الأحوص، رواها عنه
محمد بن علي بن سلمة الأنصاري.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن علي/ عبد الله بن عمر ../ عبد الله بن عمرو

.
عبد الله بن علي الشنتريني
(الأندلس)


أبو محمد الشنتريني نزيل سلا. روى بها عن أبي إسحاق الشلوني المقرىء صاحب أبي عمرو الداني. حدث عنه أبو الحسن بن النُقرات وأبو محمد بن فليح وغيرهما. قلت: توفي بعد الأربعين.
(المستملح للذهبي تر 434 ص 200 تح معروف)

وانظر: التكملة لابن الأبار 2/260؛ صلة الصلة لابن الزبير 3 تر 157 (تخريج المحقق)

fasil.gif


عبد الله بن علي
(الشام)



ويقال أبو القاسم شيخ لأبي جعفر بن الباذش، روى القراءات عن مروان بن عبد الملك.


fasil.gif



عبد الله بن عمر بن أحمد بن علي بن شوذب
(العراق)



أبو محمد الواسطي مقرى متصدر، روى اقراءة عن شعيب بن أيوب الصريفيني، روى القراءة عنه محمد بن علي بن أحمد السقطي المعروف بابن المهدي الواسطي.

وانظر: سير أعلام النبلاء 15/466؛ العبر 2/259؛ الأنساب 3/469؛ شذرات الذهب 4/226.

fasil.gif



عبد الله بن عمر الروذباري
(العراق)



أبو بكر الروذباري* مقرىء أقرأ ببغداد سنة أربع وتسعين وأربعمائة، روى القراءة عن أبي بكر أحمد بن محمد بن علي الهروي عن الأهوازي، عرض عليه ببغداد أبو سعد محمد بن عبد الجبار الحريمي.


* الى رُوذْبار بلد عند طوس‏


TusR.jpg
TusL.gif

صورة قديمة لمدينة علماء السنة طوس التي دمجت فيما بعد بمدينة مشهد الصفوية
وإلى اليسار موقع مشهد على الخارطة

(http://www.sunnionline.us/)


fasil.gif



عبد الله بن عمرو بن أبي أمية
(العراق)



أبو عمرو البصري نزيل الكوفة، وروى القراءة عن أبي بكر بن عاصم، روى عنه القراءة روح بن عبد المؤمن وأبو عبد الله محمد بن عبد الله بن هارون الشطي ومحمد بن الجهم شيخ ابن مجاهد.​
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن عمرو../ عبد الله بن عيسى..

.

عبد الله بن عمرو بن بشر بن أبي سعد
(العراق)


أبو محمد الوراق البغدادي مقرى صادق، روى القراءة عن إسحاق بن موسى عن المسيبي وعن عمر بن شبة عن محبوب عن إسماعيل عن ابن كثير، روى عنه الحروف أحمد بن منصور السراج وروى عنه ابن مجاهد والقاسم بن محمد بن بشار الأنباري وموسى بن عبيد الله الخاقاني.

fasil.gif


عبد الله بن عمرو بن الحجاج
(العراق)


أبو معمر المنقري التميمي البصري قيم بحرف أبي عمرو ضابط له، روى القراءة عن عبدا لوارث بن سعيد، روى عنه القراءة أحمد بن علي بن هاشم البصري وأحمد بن يزيد الحلواني ومحمد بن شعيب الجرمي ومحمد بن عيسى الاصبهاني ومحمد بن يحيى وابن الحباب الجمحي الذي اختلف في اسمه وكنيته وصوابه أبو خليفة الفضل بن الحباب وقد وقع في سنده من طريق أ؛مد بن علي بن هاشم بعض اختلاف مع استقامته فبينت الصواب في ذلك في ترجمة أحمد بن عثمان الأسواني وأحمد بن عبيد الله البصري وعلي بن إسماعيل الخاشع وأحمد ابن علي بن هاشم فلينظر ثم فليس يوجد في غيره والله أعلم، قال البخاري مات أبو معمر سنة أربع وعشرين ومائتين، قلت وهو الذي أنفرد باسكان اللام من ملك يوم الدين عن أبي عمرو.

وانظر: التاريخ الكبير 5/155؛ التاريخ الصغير 2/351؛ الجرح والتعديل 5/119؛ الجمع بين رجال الصحيحين 1/257؛ المعجم المشتمل 158؛ تهذيب الكمال لوحة 715؛ تذهيب التهذيب 2/169/2؛ تذكرة الحفاظ 2/493؛ الكاشف 2/113؛ تهذيب التهذيب 5/335، 336؛ مقدمة فتح الباري 413؛ خلاصة تذهيب الكمال 208؛ شذرات الذهب 2/54 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 10/622)

Basra_market07.jpg

صورة قديمة جميلة لسوق في البصرة

fasil.gif


عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى
(العراق)


الأنصاري الكوفي، أخذ القراءة عرضاً عن أبي عبد الرحمن السلمي وموسى بن طلحة، روى القراءة عنه عرضاً نعيم بن ميسرة وسمع منه حفص بن سليمان الأسدي، وكان لا يهمز في قراءته، روينا عنه أنه قال كان يقال من قرأ القرآن
وصلى على محمد صلى الله عليه وسلم ودعا الله تعالى فقد التمس الخير من مظانه.

fasil.gif


عبد الله بن عيسى بن عبد الله
(العراق ـ مصر)


الجمال الكردي نزيل القاهرة الشافعي قدم القاهرة فلازم ابن أسد وجعفراً وتلميذهما الجلال المرجوشي في القراءات وبرع فيها، وحج وتلا بالعشر أفراداً ثم جمعاً على عمر النجار وكذا أخذ عن الشهاب القباقبي وأقرأ وكان حاد الخلق. مات سنة ثلاث وثمانين وقد جاز الأربعين.
(الضوء اللامع 5/40)

fasil.gif


عبد الله بن عيسى بن ماهان
(العراق)


أبو محمد بن أبي جعفر الرازي التميمي، روى الحروف عن عاصم، ذكره أبو طاهر بن أبي هاشم.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن عيسى/ عبد الله بن الغاز/ عبد الله بن فليح/ عبد الله بن القاسم

.

عبد الله بن عيسى بن محمد
(العراق)



أبو محمد الأصبهاني، روى القراءة عن عبد الله بن ذكوان عن الكسائي، روى القراءة عنه إبراهيم بن صدقة الأنصاري.


fasil.gif



عبد الله بن عوف الكناني الدمشقي
(الجزيرة ـ الشام)



من التابعين الذين سكنوا دمشق وكان لهم أثرهم في القراءة والتعليم.
كان قارئا مشهورا.
(القراءات وكبار القراء في دمشق للدكتور محمد مطيع الحافظ 102)


fasil.gif



عبد الله بن الغاز بن قيس
(الأندلس)



أبو عبد الله الأندلسي القرطبي، ذكره الفارضي فقال من أهل العلم بالعربية والشعر واللغة والبادية لقراءة نافع، قلت أخذ القراءة عرضاً عن أبيه الغاز بن قيس عن نافع وأبو هو الذي نص على رسم {وهيّء} [الكهف 10] و{ويُهيّء} [الكهف 16] و{النسيء} [التوبة 37] بالألف بعد الياء، روى عنه ابنه محمد صاحب اللغات والأشعار المشروحة، قال أبو عمرو الحافظ وخرج محمد بن الاندلس يريد المشرق فمرض بطنجة ومات هناك. ولما أتاه الموت أنشد:

الحمد لله ثم الحمد لله ** ماذا عن الموت من ساهٍ ومن لاهي
كم ذا يرى المرء ذو العينين من عجب ** عند الخروج من الدنيا الى الله

ثم مات رحمه الله، قلت توفي عبد الله بن الغاز سنة ثلاثين ومائتين.


Tezragne.jpg

قلعقة قريبة من مدينة إخالدن بجبال أطلس التي بنيت وقت وفاة المترجَم عام 230 هـ


fasil.gif



عبد الله بن فليح
(العراق)



أبو محمد المدني، روى القراءة عرضاً عن قالون بن ابن وردان عن أبي جعفر، روى القراءة عنه ابنه محمد.

fasil.gif


عبد الله بن قاسم بن أحمد
(العراق)


التميمي الكوفي، أخذ القراءة عرضاً عن أبيه القاسم بن أحمد الخياط، روى القراءة عنه عرضاً زيد بن علي وسمع منه حروفاً الحسن بن العباس الرازي.

fasil.gif



عبد الله بن القاسم بن نافع
(العراق)



أبو محمد الخريبي، روى القراءة عن هارون بن عبد الله الدجلي عن يحيى بن زياد الفراء، روى القراءة عنه
أبو الحسين الجبي ونسبه وكناه.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن قطب/ عبد الله بن قيس/ عبد الله بن كثير/ عبد الله بن لب

.

عبد الله بن قطب بن الحسن بن الحسن بن سليمان
(العراق)



الخراساني البيهقي ينعت بنجيب الدين إمام صالح مقرىء كامل بارع ناقل، قرأ على محمد بن محمد بن ميمون صاحبي وبدمشق عليّ بالعشر وعلى أبي العباس أحمد بن ربيعة ثم أدرك أبا الفتح محمد بن أحمد العسقلاني صاحب الصايغ فقرأ عليه، وتصدر بالقدرس يقرىء بالحرم قرأ عليه محمد بن أحمد بن الهايم، ثم تجرد وأقبل على الله وانقطع بدمشق.


fasil.gif



عبد الله بن قيس الكندي
(الشام)



أبو بحرية السكوني الكندي الحمصي صاحب الأختيار في القراءة تابعي مشهور، قرأ على معاذ بن جبل وروى عنه وعن عمر بن الخطاب، روى القراءة عنه يزيد بن قطيب وحدث عنه خالد بن معدان ويونس بن ميسرة، وكان يلي غزو الصائفة لمعاوية وبقي إلى زمن الوليد وأظنه مات بعد الثمانين والله أعلم.


DinarUmayad_80H.jpg

دينار ذهبي أموي يعود للعام 80 هـ


fasil.gif



عبد الله بن كثير البغدادي
(العراق)



أبو محمد المؤدب البغدادي مقرى يعرف بالصدوق، أخذ القراءة عرضاً عن أبي أيوب الخياط صاحب اليزيدي،
روى عنه القراءة عرضا ابن مجاهد ونسبه وكناه وأثنى عليه.


fasil.gif



عبد الله بن كثير الدمشقي

(الشام)



أحد القراء، إمام جامع دمشق. روى عن الأوزاعي وعبد الرحمان بن يزيد بن جابر وشبيان النحوي، وعنه هشام بن عمار وسليمان بن عبد الرحمان ومحمود بن خالد وغيرهم، قرأ في الصلاة وإذ قال إبراهام! فبعث إليه نصر بن حمزة فخفقه بالدرة ونحاه عن الصلاة! قال أبو زرعة: لا بأس به. وتوفي سنة ستٍ وتسعين ومائة.
(الوافي بالوفيات 24/2454)


fasil.gif



عبد الله بن لب بن محمد بن عبد الله بن خيرة
(الأندلس)



أبو محمد الشاطبي المالكي، روى التيسير عن أبي عبد الله بن سعادة وقرأ عليه القرآن قال أبو عبد الله الحافظ ببعض القراءات أو كلها، روى عنه الدلاصي والحافظ الدمياطي، مات سنة سبع وخمسين وستمائة.




آيات بينات من سورة النساء على مصحف كتب في القرن السابع الهجري محفوظ بالمتحف البريطاني
(اضغط هنــــــا للتكبير)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن المبارك../ عبد الله بن محمد..

.

عبد الله بن المبارك بن إسماعيل بن ميمون
(العراق)


أبو محمد المؤدب الخزار مقرىء، أخذ القراءة عرضاً عن أبي العباس الأشناني، قرأ عليه عبد الله بن الحسين العلوي.

arb154.jpg

آيات كريمة من سورة البقرة على ربعة غير مؤرخة من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الكبير وتفاصيلها على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

fasil.gif


عبد الله بن المبارك بن واضح
(الشام)


أبو عبد الرحمن المروري الحنظلي مولاهم الإمام الكبير أحد المجتهدين الأعلام، أخذ القراءة عرضاً عن أبي عمرو ابن العلاء، وردت الرواية عنه في حروف القرآن، وقال طلبت الأدب ثلاثين سنة وطلبت العلم عشرين سنة كانوا يطلبون الأدب ثم العلم وقيل له بالشام: إلى كم تطلب العلم؟ فقال: أرجو أن تروني فيه إلى إن أموت، أليس يقال له: يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في الماء فلهذا مترك وكان كثيرا ما ينشد:

وإذا صاحبت فاصحب فاضلا ** ذا عفاف وحياء وكرم
قوله للشيء لا إن قلت لا ** وإذا قلت نعم قال نعم

قلت وكان أبوه تركيا مولى تاجر وأمه خوار ومية، ولد سنة ثمان عشرة ومائة وتوفي في شهر رمضان سنة إحدى وثمانين ومائة وقبره بهيت معروف يزار وتوفي في شهر رمضان سنة إحدى وثمانين ومائة وقبره بهيت معروف يزار زرته وتبركت به، قال سلام بن أبي مطيع ما خلف ابن المبارك في المشرق مثله.

ترجمة الإمام المستفاضة من كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي

وانظر: طبقات خليفة 323؛ تذكرة الحفاظ 1/274؛ الجرح والتعديل 2/2/179؛ الثقات لابن حبان 7/7؛ تهذيب الكمال 16/5؛ تهذيب التهذيب 5/382؛ تقريب التهذيب 540؛ الرجال للقيسراني 259؛ ترتيب المدارك 1/300؛ طبقات ابن سعد 7/372؛ الإنتقاء 132؛ الولاة والقضاة 368؛ اللباب 1/334؛ تاريخ بغداد 10/152؛ التاريخ الكبير للبخاري 5/212؛ التاريخ الصغير للبخاري 2/225؛ تاريخ خليفة 146؛ المعارف لابن قتيبة 37، 155؛ حلية الأولياء 8/162؛ وفيات الأعيان 3/32؛ الوافي بالوفيات 17/419؛ البداية والنهاية 10/174؛ سير أعلام النبلاء 8/378؛ العبر 1/280؛ أخبار القضاة لوكيع 2/12؛ تاريخ دمشق 32/396؛ الديباج المذهب 1/407؛ الجواهرالمضية 1/281؛ الرسالةالمستطرفة 37؛ النجوم الزاهرة 2/103؛ الطبقات الكبرى للشعراني 50؛ شذرات الذهب 2/361؛ طبقات المفسرين للداودي 1/243؛ هديةالعارفين 1/438؛ الأعلام 4/115؛ معجم المؤلفين 2/271.

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن أبي بكر
(الشام ـ مصر)


بن عبد الله بن خليل بن إبراهيم بن يحيى ابن أبي عبد الله بن فارس بن أبي عبد الله بن يحيى بن إبراهيم بن سعيد ابن طلحة بن موسى بن إسحاق بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن ابان بن عثمان بن عفان العسقلاني ثم المكي نزيل القاهرة العثماني الشيخ بهاء الدين ويعرف بالقاهرة اليمني وعند المحدثين بابن خليل ولد سنة 694 بمكة وأشتغل بالحديث فسمع بمكة ودمشق وحلب والقاهرة من بيبرس العديمي وست الوزراء والدشتي والتوزري والرضى فأكثر جداً وقرأ في عدة علوم وكان حسن المذاكرة كثير الانجماع رابط بالإسكندرية مدة وكان تلا بالسبع وأنتهت إليه الرياسة في الزهد ورفض الدنيا والاقبال على العمل وقال الذهبي قرأ الكثير وكان جيد المعرفة يؤثر العزلة والانقطاع والخمول كبير القدر ثم قرأ المنطق وحصل جامكية ثم ترك ذلك وانقطع بالإسكندرية ثم انقطع في خلوة بالجامع الحاكمى فصار لا يخرج منها أصلاً وأضر بصره وكان أهل مصر يعدونه من الأبدل ولهم فيه اعتقاد كبير يعدونه مفاخرهم وحدث بالكثير وكان ذاكراً لحديثه يرد الخطأ رداً جيداً بحيث يتعجب منه لبعد عهده بالمطالعة وكانت بيده مشيخة الخانقاه الكريمية إلى أن مات ليلة ثالث جمادى الأولى سنة 777وكانت جنازته حافلة جداً ودفن بالقرب من ابن عطاء ويحكي المصريون عنه عجائب وكرامات قرأ عليه شيخنا الحافظ أبو الفضل الكثير وسمع منه الهيثمي والأبناسي وعامة المصريين والرحالة ومن شيوخه في القرآن العفيف الدلاصي وفي العربية أبو حيان وفي الفقه علاء الدين القونوي وفي الأصول شمس الدين الأصبهاني وقال الذهبي في معجمه الكبير وهو كون عجيب في الورع والدين وحسن السمت والتعفف وهو جيد الفقه قوى المذاكرة في كل حال كثير العلم.
(الدرر الكامنة 2/397)

وانظر ترجمته في: السلوك 3/258، معجم شيوخ الذهبي 1/330، ذيل تذكرة الحفاظ للحسيني 47، طبقات الأولياء لابن الملقن 557، ذيل العبر للعراقي 2/409، العقد الثمين 5/262، ذيل التقييد 2/56، تاريخ ابن قاضي شهبة (وفيات 777)، إنباء الغمر 1/168، النجوم الزاهرة 11/140، وجيز الكلام 1/214، حسن المحاضرة 1/359، طبقات الحفاظ للسيوطي 528، بدائع الزهور 1/62، وشذرات الذهب 6/251.
(من تحقيق د. محمود الجليلي لدرر العقود الفريدة ط دار الغرب الإسلامي)

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن أحمد بن أحمد بن محمد
(الشام)


بن أحمد بن علي بن محمد ابن علي بن محمد بن عبد الله السيد العفيف نقيب الإشراف بن البدر بن العز أبي جعفر بن الشهاب بن أبي المجد بن أبي العباس بن أبي الحسن بن أبي المجد الحسيني الإسحاقي الجعفري الحلبي الشافعي.

2003734428233166817_rs.jpg

حلب ـ منزل تراثي

ولد في ربيع الآخر سنة عشر وثمانمائة بحلب ونشأ بها فقرأ القرآن على الشهاب الساعي وغيره وحفظ المنهاج الفرعي وحضر دروس البدر بن سلامة في العربية بل قرأ عليه البخاري؛ وأجازت له عائشة ابنة عبد الهادي والشهاب بن حجي، وولي نقابة الأشراف بعد أبيه كأسلافه وكان من بيت علم وفضل ودين له شرف من جهة أبويه، لقيته بمنزله بحلب وهو مفلوج فأنشدني قوله:
يا رسول الله إني لأرجو ... أن تكفل يوم عرضي
بإدخالي الجنان بلا حساب ... إذا كنت النوافل لي وفرضي
وها أنت المؤمل للبرايا ... فحقاً بعضنا أولى ببعض
قيل ولو قال:
عبيدك يا رسول الله يرجو ... شفاعتك العميمة يوم عرض
لكان أحسن فإن ما قاله من بحر الوافر مع اختلاله في الوزن وقد سبق الناظم جده كما في ترجمته لنحوه.
مات بعد ساعتين.

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن أسد بن إدريس
(العراق - مصر)


أبو القاسم الرازي الشافعي نزيل مصر، روى الحروف عن محمد بن يوسف الهروي عن محمد بن عبد الحكم القطري عن قالون وعن العباس بن الفضل بن شاذان عن ابيه عن الزيداني، روى عنه فارس بن أحمد ومحمد بن علي بن أملي،
وتوفي بمصر بعد سنة ثمانين وثلاثمائة قاله الداني.

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن أحمد بن سعيد بن عبد الله
(العراق)


أبو حافظ الحداد شيخ لأبي علي الرهاوي وكأنه قرأ عليه عن قراءته على الحسين بن إبراهيم الأنطاكي.

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن أحمد الأصبهاني
(العراق)


أبو القاسم العطار الأصبهاني شيخ اصبهان صدوق ضابط، قرأ على محمد بن جعفر الصابوني صاحب جعفر ابن محمد بن المطيار عن الزبير بن محمد العمري وعلى أبي بكر عبد الله بن محمد ابن محمد بن القباب وعلى أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الله الزاهد وطلحة بن خلف المقرى ومحمد بن إبراهيم بن زاذان الحروف، قرأ عليه القاضي أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن اللبان الأشعري والشيخ أبو علي الحسن بن أحمد الحداد وأبو القاسم الهذلي.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد بن...

.

عبد الله بن محمد بن أحمد بن عيسى
(العراق)



أبو محمد الأملي* ، أخذ القراءة عن حيوة بن شريح عن أبيه، روى القراءة عنه أبو عبد الله الرازي.
* بضم الميم الى امل طبرستان والى امل جيحون ويقال لها اموية واموي وهو خطأ‏.‏


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن جامع بن زياد
(العراق)



أبو محمد الحلواني مقرىء، روى القراءة عرضاً عن أبي عمر الدوري وموسى بن يعقوب، روى القراءة عنه عرضاً الخضر بن الحسين الخطيب.


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان
(العراق)



أبو محمد الأصبهاني الحافظ أبو الشيخ [بياض]، روى القراءة عن أبي حامد أحمد بن محمد الصباح الخزاعي، روى القراءة عنه أبو طاهر محمد بن محمد الأصبهاني، توفي سنة تسع وستين وأربعمائة وله خمس وستون سنة.


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن الحسين بن مجاهد
(الأندلس)



أبو محمد الكواب الخطيب العبدري خطيب غرناطة مقرىء مصدر عالم ثقة، قرأ القراءات على أبي خالد بن رفاعة عن ابن الباذش وعلى أبي عبد الله بن عروس ومحمد بن محمد بن علي بن حسنون، قرأ عليه محمد بن إبراهيم الطائي شيخ ابن الزبير وأبو جعفر أحمد بن الطباع وأبو علي بن أبي الأحوص شيخا أبي حيان وبقراءة الحرميين أحمد بن سعد القزاز، مات سنة إحدى وثلاثين وستمائة عن خمس وسبعين سنة.

قال الذهبي:
عبد الله بن محمد بن حسين أبو محمد العبدري الغرناطي يعرف بالكوّاب. روى عن أبي الحسن بن كوثر وأبي خالد بن رفاعة وتصدر لإقراء القرآن. وكان صالحا، وربما ملي خطابة بلده. وقد حدّث. توفي سنة إحدى وثلاثين عن خمس وسبعين سنة. قلت (الذهبي) وقيل اسمه عبد الله بن حسين بن مجاهد الكواب*‘ قرأ بالروايات على الخطيب أبي عبد الله بن عروس، وتلا عليه بها أبو علي بن أبي الأحوص القرشي، وأبو عبد الله محمد بن إبراهيم الطائي النحوي شيخ ابن الزبير، وغير واحد، وأبو جعفر ابن الطباع.

(المستملح للذهبي تر 490 ص 223 تح معروف)

قال د. معروف: لعله نقل ذلك من معجم شيوخ ابن مسدي، فهو من تلامذته، وقد نقل عنه في تاريخ الإسلام. وفي الإحاطة لابن الخطيب: "عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن مجاهد"، وهو غريب مع أنه نقل من صلة ابن الزبير، وليس فيه مثل هذا.

وانظر: التكملة لابن الأبار 2/296؛ صلة الصلة لابن الزبير 3، تر 234؛ تاريخ الإسلام للذهبي 14/47؛برنامج الرعيني 69؛
الإحاطة 3/399 (تخريج المحقق)

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد بن...

.

عبد الله بن محمد بن الحسين المقانعي
(العراق)



أبو محمد المقانعي* مقرى، روى القراءة عرضاً عن نصير بن يوسف عن قراءته على اليزيدي، روى القراءة عنه الخضر بن الهيثم الطوسي.
* بالفتح الى بيع المقانع‏.


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن خلف بن سعادة
(الأندلس)



أبو محمد الأصبحي الداني مقرىء محدث ثقة، قرأ على أبي بكر بن نمارة في حدود الستين وخمسمائة والعاص بن خلف ورحل إلى الإسكندرية فسمع من السلفي وجماعة، فقرأ عليه أبو القاسم عيسى بن عبد العزيز بن عيسى، قال أبو عبد الله الحافظ فحمل الرواية عن قوم لم يرهم بل ولا لهم وجود قلت منهم عبد الملك بن عبد القدوس وسليمان بن عبدالله الأنصاري ورحمة بن موسى القرطبي ومحمد بن جامع الأندلسي ومحمد بن عبد الرحمن ويوسف بن علي بن حمدان وشريح بن محمد وأبو عبد الله الخولاني وعبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي فالستة الأولون لا يعرفون والباقون لا تعرف له رواية عنهم، غرق كهلاً في رجوعه من الرحلة إلى بلاده سنة بضع وسبعين وخمسمائة قاله الذهبي.


قال الذهبي:
عبد الله بن محمد ابن خلف الداني أبو محمد الأصبحي المقرئ سمع أبا بكر بن نمارة وجماعة في حدود الستين وخمس مئة ثم رحل فسمع الكثير من السلفي وأبي الطاهر بن عوف وجماعة روى عنه ابو القاسم عيسى ابن الوجيه عبد العزيز بن عيسى وحمله الرواية عن قوم لم يرهم بل ولا لهم وجود وكان مقرئا محدثا غرق في البحر في رجوعه من الرحلة سنة بضع وسبعين وخمس مئة.
(معرفة القراء الكبار ـ الطبقة الثالثة عشرة)


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن خلف بن اليسير
(الأندلس)



أبو محمد القشيري الغرناطي خطيب مقرى محقق حاذق، قرأ على يزيد بن رفاعة واختص به وأبي الحسن علي ابن أحمد بن كوثر ولزمه وأكثر عنه، قرأ عليه ابنه اليسر شيخ أبي حيان، مات بمراكش سنة عشرين وستمائة عن نيف وستين سنة.


granada_illust.jpg

رسم قديم جميل لمدينة غرناطة


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن زياد
(العراق – مصر)



أبو بكر النيسابوري الفقيه نزيل مصر، روى الحروف سماعاً عن يونس بن عبد الأعلى، روى عنه علي بن محمد بن إسحاق القاضي الحلبي.


قال الصفدي:
عبد الله بن محمد بن زياد بن واصل، أبو بكر النيسابوري الحافظ الفقيه الشافعي مولى آل عثمان بن عفان. سمع محمد بن يحيى وأحمد بن يوسف وعبد الله بن هاشم وأحمد بن الأزهر ببلده، ويونس والربيع وأحمد ابن أخي ابن وهب وأبا إبراهيم المزني المصريين، وأبا رزعة الرازي والعباس ابن الوليد البيروتي والحسن بن محمد الزعفراني والرمادي وعلي بن حرب ومحمد ابن عوف وهذه الطبقة. وعنه ابن عقدة وأبو علي النيسابوري وحمزة الكناني وأبو إسحاق ابن حمزة الإصبهاني والدارقطني وابن المظفر، حفاظ الدنيا وغيرهم. قال الحاكم: كان إمام عصره في الشافعية بالعراق من أحفظ الناس للفقيهات، وكان يعرف زيادات الألفاظ في المتون، ولما قعد للتحديث قالوا: حدث! قال: بل سلوا! فسئل عن أحائيث أجاد فيها. وتوفي سنة أربع وعشرين وثلاثمائة.
(الوافي بالوفيات 24/2472)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد بن...

.

عبد الله بن محمد بن سعيد بن يحيى
(العراق)


أبو بكر البزوري المقرى، روى القراءة عرضاً عن أحمد بن سمعويه وعيسى بن رصاص ومحمد بن السراج وأبي علي المعروف بالعينزربي وأبي قبيصة حاتم بن إسحاق أصحاب أوقية صاحب اليزيدي، قرأ عليه أحمد بن نصر الشذائي.

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن السيد
(الأندلس)


أبو محمد البطليوسي الإمام المشهور في اللغة والعربية، قال ابن عيسى إنه قرأ على عبد الله بن محمد بن خلف الداني
عن قراءته عليه.


badajoz.jpg

الأندلس ـ بوابة مدينة بطليوس Badajoz

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن شاكر
(العراق)


أبو البختري العبدي البغدادي شيخ معروف، روى القراءة عن يحيى بن آدم عن أبي بكر عن عاصم إلى آخر سورة الكهف، روى عنه ابن مجاهد وابن الأعرابي وابن الجارود.

وانظر: طبقات الحنابلة لأبي يعلى 1/189؛ الجرح والتعديل 2/162؛ تاريخ بغداد 10/82؛ المنتظم 12/238؛
سير أعلام النبلاء 13/33؛ العبر 2/46؛ شذرات الذهب 3/301.


fasil.gif


عبد الله بن محمد بن صالح
(العراق)


أبو محمد السلمي قرأ على محمد بن الحسن ابن سعيد، قرأ عليه محمد بن أحمد الباهلي شيخ الأهوازي ونسبه وكناه.

fasil.gif


عبد الله بن محمد صالح الأيوبي
(تركيا)


فقيه شافعي ومفسر وواعظ كان يعرف برئيس القراء

ولي الإمامة وتدريس العلوم الآلية في جامع أبو أيوب الأنصاري باسطنبول فلقب بالأيوبي.

من آثاره تفسير سورة الفتح

توفي سنة 1252هـ

وانظر:
هدية العارفين 1/489؛ التيمورية 3/194؛ عثمانلي مؤلفلري 379؛ الأعلام 4/131؛ معجم المؤلفين 6/123؛ معجم المفسرين 1/326.


fasil.gif


عبد الله بن محمد بن طه بن أحمد العقاد
(الشام)


الحلبي الشافعي. أبو البركات جمال الدين العالم الفاضل والمحدث الكامل، شيخ القراء في حلب الشهباء،
زين الثقات، جمال الرواة.

مولده يوم عيد الأضحى سنة خمس وستين ومائة وألف، وقرأ القرآن وحفظه وتلاه مجوداً، وقرأ القراءات السبع من طريق الشاطبية، واشتغل بالتحصيل والأخذ والانتفاع، وقرأ وسمع وأخذ الفنون المتنوعة عن كثير من السادة المشايخ في المدة الطويلة، منهم والده وجل انتفاعه به وعليه، وأبو السعادات طه بن مهنا الجبريني، وأبو محمد عبد الكريم بن أحمد الشراباتي، ومصطفى بن عبد القادر الملقي، وأبو عبد الله محمد بن محمد الأريحاوي، وأبو عبد الله محمد بن صالح المواهبي، وأبو محمد عبد القادر بن عبد الكريم الديري، والشمس محمد بن مصطفى البصيري شيخ القراء بحلب، والمقري زين الدين عمر بن شاهين، والتاج عبد الوهاب بن أحمد المصري، وأبو عبد الله محمد بن محمد التافلاتي، ولطف الله بن أحمد الأرضرومي، وعلاء الدين محمد بن محمد الطيب المغربي، وأبو عبد الله محمد بن إبراهيم الطرابلسي مفتي الحنفية، وأبو الحسن علي الرابقي، وأبو داود سليمان بن أحمد الكليسي المفتي، وأبو بكر بن أحمد الهلالي القادري، وأبو إسحق عبد الجواد بن أحمد الكيالي، وأبو الفرج عبد الرحمن بن عبد الله الحنبلي، والشهاب أحمد بن عبيد الله العطار الدمشقي، والشمس محمد حاجي بن علي المفتي، وعبد الرحمن الدمشقي بن إبراهيم المصري، والشهاب أحمد بن إبراهيم الأربلي الكردي نزيل حلب، وأبو عبد الله محمد الصوارني الكردي، وأبو العدل قاسم بن علي التونسي المغربي، وأبو جعفر منصور بن مصطفى السرميني، وأبو الفضل فخر الدين عثمان بن عبد الرحمن العقيلي، وأبو عبد الله طاهرالحنفي، وأبو العباس أحمد بن أحمد المصري نزيل حلب، والشهاب أحمد الكعاك، وأبو عبد الله محمد بن حجازي السختياني، وأبو عبد الله محمد الفرضي، والشيخ شرف الدين المقري، وأبو عبد الله عبد الكافي بن حسين الإمام، ومحمد بن زكريا المقري، ومهذب الدين سعيد بن عبد الله السويدي البغدادي، ومحمد بن يوسف المفتي، وأبو الإخلاص حسن بن عبد الله النجشي، وأبو الحسن محمد بن صادق السندي نزيل المدينة المنورة، وأبو الفيض محب الدين مرتضى بن محمد بن محمد الزبيدي اليمني نزيل مصر وغيرهم.
وسمع الكثير من كتب الأحاديث الصحيحة والمسلسلات لحديث الرحمة وغيره وفضله لا زال في ازدياد إلى أن اخترمته المنية بعد الألف والمائتين وخمس سنوات رحمه الله رحمة واسعة.
(حلية البشر 2/947)

وانظر: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء 7/184

arb044-1.jpg

مصحف كتب عندما كان عمر المترجم له 5 سنوات (1170 هـ)
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الكبير وتفاصيلها على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد بن...

.

عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن إبراهيم
(الشام)



بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة بن علي بن جماعة بن حازم بن صخر بن عبد الله الجمال بن النجم بن الزين بن البرهان الكناني الحموي الأصل المقدسي الشافعي الخطيب والد إبراهيم الماضي وابن النجم المذكور في سنة خمس وتسعين من أنباء شيخنا ولكنه ساق نسبه محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم وكأن إبراهيم الأول زيادة ويعرف كأسلافه بابن جماعة. ولد في ذي القعدة سنة ثمانين وسبعمائة ببيت المقدس ونشأ به فقرأ القرآن عند البدر حسن الخليلي والجمال عبد الله بن عقبة وغيرهما وحفظ المنهاج وألفية النحو وبعض المنهاج الأصلي وعرض على والده والشمس القلقشندي وابن الجزري وتفقه بالأولين، وارتحل إلى القاهرة في سنة ثمانمائة فتفقه أيضاً بالسراج البلقيني وأخذ العجالة قراءة وسماعاً عن مؤلفها ابن الملقن وكذا تفقه بالشمس البرماوي وغيره وأخذ الأصول وغيره من المعقول عن العز بن جماعة والنحو عن الجمال عبد الله القيرواني الضرير ولزم الاشتغال حتى أذن له ابن الملقن وكذا أذن له غيره وسمع الحديث بالقاهرة وغيرها فأكثر ومن شيوخه ببلده الجلال عبد المنعم بن أحمد الأنصاري والخطيب إبراهيم بن عبد الحميد بن جماعة والشهاب أحمد بن الخضر الحنفي حضر عليهم ووالده وأبو الخير العلائي والشمس محمد بن محمد بن أحمد بن المحب سمع عليهما وبالقاهرة التنوخي والعراقي والهيثمي والبلقيني والصدر المناوي والغياث العاقولي ونصر الله بن أحمد بن محمد البغدادي ويحيى بن يوسف الرحبي والشرف القدسي والشرف أبو بكر بن جماعة والشرف بن الكويك وأخوه أبو الطيب محمد والبدر النسابة والشمس المنصفي والسويداوي والحلاوي والفرسيسي والجوهري وسارة ابنة السبكي وآخرون، وأجاز له أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن مرزوق المالكي وفي جملة ذرية جده إبراهيم الأعلى الشهاب بن ظهيرة ومحمود بن الشريشي وعشرون غيرهما، وحج مرتين وقدم القاهرة غير مرة واستقر معيداً باللاحية بعد موت أخيه في سنة تسع وناب فيها في الخطابة بالأقصى ثم استقل بها مع الإمامة في سنة اثنتي عشرة أو بعدها وصرف عنها مراراً وآل أمره في سنة خمس عشرة إلى إشراك الشرف عبد الرحيم القلقشندي معه فيها بعد منازعات ثم ولي مشيخة الصلاحية ونظرها في رمضان سنة خمسين عقب موت العز عبد السلام بن داود الماضي ثم صرف عنها بالسراج الحمصي في رجب سنة أربع وخمسين ثم أعيد في رمضان سنة ست، واستمر حتى مات بالرملة وقد توجه إليها لضرورة في ذي القعدة سنة خمس وستين وحمل إلى بيت المقدس فدفن فيه بمقبرة ماملا عند أقاربه بجوار الشيخ عبد الله القرشي، وكان خيراً ثقة متواضعاً ساكناً بهياً وقوراً محباً في الأسماع كثير التلاوة والعبادة والتهجد مذكوراً بإجابة الدعوة وهو في أول أمره في الفضيلة أحسن حالاً منه حين لقيناه لكونه كان تاركاً وقد درس وأفتى وحدث أخذ عنه الفضلاء ولقيته بالقاهرة ثم ببيت المقدس فقرأت عليه الكثير ونعم الرجل كان رحمه الله وإيانا.
(الضوء اللامع 5/51)


DOR11.jpg

أرشيف بيت المقدس ـ مسجد قبة الصخرة

fasil.gif



عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله بن محمد ابن النعمان بن عبد السلام بن حبيب (العراق)


أبو محمد الأشعري الأصبهاني يعرف بابن اللبان قاضي إيذج* بكسر الهمزة وسكون آخر الحروف وفتح الذال المعجمة والجيم شيخ صدوق، قدم بغداد وأقرأ حرف أبي جعفر وغيره، قرأ على أبي الحسن علي بن محمد بن إبراهيم المديني وعبد الله بن محمد العطار الأصبهاني، قرأ عليه عبد السيد بن عتاب القرآن عرضاً بمسجده بنهر طابق في درب الفرس سنة سبع وعشرين وأربعمائة.


* مدينة بين أصفهان وخوزستان كثيرة الزلازل بها معادن كثيرة من عجائبها ضرب من القاقلى عصارتها دواء عجيب للنقرس وبها بحيرة تعرف بفم البواب ماؤها دائر إذا وقع فيها شيء من الحيوان لا يغوص بل يدور فيها حتى يموت ثم يقذف إلى الشط‏.‏


وبها قنطرة من عجائب الدنيا يقال لها قنطرة خره زاد وهي أم أردشير الملك مبنية على واد يابس لا ماء فيه إلا أوان المدود من الأمطار فإنه حينئذ يصير بحراً عجاجاً وفسحته على وجه الأرض أكثر من ألف ذراع وعمقه مائة وخمسون ذراعاً وقد ابتديء بعمل هذه القنطرة من أسفلها إلى أن بلغ بها وجه الأرض بالرصاص والحديد‏.‏
وكلما علا البناء ضيق وجعل بينه وبين جنب الوادي حشو من خبث الحديد وصب عليه الرصاص حتى صار بينه وبين وجه الأرض نحو من أربعين ذراعاً فعقدت القنطرة عليه حتى استوى أعلاها على وجه الأرض وحشي ما بينها وبين جنبي الوادي بالرصاص المخلوط بنحاتة النحاس‏.‏
وهذه القنطرة طاق واحد عجيب الصنعة محكم العمل وقد كان المسمعي قد قطعها فمكث دهراً لم يتسع لأحد أن يقوم بإصلاحها فأضر ذلك بالسابلة‏.‏
وقد صار إليها أقوام ممن يقربها واحتالوا في قلع الرصاص من حشوها بالجهد الشديد حتى أعادها أبو عبد الله محمد بن أحمد القمي وزير الحسن بن بويه‏.‏


فإنه جمع الصناع والمهندسين واستفرغ الوسع في أمرها فكان الرجال يحطون إليها في الزنابيل بالبكر والحبال ولم يمكنهم عقد الطاق إلا بعد سنين فإنه أنفق على ذلك سوى أجرة الفعلة فإن أكثرهم كانوا من رستاق إيذج وأصفهان مسخرين ثلاثمائة ألف وخمسون ألف دينار‏.‏
والآن في مشاهدتها والنظر إليها عبرة للناظرين‏.‏
( آثار البلاد وأخبار العباد)


EizijPlains.jpg

ســهول إيـــذج


قال الخطيب البغدادي:
عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن النعمان بن عبد السلام بن حبيب بن حطيط بن عقبة بن جشم بن وائل بن مهامة بن تيم الله بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن على بن بكر بن وائل أبو محمد الاصبهاني المعروف بابن اللبان أحد أوعية العلم ومن أهل الدين والفضل سمع بأصبهان أبا بكر بن المقرئ وإبراهيم بن عبد الله بن خرشيد قوله وعلى بن محمد بن أحمد بن ميلة وغيرهم وسمع ببغداد أبا طاهر المخلص وبمكة أبا الحسن أحمد بن إبراهيم بن فراس وكان ثقة صحب القاضى أبا بكر الاشعري ودرس عليه أصول الديانات وأصول الفقه ودرس فقه الشافعي على أبى حامد الاسفرائيني وقرا القرآن بعدة روايات وولى قضاء انرج وحدث ببغداد فسمعنا منه وله كتب كثيرة مصنفة وكان من أحسن الناس تلاوة للقرآن ومن اوجز الناس عبارة في المناظرة مع تدين جميل وعبادة كثيرة وورع بين وتقشف ظاهر وخلق حسن وسمعته يقول حفظت القرآن ولى خمس سنين واحضرت عند أبى بكر بن المقرئ ولى أربع سنين فارادوا ان يسمعوا لي فيما حضرت قراءته فقال بعضهم انه يصغر عن السماع فقال لي بن المقرئ اقرا سورة الكافرين فقراتها فقال اقرا سورة التكوير فقراتها فقال لي غيره اقرا سورة والمرسلات فقراتها ولم اغلط فيها فقال بن المقرئ سمعوا له والعهدة على ثم قال سمعت أبا صالح صاحب أبى مسعود يقول سمعت أبا مسعود أحمد بن الفرات يقول اتعجب من انسان يقرا سورة المرسلات عن ظهر قلبه ولا يغلط فيها وحكى ان أبا مسعود ورد أصبهان ولم يكن كتبه معه فأملى كذا كذا ألف حديث عن ظهر قلبه فلما وصلت الكتب إليه قوبلت بما أملى فلم يختلف الا في مواضع يسيرة أدرك بن اللبان شهر رمضان من سنة سبع وعشرين وأربعمائة وهو ببغداد وكان يسكن درب الاجر من نهر طابق فصلى بالناس صلاة التراويح في جميع الشهر وكان إذا فرغ من صلاته بالناس في كل ليلة لا يزال قائما في المسجد يصلى حتى يطلع الفجر فإذا صلى الفجر دارس اصحابه وسمعته يقول لم أضع جنبي للنوم في هذا الشهر ليلا ولا نهارا وكان ورده كل ليلة فيما يصلى لنفسه سبعا من القرآن يقرأه بترتيل وتمهل ولم ار أجود ولا أحسن قراءة منه مات أبو محمد بن اللبان بأصبهان في جمادى الآخرة من سنة ست وأربعين وأربعمائة.
تاريخ بغداد 5290

fasil.gif



عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن
(الشام)



أبو القاسم المؤدب شيخ، روى القراءة عن أحمد بن محمد بن رستم، روى القراءة عنه أبو الفضل الخزاعي
وذكر أنه قرأ عليه بفلسطين.

fasil.gif



عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي
(العراق)



أبو القاسم البغوي* ، روى القراءة عن جده أحمد بن منيع، روى القراءة عنه عبد الواحد بن عمر.
* بفتحتين الى بغشور بسكون ثانية وضم ثالثه بلد بين هراة ومرو الرّوذ ويقال لها بغ‏.

fasil.gif



عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البخاري
(العراق)



أبو محمد البخاري الهادي، روى القراءة عن عيسى بن مهران القومسي، روى القراءة عنه أحمد بن عبد الله الجبي شيخ الأهوازي ونسبه وكناه.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد بن...

.

عبد الله بن محمد بن عبد العظيم
(العراق - الشام)



نجم الدين الواسطي الشافعي الوصفي مقرى صالح مجود محقق كامل ناقل، ولد بعيد سنة سبعين وستمائة، قرأ الفرش بواسط على النجم أحمد بن غزال وأخيه محمد والشيخ على خريم وحسن القوساني، وقدم مشق سنة سبع وتسعين فاستوطنها وجلس للافادة وولي خطابة عين ترما من الغوطة، قال الذهبي سألته أن يفرد لي قراءة يعقوب فنظمها في كراس وأجاد، توفي في شوال سنة اثنتين وعشرين وسبعمائة.


arb005.jpg

مصحف كتب أيام المترجم له
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الكبير وتفاصيلها على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن عبد الله بن خلف بن أبي تليد
(الأندلس)



أبو محمد الخولاني الشاطبي إمام صالح خير مصدر مجاب الدعوة، قرأ على أبي الحسن بن الدوش،
روى عنه أبو عمر بن عيّاد، مات سنة ثلاث وثلاثين وخمسمائة.

وانظر: التكملة لابن الأبار 2/255؛ تاريخ الإسلام للذهبي 11/596

fasil.gif



عبد الله بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم
(العراق)



أبو عبد الله الطيرائي الذارع الماسح الأصبهاني الخطيب بها إمام معروف وشيخ كبير مشهور، قال الهذلي كان إمام الوقت في القرآن، قرأ بالروايات على محمد ابن علي بن يوسف المؤدب وعبد العزيز بن محمد التميمي وأبي الحسين أحمد بن عبد الله السلمي وعبد الصمد بن أبي القاسم العباس بن الفضل ومحمد بن جعفر الرازي وأخيه القاسم بن جعفر وأبي بكر الضرير ومحمد بن علي بن أملي وعلي بن محمد بن يوسف بن العلاف البغدادي والمظفر بن أحمد بن برهام وأبي الحسن الفسوي ومحمد بن عبد الرحمن الجوهري وأحمد بن يوسف السلمي وإبراهيم ابن محمد اللنباني وعلي بن إبراهيم النفاط، قرأ عليه الإمام أبو القاسم الهذلي، وذكر في قراءة أبي جعفر أنه قرأ على محمد بن جعفر المغازلي ولا يصح بل قرأ على أحمد بن عبد الله بن الفضل السلمي عنه.





أصفهان ـ التصميم والزخارف داخل جامع الشيخ لطف الله
اضغط هنـــــــا لمشاهدتها بالحجم الكبير


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عمر بن أحمد بن مجيب بن المجمع
(العراق)



ابن هزار مرد أبو محمد الصريفيني الخطيب، ولد سنة أربع وثمانين وثلثمائة، وسمع كتاب ابن مجاهد من عمر بن إبراهيم الكتاني، سمعه منه محمد بن أحمد ابن توبة، مات سنة تسع وستين وأربعمائة.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد بن...

.

عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الناصح
(الشام)


أبو أحمد الدمشقي الشافعي المعروف بابن المفسر نزيل مصر: شيخ مشهرو فقيه، روى الحروف عن أحمد بن أنس
عن هشام، روى عنه الحروف عمر بن حفص الإمام وأبو الطيب بن غلبون وابنه أبو الحسن.

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن عبدوس
(العراق)


أبو القاسم العطشي البغدادي، قال الداني مقرى مصدر سمع عمر بن محمد بن الحكم الغساني وعلي بن حرب،
روى عنه محمد بن الحسين ونسبه وكناه.

Baghdad19th.jpg

بغداد في بداية القرن التاسع عشر

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن عبيد الله
(العراق)


أبو محمد الحجري الخطيب مقرىء، قرأ على شريح بن محمد وأبي جعفر بن الباذش ويحيى بن خلف بن الخلوف
ومحمد بن حسين ابن إحدى عشرة، قرأ عليه محمد بن علي بن محمد بن يحيى الغافقي.

وانظر: تذكرة الحفاظ 4/1370؛ التكملة لابن الأبار 2/865؛ التكملة للمنذري تر 261؛ سير أعلام النبلاء 21/251؛ العبر 4/277؛
شذرات الذهب 4/307


fasil.gif


عبد الله بن محمد بن عثمان بن الفضل
(العراق)


أبو القاسم العبقسي* مقرى، قرأ على أبي بكر أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الدهقان، قرأ عليه
أبو عبيد الله محمد بن محمد بن فيرز الكرجي شيخ الأهوازي.

* نسبة الى عبد القيس
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد بن...

.

عبد الله بن محمد بن الفتح البغدادي
(العراق)


شيخ معروف، أخذ القراءة عرضاً عن ابن مجاهد، روى عه القراءة علي بن عمر الدارقطني الحافظ.

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن محمد بن فورك بن عطاء بن مهيار
(العراق)


أبو بكر القباب الأصبهاني إمام وقته مقرى مفسر مشهور، قرأ على أبي بكر الداجوني وابن شنبوذ وجعفر بن الصباح واختار اختياراً من القراءة رواه عنه الهذلي، قرأ عليه أبو بكر عبد الله بن محمد بن أحمد العطار ومنصور بن محمد بن المقدور ومحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني وأحمد بن محمد بن صالح، قال الحافظ أبو العلاء فإما أبو بكر القباب فإنه من أجلة قراء أصبهان ومن العلماء بتفسير القرآن كثير الحديث ثقة نبيل، توفي يوم الأحد خامس عشر ذي القعدة سنة سبعين وثلاثمائة قيل إنه بلغ المائة.

قال الصفدي:
عبد الله بن محمد بن محمد بن فورك بن عطاء،أبو بكر الأصبهاني المقرئ القباب، وهو الذي يعمل المحابر. كان مسند إصبهان في عصره ومقرئها. سمع محمد بن إبراهيم الجيراني سنة ثمان وسبعين ومائتين وأبا بكر بن أبي بكر عاصم بن عبد الله بن محمد بن النعمان وعلي بن محمد الثقفي وطائفة. وقرأ القرآن على أبي الحسن محمد بن أحمد بن شنبوذ. وروى عنه أبو نعيم والفضل ابن أحمد الخياط وعلي بن أحمد بن مهران الصحاف وجماعة. وتوفي سنة سبعين وثلاثمائة.
(الوافي بالوفيات)

وانظر: تذكرة الحفاظ 3/960؛ النجوم الزاهرة 4/139؛ شذرات الذهب 3/72؛ ذكر أخبار أصبهان 2/90؛ سير أعلام النبلاء 16/257؛ العبر 2/356؛ الأنساب 10/38؛ اللباب 3/10؛ طبقات المفسرين للداودي 1/251؛ معجم المفسرين 1/322؛​

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن مطروح
(الأندلس)


أبو محمد التجيبي البلنسي مقرى حاذق ولي القضاء بدانية، أخذ القراءات عرضاً عن محمد بن أيوب ببن نوح الغافقي ولازمه، مات سنة خمس وثلاثين وستمائة وله ستون سنة.

Valencia14.jpg

بلنسية اليوم

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن مكي بن عبد الله بن إبراهيم
(العراق)


ابن مارده أبو محمد السواق البغدادي إمام صالح ثقة، أخذ حرف أبي عمرو عرضاً عن أبي الفرج الشنبوذي وعمر بن إبراهيم الكتاني، عرض عليه ثابت بن بندار وابن سوار وأحمد بن عبيد الله بن محمد النهري، مات في القعدة سنة أربع وأربعين وأربعمائة.

قال الخطيب البغدادي:
عبد الله بن محمد بن مكي بن عبد الله بن إبراهيم أبو محمد السواق المقرئ يعرف بابن ماردة سمع أبا الحسين بن كيسان وأبا عبد الله الحسين بن محمد بن عبيد العسكري كتبنا عنه وكان صدوقا دينا يسكن نهر القلايين أخبرنا بن السواق أخبرنا على بن محمد بن أحمد بن كيسان النحوي أخبرنا يوسف بن يعقوب القاضى حدثنا مسدد ونصر بن على قالا حدثنا عبد الله بن داود عن هانئ بن عثمان عن حميضة بنت ياسر عن يسيرة اخبرتها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم امرهن ان يراعين بالتسبيح والتقديس والتهليل وان يعقدن بالانامل فانهن مسئولات مستنطقات مات بن السواق في يوم الاحد الثالث عشر من ذي القعدة سنة أربع وأربعين وأربعمائة ودفن في يوم الاثنين غد ذلك اليوم في مقبرة باب حرب.
تاريخ بغداد 10/143

وقال ابن الجوزي:
عبد الله بن محمد بن مكي أبو محمد السواق المقرئ يعرف بابن ماردة:
سمـع أبـا الحسـن ابـن كيسـان‏.‏ وكـان صدوقـًا يسكـن نهـر القلائيـن توفـي فـي ذي القعـدة من هذه السنة [444] ودفن في مقبرة باب حرب‏.‏
(المنتظم في تاريخ الأمم والملوك 15/337)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد بن...

.

عبد الله بن محمد بن النعمان
(العراق)


أبو محمد القاضي الأصبهاني مقرى، قرأ على أبي الحسن الأدمي عن المطرز، قرأ عليه عبد السيد بن عتاب.

arb145.jpg

ربعة رائعة كتبت سنة 1279 هـ من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الكبير وتفاصيلها على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن هارون
(العراق)


أبو أحمد الأنصاري مقرى، روى القراءة عن محمد بن عبد الله بن هارون الشطي، قرأ عليه محمد بن محمد بن فيروز شيخ الأهوازي.

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن هارون بن محمد بن عبد العزيز بن إسماعيل الطائي
(الأندلس - المغرب)


الأندلسي القرطبي المالكي نزيل تونس. مولده سنة ثلاثٍ وستمائة، وتوفي سنة اثنتين وسبعمائة وطلب العلم في حدائثته قراآتٍ وحديث وفقه ولغة ونحو وأدب، ومهر في الآداب، وله حظٌ من النظم. قرأ القرآن على جده لأمه محمد بن قادم المعافري ولازم خال أمه إمام جامع قرطبة العلامة أبا محمد عصام ابن أبي جعفر أحمد بن محمد بن خلصة، واستفاد عليه، وأخذ على قرابته الحافظ أبي زكرياء بن أبي عبد الله بن يحيى الحميري وقرأ عليه الفصيح والأشعار الستة وسمع منه الروض الأنف ولم يكن أحدٌ في عصر أبي ذكرياء أحفظ منه، وسمع قاضي الجماعة أبا القاسم بن بقي وأخذ عنه الموطأ سماعاً وقرأ عليه كامل لمبرد، وسمع صحيح مسلمٍ من عبد الله بن أحمد بن عطية، وسمع من أبي بكر محمد بن سيد الناس الخطيب صحيح البخاري ولازمه، وسمع الشمائل من الحافظ محمد بن سعيد الطرار، وسمع التيسير من النحوي أحمد بن علي الفحام المالقي، وأخذ كتاب سيبويه تفهماً عن أبي علي الشلوبين وأبي الحسن الدباج، وقرأ مقامات الحريري تفهماً على العلامة عامر بن هشام الأزدي. وله نظمٌ كثير وانتهى إليه علو الإسناد. روى عنه الشيخ أثير الدين أبو حيان وأبو عبد الله الوادي آشي وأبو مروان التونسي خازن المصحف وآخرون. قال الشيخ شمس الدين: وكتب إلينا بمروياته عام سبعمائة، وفي آخر وقته أسن وانحطم وتغير تغير الهرم. وقال قاضي القضاة العلامة تقي الدين السبكي: رأيت بخط ناصر الدين بن سلمة الغرناطي: شيخنا ابن هارون فيه تشيعٌ وانحرافٌ عن معاوية وابنه يطعن فيهما نظماً ونثراً، اختلط بعد انفصالي عنه وبان اختلاطه.
(الوافي بالوفيات 24/2498)

CordovaMsq08.jpg

جامع قرطبة الكبير

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن هاشم
(الشام)


أبو محمد الزعفراني، روى القراءة عرضاً عن خلف ودحيم الدمشقي والدوري وأبي هشام الرفاعي وعبيد ابن الصباح وعبد الوهاب بن فليح وسليمان بن داود الزهراني وهارون بن حاتم التميمي ومحمد بن سعدان وروح بن عبد المؤمن، روى القراءة عنه عرضاً علي بن الحسين الغضائري فيما رواه عنه الاهوازي ونسبه وكناه.

قال الذهبي:
عبد الله بن هاشم أبو محمد الزعفراني زعم أنه قرأ على خلف بن هشام وعلى دحيم الدمشقي وعلى الدوري وعلى أبي هشام الرفاعي قرأ عليه علي بن الحسين الغضائري وهو مجهول لم يأت به أحد إلا الأهوازي عن الغضائري.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة السابعة)

fasil.gif


عبد الله بن محمد بن هبة الله بن المطهر بن علي بن أبي عصرون
(العراق ـ الشام)

أبو سعد التميمي الموصلي الشافعي شيخ الإسلام وقاضي قضاة الشام، ولد سنة اثنتين وتسعين وأربعمائة، وقرأ بالسبع والعشر على البارع وأبي بكر المزرقي ودعوان وسبط الخياط، قرأ عليه الإمام أبو الحسن علي بن الجميزي، وكان إماماً كبيراً علامة فقيها مقرئاً خيراً ألف التواليف وعمي بأخرى وله بني الملك نور الدين المدارس بحلب وحماه وحمص وبعلبك ودمشق ومات في شهر رمضان سنة خمس وثمانين وخمسمائة بدمشق.

قال ابن الدمياطي:
عبد الله بن محمد بن هبة الله بن علي بن المطهر بن أبي عصرون، أبو سعد بن أبي السري، الفقيه الشافعي
من أهل الموصل، أحد الأئمة الأعيان.
قدم بغداد في صباه، وأقام بها مدة، وقرأ القرآن بالروايات على البارع أبي عبد الله الحسين بن محمد الدباس، وقرأ المذهب والخلاف على أسعد بن أبي نصر الميهني، والأصول على أبي الفتح بن برهان، وسمع الحديث من أبي القاسم هبة الله بن الحصين وأبي عبد الله البارع وأبي علي الحسين بن الخليل النسفي، وسمع بالموصل من جده لأمه أبي الحسن علي بن أحمد بن عبد الباقي الثعلبي.
ثم انتقل إلى دمشق ودرس بها في الزاوية الغربية، ثم قلد قضاء الشام بعد كمال الدين محمد بن عبد الله بن الشهرزوري في سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة، وصنف مصنفات مفيدة في المذهب والأصول والخلاف.
مولده في ثاني عشر ربيع الأولى سنة اثنتين وتسعين وأربعمائة.
وتوفي في شهر رمضان سنة خمس وثمانين وخمسمائة بمدينة دمشق وقد بلغ من العمر ثلاثا وتسعين سنة.
المستفاد من ذيل تاريخ بغداد 104

وقال الصفدي:
عبد الله بن محمد بن هبة الله بن المطهر بن علي بن أبي عصرون ابن أبي السري قاضي القضاة شرف الدين أبو سعد التميمي الموصلي الفقيه الشافعي، أحد الأئمة الأعلام. تفقه على القاضي المرتضى، الشهرزوري، وأبي عبد الله الحسين بن خميسٍ الموصلي، وقرأ السبع على أبي عبد الله البارع، والعشر على أبي بكر المزرفي، والنحو على أبي الحسن بن دبيس. ودخل حلب ودرس بها وأقبل عليه صاحبها نور الدين. ولما أخذ دمشق ورد معه إليها ودرس بالغزالية، ثم عاد إلى حلب، وولي قضاء سنجار وحران وديار ربيعة، ثم عاد إلى دمشق فولي بها القضاء وبنى له نور الدين المدارس بحلب وحماة وحمص وبعلبك، وبنى هو لنفسه مدرسةً بحلب وأخرى بدمشق وأضر آخر عمره وهو قاضٍ. وصنف جزءاً في جواز قضاء الأعمى وهو خلاف مذهبه، وفي جوازه وجهان، والجواز أقوى لأن الأعمى أجود من الأصم والأعجمي. وكتب السلطان صلاح الدين كتاباً بخطه إلى القاضي الفاضل يقول فيه إن القاضي قال: إن قضاء الأعمى جائز والفقهاء يقولون غير جائز، فتجتمع بالشيخ أبي الطاهر بن عوف الأسكندراني وتسأله عما ورد من الأحاديث في قضاء الأعمى. ووفي سنة خمسٍ وثمانين وخمسمائة. ومن تصانيفه صفوة المذهب في نهاية المطلب سبع مجلدات، والانتصار في أربع مجلدات، والمرشد في مجلدين، والذريعة في معرفة الشريعة، والتيسير في الخلاف، أربع مجلدات، ومآخذ النظر، ومختصر في الفرائض، والإرشاد في نصرة المذهب وماتم، والتنبيه في معرفة الأحكام، وفوائد المهذب في مجلدين وغير ذلك. وله شعرٌ منه قوله: من الطويل
أؤمل أن أحيى وفي كل ساعةٍ ... تمر بي الموتى تهز نعوشها
وهل أنا إلا مثلهم غير أن لي ... بقايا ليالٍ في الزمان أعيشها
ومنه: من الطويل
أؤمل وصلاً من حبيبٍ وإنني ... على ثقةٍ عما قيلٍ أفارقه
تجارى بنا خيل الحمام كأنما ... يسابقني نحو الردى وأسابقه
فيا ليتنا متنا معاً ثم لم يذق ... مرارة فقدي لا ولا أنا ذائقه
قلت: في ترجمة سعيد بن حميد في هذه المادة أبيات جيدة.
ومنه: من البسيط
يا سائلي كيف حالي بعد فرقته ... حاشاك مما بقلبي من تنائيكا
قد أقسم الدمع لا يجفو الجفون أسىً ... والنوم لا زارها حتى ألاقيكا

ومنه: من الطويل
وما الدهر إلا ما مضى وهو فائتٌ ... وما سوف يأتي وهو غير محصل
وعيشك فيما أنت فيه فإنه ... زمان الفتى من مجملٍ ومفصل
قلت: أكمل منه قول الأول: من الخفيف
ما مضى فات والمؤمل غيبٌ ... ولك الساعة التي أنت فيها
وأجاب القاضي الفاضل لمن كتب إليه يعرفه بموت ابن أبي عصرون: وصل كتاب الحضر جمع الله شملها، وسر بها أهلها، ويسر إلى الخيرات سبلها، وجعل في ابتغاء رضوانه قولها وفعلها، وفيه زيادةٌ وهي نقص الإسلام، وثلمٌ في البرية يتجاوز رتبة الانثلام إلى الانهدام، وذلك ما قضاه الله من وفاة الإمام شرف الدين ابن أبي عصرون رحمة الله عليه وما حصل بموته من نقص الأرض من أطرافها ومن مساءة أهل الملة ومسرة أهل خلافها، فلقد كان علماً للعلم منصوباً وبقيةً من بقايا السلف الصالح محسوباً، وقد علم الله اغتمامي لفقد حضرته واستيحاشي لخلو الدنيا من بركته واهتمامي بما عدمت من النصيب الموفور من أدعيته.
(الوافي بالوفيات 17/571)

وقال ابن العماد:
ابن أبي عصرون قاضي القضاة فقيه الشام شرف الين أبو سعد عبد الله بن محمد بن هبة الله بن المطهر بن علي بن أبي عصرون التميمي الحديثي ثم الموصلي أحد الأعلام مولده في ربيع الأول سنة اثنتين بن طوق ثم رحل إلى بغداد فقرأ القراءات علي أبي عبد الله البارع وسبط الخياط وسمع من أبي الحصين وطائفة ودرس النحو والأصلين ودخل واسط وتفقه بها ورجع إلى الموصل بعلوم جمة ودرس بها وأفتى ثم سكن سنجار مدة ثم قدم حلب ودرس بها وأقبل عليه نور الدين فقدم معه عنده اافتتح دمشق وولى القضاء لصلاح الدين سنة ثلاثة وسبعين وله مصنفات كثيرة منها الانتصار في أربع مجلدات وصفوت المذهب في نهاية اختصار نهاية المطلب في سبع مجلدات وغير ذلك قال الشيخ موفق الدين بن قدامة كنا ابن أبي عصرون إمام أصحاب الشافعي وقال ابن الصلاح في طبقاته كان من أفقه أهل عصره واليه المنتهى في الفتاوي والأحكام وتفقه به خلق كثير انتهى وبنى له نور الدين المدارس بحلب وحماه وحمص وبعلبك وبنى هو لنفسه مدرسة وأخرى بدمشق وتوفي في شهر رمضان وله ثلاث وتسعون سنة.
(شذرات الذهب 6/465)

طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة 2/361؛ طبقات الشافعية للسبكي 7/132؛ طبقات الشافعية للإسنوي 2/193؛ طبقات ابن هداية الله 80؛ التكملة لوفيات النقلة 1/117؛ الخريدة للعماد الأصبهاني 2/351؛ وفيات الأعيان 3/53؛ الوافي بالوفيات 17/571؛ السلوك للمقريزي 1/103؛ البداية والنهاية 1/455؛ سير اعلام النبلاء 21/125؛ العبر 4/256؛ دول الإسلام 2/72؛ النجوم الزاهرة 6/110؛ نكت الهميان 185؛ الكامل في التاريخ 12/42؛ شذرات الذهب 6/465؛ الدارس في تاريخ المدارس 1/303؛ الأعلام 4/124؛ معجم المؤلفين 2/294.
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
عبد الله بن محمد بن...

.

عبد الله بن محمد بن ياسين
(العراق)



أبو الحسن ويقال أبو أحمد الفارسي الدولابي البغدادي شيخ، روى الحروف عن محمد بن يحيى القطعي وأبي هشام الرفاعي، روى عنه الحروف عبد الواحد بن أبي هاشم.


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن يحيى
(العراق)



أبو محمد الأزدي، روى القراءة عن زكريا بن وردان السلمي صاحب الكسائي، قرأ عليه محمد بن عبيد الله ابن الحسن الرازي.


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن اليسع
(الشام)



أبو القاسم الأنطاكي إمام مقرى متصدر لا بأس به، أخذ القراءة عرضاً عن الحسين بن أبي عجرم الأنطاكي وإبراهيم بن عبد الرزاق وأبي بكر بن مجاهد ومغيرة بن صدقة وأحمد بن محمد بن عبد الاعلى الحارثي وعبد الصمد ابن سعيد الحمصي، عرض عليه أبو العلاء الواسطي وعلي بن طلحة وموسى بن جرير، وقد سماه الهذلي في مكان إبراهيم وفي آخر محمد وذكر أنه قرأ على محمد بن عمرو القنسريني وعبد الله بن منير كلاهما عنه، وقد حكى عنه القاضي أبو العلاء الواسطي أنه أقرأه بالأدغام الكبير مع الهمز عن قراءته على ابن أبي عجرم عن أحمد بن جبير عن اليزيدي عن أبي عمرو وهو غريب انفرد به ولا يتاعب عليه قال أبو العلاء ما أقرأنا أحد من شيوخنا بالإدغام والهمز، عمر دهراً يقرى حتى مات سنة خمس وثمانين وثلاثمائة.


AntakiaSketch.jpg

لوحة قديمة جميلة لمدينة أنطاكية


fasil.gif



عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان
(تركيا)



الحنفي الرومي المعروف بعبد الله حلمي ويوسف زاده ويوسف أفندي والأماسي.
ولد في أماسية بتركيا سنة 1085هـ


Amacia.jpg

تركيا ـ منازل عثمانية على نهر ياشيل في أماسية

فقيه حنفي عالم بالتفسير والقراءات والحديث.

تلقى القراءات العشر والتجويد وعلوم القرآن والتفسير والحديث وهو من المشتهرين بالقراءة والإقراء في الديار التركية العثمانية.

اتصل بالسلطان أحمد والسلطان محمود فقرباه وأكرماه لمكانته وعلمه وعينه السلطان محمود مدرسا بدار الكتب التي بناها داخل قصره بالآستانة ظل فيها الى وفاته.

له جهد كبير في نشر العلوم الشرعية في الدولة العثمانية وخاصة علم القراءات وعلوم القرآن.

وقد أثرى مكتبة القرآن والقراءات بكتاباته ومؤلفاته منها:
- الإئتلاف في ةجوه الإختلاف في القراءات العشر
- زبدة العرفان في وجوه القرآن
- حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي
- حاشية على العقائد النسفية
- روضة الواعظين
- عناية الملك المنعم في شرح صحيح مسلم
- نجاح القاري في شرح البخاري
وله نظم بالعربية والتركية والفارسية.

من تلاميذه أحمد الرشيدي الذي تلقى عنه القراءات العشر.
توفي ـ رحمه الله ـ بالأستانة عام 1167هـ

انظر: سلك الدرر 3/87؛ التيمورية 3/318؛ ايضاح المكنون 1/142؛ الأزهرية 1/44؛ كشف الظنون 2/1148؛ هدية العارفين 1/482؛ الأعلام 4/274؛ معجم المفسرين 1/325؛ معجم المؤلفين 6/145.


Amidi01sm.jpg

مصحف رائع كتب بخط الخطاط التركي الكبير حامد آيتاش الآمدي المتوفي سنة 1402 للهجرة
(موقع وزارة السياحة والثقافة التركية http://www.kultur.gov.tr/)


fasil.gif



عبد الله بن محمد القضاعي
(الأندلس)



أبو محمد القضاعي الأندلسي المعروف بمقرون نزيل بجاية ثم وهران ثم مالقة ثم قرطبة، قدمها بأمر الحكم أمير الأندلس في سنة سبع وأربعين وثلثمائة فأقرأ الناس بها على باب مسجد الجامع بحرف نافع من رواية ورش وكان ينمو فيه مذهب المصريين ذكر أنه أخذ القراءة عرضاً عن أبي الفضل عبد الحكم بن إبراهيم عن أبي عبد الله الأنماطي وأبي بكر بن سيف، روى عنه القراءة أبو بكر قاسم بن مسعود وقال إنه ولد في المحرم سنة تسعين ومائتين ومات سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة.


قال الذهبي:
عبد الله بن محمد أبو محمد القضاعي المعروف بمقرون المقرىء نزيل بجاية ثم نزيل وهران ثم نزيل مالقة ثم نزيل قرطبة قدمها باستقدام الحكم أمير المؤمنين بالأندلس في حدود خمسين وثلاث مئة قال أبو عمرو الداني فأقرأ الناس بها بحرف ورش وكان ينحو في قراءته نحو مذهب القرويين والمصريين وذكر أنه أخذ القراءة عرضا عن أبي الفضل عبد الحكم بن إبراهيم المقرىء صاحب أبي بكر بن سيف وذكر قاسم بن مسعود أن مولد شيخه القضاعي سنة تسعين ومئتين ومات بقرطبة سنة ثمان وسبعين وثلاث مئة.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة التاسعة)


.​
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع