إعلانات المنتدى


موسوعة مزامير آل داوُد الكبرى لتراجم قراء العراق وبلاد الشام

الأعضاء الذين قرؤوا الموضوع ( 0 عضواً )

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق النساج البغدادي

.

إبراهيم بن الحسين بن عبد الله
(العراق)



أبو إسحاق النساج البغدادي المعروف بالشطي؛ مقرىء ثقة، أخذ القراءة عرضاً عن إدريس الحداد، قرأ عليه علي بن محمد بن عبد الله الحذاء.



Mihrab8thBM.jpg

محراب من القرن الثامن الميلادي (متحف بغداد)

.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الهمذاني الكسائي

.

إبراهيم بن الحسين بن علي بن دازيل
(العراق)



ويقال ديزيل الحافظ أبو إسحاق الهمذاني الكسائي المعروف بسيفنة وبدابة عفان للزومه له: روى القراءة سماعاً عن قالون وأثبت جماعة عرضه عليه وله عنه نسخة وهو ثقة كبير مشهور، روى القراءة عنه الحسن بن عبد الرحمن الكرخي الخياط وأبو جعفر محمد بن موسى الساوي وقيل فيه: محمد بن أحمد بن قيس فاختلف في اسم أبيه. وقال الحافظ أبو عمرو وهو أبو جعفر محمد بن أحمد بن قيس، قال صالح بن أحمد الحافظ عن أحمد بن محمد قال: سمعت إبراهيم يقول إذا كان كتابي بيدي وأحمد بن حنبل عن يميني ويحيى ابن معين عن يساري ما باليت بهما. وقد بسطت ترجمته في النهاية وذكرت لم لقب بسيفنة وأن ذلك لكثرة كتابته الحديث لأن سيفنة طائر لا يقع على شجرة إلا أكل ورقها وكذلك كان إبراهيم هذا لا يقع على محدث إلا كتب كلما عنده، توفي في آخر يوم من شعبان سنة إحدى وثمانين ومائتين.

وانظر: تذكرة الحفاظ 2/608؛ طبقات الحفاظ 269؛ لسان الميزان 1/143؛ الثقات لابن حبان 8/86؛ البداية والنهاية 11/75؛ شذرات الذهب 3/332؛ الأنساب 5/649؛ سير أعلام النبلاء 13/184؛ العبر 2/65؛ الوافي بالوفيات 5/346؛ تاريخ دمشق 6/387؛ مختصر تاريخ دمشق 4/46؛ تهذيب تاريخ دمشق 2/208؛ كشف الظنون 1/583؛ معجم المؤلفين 1/22.



MihrabMarble13thMM.jpg

محراب رخامي من القرن الثالث عشر الميلادي (متحف الموصل)
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم بن حسين السرميني الحلبي/ أبو إسحاق القيسي البلنسي

.

إبراهيم بن حسين بن محمد بن حبيب
(الشام)



البرهان بن البدر السرميني الأصل الحلبي المولد والدار الشافعي ويعرف كسلفه بابن الحلبي مولده في سابع عشري رمضان سنة اثنتين وسبعين وثمانمائة بحلب ونشأ بها فحفظ القرآن وجوده في بلده على محمد بن علي المعر مصيني نزيل حلب ويعرف بابن الدهن بل قرأ لعاصم وابن كثير على عمر الدركوشي الحلبي الضرير، وبالقاهرة لأبي عمرو على عبد القادر المنهاجي الأزهري الشافعي، وللسبع افراداً على الزين جعفر السنهوري وحفظ جل الشاطبية ومن المنهاج إلى الفرائض وأخذ الفقه هناك عن البدر حسن السيوفي وعبد القادر بن الابار وغيرهما، وعلى أولهما قرأ في العربية ثم قرأ فيها وفي الصرف على الشمس الدلجي الأزهري الشافعي، وقرأ الورقات في أصول الفقه على الشهاب أحمد المسيري المحلي، وحضر عند غيرهم قليلاً، وقدم القاهرة غير ما مرة مع أبي ثم مستقلا في التجارة وسمع الحديث على جماعة بملاحظة فقيهه عمر التتائي بل قرأ على الديمي البخاري وعلى صحيح مسلم ولازمني في غير ذلك سنة خمس وتسعين وثمانمائة.
(الضوء اللامع 1/42)


وانظر: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء 5/315


fasil.gif



إبراهيم بن حسين بن يوسف
(الأندلس)



أبو إسحاق القيسي البلنسي حاذق مجود ماهر، قرأ على أبي عبد الله بن سعيد الداني، قرأ عليه أبو الحجاج بن أيوب وأبو عبد الله بن واجب وأبو الحسن بن خير وأبو جعفر الحصار وعلي أبن يوسف بن الشريك، توفي سنة ثمانين أو سنة إحدى وثمانين وخمسمائة.


13_123.jpg

الأندلس ـ موقع بلنسية على الخارطة




.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق سجادة

.

إبراهيم بن حماد
(العراق)



أبو إسحاق ويقال أبو جعفر سجادة، ويقال غلام سجادة وقال الأهوازي: غلام صاحب السجادة والصحيح أنه غير جعفر غلام سجادة، وقيل هما واحد، قال الحافظ أبو العلاء الهمذاني: فأما جعفر الملقب سجادة فإنه أبو محمد جعفر بن حمدان وهو غير أبي إسحاق إبراهيم بن حماد صاحب السجادة وتوهم بعض الناس أنهما واحد لتقارب لقبيهما وليس كذلك فإن تقارب الألقاب لا يوجب اتفاق الأسماء والأنساب، قلت: وممن جعلهما واحداً أبو العز في كفايته لم يفرق بينهما، قرأ على اليزيدي، قرأ عليه موسى بن إبراهيم الزينبي أربعين ختمة، وقد وهم فيه عبيد الله بن محمد أبو أحمد الفرضي فسماه جعفراً وخالف سائر أصحاب ابن بويان، وقال الحافظ أبو العلاء في مفردة أبي عمرو: وخالد أبو أحمد الفرضي الجمهور في تسميته جعفرا فإن أبوي بكر محمد بن أحمد بن علي الباهلي وأحمد بن الحسين بن مهران وأبا عبد الله محمد بن الحسن بن عمران الأدمي ونظراءهم من قدماء أصحاب أبي الحسين بن بويان قد رووا هذه الرواية عنه فسموه غلام سجادة، وقيل: صاحب سجادة إبراهيم بن حماد وقولهم أولى بالقبول وإن كان أبو أحمد الفرضي من القراء المجتهدين الثقات والعلماء المبرزين الأثبات غير أن هذا ونظائره من نوادر الأوهام مما لا يكاد ينجو منه أحد من أولى الدراية والإفهام، انتهى، توفي بعد الستين ومائتين فيما أحسب والله أعلم.



13_124ed.jpg

الأقسام الإدارية للدولة العباسية قبل وفاة المترجم له
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الاندلسي

.

إبراهيم بن حمدان بن عبد الصمد
(الأندلس)



أبو إسحاق الاندلسي سكن مصر، وقرأ على اسماعيل بن عبد الله النحاس وهو من كبار أصحابه، أخذ عنه عبد العزيز بن محمد بن إسحاق.


Mihrab_Yusuf.jpg


غرناطة ـ محراب مسجد مدرسة يوسف الأول
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الكلابزي

.

إبراهيم بن حميد
(العراق)



أبو إسحاق الكلابزي النحوي، روى القراءة عن أبي حاتم سهل بن محمج السجستاني والحسين بن عبد الرحمن الأحتياطي، روى عنه القراءة رحمة بن محمد بن أحمد أبو الصقر الكفرتوثي ومحمد بن عبيد الله بن الحسن الرازي ومعتب بن محمد المقرىء.



Murjaniyah_SW2ed.jpg

بغداد ـ صورة قديمة للمدرسة المرجانية من الجهة الجنوبية الغربية
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم بن خالد بن إبراهيم المعدل

.

إبراهيم بن خالد بن إبراهيم المعدل
(العراق)



مقرىء معروف، روى القراءة عن أبيه خالد بن إبراهيم وخاله فهد بن الصقر وأحمد بن بكير الزجاج كلهم عن يعقوب وعن أبي حمدون، روى القراءة عنه أبو الحسن محمد عبد الجبار بن فروخ وسعيد بن هارون الواسطي.



13_127.jpg

بغداد ـ صورة حديثة للمدرسة المرجانية من الشارع المقابل
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم بن خليل الحمصي

.

إبراهيم بن خلي الحمصي
(الشام)



مقرىء، روى القراءة عن حيوة بن شريح بن يزيد، روى القراءة عنه محاسن بن الخير الحمصي.




HomsHosnSide.jpg

حمص ـ منظر جانبي سفلي لقلعة الحصن
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو شيبة القاضي الكوفي

.

إبراهيم بن خواستي
(العراق)


أبو شيبة القاضي الكوفي، قرأ على عاصم.

fasil.gif


إبراهيم بن داود بن ظافر بن ربيعة
(الشام)


الإمام أبو إسحاق الفاضلي العسقلاني ثم الدمشقي الشافعي إمام حاذق مشهور، ولد سنة اثنتين وعشرين وستمائة، قرأ على السخاوي المفردات والجمع ولزمه ثماني سنين ونقل عنه كثيراً، وليّ المشيخة بعد العماد علي بن يعقوب الموصلي، قرأ عليه إبراهيم البدوي ومحمد المصري ومحمد بن الخياط ومحمد بن أحمد بن علي الرقي وقرأ عليه الحافظ محمد بن أحمد الذهبي والأستاذ محمد بن أحمد بن بضحان والنحرير محمد بن غدير الواسطي جمعاً ومحمد بن إبراهيم الزنجيلي فلم يكملوا لموت الشيخ، توفي ليلة الجمعة مستهل جمادي الأولى سنة اثنتين وتسعين وستمائة وولىّ المشيخة بعده التونسي بعد مباشرة الشهاب النحاس مديدة.



قال الذهبي:
إبراهيم بن داود ابن ظافر بن ربيعة الإمام جمال الدين أبو اسحاق العسقلاني ثم الدمشقي المقرئ الشافعي المشهور بالفاضلي لأن أباه كان متصلا بالقاضي الفاضل وابنه القاضي الأشرف ولد في صفر سنة اثنتين وعشرين وست مئة وسمع من أبي عبد الله الزبيدي ومكرم ابن أبي الصقر والفخر الإربلي وخلق سواهم وقرأ بالروايات على الشيخ علم الدين ولزمه ثمانية أعوام حتى انه جمع عليه سبع ختمات للسبعة وحمل عنه الكثير من التفسير والآداب والحديث وكتب الخط المنسوب ونسخ كثيرا وعني بالحديث وشهد على القضاة وكان اماما فاضلا حسن المشاركة في العلوم يتحقق بعلم الأداء ولي التربة بعد الشيخ عماد الدين الموصلي وتكاثر عليه الطلبة وقرأ عليه طائفة منهم جمال الدين البدوي والشيخ محمد المصري والشمس محمد ابن الخياط وقرأ عليه الشيخ بدر الدين ابن بصخان لابن عامر وكنت أنا وابن بصخان وشمس الدين الحنفي النقيب وشمس الدين بن غدير نجمع عليه الجمع الكبير فانتهيت عليه الى أواخر القصص وانتهى كل واحد منهم الى سورة قبل ذلك فقوي به الفالج ومنعنا من الدخول عليه نحو الشهر وكان قد أصابه طرف من الفالج قبل موته بسنتين أو أكثر فبقي يقرئ في بيته بباب البريد وساء حفظه ولم يختلط وما أنكرنا عليه شيئا الا اقراءه الجماعة وجها رابعا لحمزة في الوقف على مثل الأرض والآخرة وهو تسهيل الهمزة بين بين فكلمناه وقلنا هذا لا يجوز فرجع عنه وزعم أن السخاوي أقرأه به وكان شيخا مطبوعا رئيسا حسن البزة مليح الشكل حلو المحاضرة كثير المحفوظ ولي مشيخة الحديث بالفاضلية وروى الكثير وتوفي الى عفو الله تعالى ورحمته ليلة الجمعة مستهل جمادى الأولى سنة اثنتين وتسعين وست مئة وقد نيف على السبعين وولي بعده التربة شيخنا مجد الدين.
(معرفة القراء الكبار - من صغار الطبقة السادسة عشرة)

وانظر: تذكرة الحفاظ 4/177؛ معجم شيوخ الذهبي 106؛ المعجم المختص للذهبي 44؛ العبر للذهبي 5/374؛ المنهل الصافي 1/62؛ الوافي بالوفيات 5/345؛ المقفى الكبير 1/151؛ النجوم الزاهرة 8/40؛ شذرات الذهب 7/734؛ الدارس في تاريخ المدارس 1/323.


KufaArch.jpg

الكوفة ـ منطقة تنقيب أثآر
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو محمد الهكاري الدمشقي المقدسي/ أبو إسحاق الرقي القصار/ إبراهيم بن دخيل

.
إبراهيم بن داود بن نصر الهكّاري
(الشام)


الدمشقي المقدسي المقرئ الزاهد أبو محمد ولد في حدود الأربعين وقرأ بالروايات على الخابوري بحلب وأقام بحماة مدة وأقرأ القراآت بدمشق مدة ثم لزم بيته وانقطع وكان كثير التعبد والتواضع حسن الخلق قرأ القرآن بجامع دمشق مدة وقد سمع أكثر مسند أحمد على الشيخ شرف الدين الأنصاري وحدث عنه بجزء ابن عرفة سمع منه البرزالي وقال مات سنة 712.
(الدرر الكامنة 1/12)

وانظر: معجم شيوخ الذهبي 107

DamChaqmaq_Inscript.jpg

دمشق ـ نقوش على الواجهة الخارجية للمدرسة الشقماقية من العهد المملوكي

fasil.gif


إبراهيم بن داود
(العراق)


أبو إسحاق الرقي القصار، قرأ عليه عبيد الله ابن عمر البغدادي.

fasil.gif


إبراهيم بن دَخنيل
(الأندلس)


من أهل وشقة سكن سرقسطة، يكنى: أبا إسحاق.
روى عن أبي عمرو عثمان بن سعيد المقرىء وغيره وأقرأ القرآن بجامع سرقسطة، وعلم العربية. وكان رجلاً فاضلاً جيد التعليم حسن الفهم أخبرنا عنه غير واحدٍ من شيوخنا وتوفي بسرقسطة في حدود السبعين والأربع مائة.
(الصلة لابن بشكوال 1/160)
..​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم السقاء/ إبراهيم بن زُقـّـاعة/ أبو إسحاق القنطري

.
إبراهيم بن رمضان
(الشام)

الدمشقي الحنفي المعروف بالسقاء كان يسقي الماء داخل قلعة دمشق ثم رحل الى الروم وقرأ القرآن الكريم وجوده على الشيخ يوسف بن أبي الفتح، إمام السلطان واشتغل في العلوم والقراءات وحفظ فروعا من العبادات وأعطي إمامة مسجد في مدينة أبي أيوب وأقام بالروم مقدار أربعين سنة ثم ترك الإمامة وأخذ المدرسة الجوزية بدمشق وانقطع بقية عمره بالأموي. أضر في عينيه ويديه ورجليه وكان دائم الإفادة والنصيحة. قرأ عليه جماعة من أهل دمشق منهم محمد أمين المحبي (صاحب كتاب خلاصة الأثر) وكان أهل الروم الذين يردون الى دمشق يميلون إليه وكان له نفع كبير.
توفي رحمه الله سنة 1079.

(خلاصة الأثر 1/20)

fasil.gif


إبراهيم بن زُقـّـاعة
(الشام)


بضم الزاي وتشديد القاف شيخ غزة مقرىء زاهد أديب، أخبرني أنه قرأ للسبعة على الشيخ أحمدد الفلاح بغزة والقاضي محمد بن سليمان الحكري ويونس الغزي، وأقرأ جماعة بعض الروايات، وتقدم عند السلطان برقوق وغيره وتجاوز بمكة مدة وكان حسن المحاضرة كثير المحاسن حسن النظم، توفي سنة [بياض] وثمانمائة بغزة.

قال السخاوي:
إبراهيم بن محمد بن بهادر بن أحمد بن عبد الله برهان الدين القرشي النوفلي الغزي الشافعي ويعرف بابن زقاعة - بضم الزاي وتشديد القاف ثم مهملة ومنهم من يجعل الزاي سيناً مهملة - ولد بغزة في أول ربيع الأول سنة خمس وأربعين وسبعمائة كما سمعه منه شيخنا قال وذكر لي من أثق به عنه غير ذلك. قلت وأبعد ما قال سنة أربع وعشرين، وتعانى الخياطة في مبدأ أمره وسمع من قاضي بلده العلاء علي بن خلف ومن النور علي الفوي وغيره، وأخذ القراءات عن الشمس الحكري والفقه عن البدر القونوي والتصوف عن شخص من بني الشيخ عبد القادر الجيلي اسمه عمر وتولع بالأدب فقال الشعر ونظم في النجوم وعلم الحرف ومعرفة منافع النبات والأعشاب وساح في الأرض لتطلبه والوقوف على حقائقه وتجرد زماناً وتزهد فعظم قدره وطار ذكره وبعد صيته خصوصاً في أول دولة الظاهر برقوق فإنه استقدم من بلده مراراً عديدة لحضور المولد النبوي وتطارح الناس على اختلافهم عليه ثم انحل عنه قليلاً فلما استبد ابنه الناصر فرج تخصص به وتحول للقاهرة بعد الكائنة العظمى بدمشق فقطنها وسكن مصر على شاطئ النيل وتقدم عند الناصر جداً حتى كان لا يخرج إلى الأسفار إلا بعد أن يأخذ له الطالع ولا يتعدى الوقت الذي يعينه له فنقم عليه المؤيد ذلك ونالته منه محنة في أوائل دولته ثم أعرض عنه واستمر في خموله بالقاهرة حتى مات في ذي الحجة سنة عشرة بمنزله بمصر ودفن خارج باب النصر وأرخه بعضهم في سنة ثماني عشرة وهو غلط. وقد ذكره شيخنا في معجمه وقال إنه جمع أشياء منها دوحة الورد في معرفة النرد وتعريب التعجيم في حرف الجيم وغير ذلك قال وقرأت بخط صاحبنا خليل بن محمد المحدث يعني الأقفهسي سمعت صاحبنا خليل بن هارون الجزائري يقول سمعت الشيخ محمد القرمي ببيت المقدس يقول كنت يوماً في خلوة فسألت الله تعالى أن يبعث لي قميصاً على يد ولي من أوليائه فإذا الشيخ إبراهيم ومعه قميص فقال أعطوا هذا القميص للشيخ وانصرف من ساعته قال وأول ما اجتمعت به في سنة تسع وتسعين فسمعت من نظمه وفوائده ثم اجتمعت به بغزة قبل تحوله إلى القاهرة وسمعت كذلك من نظمه وفوائده ثم كثر اجتماعنا بعد سكناه القاهرة، وقد حج وجاور وأجاز لي رواية نظمه وتصانيفه منها القصيدة التائية في صفة الأرض وما احتوت عليه وكانت أولاً خمسمائة بيت ثم زاد فيها إلى أن تجاوزت خمسة آلاف وكان ماهراً في استحضار الحكايات والماجريات في الحال وفي النظم والنثر عارفاً بالأوفاق وكان يخضب بالسواد ثم أطلق قبل موته بثلاث سنين، وساق له مما أنشده له من نظمه في قصيدة نبوية:

غصن بـان بـطـيبة ** في حشا الصب راسخ
من صبـاي هـويتـه ** وأنـا الآن شـــائخ
قمـر لا ح نــوره ** فاستضاءت فـراسـخ
عجباً كيف لـم يكـن ** كاتباً وهـو نـاسـخ
ذللت حـين بـعـثـه ** من قريش شـوامـخ
أسـد سـيف دينــه ** ذابح الشرك شـالـخ
فاتح مطلب الـهـدى ** وعلى الشرك صارخ
ومـسـيح تـحـتـه ** طائر القلب نـافـخ
أحمـد سـيد الـورى ** وبـه شـاد شـالـخ
مثل ما شـاد فـالـغ ** من قـديم وفـالـخ
عقـد أكـسـير وده ** ليس لي عنه فاسـخ
يا نـخـيلات وجـده ** إن دمعي شـمـارخ
حرقي دست مهجتـي ** فالهوى فيه طـابـخ
قال وهذا عنوان نظمه وربما ندر له ما هو أفحل منه. وقال في أنبائه أنه كان أعجوبة زمانه في معرفة الأعشاب واستحضار الحكايات والماجريات مقتدراً على النظم عارفاً بالوفاق وما يتعلق بعلم الحرف مشاركاً في القراءات والنجوم وطرف من الكيمياء، وعظمه الظاهر جداً ثم الناصر حتى كان لا يسافر إلا في الوقت الذي يجده له ومن ثم نقم عليه المؤيد ونالته منه محنة يسيرة في أول دولته وشهد عليه عنده جماعة من الطواشية وغيرهم بأمور منكرة فأغضى عنه، وقال إنه جاور في هذا العشر يعني الذي مات فيه سنة بمكة قل ونظمه كثير وغالبه وسط ويندر له الجيد وفيه السفساف...
وقال التقي المقريزي اجتمع بي بعد طول امتناعي من ذلك وأنشدني كثيراً من شعره وملأ آذاني بهذيانه وهذره ونقل عنه في عدد قصيدته المشار إليها أنها سبعة آلاف وسبعمائة وسبعة وسبعون بيتاً وكان مكثاراً مهذاراً يؤثر عنه مخاريق وشعبذة ولآخرين فيه اعتقاد ويتلقون عنه كرامات. قلت وآخرون كانوا يعتقدون علمه وفضله ومن الصوفية من كان يزعم أنه يعلم الحرف والاسم الأعظم، بل وصفه الجمال بن ظهيرة وناهيك به بشيخنا الإمام العلامة شيخ الطريقة والحقيقة... وقوله مما ينقل من مشيخة البرهان لشيخنا مع كلام البرهان فيه قد حكاة لنجم بن فهد في المشيخة التي خرجها للبرهان فقال اجتمعت به في مدينة غزة في قدمتي إليها في ربيع الآخر سنة اثنتين وثمانين وسبعمائة فوجدته رجلاً صالحاً كثير المعروف ووقت جلوسي عنده دق عليه الباب مرات ويخرج ويجيء وهو مسترزق من العقاقير وبعض الناس من أهل غزة يقولون أنه ينفق من الغيب وهو رجل فاضل يعرف قراءات ويصف أشياء للأوجاع كالأطباء ويطلب منه الدعاء وقد طلب مني أحاديث يسمعها عليّ فانتقيت له أحاديث من كتاب العلم لأبي خيثمة زهير بن حرب وسمعها عليّ في القدمة الثالثة وسمعت أنا عليه وقرأت أيضاً بعض شيء من شعره وأجاز لي ما له من نظم ونثر، وممن ذكره باختصار المقريزي في عقوده.

(الضوء اللامع 1/130)

قال المقريزي:
ابراهيم بن محمد بن بهادُر بن عبد الله، الشيخ برهان الدين ابن زقاعة، ولد سنة خمس وأربعين وسبعمئة... أخذ القراءات عن الشيخ شمس الدين الحُـكري... مات في ثامن عشر ذي الحجة سنة ست عشرة وثمان مئة.
(درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة، ج1، ص 63-64 ط دار الغرب الإسلامي)

وانظر ترجمته في:
الضوء اللامع 1/130 (وفيه بهادر بن أحمد بن عبد الله)؛ السلوك 4/278، إنباء الغمر 7/119، الدليل الشافي 1/28، وجيز الكلام 2/431، المقفى للمقريزي 1/294؛ النجوم الزاهرة 14/125، شذرات الذهب 7/115؛ الأعلام 1/64؛ المنهل الصافي 1/165؛ معجم المؤلفين 1/59؛ أعلام فلسطين للمناع 1/63.

fasil.gif


إبراهيم بن زياد
(العراق)


أبو إسحاق القنطري نسبة إلى قنطرة بردان* مقرىء متصدر معتبر، روى القراءة عرضاً عن محمد بن يحيى الكسائي الصغير، روى القراءة عنه عرضا محمد ابن عبد الله بن مرة وفارس بن موسى الضراب ونصر بن علي الضرير، توفي في نحو سنة عشر وثلثمائة.
* جسر ببغداد


14_131.jpg

صورة من الأرشيف لأحد جسور بغداد
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الحارثي

.

إبراهيم بن سعيد بن منصور بن عمرو
(العراق)



أبو إسحاق الحارثي المقرىء، أخذ القراءة عن النضر بن شميل، قرأ عليه أبو بكر محمد بن فضلان العوقي.



MustansCreswell02.jpg

بغداد ـ باحة المدرسة المستنصرية قبل الترميم (محموعة كريسويل 1920s)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الضرير الواسطي الرفاعي

.

إبراهيم بن سعيد الواسطي
(العراق)



أبو إسحاق الضرير الواسطي الرفاعي مقرىء نحوي، قرأ على عبد الغفار بن عبيد الله الحضيني، قرأ عليه أبو علي غلام الهراس سنة أربع وتسعين وثلاثمائة.



14_133.jpg

بغداد ـ باحة المدرسة المرجانية قبل الترميم (مجموعة كريسويل 1920s)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الجوهري البغدادي

.

إبراهيم بن سعيد الجوهري
(العراق)



أبو إسحاق الجوهري البغدادي، مشهور، أخذ القراءة سماعاً عن إسماعيل وأبي بكر ابني أبي أويس عن نافع، عنه محمد بن أخي الإمام وأخوه عبد الرحمن بن عبيد الله.

وانظر: الجرح والتعديل 2/104؛ تاريخ بغداد 6/93، 96؛ طبقات الحنابلة 1/94؛ تهذيب الكمال 56؛ تذهيب التهذيب 1/36/1؛ تذكرة الحفاظ 2/515، 516؛ ميزان الاعتدال 1/35، 36؛ العبر 1/448؛ الوافي بالوفيات 5/354؛ تهذيب التهذيب 1/123، 125؛ طبقات الحفاظ 225؛ خلاصة تذهيب الكمال 17؛ شذرات الذهب 2/113 (التحقيق على سير أعلام النبلاء 12/149)

ن.ن: تقريب التهذيب 1/35؛ الكاشف 1/212؛ تنقيح المقال تر 173




14_134.jpg

بغداد ـ مئذنة جامع سوق الغزل (مجموعة كريسويل 1920s)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق الأبزاري

.

إبراهيم بن سليمان بن عبد الحميد
(العراق)



أبو إسحاق الإبزاري يعرف بابن الفراتي مقرىء حاذق، عرض على عبيد الله بن موسى العبسي بحرف حمزة، عرض عليه محمد بن الحسين الأشناني.



KarkhiSouth01.jpg

بغداد ـ ضريح معروف الكرخي من الجهة الجنوبية الغربية (مجموعة كريسويل 1920s)
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم بن طعمة الجعفي الكوفي

.

إبراهيم بن طعمة بن عمرو
(العراق)




الجعفي الكوفي، قرأ على حمزة، قرأ عليه أحمد بن مصرف اليامي.



14_136.jpg

بغداد ـ ضريح الإمام السهروردي من الجهة الجنوبية الشرقية (مجموعة كريسويل 1920s)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم بن عباد التميمي البصري/ إبراهيم الحافظ

.

إبراهيم بن عباد
(العراق)



التميمي البصري، قرأ على هشام، قرأ عليه إبراهيم بن عبد الرزاق الأنطاكي.


14_137.jpg

البصرة عام 1941م

fasil.gif



إبراهيم بن عباس بن علي الحافظ
(الشام)



إبراهيم الحافظ


إبراهيم بن عباس بن علي الشافعي الدمشقي شيخ القرأ والمجودين بدمشق الفاضل المقري الحافظ الخلوتي الكامل الفرضي الفلكي الصالح التقي كان له محبة لمن يقرأ عليه مع رقة الطبع ودماثة الأخلاق ولذيذ العشرة وأما القراآت فإنه كان بها إماماً لم يوجد له نظير في الأقطار الشامية ولد في سنة عشرة ومائة وألف والله أعلم ووالده من ملطية واشتغل بقراءة القرآن ورباه السيد ذيب الحافظ واقرأه واعتنى به كمال الاعتناء وهو أجل أشياخه وأخذ القراآت عن الشيخ مصطفى المعروف بالعم المصري نزيل دمشق وهو عن الشيخ المقري المصري وهو عن اليمني إلى آخر السند وأخذ القراآت أيضاً عن المنير الدمشقي وقرأ في بعض العلوم على محمد بن محمود الحبال ومهر والآن لله له مخارج الحروف كما الآن الحديد لدأود عليه السلام وأم في صلاة اليمانية بالجامع الأموي بعد السيد ذيب الحافظ وكان قبل السيد ذيب في جال شبابه يؤم الناس في اليمانية ثم اعتراه وسواس في النية فترك الإمامة ولازمها السيد ذيب فبعد وفاته عاد لما كان عليه في الأصل ولازمها إلى أن مات واستقام على إفادة الطالبين للقراآت وأنتفع به خلق كثير لا يحصون عدداً من الشام وغيرها وأخذ طريق الخلونية عن الشيخ الاستاذ محمد بن عيسى الكناني الصالحي والفقير ولله الحمد ختمت عليه مجوداً في حال الصغر وعمتني دعواته المباركة وكان أولاً قاطناً في مدرسة سليمان باشا العظم التي أنشأها عند داره واستقام مدة فيها ثم سرق من خزانة الكتب أشياء فلما شاع ذلك ظنوا أن الذي أخذها هو فأخرجوه من المدرسة ظلماً ولم يكن له علم بذلك وشاعت في دمشق هذه الحكاية والي أخذها ظهر بعد ذلك ثم أعطاه والدي رحمه الله تعالى حجرة داخل مدرسة الجد المرادية الكبرى وعين له في كل شهر ما يقوم به وصار الناس يقرأون عليه هناك ولم يزل مقيماً بها إلى أن مات وكان له نظم قليل فأوصلني منه غير هذه الأبيات كتبها مقرظاً على رسالة للمفتي حامد بن علي العمادي سماها اللمعة في تحريم المتعة وهي قوله:


للّه در همام قـد أجـاد بـمـا ... صاغت أنامله سبكاً لمعتـمـل
رسالة قد كساها اللّه تـكـرمة ... ثوب الجمال يسامي فضله الثمل


وهي طويلة وكأنت وفاته ليلة الثلاثاء رابع محرم سنة ست وثمانين ومائة بعد الألف ودفن بتربة مرج الدحداح بالذهبية رحمه الله تعالى.
(سلك الدرر 1/6)

وانظر: معجم المؤلفين 1/33


arb033.jpg

مصحف بديع كتب قبل وفاة الشيخ ابراهيم الحافظ بخمس سنوات
من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الكبير وتفاصيلها على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف



DamAzemGate.jpg

دمشق ـ بوابة خان أسعد باشا العظم (أرشيف 1870م)
.​
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم بن عبد الرحمن القرشي الدمشقي

.

إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم
(الشام)


القرشي الدمشقي المعروف بابن دحيم، روى القراءة عن هشام بن عمار، رواها عنه أحمد ابن محمد بن سعيد المعروف بابن فطيس الدمشقي ومحمد بن الحسن النقاش.



DamZaynabMaus06.jpg

دمشق ـ مقام السيدة زينب من الداخل
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
إبراهيم بن عبد الرحمن أبو إسحاق البغدادي

.

إبراهيم بن عبد الرحمن بن أحمد
(العراق)


أبو إسحاق البغدادي مقرىء، قرأ على يوسف بن يعقوب الواسطي وابن مجاهد، قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن وهو أحمد رجال التيسير انفرد به الداني.



ZumurrudMuqarnasDome.jpg

بغداد ـ النقوش الرائعة لداخل قبة ضريح زمرد خاتون (مجموعة كريسويل 1920s)
.
 

الدكتور سهيل

مزمار ألماسي
23 أبريل 2011
1,986
17
0
الجنس
ذكر
أبو إسحاق العجلي الأنطاكي

.

إبراهيم بن عبد الرزاق بن الحسن بن عبد الرزاق
(الشام)


العجلي* الأنطاكي الشيخ أبو إسحاق استاذ مشهور ثقة كبير، قرأ على أبيه ومحمد بن العباس بن شعبة ومحمد بن علان وشهاب بن طالب وإسحاق الخزاعي ومحمد بن أحمد الرازي وعبيد الله بن صدقة وأحمد بن أبي قنبل في قول فان قنبلا كان قطع الاقراء قبل موته بسبع سنين وأبي ربيعة وإبراهيم بن عباد ومحمد بن صالح وج هارون بن موسى الأخفش وعثمان بن خرزاذ وأحمد بن حفص ومحمد بن مخلد الأنصاري ومحمد بن أحمد بن عبد المجيد السقطي وروى الحروف عن عبد الرحمن ابن عبد الله الطرسوسي وعبد الله بن حسين وعبيد الله بن محمد العمري وعبد الجبار بن محمد وعلي بن يوسف وإسماعيل بن إسحاق القاضي، قرأ عليه ابنه أبو الحسن علي ومحمد بن الحسن بن علي وعلي بن محمد بن بشر وعبد المعنم بن غلبون وعلي بن موسى الأنطاكي علي بن إسماعيل البصري وأبو علي بن حبش وعبد الله ابن اليسع الأنطاكي والحسن بن سعيد المطوعي وأحمد بن محمد الرقي وعلي بن بندار شيخ محمد بن علي بن أملي ومغيرة بن صدقة فيما ذكر الهذلي، توفي في شعبان سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة وقيل سنة ثمان.

قال الذهبي:
إبراهيم بن عبد الرزاق بن الحسن أبو إسحاق الأنطاكي المقرىء أحد الحذاق أخذ القراءة عرضا وسماعا عن طائفة كبار فقرأ على هارون بن موسى الأخفش وقنبل وعثمان بن خرزاذ وإسحاق الخزاعي وأحمد بن أبي الرجاء ووالده وشهاب بن طالب والفضل بن زكريا صاحبي أحمد بن جبير وصنف كتابا في القراءات الثمان وروى عن ابي أمية الطرسوسي ومحمد بن إبراهيم الصوري ويزيد بن عبد الصمد وعلي بن عبد العزيز البغوي وغيرهم قال أبو عمرو الداني مقرىء جليل ضابط مشهور ثقة مأمون روى عنه القراءة عرضا محمد بن الحسن بن علي وعلى بن محمد بن بشر الأنطاكيين وعبد المنعم بن غلبون قلت علي بن إسماعيل البصري وأبو علي بن حبش الدينوري وكان مقرىء الشام في زمانه معرفة وإسنادا حدث عنه أبو أحمد محمد بن جامع الدهان وشهاب بن محمد الصوري ومحمد بن أحمد الملطي ومحمد بن أحمد بن جميع الغساني قال أبو الفتح فارس مات في سنة ثمان وثلاثين وثلاث مئة وقال غيره في شعبان سنة تسع وقيل أنه لم يتل على قنبل قال محمد بن الحسن الأنطاكي سمعته يقول أتيت مكة وقنبل حي وقرأت هذه القراءات من هذا الكتاب الذي رواه قنبل وهو يسمع فما رد علي شيئا وما أرى ذلك إلا لصحة قراءتي وذلك أني حفظتها بعينها وقد رحلت إلى المصيصة وبها أحمد بن حفص الخشاب فأخذت قراءة أبي عمرو عنه وكان قد قرأها على السوسي وقرأت على جماعة من أصحاب أحمد بن جبير وقرأت على الأخفش مقرىء أهل دمشق وقال عبد المنعم بن غلبون قلت لابن عبد الرزاق كيف سمعت الكتاب من قنبل ولم تقرأ عليه قال لأنه كان قطع الإقراء قبل موته بسبع سنين قال علي بن محمد بن بشر الأنطاكي توفي شيخنا في شعبان سنة تسع وثلاثين وثلاث مئة.
(معرفة القراء الكبارـ الطبقة الثامنة 1/287)
*نسبة إلى عِجل بن لجيم وهي قبيلة كبيرة مشهورة من بني ربيعة الفرس ولُجَيم هو عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.

وانظر: تاريخ بغداد 3/132؛ شذرات الذهب 2/346؛ النجوم الزاهرة 3/300؛ تاريخ دمشق 7/40؛ مختصر تاريخ دمشق 2/230؛
الأنساب 6/107؛ الوافي بالوفيات 4/291؛ سير أعلام النبلاء 15/384؛ العبر 2/246؛ معجم المؤلفين 1/36.


14_140.jpg

دمشق ـ الهندسة الإسلامية الرائعة لسقف قبة النسر بالجامع الأموي
(مجموعة كريسويل 1920s)

.​
 

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع